نبيلة منيب: 5 أسماء مغربية تستفيد من الصيد البحري وتجني 3 مليار دولار سنويا وتسطو بغير موجب حق على ثروات الشعب

IMG_87461-1300x866

قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب "الاشتراكي الموحد"، إن هناك 5 أسماء معروفة في المغرب تستفيد من الصيد في أعالي البحار ومنها من يجني أرباحا تزيد عن 31 مليار درهم سنويا، مشيرة إلى أن هذه الثروة السمكية تتم عبر الصيد السطحي حيث يجري تحولها إلى دقيق سمك.

وأكدت منيب، التي كانت تتحدث يوم السبت 06 ماي الجاري في مدينة آسفي أمام ندوة عمومية نظمها فرع حزب "الاشتراكي الموحد" بالمدينة، أن هذه الثروة السمكية الهائلة يمكنها تغذية حوالي 600 مليون نسمة في إفريقيا، وزادت قائلة: "إن القارة السمراء تُحاول اليوم أن تُلملم شتاتها وأن تنهض لتقف في وجه "مافيا إفريقيا" ما وصفته بـ" فرنسا إفريقا" التي تستغل الثروات من غاز وبترول ويورانيوم وذهب ومعادن نفيسة، بحسب وصف منيب.ولم يفت منيب، التطرق للحديث عن الوضع البيئي في مدينة آسفي، وقالت إن مدينة آسفي كانت تشتهر بثروتها السمكية واليوم أصبحت مدينة ملوثة، وتم نقل العديد من الشركات صوب الجنوب وعلى اثر ذلك تشرد العمال والعاملات.

وأكدت منيب بهذا الخصوص " أن النضال البيئي في هذه المدينة لا بد أن يستمر" وطالبت هيئات المجتمع المدني والسكان المدينة، بالمزيد من الضغط على الحكومة عبر كل الأشكال الممكنة لوقف النزيف البيئي".

لكن الدكتورة منيب امتنعت عن ذكر الاسماء الخمسة الذين يستفيديون من الصيد في أعالي البحار ومنها من يجني أرباحا تزيد عن 31 مليار درهم سنويا.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. محد

    صباح الخير يا الإخوة المغاربة

  2. مغربي حر

    الله يتولاهم.حقيقة السمك المغربي لايقدر على شرائه المغاربة,السردين 25 دم ,الصول 80دم,الله يجعلهم ياكلو فيه الشوك مسموم ان شاء الله,الله يغرق ليهم المراكب

  3. mostafa

    كلهم وجوه الفساد حكومة وشعبا أحزاب وجمعيات مثقفون وأمين كلنا شركاء في إفساد الان وجب علينا الحلول لا الوقوف على الأطلال

  4. محمد.س

    الموضوع مبالغ فيه.الثروات السمكية أصبحت لا تكفي حتى للمواطن المغربي إلا في موسمها عندما تكون بكثرة.أما أن تكفي 600 مليون نسمة، اضن أن الموضوع له اغراضا أخرى، وانتم تعلمونها. أما بالنسبة للفساد والحديث عليه..يجب أن يكون بالأرقام والأسماء. ..فمثلا ثروات البترول والغاز في الجزائر لا تعد ولا تحصى...لكن المهم يجب وضع النقط على حروفها كي تتضح كل الامور ويستفيد القارئ. ..أما هذه الصورة فهي خارج الزمان والمكان.

  5. ولد السالك

    الصيد في أعالي البحار يتطلب أموالا ضخمة، و من لديه تلك الإمكانيات فليعمل، أما الكلام العبثي السام فلا داع منه.

  6. نجب بوناب

    والي قصنطينة المغتال من نفس العائلة ، هو الآخر اسمه منيب . من قتل منيب الجزائري؟ النظام الجزائري قتله بمجرد أنه اتهم الكايد صالح بسرقة منجم ذهب و اراضي كان يستغلها الاستعمار الفرنسي . اما منيب المغرب فهي تتحدث بكل حرية منذ قرون والحمد لله على اننا المغاربة نتمتع بحقوق الانسان . اما الجزائري فافيهاش حد حس الحقوق

  7. السميدع من امبراطورية المغرب

    انها مسكينة تهرطق لان الشعب لفظ حزبها الذي كان يحلم بانه سوف يوكن في الصفوف الاولى بعد الاستحقاقات الوطنية لكنها مسكينة وضعها الشعب في حجمها الطبيعي و حصلت على مقعدين 2 فقط =========== رجال الاعمال المغاربة من يصيد في اعالي البحار لان لهم المال كي تكون لهم سفن عصرية و بطرق حديثة تحافظ على الثروات السمكية و هذا ليس عيبا و هم كلهم يؤون الضرائب للخزينة العامة المغربية و 31 مليار درهم يمكن دون خصم الضرائب و السوائر و هو رقم عادي لان البحر بطول 3500 كلم و ليس 3 اناس فقط من يسيطر فهذا كذب و هراء و لم يترك العلمانيون اي قشة يتشبثون بها كي لا يغرقوا و كي يحدثوا ثورة في المغرب لاجل ان تكون لهم الكلمة العليا و كم طالبوا بالمساواة في الارث و تقنين الدعارة و حرية المثليين و فتح المطاعم و المقاهي في نهارات رمضان و حرية الاكل فيه امام الملأ و لهذا رفع القلم عن هذه الصراصير التي تتكلم من مكاتب مكيفة و من فيلات و مسابح و ساحات لممارسة رياضة الكولف لانه فقط الحسد و الطمع و الجشع و يريدون الوصول لمآربهم و لو بسفك دماء المغاربة ============== اما عن السردين ب25 درهم فهذا عمره ما كان لان الاخ الجزائري قال هذا الكلام في تعليقه و لهذا اخبره بان الاسماك كوجودة و لله الحمد و في متناول ابناء كافة طبقات الشعب و شاحنات يوميا تدخل الاسواق و السردين اغلبيته تاكله القطط و الكلاب لانه آخر ما هو موجود في السوق و استهلاكه في فصل الشتاء يكون جيدا اما في الصيف فلا يكون لذيذا و مستساغا مثل الشتاء و لله الحمد و المنة ثمنة في اقصاه 15 و 10 دراهم في الشتاء اما صيفا ف 5 دراهم فقط للكيلو و اما الاسماك الناذرة و الجد غالية الاسعار كالكفيار و التونة الحمراء مثلا فلا يقتنيها الا المرفحون حتى في امريكا و فرنسا و اي بلاد من بلاد الله على الارض لان الاولوية للاولويات و ليس لشراء مثلا كيلو سمك ب 2000 درهم للكيلو لان للانسان عقله و يعرف انه قليل و تكاثره قليل و نوعيتة عالية الجودة و لا يقدر على شرائه الا المرفحون و نحن تكفينا الميرلا و الصول و الدرعي و البوسيف و الفرخ و السمطة و الحجلة و البواجو و الشرن و الكروفيت و الكالامان و لهذا نحمد الله على ان لنا شواطئ 3500 كلم و قارة اطلسية 5 ملايين كلم مربع.

  8. بنعمرو

    لنفرض جدلا أن هذا القطاع لو وُكِل إلى منيب، ماذا كانت ستفعل؛ الأكيد أنها لن تخرج عن المعادلة ولن تحضر ندوة يُشْتَم فيها رائحة الحسد ولا تجالس دهماء ولا أحد يعرف كم تجنيه كما هو مسموح لها أن تتكهن أرقاما يصعب على مدير الضرائب جمعها ولو بحاسب متطور...هم هكذا الطامحون لمناصب عليا، يلتفون على القطيع بكلام مزركش ومزوق بأحمر الشفاه إلى أن يتمكنوا وبعدها لك الله يا قطيع وافعل مثلي إن كانت لك الجرأة والصلف. وقد فعلها الكثير وأذلهم ولعو الذي كسر طويلات البرلمان دفاعا عن الفقاقير وحين تمكن أفل نجمه وسط العامة وأصبح لا يطيق دناءة طلبات العامة...والمثل الشائع يقول: "اتبع الكذاب لباب الدار"، اعطوا لمنيب فرصة وسترون العجاب، ما ستفعل لا يفعله مارد ولكم واسع النظر.

  9. مساءالخير يا محد، أين هي بحور أموال بترول الجزائر؟ أم أن فتات فتاتها كاف لإسكات الشياتة؟

  10. المرابط الحريزي

    الجزائري يتحدث الكلام الكبير ولكن فعله قليل و عقله صغير ________________________________________________________ أما المغربي فهو يتحدث بالأفعال: 162 مليون قنطار من الحبوب هذا الموسم ، و حكومة المغربي الاسلامية ترفع الرسوم الجمركية على الحبوب المستوردة لحماية الفلاح الصغير و تضمن له دعم التسويق و دعم المخزن ________________________________________________________ الفلاح الصغير في منطقة عبدة مثلا سينتج هذا الصيف 4 مليون قنطار من القمح الصلب و اللين . و حكومة الدكتور سعدالدين العثماني تضمن لهم القروض من البنك الفلاحي... كل هذا لا يحدث لوحده بل يحدث لأن هناك نظام مغربي من الملك رئيس الدولة المغربية الى أصغر مسؤول حكومي ، لهم النية الحسنة و الاهتمام التام باحوال المواطن ________________________________________________________ كي يستفيد الصياد الصغير لابد من الصياد الكبير كما شرح الأخ ولد السالك . لابد من الفلاح الكبير و من الدعم الحكومي . فكفانا من نفاق الشياتين الخراريين راكوم سمعتو شنو قال ليكم بوتفليقة وخريتو وين حبيتو . لن نترككم تخرون على الصياد و الفلاح المغربي . سندافع على صاحب المركب الكبير و صاحب الفلوكة لان بينهما يوجد نجاح الاقتصاد المغربي . بدون ضيعة سوس الكبيرة لا يمكن ان يكون هناك الفلاح المسفيوي الصغير . حنا المغاربة نجحنا في السقي بالتنقيط بفضل سياسة السدود ، فلن نتأثر بالأفكار الخرائرية التي تفيد بأن بيع البيترول هو الحل و هذا خطء ________________________________________________________ المغرب الذي فيه جامعة واحدة  (محمد الخامس بالرباط ) تملك قمر اصطناعي لتمنح تلاميذها فرصة القيام بالبحث العلمي دون الاعتماد على الوزارة والدولة والشعوب الاخرى - المغرب في الطريق الصحيح في كل شيئ والحمد لله . لسنا بحاجة للتدخل الخرائري في شؤوننا و شكرا

  11. اطحن امو

    الشعب المغلوب على امره مذا يفعل اطحن اومو ههههههههه

  12. سبعة لواحد: 7 - 1

    صحيح أن هناك رؤوس أموال مغربية ، لكنها كلها أموال الحلال. نحن نترك النظام الخرائري يتعاون مع أرباب المخدرات البارونات و الارهابيين . لكن كل مغربي يستخدم الثروات السمكية أو الثروات الفلاحية فهو ينتج أكثر بكثير مما يستخدمه . مثله بالنسبة لفوسبوكراع أو الثورات السمكية المغربية بالمياه الصحراوية فكل الدراسات الدولية المستقلة و الأممية.. كل البنوك تقول أن درهم واحد من الثروات الطبيعية المغربية يتحول الى 7 دراهم بعد تحوليه . مثلا ثروات سمك سردين أكادير و الداخلة و ثروات فلاحة سوس و الساقية الحمراء ، يتم تحويلها في المغرب أي خلق مناصب شغل مغربية محليا ، ثم الطاقة البشرية التي تشتغل في النقل لنقل هذه الثروات الطبيعية الى اوروبا و الموانئ المغربية و المطارات لبيعها خارج المغرب ، و مصانع السردين التي تعلبها.. آلاف و آلاف من مناصب شغل الحلال ، تنتجها هذه الرؤوس المال المغربية . كي تحول كيلو ماطيشة من 1 درهم واحد الى 7 دراهم هذا لا يفعله النظام الخرائري الذي يستهلك 1000 مليار دولار لانتاج مصنع طحكوت لي راكوم تضحكو به على الشعب . ثروات سمك صحراء المغرب تغذي العالم و أيضا تضع ثروات ضخمة في بنك المغرب وأصحاب هذه الشركات و تخلق مناصب شغل مغربية تغذي ملايين المغاربة من طنجة للكويرة . المغرب لا يضيع ثرواته بل يجعل منها أمن و استقرار و ضمان و حرية و حقوق و بنية تحتية . و هذا هو سر نجاح المغرب بدون بترول . المغرب يحول ابسط الثروات الطبيعية مثل الماء و التراب والفوسفاط و السمك الى بنية تحتية و مناصب شغل و رؤوس اموال و مصانع للسيارات و ةالطائرات و القاطرات والبواخر و الاقمار الصناعية . فقط جاملة محمد الخامس بالرباط لوحدها تملك قمر صناعي . فقط عاصمة الافلام المغربية وارزازات تملك أضخم محطة طاقة شمسية في العالم . فقط جهة الساقية الحمراء و قطبها المالي مدينة العيون تملك بنية صناعية جديدة أكثر من الجزائر ببترولها بأكملها . المغرب فاتكون بسنوات ضوئية و أنتم لا تفهمو أبسط مبادئ الاستثمار ، لذلك خسرتك كل العلاقات التجارية مع افريقيا . ولا دولة افريقية واحدة تريد ان تتعامل معكم اقتصاديا . حتى جنوب افريقيا و نيجيريا توقفو عن الثقة فيكم . الجزائر تتفوق على المغرب فقط في زواج المثليات و الشواذ . الذكر في الدجزاير متزوج من ذكر و الأنذى متزوجة من أنثى.. مثل هذه الحقوق لا يستحقها سوى الشعوب المتحضرة التي حصلت على كل حقوق الانسان . أنتم في الدجزاير متخلفين و تريدون فقط الاشياء السهلة مثل الشواذ هههه . إبن وزير جزائري قام بعملية جراحية لتغيير جنسه من ذكر الى انثى و انتم ما سايقين للدنيا خبار . ماعندكمش الحق تتكلمو ضد سيادكم المغاربة و الصيد البحري و القطاع الفلاحي وباقي الاقتصاد المغربي ههه //// المغرب بلد العادات و التقاليد الأصيلة لا يرخص للجنس دون الزواج التقليدي . الجزائر عاصمة البيدوفيليا و ما يروحولهاش السواح بالكامل . ولا فلاحة و لا سياحة فقط الرذلك و الفساد في الدجزاير ههههه

  13. سام

    الاخت منيبة من اليسار الرديكالي تتحدث بمنطق ذاك اليسار بدون معلومات دقيقة حول قانون الصيد البحري و خاصة الصيد باعالي البحار لكن ما يجب ان يعلمه الاخوة القراء ان اسطول المغرب من مراكب الصيد بما فيه القوارب الصغيرة التي ليس باستطاعتها الا الصيد الشاطئي لا يتعدى بضع الاف من المراكب التي ليس في مقدورها مواجهة المئات الاف من المراكب للدول الاجنبية الاسبانية و البرتغالية والروسية و الكورية لان الصيد اتلبحري و خاصة في اعالي البحار يحتاج الى استثمارات مالية ضخمة و الى موارد بشرية مؤهلة لذلك من ربابنة للقيادة و الصيد و فريق مكيانيكي ثم البحارة اضافة الى خرائط خاصة بالصيد تحدد المواقع و التضاريس في اعماق البحار و بالتالي فالمغرب ما زال امامه مشوار طويل للحاق بالركب للدول الاوروبية و خاصة الاسبانية لدى فالانسان العربي بصفة عامة و المغربي منهم لا يستثمرون بسهولة في القطاع البحري بقدر ما يفضلون الاستثمار في العقار اللصيق بالارض اما البحر فالقليل هم من يستثمرون في البحر لما يعتبرونه مخاطرة رغم ان قانون الاستثمار البحري هو في متناول اي مواطن لكن هل باستطاعة اي مواطن ان ينزل بامواله لاستثمارها في الصيد البحري لدى الاخت منيب لا علم لها بعالم الصيد البحري و انما تتحدث بمنطق اليسار الرديكالي

  14. السميدع من امبراطورية المغرب

    نسيت ايها البوزبالي طحن 350000 جزائري مسكين لا حول له و لا قوة الا انه اختار جبهة الانقاذ الاسلامية فذبحوهم و احرقوهم بالنابالم و الفوسفور المنضب و منهم من رموهم في اعماق المتوس تحت جنح الظلام مربوطين بالاسلاك و الحجر كي لا تطفو اجسادهم فوق مياه البحر و ينكشف امر البوفوار الذي يحتل الجزائر بالحديد و النار و يطحن المواطنين طحنا بدون شفقة و لا رحمة .============ اما محسن فكري فهوو اراد اختراق القانون و كان يتعامل مع قراصنة البحر السراقين للاسماك في جنح الظلام بقوارب غير شرعية تستنزف الاسماك من مناطق محذورة تخضع للراحة البيولوجية و القانون يقول يجب طحن الاسماك المسروقة و الذعيرة مع السجن للتاجر الجشع الذي اراد ان يغتني على حساب ثروات المغاربة و اجيالهل القادمة و اعتقد مسكين انه بفعل ارتمائه للطاحونة انهم سوف يوقفون المحرك لكن في المغرب اللي فرط راه يكرك و ليست تونس و لا جزائر فالقانون لا يحمي الغفلين و قضية اطحن المو لا توجد الا في مخيلة اللصوص المستفيدين من سرقة اسماك المغاربة ارادوها سيبة لانهاك البحر و ابادة خيراتنا لاجل اسعاد اسرهم فقط لضرف وجيز =============== اللي فرطي يكرط و ما تخشي يدك في شقاق ما يعضوك لفاع

الجزائر تايمز فيسبوك