زلة لسان الزفزافي تدخل الريفيين في اصطدام مع التنوع العرقي للشعب المغربي

IMG_87461-1300x866

تقاطرت حشود غفيرة انكبت إلى وسط الشوارع الكبرى بمدينة الحسيمة، حملت الآلاف من ساكنة بلدات و بلدان الريف بما فيه ساكنة الناظور المحاذية و بلدات و مناطق أخرى، تلبية لنداء الساحة في ظل الحراك الشعبي القائم مذ ما يناهز 6 أشهر.

و جاءت هذه المسيرة الشعبية التي حضرها ما يناهز مائتي ألف متظاهر من مختلف الأجناس و الأعمار، صغاراً، كباراً و شيوخاً، رجالاً، نساءً و أطفالاً، -جاءت- للرد على التصريحات التي أدلى بها أعضاء الأغلبية الحكومية يوم الأحد المنصرم و التي اعتبرها نشطاء الحراك “اتهامات باطلة” و تضرب وطنيتهم عرض الحائط.

و في تصريح لأحد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية التي جابت شوارع المدينة ، قال “أن مسيرة اليوم كانت بعشرات الآلاف، و هي مسيرة للرد على تصريحات الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية الحكومية و وزير الداخلية و كل من يتهم أهل الريف و نشطاء الحراك الشعبي تحديداً بنوايا الانفصال و تلقي دعم من جهات أجنبية أو معادية لوحدة البلاد”.

و أضاف في ذات السياق بالنسبة لزلة لسان الزفزافي والإشادة بالاستعمار الإسباني كان أرحم من الاستعمار العروبي المغربي يهمه وحده وهو المسؤول على تصريحاته العنصرية “المسيرة كانت سلمية، و عن تهمة الانفصال فقد فندها النشطاء اليوم رسمياً”، برفع النشطاء شعارات وطنية أخرى من قبيل “المغرب وطننا، الريف شرفنا و الوحدة هدفنا”، و أيضاً “الريف في مغربه و المغرب في ريفه”.


و استرسل بالقول  “قضيتنا قضية عادلة و مطالبنا مطالب مشروعة و معقولة و بسيطة بقدر كبير، و نحن رفعنا شعاراً مذ بداية الحراك و لا يزال هذا الشعار قائماً إلى اليوم هو كان بمثابة قسم على أن تظل احتجاجاتنا سلمية و أن تغيب عنها لغة العنف ما دام الحراك”.

هذا و قد رفع النشطاء في مسيرتهم الاحتجاجية شعارات تؤكد أن الحراك من أجل مطالب اجتماعية و حقوقية مشروعة و معقولة، و أن ما روجت إليه الأغلبية الحكومية بعد اجتماعها بوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ما هي إلا اتهامات باطلة و أحكام مغلوطة لا تنم للواقع بصلة.

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    الحكمة تقتصي الدخول في حوار مع الساكنة والعمل على تلبية مطالبها وكل صوت شاذ سيخفت مع مرور الزمن لأن المغرب متنوع الثقافات والأعراق ولن يسمح باختراقه وتقزيمه ،نحن نعاني من المخروضين ديال الانتخابات لصوص المال العام ،الملك يدشن المشاريع والمتسلقين بعضهم يخون الأمانة فلو غاب الغش والرشوة وسرقة الميزانيات لكنا أفضل بلد في إفريقيا ورغم ذلك بلدنا يبنى وهو في الطريق لصحيح لأن هناك مجهودات ونية البناء من أعلى هرم في السلطة تقابلها أحيانا مع الأسف سلوكات غير وطنية بعض المنتفعين .

  2. عبدو السالك

    ليعلم الجميع ان ما يقع بالحسيمة من احتجاجات متكررة عنوة بالتمرد للانقلاب تثير التسائل ومن مصادر مقربة من الحدود الجزائرية ان هناك جهات انفصالية تدخل على الخط لتحريض بعض مهربي وتجار المخدرات لاثارة البلبلة للفثنة وتوثير الجو ضد امن البلاد من انفصاليين ضد ما وقع بالكركرات للبوليساريو والدليل ان المتضاهرين بالحسيمة يحاربون وجود نضام العسكر يعني الامن والدرك الوطني ويواجونهم بالحجارة كما احرقوا سيارات السلطة والمباني الامنية وطلب الانفصال على المملكة لتصبح منطقة حرة انفصالية مرتزقة تمونها حكومة الجزائر الماردة لبع المهربات ووو

  3. هاد مزفزف العقل المسخ والخيانة ظاهرة على وجهه..... ان شاء الله مع المغاربة شمالا وجنوبا شرقا وغربا لن ينال شيئا غير الاهانة والخيانة التي سيسجلها عليه التاريخ

  4. مواطن مغربي

    الشعب الجزائرى لا يحرك ساكن فى الجزائر مغلوب على امره انضرو الى الحسيمة يقولن نحن لسنا انقالبين نحن نريد العيش الكريم نريد مستشفيات ومعامل فى الحسيمة متل باقى المغرب اتحركو ايها الشعب الجزائري وتضامنو بينكم

  5. red

    zefzaf a dit la verite. et ce pas zalate lissan car le regime de mekhzan ce un regime decature assassin.

  6. ماسين الريفي

    ان الذي يحلم بتمزيق المغرب يحلم. الريف ربما هو المنطقة الوحيدة التي تسطيع ان تلبي نداء الوطن بدون تردد وبدون مقابل. الحراك ومطالبة الدولة بتنمية المنطقة ليس انفصالا واو لم ترفع الاعلام الوطنية. لا اسبانيا ولا الخراير تستطيع ان تخترق عزيمة الروافة فهم الصخرة التي ستتكسر فوقها كل القوى المتربصة بالمغرب. لا تحلموا يالحركي فأنتم لا وزن لكم في ميزان الامم.نحن من سنخترق موخراتكم فحذار.

  7. Maghribi wa kafa

    ما سبق وقلناه للعصابة الحاكمة في الجزائر بخصوص صحراءنا نكرره لهم بخصوص ريفنا: ما ستنالونه من المغرب في آخر المطاف هو أوسط أصابع اليد. الأيام بيننا وغد لناظره قريب، لنرى لمن ستكون الغلبة، هل للحق أم للباطل

  8. محد

    التهمة موجه الى الجزائر بالطبع .......لماذا لم توجهوا التهمة إلى فرنسا ......أنا أقول لكم لأنه العقل ضيق ..........أتعلموا أن المستعمر عندما يسير بلد من بعيد مثل العلاقة الموجودة بين المغرب و فرنسا لا ينتظر أن يفلت البلد من بين يديه ويضيع كل مصالحه ....الحل الذي يقوم به هو المبادرة في خلق الفوضى التي تخرج الشحنة المكبوتة في الشعب المغلوب على أمره ويغير النظام مع عملية المكياج للمعارضة وفي الأخير النتيجة هي مصالحه لا تضيع ......فييييييقوا من النوم و التخدير المستمر ......الخير في جارتكم الشرقية

  9. مواطن

    لوكنت مستعمرا ياغبي لما تفوهت بكلماتك العنصرية ضد وطنك وضد فئات الشعب.هذا يجب ان تعرفه. فلولا العروبي لما كنت موجودا

  10. لعروبي المروكي

    أنتم لا تعرفون أي شيء كيف لهم أن تقولوا المسيرة برهنت عن الشكل النضالي الراقي لتؤكد للرأي الوطني والعالمي، والصحافة التي تقول هذا لم تقم حتى بالتحقيق الصحفي في البحث عن الخبر أو بالأحرى التفكير ولو قليلاً، ولم يتذكروا ماذا كانوا يروّجون بأن الدولة ستتدخل بعنف، وكانوا يصورون كل تحركات رجال الأمن على أنه قوات عسكرية ودرك حربي، واستدعوا الإعلام الدولي، ليكون شاهداً على التدخل الإفتراضي الدامي، لكن رجال الأمن فطنوا باللعبة، وتراجعوا إلى الوراء بشكل كامل. أما عن الإنفصال، فهو ليس أطروحة بل حقيقة فماذا يقولون عن رفع أعلام عرقية وأخرى لجمهورية بادت، تكرس الظهير البربري أو التقسيم العرقي، ولم يرفعوا ولو علم مغربي واحد، وألمغاربة يعلمون أن الفصل الرابع  (4 )ومن الدستور واضح ويقول : " علم المملكة هو اللواء الأحمر الذي تتوسطه نجمة خضراء خماسية الفروع. وشعار المملكة : الله، الوطن، الملك "، وليس " مولاي موحاند  (الخطابي ) رضي الله عنه وأرضاه " كما يقولون في الحراك، ورددوه في خطبهم في نفس المظاهرة  ! ! !، يبدوا أنهم أعني من يقولون أنهم ليسوا انفصاليين لم يتابعوا خطاباتهم في آخر المسيرة  ! ! ! ونفس الإديولوجية منذ ابتداء الحراك. المهم سكان الريف لا يهتمون بهؤلاء وتقولون مساء وشيوخ،ولماذا لت تقولون شباب وأطفال، وحتى من أتوا من خارج الحسيمة، وحتى من جنوب المغرب فهم ريفييين ليس ألا لأن جل المغاربة لا يؤمنون بمشروعهم التخريبي الإنفصالي المدفوع هذا وأكرر على المدفوع.  ! ! !، فهل الإعلام الجزائري التابع للنظام تكلم عن الحراك، وهو الذي يكتب عن الشادة والفادة في المغرب ؟؟؟.

  11. Maghribi wa kafa

    فرنسا ناضجة ما يكفي لتهتم بشؤونها وتترك شؤون الغير للغير. والمغرب لا مصلحة له في الإتهامات الباطلة

  12. le marocain

    “المغرب وطننا، الريف شرفنا و الوحدة هدفنا”، و أيضاً “الريف في مغربه و المغرب في ريفه”. et zafzafi au zabala ' chiottes' avec ceux qui le soutien contre le royaume marocain chérifien

  13. الصحراءالمغربية

    انت وامثالك من الشياتين الدي يجب ان يفيق من النوم الجزائر التي تبنت عصابة البوزبال ودولة الخيام البالية داهبة الى الهاوية ........الشعب سيزداد فقرا وجهلا ومرضا تحت حكم العسكر الدي يخوفكم بعشرية سوداء ثانية سيزيد قتلاها عن التي سبقتها ادا ما طالبتم بحريتكم واموال بترولكم...... ولعلمك ادا كنت لاتعلم ان فرنسا ماسكة بمصير الجزائر وثرواتها ومادام العسكر في شخص جنرالات فرنسا هم من يحكم فستبقى الجزائر بقرة حلوب لفرنسا لا أكثر ....... اما علاقة فرنسا مع المغرب فانها علاقة مصالح اقتصادية وسياسية وامنية . واخيرا اين هو الخير الدي نجده في الجارة الشرقية وهي التي تسعى بالكدب والزور الى تقسيم المغرب بعدما تسببت في قطع صلة الرحم بين العائلات المغربية والجزائرية وتسببت في حجز الاف الصحراويين في مخيمات الدل والعار . ادا كان هناك خير في الجزائر فلتعمله في شعبها الدي لايجد الحليب والبطاطا وهي ابسط المتطلبات

  14. اولاد الدليم

    هاذا الحّرّاك ديال لحريرة تفوح منه رائحة تفيناغ ممزوجة بشيئ من الأباطرة في اروبا وكيلو من التحريض الشرقي والغربي وشيئا من السياسيين المحليين والطموح للزعامة زائد لكرافس اي الحكرة في الحقيقة هي حريرةغنية بالمكونات الغير متجانسة لذا غلبت على مذاقها الحموضة ألزائدة . الإستعمار الإسباني عات فسادا في الريف وأهل الريف وترك الأنواع من الأمراض المزمنة بسبب سلاحه الكيماويوتجاربه في المنطقة حتى اصبح كل بيت في الريف لا يخلو من مريض ويقول كبير الزعماء أن الإ ستعمار كان رحيما بعدم ابادته الريفيين . كنت سأصفق لهذا الزعيم لورفع مطلبا لإسبانيا بالتكفل بمرضى الريف وتبني المستشفيات لأنها المسؤولة الأولى عن ما لحق بالريف وأهل الريف لهذا اتمنى فرغ هاذه الحريرة في المجاري لأنها غير صالحة للشرب لو كان هاؤلاء أذكياء ويحبون الوطن لما أعطوا الفرصة للخصوم ورقة للضغط بها على المغرب في المحافل الدولية لإضعاف موقفه من القضية الوطنية لا شك أن جميع انواع اجهزة النقل المباشر متربصة لنقل مشاهد العنف الذي قد تقع اثناء تذخل الامن تسيئ لسمعة المغرب في مجال حقوق الإنسان لاكن اللي في راس الجمل في الجمالة .يتبع.

  15. العلقم

    القول بأن الحراك في الحسيمة غير انفصالي كذب في كذب و باقي الشعب المغربي في كافة المناطق يعرف ريافة جيدا فهم انفصاليون بالوراثة ، وفكرة الانفصال جزء من هويتهم ومشروعهم المقدس ولايعترفون بالعلم المغربي بل يفتخرون بكونهم أقرب للنصارى الإسبان منهم للعرب المسلمين ، فمن لايعرف ريافة يعتقد أن الانفصال تهمة من غير أساس ، نحن سكان وسط المغرب أو غربه أو جنوبه نشعر بالغربة في مدينة الحسيمة فتجار الحسيمة إذا لم تتحدث معه بالريفية لا يتعامل معك وصاحب الفندق لا يتعامل مع مغاربة الجنوب ونسمع دائما عن العراك بين ريافة ومغاربة عرب أو أمازيغ الجنوب بسبب عنصرية ريافة الذين يكرهون كل مغربي ولايعترفون بمغربيتهم وهم تواقون للانفصال عن المغرب وبالواضح فهم يعتبرون أنفسهم مثل سكان  ( الكطلان  ) في إسبانيا ويطالبون بالانفصال عن المغرب طال الزمان أم قصر كما يقولون في مجالسهم الخاصة وبلغتهم الخاصة ، والريفي مشهور بالغدر داخل بقية الغرب ... تسمع دائما " ريافة غدارة " يستعملون " الخدمي " أي الخنجر للقتل غدرا ... هذه هي حقيقة ريافة منذ خروج الاستعمار الاسباني من الريف وهم لم يعترفوا بسلطان المغرب إذاك وهو المرحوم محمد الخامس لأنهم يعتبرون أن أميرهم الذي خلصهم من الاستعمار المغربي أو المخزن المغربي هو عبد الكريم الخطابي الذي كان يحارب سلطان المغرب قبل الاستعمار الاسباني هذه هي حقيقة ريافة ... والذي لن ينساه ريافة هو ما فعله بهم المرحوم الحسن الثاني حيث دمرهم تدميرا وهمش منطقتهم تهميشا وتركهم لتجارة المخدرات والممنوعات بل إن ثلاثة أرباع سكان الريف ليست لهم بطاقة وطنية مغربية لأنهم كلهم من المبحوث عنهم حسب القانون المغربي ، منهم من قد تجد جده وأبوه ليس لهم بطاقة وطنية وكذلك أبناؤهم وحفدتهم ، إنهم قوم منبوذون في المغرب وهم يشعرون وهذا هو سبب مطالبتهم بالانفصال وتلك حقيقة ومن يقول غير ذلك فهو كاذب محرف لتاريخ الريف ..

  16. BOUKNADEL La matraque comme seule solution pour les pauvres militaires retraités qui manifestent pour leurs droits légitimes .VIVE LA DÉMOCRATIE ET LE RESPECT DES DROITS DE L'HOMME EN ALGÉRIE,LA PUISSANCE ÉC OMIQUE ET MILITAIRE RÉGI ALE QUI A TRANSF ORMÉ LE PAYS EN UN VRAI PARADIS SUR TERRE,PAYS OU LE LAIT EN POUDRE COULE A GOGO PARTOUT ET A UN PRIX DÉRISOIRE ET LA POMME DE TERRE EST DISTRIBUÉE GRATUITEMENT A TOUT LE PEUPLE SANS EXCEPTI  . VIVE LE RÉGIME MILITAIRE HARKI QUI A SU ÉLEVER LE PAYS AU RANG DES PAYS SUPER DÉVELOPPÉS JUSQU’À DEVENIR LE PAYS LE PLUS PUISSANT D' AFRIQUE ET BIENTÔT DANS LE M DE ENTIER. JE C SEILLE AUX TUNISIENS ET AUX MAROCAINS D'IMMIGRER EN MASSE EN ALGÉRIE PAYS DU B HEUR ET DU BIEN ÊTRE,UN PAYS ACCUEILLANT QUI VOUS OFFRIRAIT LA BELLE VIE ET LE B HEUR COMPLET. LA HAWLA MALA KOUWATA ILLA BI ALLAH. QUE DIEU LE TOUT PUISSANT SAUVE LE MALHEUREUX PEUPLE ALGÉRIEN DES GRIFFES DES HARKIS ASSASSINS,PRIEZ AVEC NOUS POUR QUE CE VŒU SOIT EXAUCÉ POUR LES ALGÉRIENS ET ALGÉRIENNES MEURTRIS ET SOUMIS PAR LA F ORCE DES ARMES LA T ORTURE ET LES DISPARITI  S F ORCÉS DURANT UN DEMI-SIÈCLE DE DICTATURE A LA PINOCHET DE CHILI SIN  PIRE.

  17. ابراهيم يوسف

    عاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة الي الكويرة المغرب يد واحدة والخزي والعار للخونة ولمن ارادو اتارة الفتنة في للبلاد وأقول.حذاري حداري

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك