سلال قبل مغادرته الحكومة وزع ألاف الهكتارات من الأراضي الفلاحية على “الأصدقاء” من لا يملك يتصدق على من لا يستحق

IMG_87461-1300x866

 وافق مجلس مساهمات الدولة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال الثلاثاء 3 مايو الماضي، على خوصصة 25 مزرعة نموذجية تابعة للدولة، في إطار النظام الجديد الشراكة العمومية الخاصة(PPP) بالتراضي البسيط على الرغم من عدم صدور القانون المنظم للشراكة العمومية الخاصة.

وقالت مصادر صحفية ان استعجال تمرير الملف قبل أيام من تنحية الوزير الأول السابق عبد المالك سلال ووزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، يخفي نقاط ظل كثيرة تستدعي تحرك عاجل من الحكومة لمعرفة هوية الجهات التي استفادت من الاف الهكتارات والشروط التي صاحبت ذلك بالعديد من الولايات ومنها المدية وبومرداس وتيبازة وولاية البيض التي شهدت أستفادات غريبة من رجال اعمال ومتعاملين في قطاع الموارد المائية ووكلاء السيارات والأشغال العمومية منهم قيادات بارزة في منتدى رؤساء المؤسسات.

وكشفت والثائق، أن جهات نافدة جدا استحواذ على ألاف الهكتارات من أراضي المزارع النموذجية عن طريق التراضي البسيط، باقتراح من الرئيس المدير العام لمجمع تثمين الإنتاج الفلاحي مصطفى بلحنيني بإشراف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم والوزير الأول السابق عبد المالك سلال بصفته رئيسا لمجلس مساهمات الدولة.



وأوضح مصدر مسؤول على إطلاع تام بالملف أن التعجيل بالموافقة على الملف وإصدار مجلس مساهمات الدولة المنعقد في 3 مايو للائحة رقم 01 للدورة 153 منح 25 مزرعة بالتراضي البسيط، يجب إعادة النظر فيه من طرف السلطات العليا بتسليط الضوء على الطريقة المشبوهة التي تمت بها العملية وخاصة ما تعلق بالمزارع المتواجدة في العديد من الولايات الساحلية السياحية على غرار وهران التي صدرت بشأنها لائحة رقم 4 للدورة 148 لمجلس مساهمات الدولة.



وتساءل مصدر صحفي عن الطريقة التي رافقت تعيين الرئيس المدير العام مصطفى بلحنيني في منصبه بعد تنحيته من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في وقت سابق وصدور 3 تقارير سلبية بشأنه على عهد وزارء فلاحة سابقين اشرفوا على القطاع، مضيفا أن إعادة فتح الحكومة لهذه الملفات سيكشف عن فضائح بالجملة وسيكشف لماذا سارع مجلس مساهمات الدولة عقد جلسة سريعة قبل يوم واحد من الانتخابات التشريعية التي نظمت الخميس القادم 4 مايو، وسط صمت كبير من أطراف على صلة بالملف ومنها الاتحاد العام للفلاحين الجزائريين برئاسة أمينه العام محمد عليوي، إضافة إلى الأحزاب السياسية التي تدعي الحفاظ على أراضي الدولة.

 


تحويل مزرعة بالأندلسيات إلى مشروع سياحي؟

وتساءل مصدر “الجزائر اليوم” عن الأسباب التي دفعت وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري السابق والوزير الأول عبد المالك سلال، إلى استدعاء مجلس مساهمات الدولة للاجتماع على عجل، يوم واحد قبل موعد الانتخابات، ومن هي الأطراف التي استفادت من 25 مزرعة نموذجية في مناطق ساحلية ومنها مزرعة نموذجية مساحتها 110 هكتار بشاطئ الأندلسيات بوهران، تخطط الجهات التي حصلت عليه تحويله عن طبيعته الفلاحية إلى إقامة مشروع سياحي ضخم، فضلا عن الشروط التي تم توزيع مزارع بكل من المدية وبومرداس وتيبازة والبليدة والجهات الحقيقية التي آلت إليها هذه المزارع.

وأشارت مصادر أن الخوف من تنحية الوزير الأول عبد المالك سلال ووزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد سلام شلغوم بعد الانتخابات التشريعيات وتعيين وزير أول جديد من طرف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة هو سبب هذا التخبط والتسرع في تمرير المشروع رغم عدم نضجه ورغم عدم صدور مشروع القانون المحدد لشروط الشراكة العمومية الخاصة (PPP) الذي ينتظر أن يصادق عليه البرلمان القادم.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القناص

    عثر أحد سكان بلدية بني دوالة جنوب تيزي وزو، الأحد، على 3 رؤوس للحمير مع بقايا أحشائهم، بإحدى الغابات القريبة من قرية ايغيل حمو الواقعة على المدخل الشمالي للبلدية، أين قام بإخطار السلطات المعنية لفتح تحقيق في اللحوم المسوقة بالمنطقة وضواحيها، ويحدث ذلك في عز شهر رمضان الكريم، حيث تعرف اللحوم الحمراء رواجا واستهلاكا واسعا من قبل المواطنين. فيما زاد تخوف سكان بني دوالة بعد ربطهم الواقعة بانتشار ظاهرة بيع اللحوم المفرومة بأسعار مغرية. قلتها لكم أكثر من مرة : قاطعوا اللحم ولا وجود لمن تنادي والآن بصحتكم يا أكلة اللحوم لوحدكم.. ضعوا فيها الحار والصباغة الحمرة التي أعلنت عنها كذلك .. وخبطوا.. .....هذا لا يحصل فقط في تيزي وزو بل في جميع الولايات والشعب راض على ذلك يشتري هات برك ياكل.................ألم تلاحظوا النقص الكبير في عدد الحمير بالجزائر ؟ قاطعوا اللحوم الحمراء

  2. القناص

    طلبت المديرية العامة للضرائب، رسميا، برفع نسبة الرسوم على القيمة المضافة، بنقطتين اثنتين، لتصبح بين 9 و19 بالمئة، بدل 7 و17 بالمئة، تماشيا والزيادات التي تم إقرارها في قانون المالية لسنة 2017، وتشمل هذه الزيادة فواتير الكهرباء والغاز والماء والخدمات على عمليات البيع... اليتيم يبكي والنظام يْزِيدو ....

  3. مصاصي دماء الشعب ماشاء الله

  4. BENSEDDIK

    BRAVO SELLAL ! SADAKA F AL MOUKARABINE AWLA. C'EST APRÈS MOI LE DÉLUGE ! LE PEUPLE ALGÉRIEN EST IMPUISSANT TOUJOURS PL GEE DANS S  COMA ETERNEL, AL ORS LES MAFIEUX AU POUVOIR ET A LEUR TÊTE SALLAL QUI FAIT PARTIE DU SINISTRE CLAN MAFIEUX DE BOUTEFF ,EN PROFITENT LARGEMENT POUR ENRICHIR ILLICITEMENT LEURS PROCHES . REGARDEZ AU ROYAUME DU MAROC LE PEUPLE MANIFESTE LIBREMENT POUR RÉCLAMER SES DROITS USURPÉS PAR LES MOUFSIDINES C TRAIREMENT AU PEUPLE ALGÉRIEN SOUMIS QUI EST PRIVÉ ET INTERDIT DE MANIFESTER PACIFIQUEMENT DANS LA RUE POUR RÉCLAMER SES DROITS LES PLUS ÉLÉMENTAIRES D T IL EST PRIVÉ DEPUIS TOUJOURS. A QU AND D C LE RÉVEIL DU PEUPLE ALGÉRIEN? JAMAIS PEUT ÊTRE

الجزائر تايمز فيسبوك