موجة من التهكم في تونس عل السبسي بسبب «زلة لسان» جديدة

IMG_87461-1300x866

أثارت «زلة لسان» جديدة للرئيــــس التونسي الباجي قائد السبسي موجة من الانتقـــــاد والتهــــــكم لدى بعض السياسيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان السبسي ارتكب خلال خطابه الأخير «هفوة» خلال قراءته لإحدى الآيات القرآنية، حيث استبدل كلمة «الباطل» بكلمة «الحق» في نهاية الآية «وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا»، لتصبح العبارة «إن الحق كان زهوقا».
وتحولت العبارة الأخيرة إلى مادة للتهكم عى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أسس عدد من النشطاء صفحة جديدة وهاشتاغا باسم «إن الحق كان زهوقا» على موقع «فيسبوك»، وكتب الباحث سامي براهم «إنّ الحقّ كان زهوقا! من المرسى بدينا نقذفوا (بدأنا بارتكاب الأخطاء منذ البداية). وأضاف القيادي في حزب «التيار الديمقراطي» هشام العجبوني «إن الحق كان زهوقا (رئيس من التونسيين وصاحب قانون المصالحة لتبييض الفساد)!»، وأضاف متهكما في تدوينة لاحقة «ماناش مسامحين (لن نسامح) إن قانون السبسي كان زهوقا».

وكتب أحد النشطاء على موقع فيسبوك متهكما «فخامة الرئيس المعظّـم: انتظرنا منك أن تُـنقّح بعض القوانين السّاقطة… فإذا بك تُـنقّح القرآن!». وأضاف ناشط مصري «كلهم عيّنة واحدة. السبسي يقول: إن الحق كان زهوقا، والسيسي يقول: اللي يغضب ربنا إحنا معاه وبندعمه. تقريبا كانوا في الفصل نفسه والمدرسة هي هي».

وسبق للسبسي أن وقع في زلات لسان أخرى خلال السنوات الأخيرة، من بينها خلطه بين الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا أولاند ونظيره الأسبق فرانسوا ميتيران خلال الندوة الدولية ضد الإرهاب، التي نظمتها تونس عام 2015، قبل أن يعتذر من الأول، ليضيف مازحا «هذا الشخص الذي أعرفه من سنين».

تعليقات الزوار

  1. عبداللطيف المغربي

    التونسيون هم من اتوا بهذا العجوز الذي ينتمي الي جيل الباي وبورقيبة.الا يوجد في تونس شباب يقودون قاطرة بلادهم الى بر الامان.السيسي رجل مسن تخطى السسعين سنة.وهو من الحرس القديم.والله العظيم كمغربي ااسف كون فرنسا الدولة الديمقراطية العظمي يحكمها اليوم شاب ذون الاربعين سنة.في الوقت نفسه يحكم تونس اليوم عجوز علي مشارف قرن من عمره.فلعنة الله على اي ثورة تفرز لي حاكما عجوزا فاقدا للذاكرة.وفي الحقيقة الشعب التونسي بدوره فاقدا للداكرة.وعندنا مثال في المغرب يقول طاح الحك على خوه.ولا يسعني الا ان ادعو الله ان يخلص تونس من هذا العجوز الذي ينتمي الي زمن الباي.

  2. مغربي

    الى الاخ عبد اللطيف ....المتل المغربي ...طاح الحك ...و صاب غطاه ............لذلك ...خطيك من الفتنة .....و خليك في بلادك ..... ( ). ......اذا كنت انت مغربي ......انا سويدي ...

  3. عبد اللطيف الخرائري

    مهما بلغت فرنسا فان اي مغربي لا ينعتها بالعظمى..هدا النعت مالوف في الانظمة الشمولية العسكرية..المثل المغربي يقول طاح الحك وصاب غطاه ....سر راك ما زال بدائي في تقمص شخصية مغربي...الجزائرين كنشمهم حيت التعاليق ديالهم فيها رائحة مشتقة من اسم بلادهم

  4. الى الحمار بن الحمار سلالة الحمير.انا لست جزائري ولا يشرفني ذلك انا مغربي قح من مدينة الرباط ومن ساكنة حي يعقوب المنصور. ( القامرة  ).انت لا تفقه العلاقات الدولية.الدول العظمى لم اختلقها انا يا غبي بل هناك حقائق لا يمكن القفز عليها.الدول التي فازت في الحرب العالمية الثانية على النازية الالمانية هي الدول الاربع.امريكا روسيا فرنسا انكلترا ثم اضيفت اليهم الصين فيما بعد.وهذه الدول اعضاء دائمين بمجلس الامن ولهم حق النقض اي  ( الفيتو  ) بمعنى ان هذه الدول هي التي تتحكم في مصير العالم بطريقة او اخرى.وهذه الدول هي من يحول ان تقوم حرب عالمية ثالثة تفني البشرية.والكلام طويل.وكبير عليك ايها الساذج الذي تتطاول على اسيادك بلسانك السليط الابخر.ومرة اخرى تأكد انني مغربي قح.لأن مبادئي لا تسمح لي باخفاء هويتي.واخيراوليس اخرا.البادئ اظلم.

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك