غابريل: تحت قيادة ترامب لم يعد لأمريكا دور قيادي في الغرب

IMG_87461-1300x866

أعرب وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب، لم يعد لها دور قيادي في المجتمع الدولي الغربي.

وتحدث نائب المستشارة الألمانية انغيلا ميركل الاثنين عما وصفه بـ”غياب الولايات المتحدة كأمة مهمة”.

تأتي هذه التصريحات بعد الخلاف الذي أثاره ترامب مع بقية زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى حول عدة قضايا بينها السياسة المتعلقة باللاجئين والسياسة المتعلقة بحماية المناخ.

وفي أعقاب لقائه مع ممثلين عن منظمات دولية معنية بأزمة اللاجئين، تابع الزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي حديثه قائلا إن الموضوع لا يتعلق فقط بفشل قمة مجموعة السبع “فهذا للأسف مجرد إشارة على التغير في موازين القوى في العالم”.

وأضاف غابريل أن الغرب ” أصبح أصغر قليلا في الوقت الراهن”.

وفي سياق متصل، كانت ميركل أكدت الأحد على أهمية التماسك الأوروبي وذلك في ظل الأزمة الصعبة لدول مجموعة السبع والخلافات العميقة مع الولايات المتحدة.

وبالنظر إلى الخلافات الأخيرة مع واشنطن، قالت ميركل: “ولذلك لا يسعني إلا أن أقول: نحن الأوروبيون يتعين علينا أن نحمل مصيرنا في أيدينا بحق”، لافتة إلى أن ذلك سيتم في إطار روح الصداقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفي إطار روح الجوار الطيبة “في أي مكان ومع روسيا أيضا ودول أخرى”.

وأكدت ميركل: “لكن يجب علينا أن نعرف أننا يتعين علينا أن نكافح من أجل مستقبلنا كأوروبيين ومن أجل مصيرنا”.

وفي نفس السياق، كان مارتن شولتس، منافس ميركل، على منصب المستشار في الانتخابات المقبلة، قد دعا، الأحد، الدول الأوروبية إلى تعزيز التعاون فيما بينها بعد الفشل الواسع النطاق الذي منيت به قمة مجموعة السبع .

وفي مقابلة مع القناة الأولى بالتلفزيون الألماني (ايه آر دي)، قال زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، مساء الأحد، إن “أوروبا هي الرد، فتعزيز التعاون للدول الأوروبية على كل المستويات هو الرد على ترامب”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك