هل يمكن اعتبار حكام الجزائر كائنات بشرية ؟

IMG_87461-1300x866

أولا يجب التفريق بين النظام الجزائري وحكام الجزائر  )عسكر وشياتة الحكومة(  من جهة والشعب الجزائري الحر الأبي المغبون والمقهور والمظلوم من جهة أخرى ، ذلك وهو الذي نحاول إثارة نخوته ليتخلص من هذا النظام المجرم السفيه  ... فالشعب الجزائري لا علاقة له بالنظام وشياتة النظام .

أولا : هل يمكن اعتبار حكام الجزائر كائنات بشرية ؟

والله إني أشك في ذلك ...

 لا يمكنك رؤية المستقبل، دون أن تكون قد نظرتَ طويلاً في الماضي لتُدْرِكَ كيف وصلتَ إلى هذه اللحظة....ولحظة النظام الجزائري في 2017 كارثية بجميع المقاييس ، انهيار كل شيء في الجزائر وعلى جميع الأصعدة وعلى رأسها انهيار المعنويات إلى الحضيض بانهيار أسعار المادة الوحيدة التي كان يقتات منها النظام وهي النفط ، والنظام كان ولا يزال لا يملك أي نظرة مستقبلية فهو قريب جدا إلى مخلوقات أخرى غير الجنس البشري .. إذن من حقي أن أشك أنه كائن ينتمي للبشر ....كيف ذلك ؟

ثانيا : كيف كان الإنسان والحيوان قبل عشرات آلاف السنين وكيف أصبحوا ؟

كان الإنسان قبل عشرات آلاف السنين لا شيء يميزه عن أتفه الحيوانات والحشرات ، كان لا يؤثر في محيطه ، لكن الإنسان اليوم أصبح يتحكم في كوكب الأرض بنسبة كبيرة ويتطلع لكواكب أخرى ..  فأي شيء كان يميز الإنسان عن الحيوانات والحشرات حتى جعل الإنسان يتطور والحيوانات والحشرات تبقى في أدنى سلم تطور المخلوقات ؟

1)  مبدئيا في العمل الفردي لا يوجد فرق بين الإنسان من جهة والحيوانات والحشرات من جهة أخرى ، بل ظهر تطور هذه المخلوقات جميعا بما فيها الإنسان في العمل الجمعي أي في التعاون فيما بين أفراد كل نوع من المخلوقات على حدة ، مثلا التعاون بين النحل فيما بينهم وكذا االتعاون بين أفراد الجنس البشري ، بمعنى أن التطور جاء من خلال التعاون الجمعي وليس العمل الفردي .

2)  طبعا كلنا يعلم أن النحل مثلا ظهرت قيمته الكبرى في سلوكه كجماعات وليس في سلوكهم كأفراد ، لكن السؤال : لماذا بقي مجتمع النحل يدور في حلقة واحدة منذ الأزل إلى الآن ولم يتطور رغم أنه كان يعمل متعاونا في جماعة منظمة ؟ الجواب : إن جماعة النحل كان  تعاونها نمطيا  صارما ومنضبطا وغير مرن في حين كان تعاون البشر فيما بينهم مرنا ، هذه المرونة في التعاون بين الجنس البشري هي التي أعطتهم فسحة كبيرة من الخيال فتحرر الإنسان بعقله وخياله من الواقع المرئي الموضوعي بينما ظل النحل والنمل مثلا سجين التعاون الجمعي النمطي المنضبط والصارم لأنه تعاون غريزي بسلوك مادي موضوعي ، ولأننا نحن البشر نعيش في عالمين متوازيين، بينما تعيش الحيوانات في العالم الواقعي المادي فقط. عالمها يتكون من “الكينونات الموضوعية” كالبحار والأنهار والجبال. ونحن أيضاً نعيش في عالم موضوعي فيه البحار والأنهار والجبال ولكننا قمنا عبر العصور ببناء عالم آخر من الواقع الخيالي، مكوّن من الآلهة والمال والحقوق والأمم وغيرها. ومع مرور الزمن، أصبح هذا الواقع الخيالي أكثر قوة من الواقع المادي .

3)  انطلق الإنسان بخياله المنبثق من عقله إلى عالم التطور السريع جدا وكانت الثقة فيما بين البشر وبعضهم  البعض فيما تواضعوا عليه.... مثلا : كلنا يعلم أن الورقة المالية الخضراء من فئة 100 دولار هي شيء لا قيمة له في حد ذاتها كورقة  لكن الانسان بخياله أولا  واتفاقه على أن تكون لهذه الورقة قيمة وبذلك ثانيا بكل ذلك قفز الإنسان قفزة نوعية من عالم الحيوانات والحشرات المغرق في الموضوعية والواقعية إلى عالم الخيال الذي أعطى للإنسان قيمة نوعية غزا بها  الأرض ويمكن أن يغزو بها الكون في المستقبل …

إذن أصبح الإنسان بتعاونه الجمعي المرن المتحرر من الواقع الموضوعي واستعمال خياله الخصب لفهم واقعه فهما جيدا والانطلاق نحو استشراف مستقبله وإبداع حلول ناجعة لمشاكله بعقله وخياله الخصب ، بهذه الخصائص تفوق الإنسان عن الحيوانات والحشرات التي بقيت سجينة عالم موضوعي مغرق في الماديات .

  ثالثا : المؤشرات الدالة على أن حكام الجزائر هم أقرب للحشرات منهم إلى الإنسان ؟

هناك مؤشرات قوية على أن حكام الجزائر يفرضون على الشعب نمط عيش النمل ، وسنذكر منها بعض المؤشرات لأنهم سجنوا أنفسهم في الجري وراء تحقيق أفكار مغرقة في الواقعية والمادية أعمتهم عن تحقيق حاجيات الشعب المستقبلية مثلا :

* النظام الجزائري خدر الشعب الجزائري حتى بقي الشعب سجين فكرة وجوب اعتذار المستعمر الفرنسي على جرائمه أثناء حرب التحرير وغيرها من الحروب مع المستعمر ، وخلال 55 سنة لا المستعمر قدم ذلك الاعتذار الموعود و لا النظام الجزائري طور أساليب تنموية في البلاد للقضاء على أركان التخلف الأبدي .فبقي الشعب الجزائري يساق كالنعاج العمياء والزمن يمر بلا رحمة والطفل يوم استقلال الجزائر قد أصبح شيخا ، والكهول مات جلهم وأصبح من بقي على قيد الحياة في عداد العاجزين عجزا مطلقا ، وبقي تخلف الجزائر هو سيد الموقف ، والسبب هو انغلاق التعاون بين أفراد المجتمع الجزائري في دائرة مغلقة تشبه دائرة النمل والنحل التي لا تتمتع بفسحة المرونة التي تميز التعاون بين بني البشر ، فالنظام الجزائري ظل سجينا في قالب نمطي صارم ومنضبط لا ولم  يستشرف المستقبل أبدا والنتيجة ما وصلت إليه حالة الجزائر اليوم ( أضحوكة سياسية ) ( فقر اقتصادي ) ( تخلف اجتماعي ) ..

* غرور معنوي تضخمت من جرائه أنانية حكام الجزائر فسقط النظام الجزائري صريع مرض تضخم الأنا  " بل سمنة الأنا " حتى غطى شَحْمُهَا بصيرتهم فأصبحوا لا ينظرون سوى إلى ذواتهم وإلغاء العالم الخارجي نهائيا ، وهي حالة أقرب إلى العمى الذي أصاب مجتمع النمل الذي يعمل ليل نهار في دائرة مغلقة منذ بدء الخليقة إلى اليوم ولم يتطور مجتمع النمل مثله مثل نظام الجزائر والسبب هو انغلاق التعاون بين أفراد المجتمع الجزائري في دائرة مغلقة وقالب نمطي صارم ومنضبط لا يستشرف المستقبل أبدا والنتيجة ما وصلت إليه حالة الجزائر اليوم ( أضحوكة سياسية ) ( فقر اقتصادي ) ( تخلف اجتماعي ) ..

* تلاحظون أننا لم ننكر على أفراد المجتمع الجزائري أنه يشتغل في تعاون بين بعضهم البعض لكن تعرفون كيف يتم ذلك التعاون ... فرغم ملايير الملايير من الدولارات التي اكتسبها النظام الجزائري منذ 55 سنة فإن غريزة الانغلاق على الذات بسبب " سمنة الأنا " وترديد أكاذيب إيديولوجية وبعدها أكاذيب ديماغوجية عبر وسائل الصرف الصحي للنظام الجزائري فإنهم – رغم الأموال الطائلة – حرمهم الله من نعمة استشراف المستقبل لذلك فهم لم يفكروا قط في يوم قد تجف فيه آبار الغاز والنفط ولم يفكروا في تنويع مصادر الدخل بل انتظروا حتى نزلت عليهم الطامة الكبرى وتهاوت أسعار النفط إلى الحضيض وها هم اليوم يطحنون الهواء والتخاريف  فوق رؤوس الشعب الجزائري والسبب هو ما قلته سابقا ألا وهو انغلاق التعاون بين أفراد المجتمع الجزائري في دائرة مغلقة وقالب نمطي صارم ومنضبط لا يستشرف المستقبل أبدا والنتيجة ما وصلت إليه حالة الجزائر اليوم ( أضحوكة سياسية ) ( فقر اقتصادي ) ( تخلف اجتماعي ) ..

* حينما فكر بعض أحرار الجزائر في الانعتاق من حالة عقلية النمل هذه ،  أولا  في انتفاضة أكتوبر 1988 وثانيا في الانقلاب على شرعية الانتخابات التي جرت أواخر 1991 فكانت هجمة العسكر على الشعب الجزائري بذبح ربع مليون جزائري ليعيدوا الشعب إلى حالة مجتمع النمل الذي يطحن الفراغ ولا يعرف مستقبله الذي لا يزال غامضا ونحن بعيد انتخابات 4 ماي 2017 التشريعية  ... مات ربع مليون جزائري من الشعب ولايزال أكثر من 50 ألف مفقود كل ذلك بسبب مرض بل هوس النظام الحاكم  بضرورة استمرار عيش الشعب الجزائري في انغلاق التعاون بين أفراد المجتمع الجزائري في دائرة مغلقة وقالب نمطي صارم ومنضبط لا يستشرف المستقبل أبدا والنتيجة ما وصلت إليه حالة الجزائر اليوم ( أضحوكة سياسية ) ( فقر اقتصادي ) ( تخلف اجتماعي ) ..

عود على بدء     

قلتُ مسبقا إني أشك في كون حكام الجزائر بشرا لسبب بسيط وهو أنهم يفتقدون لحاسة التعاون بين الأفراد تعاونا مَرِناً ، أي استعمال الخيال البناء الذي به يتطور الإنسان ، أو ما يسمى بالمرونة في التعاون بين الجنس البشري الذي أعطت للإنسان فسحة كبيرة من الخيال فتحرر الإنسان  بعقله وخياله من الواقع المرئي الموضوعي بينما ظل حكام الجزائر كالنحل والنمل سجناء التعاون الجمعي النمطي المنضبط والصارم وبذلك ألغوا العالم ولم يستشرفوا المستقبل حتى نزلت عليهم كارثة انهيار أسعار النفط  وهم في حالة من القحط الفكري والسياسي عمقت الإحساس بالمأساة الاقتصادية والاجنماعية لديهم ، ويكفي أن يروا محيطهم من الذين استعملوا – منذ زمان - عقولهم كبشر وخيالهم لاستشراف المستقبل فجنوا نتائج مُرْضية نسبيا لتحدي مصاعب الحياة اليومية في الألفية الثالثة ، حيث خططوا للمستقبل وبدأوا في حصاد نتائج مخططاتهم المستقبلية على رأسها الانعتاق من الطاقة الأحفورية ( النفط والغاز) والبحث عن الطاقات المتجددة واستغلالها ...النظام الجزائري لا يميزه شيء عن الحشرات لأنه لا يؤثر في محيطه ، بل بقي في أدنى سلم تطور المخلوقات كالحشرات ، انكمش النظام الجزائري على نفسه.... مخطئ من يعتقد أن الجزائر لا تزال تؤثر في محيطها فبالأحرى أن يكون لها شأن بين دول العالم ، الجزائر لا تؤثر في محيطها القريب لأن المغرب قد ملأ الساحة الإفريقية شاء حكام الجزائر أم كرهوا.. ظل حكام الجزائر يكذبون على الشعب الجزائري طيلة 55 سنة منها 42 سنة من نزاع الصحراء بأن المغرب معزول دوليا حتى خرج هذا الأخير من قمقمه كالمارد يكتسح قلاعا إفريقية كانت الجزائر تدعي كذبا وبهتانا  أنها تملكها إلى الأبد ، كذلك ها هو المغرب يكتسح شيئا فشيئا أمريكا اللاتينية وقد بدأ بكوبا  حليفة الجزائر في نزاع الصحراء ، فماذا بقي لمجموعة حكام النمل النمطية الجزائرية مما فعلوه طيلة 55 سنة ؟...انكمش النظام الجزائري على نفسه ولم يبق له سوى غريزة العدوانية على محيطه ( آخر مصيبة جزائرية قام بها المدعو عبد القادر مساهل وزير كل شيء حينما اعتبر الأراضي الليبية أرضا مشاعة واخترق حدودها بلا حسيب ولا رقيب ولا إذن من أحد ،  وكأنها أرض من تركة أجداده ، لكنه سمع من الأشقاء الليبيين ما لا يرضيه ).. لكن لماذا لم يبق للنظام الجزائري سوى غريزة العدوانية على محيطه ؟ لأنه يفعل ذلك دفاعا على نمطية العيش التي اختارها للشعب الجزائري الذي يتعاون فيما بينه تعاونا نمطيا  صارما ومنضبطا ليضمنوا البقاء على قيد الحياة فقط  وتلك أمنية  الهوام والهاموش في الدنيا ، أما غيرهم من البشر في محيطهم وفي العالم فيتعاونون تعاونا مَرِناً ، هذه المرونة في التعاون بين الجنس البشري هي التي تعطي للبشر الوجود الخلاق والفسحة الكبيرة من الخيال فيتحرر الإنسان بعقله وخياله من الواقع المرئي الموضوعي ويستشرف المستقبل لتحسين معيشته ولا يترك معيشته للصدفة ، لقد تطور العالم من حول الجزائر بينما ظل الشعب الجزائري كما تركه المستعمر الفرنسي مثل النحل والنمل سجين التعاون الجمعي النمطي المنضبط والصارم وهو نمط العيش الذي اختاره له حكامه المجرمون .

دهشة مبهرة :

آخر خبر من الجزائر : لقد تخلت الدولة الجزائرية عن كل المشاريع التي تخص بناء عمارات ناطحات السحاب .... يا سلام والله نكتة ، دولة كانت تخطط لبناء ناطحات السحاب والشعب يصطف في طوابير طويلة من أجل " شكارة حليب غبرة " وبعضه يقتات من مزابل شياتة النظام الحاكم ... ألم أقل لكم إنني أشك بأن طينة حكام الجزائر من طينة البشر ؟  فطيلة 55 سنة ضاعت  الآلاف من ملايير الدولارات التي اكتسبوها وضيعوها هباءا منثورا كانوا لا يعرفون قيمتها والسبب أنهم كانوا ولا يزالون يعيشون في حقبة تاريخية هي أقرب لبداية الخلق الأولى ...أي المرحلة النملية .

قنبلة نووية ستنسف أفكار هذا الموضع نسفا :

كل أفكار هذا الموضوع حول نظرية إضافة صفة “المرونة” للتعاون الكبير بين البشر مقابل أن هناك كائنات أخرى هي أيضا تتعاون فيما بينها، كالنمل على سبيل المثال ، لكن تعاونها نمطي صارم ومنضبط ولا ينطوي على المرونة التي يتمتع بها البشر.. وبسبب ذلك تطور البشر وبقي النمل والنحل منغلقا على نفسه ولم يتطور لأنه لا يستعمل عقله وخياله ، وتلك هي ميزة البشرية وتطورها ... أقول إن هذه النظرية العلمية ( أي ليست سياسية )  ، أقول هذه النظرية العلمية ليست من إبداع هذا العبد الضعيف كاتب هذا الموضوع  ولكنها من إبداع عالم المستقبليات والفيلسوف العبقري وعالم الاجتماع ، وعالم تاريخ تطور البشرية الأستاذ الجامعي المطلوب اليوم لإلقاء محاضراته  في أكبر جامعات العالم والذي ترجمت كتبه العلمية - لأنه لا يكتب في السياسة - أقول ترجمت كتبه العلمية إلى 40 لغة إلا اللغة العربية .... طبعا لا تترجم كتبه العلمية إلى اللغة العربية لأنه الكاتب يوفال نوح هراري أستاذ إسرائيلي بجامعة القدس المحتلة ...

إذن لقد تبخرت أفكار هذا الموضوع في الهواء وأصبحت لا قيمة لها  فقط لأن كاتبه اعتمد على نظرية عالم المستقبليات البروفسور يوفال نوح هراري الإسرائيلي ، رغم أن العلم لا دين له ولا وطن له لأنه ملك للبشرية جمعاء...

ومن لم يجد تشابها بين حالة النمل الذي توقفت عنده دورة التطور عند حكام النظام الجزائري فليكتب مقالا يدحض فيه ما قلته ،  ويبرز فيه تطور شيوخ نظام الحكم الأبدي في الجزائر ... أليست انتخابات 4 ماي 2017 التشريعيات أكبر علامة على أنهم أقل ذكاء من النمل والأميبا ؟؟؟

وكل عام تصبح على تخلف أعمق يا نظام الحكم في الجزائر ...

 

 

سمير كرم  خاص للجزائر تايمز

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار

  1. Amar Dz

    هم رجال قاسحين على المغرب ، لا يستطيع معهم لا هو و لا غيره فعل شيء ، تحيه حارّه لهؤلاء المسؤولين ، الذين ارهبوا العالم و تحيا بلاد الشهداء .

  2. دزايري حر

    فعلا يجب ان نعتقد ان ان اقبح كحومة صعلوكة ماردة هي حكومة الجزائر المرتزقة في العالم عبارة على مافيا تفقير الشعب من ارباح البيترول للمصالح بالخارج وسلاحها استعمال رشاوي من صندوق الشعب لكل متواطئ معها للمصالح الخاصة مافيا بامتياز تقمع الشعب السادج المحتجز لها بوزاء عبارة على مافيا لاعلاقة لهم بالدبلوماسية الا التهديد والكدب والقمع و الاغتناء ودليلهم رئيس بوتكرفيسة المعوق دهنيا وانسانيا وسياسيا الميت يستغلونه للاسترزاق باسمه وهو ميت بحاكمته فرنسا

  3. ابناء باربيس باريز 18 فرنسا

    فى الصورة اعلاء مجموعة سراق الكل يسرق حسب الموقع هادو ممتلين مسرحيين سراق يتمسخروا بالشعب هم سراق اكبار هادو يعيشو فى فرنسا عشرين يوما مقابل تلاتة ايام فى الجزائر هادو كلهم عندهم الجنسية الفرنسية هادوا كلهم عندهم فنادق و مقاهى و حانات خمور و شقق فى فرنسا لنل اخ مسلم جزائرى له الجنسية الفرنسية يعمل فى قسم الضرائب بفرنسا اكد لنا ان فقط عائلة بوتفليقة من عبد العزيز نفسه و عبد الخالق و مصطفى و اختهم و حتى الطفل الصغير ابن اخ بوتفليقة السعيد يملكون اربعة عشر فندف اوطيل مقهى و مطعم و حانات للخمور و قال لنا ا لاخ لو لا المخافة من المتابعة من طرف القضاء الفرنسى لنشر الوتائق على يوتوب او الفايسبوك تتبت ملكية هده الاملاك فى اسم عائلة بوتفليقة .............. لاننا ادى سربنا الوتائق سنتابع فى المحكمة بتهمة افشاء اسرار مهنية

  4. Sarah

    صدقت سيدي الفاضل سمير كرم عجبا ونحن في القرن 21 لازالت عقليات حكام بعض الدويلات متحجرة- من العصر الحجري - لم يستسيغوا ان العالم استفاق وتغير لم يستسيغوا ان الانسان الحر يعيش مرة واحدة فقط ثم يموت لم يستسيغوا ان قد ياتي يوما يحالوا فيه على التقاعد والتقاعد عن كل شيء والشعوب ايضا كيف لا يطالبون بحقوقهم الدستورية لا يهم ان مات البعض في سبيل الوطن والحرية المهم يعيش البعض الاخر في رغد ورفاه لماذا كل هذا الخوف من حاكم مشلول لا يفيد نفسه فبالاحرى 40 مليون نسمة وعصابة غبية مريضة هرمة لا تصلح الا للارهاب عجبا من شعب رضي بالذل والمهانة والجوع والقهر والحقرة دون ادنى احساس بما الت اليه الاوضاع السياسية قبل الاجتماعية والاقتصادية كل الشعوب ثارت واخرها فنزويلا وجنوب افريقيا ثاروا ليحصلوا على حقهم الوطني والدستوري هم لا ولن يرضخوا لوعود حكام كذابين حقارين بل يصرون على الحصول على حقوقهم فالموت واحد والرب واحد اتمنى من اخواننا الجزائريين ان يستفيقوا ويتحدوا ويثوروا ضد نظام فاسد لا ولن يستفيد منه الا العصابة الحاكمة والبول زاريو وميحيطيهم لا تستسلموا ثرواتكم تذهب الى عصابة البول زاريو وانتم تنظرون بالله عليكم كيف تسمون انفسكم بالوطنيين والجزائريين الاحرار وانتم محتجزين من طرف عصابة مكرهة حقودة مبغضة هرمة اللهم انصر الاسلام والمسلين في كل مكان

  5. dzayri

    لقد اصبحت كجزائري اكره البوليساريو لأنها المسؤول الأول عن استنزاف خيرات الجزائر. *** منظمة لم تساهم سوى في إفقار الجزائريين بسبب الإنفاق الكارثي و المبالغ فيه عليهم. *** منظمة لم تساهم سوى في تفتيت و إفشال الإتحاد المغاربي. *** منظمة لم تساهم سوى في بث روح العداوة وعدم الثقة بين المغاربيين. *** منظمة لم تساهم سوى في تركيع المغرب العربي الكبير امام الغرب. *** منظمة لم تساهم سوى في خلق مجال حيوي للتنظيمات الارهابية على طول الحدود المغاربية و التي ستستغلها القوى الكبرى للتدخل في شؤوننا كما هو الحال في سوريا و العراق و ليبيا. *** ------------------------------------------------------------------------------------------------ حالنا اليوم بسبب البوليساريو كحكاية الأسد  ( الغرب  ) مع الثيران الثلاثة  ( المغرب العربي ) **** يحكى أنه كان هناك ثلاثة ثيران أخوة يعيشون في سهل كبير يتوفر فيه الماء والغذاء بشكل وفير وكان كل واحد منهم يحمل لوناَ مميزاَ فكان الثور الأول والأقوى لونه أبيض والثور الثاني أسود والثالث أحمر وكانوا متحدين على الخير والشر ويقضون يومهم بالأكل والمرح والعب وفي يوم من الأيام خرج أسد كبير من الغابة المجاورة ورأى الثيران الثلاثة وهي منهمكة في الأكل فقال في نفسه سوف أهاجمهم وأصطاد واحد منهم أخرس فيه صراخ معدتي الذي ينهشها الجوع وفعلاََ هذا ما فعله ولكنه تفاجأ عندما رأى إتحاد الثيران وقوتهم فكانت الثيران تهاجم الأسد بشراسة فما كان منه إلا أن يلوذ بالفرار وجلس الأسد منهك القوى يتضور جوعاَ يفكر كيف يستطيع التغلب على الثيران الثلاثة وفجئه خطرت له فكرة فذهب إلى طرف الحقل وأخذ ينادي على الثور الأسود والثور الأحمر وقال لهم بأنه يريد أن يعقد معهم اتفاق وصلح فقال الأسد للثورين أنا لا أستهدفكم إنما أريد أن أخلصكم من الثور الأبيض لأنه أقوى منكم ويشكل خطراَ عليكم فإذا سمحتم لي بقتله سوف يصبح الحقل لكما الاثنين فقط لكل واحد منكم النصف فوافقا على اقتراح الأسد وفعلاَ هجم الأسد على الثور الأبيض وقتله وسحبه إلى الغابة وبداَ بأكله وبعد عدة أيام وبعدما بدأ الجوع يهاجم معدة الأسد من جديد ذهب إلى طرف الحقل وبدأ بالنداء على الثور الأسود ولما حظر قال له أنا أرى أن الثور الأحمر يأكل أكثر منك وبعد فترة سيكون أقوى منك وسوف يشكل خطراَ عليك وربما يستولي على الحقل كله فإذا سمحت لي بقتله الآن سوف يكون الحقل ملك لك وحدك فوافق الثور الأسود فقتل الأسد الثور الأحمر وأكله وبعد عدة أيام جاء الأسد إلى الثور الأسود وقال له اليوم جاء دورك كي آكلك فلا يوجد من يدافع عنك الآن لأنك تنازلت عن إخوتك بسبب طمعك فقال الثور الأسود. ******** ******** أكلت يوم أكل الثور الأبيض

  6. الى amar dz

    هؤلاء المسؤولون هم عصيون على الشعب الجزائري وليس على المغاربة. والدليل ان المغرب اصطادهم بدكاء وتركهم يعبثون باموالهم يمينا ويسارا دون ان يحصلوا على اية نتيجة سوى اوسط الاصابع. ادكر لي شيئا واحدا نجح فيه هؤلاء الاوغاد غير الكدب,

  7. هم جنرالات ارهابيين وقف المغرب شوكة في حلوقهم انفقوا ما وراءهم وما امامهم من اجل اضعافه فكان العكس هو الصحيح هم من ضعفوا سياسيا واقتصاديا وشوهوا واهينوا عالميا وضحكت عليهم وعلى على رئيسهم المشلول المرؤوس الدول........ عاش المغرب والمغاربة وعاش محمد السادس والجيش الملكي الباسل

  8. البولزاريو نحس على الدزاير و بربى هدو البولزاريو هم النحس انتاع الجزائر يوم شفناهم ما شفنا خير. هم سبب خراب الجزائر يطبقو يروحو علينا فى حالهم هم مغاربة عندهم مشكل مع النظام المغربى هم يكرهوا النظام المغربى اش راح لينا فيهم يرحو يوسعونا للمروك صرفنا عليهم كل دراهم لبلاد بلا فائدة اصبحو مصيبة علينا مادا استفاد المواطن الجزائرى من مشكل الصحراء المروكية .. شفت البارح برنامج عن المروك و الله العظيم المروك هرب على الدزاير بخمسين سنة تقدم هرب هربة مليحة شفت الاوطوروت من وجدة حتى الناضور حتى كازابلانكا . ايه كازابلانكا تقول لمريكان عمارات و شوارع و الله غير غرت و حسدت المروك كيفاه بلا بترول و لا غاز المروك وصلو يصنعو دولة عصرية و بربى تكون فى كازا بلانكا المعاريف انفا تقول رانى فى بلد اوروبى هيا اخطونا المروك عنده العقل و فى الدزاير عندنا بطاطا فى مكان العقل و ربى يجيب لى يقول الحق

  9. أيها الشعب الجزائري لا بد من وقفة للتأمل .. أيها الشعب الجزائري البوليساريو اليوم أكمل 40 سنة وهو يستنزف خيراتنا ويمتص دمائنا … بركات .. بركات .  !  !  !  ! بركات من صرف الملايير على البوليساريو ، بركات بركات ، فهل يقبل الشعب الجزائري في 2017 أن يتحمل التقشف وحده وعلى حسابه ونحن في حاجة لدينار واحد من أجل صحتنا وتعليمنا معيشتنا ومسكننا .. لا وألف لا … بركات  !  !  ! .. نحن في حاجة لكل دينار في هذه الظروف التي انهار فيها ثمن النفط إلى الحضيض ، لا نستطيع في هذا الوقت أن نوقف الزمن لنبحث عن المخطئ فينا ومحاسبته على ضياع أموالنا طيلة 53 سنة ، ما يهمنا اليوم هو أن نبدأ بأول شئ يعيش بيننا ونعرف مكانه نشاهده ونعرف كيف يستنزف أموالنا إنه البوليساريو … على البوليساريو أن يرحل عنا … نحن نعيش القهر والذل والمهانة ، و أموالنا ضاعت بين اللصوص من حكامنا وبين تبذيرها على القضايا الخاسرة وعلى رأسها البوليساريو النصاب والمحتال … لافرق بينه وبين بومرميطة سلال الكذاب .

  10. مات بومدين ومات القذافي ومات الجنرال فرانكو وانهار جدار برلين وانهار الاتحاد السوفياتي الذي كنا نحارب بالوكالة عنه ، وانهارت أسعار البترول التي كنا نزهو بالثروة التي نجمعها منه وانهار الإنسان الجزائري ولم يبق في الجزائر سوى القحط السياسي والفكري الذي نشره بيننا حكام الشر والويل التبور وعظائم الأمور … من نحن ؟ وكيف أصبحنا ؟ تصوروا جزائرا بدون نفط ولا غاز ، جزائرا لم يبق منها سوى صورة رجل كسيح أعجف الفكر أخرس اللسان ، قاد البلاد والعباد إلى الانهيار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفكري ، والله إننا نخجل من أنفسنا حينما نرى أو نسمع  ( مثقفا جزائريا  ) يتكلم لأنه يعبر عن ثقافة ماضوية ويستعمل قاموسا ميتا تخلص منه حتى الذين وضعوه …. ألا يحق لنا اليوم أن نجلس على الأرض وننغلق على أنفسنا وذواتنا لنتصارح فيما بيننا بعيدا عن وباء الإقطاع الفكري الذي ينشره أساتذة بومرداس تحت الطلب في جامعتهم الصيفية ؟ نجلس لنفكر في هذا النبات الطفيلي  ( البوليساريو  ) الذي زرعوه في جذوعنا والذي استل جذوره من الأرض وغرسها في عروقنا ليمتص دماءنا لينمو ويكبر على حساب قوتنا اليومي

  11. الجزاير سرطان في المغرب العربي و الوطن العربي

  12. foxtrot

    انت شياة بمتياز ياعمار لحمار عندك دكتورة فى شية هما اسرقوا اءدوا لفرنسا اشروا فنادق وعمارات واجمعوا ادراهم الشعب وانت اضرب شية الاسيادك لصوص لتدعى قاسحين على المغرب مداموا امتالك فى الجزاءر فجزاءر داهبة الى الهاوية

  13. DZ

    المروك راهم راحو بعيد و حنا نتبعو البولساريو .

  14. نحلة جزيرية

    لماذا بقي مجتمع النحل يدور في حلقة واحدة منذ الأزل إلى الآن ولم يتطور رغم أنه كان يعمل متعاونا في جماعة منظمة ؟ الجواب : لأن لبولزاريو دخل خلية النحل هادي و برك على قلوبنا ياكل و يشرب في العسل حتى خلا خزينة الخلية الجزاير خاوية.

  15. HAKIM

    عاجل..................................... مقطع يبين كيف يتعامل حكام الجزائر مع زعيم البولساريو ------------------------------------------------------------------- https://www.youtube.com/watch?v=T4O88UCLhWI

  16. القناص

    نحن هنا من أرض السلام والخير، ننزع عنهم صفة بشر، لأنهم أكثر المخلوقات انخراطًا في سلوكيات مدمِّرة لكل ما تقع عليه أعينهم ويرتكز عليه فكرهم، فهم ليس فقط يكذبون ويغشون ويسرقون ويزورون ، بل أيضا يغتصبون ويختطفون ويظلمون ويقتلون. ويعملون بانتظام على نشر الفتنة والرعب والكراهية بين الإخوة الأشقاء، وتأخذ الوقاحة من سلوكهم مكانا هاما. وما طردهم ل 75 ألف مغربي يوم عيد الأضحى وانتزاع أموالهم وممتلكاتهم، وطرد الآلاف من أفارقة جنوب الصحراء في ظروف مأساوية ولا إنسانية، حيث تم نقلهم متن شاحنات لحمل الرمال آلاف الكلمترات تحت الجوع والعطش وكان يُخصَّص رغيف لكل أربعين نفر، ناهيك عن اغتصاب نسائهم وبناتهم بشكل جماعي ووحشي وانتزاع أموالهم وأغراضهم. هكذا النظام الجزائري يتكون من مجموعات حاقدة ومدمرة، عبارة عن آكلي لحوم البشر ومصاصي الدماء، يسعون بدون انقطاع إلى العنف مثلما يفعلون بالنسبة للطعام والجنس. كل ما يروج بأذمغتهم لا يتجاوز التخطيط للغدر والقيام بأعمال عدوانية ونشر الكراهية. وهم يؤمنون أشد إيمان أن نزعة العنف ونشر الفتنة تساعدهم على البقاء والاستمرار. وهم يَسرقون على الرغم من أنهم مَلؤوا خزائنهم ولم يعد باستطاعتهم التهام كل محتوياتها، لأن السرقة أصبحت في جِيناتهم لدرجة الإدمان، والتَّخلي عنها أصبح من المستحيلات، بفضل تناولهم النالتريكسون ذي التأثير الأفيوني الذي يؤدي إلى الشعور باللذة لامتصاص دم الآخرين. يمارسون التنمر باستمرار، يقومون بذلك لضمان مكانة أعلى وهيمنة أقوى رغبة في المزيد من التحكم والسيطرة والترهيب.

  17. سليمان المغربي

    إلى القناص ...... إلى القناص .... لقد ذكرت أكثر مساوئ حكام الجزائر ولم تذكر فضل الكاتب سمير كرم الذي ما كتب مقالا عنهم إلا وأبدع في استخراج أسوإ مساوئهم من ونشرها عبر العالم ليطلع عليها كل الناس ، لا يمكن أن ننسى فضل هذا الكاتب في تعرية عورات النظام الجزائري جزاه الله خيرا ..إلى الأمام يا سمير كرم وأكرمنا بمقالاتك الرائعة عن اسوإ مخلوقات الله وهم حكام الجزائر ... والمجد للشعب الجزائري

  18. القناص

    تحية عطرة من قلب المغرب لك وللأخ سمير كرم .. جهاد الأخ سمير كرم يجعله محبوبا لدى كل المغاربة والجزائريين الأحرار .. فقد سبق أن كتبتُ له العبارات التالية : الأخ سمير كرم، يكفيك أن تدخل المغرب وتقول : أنا فلان ، ستُرفَع فوق الرؤوس... وربما هو الآن يتذكرها. ولو أنني لا أعلن إعجابي بهذا الرجل فكثيرا ما كنتُ أرد بشكل قوي على حقير دنيء يقوم بشتم وسب هذا الرجل المخلص. شكرا الأخ سليمان المغربي على حبك واحترامك لهذا الصحفي والكاتب المحبوب لدى كل المغاربة.

  19. tu divague mon zozo tu es peut être en manque de chema

  20. سليمان المغربي

    إلى الأخ القناص المحترم السلام عليكم أخي المحترم القناص والله أثلجت صدري بهذا السلوك الحضاري ألا وهو الاعتراف للمحسن نحسناته والسيء بسيئاته ، ومن شيم الرجال أنقول للمجيد قد أجدت وللمخطيء أخطأت ، وحكام الجزائر الفاسدون أعد لهم الله أقلاما لكتاب جزائريين شجعان يقولون الحقيقة فيما يفسدون ومنهم أخينا المحترم سمير كرم أما نحن المغاربة فمن واجبنا أن نساعد الشعب الجزائري المقهور تحت حداء العسكر الجزائري أن نقاوم هؤلاء المجرمين ولو بقلوبنا وكلماتنا لأنهم حكام مجرمون بالفطرة ، وعلينا أن ندعو على حكام الجزائر في كل مناسبة بالويل واتبور وعظائم الأمور ... شكرا أخي القناص وأنت قناص فعلا  ( تتبرد لي القلب  ) في هؤلاء المجرمين القتلة من حكام الجزائر ..جزاك الله خيرا ..مع اعتذاري على الت|أخر نظرا لظروف قاهرة

  21. محند

    لايحدث الا في الجزائر الدولة تبني المساكن وتسلمها للمواطنين اليسيطاء مجانا هذا يحدث مثله في المغرب ... كونوا وقولو ا نعم يحدث في المغرب ... ... في المغرب مازالت المدارس تبنى بالطين . وما خفي اعظم ... اهتموا بانفسكم وابحثوا عن الخبزة . شبابكم يلمعون الاحذية في الشوارع وبناتكم يمتهن العهر حقا ان لم تستح افعل ماشأت .

  22. بنعكنون ألبير ليفي اسرائيل

    ماذا بنت لكم الجزائر يا شيات؟؟؟؟ وسكان الجبال الأوراس والقبايل يفتقرون للغاز يا شيات ؟؟؟؟؟ أما سكان الجنوب الجزائري لا غاز ولا حطب عندهم .........أصبحتم تفتقرون لشكاره حليب و 1 كيلو بطاطا وفلوس البترول والغاز يتم تحويلها كل يوم في الحسابات البنكية لحكام عش المرادية العنكبوتي شبابكم سراقه وقطاع طرق في ميترو باريز .............. شبابكم يسرقون السيارات في فرنسا واسبانيا . وبناتكم يمتهن العهر في بورديل مارسيليا وبــــــــاربــــــيس باريز يا سلالة الحيوانات المنوية الفرنسيسية والتركية. اليهود أشرف منكم واسرائيل أشرف منكم يا حتالة البغال وقيل للجزائري من أبوك ؟؟؟؟فأجاب: أبي ميليتير فرانسي................................... قريبا سنفتح سفارة جمهورية القبايل في اسرائيل ولو كره مجرموا عش المرادية العنكبوثي .

  23. محمد

    لو تعرف ماتقده الحكومة الجزائرية للشعب من خلال برامج اقتصادية واجتماعية تبكي بحرقة على نفسك وعلى الشعب المغربي ... في الجزائر الشعب هو الغني وفي المغرب الملك هو الغني . ومشاريع المغرب الاقتصادية في الداخل وفي الخرج هي مشاريع الملك لا المملكة

  24. السميدع من الامبراطورية المغربية

    اذا كان كلامك صحيح فلماذا تصطفون لاجل حليب الغبرة و تاكلون البطاطا ب 150 دينار و اللحم البقري ب 1800 دينا و البنان ب 1200 دينار ههههههههههه و لماذا الاجور دج متدنية اقل من الصومال في الجزائري بينما كمثل المعلم في المغرب اجره مبتدئ 6000 درهم و بلافوني 120000 درهم بينما في الجزائر اقل باربع مرات هههههههههههه و لماذا المغربي قادر ان يؤدي اقساط منزله الذي يشتريه من الدولة و ليس كالجزائري مثل الولية تطلب الصدقات و الدولة تشتريه الدار ههههههههه اين الرجولة و اين انتاج الثروة و منازلكم عبارة عن اقفاص و زنازن تضحكون بها على شعبكم ..هههههههههههههه الملك سيبقى شوكة في حلوقكم و الملك له مشاريعه الخاصة و هي محدودة و المغاربة يعرفونها و ليس كما يتغوطة بنو كابران لان الملك له راسماله كباقي ملوك و رؤساء العالم و امواله كلها في خدمة الشعب المغربي بينما اموال الكابرانات و رجال اعمال الجزائر كلهم لصوص يهربون اموال الشعب للخارج باسمائهم و اسماء فلذات اكبادهم بينما الشعب مسكين يعيش الجوع و الحقارة و التقشف و زمن شراء السلم بالفتات قد ولى فانا ان يعود اللصوص الذين طرطقوا الملايير و منها ما هو مهرب في الخارج و اما فالعاصفة قادمة يا اخي محمد و لا مجال للكذب على الناس و الجزائر بلاد فيها محروقات بيعت بالاف ملايير الدولارات في سنين قليلة اما المغرب فملكه شريف و نزيه و لا يسرق احدا و المغربي ينتج الثرة بيده و يعمل و يكد و عمره ما عول على المحروقات و لا كنوز الارض و ليست هناك اي سرقة للمواطن لان المغرب بلاد عفس باش ترفس اما خازوق الملك فلن يبرح سوأة الكابران الجزائري الا بموت الكابران و رحيله عن الجزائر و الكف عن الحلم بالاطلسي المغربي المخملي.

  25. جزائري ونص

    يا سميدع يا كلب المخزن النابخ باخلاص وعبقرية كلامك الذي تررده كل يوم مثل الببغاء هو موجود فقط في عقلك المريض وهذه المجموعة التي تراها هي مجموعة جزائرية قحة والأشبال هم من تلك الأسود هي المجموعة والذين كانوا قبلها والذين يأتون بعدها هم الذين أذاقوكم وسيذيقونكم الويلات والنكسات والنكبات وكن على يقين من ذالك ولن تقوم لكم قائمة ما دام هناك علم يرفرف أبيض وأخضر وأحمر وأظن أن الآن يكفيكم فقط تاشفين والزفزافي ومن سيأتي بعدهم

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك