من يتآمر على من في الجزائر؟

IMG_87461-1300x866

أقول  لوزير الداخلية  نور الدين بدوي  الذي أصدع  رؤوسنا بكلامه حول المؤامرة  التي تستهدف الجزائر بأن من دعا لمقاطعة الانتخابات الصورية الأخيرة  هو أيضا وطني  و ربما أكثر وطنية منك أنت أيها الوزير، فأنت وأمثالك من السياسيين التنفيذيين  تستفيدون من الريع ، وتأكلون غلة البلاد بالطول وبالعرض، أما من يناضل اليوم من أجل جزائر حرة وديمقراطية ، فهو يغامر يحياته وقوته من أجل  أن  تبقى الجزائر شامخة آمنة ، أيها الوزير المثقف هل تعلم أن أمن الأوطان لا ولن يبنى بالأكاذيب، والإدعاءات بل يبنى على الصراحة والحب و النزاهة،  كيف  يمن أن يبنى وطن على تحالف بين أغنياء لا أحد يعرف مصدر ثرواتهم وجهاز إداري يعود في طريقة تفكيره للحقبة السوفيتية .

 تابعت كما تابع كل الجزائريين في الخارج والداخل  الخطاب  الستاليني  القمعي  لبعض  سياسيي  السلطة و مسؤولها بمناسبة الحملة الانتخابية لانتخابات  4 ماي الماضي، وكان لي  شرف الاستماع  إلى بعض  تدخلات وزير الداخلية  الذي فشل في إقناع  الناس في الجزائر بأن من يدعوا لمقاطعة  الانتخابات الصورية الماضي عميل وخائن ومندس، وزير الداخلية قال قبل أسابيع  ليست كثيرة  إن من يدعوا لمقاطعة الإنتخابات يرغب في جر الشعب الجزائري إلى معسكرات  اللجوء ، و ها هي  الانتخابات قد مرت، وسجلت نسبة مشاركة كارثية ، حتى بمقاييس غياب الشفافية ، حيث  اعترفت  السلطة الرسمية بمشاركة اقل من 36 بالمائة من  الناخبين،  فماذا حدث؟؟  إنها  خطاب التخويف  بل و  جعل الشعب يعيش في حالة من الرعب، وشيطنة كل معارض بل وكل مستقل .

 لست ادري من أين جاءوا بنظرية المؤامرة هذه  لكنهم تمكنوا من زرعها ببراعة فائقة في  أذهان الشعب، حتى بات  كل وطني غيور رافض لمنظومة الفساد ولتحالف  جهاز الإدارة الرهيب مع الأغنياء الجدد ، عميلا لجهات أجنبية، في  بلادي يعتقد الجالس على الكرسي أنه وحده على حق ، ويعتقد أيضا أن كل  من يريد الإصلاح ، متآمر على الوطن.

 عندما يبيع الجالس على الكرسي البلاد ويرهن مصيرها   فهو وطني  يخطئ ويصيب، عندما يرهنون مصير  بلد كامل  بحياة شخص أو بحالته الصحية،  أنا كأحد افراد هذا الشعب ارفض  و بكامل قواي العقلية  الحجر على الشعب  واعتباره  قاصرا  قبل حكومة  همها الوحيد هو  أن يواصل عدد من الأفراد البقاء في مناصبهم  التسلطية                       

 ولست أدري أي ذل أكبر من أن تولد وتعيش وتموت لتمجد الفساد وأن تحرم من حقوق المواطنة في التعبير عن رأيك والمساهمة في بناء بلدك والتأكد من سلامة طعامك ومنزلك وبيئتك، 

أي ذل أكبر من أن تعامل كأنك جاسوس في وطنك وأن مكالماتك وأقوالك وحركاتك وسكناتك مراقبة ومسجلة بقلم أحمر عريض في ملفك   لدى جهة أمنية وماذا بعد أن يتم  التشكيك في وطنيتك وفي قواك العقلية لمجرد التفوه بكلمة حق أو سؤال بريء عن مستقبل أبنائك ووطنك؟!

 وماذا يعني أن نستجدي الأمن وأن يتم تخييرنا بين أمننا أو كرامتنا!

 

سفيان حنين

تعليقات الزوار

  1. امازيغ

    الجواب واضح لهدا السؤال : الحكام يتامرون على الشعب بكل بساطة . قرات ان ديبلوماسيا جزاءريا لكم ديبلوماسي مغربي على غفلة منه بعد ان لم يجد ما يواجهه به . بالله عليكم هل وبعد هدا الحادث الدي يجب على المغرب ان لا يسكت عليه .بالله عليكم هل هناك دولة واحدة خاصة الدول الغرببة يمكن ان تثق في هده الدولة المسماة الجزاءر ؟ بل سيحتاط الجميع من هؤلاء الكراكيز التي كشفهم المغرب للعالم اجمع . وهل يمكن لدولة كيفما كانت ان بعتبر مثل هده الدولة شريكا موثوقا . وهل يمكن لاي دولة ان تفتخر بعلاقاتها مع دولة الرسوم المتحركة او الشخصيات الكارطونية لانه الوصف الامثل لهؤلاء الحكام . لا يعرفون التحدث . لا يعرفون الصواب من الخطا . لا يعرفون الحقيقة من الخيال . كيف لامثال هؤلاء ان ينافسوا المغرب اقتصاديا او سياسيا او اجتماعيا . المغرب تجاوزهم بالاف الكيلومترات . لقد شوهوا صورتهم في العالم . وشوهو صورة العرب والمسلمين . الدول الافريقية تجاوزتهم بكثير و من جميع النواحي . لدي عتاب للجزاءريين لعجزهم على الدفاع على سمعة وطنهم ولدي عتاب على المغرب الدي مازال يحتفظ بسفير في الجزاءر والعكس صحيح .

  2. حليمة منسّل، المتمدرسة بمؤسسة بكارية، 15 كيلومترا شرق عاصمة الولاية، حيث تقيم عائلتها. خرجت من بيت أهلها في اتجاه المؤسسة التعليمية فاختفى أثرها. الدرك الوطني كعادته يكتفي بإنجاز بحث لفائدة العائلة وليس شكاية بالاختطاف ولم ينطلق في البحث عن المختطفين بل عاد إلى ممارسة أشغاله الروتينية، في حين يواصل السكان والأهل والجيران البحث عن الضحية التي نتمنى أن لا يعثروا على أشلائها كسابقاتها من الضحايا. للإشارة مدينة بكارية الحدودية، اشتهرت منذ سنوات بعمليات الاختفاء والتحويل والاختطاف في ظل نظام دكتاتوري قمعي.

  3. السمك اختفى إلا عند من رحم ربك ، والحليب سيختفي في رمضان.... هذا ما أكده رئيس منظمة حماية وإرشاد المستهلك، مصطفى زبدي على هامش الندوة الصحفية التي انعقدت بمقر جريدة ”المجاهد” بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وموسم الاصطياف معلنا أن سعر مادة الحليب سيعرف ارتفاعا كبيرا كما ستعرف المادة ندرة قاسية خلال شهر رمضان المقبل وأضاف أن الدولة عاجزة على معالجة هذا الوضع موضحا أن قيمة الحليب المدعم وصلت الـ700 مليون دولار سنويا ثلثها مخصص لولاية تيندوف.

  4. وحدها الولائم والأعراس في الجزائر تصدر سنويا نحو المستشفيات ما يفوق عن 23 ألف حالة تسمم نتيجة لعدم صلاحية اللحوم الحمراء والبيضاء المستهلكة ونتيجة استعمال مواد مختلفة مغشوشة إلى جانب افتقار المنظمين لشروط الحفظ والنظافة، على اعتبار أن 82 من المائة من التسممات تكون بالأماكن الجماعية. وفي هذا الصدد قال مصطفى زبدي رئيس المنظمة الوطنية لحماية المستهلك، أن التسممات الغذائية أخذت منحى خطير خلال السنوات الأخيرة، وستكون أشد ضراوة هذه السنة لأسباب يعلمها الجميع. وأوضح أنه لا يتم التصريح بكافة الحالات سواء من قبل المؤسسات المعنية أو الأطباء، مفيدا أنه خلال السنة الفارطة تم تسجيل 52 وفاة وأغلب هذه الحالات سجلت بالولائم والأعراس. وأضاف ذات المتحدث، أن التسممات الغذائية تكثر أيضا خلال شهر رمضان بسبب اللحوم خاصة المجمدة والستوردة، وكذلك مختلف العصائر ومشروب الشاربات الذي يستهلك بكثرة خلال الشهر الفضيل، ناهيك عن كثرة المواد المعروضة للبيع على حافة الطرقات والتي تنعدم بها الرقابة. وفي هذا الموضع استقبل مساء أمس الاثنين، مستشفى محمد بوضياف لغليزان، 6 أشخاص تعرضوا لتسمم غدائي، بسبب تناولهم للحم دجاج فاسد، حسب مصدر إستشفائي

  5. القناص

    قالت وسائل إعلام جزائرية، إن وزارة الشؤون الدينية قررت تقليص مدة صلاة التراويح هذا العام لساعة واحدة، فيما أمرت بتجنيد الأئمة لمواجهة التجار المضاربين عبر خطب الجمعة والدروس التي تسبق صلاة التراويح. الوزارة ضيقت كذلك على إجراءات تسليم رخص استغلال المساحات القريبة من محيط المساجد لأداء صلاة التراويح في رمضان لدواع أمنية. الوزارة أبقت كذلك على نفس الإجراءات التي اعتمدتها السنة الماضية لا سيما ما تعلق بصلاة التراويح التي تم تحديدها في ساعة واحدة، مع إلزام الأئمة بتخفيف فترة الصلاة، في حين طالبت الوزارة مديري الشؤون الدينية عبر الولايات بالعمل على مراقبة الأئمة المخالفين لوقت أذان المغرب الذي سيكون موحدا وفقا للرزنامة الوطنية. كما تأكد أن ملف فتح المصليات في رمضان، لن يكون سوى عبر ترخيص خاص من قبل الوزارة التي تسمح بفتحها وغلقها مباشرة بعد انقضاء شهر رمضان. وفيما يتعلق بنوع الخطاب الديني، فإنه لن يخرج عن الخطاب المدافع عن المرجعية الوطنية، مع حث الأئمة على ضرورة محاربة غلاء الأسعار ومرافقة مؤسسات الجمهورية في محاربة المضاربة، وفضح التجار الذين يستغلون هذه المناسبة الدينية لربح المال. وأمرت الوزارة كذلك بتقليص الركعات والسجدات إلى النصف وقرائة الفاتحة فقط في كل سجدة، وحذف ركعتي تحية المسجد ، وتقليص ساعات الإمساك خلال رمضان، وحذف بعض المساجد، والاكتفاء بالتيمم بدل الوضوء. كما تقرر التفكير في ترحيل شهر الصيام الى فصل الشتاء... هذه هي مهازل وعلامات فشل نظام الذي فقد البوصلة وانهار إلى الحضيض.... وبعقليته الاستعمارية يقول: انخفض سعر البترول والغاز ، فلنخفف العبادة . على الشعب الجزائري وخاصة رابطة العلماء الجزائريين وكل العالم الإسلامي الوقوف ضد هذا التدخل السافر في أمور الدين تحت غطاء أمني، أما المهرجانات والسهرات فلا بأس أن تمتد إلى أخر الليل. سياسة الكيل بمكيالين ستشعل النار في الهشيم. إنه العبث في العلاقة الروحية بين الخالق وعباده، لقد أخذتم المناصب والامتيازات فاتركوا لنا ديننا الذي ليس هو دينكم، فلكم دينكم ولنا ديننا.

  6. القناص

    إذا أَردتَ السيطرة على الناس، أَخبِرْهم أنهم معرضون للخطر، وحذِّرْهم أنَّ أَمنهم تحت التهديد، ثم أَكِّدْ على تواجد أيادي خارجية وداخلية هدفها تدمير البلاد .. خَوِّفِ الناس .. وحَسِّسْهم ليل نهار أن هناك مؤامرات يتم تدبيرها ضدهم، وأن أمنهم معرض للخطر، وأن كل الاجراءات المتشددة التي يتخذُها النظام هي في مصلحتهم، وأن عدوهم جبار يستغل طيبتهم ليدمر مجتمعهم .. ومع تكرار هذا الأسلوب بدعم كبير من الصحافة الموالية ورجال التعليم، مع التذكير بالعشرية السوداء والأحداث الإرهابية التي واكبتْها، أصبح عند غالبية الشعب الجزائري استعداد تام للتنازل للنظام عن حرية اتخاذ قراراته وإبداء الرأي، وبالتالي قبول إجراءات التقشف والزيادة في الضرائب والأسعار إلى حد قبول البطالة .. لأن التفكير المنطقي للجزائريين تم مَسحُه بحالة التهديد الإرهابي ووهْم الأيادي الخارجية المتربصة وأطماعها في الاستيلاء على خيرات البلاد، ومن هذا المنطلق أصبح الشعب الجزائري يحس أنه محتاج إلى الأمن بشكل يَفوق حاجته إلى الغذاء والكرامة. في هذا المناخ الدكتاتوري ، طولَ النهار والليل، تحاصر الحكومة الناس بإصدار بيانات وتشغل الإعلام التلفزيوني والجرائد والإذاعة ببياناتها الرسمية ومعلومات ترسخ استراتيجية الدولة، وتُوزع صور وفيديوهات تتعلق بالأحداث التي تحب أن تروِّج لها، وطبعا أول من ينشر هذا الكلام هي وسائل الإعلام الحكومية أو وسائل الإعلام المستقلة المرتبطة بعلاقة قوية مع الحكومة. وحينما يتعرض النظام في الجزائر لهجوم أو انتقادات على شاكلة الجماعة السورية التي كان يحاول تمريرها إلى المغرب بشكل إجرامي، في مثل هذه الحالات يكون الإنكار هو الحل، علما أن السوريين لم يَسقطوا من السماء. والنظام ومعه الإعلام الرسمي يُصر على بَثِّ تكذيبٍ وإنكارٍ لصحة الأخبار المتسببة في انتقاد الحكومة، ولو أن الواقعة واضحة وضوح الشمس. بهذه الاستراتيجية الإعلامية الفعالة نجح أدولف هتلر في تعبئة ألمانيا النازية لدخول الحرب العالمية الثانية.. وبنفس الأسلوب نجحت الإدارة الأمريكية الحالية بعد أكثر من نصف قرن في شن حملة إعلامية ضخمة لإقناع شعبها بضرورة خوض الحرب على العراق مهما كان الثمن.. وبنفس الإستراتيجية يسير النظام الجزائري بالشعب نحو مستنقع الكراهية والحقد والتفرقة... ولمواجهة هذه المعضلة الخطيرة المستشرية في الجزائر لا بد أن يتعرف العربي والأمازيغي والصحراوي و.. إلى بعضهم بعضا، وأن يكتشفوا بعضهم بعضا، وأن يفضحوا النظام والحاشية اللذان أَوصدوا الأبواب نحو الحرية، وأن يفضحوا التلفزيونات الرسمية والشياتين وباقي الأبواق القائمة في وجه التيارات المعبرة عن واقع الشعب ومعاناته.. والجادة بكل الوسائل القمعية في اضطهاده ونهب خيراته وتعريضه للهشاشة والبؤس . هدف الحاكم ومرتزقته طبعا هو تضليل الشعب، ذاك الشعب الذي يُفَصِّلونه وفق مقاييسهم، ويختارون له نسبة من الوعي ومن الغباء في آن واحد لتشتيت أفكاره، وصده عن الإلمام بما يحيط به، يصنعون حوله أفكارا جاهزة، وذات حمولة مكثفة من البلادة والجبن والسلبية، ويهددونه في النهاية بالويل والثبور إن حاول فك القيود أو فكر حتى الفكير، في تكسير أغلال الإستعباد والطغيان والهيمنة.

  7. القناص

    أحصت "جمعية الجزائر استشارات للتصدير" عجزا في الميزان التجاري منذ بداية الأزمة الاقتصادية شهر جويلية 2014، عادل في إجمالي 3 سنوات 36 مليار دولار، وهي المعطيات السلبية التي أرجعَتها إلى صرف مبالغ طائلة طيلة هذه الفترة، لاستيراد كماليات كالموز والمايونيز والشكولاطة والعلك والكيتشاب. وقدرت فاتورة الواردات خلال الثلاثي الأول للسنة الجارية 11.6 مليار دولار، وينتظر أن تستكمل الخزينة السنة بواردات تعادل 46 مليار دولار، مقابل صادرات بوشون الفلين، في ظل استمرار أزمة النفط، وانهيار سعر البرميل إلى أقل من 50 دولارا. 36 مليار دولار في 3 سنوات يعني 12 مليار $ في السنة. اِقسمها على 40 مليون جزائري تكون النتيجة 300 دولار لكل جزائري في السنة، أو ما يعادل 25$ = 2500 دج شهريا. حلل وناقش. المبلغ يبدو أنه ضخم ، 36 مليار دولار ناقص ما بين 5 و 10 مليار قسمت على مسؤولين في الحكومة وهربت للخارج و 5 مليار اِستعملوها لأغراض شخصية لا يعلمها الشعب ، والباقي حوالي 25 مليار دولار ميزانية بوزبال ومع كل ذلك يبقى هذا المبلغ جد مرتفع لإستيراد الموز والمايونيز . حلل وناقش. وكأن المواطن الجزائري يتغدى فقط بالشوكولاطة والموز والعلك والكيتشوب ، مع العلم أن مائدة المواطن الجزائري لا تتعدى خبز وبطاطا مدى الحياة ، ذلك أن أموال الشعب تنهب نهارا جهارا، والمواطن الجزائري بريء براءة الذئب من دم يعقوب... والحقيقة أن هذه السلع إنما تدخل الجزائر فقط على الورق. كثر الفساد والسرقة وسوء التسيير والتخطيط ، وغياب المساءلة  ( من أين لك هذا  ) في غياب المراقبة لدرجة أن كل من وجد أمامه صحن لعقه. ذلك أن المسؤولية لم تسند أبدا إلى أهل الاختصاص بل تُسنَد دائما الى أشخاص جهلة ولصوص وخبثاء يشترون مناصبهم بأموال الشعب.

  8. القناص

    لأن من يحكمون الجزائر لم يَبْنُوا محطة تصفية الديازال لذلك الجزائر تستورد يعني تشري الديازال من عند إيطاليا وفرنسا ب 12 مليار أورو سنويا.. تبيع البترول خام لفرنسا وإيطاليا ب 46 دولار للبرميل وتشتريه من عندهم ب225 أورو، يعنى أن الجزائر ليس لديها خطط تساير بها العصر .. يعني من يحكمون الجزائر هم عسكر فقط ولا هم اقتصاديون ولا حتى سياسيون.. الناتج الداخلي للجزائر فى سنة 2016 هو 66 مليار دولار ولا زال لها احتياطي الصرف ب60 مليار دولار فقط يعني ستكون نهاية احتياطى الصرف فى أواخر سنة 2018. والذى يبشر أن الافلاس التام للجزائر سيكون أواخر سنة 2018 وبداية 2019 حيث لن تكون هناك دراهم حتى للاحتياجيات الشعبية ونعني الغذاء للشعب ويعنى la fin des subventions des produits de premieres neccesites . مما يعنى أن الشعب سيتحمل المزيد من التقشف وسيعانى من غلاء المعيشة ............ وهكدا بعد نفاذ الاحتياطى للصرف فى 2018 والذى هو 60 مليار دولار ستكون الجزائر مجبرة على الاقتراض من البنك الدولى وسيرفض البنك الدولى تسليف الجزائر لأنه لن تكون للجزائر ضمانات على استرجاع السلف للبنك الدولي يعني إما أن يطلب البنك الدولى من الجزائر شروط السلف من البنك الدولى وسيرغمها على تطبيق الديموقراطية وحقوق الإنسان كما هو معمول عبر الدول الديموقراطية أو البنك الدولى سيجبر حكام الجزائر أن ينظموا انتخابات رئاسية وبرلمانية شفافة وهذا من سابع المستحيلات لأن من يملك مفاتيح سونطراك لن يسمحوا بانتخابات نزيهة لأنها ستكون بمثابة خسارة كبيرة للجنرلات والرئيس المريض.. البنك الدولى يتعامل مع الدول الديموقراطية والدول التي تحترم حقوق الانسان والتي تطبق حرية التعبير والدول التابعة للنظام الليبيرالى .. فى الجزائر لا هي ديموقراطية ولا هي ليبيرالية بل دولة عسكرية ديكتاتورية تقمع الشعب مثل دولة فينيزويلا وكوريا الشمالية وإيران وهذه هي أعداء العالم الغربى بكل تأكيد.

  9. القناص

    قال قائل من عصابات بوزبال الجزائرية : ليست جمهورية المالاوي هي من سحبَت اعترافَها بعصابات بوزبال الجزائرية، بل الجزائر الحاضنة الرسمية لعصابات بوزبال هي من سَحبت اعترافها بجمهورية المالاوي .. وغير بعيد ، في الأمس القريب الكل يتذكر الجزائر وهي تحمل على ظهرها اللَّقيط بوزبال وتَجوب به القارات الخمس باكية مستعطفة وراشية باحثة عن اعترافات بِوَهْمِها الذي تَحمله على ظهرها. ولكن الدبلوماسية القوية للمغرب سرعان ما قرَّرت خنْقَ هذا النظام الدكتاتوري الفاسد ووَأْدِ وَهْمِه وجعْلِ حدّ لأكاذيبه ومُناوراته، وفي وقت وجيز تَفرَّج العالم على كشف عورة النظام الجزائري وتفرج على تبديد أوهامه واندثار أحلامه ، فأصبح اليوم تائها لا يعرف أين يضع رِجلَه بعدما أصبح مهزلة وأضحوكة أمام دول العالم. وها هو خرج مباشرة إلى العنف الجسدي في لقاءات دبلوماسية تعبيرا منه عن فشل لسانه وانهيار قدراته العقلية.

  10. بوعلام

    قناص و لا اظنك كذلك لانك لو كنت جادا لكنت قناصا شموليا لا يهم ما قلته عن الجزائر و عن وزارة الشؤون الدينية بالتحديد حشرت نفسك في كل شيئ و بالمناسبة انت لست جزائريا و بالمناسبة ليلة البارحة و انا اتابع نشرة الاخبار على الاولى المخربية و ما اذهلني هو اسلوب افتتاح مركز مكافحة السرطان او لا ادري من طرف لالاكم سلمى اقسم بالله ما دمت تتبعون اسلوب العبودية ما قامت لكم قائمة بساط احمر و بوس على طول الخط حتى زوجة ميميى 6 يسجد لها عقيد او جنيرال في جيشكم ليقبل يدها عن اي شيئ تتحدث يا قناص شخصيا افضل الموت على عيشة الذل و الهوان اما الجزائر الحبيبة فهي اكبر منكم بكثير و شعبها لا يقبل الذل و الهوان و لو وضعوا رقبته تحت المقصلة فهمت الان يا قناص ام ازيد

  11. محقور

    ==== لا تعليق ==== تحية وتقدير ....لكاتب المقال .... اي ذل أكبر من أن تولد وتعيش وتموت لتمجد الفساد وأن تحرم من حقوق المواطنة في التعبير عن رأيك والمساهمة في بناء بلدك والتأكد من سلامة طعامك ومنزلك وبيئتك، أي ذل أكبر من أن تعامل كأنك جاسوس في وطنك وأن مكالماتك وأقوالك وحركاتك وسكناتك مراقبة ومسجلة بقلم أحمر عريض في ملفك لدى جهة أمنية وماذا بعد أن يتم التشكيك في وطنيتك وفي قواك العقلية لمجرد التفوه بكلمة حق أو سؤال بريء عن مستقبل أبنائك ووطنك؟ ! وماذا يعني أن نستجدي الأمن وأن يتم تخييرنا بين أمننا أو كرامتنا !

  12. المعلم

    نعم نقبل يد الملك ويد الأمير ويد الأميرة ولكن أيها الحقير بوعرام لا ولن نقبل يد اسيادكم الجلادين الفر نسيين الذين فسدوا فيكم 130 سنة وقبلهم يد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولندا أمام كاميرات العالم وسجدتم على صوره وعزف وغنى أطفالكم ووزراؤكم النشيد الوطني الفرنسي أمامه حتى يرضى عليكم ونسيتم شهداء الاستقلال. انكم حمير وبغال وحقيرون

  13. الصادق

    قلتُ لك أكثر من مرة يا بوزبال .. يا أقرع، يا قواد متقاعد أن تهتم أكثر بجسمك الوسخ والقمل الذي ينهش جسدك إلى درجة أنه تسبب لك في الجرب .. أعرف أنك تقطن ببيت قصديري حيث تعيش مع أمك التي ترعى لك 4 أطفال بعد أن هَجَرَتْك زوجتك فاطمة ورافقت خليلها الجندي الموريتاني.

  14. القناص

    دُلَّني أيها الحقير على تعليق لك ليس به كراهية وسب وحقد .. أريدك أن تكتب شيئا تنتقد فيه ولك هدف معين ... أنت يا حمار تسب الأشخاص أما القناص فهو ينتقد نظام يسوق شعبا كاملا إلى عمق مستنقع الغباء والجوع والانحطاط .. أنت لست جزائريا ولدي أخبار حقيقية عنك فأنت بوزبال كنت تائها في القفار واشتغلتَ كساعي بريد في لحمادة... لا أُريد أن أضيع وقتي مع بوزبال سأفضحك في القادم من الأيام كما فعلتُ مع ربيبك الصادق الذي عاد إلى مسقط رأسه تيندوف حيث ماتت أمه الموريتانية.

  15. القناص

    جزائرك يا مربول عصابات بوزبال لا أرض ولا وجود.. أنت العدم .. والجزائر التي تنسب نفسك إليها أيها الحقير بدون هوية ولا عنوان تتوقف الحياة فيها عضوا بعد عضو ، في حالة انهيار تام، سأراك تقترب من الحدود المغربية لعلك تحصل على بعض الطعام .. فالسمك اختفى وسيختفي حليب البودرة وستختفي كل الخضر والفواكه وحتى القطاني والعطرية وستهيم على وجهك كما هي عادتك تقتات على الأعشاب اليابسة .. اختطاف أبناء الجزائر من طرف عصاباتك يؤلم الجزائريين وأنت تسعد لذلك .. الشركات تغلق أبوابها وتغادر الجزائر بسبب توقف وعجز النظام على تسديد مبالغ الصفقات .. الناس تتغدى على القادورات.. 23 ألف حالة تسمم تسجل سنويا فقط في الأعراس والمناسبات في الجزائر .. في عز الحرارة المفرطة وشهر رمضان على الأبواب انقطاع التزود بالماء الشروب على الشعب .. 45 % من الجزائريين يعانون من القولون العصبي والأطباء الجزائريون يدقون ناقوس الخطر أمام 700 حالة سنويا.. فينك يا مقمل ؟ مختصون في الأمراض العقلية يقِرُّون خلال ملتقى دراسي أن 50 من المائة من المدمنين على المخدرات في الجزائر نساء  ! أكثر من أربع ملايين جزائري يعانون انفصاما في الشخصية .. أزيد من 20 من المائة من الجزائريين يعانون من اضطرابات وانهيارات عصبية وهو ما يعادل 8 ملايين جزائري، ومرض آخر أكثر انتشارا بالجزائر يتعلق باضطرابات القلق التي تتراوح بين 25 و30 من المائة أي ما يعني 12 مليون جزائري يعانون من الظاهرة... سونلغاز تشرع في قطع الكهرباء والغاز على المواطنين بمناسبة رمضان .. أزيد من 80 بالمائة من الأطباء والممارسين الصحيين يدمنون على المخدرات في الوسط المهني ومنهم من يتاجر فيها أو يروجها خارج المؤسسات الاستشفائية.. ثلاثة منهم ماتوا مؤخرا داخل المستشفى بسبب جرعات زائدة .. مشروبات غازية وعصائر سامة معروضة في الأسواق والمتاجر ومواد مجهولة تخلط بالتوابل لتسميم المواطنين، كالصباغة بودرة للزيادة في الوزن .. تونس ترفض الاعتراف بدبلومات متحصل عليها من الجزائر ... دولة تبيع البترول ب 46 دولار وتشتري بترولها ب225 دولار ... دولة لا تاريخ لها ولا حاضر ولا مستقبل ... دولة استوردت مؤخرا 20 ألف طن من اللحوم البرازيلية المرفوضة عالميا خوفا من جوع الجزائريين خلال شهر رمضان.. دولة تقول أنها اخترعت مؤخرا البطاطا وتدعو إلى تصديرها .. انتظر شهر رمضان أيها المعتوه سترى زيادة أكثر من 56 في المائة في كل المواد الضرورية .. وها الصيف قادم ، أراك للتسممات الغذائية بسبب أكل الأزبال، وأراك لحوادث السير المميتة بسبب السكر، وأراك لعض العقارب والأفاعي .. سترى يا ميت القلب .. أمريكا وفرنسا وبريطانيا كما باقي دول العالم تحذر مواطنيها من زيارة الجزائر ... هل تعلم أيها المعتوه الذي لا يجيد سوى السب أن شركات الإنجاز الأجنبية هددت بالخروج الجماعي من الجزائر في حال استمرار رفض حكومة سلال تسوية مستحقاتها المالية المتراكمة التي تجاوزت 115 مليار دج، أو ما يعادل 1.15 مليار دولار ؟ أنت تابع " خرا وين حبيت " وأنا فين ما خريتي نطليه لِيمَّاك على راسك .. جزائري يقتل آخَر بسطيف من أجل كيس حليب أليس الهمج .. وقد رأيت الطوابير من أجل الحصول على كلغ بطاطا .. سنراكم قريبا تتقاتلون على جرعة ماء ... ها هو الأورو يصل إلى 200 دينار في سوق السكوار .. هل تعلم يا بوعلافة القواد المتقاعد أن 480 ألف جزائري هربوا من بلادهم جوعا إلى تونس خلال 3 أشهر الأخيرة ؟ وما زال العاطي يعطي .. وهل تعلم أن الجزائريين يستهلكون 200 مليون لتر خمور سنويا ؟ وأن عدد العوانس تجاوز 13 مليون ؟ وهل تعلم أن الجزائريين الهاربين من جحيم بلادهم يفضلون الموت على العودة فيمزقون أجسامهم حتى يدخلوا المستشفى بدل الترحيل العاجل ؟ ما عليك سوى العودة إلى تعليقات لي سابقة لتدهن بها عظامك وتنعش بها مخك المسموم.

  16. المرابط الحريزي

    في عنوان الموضوع كلمة الجزائر . تصحيح: أصل الكلمة هو الجاءزائر --- و هناك كتاب تاريخي عن تاريخ مدينة الجاءزائر ________________________________________________________ شاهد --- https://youtu.be/VAOMyqogvqo --- ________________________________________________________ تاريخ مدينة الجاءزائر عن اللوط و العاهرات . بوتفليقة و القايد صالح و أويحيى و سلال و طام طام الحمامرة و البشير طرقطلاق و الجينيرال شنقشطيحة كلهم من سلالة الزوامل و القحاب . بلا ما نزوقوها هذا هو تاريخ الجزائر العاصمة أصل اسم دولة الجاءزائر ---- فمن أصله لوط وعاهرات لن يكون أبدا حسن الخلق . سيسرقون ثروات البيطرول كما تسرق القاحبات من محفظة زبونها بعد أن تضع في طعامه مخدرات

  17. مغاربي حر

    لن أسلك في ردي على المدعو بوعلام أسلوب الشتم و السب, فذلك أسلوب الضعفاء و الجبناء.لكن, سأجاول قدر الامكان أن يكون ردي محكوما بقواعد و اخلاقيات الحوار المؤسسة على مبدأ الاحترام المتبادل و مقارعة الحجة بالحجة.و اعتقد أن غياب هذا الاطار هو الذي جعل النقاش بين الاخوة الجزائريين و أشقائهم المغاربة, على خلفية ما يكتب في هذه الجريدة, يخرج عن جادة الصواب و الانزلاق نحو أساليب غير حضارية.أعتقد,أخي,أنك تجهل أحد أسس الحكم في المغرب التي ضمنت استقرار هذا البلد لأكثر 14 قرنا و هي هذا التلاحم بين الملكية و الشعب من أجل خدمة البلد.و قد كان من مزايا هذا التلاحم أن ضمن احتراما متبادلا بين الطرفين و جعل من الملكية عنصر وحد ة في اطار تنوع عرقي وديني. فالمغرب يجمع فوق ترابه هويات مختلفة:أمازيغ,عرب,يهود, أندلسيون .و هذا التنوع في الهوية أغنى الثقافة المغربية. و الملكية كانت دائما تنصت الى نبض الشعب و لن ندخل في التفاصيل حتى لا أطيل,لكن أستشهد فقط باستجابة القصر لمطالب الاصلاح التي رفعت في بداية الربيع العربي مما جنب البلد الكوارث التي تعيشها اليوم مجموعة من الدول العربية.فما تقول عنه استعباد لا يعدو أن يكون احتراما من الشعب لدور الملكية في ضمان استقرار و وحدة الوطن , و هذا عرف قديم ليس وليد اليوم.و حتى اذا صدقنا كلامك, هل يرقى ما تتدعي أنه استعباد الى ألأسلوب الممنهج الذي يسلكه النظام الجزائري المستبد ضد الشعب الجزائري الشقيق؟ أليست سرقة أموال الشعب الجزائري من طرف الجنرالات و الحكام استعبادا للمواطنين؟ اليس تمويل جماعة بوزبال الارهابية من عائدات بترول و غاز الشعب الجزائري استعبادا؟ أليس تزوير الانتخابات الأخيرة استعبادا؟ لقد كان من المفروض أن تكون الجزائر الغنية بما حباها الله به من خيرات و خاصة البترول و الغاز هي الامارات العربية المتحدة لشمال افريقيا. لكن قدر أشقائنا الجزائريين أن تحكمهم منذ الاستقلال عصابة من قطاع الطرق نهبوا و سرقوا خيراتها و لا زالوا يضحكون على الشعب و يوهيمونهم بوجود عدو خارجي دائم اسمه المغرب . أعتقد ان كثيرا من الجزائريين يتمنون اليوم لو كان يحكمهم حاكم شاب مثل محمد السادس الذي فتح أوراشا كبرى باعتراف بعض نزهاء مثقفيكم و ذلك بالرغم من أن المغرب لا يتوفر على ثرواث الجزائر. أتمنى من الأشقاء الجزائريين أن يستيقظوا من سباتهم و أن يعرفوا أن معركتهم الحقيقية هي مع نظامهم المستبد من أجل بناء نظام ديمقراطي تكون فيه الكلمة للشعب ,نظام يضمن العيش الكريم للمواطنين, نظام يؤمن بأن مستقبل و مصير الجزائر مرتبطين بمصير جيرانهم.تحياتي الأخوية.

  18. rabah

    المغرب هو المعتدي خاصة عندما فعل ما يلي أقنع والي جهة العيون الساقية الحمراء، يحضيه بوشعاب، وفدا من رجال الأعمال الصينيين بإمكانية الاستثمار بالأقاليم الصحراوية، وساهم اقانه للغة الانجليزية وتمرسه كسفير، في إعطاء صورة حقيقة عن ملف قضية النزاع مع جبهة البوليساريووالجزائر. وحسب جريدة “الأسبوع”، فقد تعهد الوالي بتبسيط المساطر الممكنة لتيسير خلق مشاريع اقتصادية واجتماعية بالمنطقة التي تتمتع بأسطور جوي مباشر من العيون عبر كافة دول العالم عبر البيضاء وطرق مناسبة، وبنية تحتية نوعية، ويعتبر الوفد الصيني، أول وفد من رجال الأعمال يزور مدينة العيون، ويؤكد عزمه على خلق مجالات للاستثمار بعد العرض الجيد الذي قدمه رشيد حدادي، مدير وكالة تنفيذ المشاريع بجهة العيون الساقية.

  19. مغاربي حر

    يمثل الاعتداء الذي تعرض له ديبلوماسي مغربي على يد زميل له من الجزائر سلوكا لا أخلاقي, و هو ثاني حالة في ظرف ستة أشهر بعد الحالة الأولى التي عرفتها القمة الافريقية الأخيرة حينما رفض ديبلوماسي جزائري أخر مصافحة الملك محمد السادس في تصرف تم نبذه في حينه من طرف الجميع. و اليوم النظام الجزائري هو متهم باغتيال الرئيس الموريتاني السابق علي ولد فال بتواطؤ مع نظام ولد عبد العزيز.و لعل تكرار هذا المشهد يعطي الدليل على همجية النظام الفاشي الحاكم في الجزائر الذي لا يحترم شعبه فبالأحرى احترام شعوب العالم الأخرى. و الحقيقة أن هذا السلوك الديبلوماسي ليس غريبا على نظام مستبد,مارق ,ليست له أية شرعية شعبية و يعتمد لبسط سلطته على القمع و على البلطجية. نظام لا يخضع لأية مراقبة و لا محاسبة. فلو كان النظام الجزائري ديمقراطيا لما تمكن حكامه من سرقة و نهب خيرات البلاد و تهريب عائداتها من العملة الصعبة الى الخارج لشراء القصور و الفيلات, و لما سخر جزء من هذه العائدات لتأسيس حركة انفصالية و مدها باحدث الأسلحة لزعزعة استقرار بلد جار تجمعه بالجزائر عناصر مشتركة كالدين و اللغة و الهوية و... لقد أصبح النظام الجزائري يهدد استقرار المنطقة برمتها, خاصة بعد أن تراجعت عائدات البترول. و كل الخبراء المختصون يجمعون اليوم على وجود علاقة بين هذا النظام و جماعة مختار بلمختار الارهابية. فلا بد أن ننتظر من هذا النظام المستبد الأسوأ في السنين القادمة خاصة بعد أن ضمن استمراريته بعد تزوير الانتخابات الأخيرة لصالح أجهزته الحزبية القذرة.

  20. بوعلام

    الدليل الواضح بانكم جهلاء اعاصير من السب و الشتم لشخصي المتواضع لا تتقنون فن التحاور كل هذا من اجل اني قلت لكم تقبيل يد لالاكم سلمى يعني الاستعباد و الاستحمار و الاستبغال بعينه اما و الله لو قبلتم طيز ميمي 6 لا يهمني في الامر شيئ اما الاحصائيات التي تقدمونها في جريدتكم فهي عارية من الصحة تماما و لم نسمع بهذه الاخبار الا منكم انا لا اتبع اسلوب الهمجية و قلة الادب مثلكم انا لااسب احدا و لا اشتم بمعنى شتان بين الاخلاق و قلة الحياء فانتم واقعكم وحده كاف لان لا ارد حتى عن اقوالكم لانكم مستعبدون و هل للمستعبد راي ابحثوا عن مغربكم الضائع بين لالاكم اسماء و مولاكم ميمي و عائلته بالمناسبة ما هي اخبار مدينة الحسيمة .......هههههههههههههههههها

  21. مغاربي حر

    كنت أتمنى صادقا أن يكون رد المدعو بوعلام راقيا و يحترم أخلاقيات الحوار, و كنت قد قلت سابقا أن النقاش على صفحات هذه الجريدة بين الأشقاء قد زاغ عن سكته. الا أن بوعلام ظل وفيا لنفس الأسلوب و أعتقد أنه لم يستطع التخلي عن ثدي الجنرالات التي رضع منها حليب البلطجة حتى الثمالة. فلذلك, لن أرد على ما أعتبره كلاما لا يحترم أدبيات الحوار. فمثل هذا الكلام يلتجئ اليه من لا حجة له من أجل تغطية ضعفه بأساليب مستقاة من قاموس البلطجة. لكن, سأرد على موضوعين هامين تطرق اليهما .تكلم عن واقعنا المغربي الذي اعتبره كافيا لتقديم الدليل عن سوء أحوالنا.و هل الجزائر أحسن حالا من المغرب؟ للجواب على هذا السؤال أحيل بو علام على ما يكتبه مواطنوه كالأستاذ سمير كرم و غيره. و أحيله كذلك على ما قاله صحافي جزائري زار المغرب و العهدة عليه قال أنه عاد من حيث أتى و هو مريض بسبب ما رأى في المغرب من تطور و ازدهار. و اذا شككت فيما قاله هؤلاء, وهم أبناء جلدتك,ناقشهم قبل أن تناقش الاخرين. و مع ذلك فنحن لسنا راضين و نتتطلع الى المزيد.أما عن حراك الحسيمة فهذا دليل على الديمقرطية التي ينعم بها المغرب و التي تكفل حق التظاهر و حرية التعبير و الحق في الاختلاف و هذا متعارف عليه في جميع الديمقراطيات. فسكان الريف يعبرون اليوم عن مطالبهم الاجتماعية و الاقتصادية بكل مسؤولية و بأسلوب حضاري. لكن, قل لي بربك هل يسمح النظام الجزائري بمثل هذه التظاهرات في الجزائر؟ ألم يقم بقمع سكان القبايل؟ و لماذا لم يسمح النظام بالتداول على السلطة عندما زور الانتخابات التشريعية الأخيرة؟ و هنا اصل الى السؤال الجوهري ,,من يستحمر شعبه هل المغرب الذي أقر بنتيجة صناديق الاقتراع و كلف الحزب الاسلامي الفائز بتشكيل الحكومة أم الجزائر التي صادرت ارادة المواطنين؟ هل لك الحق أن تسائل نظامك لماذا يسخر جزءا من خزينة الدولة لتمويل الحركة الانفصالية البوليزاريو في وقت كان من المفروض أن تستثمر هذه الأموال في مشاريع تنموية تعود بالخير و البركة على المواطنين؟ و هل فوض الشعب الجزائري الشقيقة السلطة حق انشاء و تمويل حركة البوليزاريو الانفصالية؟ ألم تتساءل مع ضميرك أين صرفت عائدات البترول و الغاز منذ استقلال الجزائر و التي كان من المفروض أن تجعل من الجزائر اليوم دولة متقدمة؟ سأنقل لك خلاصة العديد من الخبراء الاقتصاديين الدوليين مفادها ان الجزائر في ظل النظام الحالي تتجه نحو المجهول.

  22. بوعلام

    يا مغربي و لا اظنك حر لو راجعت ردود المغاربة و اكيد تقرا السب و الشتم التي تتعرض له الجزائر من طرفكم لعرفت لماذا اتبع الاسلوب في الرد عليكم و لا امر مر الكرام على السب و الشتم و الحقد المكبوت عندكم عن الحبيبة الجزائر و شعبها الباسل الذي لا يركع الا للذي خلقه اما مسالة المشاكل فلكل دولة مشاكلها و ازماتها و لم نقل يوما اننا في مدينة الاحلام كما تقولون انتم يا مغربي كن واقعيا و منطقيا هل تسمي الحالة التي وصل اليها العرب من المحيط الى الخليج مفرحة صدقني اننا نعيش في مهزلة تسمى الوطن العربي وللحديث بقية

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك