مجلة «تيل كيل» تفضح تواطؤ الحكومة المغربية وغض النظرعلى نهب الملايير من جيوب الشعب مع حيتان المحروقات

IMG_87461-1300x866

الموزعون هم المستفيدون الأوائل من تحرير أسعار المحروقات، هذا ما توصل إليه تحقيق أنجزته مجلة «تيل كيل»، في عددها الأخير. فمنذ رفع الدولة يدها عن تحديد الأسعار، في دجنبر 2015، لا تكف شركات المحروقات عن «الاغتناء».

مثلل شركة (طوطال) تضاعفت أرباحها من 289 مليون درهم سنة 2015 إلى 879 مليون درهم سنة 2016. نفس الشيء بالنسبة لشركة (فيفو إينرجي)، صاحبة (شال) التي انتقلت أرباحها من 22 مليون دولار إلى 58 مليون دولار سنة 2016 ، مجموعة أكوا (المعروفة سابقا بٱسم : إفريقيا جروب) التي انتقلت أرباحها من 29 مليون دولار إلى 125 مليون دولار سنة 2016.

تقول المجلة إنه تبين بعد تحرير الأسعار أن أرباب الشركات الموزعة أصبحوا أحرارا في وضع سياستهم لتحديد الأسعار، دون انعكاس تراجع الأسعار  الدولية على سعر اللتر في المحطات.

مما دفع الحكومة الى فتح تحقيق بعد فوات الأوان في أسعار المحروقات لإنقاد ماء الوجه  في ظل الانتقادات الكبيرة لاستمرار بيعها بأسعار مرتفعة مقارنة مع مستويات البترول في الأسواق الدولية، وذلك في وقت يعيش فيه مجلس المنافسة، منذ أشهر، حالة عطالة في انتظار تجديد هياكله.

وحسب الصحيفة، فقد تحركت الحكومة، من خلال مديرية الطاقة، لفتح تحقيق حول مدى وجود منافسة حقيقية بين الشركات العاملة في القطاع، في ظل شبهة وجود اتفاقات فيما بينها لضبط الأسعار والإبقاء عليها في مستويات معينة، وهو الأمر الذي يمنعه القانون بشكل صارم.

وبعد أن تعالت اصوات الاستنكار يحاولون در الرماد في العيون بتخفيض ثمن المحروقات ببعض السنتيمات حتى تهدأ العاصفة و تعود حليمة لعادتها القديمة

سؤال محيرني لما كان البرميل يساوي 150 دولار، وكان المستهلك يشتري البنزين ب11 درهم للتر والآن اصبح البرميل اقل من 50 دولار ونشتريه اليوم ب 10 دراهم من المفروض أن يكون ثمن المحروقات أقل بكثير مما هو عليه الآن ، أم انقلبت الآية فأصبح المواطن يدعم الدولة !؟ ألم تكفيهم الملايير التي وفرتموها من صندوق المقاصة !؟

ملحوضة كلمة تحقيق في المغرب تعني التمويه والتنويم فقط تفتح التحقيقات بدون حقيقة

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. Gologolo

    كلامك صحيح وواقعي يملاون جيوبهم باموال الشعب ويفعلون ما يحو لهم ففي المغرب يجب ان يكون ثمن المازوط 6 دراهم والاصانص 7 دراهم ما دام الخام باقل من 50 دولار ج

  2. الدرابكي عبدالمومن

    هادا ما نقوله نحن الخرائريين. المروك يعمل ويسرق من عمله. و الآن يمكننا ان نناقش. لماذا تعيبون علينا سرقة الـ1800 مليار دولار فقط في عهدات بوتفليقة من البترول و تقولون اننا لا ننتج اية فلاحة؟ احصلتو يا المروك ههه ----------------- و الآن ماذا تقولون على هذا الوزير الذي ينتج الكثير من الخضر و الفواكه لدرجة ان المغرب اصبح مشهور بفلاحته و بعد ان ينجح يسرق راتبه؟ لمذا هذا الحقرة؟ لماذا لا تكتشفون البترول مثلنا وتسرقونه مثلنا؟ هل تتباهون علينا بالعمل يا مروك؟ احصلتو

  3. red

    des marocains qui parlent au noms d algeriens..pourquoi vouz vouz cachs?

  4. المرابط الحريزي

    شاهد ثم عد --- https://youtu.be/96n_bzrmkTg --- الجزائريين لا يفهمو اقتصاد المغرب و الفرق الكبير بين ما يفهموه عن الجزائر بالماقرنة مع المغرب ________________________________________________________ عندما تقول للجزائري أن بوتفليقة أو الجينيرالات أو علي حداد سرقو اموال البيطرول و هربوها الى سويسرا أو فرنسا ، فهذا يتعلق بعملية سطو بكل بساطة ، لأن كل ما يتعلق بالبيطرول بالنسبة للجزائر هو استخراج الطاقة من الارض و بيعها ________________________________________________________ أما اقتصاد المغرب سواء تعلق الامر بالفلاحة أو الصيد أو الفوسفاط ، فالمسألة مختلفة بتاتا . المغربي الذي ينتج ثروة من الفلاحة أو الصيد البحري أو الفوسفاط ، يعمل عمل شاق و على الخصوص الاقتصاد المغربي الذي يعتمد على انتاج أكثر قيمة مضافة ممكنة . البطاطس المغربية التي تباع في باريس معظم الربح يعود لصاحب الضيعة ، وصاحب الضيعة يعمل وينتج . بدون العمل الذي يقوم به الفلاحة في البطاطس سيكون ثمنها ارخص . كل ما يعله الزبون الفرنسي هو تقشير البطاطة طبخها و أكلها . السردين مثلا نفس الشيئ ، الصياد المغربي يصطاده ينظفه يطهيه ويعلبه و يوصدره ، فعندما يشتريه الفرنسي في باريس ، يفتح علبة السردين و يأكل ، أي كل الربح أو 90% منه يعود للمغربي -مسألة القيمة المضافة . السياحة نفس الشيئ ، الفوسفاط.. المغرب أقوى دولة في العالم في تحويله الى قيمة مضافة . المغرب يقوم ب100% من العمل كي يصبح الفوسفاط جاهز للاستعمال في الحقول الفلاحية إلخ... ________________________________________________________ عندما تقول للمغربي أن السيد آخنوش اصبح ثريا من بيع المنتوجات الفلاحية و البحرية فهو سيضحك عليك قائلا و ماهو العيب في ذلك . من يعمل يستحق أن يربح . إضافة إلى ان فلاحة سوس و الصيد البحري هاك يشغل آلاف و آلاف المغاربة . انتم في الجزائر لا تفهمو معنى الاقتصاد و على أسا ذلك يقوم النظام بسرقة مداخيل الثروات الباطنية بعد أن يهدر قيمتها ، لانه لا ينتج كل مشتقات المادة الاولية في الجزائر . ثم يسرق المداخل و يستخرج كل الثروة أي تضيع الاجيال القادمة.. ________________________________________________________ حنا في المغرب كل شيئ فلاحي و صيد بحري مبني على خبرة أي الخبرة تدوم من جيل الى جيل . كي تنتج ليمونة عليك أن تحرث الأرض و ان تسقيها و أن تجني الثمار و تنظفها و تلفها وتصدرها . نحن لا نصدر الأشجار أو نبيع الحقول الفلاحية كما يفعل النظام الجزائري عندما يبيع الثروة الباطنية الألية ________________________________________________________ انتم ماعندكش اقتصاد ، نحن عندنا اقتصاد وهناك ضيعات فلاحية كثيرة من غير السي آخنوش و كل الفلاحين يشتغلون ويعرفون قيمة العمل . أنتم في الجزائر لا المسؤول يعرف قيمة العملة ولا المواطنون  (طحكوت ) لهذا يعتقد كاتب هذا المقال أن ثراء آخنوش فضيحة بينما الفلاح المغربي البسيط الذي له الخبرة يضحك عليكم لانه يعرف ان هناك عمل شاق يستحق من خلاله آخنوش كل رهم يربحه . و شركات آخنوش الفلاحية تفتح السوق لباقي الفلاحين المغاربة المتوسطين والصغار والكبار . الكل يستفيد من نفس السياسة حسب حجم انتاجه

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك