الصحفي الجزائري “جمال عليلات” يتمنى العودة الى المغرب..!!

IMG_87461-1300x866

بعد عودته الى الجزائر إثر ترحيله من طرف عمالة إقليم الناظور الاثنين ، روى الصحفي الجزائري “جمال عليلات” في تقرير نشره على صحيفة “الوطن” الناطقة بالفرنسية تفاصيل زيارته للمغرب لتغطية احتجاجات “حراك الريف” قبل أن يتم ترحيله من طرف سلطات الناظور بسبب عدم توفره على رخصة لممارسة العمل الصحفي على التراب المغربي.

 

و قال “عليلات” في تقريره الصحفي المطول المنشور على “الوطن” أنه حل بالمغرب يوم الخميس 25 ماي عبر مطار الدار البيضاء وسجل دخوله للمملكة كسائح و ليس كصحفي وهو الأمر الذي لم يجعل الأجهزة الأمنية تراقبه عن كثب.

 

و أضاف ذات الصحفي في تقريره أنه انتقل بعد ذلك مباشرةً للعاصمة الرباط و حل ضيفاً على الناشط الأمازيغي “منير كجي” الذي توسط له مع قادة “حراك الريف” و من بينهم المعتقل الحالي “ناصر الزفزافي” الذي التقاه في الحسيمة.

 

و سرد الصحفي الجزائري أنه كان متوجس في البداية من خوض تجرية إنجاز ربورطاج عن الإحتجاجات بالمغرب نظراً لحساسية العلاقات الديبلوماسية بين البلدين الجارين.

 

و أوضح ذات الصحفي أن اعتقاله كان في أحد التجمعات الإحتجاجية بمدينة الناظور حينما أخرج الكاميرا الخاصة به لتوثيق الإحتجاجات قبل أن يتقدم نحوه 3 عناصر من أجهزة الإستعلامات ليقوموا بنقله بعد ذلك لـ”كوميسارية” الناظور التي بقي فيها يوماً واحداً واصفاً الوضعية التي كان فيها بالجيدة حيث ذكر أن أجهزة الأمن عاملوه بطريقة جيدة و قدموا له فطور رمضان قبل أن يتم نقله في الصباح الباكر رفقة رجال شرطة لمطار محمد الخامس بالبيضاء للعودة لبلاده الجزائر.

 

و قال الصحفي في تقريره أنه أعجب بالمغرب مشيراً إلى أنه مستعد للعودة للمملكة في إطار عمله الصحفي لكن بتصريح من طرف الجهات المختصة.

 

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصادق

    الآن و قد أصبحنا نعلم أن حراك الريف ما هو إلا أداة لضرب الجزائر بقضية الأمازيغ بإستغلال المروك الجرو النابح على الجزائر بأمر اسياده من بنوا ابيض و بنوا صهيون و لأن الجزائر عقيدتها الإستخباراتية مبنية على الضرب في العمق صفوف الخصم فإختراق صفوف الحراك لكسر مفاصليه هي الوسيلة الأقصر و الأفضل...و إلى العياشة البهيمة في اول تعليق المروك يصرف 25 ضعف ما تصرفه الجزائر في قضية الصحراء الغربية حتى يسكت العالم عن إحتلال المروك لأرض الشعب الصحراوي

  2. مغربي

    هههههه روح غطي معانات المواطن الجزايري في رحلة البحث عن الحليب في دولة البترول و النفط

  3. ahmed

    j ai l'impression que celui qui était au Maroc est plus serieux que le présentateur il se contredit lui même et ne sait même pas ce qu'on lui a dit de raconter à la télé ils vous ont appris à insulter le Maroc plus qu'intervwiever votre invité quel dommage pour vous jeunes journalistes des derniers temps.

  4. مروكي حر

    شوفو الافتراء والبهتان المعروف بهم قالوا اعتقال اثناء عمله ففضحهم الله في هذا الشهر المبارك اي عمل الم يدخل كسائح مختلس اليس هذا مكر وكذب يا ابواق العسكر فعلا هو يستحق الطرد الابدي من ارضنا المباركة لو دخل من الباب لكان افضل ومع ذالك فاخلاق قواتنا عاملوه بالحسنى لانهم مغاربة احرار مع انه مدسوس من غير اسئذان فحسبنا الله ونعم الوكيل لا تحبون الخير لنا وتفرحون لحزننا وتحزنون لافراحنا وتصطادون العاصين منا وتدعمونهم ضدنا فلنا الله فاللهم نجنا من مكرهم وافضح كذبهم ونعوذ بك من شرورهم

  5. راعي غنم

    مهنة الصحافة راحت في ستين داهية لما امتهنها هذا المتنكر بإسمها لحاجة في نفس يعقوب في جمهورية صوناطراك النفطية الا شعبية الدم وقراطيه كان عليهم اعتقاله والتحقيق معه لأنه دخل للمملكة المغربية الشريفة بسوء نية وكذلك فعلت الجزائرية العاهرة بجنسية انجليزية وأصول أندونيسية مزورة لإدكاء نار الفتنة في المغرب الشريف,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,غير أنه بعد التحري تبين أن الصحفي دخل للمغرب لكي يأكل في اليوم 6 وجبات من فريت البطاطا وصالاد نيسواز واللحم والسردين والبانان بالمجان دون أن يدفع ولو دينار واحد ولم يشكر الله على نعمته مما يدفع بالظن أنه متخرج من مدرسة الإلحاد الجزائرية

  6. Nacira

    Regarder le journaliste  (modérateur ) et sa haine pour le Maroc et il a trouvé le moyen de dire que le sahara est occupé ......TOOOZZZ aâlikoum l'histoire de Fikri est différente de ce que vous avez raconté allez voir sa ......famille et son propre père pour avoir la vérité oui on n'a pas de problèmes avec le peuple mais à travers votre manière de parmer on sens la haine allah yasmeh likoum

  7. noureddine-oujda-

    أخبرته السلطات أنه ليس في حاجة لورقة الإعتماد مادام أنه لن يقوم بالتصوير ،ولقد إعترف بنفسه أنه لم يحترم الشرط . هذا الصحافي الجزائري هو أول من يعلم أن سلطات بلاده أبادت قرى بأكملها لالشيء إلا لكونها منحت صوتها للجبهة الإسلامية للإنقاذ ،ومؤخرا عرض عسكريين للتعنيف من طرف رجال الأمن لالشيء إلا لكونهم طالبوا الحكومة الجزائرية بالعيش الكريم .أذكر هذا الصحفي بحادثة إغلاق قناته الوطن بعد أن أهان قائد سابق في الجيش الإسلامي للإنقاذ رئيس الجمهورية . أما عن إدعائه أنه سبق له أن زار تونس وليبيا ولم يضايق ،فياهذا أذكرك أن علاقات بلادك مع ليبيا وتونس علاقات طبيعية،بالله عليك هل كانت سترحب الجزائر بصحفيين مغاربة إن غطوا أحداث غرداية أو عين صالح ؟

  8. القناص

    ماذا يعني لك توقيف 5740 "مجرم" فقط في بداية رمضان بالجزائر ؟ كم سيكون عدد المجرمين الموقوفين عند نهاية رمضان ؟ كم هو عدد المجرمين الذين لا يزالون يؤثثون الفضاء الجزائري ؟ خنق وشنق وقتل وشجارات بالأسلحة البيضاء في شهر الرحمة، حيث لم تشفع حرمة رمضان لهذه السنة في ارتكاب أبشع الجرائم وسفك الجزائريين دماء بعضهم، وخلافا للسنوات الماضية، رمضان هذه السنة، تميز بتورط أشخاص غير عاديين في جرائم تنوعت ما بين محاولة القتل وفضائح أخلاقية. فقد سجلت مصالح الدرك والشرطة حصيلة ثقيلة في الجرائم المرتكبة، بداية شهر رمضان، حيث حطمت جرائم القتل العمدي الرقم القياسي بتسجيل 6 جرائم قتل في 6 أيام، فيما بلغت حصيلة مختلف الجرائم خلال نفس الفترة 3 آلاف جريمة أسفرت عن توقيف 5740 شخص تورطوا في الاعتداء والضرب والتزوير والاحتيال والمتاجرة بالمخدرات والسرقات وغيرها من الجرائم، وتحتل الشجارات الصدارة في مجموع الجرائم. وتصدرت العاصمة قائمة الولايات التي سجل فيها أكبر عدد من الجرائم، فرمضان 2017 عرف سلسلة من الجرائم من نوع خاص تورط فيها أشخاص غير عاديين على شاكلة وزير ومدير عام لمجمع عمومي. وأول جريمة هزت الرأي العام في اليوم الثالث من رمضان هي إقدام وزير الشؤون الدينية والأوقاف الأسبق عبد الحفيظ أمقران على إطلاق النار على زوجته بمنزله العائلي، حيث نجت الضحية من الموت بأعجوبة بعدما صوب في اتجاهها عدة رصاصات من مسدس يحمله وسنه تتجاوز الخمسة والبعين . وفي ثاني يوم رمضان، اهتزت بلدية حسين داي على وقع جريمة قتل راح ضحيتها شاب في الثلاثين، نتيجة طعنه بسكين على مستوى القلب، وقبل حلول الشهر الفضيل بأقل من 5 ساعات، عاش حي باب الوادي حادثة غير مسبوقة، حيث قام رجل بضرب طليقته "بساطور" أمام المدرسة الابتدائية "عسكري أحسن"، فيما اهتزت منطقة سيدي سالم ببلدية البوني بولاية عنابة، على جريمة قتل اقترفها شاب في 20 سنة، في حق جاره 31 سنة، أثناء مشاجرة وقعت بينهما، أقدم فيها الجاني على توجيه ضربات قاتلة على مستوى الصدر. وبولاية معسكر، اهتز حي بابا علي عشية رمضان على جريمة قتل بشعة راح ضحيتها طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، وأثبتت التحقيقات أن أخته الكبرى قامت بخنقه وطعنه بواسطة سكين، كما عرفت الولاية ذاتها جريمة ثانية بطلتها شابة في العقد الثاني من العمر، أزهقت روح ابن خالتها بطريقة بشعة، وهو رضيع في شهره الثامن. وقتل جنديان وأصيب 4 أخرون تابعين للثكنة العسكربة بوسكياس، في انفجار لغم، فجر السبت، قامت بزراعته عناصر إرهابية، بمنطقة مديلة بلدية فركان 36 كلم عن دائرة نقرين بتبسة. واهتزت مدينة خنشلة، ظهر أمس الجمعة، على وقع جريمة قتل شنعاء، راح ضحيتها شيخ يدعى العربي عروة، يبلغ من العمر 67 سنة، بعد تلقيه ضربة ساطور، على مستوى الرأس، ما تسبب في إصابته بجروح وكسور خطيرة على مستوى الجمجمة، أدّت إلى هلاكه، على يد ابنه البالغ من العمر31 سنة المدعو عمار.ع. أما عن حالات الانتحار فقد أقدمت عجوز في العقد الثامن من العمر خلال الأيام الأولى على الانتحار شنقا، بمسكنها العائلي الكائن ببلدية السبت بولاية سكيكدة، وشهد معهد تسيير التقنيات الحضرية بالقطب الجامعي الجديد بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، حالة استنفار قصوى، وذلك بعد قيام طالبين يزاولان دراستهما في معهد تسيير التقنيات الحضرية، على محاولة انتحار بالصعود إلى الطابق الثاني لمبنى ورشة المدينة والبيئة، احتجاجا على قرار صادر عن مجلس التأديب بإقصائهما لمدة سنتين. وتشير الأرقام التي تحصلنا عليها من مصالح الدرك إلى تسجيل أكثر من 500 شجار منذ بداية رمضان في الحافلات والمحلات والطرقات وحتى قرب المساجد فيما تم توقيف 3500 شخص عبر الـ48 ولاية تورطوا في مختلف الجرائم، فيما أوقفت مصالح الأمن الوطني بدورها 2557 متورط، حيث تصدرت الاعتداءات بالسيوف والخناجر والاعتداء عن طريق استعمال الحجارة والاعتداء اللفظي قائمة الجرائم.

  9. القناص

    اختُطِفَ، منذ منتصف نهار الأربعاء الماضي طفل سوري يدعى محمد الرشيد في ظروف غامضة بولاية المسيلة. وحسب ما ذكره والده جميل الرشيد فإن فلذة كبده البالغ من العمر 12 سنة، اختفى في حدود الساعة منتصف النهار والنصف من قرب المنزل الذي تستأجره العائلة بحي 42 مسكن في المسيلة، وأثار اختطافه موجة من الخوف والقلق مما استدعى من الأسرة ترسيم شكوى لدى مصالح الأمن ووضع إعلانات على بوابات المساجد وعبر موقع التواصل الاجتماعي. في حين كعادتها، تلقت مصالح الأمن اختطاف الطفل بتسجيل إعلان بالبحث لفائدة العائلة Avis de recherches dans l'intérêt de la famille عوض تسجيل شكاية بالاختطاف Enlèvement et séquestration والخروج فورا للبحث عن الطفل وإيقاف الجناة.

  10. مغربية تعرف الجزاير

    خلاه ممدود مشى يعزي في محمود كما يقول المثل . سير شوف بلادك المواطن الجزايري لايستطيع الكلام واذا تكلم شي واحد تراه يلتفت يمينا شمالا من الاحسن غطي مشاكل بلادك الجوع الغلاء والفقر والبطالة لا اقول هذا من فراغ وانما اني اسافر دايما للجزاير واشاهد ما يعيش فيه الشعب الجزايري من ماسي حسبنا الله ونعم الوكيل صحافي مغمور يريدالشهرة .

  11. القناص

    خصصت جريدة الخبر الجزائرية عددها ليوم الأربعاء الماضي لحراك الحسيمة، حيث عنونت غلافها بكلام مثير "يقود ثورة الريف في المغرب ... الزفزافي يزلزل عرش الملك". وليست الخبر الصحيفة الجزائرية الوحيدة المهتمة بما يجري في الحسيمة، حيث تصلها الأخبار أولا بأول من قبل عملاء لها يتقاضون أجورا مقابل خدمات تشويه سمعة بلادهم، غير أن الخبر تحولت إلى ناطقة رسمية باسم الحراك في الريف. لا يخلو عدد من هذه الصحيفة دون الحديث عن ناصر الزفزافي، الذي تصوره كأنه " تشي غيفارا"، الثوري البوليفي وصديق فيديل كاسترو، وتختلق حوله الأساطير والوقائع غير الحقيقية، كما تظهر صوره باستمرار في الإعلام الجزائري غير أنه في الخبر يحظى بحيز كبير. ولا يخفى على مطلع على الإعلام المغاربي أن يعرف أن جريدة الخبر هي لسان حال المخابرات العسكرية الجزائرية، وتمولها من عائدات النفط والغاز، وتعتبر من أغنى الصحف، حيث تشتريها الإدارات بكميات كبيرة رهبة من سطوة الجنيرالات، الذين يتحكمون في رقاب هذا الشعب. وربطا للأول بالثاني تظهر اليد الجزائرية الواضحة في حراك الريف. وحتى لا يستشكل علينا الملبسون ودعاة الفتنة، فإن مطالب أهل الحسيمة مشروعة، لكن قادة الحراك استغلوها لأغراض سياسية وخدمة أجندات أجنبية مقابل الاغتناء. ما أوردناه هو ما ذهب إليه شارل سان برو، مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس، الذي قال في حوار مع موقع أتلنتيكو الفرنسي، إن ما يجري في الحسيمة تظهر فيه بوضوح أيادي المخابرات الأجنبية، خصوصا بعد أن عرض محامو المتهمين في كديم إزيك خدماتهم للدفاع عن ناصر الزفزافي وزمرته. ولا يخفى على أحد اليوم أن السلطات بالناظور سبق أن طردت صحافيا جزائريا تم استقدامه واستضافته في أحد البيوت بمدينة الدار البيضاء ومنها إلى الناظور، دون الحصول على الإذن بالتغطية الصحفية حتى يفلت من المراقبة أثناء تحريضه للمحتجين. كل الدلائل اليوم تشير إلى أن المخابرات الجزائرية جزء من اللعبة التي تدور بالحسيمة، مما يفرض على عقلاء الحراك طرد العملاء والمنتفعين والبراءة منهم. من كان بيته من زجاج ما عليه أن يرمي جيرانه بالحجارة.. فمن جهة أخرى وكما جرت العادة بالجزائر الحبيبة، ها هم 4 عناصر من الدرك الجزائري، ضحية هجوم ساخط يعرضهم لمحاولة قتل انتقاما من النظام القائم، جروح خطيرة إثر اشتباك مع مجموعة مسلحة أطلقت النار عليهم يوم الأربعاء، على حاجز أمني للدرك بمنطقة واد الجمعة في ولاية البليدة، شمالي البلاد. ووقع إطلاق النار، وقت أذان العشاء حيث باغث المسلحون الدورية من الدركيين الذين كانوا يقيمون حاجزا لنهب أموال السائقين عن طريق تلفيق التهم... شتان بين هذا وذاك...

  12. مغاربي حر

    ألم ترد أن تستحيي, خاصة و أننا في شهر رمضان المبارك الذي تغفر فيه الذنوب و المعاصي؟ هذا الصحفي الذي تتحدث عنه لو كانت نيته فعلا حسنة , لماذا لم يطلب, كما هو متعارف عليه, ترخيصا رسميا من السلطات المغربية المعنية؟ و هل يجوز أن تصنف صحفيا جاء لنقل صورة مغلوطة عن حراك الريف للرأي العام كبطل, خاصة أن المنبرالذي يشتغل لصالحه هو أحد أبواق النظام الفاشي الجزائري و يكن عداء سافرا للمغرب؟ و هل وصلت بك الذناءة الى اعتبار كل من يسي للمغرب بطلا؟ لقد كان حريا بهذا الصحافي أن يغطي أولا مشاكل بلاده الجزائر و ما أكثرها.لقد كان حريا به ان يحقق في عمليات السرقة و النهب التي تعرضت لها خيرات و ثروات الشعب الجزائري منذ الاستقلال, و منها تلك التي صرفت لفائدة حركة بوزبال الانفصالية على امتداد أربعين سنة و التي بالمناسبة تدعي الجزائر أن لاناقة لها فيها و لا جمل. لقد كان حريا به أن يحقق في سرقة ارادة الشعب الجزائري من طرف العصابة الحاكمة.أما نحن المغاربة, يكفينا فخرا في هذه القضية اعتراف الصحفي بالمعاملة الحسنة التي قوبل بها سواء من طرف الشعب المغربي أو من طرف أجهزة الشرطة. فنحن عكس موقفك اتجاه المغاربة, الذي هو موقف العصابة التي تحكمك بلغة الحديد و النار, ليس لنا أي مشكل مع الشعب الجزائري الشقيق الذي نحبه و نتمنى من العلي القدير في هذا الشهر الفضيل ان يفرج كربته و يحرر رقبته من الفاشية . على كل, فان لم تستحيي فاستمر في عادتك و قل ما شئت.

  13. مراقب

    البطل الحقيقي للفيديو هو الصحفي الشاب الذي لم يخفي حقده علي النظام و المغرب أكيد انه تلقي الحقد في مدرسة النظام العسكري الجزائري اللهم اهديهم او خدهم عنا يا رب

  14. عبدالكريم بوشيخي

    حينما انكشف امر هذا الصحفي الجزائري كتبت عدة تعاليق في مواقع اخرى و نددت باطلاق سراحه لانني اعتبره جاسوسا و مبعوثا لمخابرات النظام الجزائري للاطلاع على اوضاع الحسيمة التي يهتمون بها كثيرا فهذا الصحفي كما يقول دخل المغرب كسائح و انكر هويته الصحفية حتى لا ينكشف امره فلو كانت له النية الحسنة لتقدم بطلب رسمي لتغطية الاحداث بكل حرية لكن طبيعة مهمته التجسسية فرضت عليه التخفي كسائح من بين الاف السياح الجزائريين لكن ما يؤكد جاسوسيته هو بعد وصوله الى مطار مدينة الدار البيضاء انتقل مباشرة عند احد نشطاء حراك الحسيمة بمدينة الرباط و هناك اقام عنده حتى التحق بمهمته التجسسية و المخابراتية التي جاء من اجلها فهذا يدل على ان تنسيقا مسبقا تم بينه كمرسول مخابراتي و بين نشطاء الحراك في كيفية زعزعة استقرار الوطن و تاجيج الفتنة فكان على السلطات المغربية بعد القاء القبض عليه و التحقيق معه توجيه التهم الثابتة في حقه حتى يعرف الشعب المغربي ان اطرافا خارجية معادية اندست مع نشطاء الحراك لتنفيذ تلك المهام القذرة الفاشلة التي هي ردة فعل على الهزائم و الصفعات المتتالية التي تلقاها اعداء الوطن قاريا و امميا فهذا الصحفي الجاسوس يعمل لحساب صحيفة الوطن الجزائرية التي يقولون بانها معارضة للنظام لاستغباء القراء و التمويه على خدمتها لاجندة مخابراتها فمثلا هل تستطيع هذه الصحيفة ان تكتب مقالا مخالفا لرؤية النظام في قضية الصحراء المغربية او تكشف الحقائق عن مئات الملايير من الدولارات التي اهدرت على سراب جمهورية تندوف او الحديث عن شغور منصب رئيس الجمهورية منذ 2013 بطبيعة الحال اتحداها ان تكون لها الجراة و الشجاعة لاجتياز الخطوط الحمراء المرسومة لها فعن اية معارضة يتحدثون فهذه الصحف كما قلت دائما هي جزء من تركيبة النظام و منظومة الفساد فيه ففي السنوات الماضية لا اتذكر جيدا التاريخ دخل الصحفي و الكاتب الجزائري المدعو انور مالك تراب المملكة المغربية كمعارض للنظام و قام بجولة في مدن الصحراء المغربية بكل حرية استمرت عدة ايام و التقى فيها مع من شاء و لكنه مباشرة بعد عودته الى الجزائر عبر فرنسا كشف عن مهمته المخابراتية لصحيفة الشروق الجزائرية و بدا في قلب الحقائق و اعطاء صورة سوداوية عن الوضع في الاقاليم الصحراوية المغربية الشيء الذي يتناسب مع طبيعة مهمته الاستخباراتية الغبية و القذرة فهذه نماذج من الصحفيين الذين يدعون معارضتهم للنظام لكن اثبتت الاحداث انهم عبيده و من اكبر خدامه.

  15. الصحراءالمغربية

    يا جرو ينبح عن شكارة حليب ولم يجدها في الجزائر ..... حراك الريف هو حراك المغاربة اجمعين من طنجة الى الكويرة . هو حراك سلمي اجتماعي حضاري يعبر عن حرية التعبير التي يتمتع بها المغاربة يا جائع المغرب صرف على الصحراء المغربية 1 بالمائة مما صرفته الجزائر على مرتزقة البوزبال لينتهي بها المطاف في عزلة تامة على الصعيد الاممي والافريقي والعربي والاقليمي .في حين بقي وسيبقى المغرب في الصحراء ينعم بخيراتها واستقرارها والحمد والشكر لله والخزي والدل والهزائم للجزائر والصادق جرو الجنرالات

  16. بهجة

    بعد سقوطك في الامتحان الذي كان لو نجحت فيه كنت ستصبح الصفي المخترق جميع القنوات الامنية وسيكون لك شئنا في وسط قصر المرادية الدكتاتورية ولاكن لعبتك خاسرة لو كانت نيتك حسنة لطلبت بترخيص لو كان صحفي مغربي ووجتموه بين شقق ووسط المتضاهرين ماذا كنتم ستفعلون به نعرف حكام الجزائر ولماذا هذا الصحفي لن يجري سبق صحفي لاضهار وضعية المواطنين المختطفين اكتر من عشرون سنة ولازالت عائلتهم في البحت عليم بدون خبر وعن الملايير المنهوبة والاعانات المسروقة وعن احتكار السلطة وعن الاقتصاد المعفن الذي ينخر جدور المرادية -- اما المغاربة ماهلين لحل مشاكلهم واسالو صحفيكم عن النعمة في المغرب بفضل السياسة الحكيمة لملك المغرب حفظه الله

  17. الا تعلم ايها الصحفي الحقود كركوز العسكر الجزاءري ان كل الصحافيين المغاربة ممنوعون من دخول دولة القايد صالح وان العديد منهم طرد في الماضي مع تعامل مشين. الا تعلم ايها الخرخور ان اي مغربي يدخل دولة البطاطا يعتبر جاسوسا. اعلم ايها الصحفي ان المظاهرات شيء عادي ومنصوص في الدستور ودلك مند الستينات. اعماكم الحقد والحسد والخبث.

  18. مغربي من الداخلة المغربية

    لعنة الله على اللقطاء اينما وجدوا ولعنة الله على عصابة المومياء المشلول ولعنة الله على كل من يريد الشر للمغاربة وبحرمة الله ورسوله ورمضان الابرك اللهم لا تبقي ولا تدر من عصابة الحركي احدا اللهم دمرهم وزلزلهم وشتت شملهم امين

  19. fOXTROT

    والله لو كان صحفى مغربى اغطى احدت غرداية والقباءل او المصاءب الكبرى لتقع فى الجزاءر وسقط فى ايدى البوليس الجزاءرى لكان فى خبر كان اسكتوا يا اعداء الله عرفناكم وفهمناكم يا جار الشر نحن عندنا حراك فى الحسيمة وبعض المدن المغربية ولكنه حراك مبارك ليس فيه عنف او قتل الناس تتضاهر 7 شهور ندون تدخل الامن لتعنيف المتضاهرين عكس انتم خرج قدماء الجيش لتحسين وضعيتهم استخدمتم معاهم ازرواط والرصاص المطاطى مدينة غرداية سحقتوها يا اعداء الله سكان القباءلا يعانوا منكم الويلات الان االتركيبة حاكمة فى الجزاءر عسكرية اى حراك يقع فى القطر الجزاءرى يجهض على الفور انه الجنرال الهامل

  20. Moghrini

    الصادق التقتيم الإعلامي و تزيف الحقائق رياضة مخزنية الريافة شعب الله المختار و نتوما المرراكة شعب الله المحتار... يا اهل المروك أتى عليكم الدور في الفوضى و لا شماتة فيكم لأنه مهماً كان فأنتم إخواننا نعلم ما تخفون و تعلمون ما نريديكم أن تعلموا عنا و لا خوف عليكم فأنتم جيراننا...الله يوحد الڨلوب الصادق أحذروا جريدة الوطن الآن و قد أصبحنا نعلم أن حراك الريف ما هو إلا أداة لضرب الجزائر بقضية الأمازيغ بإستغلال المروك الجرو النابح على الجزائر بأمر اسياده من بنوا ابيض و بنوا صهيون و لأن الجزائر عقيدتها الإستخباراتية مبنية على الضرب في العمق صفوف الخصم فإختراق صفوف الحراك لكسر مفاصليه هي الوسيلة الأقصر و الأفضل...و إلى العياشة البهيمة في اول تعليق المروك يصرف 25 ضعف ما تصرفه الجزائر في قضية الصحراء الغربية حتى يسكت العالم عن إحتلال المروك لأرض الشعب الصحراوي

  21. ce que leur demandent les Marocains c'est de garder leur frontiere fermée jusqu'a la saint glinglin et enterrer leur UMA à jamais et leur lâcher la grappe pour toujours et de ne plus fourrer leur gros naze dans leurs affaires

  22. محمد احمد

    السلام عليكم اولا واقبل كلشي لماذ انتم منعتم الصحافة في الانتخابات البرنماليه من الدخول واهذي مجرد انتخبات واليس مظاهرات عجيب امركم وهذا الصحافي الذي دخل المغريب والم يطلب الإذن او رخصة من الادارة المغربيه هذا لوكان صحافي مغريبي لكان مزال في اسجن عجيب امركم تقول دوله شقيقه ونتم لوكان بيستطاعتكم من المطر عن. المغريب والكن الحمد لله بيد االله سبحانه انتم تتبراو والكن لاتشعرو من يدفع عن مشكل الصحراء في المحفل الدوليه واخير شي ممثل الجزاير في الاتحاد الأوربي الذي يدافع منتجات الأقاليم الصحراويه عجيب امركم والكن الا خطى ليس خطى الجزاير بل المغريب هو الذي يتحمل الخطى الكبر لمذا لا يرقب حتي الهواء الذي ياتي من الشرق والا يسمح لي دخل الي جزائري المغريب مذا سنستفيد منكم لا مال والا جمال عجيب يقولون الدوله الذي فرضة العربيه في مجلس الأمن واشعبوها لا يتكلم العربيه بي طلاقه كمله عربيه وثالثه بي الفرنسيه عجيب امركم من قتل الصحفي بي دم بارد ليس آنتم الله ينعل الي ما يحشم امين

  23. المرابط الحريزي

    ههههههههه - ولا أروع أن تهزم الخصم ، بفعل الخير ________________________________________________________ إقرأو اعتراف الصادق الحازق... نية النظام الخرائري شريرة وهي بإستخدام ريافا المغرب وعلى الخصوص ساكنة إقليم الحسيمة ، لاختطاف الديمقراطية الفتية المغربية ________________________________________________________ المغر نجح في إثبات على وجه أرض الواقع أنه بلد: ديــــــــــــمـــــــــقــــــــــراطــــــي ________________________________________________________ ولا رصاصة واحدة صدرت من الشرطة المغربية و لم نستعمل الجيش في عمليات استثباب الأمن العمومي - برافو المغرب وعاش الملك ________________________________________________________ الصادق شخص مرتزق خائن يبيع ويشتري في الخيانة ________________________________________________________ في الجزائر لو يحدث 1/100 من هذا لقتلوه . عميل جزائري اخترق المظاهرات ولم يفلحو ضدنا نحن المغاربة - لأننا شعب يعيش في الواقع وليس في عظامة الأوهام . الخرائريين صنعو لأنفسهم عظامة وهمية وهذا جمال عليلات و هشام عبود وغيرهما خرائريان بامتياز لكن ربما على مستوى مختلف عن الصادق الحازق ________________________________________________________ المغرب لا يموت إلا بإرادة الله عز وجل . والجزائر يتحكم فيها إبليس الشيطان الرجيم . الله هو المنتصر دائما وإلى الأبد - وشكرا للعدو مرة أخرى على هذه الهدية الغير متوقعة . رمضان كريم - ههههههههههههه

  24. BENCHEIKH

    حتى في شهر رمضان الحازق الكاذب يكذب ويتطاول على المغرب ،الجزائريون يحبون المغرب ما أراك أنت سوى من فصيلة القردة البوزباليين الذين أسسوا دولة على الخريطة فقط بمساعدة قردة قصر المرادية...عجيب أمر هؤلاء الأغبياء 800 مليار دولار لتأسيس دولة على الخريطة فقط هههه المغرب بزاف على الط.. ديماك راه غير رمضان راني نسمع والديك غير لمصفي..واسيير يالحمار تقلب شنو تاكل..

