القيادة الصحراوية توجه الرأي الوطني نحو محاكمة اكديم ازيك لنسيان صفعة أزمة الكركرات

IMG_87461-1300x866

الأكيد أنه رغم كل التصريحات التي حاولت القيادة الصحراوية جاهدة تمريرها حول إعادة انتشار قواتنا بمنطقة الكركرات للتخفيف من موضوع الانسحاب، هناك حالة من الغضب العام تسود داخل أطياف الشعب الصحراوي بسبب فشل القيادة في تدبير الأزمة و اضطرارها إلى سحب القوات في آخر لحظة لتفادي صدور توصية من مجلس الأمن تجبرها على فعل ذلك، و كذلك  بسبب تصريحاتها الحماسية السابقة للقيادة بخصوص الموضوع و التي جعلتنا نعتقد بأن قواتنا الباسلة لن تنسحب إلا بعد إغلاق المعبر البري.

حالة الغضب العام لم تسلم منها حتى القيادة الصحراوية نفسها، حيث تحول الاجتماع الذي عقده مكتب الأمانة الوطنية مؤخرا بالرابوني، لوضع خطة طريق لتجاوز الصفعة و تدبير التوصية الأخيرة لمجلس الأمن، إلى جلسة لمحاكمة المتسببين في هذه النكسة حيث تبادل الأعضاء الاتهامات فيما بينهم دون الوصول إلى نتيجة، بحيث الجميع كان متفقا على أنه تم ارتكاب خطأ استراتيجي جسيم يوم لم ننسحب من المنطقة كما فعل المغرب.

و ترأس "ابراهيم الرحماني"  و لأول مرة  اجتماعا للجنة الوطنية لمتابعة محاكمة معتقلي اكديم ازيك، حضره "امحمد خداد"، المنسق مع المينورصو، و "محمد الوالي اعكيك"، وزير الجاليات، و "أبا الحيسن" رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، وبعض المستشارين بالرئاسة.

هذا الاجتماع خصص لموضوع الجولة الجديدة من محاكمة اكديم ازيك و التي ستنطلق يوم 08 ماي 2017 و لتدارس الأساليب التي من شأنها جعل هذه لمحاكمة تشد انتباه الرأي العام الصحراوي و تنسيه في نكسة الكركرات.

و في هذا الإطار تم إعطاء تعليمات صارمة لوزير الخارجية الصحراوية "محمد سالم ولد السالك" من أجل بدل اقصى الجهود للرفع من عدد المراقبين الأجانب الذين سيحضرون المحاكمة، كما تم حث مدير التلفزيون الصحراوي على التركيز على الموضوع بشكل كبير و تم اعتماد دعم مالي لمراسلي التلفزيون وصل في الأيام الأخيرة لحثهم على التكثير من الريبورتاجات  الإعلامية  لهذه المحاكمة و كذلك محاكمة الطلبة الصحراويين بمراكش.

 

من جهتها تحاول وزارة الأرض المحتلة ضمان مشاركة كبيرة خلال هذه المحاكمة سواء من  جنوب المغرب و المواقع الجامعية، أعطت وعودا بتمكين الراغبين في المشاركة من مبالغ مالية لتغطية مصاريف تنقلهم و إقامتهم بمدينة سلا.

للأسف، القيادة الصحراوية بدل أن تعمل على رفع أداءها الدبلوماسي خارجيا لتجاوز انتكاساتها الأخيرة بالقارة الافريقية، كان آخرها سحب دولة مالاوي لاعترافها، تصر على التركيز على مواضيع جانبية لا تخدم بشكل مباشر القضية الوطنية، كاستغلال معاناة معتقلي اكديم ازيك و عائلاتهم و تحويلهم إلى مجرد ورقة سياسية لتصريف أزمة ظرفية.

وقد نبهنا غير ما مرة أن طريق التسييس في هذا الملف سيعطي لا محالة  نتائج عكسية، بحيث أن إكراه المعتقلين على الدخول في سجالات سياسية  دون محاولة تبرئة أنفسهم قانونيا، سيعطى الانطباع لدى المراقبين الدوليين بأن هؤلاء المعتقلين يحاولون الهروب إلى الأمام . 

 

 

غ.و.م.ح خاص للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المغرب يعلن استعداده للتعاون مع غوتيريس حول مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

  2. سمسار

    عندي ليكم واحد التيرا في واحد المكان ليس فيه دولة لو تسارعو يمكن لكم تجعلو منه جمهورية للبوليساريو يحكمها ابراهيم رخيص. التكلفة رخيصة لكن سنرفع الثمن قريبا فها واجري جريا

  3. BENCHEIKH

    وأنت أيها الكاتب تحاول أن تبين لنا أن بوزبال تندوف هم من وراء النكسات المتتالية وأنهم يفكرون باستقلالية تامة وهذا محض افتراء لأن الكراكيز لا تفكر فهي تمتثل لإرادة سيدها , والواقع أن أغبياء المرادية هم من يتحملون الإخفاقات وتلقي الصفعات أما غالي والعصابة فلا وزن لهم فهم مقيدون لا حول لهم ولا قوة ولو كان القرار بيدهم لقبلوا بالحكم الذاتي وعادوا لوطنهم . المهم لا تحاول خداع القارء فالكل يعلم أن الصراع بين المغرب والجزائر وحينما تصبح القضية خطرا على الجزائر سترميكم وتنسحب من تبنيكم .

  4. NIDAL

    الآية : " كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ ," صدق الله العظيم

  5. مصطفى الفداء الدارالبيضاء

    ما لا يعلمه المغاربة هو ان تلفزة قناة الجزيرة بالانجليزية قالت.... ان بعدما فقد حكام الجزائر و البول زاريو تأيدهم من المنتظم الافريقى و ضعف موقفهم هم اليوم يعيشون على مراوغات صبيانية يعنى يلعبون كاش كاش كالاطفال كما قالت قناة الجزيرة الدى امر و اشرف على نزول البولزاريو الى منطقة الكركرات هو رئيس اركان الحرب الركن الهرم بوكر البرميل المتحرك القايد صالح هو من يعطى الاوامر لعصابة البول زاريو العالم يعرف ان لحكام الجزائر اطماع فى الصحراء الغربية المغربية و نعيد و نكرر للمرة الالف ان حكام الجزائر كانت لهم تلات اهداف استرتجية و صرفو عيها كل اموال الغاز و البترول و لم يجنو الا الصفعات تلو الصفعات و الحكام الجزائر يعيشون اليوم اخر ايامهم لان المنتظم الدولى يرى ان حكام الجزائر هم عجزة بمعنى الكلمة و العالم يستغرب كيف لبلد غنى اليوم اصبح غارقا فى التخلف اين دهبت الف مليار دولار و التى هى من مبيعات الغاز و البترول فى عهد بوتفليق 1000مليار يمكن ان تبنى بها وطن جديد من الالف الى الياء  + + + + + + + + + + + + قلنا اهداف العصابة الحاكمة للجزائر كانت تلات هى + + اولا صنع مشكل الصحراء الغربية المغربية لالهاء المغرب بالمطالبة بصحراءه الشرقية  + + + + + + + تانيا بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية + + + + + + + + + + + + تالتا قطع الجدور الافريقية للمغرب

  6. يجب على الشباب الصحراوي في المخيمات على أن يعارض هذه القيادة ويكتب لها في عقر دارها "كفى يا فرعون فقد انتهى زمن الفراعنة"، "لم يعد بمقدور القيادة أن تعذب الصحراويين وتقضي على حياتهم في السجون السرية دون ان نفضح ممارساتها غير الانسانية وغير الحضارية أمام الرأي العام المحلي والدولي، فقد استطعنا فضحها، ومع ذلك لا تزال مستمرة في ذات النهج الخاطئ".

  7. عمى عمر الدومينو

    و بربى هدو البولزاريو هم النحس انتاع الجزائر يوم شفناهم ما شفنا خير. هم سبب خراب الجزائر يطبقو يروحو علينا فى حالهم هم مغاربة عندهم مشكل مع النظام المغربى هم يكرهوا النظام المغربى اش راح لينا فيهم يرحو يوسعونا للمروك صرفنا عليهم كل دراهم لبلاد بلا فائدة اصبحو مصيبة علينا مادا استفاد المواطن الجزائرى من مشكل الصحراء المروكية .. شفت البارح برنامج عن المروك و الله العظيم المروك هرب على الدزاير بخمسين سنة تقدم هرب هربة مليحة شفت الاوطوروت من وجدة حتى الناضور حتى كازابلانكا . ايه كازابلانكا تقول لمريكان عمارات و شوارع و الله غير غرت و حسدت المروك كيفاه بلا بترول و لا غاز المروك وصلو يصنعو دولة عصرية و بربى تكون فى كازا بلانكا المعاريف انفا تقول رانى فى بلد اوروبى هيا اخطونا المروك عنده العقل و فى الدزاير عندنا بطاطا فى مكان العقل و ربى يجيب لى يقول الحق

  8. بنمهفاك مغربى

    اكديم ايزيك هى من صنع الجنرال توفيق مدين وطرطاق و الهامل و القايد صالح و ان تقاوم باساليب حضرية انسانية نعم ان تستعمل الدبح فى رجال السلطة هدا غير مقبول انسانيا و عالميا ولاكن جنرلات الجزائر صنعو من البولزاريو وحوش تاكل اللحم البشرى كما اكلوا كل اموال الجزائر هدا ما صنع حكام الجزائر و طبعا فى كوبا كدالك علموهم كيفية الدبح فى ليبين ابان التورة الليبية و قتل القدافى نعم البول زاريو هم روبوتات robot مهمتم القدرة هى القتل اليس جنرلات الجزائر هم من ارسلو مئات الجنود من البولزاريو الى ليبيا و الى سوريا و الى دولة مالى ادن البوزاريو هم ادوات ارهابية فى خدمة النظام الجزائرى و زعزعة الاستقرار بالمنطة لمادا لم يرسلو جنود جزائريين اطن ان يوما تقوم تورة شبابية فى الجزائر البولزاريو سيدبحون الشعب الجزائرى

  9. مغربي صحراوي مكناسي

    ان قيادة البوليزاريو لا تمثل الشعب الصحراوي .لان الشعب الصحراوي يعيش مع اهله واحبابه في الصحراء المغربية . فاننا لا نقبل منكم تمثيلنا والاسترزاق باسمنا .

  10. الصحراء المغربية

    العالم يحارب الارهاب ولغة داعشية لغة دبح وتبول على جثة وتهشيم الراس بالحجارة اي دين من ديانات لا يقبل هذه صورة للقتل البشعة دبح مثل الاكباش ولغة داعش لن تغلب قانون ولن تهزمه وسوف يهزم القانون داعش ولن يجف دم ابن وطني حتى ينتصر القانون على الارهاب كيفما كان نوعه ولن تسيس قضية اكديم ازيك

  11. أيها الشعب الجزائري لا بد من وقفة للتأمل .. أيها الشعب الجزائري البوليساريو اليوم أكمل 40 سنة وهو يستنزف خيراتنا ويمتص دمائنا … بركات .. بركات .  ! ! ! ! بركات من صرف الملايير على البوليساريو ، بركات بركات ، فهل يقبل الشعب الجزائري في 2017 أن يتحمل التقشف وحده وعلى حسابه ونحن في حاجة لدينار واحد من أجل صحتنا وتعليمنا معيشتنا ومسكننا .. لا وألف لا … بركات  ! ! ! .. نحن في حاجة لكل دينار في هذه الظروف التي انهار فيها ثمن النفط إلى الحضيض ، لا نستطيع في هذا الوقت أن نوقف الزمن لنبحث عن المخطئ فينا ومحاسبته على ضياع أموالنا طيلة 53 سنة ، ما يهمنا اليوم هو أن نبدأ بأول شئ يعيش بيننا ونعرف مكانه نشاهده ونعرف كيف يستنزف أموالنا إنه البوليساريو … على البوليساريو أن يرحل عنا … نحن نعيش القهر والذل والمهانة ، و أموالنا ضاعت بين اللصوص من حكامنا وبين تبذيرها على القضايا الخاسرة وعلى رأسها البوليساريو النصاب والمحتال … لافرق بينه وبين بومرميطة سلال الكذاب .

  12. لقد ظهر الحق فالمغرب يسير في طريق تطبيق الجهوية الموسعة لفائدة أبناء الصحراء في الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وقد استجاب الله لدعاء أصحاب الحق وخذل الله الكاذبين المزورين للتاريخ ، فلا مجال بعد اليوم للملاججة والمماحكة والتشبث بالأباطيل مصداقا لقوله تعالى : ” وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِن بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ { الشورى 16 } صدق الله العظيم .. بمناسبة المسيرة الخضراء التي مر عليها 40 سنة ألم يحن الوقت ليقوم الشعب الجزائري بمسيرة نحو تندوف لطرد البوليساريو من تلك المخيمات التي أصبحت أوكارا للجريمة الدولية المنظمة … بركات لم نعد نحتمل هذا الجسم الطفيلي ..

  13. مات بومدين ومات القذافي ومات الجنرال فرانكو وانهار جدار برلين وانهار الاتحاد السوفياتي الذي كنا نحارب بالوكالة عنه ، وانهارت أسعار البترول التي كنا نزهو بالثروة التي نجمعها منه وانهار الإنسان الجزائري ولم يبق في الجزائر سوى القحط السياسي والفكري الذي نشره بيننا حكام الشر والويل التبور وعظائم الأمور … من نحن ؟ وكيف أصبحنا ؟ تصوروا جزائرا بدون نفط ولا غاز ، جزائرا لم يبق منها سوى صورة رجل كسيح أعجف الفكر أخرس اللسان ، قاد البلاد والعباد إلى الانهيار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والفكري ، والله إننا نخجل من أنفسنا حينما نرى أو نسمع  ( مثقفا جزائريا  ) يتكلم لأنه يعبر عن ثقافة ماضوية ويستعمل قاموسا ميتا تخلص منه حتى الذين وضعوه …. ألا يحق لنا اليوم أن نجلس على الأرض وننغلق على أنفسنا وذواتنا لنتصارح فيما بيننا بعيدا عن وباء الإقطاع الفكري الذي ينشره أساتذة بومرداس تحت الطلب في جامعتهم الصيفية ؟ نجلس لنفكر في هذا النبات الطفيلي  ( البوليساريو  ) الذي زرعوه في جذوعنا والذي استل جذوره من الأرض وغرسها في عروقنا ليمتص دماءنا لينمو ويكبر على حساب قوتنا اليومي …

  14. باحثون: الجزائر تفتعل أزمات خارجية لـ"الالتفاف" على مطالب الشعب

  15. امازيغ.

    الى عمي عمر . البوزبال ليسوا مغاربة والدليل ان نسبة المشاركة في الانتخابات الجزاءرية جاءت تندوف في المرتبة الاولى من حيث المشاركة . البوزبال يا سي عمر مرتزقة جلبتهم بلادك الجزاءر من موريطانيا .الجزاءر. مالي.النيجير وارادت بدلك خلق كيان وهمي يشغل المغرب عن التنمية و المطلبة بالصحراء الشرقية . اضافة الى اعطاء الجزاءر ممرا نحو الاطلسي لتطويق المغرب الدي بنيت العقيدة العسكرية للجارة الشرقية على عداوته . ودليل اخر على صحة ما اقوله هو رفض العسكر اي احصاء لهده الساكنة لانهم يعرفون جيدا من هم . ادا لا داعي لتزوير الحقاءق ولا للظهور بالبلد دو المباديء الدي يساعد الشعوب المستضعفة . اضافة الى انهم يتنقلون بجوازات سفر جزاءرية و باموال جزاءرية وبتعليمات جزاءرية . وشكرا .

  16. عمى عمر الدومينو

    شوف ياوليدى اسمه امازيغ على بالنا ان البولزاريو المغربى دخل للمروك و هم يعيشو بخير فى المروك بقى و مازال عندنا البولزاريو انتاعنا نعم هم جزائريين و الشعب يعرف هدا لاكن كيما قال بومدين رحمه الله سأضع حجرة فى حداء المروك ليتعتر و لاكن انتوما المروك ادكياء الحجرة لى تكلم عليها بومدين هى لى خربات الجزائر الاموال انتعنا تفرقت على كل العالم كل من يقول الصحراء الغربية هى لبوليزاريو الجزائرى على بالنا الصحراء مروكية و الشعب الجزائرى يعرف بلى الصحرا مروكية و لاكن عندنا بعض الشياتين و بعض المهابيل يقولو الصحرا الغربية انتناع الجزائر هدا مكان و شكرا لك ياوليدى و هدى هى الحقيقة و احنا خاوة و منستحقوش البولزاريو و العداوة .........

  17. وانت ياكاتب المقال ماهو محلك من الاعراب في هده القضية المفتعلة والخاسرة الف بالمائة بالنسبة لعسكر الجزائر ولقيطتهم عصابة البوزبال . هل انت احد ابناء شعب الخيام البالية المحتجزين المسجونين بتندوف .... او خائن ... او مرتزق ...او شيات . بالنسبة لي لا أظنك الا شيات لجنرالات الجزائر مقابل بعض الدنانير البائسة التي لن تغنيك من التشيات ولن تخرجك من الدل بمخيمات الدل والعار بتندوف السليبة

  18. El Meknassi

    Le niveau de vie des saharaouis est nettement à celui des Marocains. Même si une partie du territoire Du Sahara occidental est sous occupation marocaine, les Sahraouis vivent mieux que les Marocains. En plus les Sahraouis vont recouvrir un jour ou l'autre leur indépendance et viveront dix fois mieux que les Marocains. Il faut rappeler que le sujet numéro 1 pour les Marocains c'est la nourriture quotidienne et que le sujet numéro 1 pour les Sahraouis c'est l'indépendance. La différence est de taille. Vive le sahara occidental libre ! Vive le Polisario§

  19. والله يا انفصالى ولو بقيتى الف قرن تنبح لن تنالوا مرادكم قضية قضية شعب انها صخرة ستتكسر فوقها جميع منوراتكم يا عميل ياكلب يا منافق نعلة الله وعليك الى يوم الدين وصحراء مغربية اب عن جد ولمعجبو حال اشرب ماء البحر

  20. NIDAL

    اعتبر الموقع الإفريقي  (ميدافريكا تايمز ) في تحليل نشره أمس الاثنين أن طروحات انفصاليي البوليساريو لم تعد تجد لها سوقا في إفريقيا. وأبرز الموقع في تعليقه على قرار مالاوي سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية أن مبادرة ليلونغوي تعكس العزلة البينة للانفصاليين في افريقيا والعالم. وكتب أن القرار الذي أعلنه وزير خارجية مالاوي فرانسيس كاسايلا عقب مباحثاته بالرباط مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، يوجه ضربة قاسية للمعسكر الذي تدعمه الجزائر. وأضاف المصدر أن مالاوي تنضم بذلك إلى ثلثي البلدان الإفريقية التي تؤيد سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية وساندت عودة المملكة الى الاتحاد الافريقي، التي تكرست في القمة الافريقية ال 28 التي احتضنتها أديس ابابا في يناير الماضي. وخلص  (ميدافريكا تايمز ) الى أن عودة المغرب إلى أسرته الإفريقية المؤسسية تعلن نهاية أطروحات البوليساريو التي لم تعد تجد لها سوقا في افريقيا. فقد راجعت العديد من الدول الإفريقية، يضيف الموقع، مواقفها لدعم الجهود التي يبذلها المغرب بغرض طي صفحة نزاع جهوي مفتعل حول وحدته الترابية. وتابع الموقع أن البوليساريو سيواصل تلقي الصفعات على الصعيد الدولي أيضا، في إشارة الى قرار مجلس الأمن الأخير. وذكر بأن هذه الهيئة التقريرية الأممية أجبرت البوليساريو على سحب ميليشياته من منطقة الكركرات العازلة، على الحدود بين المغرب وموريتانيا، مضيفا أن القرار 2351 لمجلس الأمن كرس تفوق مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب، واصفا إياه بأنه ذو مصداقية من أجل تسوية النزاع في الصحراء. وعاد موقع  (ميدافريكا تايمز ) الى قانون المالية 2017 للولايات المتحدة الذي اعتمده الكونغريس واقره الرئيس دونالد ترامب، حيث نص على أن الاعتمادات الموجهة للمغرب تستعمل أيضا في الصحراء المغربية. ويأتي هذا الإجراء، حسب المصدر، بعد الدعم الأمريكي الذي عبرت عنه واشنطن لمخطط الحكم الذاتي المغربي خلال النقاشات التي أعقبت اعتماد القرار 2351 بمجلس الأمن وكتب الموقع أن قانون المالية الأمريكي يشجع الإدارة الأمريكية على دعم استثمارات القطاع الخاص في الصحراء المغربية، مبرزا أن النص يلمح أيضا إلى اختلاس البوليساريو للمساعدات الإنسانية الموجهة للساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف، جنوب شرق الجزائر. وخلص الى القول إنه قد "آن الأوان لأن يدرك النظام الجزائري بأن طروحات الانفصاليين التي يدعمها لم يعد لها من سبب للوجود".

  21. BENCHEIKH

    Quand le sage désigne la lune, l'idiot regarde son doigt, va petite souris étaler ton caca ailleurs, le Maroc est plus fort que les stupides d'Alger et Tindouf ensembles, voilà pourquoi le monde ne s'intéresse pas aux aboiements des minables comme ton Ibrahim pas cher

  22. المرابط الحريزي

    لا انت مكناسي ولا هم يحزنون . القاضي سيعلن حكمه على متهمي اكديم إيزيك ، هذا هو المطلوب . العدالة التي يشهد عليها الأخصائيون الدوليون ، تشرح بالظبط من أنتم ________________________________________________________ المغرب الذي ينتج 162 مليون قنطار من الحبوب هذا الموسم ، أمثالك ساهمو في انتاج صفر% منها . كلكم اوهام وحقد يا لصوص رزق الجنين . لن نترككم تسرقو منا ارضنا وسيادتنا وتاريخنا ________________________________________________________ تكتب وكأنك أنتجت حقوق ملموسة ، بينما كل ضحاياكم يعلمون أن ما يعيشونه في المخيمات هو واقع أليم . الوهم والسراب ليس مواد لبناء السدود و الموانئ و المطارات . البنية التحتية ضرورية لتكوين افكار منتجة . لكن ما انتجتموه انتم من قصر الرابوني بعد سرقة حتى الاعانات الانسانية ما هو سوى تحالفات بين بارونات المخدرات والارهابيين و المجرمين . حان وقت قفل الافواه أو إظهار ذلك المصنع الذي ينتج القناديل و الشموع بين خيام ناطحات السحاب . أين هو الرصيف؟ أين هي حقوق الانسان ؟ بطاقة لاجئ.. أي شيئ مفيد.. إطلاق سراح الفتياة يا المنافقين المسؤولين على حالات الاغتصاب . حان وقت دفع ثمن الجرائم يا ناسجي الضباب ، لأن خيط الكذب قصير ________________________________________________________ Vive le Royaume du Maroc de Tanger a Lagouira ________________________________________________________ Bend over & get you ass ready for some kicking

  23. الدرابكي عبدالمومن

    أنظر - https://youtu.be/C1_GDVUtFPo - أحيِّيك على شهامتِك و دفاعِك عن حقوق الانسان و و و و إلخ... لكن جيش المغرب الجوي هيأ لكم مصيدة، و انتم وقعتم فيها الوجه قبل القدم - هل ستهربون ام ستواجهون المصير الخطير؟

  24. محمد

    ادا اردتم الصحراء تعلو بما اوتيتم من قوة انتم ومن معكم كيف ان تقنعوا 40 مليون مغربي بالتخلي عن الصحراء فهده حماقة الصحراء ليست قضية نظام او احزاب اونقابات او ... فهي اولا قضية شعب 40 مليون مغربي . لمادا لم يدعم النظام الجزائري البولساريو وقبل سنة 1962 ؟لم تستقل بعد لكن من سنة 1962 الى 1975؟ 13 سنة من الاستقلال لم يكن هناك شيى اسمه البولساريوا ومن تم ظهر اسم البولساريو تم صناعته والله العظيم النظام الجازائري نادم على احتضان البولساريو لكن لا يعرف كيف يخرج من هده الورطة التي وقع فيها.

  25. الدرابكي عبدالمومن

    انا اؤيدكم ولكن لماذا تهربون؟ https://youtu.be/Xllt_8wtoq0 - هذه صور إلتقطها طيار مغربي شجاع لم يجد فيكم يا الجبنا ولو واحد . هربتم عند الكايد صالح الشجاع الذي لقنكم فنون خدعة الخوف المختلط ب38% من الشجاعة المزورة هههههههههههههههه - لماذا هربتم الى الامام تاركين المعركة؟ حشمتو بيا الله يحشم بيكم في الدنيا و الآخرة يا البول و الزبل. نعلكم الله كاملين و نعل زميلكم خابيير بارديم بطل افلاح خلاعة جنس بورنو الشواذ. ابراهيم رخيص شاذ جنسيا و ينام مع خابيير بارديم ليمص العضو البطولي هههههههه

  26. المرابط الحريزي

    لا أحد يشكك في ان البوليزاريو هربت من أرض المعركة عندما اعطت الامم المتحدة الضوء الاخضر للمغرب بإلقاء القبض على ابراهيم غالي و عناصر عصابته المسلحة. أعتذر عن قول كل هذا ولكن هذه هي الحقيقة التي لا يمكن نكرانها. ليست عندي ادلة و لكنني اعلم علم اليقين ان البوليخاريو هربات من الكركرات

  27. سام

    البوليساريو ما هي الا دمية الرئيس المريض عبد العزيز بوتفليقة التقطها من قمامة الازبال فكونها و احتضنها لضرب الاستقرار بالمغرب دون ان يدري ان السحر ينقلب عن الساحر و ها هي الجزائر تدخل في ازمة اجتماعية و سياسية جد خطيرة بسبب هدر المال العام للشعب الجزائري و انهيار اسعار المنتجات الطاقية و اتباع سياسة اقتصادية مبنية على الريع لا توفر بتاتا الامن الغذائي للشعب الجزائري و مع ذلك يبقى السؤال المطروح من ياترى ورط بوتفليقة باحتضان و دعم البوليساريو ؟ الجواب ليس ببعيد عن المنطقة لان من له المصلحة لابقاء التوتر قائما بالصحراء المغربية اكيد هو المستعمر الاسباني الذي لم يرضى بان تسحب منه الصحراء لدى عمد الى توريط بوتفليقة ايام كان الرجل وزيرا لخارجية الجزائر و يتراس باسم الجزائر المنتظم الدولي فعمدت ىاسبانيا الى توريط وزير الامس الرئيس الحالي امام ضغوطات المغرب في المحافل الدولية سواء القضائية او السياسية و حصل التوريط على اساس المقايضة التي تمت بين اسبانيا و الجزائر حيث تخلت الجزائر عن دعم و احتضان في اراضيها عن الانفصالي الكناري كوبيو مقابل اقحام البوليساريو بالصحراء و تمتيعها بحرية التظاهر السلمي على بعد ايام من وصول البعثة الاممية لتقصي الحقائق بالصحراء سنة 1974 و المحكمة الدولية بلاهاي تنظر في قضية الصحراء للاجابة عن السؤال الوحيد المطروح على انظارها من قبل المغرب وهو هل الصحراء ابان الاستعمار الاسباني كانت ارض خلاء ؟ و في سنة 1975 رغم التواطئ التام بين اسبانيا و الجزائر في ملف قضية الصحراء جاء منطوق حكم محكمة لاهاي بان الصحراء لم تكن ارض خلاء ابان الاستعمار الاسباني لثبات وجود روابط البيعة بين سكان الصحراء و ملوك المغرب هذا هو منطوق الحكم فيما استفسرت فيه المحكمة الدولية الا ان هذه الاخيرة تجاوزت حدود موضوع الدعوى باعطاء وجهة نظر لم تستفسر فيه و لم تسال عنه حيث نصحت المحكمة و لم تحكم في الشطر الثاني من منطوق الحكم بانها تنصح بالاخذ بعين الاعتبار حق الصحراويين في تقرير مصيرهم و على اثر حكم المحكمة الدولية كانت المصيبة ستحصل لولا دهاء و عبقرية ملك الذي هيأ المغرب في سرية تامة للقيام بمسيرة شعبية نحو الاقاليم الصحراوية اربكت كل مخططات الجزائر و اسبانيا باسترجاع المغرب لصحرائه و مما يدل على التواطئ الاسباني الجزائري ما حصل لما قام 5 جنود من القوات المساعدة بانزال بجزيرة ليلى حيث وقفت الجزائر بتصريح من وزرها في الخارجية السيد بلخادم بجانب المستعمر الاسباني و تخلت عن بلد عربي افريقي يريد استرجاع ثغوره المحتلة و هنا ارد على بعض المعلقين الجزائريين الذين يعيرون المغاربة لاننا تخاذلنا عن تحرير سبتة و مليلية لكي اقول لهم لو ضمنا ظهرنا من الطعن من الخلف لحررنا سبتة و مليلية و لكن مع الاسف العدو امامنا و صديقه و مسانده و مؤازره من خلفنا فكيف لنا من ما يطالبوننا و يعايروننا به من لا نطمئن منهم لقد فتح طارق بن زياد الاندلس لما كان العدو امامه و البحر خلفه اما الان و العدو امامنا و حليفه من ورائنا فما علينا الا الصبر حتى ياتي الفراج من الله

الجزائر تايمز فيسبوك