أموال الخزينة الجزائرية تنفخ في لهيب الحراك الريفي بتنسيق مع عشرين لجنة من دول أوروبا ليصبح «ملفاً دولياً»

IMG_87461-1300x866

يبدو ان فالفوضى الخلاقة التي ابتكرها المحافظون الجدد في امريكا وطبقتها المؤسسة العسكرية الجزائرية بتفاصيها بدأت باستضافة العديد نشطاء منطقة الريف بأروبا المعروفون بالأمازيغ بهيكلة لوجستيكية ومالية لاحتجاجاتهم، الحرب السرية الغير معلنة التي تقودها الجزائر ضد جيرانها وهي عبارة عن مخطط متكامل لنشر الفوضى وذلك على نفقة مديرية الاستعلامات والأمن الجزائرية  وذراعها الجمعوي المخابراتي التي يقودها الجنرال البشير طرطاق رئيس المخابرات الجزائرية الذي لم تجف يداه من دماء الجزائريين ، القصد منها اركاع المملكة المغربية ومحاصرتها على جميع المستويات، انها الهيمنة بمفهومها الواسع وثمنها زعزعة المنطقة و نشر الفوضى فيها وتقطيعها الى قبائل وشعوب متطاحنة، وتستعمل الجزائر في هذا المشروع ببساطة الارهاب بمختلف عناوينه وتنظيماته وشعاراته، فاختلطت الماركسية بالاسلام والتهريب بالقبلية فبعد التظاهرات الكبيرة والمتعددة التي تعرفها منطقة الحسيمة شمال المغرب، ترغب المخابرات الجزائرية  هيكلة نشاطهم في دول أوروبا، حيث ستكون العاصمة مدريد على موعد يوم 20  ماي  الجاري بتنسيق مع عشرين لجنة من دول أوروبا لدعم الحراك الريفي لتسطير برنامج عمل تخريبي .

وفي هذا الصدد، أصدرت لجنة مدريد لدعم الحراك الشعبي في الريف بداية الأسبوع الجاري بيانا تؤكد فيه احتضانها لاجتماع سيضم باقي اللجان الأوروبية لدعم حراك الريف. ويبرز البيان، الذي تضمن فقرات قوية ضد السلطات المغربية، أن الهدف من اللقاء هو دراسة المقترحات المقدمة وتسطير برنامج عمل يتجلى في إيصال صوت الريف الى المنظمات الدولية «الحكومية منها وغير الحكومية والقضائية لردع السلطات المخزنية المغربية عن غيها وعن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الريف خاصة والريف عامة».

ويستخلص من بيان لجنة مدريد استراتيجية نشطاء الريف في دول أوروبا من خلال التعريف بالملفات المطلبية وعدم استبعاد تقديم دعاوي ضد مسؤولين في الدولة المغربية في حالة وقوع خروقات واعتقالات ضد متزعمي الحراك.

ويقامرون  نشاط المهاجرين في أوروبا حول ملف الريف  حتى  يصبح «ملفاً دولياً» خاصة في ظل سهولة تدويل النزاعات الوطنية، لاسيما في الاتحاد الأوروبي حيث توجد حركات إثنية أوروبية في دول مثل هولندا وبلجيكا واسبانيا تتعاطف مع مطالب نشطاء الريف سواء ، وكذلك المناصب التي يحتلها عدد من النشطاء المغاربة في مختلف المؤسسات في دول الاتحاد الأوروبي.

وليعلم الشعبين الجزائري والمغربي ان ضباط دفعة لاكوست هم المسؤولون امام الله وامام التاريخ عن تخلفنا، وعن تقاتلنا في وقت يغرق فيه الجميع في ازمة اقتصادية واجتماعية خانقة سوف تأتي على الأخضر واليابس. انه مسار مظلم نحن ذاهبون اليه جميعا . اللهم اشهد فقد بلغت، ولكن الغرب وعملائه في المنطقة المغاربية ليس لديهم مصلحة في الوئام والايخاء والوحدة...

فالشعوب المغاربية لم تعد تحتمل لا التقتيل ولا التخريب ولا التقاتل فيما بينها، وهي ترفض تنفيد مشروع الفوضى الخلاقة، فاليد واحدة والفكرة واحدة ومشروع تدميري واحد والمجرم واحد، فهم يريدون تحويل المنطقة الى صومال جديد.

 ربما تحاول المخابرات الجزائرية ضرب الاستقرار في دول الجوار لترهيب الشعب الجزائري ودفعه الى قبول ما يطبخ له في الكواليس راكم فاهمين للنيل بالبرويطة الرئاسية.

 

حفيظ بوقرة خاص للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. MEHDAOUI SAAD

    Un seul mot a dire a ce sujet et que tout le peuple marocain pense tout bas. Le pouvoir marocain a donne l'occasion au régime bâtard et fantoche algérien durant 40 années pour qu' il tente sans relâche de nuire au Royaume Chérifien et surtout a son intégrité territoriale.. Le Maroc devrait cesser de donner trop de liberté a des individus du Rif ces traîtres qui devraient être jugés selon l'avis de la plus part du peuple marocain ,pour haute trahison. Pourquoi ne pas prendre exemple sur l’Algérie ce pouvoir qui a osé mater a mort et écrasé les révoltes des Amazighs de Kabylie et de Ghardaia devant le monde entier dont l'onu et tout le reste.. Ces traîtres manipulés contre les intérêts vitaux de leur propre pays moyenant des paquets d'euros et de dollars consentis par le DRS algérien de Tartag ex chef tortionnaire du camp de Benakmoune le bourreau de milliers d’algériens durant la décennie noire des années 90. Le Maroc est resté passif indécis même de reconnaître la République de Kabylie qui dispose d'un gouvernement provisoire en France de longue date. Le peuple marocain et sa puissante armée ont toujours été de longue date prêts a casser les reins du régime harki militairement parlant pour recuperer nos provinces spoliées de Bechar a Tindouf toujours sous occupation algérienne et par la même occasion délivrer le peuple algérien soumis des griffes du régime monstre et terroriste des harkis. Le Roi du Maroc devrait se rendre compte enfin apres 40 années de complots algériens incessants contre notre pays que seules les moyens forts sont a utiliser contre le régime harki défaillant qui chavire comme un bateau en détresse pour le remettre par la force des armes a sa place de minuscule et fantoche pouvoir illégale qui n'a tenu longtemps au pouvoir que grâce a la lâcheté du peuple algérien qui se disait pourtant jadis celui du Nif et du Malyoun chahid qui malgré tous les malheurs du monde qui se sont abattus sur lui durant un demi-siècle de pouvoir harki est resté couché le ventre plat et sans réaction .

  2. كذب

    ناس الريف لا يخدمون اي اجندات خارجية هم فقط يطالبون بحقوقهم. هده فقط محاولة لتشويه صورة الحراك في الريف. هل كل من طالب بحقوقه يصبح خاءن  ! ! ! ! !

  3. BENCHEIKH

    البغال والحمير لتركبوها ولكن في الجزائر يحكمون شعب , المغاربة يدركون حجم ما يحيكه النظام الشيطاني بالجزائر ولن يصل لهدفه سيصرف ما بقي من أموال الشعب الجزائري ولن يحصل على أية نتيجة لأنه غبي . نحن بالمرصاد لكم ياكلاب.

  4. كديم ايزيك هى من صنع الجنرال توفيق مدين وطرطاق و الهامل و القايد صالح و ان تقاوم باساليب حضرية انسانية نعم ان تستعمل الدبح فى رجال السلطة هدا غير مقبول انسانيا و عالميا ولاكن جنرلات الجزائر صنعو من البولزاريو وحوش تاكل اللحم البشرى كما اكلوا كل اموال الجزائر هدا ما صنع حكام الجزائر و طبعا فى كوبا كدالك علموهم كيفية الدبح فى ليبين ابان التورة الليبية و قتل القدافى نعم البول زاريو هم روبوتات robot مهمتم القدرة هى القتل اليس جنرلات الجزائر هم من ارسلو مئات الجنود من البولزاريو الى ليبيا و الى سوريا و الى دولة مالى ادن البوزاريو هم ادوات ارهابية فى خدمة النظام الجزائرى و زعزعة الاستقرار بالمنطة لمادا لم يرسلو جنود جزائريين اطن ان يوما تقوم تورة شبابية فى الجزائر البولزاريو سيدبحون الشعب الجزائرى

  5. أيها الشعب الجزائري لا بد من وقفة للتأمل .. أيها الشعب الجزائري البوليساريو اليوم أكمل 40 سنة وهو يستنزف خيراتنا ويمتص دمائنا … بركات .. بركات .  !  !  !  ! بركات من صرف الملايير على البوليساريو ، بركات بركات ، فهل يقبل الشعب الجزائري في 2017 أن يتحمل التقشف وحده وعلى حسابه ونحن في حاجة لدينار واحد من أجل صحتنا وتعليمنا معيشتنا ومسكننا .. لا وألف لا … بركات  !  !  ! .. نحن في حاجة لكل دينار في هذه الظروف التي انهار فيها ثمن النفط إلى الحضيض ، لا نستطيع في هذا الوقت أن نوقف الزمن لنبحث عن المخطئ فينا ومحاسبته على ضياع أموالنا طيلة 53 سنة ، ما يهمنا اليوم هو أن نبدأ بأول شئ يعيش بيننا ونعرف مكانه نشاهده ونعرف كيف يستنزف أموالنا إنه البوليساريو … على البوليساريو أن يرحل عنا … نحن نعيش القهر والذل والمهانة ، و أموالنا ضاعت بين اللصوص من حكامنا وبين تبذيرها على القضايا الخاسرة وعلى رأسها البوليساريو النصاب والمحتال … لافرق بينه وبين بومرميطة سلال الكذاب .

  6. مات بومدين ومات القذافي ومات الجنرال فرانكو وانهار جدار برلين وانهار الاتحاد السوفياتي الذي كنا نحارب بالوكالة عنه ، وانهارت أسعار البترول التي كنا نزهو بالثروة التي نجمعها منه وانهار الإنسان الجزائري ولم يبق في الجزائر سوى القحط السياسي والفكري الذي نشره بيننا حكام الشر والويل التبور وعظائم الأمور … من نحن ؟ وكيف أصبحنا ؟ تصوروا جزائرا بدون نفط ولا غاز ، جزائرا لم يبق منها سوى صورة رجل كسيح أعجف الفكر أخرس اللسان ، قاد البلاد والعباد إلى الانهيار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفكري ، والله إننا نخجل من أنفسنا حينما نرى أو نسمع  ( مثقفا جزائريا  ) يتكلم لأنه يعبر عن ثقافة ماضوية ويستعمل قاموسا ميتا تخلص منه حتى الذين وضعوه …. ألا يحق لنا اليوم أن نجلس على الأرض وننغلق على أنفسنا وذواتنا لنتصارح فيما بيننا بعيدا عن وباء الإقطاع الفكري الذي ينشره أساتذة بومرداس تحت الطلب في جامعتهم الصيفية ؟ نجلس لنفكر في هذا النبات الطفيلي  ( البوليساريو  ) الذي زرعوه في جذوعنا والذي استل جذوره من الأرض وغرسها في عروقنا ليمتص دماءنا لينمو ويكبر على حساب قوتنا اليومي …

  7. JOURNALISTE

    أنا كصحفي أجزم أن العسكر يضيع ماله فقط لا غير ...والتاريخ بيننا ...45 سنة دعم مالي عسكري لوجستيكي ....إلخ لإنفصال الصحراء ...النتيجة معروفة ..السيادة المطلقة للصحراء من طرف المغرب ...الأن حراك الريف ..والروافة هم أشد الناس حرصا على وطنهم ودليلي أنهم أكثر الناس مشاركة في المسيرة الخضراء ...وسكان الريف ليسو كسكان القبائل لأنهم متدينون جدا وممكن ضبطهم بإمارة المؤمنين ...وهو ما لا ينطبق على العسكر بالشرق ....سكان طنجة وتطوان جلهم من سكان الريف لكن تعربوا وهم ضد أي مشروع إنفصالي لأنهم تزوجوا وتصاهروا وتعددوا وكفى ....ولهم مشاريع عملاقة بكل مدن المملكة والمصلحة تغلب الحديد والصلب ...أنا من مواليد الستينات وكمتتبع أجزم أن كل حفرة تحفرها الجزائر للمغرب تسقط بها هي الأولى ...والتاريخ بيننا

  8. الصحراءالمغربية

    الجزائر بدعمها لمرتزقة البوزبال عرت عن وجهها الخبيث دون ان تحصل على مرادها .....واليوم بتمويلها لخونة الريف عرت عن سوءتها وكدلك لن تحقق هدفها ... لانه المغرب العريق الدي قهر كل الاعداء على مر العصور و الريف يساوي 40 مليون نسمة وليس 20 منمة خائنة

  9. مواطن

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم اللهم اضرب بعضهم بعض واجعل بوتفليقة الارهابي مثل شارون لا هو ميت ولا هو حي يتمنى الموت ولا يدركه اللهم اجعلهم اسفل سافلين واجعلهم اذل الشعوب وافقرها انك سميع مجيب دول الجوار يشتكون من جار سيء سيء جيدا افقر شعبه واذله واهانه لينشر الفتن والتشويش على اسياده سبحان الله لا نستغرب ماذام الجزائر يحكمها شيوخ القرن التاسع لا ثقافة ولا تربية ولا جمال ولا انسانية قردة من العسكري في الصحاري الى قصر المرادية تفو الله يلعن اللي عطاه المنصب هذا

  10. ماربحته الجزائر وراء دولة الخيام البالية التي صرفت عليها الملايير من اموال الفقاقير ستربحه اليوم مع حراك الريف الدي هو حراك سلمي ومطالب اجتماعية وحقوقية لا أكثر .وجد نشطاء الريف الحرية وحق التعبير للقيام به الشىء الدي لايجده الشعب الجزائري المقموع والمغتصب من طرف جنرالات فرنسا القتلة . فل يستمر الحراك الى 100 عام فان الخاسر الاول والاخير هي الجزائر وشعبها .

  11. BENMEHFAK MAROCAIN

    L ALGERIE NE S ECHAPPERA PAS A LA DECOMPOSITI  EN PETITE ETATS SANS DEFENCE FACE A LA GR ANDE ISRAEL QUI SE VOIT DEJA GOUVERNER LE M DE A PARTIR DE SA FUTURE CAPITALE POLITIQUE EC OMIQUE ET MILITAIRE JERUSALEM LE PLAN DIABOLIQUE DU SI ISME INTERNATI AL QUI GOUVERNE LE M DE C EST LUI QUI A C COTER LE PRINTEMPS ARABE C EST LUI QUI VA M ORCELLER LE M DE ARABE SEL  L ETHNIE LA RELIGI  LA LANGUE PARLE ET MEME LA COMMUNAUTE. BREF VISITEZ SVP . WWW.YOUTUBE ALAIN S ORALE .LE PLAN ODED YIN  POUR LA DECOMPOSITI  DES ETATS DU PROCHE  ORIENT ET D AFRIQUE DU N ORD. POUR L ALGERIE QUI SERA M ORCELLE EN DES MINI ETATS CE S T LA REPUBLIQUE KABYLE  + + + + LA REPUBLIQUE TOUAREGUE  + + + + + LA REPUBLIQUE DES IBADIYINES + + + + LA REPUBLIQUE DU MZABE + + +. LA REPUBLIQUE DES MALEQUITES. CECI N EST PAS DE L IMAGINNAIRE C EST UNE REALITE QUE LE M DE ARABE VIVERA DANS MOINS DE 20 ANS . LES DINAUS ORS DE LA POLITIQUE SI ISTE IRAELOAMERICAINE TEL LE SIR HENRI KISINGER ET BRIZINSKI  T EDITER DES LIVRES QUI S T VENDU A LA FNAC DE PARIS ET A LA P ORTE DES FRANOCOPH ES PUISQUE LES DEUX LIVRES S T TRADUIT EN PLUSIEURS LANGUES .. LE GR AND MALHEUR ATTEND LES PAYS ARABES AUCUN PAYS N ECHAPPERA DU PLAN DIABOLIQUE DE LA DESTRUCTI  DU PROCHE  ORIENT ET D AFRIQUE DU N ORD .. SALAM ALAYKOUM

  12. الدرابكي عبدالمومن

    https://youtu.be/vZ2gkevoW-w أعرق دولة على وجه الارض هي الجزائر حيث نجد اسم الجزائر و معناه هو الجزيرة في المجموع اي انها مكونة من عدة جزر لكن بطريق جاءزائرية يعني جاءت الناس الى هذا الجزر لتجتمع و تتجمع . ويعود تاريخها الى العهد العثماني منذ 100 مليون الف سنة حيث أن قصة الف ليلة ولية كتبت في الجزائر اي الجزر او الجزيرة عدة مرات حيث كان يقيم السلطان فغونسواه نابوليون المسلم والذي هو في الاصل جزائري ايضا مثله مثل بوتفليقة الذي اصله من السلاطين و الامبراطوريين. كل لغات العالم و كل الصناعات وكل العلوم و كل شيئ بدأ في الجزائر و هناك ادلة كثيرة تشير الى ان حتى ماكدونالد هي جزائرية اخترعها جزائري في العهد الحجري. اكتشف وزير التاريخ الجزائري شريط يوتوب من عهد البزنطيين الذين كان يشتغلون عندنا كعبيد بدليل بزنطة معناها في اللغات القديمة هو البانان. اكبر دولة في العالم هي الجزائر التي تعني الكثير من الجزيرة والجزيرة والجزيرات لان كل الجزائر جزيرات حتى اسبانيا تعرف ذلك لان نطق حرف ج بالاسبانية هو خ ولذى يسموننا ألخيريا و بالفرنسي ألجيغي لان الجزائر هي التي اخترعت اللغة الفرنسية و اللغة الاسبانية بدليل اننا نعرف ذلك منذ القديم وهناك شريط يوتيوت يدل على ذلك وفيه الاذلة التي تشير الى مكان وجود الدليل والدلائل

  13. jeunesse algerienne

    si vous ne pouvez envoyer vos commentaires vous recevez le message ..suivant cappachat is incorrect . c est un virus alors nettoyez votre pc et surtout REINITIALISEZ VOTRE ROUTEUR POUR SUPPRIMER cappachat is incorrect

  14. المرابط الحريزي

    حسب هذا المسؤول الجزائري --- https://youtu.be/vZ2gkevoW-w?t=1m5s --- عندما دخلت فرنسا سنة 1830 وجدت الحدود التي حددتها الامبراطورية العثمانية . وقال بالحرف أن الجزائر حققت وحدتها خلال العهد العثماني . وهذا لا تثبته أية ادلة مستقلة على وجه الارض ولا أي كوكب آخر

  15. عبد الكريم الخطابي

    أحفاد عبد الكريم الخطابي الأحرار سيغيرون وجه المغرب وسيسقطون ممالك الذل والعار وكفوا ألسنتكم عن الجزائر يا كلاب المخزن المروضة فهي بريئة براءة الذئب من دم ابن يعقوب في كل ما يجري

  16. الصادق

    الجزائر متخصصة في العبث بأشلاء وحدتكم الترابية عن طريق البوبغليو الذي يزبل عنكم معيشتكم الضنكة...أما الترويج في الكلائب الإلكترونية المخزنية بأن الجزائر تدعم الريف الأمازيغي في حراكه الإنفصالي فهذا كذب و بنات و الهدف منه هو تقزيم الحراك الريفي و تشويه لأهدافه النبيلة...مول المروك المقتول هو من نعت ريافة الحسيمة بالأوباش الذين لانه يرددون الملك عاش

  17. امازيغ

    لا الوم عسكر الجزاءر لانهم معروفون بالفتنة خاصة عندنا يتعلق للامر بالمغرب . ولكن الوم المغرب على جبنه و طريقة تعامله مع عؤلاء الاوغاد . الخبيث لا يفهم الا الخبث . يجب الاعتراف بالقبايل  ( وهدا يجب ان يحصل من زمان  ) يجب فتح سفارة لهم في الرباط .يجب استغلال صداقات المغرب الدولية للاعتراف بدولة القبايل . هؤلاء لا يفهمون لا معنى الحار او الاخ في الدين او الدم . انهم يضربون في جميع الاتجاهات ليبيا تونس موريطانيا مالى النيجير . مادا يفعل سفير للمغرب في الجزاءر التي تكيد له مند 40 سنة ؟؟؟؟ ! ! ! ! ! ! سؤال له جواب واحد الا وهو نظام المغرب وضع يده في يد هؤلاء القتلة و يعيش بارهاب للشعب من العدو الشرقي كما ترهب الجزاءر الشعب بالعدو الغربي . وفي النهاية هدفهم واحد استغلال وضعية اللا سلم واللاحرب للاغتناء للترامي على اموال الشعب لتخويف الشعب و جعله خاضعا وخادما للنظامين . ادا كان التصرف الجزاءري العسكري الديكتتوري مفهوما فنظام " امير المومنين" ليس كدالك .

  18. Mo

    ما يقع فى الريف هو نتيجة التهميش العمدى فى القرن الماضي وسكان الريف لازالو يتذكرون العمل الاجرامي من اوفقير الى البصري تحت قيادت مولاهم، ومن حسن الحض زار محمد السادس الاقليم ووعدهم بالتنمية للاقليم لاكن الشفارة والسراقة من الاقليم نفسه هم السبب في ما يحدث اليوم في الريف، والذليل فاجعت الحوات وفي الاسبوع الماضي ضهور اطنان من الاسمنت كانت موجهة الى المتضررين من الزلزال ولم تصلهم. كل المشاكل في المغرب سببها وزارة الداخلية ووزارة العدل والدرك الملكي موضفو هذه الوزارات يقدسون الدرهم، والدرهم فوق القانون. انهم كالسرطان فى العمود الفقري.ولكي نقضى على الداء يجب علينا كلنا من وجدة الى الدار البيضاء ومن طنجة الى لكويرة ان لانسكت ونفضح المجرمين بكل الوساءل الاعلامية وهي موجودة بكثرة ومجانا. فى المغرب رجلان يحبان وطنهما الخيام و الحموشي والباقى عبارة عن خونة وانتهازيين. من اليسار الى اليمين.

  19. رمضان

    ليبيا القدافي و جزائر بومدين خلقت وهما اسمه البول زاريو القذافي مات شر ميتة و بقي احفاذ بومدين تائهين يصرفون ملايير الدولارات في سبيل وهم البول زاريو الذي افقر الشعب الجزائري و الان و بعد فشل عصابة العسكر في الجزائر في فرض قضية البول زاريو بكل الطرق نجد العصابة تحاول النفاذ الى سكان الريف المغربي الشامخ من اجل تعويض خسارتها لكن الريفيين فطنوا للعبة الدنيئة لتجار السلاح و المال العام كابرانات الجزائر لانهم لايحبون الخير حتى لشعبهم المقموع في القبايل و مزاب و الطوارق فاحرى ان يدافعوا عن الريف المغربي الاصيل لانه و ببساطة مطالب الريف هي اقتصادية و اجتماعية و ليست سياسية كما هي لدى القبايل و غيرهم الذين لايشرفهم حكم العسكر و بوكروسة اضحوكة العالم في القرن 21 و لن ينال الشعب الجزائري من وراء العصابة سوى سرقة امواله و الفقر و التهميش فكل شيء واضح و المسرحية 4 مايالاخيرة كشفت الوجه الحقيقي لهذا النظام الفاسد و المتسلط رغما عن ارادة الشعب الذي قاطع المسرحية بنسبة 80 بالمائة و لازالت الامور تتجه للاسو على غرار مايقع اليوم مع النظام الديكتاتوري بفنزويلا.

  20. ماسين الريفي الزناتي

    الى كل المطبلين والمزمرين من الذين يقدسون الكلام الفارغ والكذب والبهتان وينفخون في الرماد، ابشروا فحراك الريف سيعزز الديموقراطية في المغرب ويقوي وحدته ويرصي الصف من اجل استأصال سرطان المغرب الكبير. أقول للصادق المعفون كريفي ابن المنطقة ، نحن من سوف نعبث بأشلاء موخراتكم ياحقير، الريف لن ينس طردكم للمغاربة سنة 1975 الذين كان غالبيتهم من الريف الذي أزركم بالسلاح والرجال حيث كان بمثابة الحديقة الخلفية لثورتكم التي لولا المغاربة ما كان لها ان تنجح ولما كنتم تتبجحون بثورة المليون ونصف المليون شهيد كما تزعمون. اما المسمى نفسه عبد الكريم الخطابي، فاني أشك انك مغربي وبالأحرى ريفي، وعلى كل ومهما كان اصلك، فاني أقول لك كابن قبيلة جزناية الريفية ومن المهجر  ( هولندا ) لن يكون الروافة وقود لا لخونة المغرب ولا لمخابرات الخراير ، سنتصدى لكل خنزير ولكل لَقيط يريد المساس بأمن ريفنا خاصة وبأمن مغربنا عامة. نحن لا نباع ولا نشترى ولسنا مثل ازلام البوليزاريو، لا نخون الوطن مهما حصل . اما حراك الريف فهو يشهد اننا احرار في وطننا ولا نريد الا نرى وطننا يتطور في كل الجهات. الروافة معدن اصيل لا يتآمرون ولا يخونون الوطن، فالتفرق الخراير اموالها في حفر الحفر التي ستسقط فيها ان شاء الله. بيننا الايام

  21. مطالب الحراك الشعبي واضحة وضوح الشمس فعلى المخزن ان يعمل على تلبيتها بدون مناورات . اما ان يقال بان هناك اموال او مخابرات تسعى لزعزعة استقرار المغرب فهو مجرد عواء في خواء. ان جميع المغاربة كيفما كانوا ومهما كانت علاقتهم بالمخزن سيهبوا كرجل واحد اذا ظهر اي مساس خارجي بامن ووحدة البلاد واستقراره وحتى نظامه. بحيث ان تغيير النظام او اصلاحه فهذا من اختصاص المغاربة. فنحن كالاسود نكشر على الانياب امام بعضها البعض ولكن دون تجريح او الحاق الاذى لكن مع الاعداء كيفما كانوا سيتموا افتراسهم بشكل همجي .اذن المغاربة لم ولن يتمكن اي نظام متخلف من استغلالهم او تسخيرهم وبالاحرى مواطني الريف الذين يستمدون قوتهن وكبرياءهم من الانتماء لهدا الامتداد الجغرافي الدي اسمه المغرب من طنجة الى الكويرة.

  22. tsouli

    الحسيمة أحسن من عاصمة الجزائر عشر مرات

  23. الموت حق

    يخال للانسان العربي وما بقي من العرب شيء .العربي ليس ذاك الذي تغني به علان او فرتلان ليس ذلك يبوس وليس ذلك الذي يشيت او يعمر الكربة او الذي يعيش عالة على نفسه وقد خلقه الله 10/10 .التعاليق كلها من اتباع المتكلبين والخانعين والمرضى شفاهم الله ولن يشفيهم لان الله منحنا العقل .والمصيبة ان الببغاء حيوان ناطق والحمار اكبر مهندس . والكلب اكبر وفي .والقرد اكبر مقلد . سبحان الله في خلقة : اوجه التشابه بين الحيوان والانسان تكاد تكون منعدمة . اعطيه اكلا ينبح . اعطيه حصانة يركل . اشتريه يبيعك لاتعطيه شيئ يسبك. اعطيه سلطة يتسلط انتهى زمن العرب انتهى زمن النخوة والقهوة العربيتين. زمن الخذلان زمن القوادة زمن اخر الزمان العربي . يتزاحم العرب على قوارب وملكهم ملكا وليس لهم الا القوارب . قالها ومات " من انتم " قالها وقتل ولم نعزي لان العزاء مات فينا . من انتم نقطة اين انتم نقطة من اجدادكم نقطة كم لكم نقطة اين تذهب اموالكم نقطة العقوا تمسحوا اقتلوا بعظكم سبوا بعظكم تفننوا في اهانة بعذكم وهذا ما انتم . تعلموا من النمل نقطة تعلموا ولن تتعلموا لان ابو لهب والحجاج ما يزالا في دمنا . لن نتعلم لاننا ببساطة لن نتعلم شيكاتنا مؤونتها سبا وقذفا في بعضنا اخلاقنا ليست لا مضغة ولا علقة عنواننا قوارب بيتنا تسولا . سمعتنا ارهابا غير مرغوب فينا كفارهم ارحم من كفرنا حدودنا مرسومة بالحديد والخنادق والنار . "ويل للمصلين " لا انعمتم مساءا لانكم لن تنعموا مساءا

  24. عبدالكريم بوشيخي

    الى jeunesse algerienne نفس الشيء الدي دكرته في تعليقك يقع لي حينما اضغط على لوحة اضف تعليق حيث اتفاجاء باختفاء تعليقي و ظهور تلك العبارة و هي cappachat is incorrect حيث تختفي في المرة الثانية و يستقبل تعليقي بنجاح من طرف ادارة الجزائر تايمز و هده الحالة تقع الا في تعاليقي التي ارسلها لهدا الموقع اما المواقع الاخرى التي انشط فيها فان الامور عادية و لم تتعرض تعاليقي لاية عرقلة و لا اعرف من هي الايادي الخفية التي تخشى من الحقائق التي تنشر هنا فشكرا مرة اخرى لانك اجبت عن سؤال بحثت دائما عن جوابه اما المساهمة بتعليقي عن هدا المقال فانني اتركها لفرصة اخرى لانني منشغل بامور شخصية و حين الانتهاء منها ساستانف تعاليقي كالمعتاد.

  25. كبور بناني سميرس

    الى المدعو عبد الكريم الخطابي الذي ينعتنا بعبيد المخزن ويمدح جيران السوء اسمع ايها المعتوه، أنا مواطن عادي كجميع المعلقين المغاربة في هذا الموقع المحترم ولسنا كما تعتقد عياشة، كل مايهمنا هو وحدة المغرب، لايهمنا أن يحكمنا محمد السادس ولا ريفي gربوز بحالك. كل مايهمني ان تبقى البلاد مستقرة ويعيش المواطنون فيها في رخاء وامان. والتقسيم هو ابغض شيء عند الله سبحانه وتعالى: وقل اعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا اما اذا كنت لاديني وتعتبر الاسلام فرض على الامازيغ فذاك شأنك. اما أن تطالب شرذمة من الريفيين الذين لايتعدون مليونين نسمة بالانفصال فهذا غباء مابعده غباء. والتعلم أننا لكم بالمرصاد نحن أبناء الداخل، مايهمنا هو الوحدة الترابية للمغرب كيفما كان الحاكم، بل أكثر من ذلك إذا فرط الحاكم بأي شبر من وطننا الغالي سنكون له بالمرصاد.

  26. المرابط الحريزي

    ماكرون يضح على بوتفليقة --- youtube.com/watch?v=gMD2Mb5ja9E ________________________________________________________ الصين و فرنسا يهينان الجزائر --- youtube.com/watch?v=YwQ2Y6Qht7E ________________________________________________________ الجزائر ترد على ماكرون بالدموع --- youtube.com/watch?v=67l3H-sQZJE ________________________________________________________ عقدة الجزائر من المغرب --- youtube.com/watch?v=KUCFFm3sriM ________________________________________________________ إليك يا الدرابكي حمار من هناك ههههههههههههههههههههههه

  27. المرابط الحريزي

    بعد فنزويلا.. نظام زوما يفقد الشرعية --- https://youtu.be/OS7_e-Xr82s --- متى يثور الشعب الجزائري على نظامه الاةليغارشي الديكتاتوري الاستبدادي؟ كل الشعوب حصلت على استقلالها و شرعيتها و سيادتها سوى القبايل و التواركة . العقبى ليكم

  28. سام

    ما يجري بالريف عامة و الحسيمة خاصة مرتبط بذاك الحنين للمشروع الانفصالي الفاشل ابان الحقبة الاستعمارية الاسبانية بالمنطقة الخليفية بالمغرب و كل متتبع للشان المغربي يجد ان الفكر الانفصالي بالمغرب ترعرع و انحصر فقط بالمناطق التي كانت ابان الاستعمار تحت السيطرة الاسبانية بمعنى ان الفكر الاستعماري الاسباني كان دوما وراء النزعة الانفصالية لتشتيت و اضعاف المغرب و هكذا نجد الفكر الانفصالي بالصحراء المغربية بسيدي افني بالريف و بعض المدن بالشمال المغربي التي تكون المنطقة الخليفية بينما الاستعمار الفرنسي فرض حمايته على المنطقة المخزنية او السلطانية بالجنوب المغربي و عليه فسكان منطقة الحسيمة قد تكون لهم مطالب اجتماعية تنموية لكن الذين يؤطرون الاحتجاجات لهم مآرب اخرى من قبيل النزعة القبيلية الانفصالية و التعلق بالمشروع الفاشل لجمهورية الريف لعبد الكريم الخطابي فهذا الرجل بحكم تواجده بالمنطقة الخليفية وظف الجهاد في سبيل الله لتوحيد صفوف الريفين لمحاربة المستعمر الاسباني ليس من اجل استقلال البلاد بقدر ما هو من اجل تاسيس جمهوريته الانفصالية فعمد الى وضع دستور البلاد و طبع عملته و رفع رايته و كون جمهوريته التي لم تدوم سوى 3 سنوات من 42 قبيلة ريفية منها 2 من قبائل اغمارة و هما قبيلتين غير ريفية تتموقعان بالشاطئ القريب من الحسيمة ولو كان كفاح الخطابي من اجل استقلال البلاد ما تاخر في تحرير مليلية التي بعد معركة انوال كانت في متناول يده لكن الرجل اعرض عن تحريرها لاسباب هو فقط يعرفها

  29. Je suis marocaine originaire du rif née en France. Jamais aucun mouvement du Rif ne demande la séparation. Le Rif n'est pas occupé: nous avons perdu une guerre et bien tant pis, les terres appartiennent au Royaume,c'était à ce moment là qu'il fallait se battre. Aujourd'hui les rifians revendiquent des droits sociaux et vous les algériens vous vivez tous dans l'opulence uqe vous n'avez que ça à faire vous occupez des problèmes internes au Maroc Vous n'avez pas de chomage tout le monde est alphabétisé et le logement est un droit pour tous on le sait bien. Vous vivez en autarcie totale et votre seul problème c'est le mouvement du Rif? C'est quoi votre problème: occupez vous de votre société schizophrène .Le mouvement du Rif négocie avec les autorités ils savent ce qu'ils font aucun ne veut déstabiliser le pays.Surtout qu'ne matière de démocratie ce n'est pas vous qui allez donner des leçons auMaroc.?

  30. BENCHEIKH

    Le Maroc pluriel que nous aimons est pour tous les marocains, qu'ils soient rifains sahraouis , arabe ou chlouh, les fous d'Alger peuvent dilapider le reste de leur fortune par-ci par-là sans qu'ils arrivent à leur fins diaboliques, un journaliste algérien a récemment visité le Maroc déclare sur une chaîne algérienne qu'il a dû ne pas faire cette visite:le Maroc nous dépasse de vingt ans de développement dit il, et il a tort , d'abord vingt ans c'est peu , ensuite la mentalité des marocains, peuple très ouvert sur le monde, généreux, sage et qui travaille, toutes ces qualités sont rarement en Algérie

  31. محب لوطنه

    أنا من شمال المغرب وتحديدا من الناضور ، لست مع أي حراك يمس الدولة المغربية، ويتسبب في تدمير بلدي الذي له إرث حضاري ، هناك شياطين وشياتين ينفخون في الكير الذي سيحرقهم عما قريب بإذن الله ، نظام الارهاب والغدر والقتل في الجزائر معروف يكرهه للمغاربة ولشعبه وشعوب شمال إفريقيا. أيها المغاربة الرجال الأحرار لاتلتفتوا إلى نباح الكلاب بل سيروا على بركة الله نبني وطننا المغرب الذي يحسدنا عليه الكثير والكثير

  32. rifinio

    Mis queridos hermanos rifinios no escucháis a los enemigos que quieren destroyar y arruinar nuestro país así que no les dais ninguna importancia,un saludo y abrazo de un rifinio vuestro

  33. الدرابكي عبدالمومن

    jamais لن نثور ضد نظامنا لاننا عشنا في الجبن خالدين كراما. حنا شعب النيف في الكنيف ماحناش شعب يثور من اجل المصلحة. لسنا كما يقول الشاعر:: بالليل يجول الصباح - و في النهار يطل الظلامو - عشت في الظل حقيرا - لكن بينك وبين الارض حصيرا - انت الذي تتغنى بالمجد - ليس لكيف بل شكون حنا؟ ايها الشجاع انت لست من يعلمني - فانا اتخذت من النفاق حليفا. هههه احنا شعب النيف في الكنيف لا شيئ يقهرنا سوى حراقة البحار ، لتغذية السمك الذي ناكلو

  34. امازغي انسان حر

    الشعبين الجزاءري والمغربي سيان يتشاركان في الثقافة و الجدور التارخية والجغرافبة..بل و كانا شعبا واحدا على مر العصور الى حين اراد بهم الله التفرقة على يد ال قريش..النضامين الحاليين في البلدين متحالفان يستغلان وهم الكراهية بين الشعبين للتفرقة بينهما كلما استعصت جميع الحلول الترقيعية لاسكاتهم او لاخماد نار احتجاجاتهم..و هاد ما يقع الان..هو نفس الديسك تايتعاود..الشعب واعي اوعارف اشنو واقع او حنا راه قرينا التاريخ ديالنا والارض ستعود لاصحابها شءتم ام ابيتم...عااااااش الرييييييييف عاشت تامازغا ولا عاش من خانها

  35. علي الجزائر

    **** السلام على الأحرار بالمغرب ؟ ايها الشعب المغربي المعبد عبادة الألوهية أنتم شعب حر اذا لم تعرفوا الحرية نحن لانرضى لكم الذل والسجود أيضا انتم إخوة لنا لماذا تشتموننا نحن نريد لكم الخير والحرية والطلاقة ندخل المغرب وتدخلون الجزائر عادي جدا لأنكم اخوة لنا في اللغة والقرآن والسنةوالأسلام .. ألسنة بعض الذين يعتبرون انفسهم أنهم مثقفون لكن الثقافة التي تربط العبد ربط الحيوان ليست ثقافة ونحن نقدر ظروفكم لكن نحن معكم انتفضوا وانفضوا الغبار والله معكم اي عقل لكم واي تفكير = الدكتور عبد الرحمن منار السليمي يجر الأمة للعبودية مثل الأئمة كافة عار عليكم

  36. al algrerie

    **** Peace on the free in Morocco? O people of Morocco, the temple of worship of divinity, you are a free people, if you do not know freedom, we will satisfy you humiliation and prostration. You are also brothers to us. Why do you insult us? We want you good, freedom and fluency. We enter Morocco and you enter Algeria very normal beca use you are our brothers in language, Quran, Sunnah and Islam. The tongues of some who consider themselves to be intellectuals, but the culture that binds the slave to the animal is not a culture, and we appreciate your circumstances, but we are with you, stand up and shake the dust and Allah with you, no mind for you, and any thought = Dr. Abdul Rahman Manar Al-Sulaimi draws the nation to slavery  like imams.

  37. Le brave peuple marocain est las de voir le pouvoir marocain donner l'impression d’être un pouvoir faible face aux provocations incessantes du régime militaire fantoche harki qui ne ménage aucun effort durant 40 années pour créer des problèmes a notre Nation ,d’abord au Sahara marocain et maintenant au RIF. Je suis déçu et navré comme les millions de marocains qui assistent a ces provocations du régime harki contre notre peuple et contre sa stabilité durant 40 années sans que les politiques marocains arrivistes et opportunistes qui font la honte du pays qui passent leur temps a se chamailler et se faire la guerre entre eux pour des postes ministériels par intérêts égoïstes au lieu de se mobiliser pour casser politiquement et pourquoi pas militairement les reins du régime harki très affaibli économiquement comme politiquement d'ailleurs et qui est au bord de la faillie et du désastre. L’Algérie est un pays en voie d’éclatement une révolte du peuple algérien contre les tyrans incontournable est imminente,et tous les analystes politiques du monde occidental prédisent dans leurs rapports l'explosion imminente de l’Algérie qui ne serait qu'une question de temps,et le pouvoir du Maroc est resté figé malheure usement a laisser les mains libres pour le régime harki comploteur pour tenter par tous les moyens de déstabiliser notre pays. Les marocains de l’intérieur comme de l’extérieur sont sidérés de constater que le pouvoir marocain continue toujours de pratiquer la politique du dos rond face aux provocations exagérées incessantes du régime fantoche harki aventurier contre notre Nation. A quand donc la reconnaissance par notre pays de la république Kabyle,? le peuple marocain qui n'est jamais tenu au courant des choses vitales qui l’intéressent attend impatiemment l'ouverture de l 'Ambassade de la république kabyle a Rabat. Le régime harki malade ne comprend jamais que les manières fortes et la patience du peuple marocain ,prêt a toutes les éventualités ,est depuis de longue date totalement épuisé ,une guerre contre ce régime harki est de toutes les mille façons inévi table alors le plus vite serait le mieux... Le Maroc possède selon les experts militaires occidentaux et surtout américains une très puissante armée ,donc cette armee du Royaume Marocain serait capable a ne pas en douter ,de détruire en une semaine ou deux au plus le régime harki et libérer par la même occasion le malheureux peuple algérien meurtri et soumis par la force des armes les disparitions forcées et la torture systématique dans le camps de Benaknoune des tyrans de Taoufik  (mohammed Mediane )et Tartag  (Othmane Sahraoui )et consort et la sinistre et macabre de la décennie noire des années 90 est toujours présente et gravée dans la mémoire du pauvre peuple algérien victime des massacres sauvages perpétrés par le régime barbare harki

  38. Les manifestations du RIF financées et programmées par le DRS algérien. Le brave peuple marocain est las de voir le pouvoir marocain donner l'impression d’être un pouvoir faible face aux provocations incessantes du régime militaire fantoche harki qui ne ménage aucun effort durant 40 années pour créer des problèmes a notre Nation ,d’abord au Sahara marocain et maintenant au RIF. Je suis déçu et navré comme les millions de marocains qui assistent a ces provocations incessantes du régime harki contre notre peuple et contre sa stabilité durant 40 années sans que les politiques marocains arrivistes ,profiteurs et opportunistes qui font la honte du pays, qui passent leur temps a se chamailler et se faire la guerre entre eux pour des postes ministériels par intérêts égoïstes au lieu de se mobiliser avec force pour casser politiquement et pourquoi pas militairement les reins du régime harki très affaibli économiquement comme politiquement d'ailleurs et qui est au bord de la faillie et du désastre. L’Algérie est un pays en voie d’éclatement une révolte du peuple algérien contre les tyrans inévi table , incontournable est imminente. Tous les analystes politiques du monde occidental prédisent dans leurs rapports l'explosion imminente de l’Algérie qui ne serait qu'une question de temps,et le pouvoir du Maroc est resté figé malheure usement a laisser les mains libres pour le régime harki comploteur pour tenter par tous les moyens de déstabiliser notre pays. Les marocains de l’intérieur comme de l’extérieur sont sidérés de constater que le pouvoir marocain continue toujours de pratiquer la politique du dos rond face aux provocations exagérées incessantes du régime fantoche harki aventurier contre notre Nation. A quand donc la reconnaissance par notre pays de la république Kabyle? Le pouvoir marocain manquerait-il de courage pour autoriser l'ouverture de l'Ambassade Kabyle a Rabat? le peuple marocain qui n'est jamais tenu au courant des choses vitales qui l’intéressent attend impatiemment depuis des années l'ouverture de l 'Ambassade de la république kabyle a Rabat. Le régime harki malade ne comprend jamais que les manières fortes et la patience du peuple marocain ,prêt a toutes les éventualités ,est depuis de longue date totalement épuisé ,une guerre contre ce régime harki [pour le détruire est de toutes les mille façons inévi table ,alors le plus vite serait le mieux... Le Maroc possède selon les experts militaires occidentaux et surtout américains une très puissante armée ,donc cette puissante armée du Royaume Marocain serait capable a ne pas en douter ,de détruire en une semaine ou deux au plus le régime harki et libérer nos provinces spoliées de Bechar a Tindouf toujours sous occupation algérienne et par la même occasion liber du joug des harki assassins le malheureux peuple algérien meurtri et soumis par la force des armes les disparitions forcées et la torture systématique dans le camps de Benaknoune des tyrans de Taoufik  (mohammed Mediane )et Tartag  (Othmane Sahraoui )et consort. La sinistre et macabre décennie noire des années 90 est toujours présente et gravée dans la mémoire du pauvre peuple algérien victime des massacres sauvages perpétrés par le régime barbare harki.

  39. Aryaze amaghrabi

    تطلب من المغاربة ان يثورو على ملكهم فمادا عنا نحن الجزايريين فقد صنعنا من رييسنا ملكا الا نسجد عند السلام عليه اوليست صوره معاقة في كل مكان الا نستحق منك هده النصيحة نحن ابناء بلدك هههههههه عود ثقاب هههههه

  40. مغربي

    لا عليك يا كاتب المقال ’ ابتلينا في المغرب بنظام جار مريض كما ابتلي الشعب الجزائري الشقيق ’ نطلب من الله ان يفك اسره ’ المغرب الذي صمد اكثر من اربعين سنة على تهجمات و مكر و خداع النظام العسكري الذي انفق ملايير الدولارات من اموال الشعب الجزائري فقط للاعتراف بدولة وهمية لم يكن لها وجود في التاريخ ’ هذ المغرب صمد بامكانياته البسيطة ’ حين كانت الجزائر تعيش البحبوحة المالية و تفرق الاموال شمالا و يسار ا لمعاكسة المغرب الفقير ’ و صمدنا طيلة كل هذه السنوات العجاف ’ كنا ناكل مما تنبت ارضنا كان حلوا او مرا ’ و كنا نبني في بلدنا بالميتر كل يوم ’ و اليوم عندما اصبح المغرب دولة صاعدة و باعتراف حتى هذا النظام اللئيم ’ لم نعد نقيم لهم وزنا ’ لانهم غير محترمين و لان حتى شعبهم لا يحبهم و لايحترمهم ’ فكيف نقيم لهم وزنا و نحن نعرف انهم اضعف من الضعف نفسه ’ بالنسبة لنا النظام الجزائري لا يساوي شيئا و نهايته ستكون قريبا و على يد المغرب ’ لانهم تمادوا في استفزازاتهم الحقيرة ’ و المغرب ينتظر فقط سببا وجيها و سنهي هذا النظام و خلال 24 ساعة و الله لن نتجاوزها

الجزائر تايمز فيسبوك