  25. la meilleure façon d'humilier un frustré comme le dénommé saddek c'est de l'ignorer laissons le braire à sa guise jusqu'a l'épuisement c'est sa façon pour se donner du baume au coeur le pauvre bougre

  26. rochdi

    الكل يكره المسمى بالصادق حتى من يدافع عنهم بالباطل يكرهونه..دائما يجد المهانة و الحقارة في التعاليق ومع دالك يستمر في الكدب..جميع الحيوانات لها ضمير وعزة النفس الى حيوان واحد وهو الخنزير..لا يستحق اسم الصادق لانه اسم عظيم..دع عنك هدا الاسم وسمي نفسك خنزير بكل روح رياضية

  27. HAMMOUDA

    يقول الحازق الصادق : ولان العقيدة الاستخباراتية الجزاءرية مبنية على الضرب في العمق  ! ممكن تشرح لنا ماذا وراء تفجير فندق آسني في مراكش سنة 94 ؟ وشكرا لك على الإعتراف بأن حكام الجزاءر مجرمون وفي نهاية المطاف اعترفت بأن الجزاءر لعبت طويلا دور الضحية في وقت كانت تتسبب في القلاق لجيرانها ههههههههه

  28. Aimad

    هههههه ههههه الحازق مسكين خخخخ لما لم يقع للمغرب ما كان يتمناه من فوضى بدا له أن المخزن هو الذي دبر احتجاجات الريف .. صافي مبقاتش تراكمات هههه سبق لي وان اخبرتك يا صادق في الحزقات أن الريافة من أكثر المغاربة كرها لسياسة الجزاءر فالتعويل عليهم مضيعة للوقت كما أنهم أناس محافظون هل تتذكر هذا الوصف إبحث قليلا في ذاكرتك ستجده

  29.  (صحافة تخريب اللبيوت )

    مادمت لا تستطيع تغطية الاوضاع المزرية التي يعيشها الشعبب المغربي ،ادن قم بتغطية الرفاهية التي يعيشها الشعب الجزائري دون آلحاجة الى ترخيص؛ (صحافة تخريب اللبيوت )

  30. مغربي من أصل قبائلي

    حبذا لو يقول السيد جمال عليلات الحقيقة للشعب الجزائري عن التظاهرات في المغرب، و كيف يتعامل معهم الأمن المغربي، و أشكره على الأقل قال الحقيقة بأن الشرطة لم تعنفه و كانت تحضر له المأكولات و بحثت معه بلطف و احترام، و المشكل أنني ألاحظ الصحافي الآخر كلما حاول السيد جمال عليلات بكلام جميل حول معاملته و الا قاطعه و وجه له سؤالا يستفز من خلاله الأمن المغربي =المخزن= محاولة منه ارجاعه الى السكة المنعرجة و ليس السكة الصحيحة.. كان على الصحافي المذيع أن يترك جمال يتكلم عن كل ما جرى من أوله الى آخره و لا يقاطعه لأن جمال كان يقول الحقيقة و كان يعترف بأن تصوير المظاهرة ممنوع من قبل صحافي أجنبي غير مرخص لذلك، و حتى الأمن المغربي يعرف ذلك و كان يراقبه من بعيد و لا يريد ايقافه حتى يخالف القانون و هو ما كان ... أيها المذيع الماكر فرق كبيييييير جدا ما بين التظاهر في المغرب و في الجزائر ، و فرق كبيييير ما بين تدخل الأمن المغربي و الأمن الجزائري، و ان كنت صحافيا حرا و نزيها انطق بالحق .... لو توجه صحافي مغربي الى الجزائر و قام عند أحد الجزائريين الذي وجهه الى مدينة جزائرية فاستقبله جزائري آخر و كان سيلتقي برئيس حراك جزائري، لتم تصفية الصحافي المغربي و كل الجزائريين الذين التقوا به بدون شفقة و لا رحمة، و لأصبحت الصحف الصفراء لا تتكلم سوى في هذا الموضوع بدعوى تدخل المخزن المغربي في الحراك، و لكن كما قلت فرق كبيييير ما بين الديبلوماسية المغربية و الجزائرية و انتهى الكلام

  31. rochdi

    الصحافي يخاف في دولة النضام الحقود الجزائري ولن يخاف في المغرب..ايها المديع الحثالة

الجزائر تايمز فيسبوك