حزم مغربي مع لا مبالاة الجزائر وموريتانيا حيال حل سياسي لقضية الصحراء

IMG_87461-1300x866

اعتبر المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي الخميس ان النزاع حول الصحراء المغربية إقليمي، ولا يقتصر على المغرب وجبهة البوليساريو، محمّلا الجزائر وموريتانيا مسؤولية المساهمة في التفاوض حول الحل السياسي لهذا النزاع.

وقال الخلفي، الذي يشغل أيضا منصب وزير العلاقات مع البرلمان في بلاده، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة المغربية الرباط، إن "موقع المغرب فيما يتعلق بالقضية الوطنية هجومي تقدّمي ومبادر في إطار سياسة حزم يقودها العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأضاف أن "التطورات الأخيرة المتعلقة بهذه القضية تكمن في ما جاء في قرار مجلس الأمن الدولي وفي أحدث تقارير الأمين العام للأمم المتحدة نهاية أبريل/ نيسان من أنه ينبغي على كل من الجزائر وموريتانيا المساهمة في التفاوض حول الحل السياسي للنزاع".

وخلص الخلفي إلى "أننا لم نعد حيال نزاع ثنائي كما كان يسوق خصوم الوحدة الترابية للمغرب، بل أصبحنا أمام نزاع إقليمي يحمّل مسؤوليات للأطراف الأخرى".

ووفق الوزير المغربي، فإن بلاده تعتمد سياسة حازمة قائمة على الردّ على كل من يمس بها، مشددا على أنه "لا مجال بعد الآن لسياسة التجاهل".

وتابع أنّ "سياسة الحزم أعطت ثمارها، وسنواصلها بقيادة الملك محمد السادس ولهذا تم حشد الحكومة وجميع القوى الوطنية لهذا الغرض، وأي استفزاز سنتصدى له".

ويعتبر المغرب الصحراء المستعمرة الإسبانية حتى 1975، جزءا لا يتجزأ من أراضيه، متمسكا بوحدته الترابية وسيادته على كامل أراضيه بما فيها الصحراء المغربية.

وتعرض الرباط، حكما ذاتيا موسعا على سكان الإقليم، فيما تصر جبهة البوليساريو، بدعم من الجزائر، على إجراء استفتاء، بإشراف الأمم المتحدة، لتحديد مصير الإقليم.

وتشرف مهمة سلام تابعة للامم المتحدة منذ 1991 على وقف لاطلاق النار في هذه المنطقة.

وفي خطاب له عام 2014، أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس ان الصحراء "ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض وما عليها".

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز


تعليقات الزوار

  1. الفقرة الأخيرة من المقال تقول....... وفي خطاب له عام 2014، أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس ان الصحراء "ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الارض وما عليها". .... انتهى الكلام

  2. عبدالكريم بوشيخي

    النظام الجزائري لا مصلحة له في حل سياسي لقضية الصحراء المغربية فلو اراد ذالك لطلب من عملائه في البوليساريو القبول بالحكم الذاتي و الانتهاء من صداع الراس الذي دام ازيد من 42 سنة و كلفه المئات من الملايير من الدولارات فقضية الصحراء المغربية ليست قضية تقرير المصير و شعب محتل كما يدعي في ادبياته فهذه فقط اسطوانة يستعملها للتغطية على نواياه الخبيثة فالصحراء الغربية هي صحراء مغربية و امتداد طبيعي و جغرافي للامبراطورية المغربية فحتى مواردها الطبيعية مثل الفوسفات و الاسماك هي نفسها التي يزخر بها شمال الامبراطورية و النظام الجزائري كان سيصم اذانه عنها لو وجدت في منطقة اخرى بينه و بين دولة اخرى و لم يكلف نفسه و لو دولار واحد من اجلها لكن السعار الذي اصابه بعد عودتها الى حضن وطنها الام مرتبط بحالة حكامه النفسية و عقدتهم الابدية العويصة اتجاه الدولة المغربية التي تفوقت عليه في كل شيء فحينما يجد العلاج لعقدته سيكون الحل سهلا فاسبانيا مثلا كانت تحتلها قبل سنة 1975 و لكنه لم يطالب و لو مرة واحدة منذ استقلاله بتصفية الاستعمار فيها فحتى تسجيلها في اللجنة الرابعة للامم المتحدة ما كان ليتم لولى المغرب الذي كان يطالب بخروج المحتل منها فالوضع في الصحراء المغربية سيبقى على حاله كما هو و لا ننتظر حلا سيسيا لها في الافق مادام النظام الجزائري الحالي يعاني من عقدة نفسية اتجاه غريمه المغربي لكنني اعتقد انه سيجد نفسه يوما ما مرغما على القبول بالامر الواقع حينما يتم اجباره بفتح علبته السوداء في تندوف و تفكيك مخيماتها بعد احصاء قاطنيها و تحديد هوياتهم لان معظمهم جزائريون و الدليل انهم صوتوا بكثافة في الانتخابات البرلمانية الجزائرية حيث سجلت النسبة الاعلى من المصوتين على صعيد التراب الجزائري و نفس الشيء للموريتانيين المستقرين هناك الذين صوتوا بكثافة في نواكشوط و زويرات اما النظام الموريتاني في عهد ولد عبدالعزيز فهو مجرد ذيل للمخابرات الجزائرية التي استطاعت السيطرة عليه و اخضاعه لتنفيذ اجندتها فهو لا يساوي شيئا و ليس بيده الحل لان القضية كما قلت مرتبطة بالحالة النفسية لحكام المرادية و جنيرالات الجيش الجزائري العجزة.

  3. BOU39AL

    الجزائر أخدت الصحراء الشرقية موريطانيا انفصلت عن المغرب المغرب أراد اسرجاع أقاليمه الجنوبية الجزائر خلقت للمغرب مشكلة الصحراء الجنوبية لكي تنسيه في الصحراء الشرقية إذن المشكل إقليمي ووجب على الجزائر إعطاء المغرب صحراءه الشرقية وعلى موريطانيا الرجوع للوطن الأم وكفى الله المسلمين القتال كيف هي موريطانيا .بعد انفصالهاعن المغرب لازالت تعاني من الفقرإ قتصاد دون المستوى مجتمع لازال يعاني من العبودية لو انضمت مرة ثانية للمغرب كيف ستكون موريطانيا ستحارب الفقر سيتحرر الحراطين سينموا اقتصادها تصوروا لو انضمت الجزائر إلى المغرب وموريثانيا كيف سنكون ؟؟ المغرب العربي الكبير ٠

  4. قبايلي

    نعم مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها .

  5. حذاري ثم حذاري من المغرب والمغرب مملكة ويسير شؤونها ملك همام و الملوك يصبرون وإذا ضربو يقطعون والدليل : https://www.youtube.com/watch?v=_kgrUiGzO2s

  6. الامبالات

    محاماة وليس ا لا مبالاة ... خطأ خطأ خطأ. حتى الموضوع فيه محاماة ...بعض المواضيع تقدم فقط كاطباق .وأحيانا قد تكون بدون ملح،

  7. mostafa al fida casa

    nous peuple marocain n avons pas oublier notre sahara charkia dont nous citons les regions suivantes . bachchar + + + + +tindouf + + + + +bani-ounif + + + + +touate + + + + +tidikilte + + + + +al 3ain assafra + + + + +doumini3 + + + + +laknadssa + + + + +lma3mor + + + + +saoura + + + + +. la3badla + + + + +jaboujate annasse + + + + +wadinnamousse + + + + +.. les generaux algeriens pour faire oublier les marocains leurs sahara charquia les generaux mafieux algeriens ont crees la problematique sahra gharbia maghribia en faite les generaux algeriens avaient trois butes strategiques disons suicidaires le premier bute c est de construire un port algerien au sahara gharbia marocain le deuxieme bute c est de faire oublier les marocains la revendication de leurs terre du sahra charkia le troisieme bute c est de coupper les racines africaine du rouaume du maroc cherifien... voila la realite amere que les gouvernnant algeriens ne veulent accepter et croire ils se sont fixes maladivement un seul objectif nuire au royaume du maroc par tous les moyens la realite c est que en 2017 les grands perdants sont les gouvernnants algeriens les grand gagnants intelligents lucides sont les marocaons .

  8. اذا كان المغرب يؤمن بان سكان الصحراء الغربية يفضلون الانظمام الى المغرب فلماذا لا يوافق على استفتاء تقرير المصير . وبما انه لا يؤمن بذالك فقد رفض.

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك