أول مسجد مختلط يصلي فيه الرجال والنساء معًا على الطريقة الأمريكية

IMG_87461-1300x866

"أريدُ لهذا المسجد أن يكون مصدر إلهامٍ للنساء الأخريات لِفِعلِ الشيء نفسه، حتى وإن لم يكُن عن طريق افتتاحهنّ للمساجد، على الأقل أن يكون لديهنّ العزيمة لأن يُخبِرنَ الرجال بأنّهنَّ يُرِدنَ صوتهنّ الخاص".

كانت تلك هي كلمات ربيعة كيبلي، المرأة التي أسّست مسجد قلب مريم النسويّ في بيركلي بولاية كاليفورنيا. وقد أدّى المسجد أولى أنشطته في أحد أيّام الجمعة الفائتة من هذا الشهر.


 

في حين أنَّ هذا هو ثاني مسجد في الولايات المتحدة تُشرِفُ عليه امرأة، كما أنّه أوّل مسجد في البلاد يجتمع فيه الجنسين لتأدية العبادات. فالعادةُ أنَّ المساجد إمّا أن تكون محدَّدة جنسانيّاً (لكلّ جنسٍ على حدى) أو تسمح للنساء بالصلاة في حيّزٍ منفصل عن الرجال في المسجد نفسه.

وبحسب ما قالتهُ ربيعة كيبل لستيب فيد: "يُعتَبَرُ مسجدنا الأوّل من نوعه، لأنّه لا يمارس التمييز، ويسمح للجميع بالحضور - الرجال والنساء والمتحوّلون والشيعة والسنّة والجميع".

وأوضحت أنها أسَّست المسجد انطلاقاً من حبّها للإسلام وحزنها الشخصي لرؤية "الجهل الطائفي" والكثير من "النساء اللواتي يعرِضن نفس المعايير الأبوية" لأنهنّ لم يتعلّمنَ خلافَ ذلك.

وأضافت كيبل: "إنَّ الأشخاص الراغبين في التفكير خارج الصندوق، كانوا مفتَقدين حتى فى الأوساط الأكاديمية".

https://stepcdn.com/assets/2017-04/20/11/lmobf/qal-bu-maryam-mosque-700x.jpg
نساءٌ في المساجد وأئمة أيضاً

تقول كيبل، التي تحوّلت إلى اعتناق الإسلام، إنّها لا تعتقد أنَّ النبي محمد أرادَ للدّين أن يأخذ ذلك المنحى الأبوّي (البطريركي).

وأضافت: "الإسلام ليس سيئاً بطبيعته حيالَ النساء، فما هو سيء بالنسبة للمرأة هو التخلّي عن قوتها، والسماح لأيّ شخص آخر أو جماعة أخرى أن تملي عليها ما يجب فعله أو قوله، وما الذي يجب أن ترتديه من الملابس وعلى أيّ نحوٍ تتصرّف"، كما أردَفت قائلةً: "لقد انحرف الإسلام في بعض الحالات - وليس في كل شيء - إلى عالمٍ ذكوريّ بحت، ليصبِح أشبه بنادٍ للرجال، ولا أعتقد أنَّ هذا ما أراد له النبي".

وتوضِحُ كيبل أنَّ الإسلام في الواقع "جيّد بشكل لا يُصدّق" للمرأة، قائلةً إنَّ النساء بحاجة إلى "التقدّم والتحكم بقدراتهنّ"، كما تعتقد كيبل أنَّه ينبغي السماح للمرأة بأداء الصلاة والعبادة جنباً إلى جنب مع الرجال.

وبحسب ما تقوله كيبل: "يخشى الرجال من أن تكون المرأة على درجةٍ من القُرب منهم، وأن تنحني للصلاة، لأنَّ أجسادهم سوف تستجيب لذلك، ممّا سيمنعهم من التركيز". "ما يمكنني قوله لأصحاب هذه الحجج، إذا كُنتَ تتأثّر بسهولةٍ من وجود جسم شخصٍ ما، فإنّك تحتاج إلى العمل على نفسِك لأنَّ الصلاة تدعو إلى التركيز، كما أنَّ الرجال يحيطون بالنساء طيلة اليوم."

مسجد قلبُ مريم النسائي، هو ثاني مسجد في الولايات المتحدة تُشرِفُ عليه النساء. ومع ذلك، فإنَّ المسجد النسائي في لوس أنجليس، الذي كان الأوَّل، يسمح فقط للمصلّين من النساء والأطفال الذكور تحت سن 12 لحضور الصلوات معاً.

كذلك فإنَّ مسألة النساء الأئمة تبقى مثيرةً للجدل هي الأخرى، على الرغم من أنَّ بعضَ مدارس الإسلام تسمح لهنَّ بذلك. وفي الوقت الراهن، ليس ثمّة من إمامٍ في مسجد قلب مريم.

وقالت كيبل: "أعتقد أن الأمر سيحتاج إلى قدرٍ كبير من البحث والتمعُّن، نحن نسمح في الوقت الحالي بمجيء خطيبٍ ومؤذّنٍ زائرَين".

https://stepcdn.com/assets/2017-04/20/11/zb8kh/rabi-a-new-year-three-700x.jpg
أسّسَت ربيعة كيبل مسجد قلب مريم النسائيّ

الإسلام للجميع عفوا"المنكر للجميع"

احتواء الجميع أمر مهمٌّ للغاية وذلك حسب ما ترى كيبل. لقد وجدت هي شخصياً السلام والجمال في الإسلام وتعتقد بأنَّ ذلك يجب أن يكون متاحاً للجميع.

"لقد رأيت ديناً بديع الجمال مع أولئك الموجودين في أمريكا والذين يرغبون في تفعيلِ هذا التيار، واستلهام ما رآه النبي، وابتدأه"، وقالت كيبل في حديثها عن تحوّلها إلى اعتناق الإسلام: "رأيتُ ما أحسبه رؤية النبيّ، لقد كانت رؤيةَ جميلة، ونحن بحاجة إلى العودة إليها".

عندما يتعلق الأمر بقضايا مثيرة للحساسيات مثل الجنس والعِرق والجنسية، تعتقد كيبل أنَّ المسلمين بحاجة إلى التحرك على هذه الأصعِدة.

وأضافت بقولها: "ينبغي علينا تَعَلُّمَ أن لا نكون شديدي التعقيد، وأن نكون أكثر انفتاحاً، يجب أن نفتح عقولنا وأن نمارس العدالة الاجتماعية تجاه الجميع". "إنّ القتال والتشبُّثَ بالمفاهيم القديمة حول التعريفات العِرقيّة أو الوطنية أو الثقافيّة، تُعتَبَرُ مشاكل لا بدَّ من مواجهتها، ولكننا نستطيع إصلاح الأمر بالتأكيد".

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مار من هنا

    "أريدُ لهذا المسجد أن يكون مصدر إلهامٍ للنساء الأخريات لِفِعلِ الشيء نفسه، حتى وإن لم يكُن عن طريق افتتاحهنّ للمساجد، على الأقل أن يكون لديهنّ العزيمة لأن يُخبِرنَ الرجال بأنّهنَّ يُرِدنَ صوتهنّ الخاص"...................................... بداية التعليق : قالت وسائل إعلام جزائرية، إن وزارة الشؤون الدينية قررت تقليص مدة صلاة التراويح هذا العام لساعة واحدة، فيما أمرت بتجنيد الأئمة لمواجهة التجار المضاربين عبر خطب الجمعة والدروس التي تسبق صلاة التراويح... الوزارة ضيقت كذلك على إجراءات تسليم رخص استغلال المساحات القريبة من محيط المساجد لأداء صلاة التراويح في رمضان لدواع أمنية.... الوزارة أبقت كذلك على نفس الإجراءات التي اعتمدتها السنة الماضية لا سيما ما تعلق بصلاة التراويح التي تم تحديدها في ساعة واحدة، مع إلزام الأئمة بتخفيف فترة الصلاة، في حين طالبت الوزارة مديري الشؤون الدينية عبر الولايات بالعمل على مراقبة الأئمة المخالفين لوقت أذان المغرب الذي سيكون موحدا وفقا للرزنامة الوطنية. كما تأكد أن ملف فتح المصليات في رمضان، لن يكون سوى عبر ترخيص خاص من قبل الوزارة التي تسمح بفتحها وغلقها مباشرة بعد انقضاء شهر رمضان. وفيما يتعلق بنوع الخطاب الديني، فإنه لن يخرج عن الخطاب المدافع عن المرجعية الوطنية، مع حث الأئمة على ضرورة محاربة غلاء الأسعار ومرافقة مؤسسات الجمهورية في محاربة المضاربة، وفضح التجار الذين يستغلون هذه المناسبة الدينية لربح المال. وأمرت الوزارة كذلك بتقليص الركعات والسجدات إلى النصف وقرائة الفاتحة فقط في كل سجدة، وحذف ركعتي تحية المسجد ، وتقليص ساعات الإمساك خلال رمضان، وحذف بعض المساجد، والاكتفاء بالتيمم بدل الوضوء. كما تقرر التفكير في ترحيل شهر الصيام الى فصل الشتاء... هذه هي مهازل وعلامات فشل نظام الذي فقد البوصلة وانهار إلى الحضيض.... وبعقليته الاستعمارية يقول: انخفض سعر البترول والغاز ، فلنخفف العبادة . على الشعب الجزائري وخاصة رابطة العلماء الجزائريين وكل العالم الإسلامي الوقوف ضد هذا التدخل السافر في أمور الدين تحت غطاء أمني، أما المهرجانات والسهرات فلا بأس أن تمتد إلى أخر الليل. سياسة الكيل بمكيالين ستشعل النار في الهشيم. إنه العبث في العلاقة الروحية بين الخالق وعباده، لقد أخذتم المناصب والامتيازات فاتركوا لنا ديننا الذي ليس هو دينكم، فلكم دينكم ولنا ديننا.

  2. هذه مجرد خزعبلات لا قيمة لها .......الطريقة الامريكية ....الطريقة الهوليودية ..هناك صلاة واحدة بطريقة واحدة لجميع الناس ولجميع الجنسيات ......الامام رجل ذكر عاقل يؤم بالناس. اما هذه السيدة الجاهلة للدين فهي صلت في الحقيقة بمجموعة من النساء وليسوا رجالا. لابارك الله في قوم امتهم امراة

  3. Mo

    في الشارع ترى الرجال فى الامام وداءما متر او ثلاثة بينهم. وفى المسجد النساء فى الامام، هذا شيء عضيم للخشوع والتخشع، سيكون هناك سباق من يصلي وراء النساء ذوي الحقاءب الكبيرة؟

  4. Gologolo

    ما هذا الهراء وهذه السخافة يريدون اخلال الدين اللهم ان هذه منكر اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر ما اختلط الرجال والنساء في بيوت الله قطعا بل يريدون الستخفاف بديننا الحنيف والله حافظه هؤلاء ليسو بمسلمين ولا الاسلام يقبلهم لعنة الله عليهم

  5. القناص

    أرجوكم إخواني أخواتي، تفضلوا بقراءة التعليق الأول على هذه الصفحة دون الأسطر الثلاثة الأولى.. هذا التعليق دفعتُ به سبع مرات، وفي كل مرة كان أحد عديمي الضمير المهني والأخلاقي يقوم بحجب التعليق إلى أن استطعتُ في الأخير تمريره بعد أن كتبتُه تحت إسم أحد الشياتا " مار من هنا " وغيرتُ عنوانه للتمويه ووضعتُ تلك المقدمة التي ترونها... أستسمح ... تحتا الحرية.. تحيا الحرية .. تحيا الحرية.

  6. مافهمت والو مخي تكوداااا هدااا الخبر صحيح حابين نساء ينجبون فلمساجد ؟

  7. محمد

    ان تكذب على الرئيس بوتفليقة .. لا باس كذبت وكفى .. .ان تكذب على رئيس الحكومة لا بأس .....ان تكذب علي لابأس ... أما وان تكذب على فارائض دينية وتدعي ان الجزائر قلصت منها ...فأنت كذاب ملعون مثلك مثل ابليس .

  8. مزيان

    الدولة تحارب الدين هذا معروف وعام ولا يقتصر على الجزائر قال الله عز وجل: ـ{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا  (60 ) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا  (61 ) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا  (62 ) أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا  (63 ) وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللهَ تَوَّابًا رَحِيمًا  (64 ) فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا  (65 ) وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيَارِكُمْ مَا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا  (66 ) وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا  (67 ) وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا  (68 ) وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا  (69 ) ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللهِ وَكَفَى بِاللهِ عَلِيمًا }  (سورة النساء 60 - 70 )

  9. عيسى

    الإسلام هو الإرهاب عند الكفار والطغاة الأعراب الحاكمون بالإنقلاب وتزوير الإنتخاب ولذلك قتلوا من الجزائريين نصف مليون ليهمشوا القرآن ويحكمون بقانون نابليون

  10. بوعلام

    ارى في هذه الظاهرة انها عادية و الدليل لو اراد ترمب اصدار فتوى من علماء السعودية لاصدروها و اصبحت حلالا رغم اني على علم بان ترمب لم يرى في العرب الا المال و الصفقات المهولة و بالمليارات اما ما يعبدون فليس في اجندته و الدليل حفاوة الاستقبال في ارض الحرمين فاي خزي كهذا ارى الصلاة المختلطة اهون ..................تبا لالمة ضحك من جهلها الجهل

الجزائر تايمز فيسبوك