تبهديلة كبيرة لسلال الذي حير الملايين بسخافته يوصي المرأة الجزائرية أن تضرب زوجها المقاطع للتصويت

IMG_87461-1300x866

خرجة غريبة من نوعها أطل عبد المالك سلال، الوزير الأول الجزائري، على نساء مدينة سطيف،يدعوهم الى  إرغام أزواجهن للذهاب يوم الرابع ماي للتصويت في الانتخابات التشريعية.. 

"أبو الفاققير"، استعان بلغة رجعية تقليدانية تمتع من معين الخرافات والأمثال الشعبية، تكشف بكل وضوح عن معتقدات الرجل والخلفيات الفكرية الضحلة التي تحكم سلوكيته وممارسات السياسية للطبقة الحاكمة في الجزائر..

ففي خرجة سلال غير الموفقة، التي تندرج في إطار حملة النظام لأجل دفع المواطنين للمشاركة في انتخابات الرابع ماي، دعا نساء سطيف إلى إرغام أزواجهن للذهاب يوم الانتخابات قصد الإدلاء بأصواتهم، محرضا إياهن بضرب كل زوج رفض القيام بذلك..

كما دعا سلال نساء سطيف بالذهاب، فور انتهاء خطبته البتراء، للتبرك بمياه عين فوارة، المتواجدة وسط المدينة، والتي نسجت حول الأساطير وحول قدرة مياهها الخارقة في الشفاء ودرء عين الحسود..

وقبل الانتهاء من خطبته، أمر سلال المسؤولة عن التنشيط بالرفع من صوت الموسيقى، داعيا النساء إلى الرقص على إيقاعها.. 

إن كلام سلال بمدينة سطيف وإحالاته غير الموفقة على المشترك الشعبي، يكشف بكل وضوح موقفه ونظرة الطبقة المتنفذة في الحكم بالجزائر، للمرأة ودورها وتكريس للعلاقة غير المتكافئة بينها وبين الرجل..

 

 

 

تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    البهلوان يحرض الزوجة على زوجها، لكم الله يا شعب الجزائر، أ من أجل هذا مات الشهداء  ! ! ! !

  2. abdo

    سلال مكلخ وآجتمعوا عندو ما أكلخ منه والله راني نشوف هاد المرة إزيدو علينا بردعة أخرى

  3. جعفر

    من خول هذا الداب للدعاية للإنتخاب مع أنه من شدة جهله لايفرق بين القرآن والشعر ويسمي الإسلام "إرهاب"؟

  4. فاروق

    قال الله عز وجل: { مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللهِ وَاللهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }  (سورة الجمعة 5 )

  5. driss

    SALLAL SAIT DE QUOI PARLE ET A QUI DIRIGE SES PAROLE CEUX QUI LE CRITIQUE NC NAISSENT MAL LES ANES G RIENS

  6. القناص

    "ليس منا من خبّب امرأة على زوجها، أو عبداً على سيده". ؛ هكذا علَّمنا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف؛ بَيْد أن سلال لا يدرك خطورة ما أقدم عليه، ولا يدرك أن ذلك من كبائر الذنوب، وأن التحريض الذي قام به في مجلس الفتنة لم يكن سوى مرتعاً لبث سمومه من أجل خراب البيوت وزرع العداء وكسر الاحترام والتقدير السائد بين الزوجين. ولْيَعْلَمْ سلال عند مطلع شهر شعبان أن التخبيب: "هو إفساد الزوجة على زوجها أو العكس؛ ويُعَدّ من المحرمات ومن كبائر الذنوب؛ يؤدي إلى انتشار التحاسد والكراهية والتباغض بين الزوجين". وأن التخبيب يؤثر على نظام الأسرة ويُسقط أمانها وتوازنها، وقد يصل الأمر إلى انعزالها وخوفها من التواصل الاجتماعي مع الآخرين. المخبب يا سلال شخص ضعيف الإيمان قليل المروءة ظالم لنفسه معتد على غيره، وللزوج شرعاً الحقُّ في تأديب كل من يحاول أن يخبب زوجته ويفسدها عليه لأن ذلك تدخل سافر يرمي إلى تحريض الزوجة على شريك حياتها .

  7. تحت عنوان " حملة صراع الورثة؟ !"، كتب الصحافي والكاتب الجزائري في جريدة الخبر مقالا يكشف من خلاله واقع وكواليس السياسة في الجزائر على خلفية الاستعدادات للانتخابات التشريعية .. وكشف بوعقبة النقاب عن الأسلوب والطريقة التي تسلكها قيادات الأحزاب المسيطرة على السلطة في الجزائر، موضحا أن دخول سلال على الخط في الحملة الانتخابية باسم الحكومة لصالح التشريعيات لا يعدو أن يكون ظاهريا، لأن هذه الخطوة في الحقيقة حملة رئاسيات، سواء مسبقة أو في موعدها  ! وهو ما أظهر الحملة الانتخابية كما لو كانت سباقا بين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال. وذكر الصحفي والكاتب سعيد بوعقبة بأن المعركة حول الرئاسيات بين أويحيى وسلال باتت علنية، وهي تشبه المعركة التي حدثت بين بوتفليقة ومحمد الصالح يحياوي سنة 1979 لخلافة بومدين، قبل أن تساءل "فهل يخرج لنا من بين غبار هذه المعركة  (شادلي جديد ) كما حدث سنة 1979؟". المقال كتبه بوعقبة في عموده "نقطة نظام" المنشور في صحيفة الخبر، يوم 29 ابريل المنصرم.

  8. بعد الانتهاء من مجلسه لتحريض النساء ضد أزواجهن حضرت إلى عين المكان شاحنتان محملتان ب 30 ألف عصا قام سلال بتوزيعها على النساء.

  9. شوهتنا شوهتنا

  10. رمضان

    هل هذا هو مستوى شخص يسمى الوزير الاول في بلد 40 مليون شخص الا يوجد في الجزائر رجال مثقفون وواعون بالمسؤولية ام لم يبقى غير المنافقون و الدجالون و المشعودون الذين لازالوا يؤمنون بالاساطير و الخرافات اين السياسيون الحقيقيون الشرفاء اصحاب العلم الذين درسوا الديمقراطية السياسية؟ لاحول و لاقوة الا بالله هذا بلاء عظيم ابتلينا به اللهم ارفعه عنا

  11. المعلم

    إذا كان الحكام يمارس هذا الخطاب النسوي والصبياني الغبي والبليد والرجعي المتخلف ....فماذا تنتظر من المحكومين خاصة الشياتة والدرابكية وماسحي الاحدية وموظفي مؤخراًت الجنرالات العجاءز وبوكروسنة الرئيس المومياء مثل الصادق الحازق والفاشي الراشي و الجيروس أنوس فاكوس . لكن يقول المثل : إذا رأيت قوما يعبدون الحمير فما عليك إلا بكثرة الحشيش. ..

  12. أين ذهب تعليقي تحت عنوان : الجزائر تخترع البطاطا ؟ كونوا شجعانا كما علمتوننا وكما نعرفكم .............................. أعيد كتابة التعليق تحت مسؤوليتي: .........الجزائر تخترع البطاطا .................. بشراكة مع خبراء من كوريا الشمالية، كشف أحمد زبار المدير العام لمخبر تحسين الإنتاج الفلاحي عن اختراع البطاطا لأول مرة في الجزائر بمساهمة فعلية من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي وقف شخصيا على البحث منذ بدايته إلى حين الاكتشاف الذي أطلق عليه إسم “أمنية” المرأة المغربية التي كانت تشتغل طيابة مع أمه بحمام وجدة ، مضيفا بأن هذا النوع الجديد من البطاطا سيتم تسجيله خلال الأيام القليلة المقبلة في الدليل الوطني للبطاطا لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري. وأبرز أحمد زبار إلى أن المخبر المذكور قد نال براءة الاختراع بفضل تضحيات عبد العزيز بوتفليقة الذي ظل واقفا على العمل المنجز من قبل مهندسين في الفلاحة يعملون بذات المخبر إلى جانب الخبراء الكوريين الشماليين.

  13. بنعمرو

    شعب الجزائري محظوظ إذ حباه ضباع المرادية ب clown يهرج له ويدخل على قلبه السعادة كلما افتقرها وهو يفكر في شكارة حليب وحبة بطاطا أما ما إسمه كذا وكذا فهو خالص لمن يملك الفانوس السحري أو ينتظر رحيله لدار القرار. أيتها الفقاقير، صوتم أو لا فالنسبة محسومة وتتجاوز 99 °/° وهي كذلك عند العهدة الخامسة ولعنة الله على "لي ما حبهوش".

  14. محمد

    الى من كتب عن البطاطا ....... عرفت من يكذب .... وسمعت من يكذب ورأيت من يكذب ولكن من يكذب مثلك . ما عرفته . ماسمعته . ما رايته

  15. هل سألتَ يا بغل أحمد زبار المدير العام لمخبر تحسين الإنتاج الفلاحي ؟ لماذا لم يتدخل هذا الأخير ليرد على التعليق ؟ في حين يتدخل بغل عديم الأسنان أقرع يعيل أسرته على القمامة ليرد على تعليقي كالبغل تماما .. إنما أنت يا حقير لا تصدق فقط أن بوتفليقة واقف شخصيا على العمل وهنا بيت القصيد .. هنا تؤكد لكل القراء ليس فقط أنك حمار وبغل وحقير وإنما أيضا أنك قواد متملق يدافع على نظام هلك شعبا بكامله وساقه إلى التهلكة .. لستَ شياتا فقط وإنما قواد مقمل وعريان. وأنا أستغرب فقط أنك تعرف كلمة "كذب" رغم أنك وُلدت بالكذب وتعيش على الكذب وستموت موتة زعيمك عبد العزيز المراكشي، جثتك تُشتتها كلاب وذئاب القفاري.

  16. يذكر أن الجزائر تشهد منذ عدة أشهر وضعا إقتصاديا صعبا يهدد بإنفجار حسب عدة تقارير قد تأدي إلي انتشار موجة من نقص في الحليب والبطاطا والأدوية في البلاد غير مسبوقة في تاريخ الجزائر  ! !.

  17. Mansour Essaïh

    إِخْوانِي الْجَزائِريِّين  ! لَا تَفْضَحوا أَنْفُسَكُم يَوْم التَّصْويت  ! اِبْقُوا فِي مَنَازِلِكُم لتذوبوا في كتلة المقاطعين. إِنَّ كُلَّ ''رَجُلٍ'' خَرَج مِنْ بَيْتِه يَوْم الْاِنْتِخاب فَلاَبُدَّ أَنَّه تَعَرَّضَ لِلضَّرْب مِنْ شَرِيكَةِ حَياتِه. إِنَّ كُلَّ مَنْ أَدْلَى بِصَوْتِهِ يَوْمَ 4 ماي، فَإِنَّ وَرَاءَهُ اِمْرَأَةً بِسَوْطِهَا  !

  18. عدد الرجال سيعرف يوم الفوط

    سنرى يوم الخميس يوم الاقتراع كم هو عدد " الرجال" أو أشباه الرجال من سيغادرون بيوتهم ذلك اليوم تحت عصي زوجاتهم ليدلوا بأصواتهم و حينها سنعرف حقيقة رجولة الرجال و حقيقة سلطة النساء على أزواجهن المطيعات للمهرج سلال ... بصدق لا أود سماع أو رؤية نساء الجزائر يسلكن خطى بعض نساء مصر المنافقات اذ صاحت احداهن وسط الجموع بعد انقلاب العسكر على السلطة الشرعية بمصر أن نساء و بنات مصر هن تحت طلب الانقلابي السيسي و هو ما اعتبر أنذاك اهانة لرجال و نساء و بنات مصر الشرفاء و الشريفات ..لنرى من هم رجال و نساء الجزائر يوم الاقتراع ..

  19. عميد

    أتفهم نقد الجزائريين لأنفسهم كما أتفهم نقد الأوربيين والأمريكان لهم وكذلك الروس والصينيين،،ولكن عندما تضحك المسلوخة على المذبوحة هذا ما يحيرني ويؤلمني في نفس الوقت،،أن يستهزئ إخواننا من الشعب المغربي المطحون بإخوانهم الجزائريين هذا أمر لا أفهمه أبدا وخاصة في مجال الحريات والإقتصاديات،،فعلى الرغم من العيوب السبع والسبعين فإن مجال الحريات والإقتصاد بين الشعبين لا سبيل لمقارنته رغم الفساد المستشري،،المغرب بعيد بعد المشرقين عن الحزائر في هذا المجال وإن كان الجميع في قعر التخلف يعمهون،،،

  20. حذَّر الوزير الأول عبد المالك سلال من لصوص البطاطا الذين يسعون إلى إدخال الجزائريين في ما أسماه جُحور اليأس وكراهية البطاطا من خلال الإدمان في تسويد الوضع ونشر التشاؤم في الحصول على البطاطا .. وقال الوزير الأول عبد المالك سلال أن البطاطا حق وواجب لكل مواطن، ومَن أراد التفريط في حقه من البطاطا فهو خائن للشعب الجزائري ولمُقدَّساته . وقد أوضح سلال خلال لقائه بالجلفة مع مُنتجي ومُسوقي البطاطا في ختام زيارته لهذه الولاية أن البطاطا يجب إنتاجها بكثرة وتصديرها إلى القارات السبع. واستغرب الوزير الأول، كيف أن الدولة التونسية تمنع دخول البطاطا الجزائرية إلى بلادها تحت ذريعة أنها تحمل رائحة الصرف الصحي " الواد الحار "، مشيرا في هذا الصدد أن مياه أودية الصرف الصحي لا شيء يعيبها فهي صالحة للشرب وليس فقط لسَقْي البطاطا. وأضاف أن المطلوب من الجميع الدعاء للباطاطا بطول العمر ، موضحا أن السنَة الجارية ستكون سنة البطاطا بامتياز، بحيث ستُزْرَع كل أراضي الجزائر بالباطاطا، نزولا عند رغبة قائد البلاد المجاهد في البطاطا عبد العزيز بوتفليقة وولي عهده السعيد بوتفليقة، فَلَّقَهما الله لما فيه خير البلاد والعباد للمزيد من التَّمسك بالبطاطا حتى تحقق الرفاه والأمن والاستقرار . وعرض سلال على الحاضرين التفكير في اختيار يوم وطني للبطاطا.

  21. معمر

    هذا الحمار السكران وكال الحلوف الذي لا يفرق بين الشعر والقرآن عينته دولة الإحتلال في هذه المستعمرة التي فيها كل الحكام محاربين للإسلام يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف وولاؤهم للكافرين معروف.

  22. Zakaria

    لقد صدرت التعليمات إلى كل الولاة ليرفعوا نسبة المشاركات فوق ال50% حتى ولو لم يشارك أي أحد وإن سربت هذه التعليمات من ولاية قسنطينة فلا شك أنها معممة.فضحكم الله يا طغاة لعنة الله عليكم

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك