الإندبندنت: أزمة مالية جديدة قد تحدث لكن السياسيين لن يتحدثوا في ذلك

IMG_87461-1300x866

نشرت صحيفة الإندبندنت موضوعا لهايميش ماكراي احد أبرز الصحفيين والكتاب الاقتصاديين في بريطانيا بعنوان “هناك إمكانية لوقوع أزمة مالية جديدة لكن السياسيين لن يخبروكم بذلك”.

 

يقول ماكراي إنه في الوقت الذي يرى فيه البعض إن حدوث انكماش اقتصادي أمر بعيد ،إلا أن الكثير من الأعراض المؤرقة تجتاح الأسواق المالية العالمية التي تقترب حاليا من أعلى معدلاتها لكن ذلك في الواقع لايبعد شبح وقوع ازمة مالية جديدة.

 

ويوضح ماكراي أن الانتخابات المرتقبة في بريطانيا مثلا تسيطر على اهتمام السياسيين في البلاد لذلك لن يتحدث أحدهم عن الاحتمالات الواردة لوقوع أزمة مالية وانكماش اقتصادي في العالم المتقدم خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

ويشير ماكراي إلى أن الحكومات الغربية لم تتعلم الدرس فكلما تعتقد هذه الحكومات أن الاقتصاد قد أصبح قويا ومنتعشا تحدث العثرة الكبيرة فجأة فيما يبدو أنه دورة اقتصادية عالمية محتومة ولايمكن تجنبها.

 

ويقول ماكراي إن هذه الدورة الاقتصادية تشهد الوصول إلى نقطة الحضيض الاقتصادي كل سبع او ثماني سنوات موضحا أن نقطة الحضيض السابقة في الولايات المتحدة وبريطانيا كانت في العام 2008 بما يعني اننا عبرنا 10 سنوات تقريبا من الدورة الاقتصادية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك