تصنيف موريتانيا والجزائر وتونس بأخطر دول العالم

IMG_87461-1300x866

أظهر تصنيف دولي جديد ،  موريتانيا ضمن  مجموعة “خطر معتدل إلى عال‘.

التصنيف الصادر عن  مؤسسة “أتراديوس” المتخصصة في مجال التأمينات وإدارة الأزمات،  قسم دول العالم إلى ست مجموعات، بناء على بحث ميداني قامت به، لخصت نتائجه في خريطة سمتها “خريطة المخاطر”.

وتوفر هذه المؤسسة الأميركية معلومات في مجال الحوكمة والاقتصاد لفائدة المستثمرين الراغبين في نقل أنشطتهم إلى دول أخرى حول العالم. واعتمدت المؤسسة في بحثها على دراسة المخاطر السياسية كالاضطرابات والحروب الأهلية والمخاطر الاقتصادية، كتلك المرتبطة بالعملة وبنمو السوق إضافة إلى عوامل أخرى ترتبط بالتنمية وبالبيئة.

وقسمت أتراديوس العالم إلى ستة مجموعات:

خطر متدني
خطر متدني إلى معتدل
خطر معتدل
خطر معتدل إلى عال
خطر عال
خطورة بالغة
ووضعت خريطة “أتراديوس” عددا من الدول العربية في مجموعة “خطورة بالغة”، إضافة إلى دول معظمها ينتمي إلى أفريقيا جنوب الصحراء:

– سورية

– اليمن

– العراق

– ليبيا

– السودان

– جنوب السودان

– إيران

– مالي

– الصومال

– أفغانستان

– فنزويلا

– كوريا الشمالية

وحلت في المجموعة الثانية “خطر عال” حلت كل من:

– بورما

– جيبوتي

– أريتيريا

– أوكرانيا

– أفريقيا الوسطى

– موزمبيق

وفي مجموعة “خطر معتدل إلى عال”، حلت كل من:

– الجزائر

– تونس

– موريتانيا

– مصر

– لبنان

– نيجيريا

– السنغال

– غانا

– الأرجنتين

أما في مجموعة “الخطر المعتدل”، صنفت المؤسسة كلا من:

– الأردن

– روسيا

– تركيا

– البرازيل

– إندونيسيا

وفي مجموعة “خطر متدني إلى معتدل”، نوهت المؤسسة بالمغرب، وقالت إن المملكة تشهد نموا ملحوظا واستقرارا سياسيا ومؤسسات قوية.

وصنفت “أتراديوس” في نفس المجموعة كلا من:

– المملكة العربية السعودية

– الإمارات

– عمان

– الكويت

– إسبانيا

– الهند

– الصين

– جنوب أفريقيا

– المكسيك

أما مجموعة الدول التي تعرف استقرارا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتعرف خطرا متدنيا فهي: كندا، الولايات المتحدة الأميركية، السويد، النرويج، فنلندا، الدانمارك، ألمانيا، هولندا، بلجيكا، المملكة المتحدة، سويسرا، النمسا، اليابان وأستراليا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصادق

    إذا كانت مصر ربحت حرباً دبلوماسية و تجردت قطر كدولة إرهابية انتم في احلامكم فقط جعلتك من يدعم البوليساريو و يناهض ضد إستعماركم للأرض الصحراء الغربية المحتلة بالخطيرة....المروك أصبح مصحة عملاقة للأمراض التوهم و الأحلام اليقظة بعد الفشل في كل الشيئ

  2. امازيغ

    ما استنتجه من تعليق الاخ الحزاءري اعلاه هو نظام غبي يحكم شعبا غبي . وجهات نظر وتحليلات غريبة لا تمت للواقع بصلة . نفس طريقة تفكير حكامهم . تخس في تعاليقهم بالغرور وهم من اتفه الشعوب في العالم اضحوكة العالم بامتياز ورغم دلك يصرون على الظهور بمظهر شعب متقدم عظيم قوي عسكريا واقتصاديا وسياسيا وديبلوماسيا . وسير اولدي قلب ليك على شي كيس ديال الحليب الا لقتيه . التونسيون يتحركون والمغاربة يتحركون بالرغم من ان وضعيتهم احسن من وضعية الفقاقير ب مليون درجة . والفقاقير لا يجرؤون على رفع الاصبع ووضعيتهم اصعب و كارتية .

  3. القناص

    شوف واسمع الفيديو : قفة رمضان وما أدراك ما قفة رمضان... يتعرض مواطنون جزائريون في عين البرج بولاية تسمسيلت، كما في كل مكان للإهانة والضرب بالهراوات من طرف القوات العمومية، عند انتظارهم أمام البلديات قصد تسلم ما يسمى بـ"قفة رمضان" التي تخصصها الحكومة الجزائرية كل سنة للفقراء والمعوزين.. إلا أن عملية توزيع هذه القفة، تشوبها العديد من الاختلالات والتجاوزات كما هو الحال كل سنة، حيث تسود الزبونية وانعدام الشفافية، يُحْرَم منها مُستحِقُّوها من فقراء ومعوزين ليستفيد منها بعض التجار والميسورين والمقرَّبين.. كما أن عملية التوزيع تتحكم فيها أساليب الابتزاز، وغالبا ما يتم ربط مشاركة المواطن الجزائري في الانتخابات الأخيرة بضرورة تقديم هذا الأخير لنسخة من بطاقة الناخب للاستفادة من قفة رمضان. هذا الشريط شاهد على مدى معاناة الفقراء والمعوزين من أساليب الإهانة والاحتقار والحط من الكرامة التي لا تزال الحكومة الجزائرية تستعملها لتوزيع هذه الإعانات كل شهر رمضان.. https://www.youtube.com/watch?v=tewOA_YbbV8

  4. القناص

    أمام الوضع المتدهور في الجزائر بات من الضروري على النظام أن يراهن على أوراق عدة يمتلكها لصالحه، والتي يستعملها لتهدئة الوضع الاجتماعي المحتقن في البلاد، ويجعل الشعب يرضخ لسياسته رغم غلاء المعيشة وانتشار الفقر وتفاقم الأوضاع ورغم علمه بفساده المتفشي في كامل مؤسسات الدولة وفشله الذريع في إنقاذ البلاد. ومن الأساليب التي يعتمد عليها : 1/ اختطاف الأطفال وقتلهم بطرق وحشية. 2/ التذكير المستمر بالعشرية السوداء وما نتج عنها. والنظام الجزائري يراهن على ذكرى الحرب الأهلية الفظيعة التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من القتلى خلال سنوات التسعينيات كمُسَكِّنٍ. 3/ نشر الجريمة والخوف والترهيب لجعل الناس في حالة استسلام للسلطة 4/ الإعلام وهو إحدى أهم الأسلحة التي يستخدمها النظام خلال معركته في إنشاء توجه في المجتمع الجزائري يتوافق مع توجهه ونظرته، ويسيطر النظام الجزائري على كل الإعلام السمعي البصري، ولا يسمح للإعلام المخالف لتوجهه بأن ينشط داخل البلاد، ولأهمية الإعلام فقد جعله النظام إحدى هذه الأوراق التي يراهن عليها ليحافظ على حالة الرضوخ. إعلام ينهج سياسة التخويف حينا وبتزيين صورة الحكم أحيانا أخرى، وبشيطنة مخالفيه من المعارضة وشيطنة الإعلام الخارجي الذي يشكل تهديدا لجمالية صورته التي شكلها له الإعلام الداخلي، وأيضا لم يعد خافيا على أحد قدر الاهتمام الذي يبديه النظام لشبكات التواصل الاجتماعي التي باتت السلاح الوحيد الموجه ضده أمام التعتيم الإعلامي الداخلي، والتي تشكل له الصوت الأخطر الذي لابد من إسكاته عبر كل الطرق الممكنة. 5/ الأحزاب السياسية المحسوبة على المعارضة استثمارا مربحا للدخل السياسي للنظام الجزائري، بفضلها كون صورة مقاربة للنظام الديمقراطي، ولكنها صورة تمثيلية، كل حزب له دوره في هذه الصورة بتوجهات النظام له. 6/ شراء الأمن أو السلم الاجتماعي. وقد كان النظام يعطي الأموال يمينا وشمالا عبر مشاريع وهمية لشباب مثل  (مشاريع دعم الشباب ) وغيره، والتي لا تقدم لاقتصاد البلاد شيئا، و لم تعد عليه بأي فائدة، إلا أن السياسة من وراء هاته العطاءات كانت سياسة أمنية بحتة، بحيث استطاعت أن تسكت أفواه الكثير بفضل هذه الأموال المقدمة لهم. 7/ سياسة البلاد الداخلية سياسة أمنية تديرها سلطة بوليسية، لا تفقه التعامل إلا بالحل الأمني عند كل أزمة تبرز لها في الأفق اذا لم تنجح معها تلك الأوراق، حيث تفتح أبواب سجونها و تطلق رجال مخابراتها و أعوانها لإسكات أي صوت قد يأتي من هنا أو هناك. 8/ اعتماد النظام على عصابات بوزبال لحماية نفسه. 9/ قفة رمضان.

  5. القناص

    عثر أحد سكان بلدية بني دوالة جنوب تيزي وزو، الأحد، على 3 رؤوس للحمير مع بقايا أحشائهم، بإحدى الغابات القريبة من قرية ايغيل حمو الواقعة على المدخل الشمالي للبلدية، أين قام بإخطار السلطات المعنية لفتح تحقيق في اللحوم المسوقة بالمنطقة وضواحيها، ويحدث ذلك في عز شهر رمضان الكريم، حيث تعرف اللحوم الحمراء رواجا واستهلاكا واسعا من قبل المواطنين. فيما زاد تخوف سكان بني دوالة بعد ربطهم الواقعة بانتشار ظاهرة بيع اللحوم المفرومة بأسعار مغرية. قلتها لكم أكثر من مرة : قاطعوا اللحم ولا وجود لمن تنادي والآن بصحتكم يا أكلة اللحوم لوحدكم.. ضعوا فيها الحار والصباغة الحمرة التي أعلنت عنها كذلك .. وخبطوا.. .....هذا لا يحصل فقط في تيزي وزو بل في جميع الولايات والشعب راض على ذلك يشتري هات برك ياكل.................ألم تلاحظوا النقص الكبير في عدد الحمير بالجزائر ؟ قاطعوا اللحوم الحمراء

  6. القناص

    ماذا يعني إعلان النظام الدكتاتوري الجزائري الفاشل في كل شيء عن توقيف 5740 جزائري فقط في بداية رمضان ؟ لا يُعلِن ذلك بأسفٍ وحسرة أكثر مما في نفسه من حقد دفين وكراهية داعشية يَصُبُّها على شعب أعزل يَئِنُّ تحت وطئة الجوع والحكرة.. فكم سيكون عدد الموقوفين عند نهاية رمضان ؟ كم هو عدد العائلات الجزائرية التي ستقضي شهر الصيام تحت البكاء والحرمان بسبب فقدانها لمُعِيلها أو لأحد أفرادها الذي زَجَّ به النظام خلف القضبان ؟ أهناك أخطر من هذا النظام ؟

  7. القناص

    السرطان ... هذا السرطان سبَبُ كل متاعب ومشاكل الجزائر ... مات بومدين ومات القذافي ومات الجنرال فرانكو وانهار جدار برلين وانهار الاتحاد السوفياتي الذي كانت الجزائر تحارب بالوكالة عنه ، وانهارت أسعار البترول التي كانت الجزائر تَزهو بالثروة التي جمعتْها منه، وانهار الإنسان الجزائري، ولم يبق في الجزائر سوى أشباه آدميين يَسْبحون في مستنقع القحط السياسي والفكري الذي نشره حكام الشر والويل التبور وعظائم الأمور … الجزائري نائم وهو يقول : من نحن ؟ كيف أصبحنا ؟ ما نفوتي .. ما نصوتي .. تصوروا جزائرا بدون نفط ولا غاز وهي قامدة على الأعتاب، جزائرا لم يبق منها سوى صورة رجل كسيح أعجف الفكر أخرس اللسان ، قاد البلاد والعباد واقفا ثم جالسا ثم ممتدا فاقدا للوعي إلى الانهيار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفكري ، والله إننا نخجل من أنفسنا مكانكم حينما نرى أو نسمع  ( مثقفا جزائريا  ) يتكلم لأنه يعبر عن ثقافة ماضوية، ويستعمل قاموسا ميتا تَخلَّص منه حتى الذين وضعوه …. أَلَا يحِقُّ لنا اليوم أن نجلس على الأرض وننغلق على أنفسنا وذواتنا لنتصارح فيما بيننا بعيدا عن وباء الإقطاع الفكري الذي ينشره أساتذة بومرداس تحت الطلب في جامعتهم الصيفية ؟ نجلس لنفكر في هذا النبات الطفيلي  ( بوزبال  ) ......  ( عصابات بوزبال الجزائرية  ) الجسم الدخيل الذي أصبح أصيلا، يستعمله النظام كأداة متعددة الخدمات Multifonction هذا السرطان الذي زرعوه في أرض الجزائر في غفلة من الشعب، والذي استل جذوره من الأرض وغرسها في عروقهم ليمتص دماءهم قرابة نصف قرن، وصار ينمو ويكبر على حساب القُوتِ اليومي للشعب الجزائري وشاخ ولا يزال يمتص الدم الجزائري بكل أريحية .. ظهر الحق وزهق الباطل، فالمغرب يسير في طريق تطبيق الجهوية الموسعة لفائدة أبناء الصحراء في الساقية الحمراء ووادي الذهب ، ويسعى لنشر التنمية والرخاء لدى شعوب إفريقيا، وقد استجاب الله لدعاء أصحاب الحق وخذل الله الكاذبين المزورين للتاريخ ، والجزائر لا تزال تلهت وراء الوهم وتنفق أموال الشعب لتخريب الجار ونشر الكراهية بين الشعبين الشقيقين.. فلا مجال بعد اليوم للملاججة والمماحكة والتشبث بالأباطيل مصداقا لقوله تعالى : " وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ { الشورى 16 } صدق الله العظيم .. بمناسبة هذه المهازل والضربات التي يلقاها نظام فاشل، أَلَمْ يَحِنِ الوقت ليقوم الشعب الجزائري بمسيرة نحو تندوف لطرد عصابات بوزبال ولقتل هذا السرطان وتنقية أرض الجزائر من تلك المشارح البشرية التي أصبحت أوكارا للجريمة الدولية المنظمة، ويحرق مشاتل تفريخ الإرهاب وتلقيح الكراهية والسوء … بركات، لم يعد الشعب يحتمل هذا الجسم الطفيلي.. هذه العصابات التي تنعم بالخيرات وجوازات سفر دبلوماسية جزائرية، والقمل والجرب والجوع يفترس أجسام أبناء الشعب ...

  8. القناص

    هذا النظام الذي فتك بأكثر من 300000 جزائري ولم يهدأ لكم بال، وجَعل أزيد من 500000 آخرين يَهربون من الجزائر إلى الخارج، من بينهم حوالي 200000 إطار تَطلَّب تكوينُهم ملايير الدولارات .. لم يكن صعبا عليه اِلْتِهام 1800 مليار دولار وهو مستعد لالتهام الشعب بكامله .... لا وجود لدولة فوق الأرض حقَّقَت هذا الإنجاز الإجرامي الهمجي المافيوزي في حق شعبها وفي حق أمواله وخيراته وكرامته.. هكذا النظام الجزائري قادر على تحقيق المزيد من الانتهاكات الخطيرة في حق شعب أَعْزَل ومُسالم. لكن، قريبا سيُجيب هذا النظام أمام محاكم الشعب على جرائمه ضد الإنسانية.. جرائم يتحمَّل مسؤوليتها بالكمال والتمام : جرائم إبادة جماعية، وجرائم نهب خيرات البلاد، وكلها جرائم يدونها الأحرار من 1958 إلى 2017 ... جرائم كم هي كثيرة ومفجعة وبربرية، أشد ضراوة وفتكا من تلك التي ارتكبها الاستعمار.

  9. القناص

    هكذا يؤكد النظام الدكتاتوري الجاثم على صدور الجزائريين أنه حقود إجرامي يتغذى بالدم، والقتل والتآمر، وصناعة الجريمة والإرهاب.... أَلَمْ يَحِنْ بَعدُ لهذا النظام أن يَتبدَّد أو يَنْدثِر وقد جرَّب في الشعب الجزائري كما في شقيقه الشعب المغربي كل أشكال شُذوذه : اِغتصَب المشروع الانتخابي للشعب الجزائري في التِّسعينات، وسرق ونهَب ودمَّر وقتَل واغتصَب وأَجرم في البلاد، واختَطَف وزَجَّ في السجون خِيرة شباب وشيوخ الأُمة، وكَمَّم الأفواه وضيَّق على الناس في حَلِّهم وتِرْحالهم، وكبَّل الحريات في جميع مناحي الحياة، ودمَّر الشخصية الوطنية وكَرَّه الجزائريين في الثورة والمجاهدين والشهداء، وغَرَس فيهم حُبَّ الاتِّكال والرشوة والتبذير وكراهية الآخر، ودمَّر شباب الأمة بتوفير المخدرات والخمور ، وسهَّل على المنحرفين كثير من الموبِقات وفَتَح السجون لكثير من الناس، وظَلَم العِباد وعطَّل العدالة ونَهَب الأراضي وتاجَر في كل شيء، وباع مواقف الجزائر ومسَخ شخصية الجزائري، وحوَّل أموال الأمة إلى بنوك الخارج، وحَمَى المجرمين من عساكر وسياسيين وأصحاب المال، وتحَرَّش بدُوَّل الجوار، وأسقط هَيْبة الجزائري في كثير من الدول على العموم، ومَحا صورة الدولة والشعب، وأصبح الشعب عبارة عن فاشلين قُطَّاع طرُق ومُرتزقة. لم يعُد هناك شيء صالح في هذا البلد المفتوح للدلالة على مِصْراعيْه، وأصبحت الدولة قائمة على الشعار والاسم، فارغة المحتوى والمعنى. كان الشعب يَنتظر وُقوف أحزاب وشخصيات لكن هذه التي ينتظِر بَرَكَتها دُجِّنَتْ بالمال الوسِخ وأصبحتْ رهينة هذا النظام القَذِر وساهمَت في ديمومة هذا النظام الفاسد وشاركَت في قَهر ومُعاناة الشعب الجزائري بتواطؤ مفضوح وعَمالة يَنْدى لها الجبين في سبيل أموال لا تُسمِن ولا تُغني من جوع، زيادة أن وطنية كثير من الشخصيات والأحزاب مُنعدِمة ومَعدومة لأسباب كثيرة منها التربية غير السليمة والبيئة الملغومة ونقص الثقافة السياسية. ومع حُكم هذا الشخص المريض بَدَنِيا والمَعْتوه نفسيا المسمى بوتفليقة ظنَنَّا أن رِجالا في المستوى والمسؤولية مثل القضاة سيستلهمون من قُضاة مصر وما فَعلوا برئيسهم بسلطة القانون ووَقْفَتُهم الموحَّدة لتَجْنيب رئيسهم الدَّوْس على القانون، نَجِد قضاة الجزائر عبارة عن حُثالة يَجمعهم الدينار ويُفَرِّقهم الدينار ، كلُّهم على مِلة واحدة ومَقْصدهم واحد تَعْرفهم من وجوههم هَمُّهم إشباع بُطونهم وفُروجهم يُشتَرَون بالمال والفيلات، وقد ربِح النظام مع هذه الفئة الملعونة كثيرا من القضايا ومَدَّدوا في عمره... حسبنا الله فيهم جميعا من قضاة مُرتَشون خدَّاعون عُملاء وسيَكْشِفُهم التاريخ وستَرْجع الجزائر لأبنائها وعندما يُطْرَد النّظام الدكتاتوري الغاشم.

  10. لدينا محمد السادس المنصور بالله، و لديكم المعاق الوجدي و الدببة العسكرية. قافلتنا تسير و الكلاب مسعورة. ارتقب بشوق اشتعال الحراك عندكم عندها سنرى من يضحك و من يبكي.

  11. عبدو السالك

    هناك غلط وخلط في الموضوع اصلا حسب تقارير الرئ العالمي ومن مصادر موثوقة ان حكومة الجزائر الماردة لانها فاشل في الدبلوماسية والسياسة فهي تعد وحدها من اشر واخطر حقدا وتمردا وارشاءا وتحريضا وتغليطا واستعمارا وتفردا بالعنف واستحماراوتعجرفا وارتزاقا وانفصالا واستفزازا واحتضانا لارهابا شمال افريقيا وتعجرفا حسدا وبغضا ضد كل الجوار في العالم

  12. أحمد العربى

    الى امزيغ - الدى تثحدث عنهم فقد الأحساس بالوجود فهم يعيشون فى كوكب آخر . والدى لايعرفونه هو أنهم أصبحو مكشوفين .بالدارجة المغربية  (ماعيقينش بلى النس عايقين بهم  ) والدي عقنابيه نحن المغاربة هو أن الجزائر لها مشروع استعماري تحث غطاء البوليساريو .وكل مايقولونه فهو يخصهم وهم لأن عقولنا لاتقبل أو تستوعب غباءهم وغطرستهم وضعف مقوماتهم الحضارية والثقافية والجغرافية السياسية والجغرافية الأنسانية .فكيف لبلد لايملك بنية تحتية فلاحية وصناعية ويتحدثون عن قوة اقليمية .فهم يملئون صحفهم وقنواتهم بالترهات والكدب والتزوير .مع وجود متلقى بدون مرجعية تاريخية وداكرة باستثتناء الثورة ومليون شهيد والتى جعلوا منها سجل تجاري لنهب والسلب . من جد وجد ومن زرع حصد

  13. مسلم

    احتقر نفسى كل العالم يحكمون على حكام الجزائر بالغباء وكدالك الشعب لمادا الشعب ما دنبه لمادا لا يتحرك يدافع عن مصالحه وعن بلاده الجزائر كل الشعوب تتحرك الا شعب الجزائر هل هو خوف ام مادا ...............

  14. النظام الجزائري ليس بغبي لو كان كذلك لتم تغييره بسهولة من قبل الشعب هو نظام حشر شعبا في زاوية ضيقة من الزمان السياسي للجزائر لازال يعيش بعقلية الستينات وأجواء الحرب البارظة يحتاج لآلة الزمن كي يعود للحاضر

  15. BENCHEIKH

    عفوا تم ارسال جزء من التعليق قبل اتمامه. النظام الجزائري ليس بغبي لو كان كذلك لتم تغييره بسهولة من قبل الشعب فهو نظام حشر شعبا في زاوية ضيقة من الزمان السياسي للجزائر لازال يعيش بعقلية الستينات وأجواء الحرب الباردة يحتاج لآلة الزمن كي يعود للحاضر ،هناك فصيل واسع من الشعب الجزائري لذيهم قابلية للإستغباء وهذه حقيقة لأنهم يدافعون عن نظام يسرق باسمهم ويصرف على منظمة إرهابية سعيا وراء تأسيس دولة بجنوب المغرب وهذا حلم النظام الحركي الذي يواجهه المغرب بكل حزم .

  16. ولد السالك

    هذا تصنيف دولي يا مريض ، أما الصحراء المغربية فلها أهلها الصحراويين المغاربة. أما الجزائر أيها  ( الذكي  ) تستعملك للحصول على منفد في المحيط الأطلسي فقط.

  17. si tu prends le peuple alge²rien q il e scon alors le peuple marocain ce un tahan et dayouth.et puis tous le monde sait tu es marocain pourquoi tu porte un drapeau algerie ?استنتجه من تعليق الاخ الحزاءري اعلاه هو نظام غبي يحكم شعبا غبي

  18. حوسيمي غيور

    حكومة الجزائر الماردة بتربية المرتزقة بحضيرة تيندوف واستحمار موريطانيا بالتسلل بين اراضيها لشم رائحة الاطلس ، دس عضوية الانفصاليين في عدة منظمات افريقية بالرشاوي لارهاب شمال افريقيا ادن وجب على المملكة العربية المغربية استدعاء جميع قواة الحزم و الحلف الاطلسي لمحاربة مباشرة دولة الجزائر المرتزقة ونسف عش المرادية وتفجير جميع معسكرات الجزائر ونسف جميع محطات الطاقة وتفجير القناطر ثم نسف بالصواريخ النووية الجرثومية دمية الجزائر حشرات الصحراء لمحوها نهائيا من الخريطة في ليلة واحدة بدون ادن الامم المتحدة المرتشية او غيرها وانتهينا

  19. omar

    sadak dz femmes avec les cuits

الجزائر تايمز فيسبوك