المغرب يراقب عن كتب سياسة إيمانويل ماكرون بعد ترشيح نائبة برلمانية مساندة للبوليساريو

IMG_87461-1300x866

هناك ترقب في العاصمة الرباط حول السياسة التي سينتهجها الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون الذي أقدم على إجراءات منها إشادته بالجزائر شريكا رئيسيا، وفي الوقت ذاته، اختار مرشحة برلمانية عن شمال وغرب إفريقيا من أكبر الداعمين لجبهة البوليساريو في أوروبا.

وعمليا، لأول مرة تجد الرباط نفسها وباقي دول المغرب العربي أمام رئيس جديد لا ينتمي الى اليسار الاشتراكي أو اليمين المحافظ المعتدل، حيث تجمعها علاقات بشخصيات من الحزبين،  بل  هذه المرة الى طبقة سياسية جديدة برغماتية وتضع مصالح فرنسا وأجندة رجال الأعمال بعين الاعتبار، أي أقرب الى البراغماتية الأمريكية «لا صددقات دائمة بل مصالح دائمة». ولا يتوافر المغرب على مخاطبين رئيسيين في حزب «إلى الأمام» لأن هذا التكتل السياسي مكون من جيل جديد من السياسيين، كما لم تنسج أي هيئة سياسية مغربية علاقات مع «الى الأمام».

وتواجد الملك محمد السادس في باريس خلال الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت الأحد ما قبل الماضي، ولم يحدث أي لقاء بينه وبين إيمانويل ماكرون بعدما كان هناك ترقب لحدوث هذا اللقاء ليكون تجديداً لما يسمّى «الصداقة الفرنسية-المغربية». وحدثت مكالمة هاتفية فقط بين الطرفين، علما أن وسائل الاعلام المقربة من القصر لم تعلن عن احتمال حدوث لقاء لتفادي تكرار خطأ إعلانها لقاء بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ميامي، وهو اللقاء الذي لم يحدث.

وأقدم ماكرون حتى الآن على إجراءين يمكن تفسيرهما بأنهما مصدر قلق ولو نسبي للغاية في انتظار وضوح سياسة الرئيس الجديد. وفي المقام الأول هو زيارته الى الجزائر خلال شهر فبراير / شباط الماضي: مشدداً على أهمية الجزائر في تاريخ فرنسا وليس فقط الماضي والحاضر بل المستقبل. وفي المقابل لم يزر المغرب خلال الحملة، ويجهل هل لم توجه له الدعوة أم امتنع، خاصة وأن المغرب كان يعيش حالة من الانسداد السياسي نتيجة فشل الأحزاب وقتها في تشكيل الحكومة.

وفي المقام الثاني تعيين حركة «إلى الأمام» للسياسية ليلى عيشي مرشحة للبرلمان عن الدائرة التاسعة للمهاجرين الفرنسيين في الخارج، وهي دائرة تمثل كلاً من غرب وشمال إفريقيا. ويتجلى الإجراء غير الودي في كون هذه الدائرة تشمل المغرب بينما المرشحة تعتبر من أكبر المؤيدين لجبهة البوليساريو في أوروبا. وكانت ليلى تشغل منصب عضو مجلس الشيوخ عن الخضر قبل مغادرتها الحزب والالتحاق بحزب«الحركة الديمقراطية» وانتهت  في «الى الأمام» التابعة لماكرون. ونظمت ندوات لصالح جبهة البوليساريو ونددت بما اعتبرته انحيازاً لباريس لصالح المغرب ضد البوليساريو.

واستغربت وسائل الإعلام الناطقة بالفرنسية المقربة من الدولة المغربية مثل «ليكونومست» من هذا الاختيار واعتبرته أول سوء تفاهم لأن لا أحد كان ينتظر تعيين ليلى عيشي المعروفة بمواقفها المناهضة للمغرب كمرشحة برلمانية عن منطقة تشمل المغرب.

ويضاف الى كل هذا اهتمام وسائل الاعلام بمستقبل العلاقات الفرنسية-الجزائرية خاصة بعد مقال لجريدة لوموند الأسبوع الماضي يتساءل هل ستشهد هذه العلاقات قفزة نوعية لتكون شبيهة بالعلاقات الفرنسية – الألمانية.
ووسط ما يمكن وصفه بالقلق المغربي المعبر عنه خاصة بعد تعيين ليلى عيشي، هناك معطيات أخرى قد تجعل هذا القلق نسبياً وناتج عن الحساسية المفرطة للعلاقات الفرنسية-المغربية-الجزائرية، حيث كل تصريح يؤول أنه لصالح هذا البلد أو ذاك. وعلى رأس هذه المعطيات تصريح نسب الى ماكرون يقول باختيار المغرب كوجهة أولى له في أول زيارة للخارج، هل هو تصريح بروتوكولي أم تأكيد للصداقة المغربية – الفرنسية التي يصفها الكثيرون بالمتينة، علماً أن الوجهة الأولى لأي رئيس فرنسي هي برلين وليس أي دولة أخرى.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Amar Dz

    دوله ضعيفه لا وزن لها ، و إلا كيف تخاف من برلمانيه بسيطه في دوله أخرى ؟؟ إذا قضيتكم عادله مثل ما ترددون ، فشمروا على ذراعكم و اعتمدوا على انفسكم ، لأن الذي يساعدكم اليوم تصبحون له عبيد ..

  2. ولد السالك

    الشعب المغربي قال كلمته من زمان يا جرو الرابوني. لا داع النباح . الصحراء مغربية من طنجة إلى الكويرة. تأمل أنت المواقع و احلم بأن تلد البغلة يوما

  3. Marocain

    L'atlas Aichi est d'origine algérienne On n'attends pas son hostilité de la politique algérienne Mais son feu va s'éteindre comme d'habitude Et bien vous rappelez de Daniele Mitterand elle était la 1 dame française la femme du Prisident Française l'Algérie l'as attendu avec impatiente ça y l'Algérie aurait son passage sur l'Atlantique Pauvre con algériens

  4. بنحريزى مهدى

    مجرد خدعة قام بها الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون لكى ينهب ماتبقى من غاز الجزائر فقط نعيد و نقول مجرد خدعة سياسية يا فيقو ربى يهديكم كم صرفو حكام الجزائر من ملايير الدولار كم ارشو من منظمة كيرى لافاش كيرى كينيدى كم ارشو من رؤساء افريقيا كم و كم وكم وكم وكم ضيعو اموال الجزائر فى سبيل الوهم البول زاريو فرنسا تستتمر فى المغرب باكبر مجمع للتصنيع السيارات حيت اصبح المغرب يصدر السيارات الى فرنسا و كامل اوروبا و استتمار كندا باكبر مصنع اسمه بومباردى لقطاع الطيران امريكا تستتمر فى المغرب الصين تستتمر فى المغرب باكبر مدينة صناعية ب 450 مليار دولار فى طنجة المغربية و مادا عن الجزائر لا استتمار الا بعض الفتات لتسكين الحكام للجزائر و خدعهم و الله حكام الجزائر خدعو و سيخدعون دائما و ابدا و من يحكومون فرنسا و يملكون الاعلام الفرنسى و يملكون الابناك الفرنسية هم ........................العبريون المغاربة سلام عليكم

  5. الصادق

    الصحراء الغربية لم تكن و لن تصبح يوماً مروكية و إستقلالها أصبح قاب قوسين أو أدنى...باي باي الرشاوي التي يقدمها المروك لشراء المواقف بالعاهرات

  6. BA

    من يعطي الدروس في الإعتماد على النفس ؟؟؟ تعليقك ينم عن مجاعة فكرية وتصحر دهني ابتلت الأمة بامتلك من الروبيضة تخوض في أشياء اكبر منك في العلاقات الدولية والجيوبولتيك ويحكم رئيس مقعد يحتاج من يغير حفاضاته إرتقوا فالقاع ازدحم

  7. السميدع من الامبراطورية المغربية

    نحن المغاربة اصحاب قضية و هي قضية وحدة ترابنا من طنجة الى الكويرة اما حياة او ممات و لا نرشي احدا بل نظامكم من يرشي و ينكر امام الملأ في قضية من ابتكاره مفتعلة و يدعي انه لا ناقة له و لا جمل فيها ههههههههه لكن الفقاقير المساكين الغلابة هم من يؤدي الثمن و لو كانت القضية بالرشوة و المال لابلعت الجزائر سواحا الاطلسي المغربي منذ زمن لانها ارشت باموال فقاقيرها كل العالم 800 مليار دولار راحت يا الكليليب انذب حظك و كرك حناكك و خوي الما على سوتك و برد عليها مزيان اما نحن في ارضنا نمارس سيادنا عليها و هي صحراء مغربية رغما ان ابيك الحركي الشماتة القمار الشفار اللي يقمر باموال الفقاقير 46 سنة و ماصور ورانا الا الزب و القب و كما قال الاخ ولد السالك فانت وابوك الكابران القمار حين ينتظر فصل الصحراء المغربية عن مغبها كانمكا ينظر البغلة ان تلك او كما ينتظر ان بوتفليقة سوف ينزع الحفاظات و سوف يتزوج و يترك درية وراءه و سيدخل غمار رياضة الطاي بوكسيغ و سوفي يطيح في الحلبة ببادر الهواري و الصديقي و زعيتر بالضربات القاضية ههههههههههه لانه ما تنتظره و الكابران ابوك ضرب من الخيال يا الحازق فكريا و اخلاقيا و الهائم في بحر الاوهام لان المغربي الصحراء صحراؤه بالنسبة اليه قضية وجود و ليست حدود و لهذا اتركك مع احلامك . تنتظر البغل بوتفليقة يلد او البغلة تلد لتتحقق احلامك .

  8. الصحراءالمغربية

    طز فيك وفي برلمانيتك الشياتة لجنرالات فرنسا ..... المغرب في صحراءه والصحراء مغربية وستبقى بادن الله وعونه ونصره مغربية حتى ولو عين ماكرون مليون مرشحة برلمانية مساندة لعصابة البوزبال ودولتها الخيام البالية . والمغرب من حقه بل واجب عليه مراقبة ما يحدث في فرنسا لكي يهيء الرد المناسب في الوقت المناسب . فلتبقى الجزائر تنفق اموالها وليبقى عمار الطز والصادق وغيرهم من الشياتين يحلمون بالمستحيل لان الصحراء مصير ها هو مصير 40 مليون مغربي وليس مصير شردمة من الخونة اتخدوا من تندوف دولة عبارة عن خيام بالية تمزقها الرياح وتغطبها الرمال وتغرقها كل سنة الامطار

  9. المغرب الملكي

    الصحراء المغربية لم تكن يوما دولة ولن تصبح يوما دولة .لان المغرب هو صاحب الارض يحكم سيطرته عليها عسكريا واقتصاديا وشعبيا . في الوقت الدي تعاني فيه الجزائر عرابة بوزبال الامرين بسبب الاموال الطائلة التي انفقتها بدون جدوى ولم تحصد وراء تبنيها لهده القضية المزورة غير الفشل الديبلوماسي والفشل الاقتصادي .

  10. Nabile

    A lhazar Sadak بها أو بدونها Le Sahara est marocain et le restera ainsi Conard ce qui qui vie actuellement au sahara les Bouzabels ou les marocains Ce qui qui aboie comme un chien c'est nous ou vous conard Pauvre con regarde sur internet les villes Layoune Dahla et Smara Administration marocain drapeau marocain l’infrastructure marocain écoute fils de pute les bouzabels sont bien parties recréer leur patrie chez vous les Mzabes et les Kabyles les Twaregs vont avoir leur indépendance Nous serions les premiers à les soutenir Tu sais pauvre con votre gouvernement vous trompe il parles des villes fontomes de sahara occidental à l’intérieur de Tindouf dans les cons des refigies bouzabel sont divisé en 3 cons le con de layoune le con de smara et le con de dhakla pour tromper le monde sur le misère des saharawi T'a vu comment votre charlotte de gouvernement vous a niquer aux votes dans le noir il ouvre centenaire des bulletins de vote

  11. OMAR NADDIR

    40 سنة ونحن سمع بسنة الحسم واستقلال الصحراء على الابواب و طي طي طي طي .لاشئ تغيير ولن يتغيير. اصلا السياسية الخارجية في فرنسا لا يصنعها الرئيس بل تصنعها لوبيات معينة و هذه اللوبيات معروف موقفها من الصحراء المغربية. اراكم بعد 50 سنة لاسمع اسطوانة الاستقلال على الابواب.

  12. غيور

    الى الكاذب  (بها او بدونها  ) الجزائر هي التي الان على حافة الانهيار ومخطط تقسيمها يدبر في الخفاء وفرنسا دولة ديموقراطية و المؤسسات هي التي تحكم وليس الاشخاص و انظروا الى انفسكم ايها الجزائريين و الى وضعكم كل الدول تتطلع الى المستقبل بوضع مفاتيح الحكم و الحكومة في ايادي شابة تضمن تسيير موفق لشؤون الدولة و التجربة اثبتت ذلك في العديد من الدول اما انتم شردمة شيوخ همها الاول و الاخير السرقة و النهب و التزوير و وووو.................................. وتناسوا حق الشعب اما الصحراء فهي مغربية و ستبقى مغربية بشهادة الدولة الامريكية التي لا تستثني مناطقنا الجنوبية الحبيبة من استثماراتها في ارض الوطن و هدا اعتراف من اكبر دولة في العلم .

  13. مغاربي حر

    مرة أخرى أجدني مضطرا للرد على الأخ الجزائري المدعو الصادق. أولا قضية الصحراء هي قضية وطنية لكل المغاربة و لا أعتقد أن موقف فرنسا, كيفما كانت تداعياته, سيزحزح من اجماع المغاربة المتعلق بالتشبت بوحدة بلادهم الترابية. نتذكر جيدا أن العلاقات المغربية الفرنسية مرت,في السابق, بفترات أصعب من فترة ماكرون التي يعلق اليوم النظام الجزائري عليها أمالا كثيرة, من بينها تغيير موقف فرنسا من قضية الصحراء. ذاكرتنا لا زالت تحتفظ على سبيل المثال بموقف فرنسا ابان حكم فرنسوا ميتران المعادي للمغرب و كيف ساءت العلاقة بين البلدين على خلفية هذا الموقف و كيف تم تجنيد زوجة هذا الرئيس للدفاع عن أطروحة النظام الجزائري.لكن مواقف فرنسا لم تزد المغاربة الا ايمانا بعدالة قضيتهم.من جهة أخرى, أتساءل, ردا على ما قلت أنه رشاوي تدفع لفرنسا, هل فرنسا الدولة الديمقراطية العظمى في حاجة الى أموال من بلد كالمغرب لتغيير موقفها؟.و حتى اذا افترضنا أن المغرب كما تدعي يدفع رشاوي من أجل الحفاظ على قطعة أرض استعمرت من طرف اسبانيا في اطار توزيع كعكعة افريقا بين الدول الاستعمارية, فكيف يا ترى سنفسر الأموال الطائلة التي أنفقها النظام الجزائري من أجل قضية يعترف هو بنفسه أن لا ناقة له و لاجمل فيها. و ما هو مؤسف حقا أن تسرق هذه الأموال من خزينة الشعب الجزائري الشقيق و تسخر لدعم الانفصال و نكاية في بلد جار هو المغرب. لقد كان من المفروض أن تنفق كل هذه الأموال في مشاريع تنموية تعود بالنفع و الخير على الشعب الجزائري الشقيق. فلو تم توجيهها نحو الوجهة الصحيحة لا كانت الجزائر اليوم الغنية بغازها و بترولها هي الامارات العربية لشمال افريقيا. لكن مع كامل الأسف لا أحد من الشعب الجزائري يستطيع أن يراقب و يحاسب الحكام. و هذه هي طبيعة الأنظمة الديكتاتورية المبنية على الاستبداد و على القمع. و اسمح لي لأعود لأسئلة سبق لي أن وجتها لك في مناسبات سابقة,لكن لم تجبني عليها. ماذا أفادك دعم موقف حكامك للانفصال ؟هل حسن وضعيتك الاجتماعية ووضعية عائلتك ؟هل عاد بنفع ما على بلدك؟ و هل يسمح لك ضميرك و انتماؤك المغاربي و العربي اضافة دويلة سادسة, ستكون حتما فاشلة و بؤرة للأرهاب, لبلدان المغرب العربي في وقت سئمنا تقسيم المقسم و تجزيء المجزا؟ أما موقف فرنسا , فكن على يقين أخي أنه موقف لن يرسم معالمه النظام الجزائري, لكن ستحدده أولا و أخيرا مصالح فرنسا. و هذا معروف لدى الدول العظمى التي يلتزم حكامها المنتخبون ديقراطيا بخدمة شعوبهم أولا و أخيرا و ليس خدمة جيوبهم كما يفعل جكام الجزائر الفاشيون الذين لا يتوفرون على أية شرعية شعبية, بل يكرهون صناديق الاقتراع. لكن جواب الشعب الجزائري على حكامه كان في المستوى حينما قاطع انتخابات يعرف مسبقا أنها ستكون مزورة. أتمنى أن يكون ردك لبق و بعيدا عن أسلوب السب و الشتم الذي ميز دائما مداخلاتك. تحية أخوية.

  14. foxtrot

    من خسر 800 مليار على على بوزبال وعلى الافارقة حنا ام انتم من تسبب لكم فى افلاس صنادق الجزاءرية الا الصحراء المغربيةدلونى على دولة عربية تعترف ليكم ببوزبال اديالكم الا دولاتان يحكمهما العسكر بشار كيماوى وعبد غزيز دلنى على دولة واحدة اروبية0صفر على دولة اسلامية 0صفر بوزبال اديالكم فى احتضار وقريبا ان شاء الله سيطرد من مجمع للافارقة وايام بيننا ياصادق حازق

  15. mmohamed

    pauvre malheureux les arabes,la mauvaise mentalité ,la haine ,la jalousie et les brosseurs ne changeront jamais,il faut travailler jour et nuit

  16. red

    vous avez deja dis que macron va visiter e maroc..pour son premier voyage a l exteriuere.mnt il va visiter l allemagne.vous aller dire koi?...

  17. المرابط الحريزي

    عويشة قنديشة لها عقل خرائري خامج لانها ترشحت للفوز بمنصب يشكل الفرنسيين من اصل مغربي 45% من الاصوات ، و رأي هذه الخامجة حول قضية الوحدة الوطنية المغربية ضد الوحدة الوطنية المغربية . واش لي ضد مصلحة الناخبين و غادي عندهم باش يصوت ليها ماشي عقلو خامج؟ ههههههههههه ----------- الصحراء مغربية احبت عويشة قنديشة ام كره بوحفاظة الخرائري . سوى سوى

  18. المرابط الحريزي

    20 مليون جزائري يعيش في وضعية هشاشة اقتصادية  (تحت خط الفقر ________________________________________________________ 4 ملايين موتى جزائريين صوتو لصالح الافلان و الارندي - هههههههه ________________________________________________________ يا الكفار بالله ، أربعة مليو ميت يصوت ؟ كيفاه عملتو لهادي يا رائد الخرائريين؟

الجزائر تايمز فيسبوك