من هو ناصر الزفزافي حتى يهين العرب وماذا يريد بالضبط

IMG_87461-1300x866

 

استمعت جيدا للزفزافي في محاولة لفهم ما يريد بالضبط قبل أن أتخذ موقفا، لأنني أرفض الانجرار هكذا وراء الخطابات والحراكات بعفوية، ولأنني أخشى دائما أن تنطلي علي لعبة لا أفهم ما تخفيه.

صراحة لم أفهم هل الرجل إسلامي يستشهد بما يدخل في المرجعية الإسلامية بكثافة أم ماركسي يستشهد بماركس ويتحدث عن الإيديولوجيات والاختلاف الإيديولوجي، وهل هو ضد البوليساريو الذين يستعملون خطابا عنصريا لتعبئتهم القبلية من زمان ويسموننا "شليحات مولانا"، ومع الوحدة الترابية للبلاد كاملة غير منقوصة، بما فيها سبتة ومليلية والجزر، ومع وحدة نضال الشعب المغربي من أقصاه إلى أدناه من أجل التوزيع العادل للثروة والتنمية والديمقراطية أم هو ظاهرة إقليمية مندرجة في أفق شوفيني أو حسابات أخرى لها ارتباط بمهاجرين يخلطون الأوراق لغرض في نفس يعقوب.

   

 أجد خطاب الزفزافي بعيدا عن التلقائية وفيه ذكاء المناورة والتكتيك بالعزف على أوتار متعددة في نفس الوقت أو تباعا وتعمد الإحراج وجر الدولة والجيش والأمن إلى التدخل العنيف، الذي يريده دمويا ومخلفا للقتلى حسب ما تردد في كلمته الأخيرة مرارا وتكرارا، وهذا ما يخيفني شخصيا، فهناك رغبة في الدم كي تتعمق الجراح ولا يكون هناك خط رجعة، وبعد ذلك لست أدري ما هي التطورات المحتملة للخطاب.

- لمادا لم يتم رفع العلم المغربي ولو مرة واحدة ؟

- لمادا نعتنا المسمى الزفزافي " بالاستعمار العروبي المغربي "؟

- لماذا هذه الازدواجية في الخطاب يقول اننا وطنيين ومغاربة وينعتون باقي المغاربة بالعروبيين والعبيد؟

- ما معنا الريف لا يركع؟  

-  مامعنى الاستعمار الاسباني ارحم بكثير ؟  

- لمادا يتواجد العماري وبنشماس خارج الوطن وفي هده الظرفية بالدات (امريكا اليابان) .

- والسؤال الاكبر لمادا هدا الحراك في الوقت الدي بدا فيه مشكل الصحراء يخمد بفضل الانتصارات الديبلوماسية العديدة والباهرة التي تحققت .

لا يمكنني إلا أن أكون مع حراك يدعو لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وإلى توسيع مجال ممارسة الحريات واحترام حقوق الإنسان ودرء خطر التراجع والارتداد، لكنني أخشى على هذا البلد، وإن كنت لا أملك فيه شيئا، من كل ما يهدد وحدته ومستقبله، وأعرف أنه مستهدف ليس فقط من طرف نظام بالجوار يحقد علينا، بل أيضا من قوى أخرى خارجية لها حساباتها وربما أحقادها هي أيضا.

فالنعرات الإقليمية هي بوابة تخريب الأوطان والدول في المستقبل بعد هبوط النعرات الدينية، التي تبحث لها هي أيضا عن تموقعات جديدة، وما يسمى بما بعد الحداثة في السياسة والقانون يعني العودة إلى "الكومينوتارزم" أو القبلية اللذان قامت على أنقاضهما الدول الوطنية الحديثة في أوروبا ثم خارجها.

أرجو أن تتصرف الدولة بتعقل وتتمتع بمزيد من الصبر وتستمر في الحوار بلا كلل ولا عياء وتتجنب العنف، على أن تعمل على إقناع السكان جميعهم بإرادة حل المشاكل عبر إجراءات عملية وميدانية وليس فقط بالكلام.

كيف تم تحريف بلاغ الأغلبية الحكومية بذلك الشكل من أجل التحريض، ذلك ما أخافني وجعلني أتساءل وأقلب المواقف. واليوم يتم التحريض وكأن هناك استعداد لحرب أهلية، وهذا ما يزيد من خوفي. التواصل لغة وطرقا يمكن من الفهم لكن قدرتي على الفهم لم تسعفني بشكل كامل لحد الآن..


فيديو  مثيرة.. للزفزافي وهو محاط بالحراس الشخصيين يشبه “قائد طروادة” وهي الصور التي أثارت حفيظة عدد من المتتبعيين والذين عبرا عن استغرابهم ودهشتهم

 

 “هاد بنادم دير فيها ملك.. حراس. وموكب و غدي وتيهز في ايديه…! راية غير راية المغرب…. !!!! 

محمد نجيب كومينة

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Un homme qui aboie

  2. الزفزافي عميل خارجي لم تطا قدماه أبدا حتى مدينة الرباط او الدار البيصاء ليعرف ان في المغرب كله مظاهر الفقر والاختاال. يعتقد بسبب الجهل ان الحسيمة هي اامدبنة الوحيدة غي المغرب التي غيها غقراء. الخلاثة الزفزافي مريض نفسي ولا يعرف اي شيء في السباسة. وحتى الدارجة المغربية لا بفهمها. يحتاج الى طبيب نفسي افريقي

  3. الشرقاوي

    كل شيء واضح. إنه بارون مخدرات يخشى على تجارته الخبيثة. أهل الريف مواطنون شرفاء ضحوا بالغالي والنفيس من أجل وحدة بلدهم وسمعته. وهم بريئون من هذا الشخص.

  4. حديدان

    الحراك الذي يخوده اهل الريف مشروع وكلنا نتضامن معه الى ابعد حد لرفع التهميش والحكرة على كافة المناطق الفقيرة في المغرب وفي نفس السياق انا اتفق مع صاحب المقال حول هذه الشخصية التي تتزعم الحراك .انا كمواطن مغربي واتمنى ان اكون مخطءا ان هذا الرجل يستغل بطريقة دكية سرهان ما تنطلي على البلداء فهناك اناس يحركون هذا الشخص ويستغلون جراته الزاءدة بحيث يتلون كالحرباء في خطاباته تارة بالتعصيد ونشر الافكار الشعبوية الهدامة كتشبيه الاستعمار الاسباني الذي استعمل الكيماوي ضد القرويين العزل بالريف والذي اغتصب الغديد من النساء واغتال العديد من الشباب بانه ارحم من الاستعمار العروبي فهل الريف مستعمر ؟ وهذه تعتبر قمة السلوك العنصري الذي يريد ايقاد النعرات داخل بلد شعبه متماسك مندقرون خلت .كذلك وصف كل من خالفه الراي بالعياشة اوعرابوس وغيرها من النعوت التي سببت لباقي المغاربة نوعا من الاشمءزاز ودفعت الكثيرين منهم الى اتخاد موقف من الحراك الى درجة الوقوف ضده ناهيك عن تشجيع رفع علم جمهورية الريف ومنع رفع العلم الوطني بشكل استفز المغاربة عامة .ثم في المقابل يطل في بعض الخرجات الاعلامية بعد توجيهه بخطاب هخالف للسابق يبرر قيه شطحاته السابقة بانه غير عدمي ويؤمن بالوحدة الوطنية ولاينزع الى الانفصال وووو.لنستنتج ان المعني بالامر وراءه اناس يحركونه وستكشف الايام عن حقاءق تسقط جميع الاقنعة .هذا مجرد راي علنا اننا نطالب برفع الحيف عن الريف وبالجلوس الى ماءدة الحوار لايجاد حلول للمشاكل العالقة بعيدا عن كل التعقيدات التي لاتدخل البلاد الا في الهاوية ساعة واحدة

  5. Beqioui de France

    Ce Zefzafi n'est rien d'autre qu'un ignorant et vil traiter qui a vendu le match aux Services des renseignements ennemis, c'est aussi un petit pion au services des barons du Hachich à qui l'Etat serre de plus en plus la vis, des barons fuyards qui se cachent surtout en Holland, en Belgique et en Espagne...Le reste qui le suit, les manifestants, ne sont qu' un troupeau d'Aghyoul qui ne foutent rien et qui ne comprennent rien...  !

  6. مغاربي حر

    الفزفزافي ماهو الى خائن وانفصالي .ولكن ﻻيعرف المغاربة احمق حينما دعا المغاربة للخروج الى الشارع اعتقدا بان المغاربة ﻻيفهمون مادا يريد .اقول ﻻك يازفت سر فحالتك انك ﻻتفقه شئ في السياسية نحن المغاربة نعرف كيف نعبير عن ماطالبنا المشروعة .

  7. ريفي

    السلام اولا،يا اخي إذا كنت تعيش في الريف فستفهم بكل بساطة ولاكن مع الاسف لا تعيش هنا او بالاحرى لا تدري ولا تفقه شيئ في ما يقع في الريف نحن الريفيون لا نستفيد من الدولة مثقال ذرة لاننا نعتمد على التحويلات المالية من الجالية المقيمة بالخارج جميع مناطق الريف بدون إستثناء لهذا عندما تقول الدولة اننا ممولون من الخارج فنحن نتفق مع ولاكن لا نتفق على طريقة صياغتهم هذه التمويلات لانها لا تمول الا القوت اليومي للعائلات الريفية ،زيادة على ذالك فنحن هم المتظررون الاوائل من الفتنة التي إتهمونا بها ولن نقبل بهذا أبدا،وناصر الزفزافي هو مواطن مغربي مطحون في حقه كما جميع الريفيين وعندما بلغ السيل الزبى تحرك وتحركت معه الساكنة قاطبتا وعندما ترى انه محروس ومحاط بالحراس الشخصيين فهذا لانه تمت محاولة إغتياله مرات عدة وويل لمن يقوم بذالك اتمنى ان تكون قد اخذت فكرة عاى ما يقع هنا واقول لك من هذا المنبر لسنا إنفصاليين ولا فوضويين

  8. من ساكنة الريف

    مطالب الريف مشروعة ايها العياشة فالدولة المغربية ابانت هلى هشاشتها فهي لا تعالج مشاكل شعبها بعقلانية بل كل ما تستطيع فعله هو التملق الى الافارقة لدعم قضية خاسرة فالان اصبح للمغرب قضيتان عويصتان ساكنة الصحراء و ساكنة الريف

  9. محمد

    الحراك الذي يخوده اهل الريف مشروع وكلنا نتضامن معه الى ابعد حد لرفع التهميش والحكرة على كافة المناطق الفقيرة في المغرب وفي نفس السياق انا اتفق مع صاحب المقال حول هذه الشخصية التي تتزعم الحراك .انا كمواطن مغربي واتمنى ان اكون مخطءا ان هذا الرجل يستغل بطريقة دكية سرهان ما تنطلي على البلداء فهناك اناس يحركون هذا الشخص ويستغلون جراته الزاءدة بحيث يتلون كالحرباء في خطاباته تارة بالتعصيد ونشر الافكار الشعبوية الهدامة كتشبيه الاستعمار الاسباني الذي استعمل الكيماوي ضد القرويين العزل بالريف والذي اغتصب الغديد من النساء واغتال العديد من الشباب بانه ارحم من الاستعمار العروبي فهل الريف مستعمر ؟ وهذه تعتبر قمة السلوك العنصري الذي يريد ايقاد النعرات داخل بلد شعبه متماسك مندقرون خلت .كذلك وصف كل من خالفه الراي بالعياشة اوعرابوس وغيرها من النعوت التي سببت لباقي المغاربة نوعا من الاشمءزاز ودفعت الكثيرين منهم الى اتخاد موقف من الحراك الى درجة الوقوف ضده ناهيك عن تشجيع رفع علم جمهورية الريف ومنع رفع العلم الوطني بشكل استفز المغاربة عامة .ثم في المقابل يطل في بعض الخرجات الاعلامية بعد توجيهه بخطاب هخالف للسابق يبرر قيه شطحاته السابقة بانه غير عدمي ويؤمن بالوحدة الوطنية ولاينزع الى الانفصال وووو.لنستنتج ان المعني بالامر وراءه اناس يحركونه وستكشف الايام عن حقاءق تسقط جميع الاقنعة .هذا مجرد راي علنا اننا نطالب برفع الحيف عن الريف وبالجلوس الى ماءدة الحوار لايجاد حلول للمشاكل العالقة بعيدا عن كل التعقيدات التي لاتدخل البلاد الا في الهاوية

  10. امازيغ

    . انا اثق في الدولة المغربية و عاجلا ام اجلا سنعرف من هو هدا الشخص انها مسالة ادلة فقط . لقد بدا الغرور يتملكه وخير دليل اخاطته بهدا العدد من الخراس كانه رءيس دولة بل الملك نفسه يتحول اخيانا بدون حراس . ونتيجة لهدا الغرور سيرتكب خطا قاتلا . ولكن ماراي اهل الريف في هده للصورة الكاريكاتورية ختى الشيعي نصر الله لا يتوفر على هدا العدد من الحراس . من يؤدي اجور هؤلاء الخراس ؟ الم يحن لهؤلاء السكان ان يستيقضوا ؟ ان بيان الجمعيات في الحسيمة قبل المسيرة المنظمة و تبرءهم من اتظاهر ر الفوضوي كما يقولون و عدد المتظاهرين حوالي 40 الف لا يمثلون حتى 2%من سكان الريف يبين بالملموس ان هناك فءة مستفيدة وليس سكان الريف . اننا لن نتسامح في امن وطننا وان اقتضى الحال سنقوم بمسيرة الى الحسيمة لانقاد اخواننا من قبضة هده العصابة و تجار المخدرات وعمال المخابرات الاجنبية . يكفي النظر والتمعن في الصورة الا تشبه نظام العصابات وتجار المخدرات ؟ ! !

  11. انه يريد ان يصبح بطرا على ظهور المغابة ولكن السماء اقرب اليه من تحقيق هدا الحلم المستحيل

  12. هيهيهيهيه .... لماذا في المسيرة الأخيرة لم يزل لسانه، و لماذا لم يستمر في تلك الشعارات التي كان ينطق بها في السابق ، لأنه كان يعلم بأنه بمجرد أن ينطق بكلمة خارجة عن الموضوع تمس بالوطن سيكون آخر يوم من أيامه يظهر في الحسيمة ... ابنادم ايخاف ما يحشم ... المطالب المشروعة لا نلومه عنها و لكن أن يخدم الخونة في هولندا و بلجيكا و الجزائر فهذا خط أحمر ... المواطن الريفي مثله مثل كل المغاربة من السعيدية مرورا عبر طنجة حتى الكويرة لا فرق بينهم و من يطالب بحقوقه فلا عيب عليه ، أما من يخدم الأجندة الخائنة فويل له ...

  13. Bencheikh

    اخرج درب دويرة فباب الواد دبر على كرك فالزطلة راك عييت قدام شاشة الحاسوب،جزائري يدعي من سكان الريف ....طز عليك .

  14. مغربي

    ادا كنت تتغنى بالاستعمار الاسباني فابناء الريف الاحرار وبزعامة الزعيم عبدالكريم الخطابي رحمه الله حاربو وقاوموا الاستعمار الاسباني الدي اصبحت انت ايها اللقيط تمجده وانت لست من سلالة اريافة الاحرار مادا ورثت من الاستعمار الاسباني الخراب والدمار

  15. كساد محمد

    بعد حادثة المسجد بدا الزفزافي خاءفا من المستقبل الذي ينتضره حيث انه في المسجد كان يقول انه مستعد للموت و الان هرب و اختفى خوفا من السجن تاركا وراءه أسرته و أمه . الزفزافي ليس رجل المواقف الصعبة

  16. إنك خايف أن يقول القبيل الجزارية ما يقوله امزيغ المغرب

الجزائر تايمز فيسبوك