تبون يبدأ حملة تطهير الوزارة الأولى من بقايا عبد المالك سلال

IMG_87461-1300x866

نفذ  الوزير الأول الجديد عبد المجيد تبون حركة نقل شملت 4 من إطارات الأمانة العامة للحكومة كما نقل اثنين من أعضاء ديوان رئاسة الحكومة، واقترح على رئاسة الجمهورية تعيين 14 من الإطارات الجد في مناصب حساسة بشكل خاص في الأمانة العامة للحكومة، فيما اعتبره بعض المراقبين حملة لتطهير الوزارة الأولى من بقايا عبد المالك سلال وقال مصدر مطلع من مقر رئاسة الحكومة إن الوزير الأول الجديد قام حتى قبل موافقة رئاسة الجمهورية على مقترحات تنحية بعض  كبار إطارات  الوزارة الأولى بتحييد  عدد من الإطارات، حيث نقل صلاحياتهم إلى مسؤولين جدد، وفسر مصدرنا سلوك الوزير الأول  الجديد هذا بأنه رد فعل طبيعي  بسبب ما يوصف بتغول بعض اطارات الوزارة الأولى  والأمانة العامة للحكومة في عهد  سلال.

 

آيت سالم مخطارية

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مروان

    يدعي حكام الجزائر أنهم قد شَمَّروا على سواعد الجِدِّ لقمع الفساد في الجزائر بفتح ما يسمى “الديوان المركزي لقمع الفساد” على خلفية انتشار رائحة الفضائح المنبعثة من سوناطراك وهو حل ترقيعي لا يختلف عن السياسة العامة للدولة في مواجهة أي فضيحة وامتصاص غضب الشعب الجزائري، والحقيقة المُرَّة هي أن الفساد في الجزائر بنية معقدة يتداخل فيها الفساد السياسي والفساد العسكري والفساد الاقتصادي والفساد المالي… واليوم يتحدثون عن الفساد في الجزائر ولا يذكرون سوى ما نُهـِبَ من المال مباشرة من سوناتراك أو بنك الخليفة، أما أنواع النَّزيف المُسْتَدام لأموال الشعب الجزائري منذ زمان فلا تذكرها وسائل إعلام حكام الجزائر وعلى رأسها الثغرة الكبيرة في خزينة أموال الشعب وهي مخيمات تندوف وما تُـنفق الدولة الجزائرية الرسمية على دُوَيْلة ورقية وهمية اسمها  (الجمهورية العربية الصحراوية )، لأن أموال أنابيب النفط والغاز تَـصُبُّ مباشرة في جيوب البوليزاريو .. أولا: المصاريف الدائمة للشعب الجزائري على البوليزاريو لدويلة البوليزاريو الوهمية وزراءٌ وجيشٌ وموظفون ومستشفيات ومدارس… مما يَسْـتَوْجِبُ نفقات باهضة تَـمْتَصُّها هذه الدويلة الطفيلية مباشرة من شرايين الشعب الجزائري منذ 41 سنة في حين أن الشعب الجزائري يعيش على القمامة وبطاطا الخنازير؟ ومن الحُمْقِ أن يكون شعبٌ أكثرَ رحمةً على غيره دون أبنائه، وكما يقول المثل: “إن ما تحتاجه العائلة لأبنائها حَرامٌ عليها أن تَـتَصدَّقَ به على المسجد”. يُنفِقُ حكام الجزائر على البوليزاريو مئات الملايين من الدولارات كل سنويا بلا حسيب ولا رقيب، مئات الملايين تُـقْـتَطَعُ من الخزينة العامة الجزائرية مباشرة نذكر بعض مجالاتها كأمثلة لأن ما خَفِيَ منها كان أعظم، فبالإضافة إلى مصاريف المعيشة اليومية لسكان مخيمات تندوف يمكن أن نذكر : مصاريف جيش البوليزاريو برجاله وعتاده الخفيف والثقيل دون أن ننسى مصاريف الصيانة اليومية للخردة التي يُراكمها البوليزاريو في ثكناته أو تلك المرمية في فيافي الصحراء. مصاريف الموظفين في مخيمات تندوف مثل رواتب الأجهزة التي تسهر على تدبير شؤونهم اليومية في المخيمات، كالأمن والقضاء والصحة والتعليم وغيرها. الاستفادة المجانية من كل المواد النفطية والغازية الجزائرية سواء لإنتاج الطاقة الكهربائية أو لتحريك أساطيل السيارات والشاحنات وكل المَرْكَبَات المدنية والعسكرية للبوليزاريو التي تجوب صحراء تندوف مصاريف سفارات البوليزاريو وقنصلياتها في الخارج التي تؤدي الدولة الجزائرية رواتب موظفيها وخدَّامِها وحراسها كما تؤدي فواتير هواتفهم الثابتة والنقالة والخلوية cellulaire عبر الأقمار الاصطناعية مباشرة. رواتب مئات المُخْبِرين وجواسيس البوليزاريو في الخارج لتتبع نشاط الصحراويين في العالم تؤدي أجورهم الدولة الجزائرية. مصاريف باهضة جدا بملايين الدولارات سنويا تصرف على اللوبي الجزائري في الولايات المتحدة الأمريكية لدعم الطرح الانفصالي الجزائري في الصحراء الغربية. الرشاوي التي توزعها وزارة الخارجية الجزائرية ذات اليمين وذات الشمال بالدولار وبسخاء على كل من يمدح موقف حكام الجزائر من قضية الصحراء ودفاعهم من أجل تقرير مصائر الشعوب، حتى أصبح حكام الجزائر – بِهَـبَلِهِمْ – مصدرا للاسترزاق. وماذا ينتج البوليزاريو في المخيمات؟ لا شئ، البوليزاريو لا ينتج أي شئ فهم مجرد عائلات وظيفتهم أن يُمَثِّلوا دورَ الشعب المطرود من وطنه واللاجئ في المخيمات، هذه هي وظيفتهم التي يعتاشون بها… نعم يُمثلون دور الشعب المطرود لأن الحقيقة هي أنهم اللاجئون الوحيدون في العالم الذين اختاروا بمحض إرادتهم أن يمثلوا دور اللاجئين في مسرحية لا معنى لها لأن المغرب ما فتئ يُرحِّب بعودتهم خاصة وأنه راهن على بناء آلاف المنازل في كل مدن الصحراء وهي ما تزال فارغة تنتظرهم وهم يفضلون الاستمرار في تمثيل دور اللاجئين المطرودين ولا يدركون أنهم مجرد لعبة في يد حكام الجزائر يستذرون بهم عطف بعض الدول المغرر بها. وقد كان القذافي من الممولين الرئيسيين للبوليزاريو يساهم في تغطية نفقاتها الضخمة في الداخل والخارج، وبعد رحيله وسيطرة الشعب الليبي على مقدرات بلده بقيت خزينة الشعب الجزائري وحدها المال السائب في المنطقة المغاربية التي يغرف منها البوليزاريو بلا حسيب ولا رقيب. ثانيا: بوتفليقة يفعل ما يريد بالمال الجزائري السائب في سبيل البوليزاريو يَدَّعي حكام الجزائر أنهم قد شَمَّروا على سواعد الجِدِّ لقمع الفساد في الجزائر بفتح ما يسمى “الديوان المركزي لقمع الفساد” على خلفية انتشار رائحة الفضائح المنبعثة من سوناطراك وهو حل ترقيعي لا يختلف عن السياسة العامة للدولة في مواجهة أي فضيحة وامتصاص غضب الشعب الجزائري، والحقيقة المُرَّة هي أن الفساد في الجزائر بنية معقدة يتداخل فيها الفساد السياسي والفساد العسكري والفساد الاقتصادي والفساد المالي… واليوم يتحدثون عن الفساد في الجزائر ولا يذكرون سوى ما نُهـِبَ من المال مباشرة من سوناتراك أو بنك الخليفة، أما أنواع النَّزيف المُسْتَدام لأموال الشعب الجزائري منذ زمان فلا تذكرها وسائل إعلام حكام الجزائر وعلى رأسها الثغرة الكبيرة في خزينة أموال الشعب وهي مخيمات تندوف وما تُـنفق الدولة الجزائرية الرسمية على دُوَيْلة ورقية وهمية اسمها  (الجمهورية العربية الصحراوية )، لأن أموال أنابيب النفط والغاز تَـصُبُّ مباشرة في جيوب البوليزاريو .. ثالثا: أليس افتعال قضية الصحراء هي الفساد السياسي والمالي الأكبر في الجزائر؟ قضية الصحراء قضية قديمة عمرها 40 سنة لكن العالم لا يعيرها أي اهتمام … واليوم ونحن في 2014 وحكام الجزائر قد شاخوا و هرموا، المدنيون منهم تَـقَوَّسَتْ ظُهورهم وضَعُفَ بَصَرُهُم وخَرَفَتْ عقولهم، والعسكريون منهم تَكَرَّشَتْ بطونهم وانتفخت كأكياس القمامة، هذه المخلوقات التي تحكم الجزائر اليوم يَشُكُّ العالم أن باستطاعتها إنقاذ الجزائر نفسها من الهاوية فبالأحرى إنقاذ البوليزاريو … شاخ حكام الجزائر وشاخت معهم قضية الصحراء الغربية، وبقدر ما يغرق ساسة الجزائر في الزمان تغرقُ الجمهورية الصحراوية الوهمية في النسيان الأممي لأن العالم أصبح مشغولا بقضايا حديثة جدا مثل ما يجري في  (ليبيا و سوريا 2011 )  (مصر وتونس 2011 )  (شمال مالي 2013 ) أما البوليزاريو وقضيته المغشوشة والمفتعلة فهي في نظر العالم قضية فساد سياسي ومالي جزائري 100%. يحق لشباب الجزائر أن يسأل اليوم: ما ذنبه لكي يؤدي من لحمه ودمه فاتورة أخطاء حكامه السفهاء وقراراتهم الطائشة التي تنهك ميزانية بلدهم في أكبر قضية للفساد السياسي والمالي في الجزائر بملايير الدولارات على امتداد 40 سنة وليس صفقة ببضعة آلاف من الدولارات رشوة في سوناطراك تنهي بمحاكمة بعض أكباش الفداء ثم يُغلقُ الملف، وتبقى قضية الصحراء الغربية مستمرة في استنزاف الأموال الطائلة دائما وأبدا … أليس افتعال قضية الصحراء هي الفساد السياسي والمالي الأكبر في الجزائر؟ المصيبة أن حكام الجزائر مُصِرُّونَ على أن قضية الصحراء لا تزال قضيتهم الوطنية الأولى في غياب أي استشارة للشعب الجزائري الذي يسرقون أمواله بافتعال قضايا وهمية

  2. سامي

    والله لو كان فيه خير ما قبلته فرنسا الحاكم الفعلي للجزائر ولا الحركى الخنازير الحاكمين بالإنقلاب والتزوير الذين يسوقون الشعب بالرشاش والدبابة امامهم كالبعير وقطعان الغنم والبغال والحمير

الجزائر تايمز فيسبوك