مؤشرات قوية على ارتقاء العلاقات المغربية الفرنسية مع ماكرون

IMG_87461-1300x866

توقع خبيران مغربيان تقدم العلاقات المغربية الفرنسية إلى الأمام مع الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون.

واعتبرا في تصريحين منفصلين أن العلاقات الإستراتيجية والاقتصادية بين البلدين ستتعزز، بالنظر لكون فرنسا أول شريك اقتصادي للبلاد، فضلا عن جاليتي البلدين الكبيرة بكل منهما، ووجود نحو 900 شركة فرنسية داخل المغرب، فضلا عن الدعم الفرنسي لموقف المغرب حيال قضية الصحراء .

قال إدريس الكريني أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاضي عياض بمراكش (وسط) إن "العلاقات بين الرباط وباريس ستعرف تطورا خلال ولاية الرئيس الفرنسي الجديد".

واعتبر أن العلاقات بين البلدين تاريخية، و تؤطرها مجموعة من المصالح الاقتصادية والإستراتيجية والثقافية.

ولفت إلى أن "مواقف البلدين تكاد تكون منسجمة إزاء عدد من القضايا، وهذا ما يبين أن السياسة الخارجية الفرنسية المرتقبة بعد تولي ماكرون للسلطة، ستعزز العلاقات بين البلدين، خصوصا بعد تصريحات ماكرون قال خلالها إن المغرب هو أول بلد سيزوره خارج أوروبا ، بعد توليه لرئاسة الدولة".

واعتبر الكريني أن "العلاقات المستقبلية بين البلدين ستتعزز بالنظر إلى مجموعة من المؤشرات منها كون العاهل المغربي الملك محمد السادس كان سباقا لتهنئة ماكرون والتأكيد على علاقات بين الجانبين ، فضلا عن كون البلدين تجاوزا مجموعة من المحطات الصعبة في وقت من الأوقات ".

وشهد عام 2014 مجموعة من الخلافات بين البلدين وصلت إلى استدعاء شارل فري السفير الفرنسي بالمغرب آنذاك أكثر من مرة، وتعليق وزارة العدل المغربية لجميع اتفاقيات التعاون القضائي بين البلدين، وشكل قيام الشرطة الفرنسية، خلال زيارة رسمية لعبد اللطيف الحموشي المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني(المخابرات المغربية) إلى باريس، بمحاولة استدعائه، شرارة اندلاع الأزمة بين البلدين، وذلك خلال فبراير/شباط 2014.

وأشار الكريني إلى أن "موقف فرنسا من قضية الصحراء المغربية لم يتغير ، فضلا عن الاستثمارات الفرنسية بالمغرب والجالية بالبلدين ، وهي معطيات سيأخذها بعين الاعتبار الرئيس الفرنسي الجديد".

من جهته، قال تاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط إن العلاقات المغربية الفرنسية ستتقدم إلى الأمام مع ماكرون.

وأضاف أن "العلاقات بين البلدين منذ عقود، عرفت تطورا مع الأحزاب اليمينية، وتراجعت مع أحزاب اليسار خصوصا في عهد الرئيس الأسبق فرانسوا ميترون ".

وبحسب الكريني فإن "العلاقات بين البلدين تخضع لمجموعة من الثوابت التي لا تتأثر بتغيير الرؤساء".

وأوضح أن "العلاقات تخضع لثوابت تتعلق بالاستثمارات الفرنسية الكبيرة ببلاده، مع وجود 900 شركة تعمل ببلاده، والمشاريع الكبرى التي أطلقتها فرنسا بالمغرب مثل مصانع السيارات ( يوجد مصنع للسيارات "رونو" بطنجة شمالي المغرب، وأطلق المغرب مشروع إنشاء مصنع لـ"بوجو سيتروين" بمدينة القنيطرة خلال يونيو/حزيران عام 2015 سيبدأ عمله خلال 2019) حيث من المتوقع أن يصل إنتاج السيارات داخل البلاد إلى مليون سيارة سنويا مستقبلا.

يضاف الى ذلك، يتابع الخبير، الجالية الفرنسية الكبيرة بالمغرب، والسياح الفرنسيين الوافدين على البلاد (تمثل السوق الفرنسية 30 بالمئة من إجمالي السواح الذين يزورون البلاد) وهو ما يجعل فرنسا الشريك المركزي والاقتصادي الأول للبلاد .

ولفت إلى أن "العلاقات تعرف تطورا أيا كانت طبيعة الحكم بفرنسا، وعلى الرغم من أن ماكرون ليس يمينيا أو اشتراكيا، واختار ما اسماه الخط الوسط، إلا أن العلاقات بين البلدين لن تتأثر ".

وأبرز أنه "على المستوى السياسي فرنسا تدعم مطالب المغرب في الصحراء المغربية سواء بمجلس الأمن، فضلا عن التعاون في عدد من القضايا مثل ملفات محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".

وتعتبر فرنسا هي أول مستثمر بالمغرب بنسبة 38 بالمئى من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة ما بين 2008 و2015، متبوعة بالإمارات ب13.4 بالمئة وإسبانيا ب5 بالمئة بحسب وزارة المالية المغربية.

وتوجد أكبر جالية مغربية بالخارج بفرنسا حيث يبلغ عددهم نحو مليوني مغربي، فضلا عن أن تحولاتهم المالية هي الأكبر من نوعها.

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. red

    vous avez dis que la premiere visite au macron a l etrange ca seras le maroc hhhhhhhhhhhh il a viste l allemagne deja

  2. macron

    بين الماكرونا الايطالية وماكرون الفرنسي وماركان المغربي شعرة معاوية . من يقول ويكذب يريد ربح الوقت ومن يعمل ايضا يريد ربح الوقت . الوقت اثمن من اليورهات والدولارات . هناك من يبقى وهناك من ينتظر وهناك من هلك .من يبقى لايضره شيء ومن ينتظر يحاول ان يبقى ومن هلك ندم . المصائب لا تاتي فرادى . الضباع تذهب والاسود تبقى . وان هرم الاسد يخلفه الشبل . ولو هرم القرد يخلفه التعلب . الخنزير حرام لكنه حلال . من قال انا لص . ابدا الكل يقول انا تقي ورع وفي نفسه مضاضة . النملة لا تسرق . وحده من مات فيه الضمير ومن سكر من السلطة لا يشبع . بين السيسي والسبسي الشيطان . في ادق التفاصيل يكمن القيصر . ليس القيصر بل القياصرة ، قياصرة العهد الجديد . بين مروكان وماكرون نموت رويدا رويدا الاخر سلم واستلم استقبله بحفاوة مسروقة من النخوة العربية والخبز العربي .ماتت فينا كل النخوة او قتلوها لا اعرف . استقبله في قصر فيه من العبق والتاريخ وسلمه المفاتيح النووية واسرار العرب . نحن لا نسلم المفاتيح . نخرج الجراثيم ونضرب بها اهلنا . هم كفار ونحن اشد كفرا . نحن مؤمنون . وايماننا راسخ لا يتزعزع . ايماننا ان لا نترجل من السلطة من البهماس من الحدائق الضريبية من نعت الاخر وبمضلة الفقيه النحرير العلامة العالم المطلع . لست كدافيا ولست بشاريا ولست ولست ولست انا فقط ضحية وما افدحنا وما اقبحنا موتوا من فضلكم . لانكم لا تعطونا لا عمل ولا كرامة ولا نخوة ولا حليب موتوا من فضلكم

  3. Kamal

    ويتوقع خبراء جزائريون ان ترقى العلاقات الجزائرية الفرنسية مع ماكرون ويعتقدون أن الشركات الفرنسية ستدخل الجزاءر لتطوير الاقتصاد الجزاءري سنرى من الذي توقعاته صحيحة

  4. الى المدعو ريد red الى متى سنبقى نعلمكم يا اغبياء القارة الافريقية العلاقات داخل الاتحاد الاوربي تقوم على قطبي المانيا وفرنسا وعلى اكتافهم يعيش ويستمر هذا الاتحاد واول زيارة يقوم اي رئيس فرنسي جديد تكون لالمانيا اولا واي مستشار الماني منتخب تكون اول زيارة له الى فرنسا وهذا تقليد معروف و له عدة عقود يا حمار المقصود اول زيارة خارج اوربا ستكون للمغرب اي انه يمكن ان يزور حتى بريطانيا واسبانيا الجارة وبعدها يزور المغرب حسب رزنامة برنامجه الخارجي تبا لغبائكم وجهلكم انتم مصيبة تمشي على الارض

  5. عبدالكريم بوشيخي

    لا يمكن للعاقات المغربية الفرنسية العريقة و المتجددة نحو الافضل ان تؤثر فيها مكروبات النظام الجزائري مهما حاول وزير خارجيته المغبون و المنهزم رمطان لعمامرة ان يبعث برسائل الغزل للقادم الجديد لقصر الاليزي فغباء هذا النظام ليس له حدود فهو يقرا نتائج الانتخابات الفرنسية التي افرزت السيد ماكرون بطريقة خاصة و محدودة في تفكيره الضيق ففرنسا ليست غبية مثله حتى تضحي بعلاقاتها مع المغرب لاجل سواد عيون البوليساريو و بماذا سيفيدها مجاراته في قضيته المصيرية فلو فكر بشيء من التعقل و الحكمة لرجع الى جادة الصواب هذه دولة عظمى لا تباع و لا تشترى في قضية كهذه التي تعرف خلفياتها و جذورها و لا تنفع الاغراءات معها فسيبقى دائما يعيش على الوهم كما عاشه منذ جيسكار ديستانغ الى اخر يوم في حكم فرانسوا هولاند..

  6. marocain

    Aie le courage de lire ce livre  (  ( Paris Alger : une histoire passionnelle  )  ) de Christophe Dubois et Marie-Christine Tabet voiçi un résumé . L'Algérie est le pays avec lequel notre histoire est la plus passionnelle. Un couple au sens propre qui aime déclarer sa flamme, mais aussi se déchirer. Les drapeaux algériens qui saluent l'élection de Hollande ou flottent sur les matchs de foot, le président algérien qui se fait soigner en France, le statut si particulier des immigrés algériens, la colère toujours vivante des pieds-noirs, les embarras de la classe politique française avec le Système algérien, l'un des plus complexes du monde, mêlant affairisme, lutte de clans et souverainisme exacerbé, sont les conséquences d'un divorce non consommé. Aujourd'hui, officiellement, cette relation est au beau fixe.etc Aie le courage de lire ce livre , tu trouveras pleine de surprises . Pour te rafraîchir la mémoire, L'ex-ministre de la défense du gouvernement Fillon et ancien militant du mouvement d'extrême-droite Occident , Gérard Longuet et son bras d'honneur aux Algériens , le même juste a était reproduit par le député du front national ,Gilbert Collard devant les caméras de LCI  ( Gérard Longuet a bien fait, il a enfin un peu d'honneur au bout du bras  ) a-t-il ajouté.

  7. ابومدفع

    إلى المسمى pif هدا الكلام قاله شخص تافه مثلك اما الأفعال الحقيقية البناءة هي تلك التي تجسد عل ارض الواقع. فما عليكم أيها الحاقدين إلا أن تنظروا ما ستكشف عنه الأيام القادمة من مفاجآت ستدمي حقكم. أنظروا إلى حلاتكم الداخلية المتعفنة. وضع اقتصادي سيء للغاية. رئيس مشلول فوق كرسي متحرك. مفروض على الشعب بقوة السلاح انتخابات مزورة موثقة بالفيديو. شعب مقهور لايستطيع الحصول على أبسط الأشياء. وووووو و لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.

  8. foxtrot

    هل تفرق بين دكر والانتى المغرب دكرررررررررر وفرنسا امك انثى والجزاءر انثى والمغرب فحل بولفحولة خصيتاه اعشوا الصييييين

  9. مغربي

    العلاقة ما بين المغرب و فرنسا قوية منذ الأبد، سيما حول قضية الصحراء المغربية، و لا يستطيع أي حاكم فرنسي أن يغير الرأي، و لقد سبق للرئيس الفرنسي ميتيران أن جاول أن يعبث فولى راكعا، ثم حاول هولوند أن يعبث هو الآخر فعاد راكعا معتذرا و انقلبت العلاقة من 10 درجات في المائة الى 190 درجة في المائة، لأن حكام فرنسا ان زلوا يعودون الى الأرشيف، اثرها لا يمكنهم أن يدلون بشيء غير مسجل في الأرشيف و ان أدلوا بما هو مدون لديهم فيعلموا أنهم غير مثقفين و يتم محاكمتهم من طرف البرلمان الفرنسي ... العلاقة بين المغرب و فرنسا علاقة صداقة مبنية على الثقة و الاحترام و ليس كما كانت مع الجزائر المبنية على المكر و الخداع،..

  10. CHAHM

    tu es éduqué sans doute dans une famille pourrie,ces paroles ne doivent pas être prononcées par un homme sage et d'une bonne Education ya hasratah sur les arabes?

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك