وزير تونسي...عندما يسألونني عن موقع تونس أفضّل الإجابة بأنها تقع جنوب إيطاليا على أن أقول إنها تقع بجوار الجزائر

IMG_87461-1300x866

أثارت تصريحات منسوبة لوزير تونسي اعتبر فيها الجزائر «بلداً شيوعياً» جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طالب البعض بإقالته فيما اتهمته وسائل إعلام جزائرية بتلميع صورة بلاده على حساب الجزائر.
ونقلت صحيفة «Algérie Patriotique « الناطقة بالفرنسية تصريحات منسوبة لوزير الشؤون المحلية والبيئة التونسي رياض المؤخر خلال ندوة بعنوان «تونس أمل المتوسط» نظمتها جمعية «CRAXI» الإيطالية، قال فيها: «عندما يسألونني عن موقع تونس، أفضّل الإجابة بأنها تقع جنوب إيطاليا، على أن أقول إنها تقع بجوار الجزائر الدولة الشيوعية، وليبيا الدولة المثيرة للخوف».
واتهمت الصحيفة الجزائرية المؤخر بمحاولة «تلميع» صورة تونس عبر إقناع الإيطاليين بانها واحة سلام من خلال الإساءة الى الجزائر.
وتسببت تصريحات المؤخر بموجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتب رئيس الهيئة السياسية لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية سمير بن عمر «عندما تطاول وزير الشؤون الدينية لحكومة الحبيب الصيد على دولة عربية شقيقة وقعت اقالته فوراً! التأخر في اقالة الوزير المؤخر بعد اساءته لأكثر الدول أهمية بالنسبة للدبلوماسية التونسية يوجه رسالة سيئة لجارتينا الشقيقتين».
وكتب الباحث سامي براهم « تونس تحت إيطاليا!، من يعرف الخريطة يعلم أنّ إيطاليا في شكل حذاء ، ومن يعرف التّاريخ القديم يعلم أنّ صقليّة كانت جزءاً من تونس، وأنّ إفريقيّة (تونس سابقا) كانت تمتدّ إلى الجزائر وليبيا (…) ومن يفهم في السياسة قليلا يعلم أنّ تصريحاً بمثل هذا الغباء الجيوستراتيجي يشوّش على حزب سياسي و يدمّر مسار رجل سياسة».
وأضاف الباحث نور الدين العلوي: «ليس خوفا من الجزائر.. بل محبة في تونس واهلها.. اخرسوا هذا الشخص. يكفينا ما لدينا من مشاكل»، مشيراً إلى أن تصريحات غير مسؤولية من هذا النوع تسيء لرئيس الحكومة شخصيا.
ورد رياض المؤخر بالتأكيد أن تصريحاته «أُخرجت من سياقها»، وأوضح في تصريحات صحافية أن وزير الخارجية الايطالي قال مداعبا (خلال اللقاء) بأنه يسكن في جنوب إيطاليا وبإمكانه رؤية تونس من منزله فأجابه المؤخر أنه حين كان طالبا في الولايات المتحدة، كان يضطر للقول بأن تونس تقع تحت إيطاليا لأن الأمريكيين يعتقدون أن الجزائر بلد شيوعي ولا يعرفون ليبيا إلا عبر القذافي، مؤكدا أنه من غير المعقول أن يدلي أي مسؤول تونسي بتصريحاته عدوانية تجاه الجزائر.
وكانت الصحافة الجزائرية شنت هجوما في وقت سابق على وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني اتهم فيها الجزائر بتصدير الإرهاب إلى بلاده، قبل أن تصدر وزارة الدفاع التونسية «توضيحا» تؤكد فيه تصريحات الحرشاني «لم تتضمن أي إشارة لا من قريب ولا من بعيد إلى أن الجزائر تصدر الإرهاب إلى تونس».

تعليقات الزوار

  1. جمال الوجدي

    لا احد ينكر الادوار التي يلعبها نظام كابرانات المرادية في المنطقة . كيد و حقد و دسائس و لا تخلو دولة مجاورة من ويلات هذا النظام . و امر طبيعي ان تتحاشى شعوب المنطقة جار السوء .. و كيف لنظام لم يرحم ابناءه ان يتعامل مع جيرانه .

  2. Al atlassi

    Moi. Pour les canadiens qui me posent la question « où se trouve le Maroc ?» j’ai toujours dit : au nord de l’Afrique à l’ouest d’un zoo à ciel ouvert qui s’appelle l’Algérie , et qui est dirigé par des anciens caporaux de l’armée française en partenariat avec des groupes terroristes reconnus mondialement.

  3. Mo

    من يريد ان يسكن قرب جار حسود حاقد اناني اقوالبي كراه مغيار الى غير ذالك، وهذا الوزير صدق لانه اصاب الوترة الصحيحة على القتارة.

  4. sfaks

    الجزائر تزعج كل الجيران بسوء نيتها وخبثها وتطاولها على أسيادها لم يبقى بلد في جوارها لم تؤذيه بوسيلة أو أخرى ، وقد سببت لشعبها كره الشعوب له وجلبت له العار والمذلة.

  5. ZIADI

    Je croissant sincerement que ce Brave Ministre a l'audece de dire ce qu'il pense et c'est la pure verity. Personnel n'est epargne de vetted gale : Le Maroc, la Mauritania La Lybie la Tunisia. Quel mauvais cousin : اعوذ بالله من شر هذا البلد جعل الله باسه في راْسه مثل عود الثقاب  (الوقيدة ) تحرق رأسها

  6. ذو الناب الازرق

    تونس تعاني من نظام الكابرانات لقد اصبحت رهينة بين ايديهم يوم قبلت الغاء ضريبة الدخول عن الجزائريين سيتحرك جبل الشعانبي من جديد

  7. Ali

    هيهات لو كانت بلاد الكابرانات شيوعية. الحرب قائمة بين الجزائريين أنفسهم من أجل لتر واحد من الحليب. القوة الإقليمية !  !.نعل الله من لا يستحي.

  8. saad

    و هل كذب معالي الوزير فالجزائر كانت دائما تدعي انها دولة شيوعية تابعة للمعسكر الشيوعي و الى حد الآن و لو سقطت الشيوعية فنظام الجزائر يحن الى ايام بريجنيف

  9. مواطن

    عفوا الوزير لم يكذب فالجزائر بلد الحقد والتامر والشر حكام مرضى بهوس التزوير والكذب الحقد اميون لا يفقهون شيئا في التعامل ولا في السياسة لماذا اقمتم الدنيا ولم تقعدوها اليس هذا صحيحا لو كانوا حكاما ديموقراطيون لاهتموا بشعبهم ولبوا مطالبهم فهم لم يطلبوا سوى حقهم في السكن وفي كيس حليب والبطاطا والموز فقط لاغير والدليل انهم يروا التزوير علنا ولم يستطع احدا ان يستنكر اليس هذا بامر غريب جدا جدا تونس تعبر عن رائيها في جار سوء خصوصا والعالم يعلم ان جارة السوء مولت عصابة البول زاريو باموال الشعب من المال الكثير والسلاح والايواء على حساب الشعب المغلوب على امره ومن يستنكر لا احد راضون بالذل والهوان وبرئيس ميت لا ينفع حتى نفسه سبحان الله والله اصبحت الجزائر اضحوكة العالم

  10. السميدع من امبراطورية المغرب

    بدون تشخيص المرض و نوع الفيروس فلا يمكن معالجة المرض و الوزير التونسي الصدوق مع الله و مع نفسه لم يقلالا الحقيقة و المرجو منه ان لا يعتذر لجار السوء لانه قال فقط ما يتفاخر به الجزائريون و نظامهم الشيوعي . و سؤالي للخرائريين و هو لماذا اقمتم العزاء و الحداد لرجل شيوعي شعاره لا الاه و لا نبي و لا كتاب و اعني فيديل كاسترو رئيس كوبا ههههههههه قل مع من تتعاشر اقل لك من انت؟ اصدقائي فيديل كاسترو و جاويونغ على ما اعتقد رئيس كوريا الشمالية و جاكوب زوما و اباسانجو و ماغابي و فلاديمير بوتين و ربي و الاهي الذي اقتدي به هو ستالين و ليونيد بريجنسيف اذن من انا ؟ بالطبع انا شيوعي جزائري باطني اتظاهر بالاسلام و الاسلام مني براء ========== انا اساند بشار الكيماوي و الخميني و الخامنائي و نصر اللات و العزى قاتل اطفال سوريها اصفهم بالشجعان و المحاربين للارهاب  ! ! اذن من انا ان لم اكن شويعيا و شيعيا ============= انا اساند الحوثي و لو بتصويب صواريخه الروسية التتي تقتنيها ايران من اموال فقاقيرها و رغم توجيهها لمكة المكرمة فانا ادعي ان الحوثي مظلوم و ان السعودية دفاعها عن الاسلام و اهل السنة هو ارهاب /// ! ! ! و تقتل الاطفال /// ! ! ! اذن لما النفاق ايها الجزائري فكيف انت شيعي شيوعي على العلن و حين يصفك جيرانك بما فيك انت تنكر هههههههههههههه طبعا احفاد القرامطة لم يسلموا بل فقط كفار شيعة بقوا علىدين اجدادهم و خدمتهم هي كاجدادهم حمير لاحمل اسفار اليهود و النصارى و الشيوعيين و يجب على دول المغرب العربي محاربتهم و الغاء هذهالدولة المارقة المستحدثة على حساب اراضي الجيران و يجب التعاون من كافة بلدان الجوار لطرد المحتلين شيعة ابليس و الشيوعيين من المغرب الاوسط و تطهيره من رجس الشيعة و الشيوعيين و انهاء هذه المهزلة التي سموها زورا بالجزائر.

  11. شكون احنا؟

    حياكم الله جار السوء فيه جار ومجرور:حتى دولة مالي المسكينة توجد جنوب كوريا شمال افريقيا وفنزويلا. وقانا الله شر سبعة رهط يفسدون في شمال افريقيا ولا يصلحون.امين. قولوا اميييييييييين (برحمة الوالدين ).

  12. hachr105

    مادا تريد الجزائر من جيرانها او مادا يريد جنرالات الجزائر من دول الجوار دئما الجزائر تحشر انفها في اشيء لا تخوصوها واخيرها زيارة المدعو مساهل الى الجنوب الليبي دون ادن من السلطات في ليبيا يعتقد انه دخل اى مزرعته الخاص بصرحة ان من يحكم في الجزائر لا يلي اي اعتبر للجوار ولا الاخوة ولا الاسلام

  13. la tunisie et la voisine de l ecurie du nord de l afrique

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك