كلمة حق ولو كان عَدُوّاً فرق كبير بين دهاء المغرب وغباء ابراهيم الرخيص بخصوص قضية الكركرات

IMG_87461-1300x866

توصية مجلس الأمن المخيبة للآمال الشعب الصحراوي ، و الضاغطة على القيادة الصحراوية بخصوص قضية الانسحاب من منطقة الكركرات.

      هذا القرار الأممي لم يفاجئني و تنبأت بحدوثه منذ أن أعلنت القيادة الصحراوية رفضها الانسحاب من المنطقة، و قلت حينها بأن أي قرار يجب أن تعززه تدابير  وقائية للحيلولة دون نسفه سياسيا، و لكن يبدو بأن الزعيم الجديد "ابراهيم غالي" كان مشغولا فقط بإحداث فرقعة إعلامية للتبجح و تكريس صورته كقائد همام للتنظيم السياسي، و هو ما أكده إصراره على التقاط صورته على شاطئ البحر غير بعيد عن لكويرة ببزته العسكرية منتشياً كالطاووس وهو محاط بأهل الثقة من كراكيزه البهلوانية.

     خلال الشهرين و نصف الماضيين روجت القيادة الصحراوية و معها إعلامها بأن مسألة عدم الانسحاب هو قرار سيادي لا رجعة فيه ، و قال حينها ممثلنا بفرنسا "ابي بشرايا البشير" لقناة "فرانس24" بأن: "انسحاب المحتل من المنطقة يعتبر لاحدث"، أتساءل اليوم كيف ستبرر القيادة موقفها بعد انسحابها؟ ...فإذا كان انسحاب المغرب  قبل شهرين يعتبر "لا حدث"، فإن انسحاب قواتنا بهذه الطريقة المهينة دون تسجيل أي نقاط معنوية هو الحدث بعينه.

      الفرق بين أسلوب المغرب الدكي وبكل دهاء  و أسلوب القيادة الصحراوية في تدبير أزمة الكركرات، هو الفرق بين التفكير السياسي والعسكري، فالأصل أن تكون لكل قوة عسكرية خلفية سياسية تستعين بها وتعمل وفق مخططها ومنهجها، والسياسيون بنظرتهم الواسعة والشاملة هم الذين يرسمون سياسة الحرب، فهم الذين يقدرون الظروف والأحوال ويقررون إن كانت هناك مصلحة في العودة إلى السلاح ومتى وبأي سرعة.

      نظام المغرب استعان بالسياسيين لتدبير أزمة الكركرات، بحيث افتعل قضية تعبيد الطريق للسماح لقواته بدخول المنطقة و أوجد أسباب الخروج منها دون انتكاسات معنوية، نزولا عند مطلب الأمين العام، للأسف  القيادة الصحراوية دبرت الأزمة منذ بدايتها بفكر عسكري مستعد للحرب، و هذا الفكر الرافض للهزيمة هو الذي جعلها تتعنت و ترفض الخروج رغم علمها بأنها ستصطدم بالأمم المتحدة.

      فالزعيم "إبراهيم غالي" كرجل عسكري غبي ينقصه البعد السياسي في شخصيته ولا يمكنه الأخذ بجميع الاحتياطات الداخلية والخارجية، فهو لا يستوعب تأثير الأعمال السياسية على القضية الوطنية، وكل تفكيره محصور بالحرب وتوابعها من فنون القتال وأدواته وكلها أشياء مادية يمكن قياسها ولمس نتائجها من نصر أو هزيمة، تقدم أو تقهقر، فتح أو انحسار، و القيادة السياسية وهي تقدر مكانة العسكري العالية فإنها تستشيره ويعطي رأيه غير الملزم فهو ليس من باب الشورى، ونصيحته إذا أُخِذت كانت قيّمة في موضوعها فقط، فلا يُسمَح بأن تسيطر اعتباراته العسكرية على رؤية القيادة السياسية وقراراتها وسيرها في السياسة الخارجية أنه الغباء بعينيه ورجليه.

 

غ.و.م.ح خاص للجزائر تايمز

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوار

  1. صحراوي مغربي وأفتخر

    أنا لا يهمني في الحقيقة الإنفصالي إبرهيم الرخيص أكثر مما يهمني عنوان كاتب المقال الذي يعتبر المغرب عدوا ؟؟؟ أنا صحراوي مغربي وأفتخر بذالك فإن كان صاحب المقال من الإنفصالين فأقول له إن عدو المغرب هو عدو كل صحراوي حر مستقل عن أجندة عسكر الجزائر وإما إن كان جزائريا فأقول له إن الشعب المغربي لا يعادي الشعب الجزائري وأن عسكر الجزائر هو عدو كل شعوب المنطقة

  2. vive le MAROC

    عن اي قضية وطنية و قيادة صحراوية و شعب صحراوي تتحدث، الا تعلم بان رئيسك مجرد خائن رخيص باع وطنه من اجل منصب وهمي. وليست هناك لا قضية وطنية و لا شعب صحراوي و لا هم يحزنون، هناك للاسف تامر دولة على جارتها ، و انتم مجرد حطب في هذا الصراع. اذا كنت بالذكاء الذي ورد في تحليلك،عليك بالعودة لوطنك فهو ينتظر امثالك للمساهمة في بنائه و نمائه. http://www.algeriatimes.net/image.php

  3. لماذا أكد قرار مجلس الأمن على وجوب إحصاء ساكنة تندوف؟ https://www.youtube.com/watch?v=b0mhYWwJHKk

  4. أكد ممثل جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء المغربية عن المغرب، في واشنطن مولود سعيد أن عناصر الجبهة "باقون في الكركرات إلى الأبد" مقللا من أهمية انسحاب القوات المغربية من المنطقة الأحد الماضي. وأضاف مولود في حديث لـ"موقع الحرة" أن "الكركرات ليست سوى مشكلة صغيرة في إطار النزاع مع المغرب حول الصحراء". التهريج والكدب الله ينعل لم يحشم يجب احصاء ساكنة مخيمات تندوف

  5. فنانون جزائريون يفضلون المغرب على الجزائر https://www.youtube.com/watch?v=aFaur1dEh0I

  6. أزمة "الكركرات" .. البوليساريو بلعت الطعم ووطأت فوق اللغم HHHHHHHHHHHHHHHHHH

  7. لفهم ما يُحرّك بوليساريو، ابحث عن الجزائر ! وهنا، يبدو أن النظام الجزائري يدفع نحو تأزيم الوضع بين المغرب وبين بوليساريو، لاعتبارات؛ منها، أولا: تصدير الأزمة الداخلية التي يعيشها النظام الجزائري، بسبب تراجع أسعار النفط ومخاوف النظام من ردة فعل الشعب الجزائري من المغامرة بزيادة الضرائب على المواطنين، في وقت بات خبر اختفاء 100 مليار دولار من عائدات النفط من خزينة الدولة مثار نقاش في أوساط الرأي العام. ثانيا: تقاطرت التقارير الدولية بشأن تشخيص الوضع داخل الجزائر، وقد أجمعت كلها على التحذير من مغبة انهيار النظام بسبب الصراع حول السلطة بين دائرة الرئيس وبين دائرة الجيش، الذي يرفض توريث السلطة لسعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس؛ بل إن تقريرا غربيا، صادرا عن المركز الأمريكي للدراسات الإستراتيجية، تنبأ بحدوث حرب أهلية، يعززها اتساع دائرة المطالب بالانفصال بالقبائل وتشكيل قيادة الحراك لحكومة في المنفى، بفرنسا.

  8. وينضاف إلى محددات خيار التأزيم الذي دفعت به الجزائر، في أزمة "كركرات"، إلى أن البلاد مقبلة على انتخابات رئاسية يُجهل مآلها. فلأجل التعبئة الانتخابية والتقليص من تأثير خيار المقاطعة، تحت تأثير الأزمة الاقتصادية التي دفعت النظام للبحث عن أموال دول الخليج، تحركت الآلة الدعائية، الإعلامية والسياسية والحزبية التي تدور في فلك النظام، إلى البحث عن "معركة افتراضية". ولأن لعبة الحرب على الإرهاب استنفدت وظيفتها منذ انكشاف تورط الجيش في تشكيل جماعات مسلحة مسؤولة عن "الحرب القذرة" خلال العشرية السوداء، فإن النظام الجزائري بات في حاجة إلى ورقة أخرى للتعبئة: الترويج لـ"حرب بالوكالة" تلوح بها بوليساريو ضد المغرب. يُفسر تقاطع السياقين الداخلي والخارجي ما يجري في منطقة "الكركرات"، فالمغرب أظهر ذكاء كبيرا في التعاطي مع هذه الوضعية، انسحب من المنطقة ووضع الأمم المتحدة في اختبار تطبيق القانون الدولي، والجزائر في مهمة مطاردة وهم آخر تُلصق به أزماتها الداخلية.

  9. الخيار العسكري خلال زيارتها الأخيرة إلى مخيمات تندوف، نبّهت كيم بلدوك، مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن عدم سحب جبهة بوليساريو لقواتها من المنطقة العازلة يجعل المغرب في موقع دفاع شرعي عن النفس. وألمحت المسؤولة الأممية، وفق ما تسرب من كواليس الاجتماع، إلى أن القوة، في الحالة هذه، فعل يشرعه القانون الدولي ومقتضيات المادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة. تعتبر الأمم المتحدة أن دفاع الدولة عن نفسها حق طبيعي، لا يُضعفه أو ينتقص منه شيء. ووفقا للمادة الـ51 من الميثاق فإنه يحق للدول "فرادى أو جماعات، الدفاع عن أنفسها إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة؛ وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالاً لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا". وباعتبار أن المنطقة تخضع للتسيير الإداري للمغرب في انتظار أن تنزع عنها المفاوضات صفة مناطق متنازع عليها، فإن للمغرب الحق في الدفاع عن أراضيه؛ وهو السيناريو الذي نبهت إليه تقارير صحافية غربية حذرت من نزاعات عسكرية في الجزء الآمن من شمال إفريقيا. وبموجب المادة الـ51 من الميثاق الأممي، يكفي المغرب الإبلاغ عن الاعتداءات التي يتعرض لها المواطنون من سائقي الشاحنات العسكرية، التي تعبر النقطة الحدودية نحو موريتانيا، وعمليات الاستفزاز العسكري التي تقوم بها ميلشيات عسكرية هاوية، قبل مباشرة تحركات عسكرية لإطلاق عملية الدفاع الشرعي. الخيار العسكري، وإن كان مستبعدا، إلا أن الرباط أبقت عليه قائما حينما سحبت الدرك الحربي من النقطة الحدودية "الكركرات"، بينما حافظت القوات العسكرية على رِباطها في طول الشريط الحدودي وشرق الحزام الأمني.

  10. حقق الانسحاب المغربي من المنطقة الحدودية "الكركرات" ثلاثة أهدف تكتيكية دفعة واحدة. إستراتيجيا، وضع هذا القرار جبهة بوليساريو والجزائر في مواجهة مباشرة مع الأمم المتحدة، التي جددت مطالبها للجبهة بالانسحاب من النقطة الحدودية باعتبارها منطقة عازلة تخضع لإشراف قوات المينورسو. بالمقابل، أبعد قرار الانسحاب العلاقات المغربية الجزائرية من أجندة الانتخابات الرئاسية في الجارة الشرقية، وإن كان أبقى على خيار "الحرب المشروعة" قائما بقوة القانون الدولي.

  11. بموجب هذا الموقف الأممي يكون المغرب قد نجح في "تفخيخ" الدعاية التي روّجت لها بوليساريو منذ سنوات حول أسطورة "الأراضي المحررة"؛ وهو ما يعني أن المغرب يدفع بوليساريو إلى المربع الأول، حيث مخيمات تندوف الحاضن الجغرافي الوحيد للجمهورية الوهمية، فما وسمته بوليساريو بأراض محررة نواحي "الكركرات" تصفه اليوم الأمم المتحدة، وفقا لقواعد القانون الدولي، بالمناطق العازلة، ما يعني أن تطبيق هذا التوصيف/ القرار يسري على كافة الأراضي العازلة التي ضمتها بوليساريو وبنت فوقها خياما ونقلت إليها السكان على طول الشريط الحدودي شرق الجدار الأمني، وأطلقت عليها اسم أراض محررة، في تيفاريتي والميجق وبئر لحلو والمهيريز، وهي كلها مناطق عازلة سلمها المغرب إلى القوات الأممية ضمن اتفاق وقف إطلاق النار.

  12. عبدالله

    كل القرارات التي تتخدها البوزبال هي قرارات العسكر الجزائري العجوز.العسكر الجزائري مولف الهزائم لذلك إبراهيم الرخيس هو دمية من دمى المرادية

  13. امازيغ

    ادكر فقط الكاتب انه لا يمكن المقارنة بين دولة متجدرة في التاريخ . وكيان مصطنع . ثاتيا لا اعرف لمادا اغفل الكاتب مسالة التبعية التامة للعصابة للجزاءر . و التي تفتي عليها ما يجب وما لا يجب فعله حتى لو لو ارادت هده العصابة الانسحاب فدلك يتطلب قرارا جزاءريا و هدا القرار يخضع للمصالح الجزاءرية ولا علاقة له بمصلحة عصابة البوليزاريو . . ثالثا عندما تقول الزعيم للمغتصب والجلاد "غالي" فيجب اعادة مفهومك لمفهوم الزعيم .رابعا سياسة المغرب بسيطة وواضحة الا وهي دفع العدو الى فقدان اعصابه و ارتكاب اخطاء قاتلة و هدا ما وقع مع الجزاءر التي خرجت الى العلن بعد ان كانت داءما تنكر اي دور لها في قضية الصحراء المغربية . سءل الاسطورة بروس لي يوما عن تقنيته في القتال فاجاب :"ma technique c'est se battre sans vraiment se battre" و هده هي سياسة المغرب اليياسة الناعمة والتي تببن انها اشد فتكا من الحرب نفسها . اتحدى الكاتب ان يجد مدينة جزاءرية واحدة كمدينة الداخلة او العيون سواء في البنية التحتية او في الزينة او في الشهرة عالميا . نظام الجزاءر نظام مريض نفسيا عقدته اسمها المغرب و خلق كيانا مريضا ايضا تنخره كل الامراض ارهاب مخدرات عصابات بكل ما تحمل هده الالفاض من معنى . نظام خبيث كداب مزور اختصاصي في الدساءس . قاتل الى اخره و كل هده الصفات لا تنطبق على الانسان الصحراوي ما يعني ان عصابة البوزبال لا علاقة لها بالصحراويين .

  14. كشفت مصادر مطلعة أن الدبلوماسية الجزائرية قضت 24 ساعة في جحيم إدانة دولية بمجلس الأمن، واحتمت بروسيا تجنبا لغضب إدارة ترامب، إذ وجدت تمثيلية الجزائر في مجلس الأمن نفسها في وضع لا يحسد عليه، بعد القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن بخصوص الصحراء المغربية والذي دعت فيه دول المجلس 15 إلى الانسحاب الفوري وبدون شروط للعناصر المسلحة للبوليساريو من منطقة الكركرات العازلة، والمطالبة بإجراء إحصاء للاجئين بمخيمات تندوف. وتوسلت الجزائر روسيا التدخل فقط للتقليل من حجم المسؤولية التي وضعها على عاتقها الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غويتيريس، حينما دعاها إلى تحمل مسؤوليتها كاملة فيما يخص النزاع حول الصحراء المغربية. وخلال ساعات الجحيم التي قضتها الدبلوماسية الجزائرية، كانت بعثة المغرب قد سجلت بارتياح كبير مصادقة مجلس الأمن بإجماع أعضائه على القرار رقم 2351 المتعلق بقضية الصحراء المغربية.

  15. بنحريزى مهدى

    الغباء الاكبر و المهبلة هم حكام الجزائر الشيوخ و الدين فكرو و خططو لبناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية هده قمة الغباء و الحماقة لحكام الجزائر و الدين صرفو كل اموال الغاز و النفط و مند سنة 1975 فى سبيل الحصول على منفد فى المحيط الاطلسى المغربى فيق من الرقاد المغرب اليوم تانى اقتصاد افريقيى بعد افريقيا الجنوبية. و بكل تاكيد كما اعلن المدير العام للبنك الدولى سابقا السيد// دومنيك ستروس كان //قال المغرب سيقود قاطرة التنمية فى افريقيا و سيكون هو سيدها و فى جميع الميادين التى ستفيد كل شعوب افريقيا و لمح السيد مدير البنك الدولى ان الجزائر تعيش اليوم حالة لا استقرار اقتصادى و امنى من جراء سقوط تمن الغاز و النفط و اوضح فى مقاله ان النظام الجزائرى انتهت مدة صلاحيته و فرنسا ستتخلى عن نظام العجزة الشيوخ و الدين خربو اقتصاد الجزائر و سرقو الملايير من الاورو و هربوها الى الخارج و اكد السيد مدير البنك الدولى سابقا //دومينيك ستروس كان// ان المستقبل للجزائر هو ملك الشباب الجزائرى و الدى سيقلب الطاولة عن الجنرلات الشيوخ و هكدا سيبنى الشباب الجزائرى جزائر جديدة بشباب متعلم حاصل على شهادات عليا من الجامعات العالمية و له خبرة فى تدبير الشأن الاقتصادى و السياسى و دمتم بالف خير .

  16. عمى عمر الدومينو

    الملايير من دراهم الغاز و البترول صرفت على البول زاريو الملايير لم يستفد منها الشعب الجزائرى المغبون الجائع هناك قتال على شكارة حليب فى هدا الوطن الضائع و الدى سرقوه الحركة ولاد فرنسا و همشو شعبه و اصبح الشعب يساق كالاغنام فى الزريبة واش بيكم ماكانش الرجال فى الجزائر ماكانش الخير فى هد العصابة الحاكمة واش عملتو بخمسين سنة من ضخ و الدراهم الغاز و البترول لى عملتوه ب تمن الغاز ب 132 دولار للبرميل راكم تعملوه اليوم ب 41 دولار للبرميل اخطونا خرطى على الشعب ركم تستعرفو بالشعب فى وقت الانتخابات فقط راكم ترحبو و ترغبو فى الشعب باه يصوت على افراد العصابة السراقة حزب الافة الانFLN هو فعلا افة على الشعب و مش افة على السراق متل ولد عباس مهبول يقول ان عقبة بن نافع هو من الافة الان هده اكبر مصيبة عندما ينطق عراب السراق ولد عباس راهم يخرطو على الشعب البلاد معوقة مريضة تمشى على كرسى متحرك متل رئيسها و كل شعب يستحق حكامه و الشعب الجزائرى خدعوه بالشعارات و الكدوب لى ما تطعم كسكسى او كسرة خبز نقول للعصابة المزورة للانتخابات جا نهاركم اليوم الشعب ميفوطيش و ميسوطيش و لاش الفوط و لاش يصلح الحال هو الحال تفوطى و لا متفوطيش بلاد مسوطى خلاص اخطونا خرطى على الشعب يا عصابة السراق راكم تخوفو الشعب بالانتخابات الشعب ما عندو ما يخسر الشعب خاسر خاسر كلش و الشباب هو جبهة الانقاد لى ينقد الجزائر من الدئاب هيا يا شباب يا مستقبل الجزائر امتنعو عن التزوير علا بالكم فرنسا رحبات بتزوير الانتخابات لحقاش هى المستفيد فرنسا تكره الديموقراطية للجزائر و تحب الديموقراطية فى فرنسا برك فرنسا سرقات كل اموال الجزائر راه تتبع فى حكام الجزائر و تايدهم باه يسرقوا اكتر و اكتر اليوم ماكانش الدراهم سي فينى فرنسا ضحكات على المهبلة لى يحكمو فى الدزاير و لاه فى ايام الاستعمار كانت الجزائر هى مطمورة القمح لكل اوروبا و اليوم الجزائر دولة جياع من المسؤول على الكارتة لى صابت الشعب لا تعليم لا صحة لا سكن نكونو صرحاء مع انفسنا واش عملوا العصابة الحاكمة للجزائر ماكانش والو سرقو لبلاد و فقرو لعباد ربى وكيلهم بصح اليوم جا نهارهم يطبقو يروحو يهربو لفرنسا ماماهم لى سرقات كل اموال الجزائر راسى حبس من هد العصابة السراقة . العصيان المدنى هو الحل ماكانش الفوط اقعد فى براكتك فى كوخك فى بيتك متفوطيش متفوطيش على فقرك على قهرك على الحليب غبرة و الكسرة

  17. رحال

    يا أخي صاحب التعليق..إبراهيم غالي ما هو إلا كركوز في يد نظام غبي. إبراهيم غالي لا حول له ولا قوة مثله مثل إخواننا المحتجزين في تندوف..أزمة الكركرات ومشكل البوليزاريو بصفة عامة ما هي إلا تمظهرات لغباء النظام الجزائري الذي أفقر بلاده وعطل تنمية المغرب العربي لعشرات السنين بخلق ودعم البوليزاريو..حتى القدافي المثل الصارخ للغباء نفض يديه مبكرا من المشكل وظل النظام الجزائري الأكثر غباء متشتا بالسراب. أما المغرب الذي حافظ على تماسكه طيلة 12 قرنا ونيف فلا شك في دهائه وذكائه.. الهزيمة الأخيرة بالكركرات هزيمة للنظام الجزائري بالدرجة الأولى أما غالي فهو لا شيء. وما دمت أنت يا أخي تفكر بشكل صحيح فابحث لنفسك على طريقة للعودة واخرج من دائرة الغباء..

  18. ali koufi

    l auteur de l article devrait savoir que l affaire du sahara marocain du debut a nos jours est consideree comme un fond de commerce par les galonnes d almourradia pour d abord en tirer profit et ensuite contrer les interets du maroc .l auteur sahraoui peut il dire exactement le nombre de vrais sahraouis dans les camps de tindouf? ghali n est qu une marionnette entre les mains des generaux algeriens c est bien eux qui gerent toute l affaire pour je le repete leur propre interet enfin s il y a bien des idiots c est entre autres les despotes algeriens.

  19. الصادق

    بدل البلا بلا و الهف القرار الاممي يمكن تلخيصه في 4 نقاط وكلها ليست في صالح المروك:أولاً القرار اكد تشبث مجلس الامن بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.ثانيا: تواجد دائم للمينورسو بمنطقة الڨرڨرات لتفادي انتهاك المروك لوقف اطلاق النار مستقبلا. ثالثا: انشاء المروك لطريق تجاري بالڨرڨرات غير قانوني .رابعاً: تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية حتى شهر أفريل 2018....إذن فهمونا شكون هو مول الدار ؟؟؟

  20. إن ما تم ذكره ينطبق بالخصوص على الجنرال كايد صالح الجزائري للأنهما  (ابراهيم غالي و الكايد ماصالحش ) وجهان لعملة واحدة.

  21. جزائري فقط

    من هنا من القارة التي تسمى الجزائر أبشر اخوتنا الصحراويين بأن النصر قريب أغنية الحكم الذاتي التي روجت وزمرت لها دويلة المغرب أصبحت في خبر كان ومجلس الأمن وضع النقاط على الحروف وأرجع القضية الصحراوية الى الاستفتاء وتقرير المصير وتصفية الاستعمار ولا يصح الا الصحيح وكل الفقاعات التي صنعها المغرب تبخرت الآن فقط أرجعت الامم المتحدة ومجلس الأمن المغرب الى جادة الصواب الآن فقط أصبح الصحراويين يتعاملون بالندية مغ المغرب وأين ما توجه يجدهم أمامه سواء في الاتحاد الافريقي أو في الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفي كل المحافل الدولية

  22. مصطفى العبدي

    لسنا اعداء يا عزيزي..نحن إخوة نشترك عناصر شتى..منها الدم والثقافة والدين...و التاريخ.. وإنما انتم ركبتم جماح الريح وشط بكم التيار فتهتم تبغون سربا زينه لكم قوم لا يفقهون ولا يعقلون...قلوبهم مرضى وعقولهم خاوية...ألا تعودوا عن غيكم وتمدوا ايديكم لنبني وطننا يضمنا جميعا و نتخندق سويا لصد العدو اللذوذ ..الفساد الجارف... هل تساءلتم يوما لما هذه الجزائر تحن عليكم وترعاكم وتبسطت رمالها تحت أقدامكم؟ هل مرضاة لكم ولسواد عيونكم؟ كلا..أبدا أخذتكم طعما لتقتل إخوانا لكم ـ نحن ـ وحين تظفروا ولن تظفروا بما يملأ راس سن..تسلبكم إياه... من هذا الذي يشقى ليمنح الآخر...؟ هل انتم أفضل واقرب من ذويهم...لا وكلا ...فما تحلمون به هو حلمهم...اهربوا قبل ان تموتوا والحلم قد تبخر

  23. وشهد شاهد من أهلها قضية الصحراء خلال استضافته في حصة “قضية ونقاش” التي تبث على قناة “النهار”، مبرّرا رفضه بأنه لو تحدث عن القضية الصحراوية سيخرج الناس إلى الشارع. تصريحات خطيرة يدلي بها عمار سعداني حول قضية الصحراء المغربية مازالت تصريحات عمار سعداني الأمين العام لجبهة التحرير الوطني الجزائرية والتي رفض فيها الحديث عن الملف الصحراوي أو حتى الدفاع عن موقف بلاده الداعم للانفصاليين، تثير الكثير من الجدل حيث طالب العديد من الفاعلين السياسيّين الذين لا يُخفون دعمهم لتورّط الجزائر مع جبهة البوليساريو في قمع الصحراويين وأنصار الوحدة الترابية، بمحاسبة سعداني واتخاذ إجراءات صارمة ضده

  24. صحراوي

    ان ما كتبه صاحب المقال يحمل اخطاء ..... ليس الشعب الصحراوي الذي خاب امله . ان ما الذي خاب املهم هم حكام الجزائر و مرتزقة البوليزاريو . اما الشعب الصحراوي فهو في صحرائه المغربية ينعم بخيرات بلاده ....

  25. اعتبرت “اللجنة الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي” أن تصريحات سعداني تلمح إلى أنه على الجزائر الكف عن دعم جبهة “البوليساريو”. هذا وقد يكون موقف سعداني، الذي قال إنه يجب أن يكون الشعار المتبع هو الجزائر أولا وثانيا وثالثا، تعبيرا عما يختلج في صدور معظم المواطنين الجزائريين الذين يرون أن جزءا من أموال بلادهم يتوجه لدعم قادة البوليساريو وإذكاء العداء مع المغرب، في الوقت الذي دخلت فيه البلاد مرحلة اقتصادية عصيبة. إقرأ أيضا: “الصحراء مغربية” في معرض الكتاب بالجزائر

  26. ضح مركز التفكير الكولومبي "سيبيلاتام"، المتخصص في تحليل القضايا السياسية، الانتهاكات الجسيمة للبوليساريو ضد المحتجزين بمخيمات تندوف، جنوب الجزائر. وقدم مركز التفكير الكولومبي، في مقال تحت عنوان "نساء ما وراء الجغرافيا .. حرية وذاكرة ونضال"، من توقيع الصحافية والمحللة السياسية كلارا ريبيروس، شهادة صادمة لإحدى ضحايا قادة جبهة "البوليساريو"، سعداني ماء العينين، ابنة الراحل الوالي الشيخ سلامة، الذي توفي بمخيمات تندوف حيث ذاق مختلف أصناف التعذيب والتنكيل على يد قادة الجبهة.

  27. تضيف الناشطة الصحراوية سعداني: "والدتي كانت قد عادت إلى المغرب سنة 1998. أما ساكنة المخيمات فقد وجدتها ضاقت ذرعا من العيش في تلك الظروف، رغم أن البعض ما يزال منخدعا بسبب غسيل الدماغ والخوف". وقالت ضحية البوليساريو، التي نجحت لاحقا في الفرار من المخيمات والالتحاق بوالدتها في المغرب، إن "البوليساريو، ككيان شيوعي، تتوفر على خلايا ورؤساء قطاعات يقومون بمراقبة صارمة ويمارسون التسلط والعنف". وأبرزت أن "جبهة البوليساريو، التي كرست نظام الحزب الواحد، قامت منذ الإعلان عن تأسيسها، بسجن وتعذيب واعتقال الأشخاص. لم نكن نعلم ذلك إلى أن جاء الدور على والدي. كل شيء في هذه المخيمات هو إجبار واختلاق من قبل قادة البوليساريو وجهازهم الدعائي. إنهم يختلقون الحقيقة ويصطنعون العدالة. كما أنهم يختلقون عدوا لتأجيج الكراهية والحفاظ على تماسك ساكنة المخيمات"، مشيرة إلى أن "التعذيب والصعق الكهربائي والسجن والتطهير والاغتيالات والمقابر الجماعية" كلها جرائم تلاحق قادة البوليساريو. وقالت سعداني ماء العينين، وهي واحدة من ضمن آلاف الأطفال والفتيات الذين هجرتهم جبهة "البوليساريو" قسرا نحو كوبا "تعرضنا أنا ووالدي ووالدتي للتعذيب والتنكيل الجسدي والنفسي والمعنوي" في مخيمات تندوف، حيث "لا حياة دون مراقبة ودون قمع" وحيث تسود "الكراهية والخوف والتعذيب وانعدام الحرية". وأبرزت ريبيروس، مؤسسة ومنسقة مركز التفكير "سيبيلاتام"، كيف أن التهديدات لم تحد من نشاط سعداني، ونقلت عن هذه الأخيرة قولها: "لقد اتخذت قرار إطلاع العالم على ما يحدث في مخيمات تندوف. ينبغي أن يدرك الرأي العام الدولي حقيقة قادة البوليساريو الملطخة أياديهم بالدماء". وبعد أن ذكرت بأن هناك دعوى قضائية في إسبانيا رفعها ضحايا صحراويون ضد 28 من قادة "البوليساريو" بتهم الإبادة الجماعية والإرهاب والقتل والتعذيب والاختفاء والقمع والاختطاف، خلصت كاتبة المقال إلى أن "البوليساريو" دمرت طفولة سعداني ووأدت أحلامها وفصلتها عن أسرتها وسرقت جزءا من حياتها. وكانت الكونفدرالية العامة للشغل بكولومبيا، وهي أبرز نقابة عمالية في البلاد، قد أطلقت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة  (8 مارس ) نداء عاجلا من أجل الإفراج عن النساء الصحراويات المحتجزات بمخيمات تندوف، حيث تتعرض حقوقهن الأساسية لانتهاكات يومية ممنهجة.

  28. Gologolo

    ارجو من كافة الاخوان بتغيير كلمة بولساريو باسم دولة تندوف الجزرية الجديدة المنبعثة من داخل التراب الجزاءري وسطوب

  29. Gologolo

    تدعون ان جريدتكم مفتوحة لكل القراء وان صحيفتكم هته تمتاز بالشفافية والتحرر في النشر فلماذا تحتكرون التعليقات فهذا ما سيؤدي الى سحب الثقة منها والتوقف عن متابعة قراءتها وشكرا

  30. يا كاتب المقال انت عدو نفسك وعبد جنرالات فرنسا الدين يحكمون الجزائر ويلعبون بمصيرك ومصير اخوانك المحتجزين بمخيمات الدل والعار بتندوف السليبة . عدوك الحقيقي هو النظام الجزائري اما المغرب فهو في صحراءه وسيقى فيها ان شاء الله فلا تتعب تفكيرك وقلمك في كلام فارغ وخزعبلات لاتسمن ولا تغني من الحقيقة بان الصحراء مغربية

  31. محد

    الصحافة الجزائرية قالت المغرب في حالة يرثى لها من القرار الأممي الأخير. ....ربما تكون هذه الرواية الحقيقية لأن الغرب لا يعطيك شيء إلا إذا أخذ منك أشياء وأشياء وهذه الحقيقة التي فيها المغرب الشقيق. .....أنا أقول للإخوة المغاربة لا تنالو شيء مع من تتوكلون عليهم .....

  32. foxtrot

    ابراهيم الرخيص ماهوا الا موضف عند قصر مراضية بوزبال كلهم ليسوا الا اداة بين يدى الجزاءر للوصول الى الاطلسى هدا مكان مجللس الامن يوصى الجزاءر باحصاء الاجءين الصحراويين الجزاءرتتوسل روسيا الانقادها من ادانة جلس الامن الدولى مصيبة طاحت فيها الجزاءر

  33. marocain

    الله أكبر أول مرة أرى شخصية فرنسية تقول ما كنت أردده دائما هو أن الجزائر ورثت عن فرنسا محاولتها الوصول إلى الأطلسي إذن هي فكرة فرنسية الأصل أرادت الجزائر مواصلتها الكلام للمسؤول التنفيذي السابق في منظمة التجارة العالمية باسكال لامي حاوره صحفي جزائري لحساب موقع كل شيء عن الجزائر بالنسبة لمسألة الإقتصاد شبه باسكال المغرب والجزائر بألمانيا وفرنسا هذه الأخيرة تعتقد أنها ضحية للعولمة و أنها على حق ومن هم حولها كلهم مخطئون مع أن ألمانيا استفادت من العولمة والبطالة فيها منخفضة جدا وبكل تأكيد فالخطأ ليس خطأ العولمة فالجزائر تعتقد أن من حولها مخطئون وأنها ضحية بخلاف المغرب الذي عرف كيف يقوي اقتصاده رغم نزاع الصحراء الجيوسياسي يضيف خبير الإقتصاد هناك نقطة أخرى أحدثت الفارق وهو الإستقرار السياسي بطبيعة الحال هناك توترات سياسية بالمغرب إلا أنها لم تصل يوما إلى انزلاقات كما هو الحال في الجزائر بالنسبة لنزاع الصحراء بقيت الجزائر سجينة أفكار كولونيالية فهي تريد منطقة مطلة على الأطلسي وهي فكرة ورثتها عن فرنسا الإستعمارية

  34. NIDAL

    إلى " غومح " صاحب المقال إذا كان إبراهيم غالي غبيا فأنت أغبى منه لكونك تعتبر بلدك التاريخي المغرب عدوا في حين أن العدو الحقيقي لنا جميعا هي الجزائر إذ لو تحققت أحلامها ستنكل بكم شر تنكيل ، زد على ذلك أن إبراهيم غالي لا يعدو أن يكون ألعوبة في يد النظام الجزائري يأتمر بأوامرهم .وإذا كنت إلى الآن لم تدرس تاريخ المنطقة جيدا ولم تستوعب النوايا الخبيثة للطغمة الحاكمة في الجزائر ولم تدرك بعد الطينة التي ينتسبون إليها ولم تأخد الدروس والعبر من المآسي التي شهدتها الجزائر طوال احتكارهم للسلطة بالجزائر من عشرية دموية وتخلف اقتصادي واجتماعي وسياسي ، فإذا لم تتمكن من فهم وإدراك واستيعاب واستخلاص معاني كل ذلك ، فاطلب من الله عز وجل أن يعافيك من أمراض الجهل والغباء والحقد الأعمى .

  35. شكون احنا؟

    حفظكم الحفيظ غالي. يا غالي حملك في الدنيا ثقيل وسيكون اكثر ثقلا يوم القيامة، يا من يحتجز المغاربة في تندوف، يا من يعذب ويغتصب الصحراويين الشرفاء. أرى حملك فوق ظهرك عظيم و وزرك عظيم،انت وحمير الخراير، وكلنا الله عليكم طول الزمن،وسياتي دورك واعلم ان السرطان بالمرصاد، والله المستعاون وعليه التكلان.

  36. Al atlassi

    Avec la politique de kabranates frança Le polizebel a été bien piégé, si le polizebel ref use de se retirer de GUERGARAT le conseil de sécurité voulait lui imposer des sanctions et un embargo international sur les aides. Mais après tous comptes faits et des discutions de kabranates frança avec les russes, le polizebel a plié bagage. Maintenant si le polizebel veut le retour de la MINURSO il n’a qu’a quitté d’abord toute la zone tampon entière, sinon la MINURSO ne peut plus compléter son travail et n’a plus rien à faire dans le Sahara. Donc le Maroc doit discuter avec les NU tout d’abord le retracement des zones tampons et le retrait de polizebel de ces zones. Ensuite nomination de vrais représentants de tous les sahraouis, ce n’est seulement les séparatistes, et après on discutera s’il y’a besoin.

  37. لا تمني نفسك بالوهم المغرب لم يعطي شيئا غير الدفاع عن حقه المشروع بالتاريخ والجغرافيا التي لاتكدب وصحراءه ووحدته الترابية الجزائر هي من اعطت كل شيء وبقيت على الحصير تتحصر على ايام البحبوحة التي دهبت ادراج الرياح وبقي فقاقير الجزائر يبحثون عن البطاطا والحليب .

  38. stouph

    قد حُرقت كل أوراقهم، وانهزموا هم وصنيعتهم، واستطاعت الدبلوماسية المغربية الذكية والمتمرسة، والحمد لله، من " تفخيخ " الدعاية التي روّجوا لها وصنيعتكم، منذ سنين حول أسطورة " الأراضي المسترجعة ". والآن لن يكون هناك أي تفاوض ولا مفاوضات ولا هم يحزنون، حتى ينسحبوا، نقول ينسحبوا، وليس ينتشروا، بتحريك ملشياتهم من منطقة عازلة إلى أخرى، بل ينسحبوا من جميع المناطق التي تصفها الأمم المتحدة بـ " العازلة "  (سلمها المغرب إلى القوات الأممية ضمن إتفاق وقف إطلاق النار لمراقبة تطبيقه ). والتي بالمناسبة نذكرهم بها : " تيفاريتي والميجق وبئر لحلو والمهيريز وغيرها " وبنوا فوقها بطريقة غير شرعية وغير قانونية، خياماً ونقلوا إليها سكان من مختلف الجنسيات على طول الشريط الحدودي شرق الجدار الأمني المغربي، وأطلقوا عليها " الأراضي المسترجعة الوهمية "، وهي التي وصفها ممثلنا بالأمم المتحدة بـ " جميع مناطق الگٌرگٌرات "، لاستئناف أي حوار أو مفاوضات لتسوية هذه القضية المفتعلة، ما يعني الرجوع إلى المربع الأول، عند صنيعتهم، حيث مخيمات العار الحاضن الجغرافي الحقيقي والوحيد لـ " جمهوريتهم الوهمية " التي هي في طريق الزوال. وإذا بقي ولو أثر واحد لهم في مناطقنا  (العازلة )، ولم تقم صنيعتهم بإحصاء شامل لمخيمات تندوف التي هي فوق ترابها، والذي أشار إليه التقرير الأممي، بحضور مراقبين أممين ودوليين، وطبعاً بحضورنا مادام عندنا بمخيمات العار، مواطنين مغاربة محتجزين، لن تكون هناك أي مفاوضات كما قلنا، وأي عملية سياسية لتسوية قضية الصحراء.

  39. عبدو السالك

    لاتفاوض من العصابات الملقطة ولا تفاهم مع ارهاب شمال افريقيا المرتزقة ولاحكم داتي مع قطاع الطرق حشرات الصحراء بل على المملكة العربية المغربية ان تطالب الامم المتحدة بعودة المحتجزين الصحراويين الى المملكة ووجب رفع القضية الى المحكمة الدولية لان المسؤولة حكومة الجزائر الماردة لتربية المرتزقة بحضيرة تيندوف واستحمار موريطانيا بالتسلل بين اراضيها لشم رائحة الاطلس ، دس عضوية المرتزقة في عدة منظمات افريفية المرتزقة لارهاب شمال افريقيا وبما ان الوضع كدلك وجب على المملكة العربية المغربية استدعاء جميع قواة الحزم و الحلف الاطلسي لمحاربة مباشرة دولة الجزائر المرتزقة ونسف عش المرادية وتفجير جميع معسكرات الجزائر ونسف جميع محطات الطاقة وتفجير القناطر ثم نسف بالصواريخ النووية الجرثومية دمية الجزائر حشرات الصحراء لمحوها نهائيا من الخريطة في ليلة واحدة بدون ادن الامم المتحدة المرتشية او غيرها وانتهينا

  40. المرابط الحريزي

    المرة القادمة لن نتساهل --- https://youtu.be/GWeJNshGVhQ --- سوف نقصف نحفر القبول ندفن و بعدها سنتوجه لقصر المراضية كي نمحيه من الوجود بعد قصر الرابوني . يا البوليخاريو الارهابي نهار تطيحو بين يدينا غادي نجلو منكم مثل لجميع الأعداء . عاش المغرب من طنجة للكويرة - راها سنة الحشم يا حمار من هنا وكون تحشم على شوهتك يا من كوز مؤخرته لخابيير بارديم و وباع كرامته . الله يحشم بيك في الدنيا و الآخرة يا الكاذب  (الصادق ) . شخبار خمزة هذا النهار؟ ________________________________________________________ درهم مغربي 1 = 20 دينار جزائري

  41. سعيد

    ماثارني هو عنوان كاتب المقال الذي يعتبر المغرب عدوا ؟ أنا كمغربي وأفتخر بذالك فإن كان صاحب المقال يدعم الإنفصالين فأقول له إن عدو المغرب هو عدو كل صحراوي حر مستقل عن أجندة عسكر الجزائر وإما إن كان جزائريا حرا او قبائليا او مزابيا او طوارقيا فأقول له إن الشعب المغربي لا يعادي هذه الفئات وأن النظام العسكري الجزائري هو عدو كل شعوب المنطقة وزارع الفتنة بها فكما قلت ياصاحب المقال فالعسكر عموما ليست له رؤية سياسية تسنده ولايعرف الا الحرب لذلك دفع عسكر الجزائر بمرتزقة البول زاريو ليشعل الحرب لكنه تلقى هزيمة مدوية سيتذكرها طويلا فبماذا سيبرر اخفاقاته المتتالية هذه المرة؟

  42. متتبع

    يرى المتتبعون للشأن العام الجزائري أن أُفول نجم رمطان لحمامرة هو بداية النهاية لأطروحة النظام الجزائري الذي الهى الشعب بها و بما يسمى البول زاريو اللقيطة و التي قامت منذ البداية على الثار من هزيمة حرب الرمال 1963 و استمرت على الكذب وتحريف الوقائع التاريخية و تضييع ملايير الدولارات حوالي 400 مليار دولار في 40 سنة كانت ستضع الجزائر ضمن الدول المتقدمة حاليا في كل الميادين الا ان غباء العسكر المعهود و عدم وجود نظام مدني سياسي مستقل جعل الجزائر تتجه نحو الهاوية و الافلاس المالي و السياسي و بدات تعتبر دولة فاشلة بالمفهوم القانوني و السياسي ، فمساندة العسكر بكل ما أوتي من قوة المال والعتاد لجمهورية يتوهمها في نفسه وتسيطر على وعيه وصوابه وتجعل منه قردا مهرجا تحت أنظار وسخرية العالم كلفت الجزائريين مستقبلهم الذي اصبح غامضا و في نفس الوقت يطلب منهم النظام الفاشل انتخابه من جديد في مسرحية 4 ماي لاطالة عمر الفساد و الضياع.

  43. الدرابكي عبدالمومن

    نفتخر بهزيمتنا ولن نستعرف بها. شكون حنا؟ احنا 62 82 98 و 1830. دولة يضرب بها المثل عبر التاريخ. نسحق كل المنتوجات و لا نعجز عن استهلاكها حتى غبرة الحليب و اجود الباطاطا التي نحلم بها. حنا لي مانستعرفش بفشل اقتصادنا الوطني و لو تطير معزة. شكون حنا؟ حنا لي نظمنا زوج ليكوب ديموند ماشي واحد، زوج. حنا لي حار العالم واستهزء منا عندما قال رايسنا خرى وين حبيت. مافهموهاش الى اليوم. احنا سكيكدا قصنيطنة الدزاير العاصمة راس الواد عين النعجة وىبار الذهب الاسود التي لم تسود. حنا شعب عظيم لم يحقق اي شيئ و لا هو شعب بما انه مستعمر منذ اول يوم ومازال يحلم ويؤمن بالاوهام. تحيى الاوهام تحيى الدزاير يحيى بوتفتف ـليقة

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك