رغم مقاطعة أكثر من 80 % من الشعب بوتفليقة يفوز في الانتخابات التشريعية

IMG_87461-1300x866

رغم مقاطعة أكثر من 80 % من الشعب حصل حزب جبهة التحرير الوطني الذي يرأسه عبد العزيز بوتفليقة على 164 مقعدا من أصل 462 بينما حصل حليفه حزب التجمع الوطني الديمقراطي على 97 مقعدا، ما يمثل الأغلبية المطلقة في المجلس الشعبي الوطني، بحسب نتائج رسمية.

وأعلن وزير الداخلية نور الدين بدوي في مؤتمر صحافي الجمعة نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت الخميس أن نسبة المشاركة بلغت 38.25 بالئة وهي أقل من تلك المسجلة في 2012 حيث بلغت 43.14 بالمئة، بينما لم تتعد في 2007، 35.65 بالمئة. واعتبرت المعارضة أن هذه الأرقام مضخمة.

ويتدعم تحالف جبهة التحرير والتجمع الوطني بمقاعد الوافد الإسلامي الجديد تجمع أمل الجزائر (19 مقعدا) والحركة الشعبية الجزائرية (13 مقعدا) والتحالف الوطني الجمهوري (8 مقاعد) الداعمين للرئيس بوتفليقة.

وحصل الإسلاميون المعارضون الممثلون في تحالف حركة مجتمع السلم وجبهة التغيير (33 مقعدا) واتحاد العدالة والنهضة والبناء (15 مقعدا)، على ما مجموعه 48 مقعدا.

أما في ما يخص باقي أحزاب المعارضة الأخرى فقد حصل حزب جبهة القوى الاشتراكية على 14 مقعدا وحزب العمال على 11 مقعدا بينما لم يحصل حزب التجمع من اجل الثقافة والديمقراطية سوى على 9 مقاعد.

ويذكر أن الانتخابات التشريعية الجزائرية 2017، شارك فيها 11315 مرشحا مثلوا 63 حزبا و97 قائمة حرة، بما يعادل 938 قائمة انتخابية.

أدلى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الخميس بصوته في الانتخابات التشريعية وهو على كرسي متحرك، يتنقل بواسطته منذ إصابته بجلطة دماغية في 2013.

ولا ينتظر أن تغير الانتخابات موازين القوى في المجلس الشعبي الوطني، الغرفة الأولى للبرلمان الجزائري. وبقي الرهان الأهم بالنسبة للحكومة هو نسبة المشاركة، التي لم تكن مرتفعة رغم الدعوات التي أطلقها السياسيون لدفع الجزائريين على التصويت.

وبهده النتيجة تكون حزب جبهة التحرير الوطني الذي يرأسه بوتفليقة في طريقه للحفاظ على الأكثرية مع حليفه في الحكومة التجمع الوطني الديمقراطي.

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الصادق

    هنيئا للشعب الجزائري العظيم بإنتصاره بتوحده في موقف المقاطعة و هي الخطوة الأولى و الأصعب في خطوات مشوار الشعب لإسترجاع إرادته المغتصبة منذ حقب بأيادي الديناصورارت الغير القابلة للإنقراض لهذا النظام الأفلاني حزب الشيطان المتواطئ مع ايادي خارجية ضد الشعب من اجل أن يبقى هذا النظام و مكوناته الخائنة في سدة حكم الشعب الجزائري العظيم إن الله يمهل و لا يهمل فصبرا جميلاً، إخواني الجزائريين النظام خسر الشعب و كلنا يعلم بأن هذا النظام يعلم اننا كشعب نعلم انه زور الإنتخابات و نسبة المشاركة فيها و أن مقاعد البرلمان كانت محسومة توزيع قبل هذه المهزلة الإنتخابية فهنيئا لنا كشعب لقد انتصرنا، رسالتنا مسمومة لهذا النظام المنتصر في تزويره وصلته و لن يرتاح في إنتصاره و علينا ان نعلم كما يعلم هذا النظام أن أوضاع حرية العقل لدى الشعب ليست كبداية تسعنييات و هذا ما سيقزم مجال المناورة لهذا النظام لاحقاً...."" كلام لا يقوله الصادق إلا بينوإخوانه الجزائريين """"... و من يسيئ للجزائر يسيئ إلي أنا فلا تتعجبوا من قسوتي عليكم يا بهائم المروك

  2. شقران

    لم يبقى فى الجزائر الا النساء، الى نوع من الشعب نحن ، الذل بلغ مداه، الضام السرقة ، على الشعب الميت ان يتوجه الى الشمال حيث القبائل مازال فيها رجال اقوياء عار عار عارعارعار عار عار عار عار

  3. المرابط الحريزي

    ظهر بوتفليقة مؤخرا ، سواء في الواقع أو عبر خدة مونتاج سينمائي ، بعد غياب طويل . و السبب هو أنهم كانو ينتظرون حصوله على بطارية جديدة ، وصلتهم مؤخرا . بدلو ليه الحفاظة و الحجرة و عمرو ليه الرضاعة . واحد السي بوتفليقة جا فرحان و ناشط مع راسو . وتعلم يرضع رضاعتو عبر المؤخرة ياش ما يلبسش الرياقة ههههههههه

  4. ،gologolo

    اسمع يا من يقال له الصادق اوالكاذب اوالخراي لا يهمني اسمك اوحسبك اونسبك المروك بعيد عنك وما سبب ذكره في الموضوع فلتذهبوا الى الجحيم انتم وانتخابكم الزور هذا ايها الخرائري مهما وصلتم او تحضرتم فيبقى الروك افضل وقبل كل هذا واجب عليك ان تدرس وتبحث لتعرف المعنى الحقيقي لكلمة مروك اوالمخزن الذي اصبحتم ايها الخرائريون ترونه حتى في نومكم ما اصبح لديكم اشغل شاغل الا كلمة مروك او مخزن وسياتي اليوم وليس ببعيد ليزيلكم ويزيحكم من وجودكم لانكم ارذل الناس وابخسها في الكون كافةوانا من ورائك ومن امامك لاني مروكيييييييي وافتخر بها كل الفخر

  5. محمد

    الى الداب الشيات. هنيئا لحزب العلف وحزب الباندي الأغلبية المطلقة يا سلام. ما الجدوى من الانتخاب أيها الداب ادا كان الأمين العام لحزب العلف يقسم انه سيفوز وسيحكم وينهب لمدة قرن اخر زكارة في الزوالي المحقور. اللقطاء والشياتين مثلك هم من يدافع عن السراق والمفسدين. ادا كان رئيسك المقعد شفاه الله قد أدلى بدلوه عفوا بصوته في المسرحية على طريقة فوتوشوب مثل سنة 2012 بنفس الوجوه المحيطة به فاستمر أنت والسيستم في الكدب وخداع الغاشي الزوالي لمدة خمس سنوات أخرى ولا تنس شد الصف للحصول على شكارة حليب تاع الما والغبرة وموعدنا سنة 2022 مع نفس السراق ونفس المسرحية يالطيف.

  6. عبدالكريم بوشيخي

    اعتذر للاخوة القراء الكرام على تخميناتي الخاطئة التي حددت فيها نسبة المشاركة الوهمية في هذه الانتخابات ب 48 في المائة حسب البلاغ الذي سيصدره النظام بعد فرز الاصوات لانني لم ادخل في حساباتي و تحليلي العقدة المغربية التي يعاني منها و تقليده لكل انجاز مغربي الذي لم تسلم منه حتى النسبة المئوية للمصوتين التي اعلنها بعد انتهاء ما يسمى بانتخاباته البرلمانية المزورة و هي نفس النتيجة الرسمية التي اعلنتها الحكومة المغربية و هي 37 في المائة عقب انتهاء انتخاباتها البرلمانية التي مرت بكل ديمقراطية و شفافية و الفرق فقط هو في لوائح البرلمانيين التي كانت جاهزة قبل بدء هذه المسرحية و هي حصول حزب الافلان و توامه الارندي بالاغلبية المريحة 164 مقعدا للاول زائد 97 للثاني و الفتات تم توزيعه على الباقي كما توقعنا فاين هو الجديد في هذه الانتخابات التي اهدرت من اجلها اموال طائلة في زمن التقشف فهي استمرار للانتخابات السابقة التي تجعل من هذا النظام يستنسخ هياكله منذ الاستقلال فنفس الاحزاب التي كانت سببا في سرقة اموال النفط و الغاز في زمن البحبوحة المالية هي نفسها بوجوهها المعروفة تعود من جديد في 2017 بالغلبية المطلقة و قد صدق جمال ولد عباس حينما قال بان حزبه سيستمر في حكم الجزائر لمدة 100 سنة اخرى لانه يعرف جيدا ان هذا الجيل من الشعب الجزائري تم ترويضه و اخضاعه لسيطرته و مستعد ان يقبل العيش في الذل و الاهانة في الجزائر الغنية بثرواتها و الفقيرة بسبب فساد نظامها.

  7. ولد السالك

    لا تهمنا الإنتخابات الجزائرية المضحكة، شغلنا الشاغل هو الدفاع عن مغربية الصحراء. تذكر هذا جيدا يا قرد الرابوني.

  8. Gologolo

    واش هذا هو بوعو الذي يترأسكم الا تستحيون وتخافون من الله انكم والله لا تمتون للاسلام بطفرة الا زلتم تنشرون صورة شبحكم هذا امام الملأ وتتفاخرون الا تتركوه يستريح ما تبقى له مما اعطاه الله من حياته

  9. مسعود

    أكبر حزب في البلاد هو الجبهة الإسلامية لللإنقاذ المحظورة التي انقلب عليها الجيش بقيادة الحركى المناجيس الذين كانوا متطوعين في جيش الإستعمار لمكافحة الثوار ونهب الثروات وقتل الصكبار والصغار لقد فارت جبهة الإنقاذ ب288 مقابل 17 مقعد لهذا الحزب الذي يحكم بالإنقلاب وتزوير الإنتخاب ويحارب الإسلام ويسميه "إرهاب"

  10. محمد

    تذكروا ان هذا المقعد سوف يريكم النجوم في غز النهار . وسيضيع الطريق من رجلي صاحب الجلابة .

  11. الريمونتادا

    ينعل باباك لماذا تدخلني في هذا الموضوع يا حمار من هناك؟ الحمار لي ولدك وما رباك على العزة و الكرامة. ينزل عليك النعلة يا المذلول

  12. الى الشيات محمد.. ما سيضيع او بالفعل هو ضائع هو مستقبلك و مستقبل اولادك و عشيرتك..صاحب الجلابة يضمن الحليب و البطاطا و الثوم و المحيط الاطلسي بخيراته..اما صاحب الكروسة الذي تمجده فنتمنى ان يطيل الله في عمره و ان يرزقه الصحة و العافية حتى يصبح سلطانا..فالمسكين افنى عمره و شبابه و خيرات البلاد في تقليد صاحب الجلابة بدون جدوى..و ماهي النتيجة..شعب يفتقر لابسط مقومات العيش الكريم..و ادمغة مثل دماغك.

  13. BENCHEIKH

    بوتفليقة على غرار هوبكين يختفي عن الأنظار لأنه يشتغل على النظرية المسمات M théorie فإذا كان هوبكين يطمح لتوحيد القوى المتحكمة في الكون ويدرس نشأته ومآله فإن بوتفليقة يعمل على توحيد القوى داخل الجزائر بقيادة الإفلان ويكرس ما ذهب اليه انشطاين في بداية أبحاثه حيث كان يدعي أن الكون ستاتيك لا يتحرك ولا يتبدل, هكذا كان وهكذا سبقى الى أن كذبه تطور علوم الفضاء وتسارع المجرات حسب دراسات هابل لذلك فبوتفليقة هو أيضا يؤمن بأزليته الثابتة وأزلية حزبه الحاكم الى أن يتكون جيل بالجزائر واع بحتمية وحركية مكونات هذا المشهد الذي أرادوا له الثبات لبقى جاثما على صدورهم .

  14. محمد

    في الحقيقة الكلام اليكم مضيعة للوقت . فانتم لاتعرفون لا الربح ولا لخسارة لا البحبوحة ولا الأزمة واذا اردنا تحديد حالتكم بدقة فانتم في ازمة متذ ولدتم والخسارة اكثر من الربح . ضاع منكم الشمال ...ضاع منكم الشرق .... ضاع منكم الجنوب وبوجلابة يحتفل بالانتصارات الدكوشطية . ...انظروا لحالكم .

  15. BENCHEIKH

    تعليقاتك تافهة وأراك ترتجف من وعي الشعب الجزائري الذي بدأ يتشكل بعد نجاحه في مقاطعة مهزلة الإنتخابات والذي سيرميكم ياحثالة بوزبال ,يامن سرقتم أرزاقه, إذا كنت ممن يعيش على فتاة النظام فأنت هنا لتوهم الجزائريين بوطنيتك الزائفة , الجزائريون ليسوا أعداءنا نتمنى لهم أحوالا أفضل ومستقبلا واعدا , انتم زمرة الانفصاليين تحاولون دائما الزج بالشعبين في عداء أبدي والمستفيد هو النظام العسكري والتافه غالي زعيمكم . لذلك فمهما حاولت أنت والكاذب فدوركم يبقى شيطاني شرير ولكن الخير دائما ينتصر ولن يتصادم الشعبين من أجلكم أيها الشياطين ...انصرف .انصرف أعوذ بالله من كل شيطان رجيم.

  16. الشعب الفرنسي

    https://youtu.be/WD8X1DIwNow انتخبنا إيمانويل ماكرون لاننا ضد العنصريين و ضد النظام الخرائري . مع القبايل و التواركة و بنوهلال والشاوية والميزاب . مع حقوق الانسان ضد الارهابيين و الديكتاتوريين

  17. مواطن

    مساهل وضعوا في مؤخرته شوكة لكي لا يهدا له بال الى ان ينسف مؤتمر الصخيرات تصوروا معي مدى حقدهم وكرهم لنجاح المملكة المغربية فمن البولزاريو الى تونس فليبيا ثم افريقيا واوربا يتنقل كسم عقرب يحطه في كل مكان نوه المغرب وملك المغرب لن يناموا منعمين مادام المغرب في طريق الصحيح هكذا هم اهل الجا زائر قوم يتقن لغة الحقد والتامر لغة السلاح وجوع كلبك يتبعك والشعب راض ولا يفتح فمه فكيف له ان يستنكر التزوير عجبا لشعب يرى المناكر ويسكت يجوع ويسكت يهان ويرضى الاف الجزائريين مختطفين لا احد يبالي سبحان الله شعب غريب

  18. محمد

    يامواطن كتبت تحت علم تونس والتوانس براء مماقلت فهم يعرفوننا جيدا ويحترموننا جيدا . وهم يعلمون لمادا ..... جوع كلبك يتبعك لاتصلح الا في حالة المغرب. ....... اما مؤتمر الصخيرات فلم يكن للمغرب اي دور الا تحضير قاعة الا جتماع ..... ونجاحات المغرب هي نجاحات دنكوشطية لاغير وزبد بحر .لانكرهكم ولانحقد عليكم انما بعض الواقحين وقليل الادب مثلك ومثل لمرابط الحريزي وبن للشيخ جعلنا نرد والرد ضربكم في الصميم لأننا نعرف أنكم مساكين في بلدكم وتتطاولون على اسيادكم في الجزائر .

  19. BENCHEIKH

    لا نقول واقحين بل وقحين ثم لماذا تنعتنا بالوقاحة هل نحن سلحنا بعض الجزائريين للإنفصال عن وطنهم؟ هل طردنا 35000 جزائري من بلادنا ونهبنا ممتلكاتهم أمام أعين العالم؟ , هل أوقفنا مسيرتنا الإنمائية لنجعل من معاكسة الجزائر مشروعنا الوحيد؟ , ليكن في علمك يا من تدعي نفسك جزائري لي أصدقاء جزائريين ولن أتنمنى للجزائر أي شر, فقط الفرق بينك وبينهم فأنت تكذب وتجمل صورة نظام شيطاني عندكم , خرب الجزائر وسرق ثروتها, وأصدقائي واعون بحجم معاناة شعبهم ويتوقون للأفضل , لجوار هادئ مع المغرب, لعلاقات إنسانية عميقة تتجاوز المشاحنات والشتم ...والحمدلله أن المشيطنين أمثالك قليل .

الجزائر تايمز فيسبوك