ترامب يعمق الجرح العربي ويتهم مباشرة قطر بدعم الإرهاب

IMG_87461-1300x866

أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة ضلوع قطر في تمويل الإرهاب على أعلى مستوى.

وقال "دولة قطر للأسف قامت تاريخيا بتمويل الإرهاب على مستوى عال جدا".

ودعا الدوحة للتوقف فورا عن تمويل جماعات ترتكب أعمالا إرهابية، مشددا على أن هذا البلد الخليجي له تاريخ في القيام بذلك "على مستوى عال جدا".

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس "لا يمكن لأي بلد متحضر أن يقبل بهذا العنف أو يسمح لهذا الفكر الخبيث أن ينتشر على شواطئه".

واضاف "لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية أن الوقت حان لدعوة قطر إلى التوقف عن تمويل" الإرهاب.

وشدد على أن الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالنفط والغاز "عليها أن توقف هذا التمويل وفكرها المتطرف في مجال التمويل".

وجاءت تصريحات ترامب بعيد إعلان مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن الرئيس الأميركي تحدث هاتفيا مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي الجمعة لبحث موضوع قطر وضرورة وحدة الخليج.

والاتصال الهاتفي الجمعة هو الرابع الذي يجريه ترامب مع زعيم في المنطقة منذ أن قطعت دول خليجية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر يوم الاثنين لدعم إسلاميين متشددين وإيران.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن ترامب أكد رغبته في الحفاظ على وحدة الخليج لكنه أوضح أنه ينبغي لقطر أن تحسن من سلوكها.

كان الرئيس الأميركي التقى بعدد من زعماء دول الخليج خلال زيارته للسعودية في الشهر الماضي وحضر خلالها قمة لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين علاقاتها الدبلوماسية بقطر بسبب علاقات الدوحة بإيران ودعم جماعات إسلامية.

وأثار ترامب غضب إيران في بيان قبل أيام حين قال إنه يصلي لضحايا الهجومين اللذين وقعا في طهران وأسفرا عن مقتل 17 شخصا وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنه.

وقال أيضا "الدول التي ترعى الإرهاب تخاطر بالوقوع ضحية للشر التي تروجه".

وغير بعيد عن تأكيدات ترامب، قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الجمعة إن "قطر لديها تاريخ في دعم جماعات تراوح بين ممارسة النشاط السياسي إلى ممارسة العنف"، مضيفا "ندعو قطر إلى أن تتجاوب مع مخاوف جيرانها".

ودعا الدوحة إلى "القيام بالمزيد وبشكل أسرع" في مجال مكافحة الإرهاب.

وتحدث تليرسون الذي كلفه ترامب بمتابعة الأزمة وحل الخلافات بين الدوحة وجيرانها الخليجيين والدول العربية التي قاطعتها، بلهجة أكثر ليونة من الرئيس الأميركي، حيث دعا السعودية وحلفاءها من الدول التي فرضت حصارا على قطر إلى تخفيف هذا الحصار. وقال في تصريح يتناقض مع تصريح مسؤول في البنتاغون، إن الحصار يضر بالعمليات ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال الوزير الأميركي في تصريح مقتضب للصحافيين إن "قطر أحرزت تقدما في مجال القضاء على الدعم المالي وطرد الإرهابيين من أراضيها، لكن عليها أن تقوم بالمزيد وأن تقوم به بشكل أسرع".

وأضاف أن "الحصار يضر بالعمل العسكري للولايات المتحدة في المنطقة وبالحملة ضد تنظيم الدولة الاسلامية".

وتتناقض التصريحات التي أدلى بها تيلرسون مع تلك التي سبقه إليها قبل دقائق فقط مسؤول في البنتاغون أكد أن الحصار المفروض على قطر لا يؤثر بتاتا على العمليات العسكرية للقوات الأميركية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الكابتن جيف ديفيس للصحافيين "في هذه المرحلة ليس هناك أي تأثير للحصار المفروض على قطر على عملياتنا".

وصفها تيلرسون الجمعة الأزمة بأنها "مقلقة للولايات المتحدة وللمنطقة وللأشخاص الكثيرين المتأثرين بها".

وتابع "نعتقد أن هذه التداعيات غير مقصودة لا سيما في شهر رمضان، لكن هذه التداعيات يمكن معالجتها فورا".

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    بريطانيا لها ادلة كثيرة على تمويل دولة قطر للارهاب  (التنظيمات الاسلامية السياسية المتشددة. وهذا ما دفع تيريسا ماي مؤخرا بعرض افكار حول الحد من حقوق الانسان في بريطانا اذا تم اثبات ان اية حقوق يستغلها الارهابيون في اختراق الدولة البريطانية. ليس بجديد أن نقول أن دولة قطر تمول الارهاب في مثلا دراعها الاعلامي  (قناة الجزيرة ) هو المسؤول الأساسي على سقوط العديد من الانظمة العربية والاسلامية المعتدلة. من ساهم مباشرة في اسقاط صدام حسين؟ قناة الجزائرة دارت حالة في مصر ودولة قطر هي المسؤول الرئيسي على خراب الاقتصاد المصري. سهل أن يلقي النظام القطري الدروس على الآخرين ولكن صعب أن يتحلى هو بهذه الدروس. نحن لا نتمنى سوى الخير لقطر الشقيقة والقطريين ولكن نظام قطر الله يهديه مسؤول على كل الكوارث السياسية التي حلت بشعوبنا العربية. يمكن القول أن نية قطر هي نية حسنة وأن الاحداث تتسارع وتكون النتيجة سيئة هذا مقبول، ولكن لا يمكن القول أن قطر ليست مسؤولة عن المجاعة التي يعاني منها الجزائريون مثلا. على العموم أنا شخصيا اتمنى الخير لقطر واميرها وشعبها ولكن ليس على حساب الشعوب العربية واستقرارها. قطر تمول الارهاب بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة هي تمول الارهاب نقطة نهاية

  2. fouad

    ahin ya 3arab, alkoll yadh7ako 3alaykom men safahatikom.......ana maghribi walakin fi hadihi l7ala ana 9atari, la3nato mAllahi 3ala al sa3oodd wa ssissinyaho wa al nhayanyaho......alirhab howa amrika ra3iha l2awal wal akhir...

  3. الحنفي

    كيف تحول أكبر مجرم في التاريخ وأول إرهابي في الإسلام إلى قديس، ابحث عن الحقيقة بنفسك ولا تنتظر من الفقهاء الإنتهازيين والمرتزقة أن يفيدوك في شيء. http://mussaylimah.blogspot.com

  4. رائد الرحمانية

    قال اوباما في نادي جوديا الكيير لم أكن اتصور ابدا بأن العرب هكذا ولم أكن اتصور ترامب هكذا ولم اكن اتصور نفسي ايضا هكذا ولأن البيت البيض صار هو ايضا هكذا سيكون العالم كله هكذا . وهو ايضا هكذا باشارة منه الى كبير صناع القدر من نيويورك وللحديث بقية بخصوص مايقوله ماكرون عن الجزائر قبل ومن بعد الزيارة المبرمجة لاحقا والله يستر ان قال هو ايضا هي هكذا وهذا هو الشعار الجديد هي هكذا وشكرا

  5. امريكي عربي

    الجزائر هي من ستتبع قطر بعد تصريحات ترامب لان الادارة الامريكية لديها الحجج و الدلائل التي تورط المخابرات الجزائرية بدعم الارهاب بالساحل و الصحراء.

الجزائر تايمز فيسبوك