نيجيريا و كوبا: ضربتان في الرأس توجع حليفتنا الجزائر

IMG_87461-1300x866

الآن بدأت افهم لماذا قال أسلافنا "اللسان المبلول ما غالبو ليقول"، فالقيادة الصحراوية يبدو بأن  الله حباها بإفرازات فموية من مخاط و لعاب ما يجعل  لسانها مبلول بشكل دائم عجيب، فهي لا تنفك عن تكرار نفس الكلام عن تمكنها من تحقيق انتصارات سياسية على المغرب وأنها استطاعت أن تدخل العدو في عزلة دولية خانقة، لا مناص له للخروج منها سوى بقبول تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.

 

 

و آخر تصريحات القيادة الصحراوية بخصوص هذا الموضوع ما جاء في بيانها ليوم الثلاثاء الماضي تعقيبا على تصريح "ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺨﻴﺎﻡ"، ﻣﺪﻳﺮ ﻣا يعرف بـ "ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ﻟﻠﺘﺤﻘﻴﻘﺎﺕ ﺍﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، لقناة "فرانس 24" عن التحاق أكثر من 100 شاب صحراوي من المخيمات بتنظيم "داعش"،  حيث قالت قيادتنا بالحرف: "ﺃﻥ ﻟﺠﻮﺀ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺎﻟﻄﺔ ﻫﺬﻩ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﻋﺎﺩﺓ ﺑﻮﺟﻮﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻌﻨﺘﻬﺎ ﻭﻋﺮﻗﻠﺘﻬﺎ ﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﺃﻭ ﺇﺧﻔﺎﻗﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ ﺃﻭ ﻟﻠﺘﻐﻄﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﻗﻊ ﺩﺍﺧﻠﻲ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺄﺯﻣﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ".

 

بالله عليكم، من يوجد اليوم في مواجهة مع المنتظم الدولي، أليست قيادتنا المهددة  خلال اليومين القادمين   بصدور توصية لمجلس الأمن تطالبها بالخروج من منطقة "الكركرات" دون شرط و مع تحديد سقف زمني  لتنفيذ الانسحاب؟... ألم يستطع المغرب الرجوع إلى الاتحاد الإفريقي في وقت قياسي بعدما حشد أغلبية مريحة لمطلبه، في الوقت الذي ظل فيه قياديونا يقولون باستحالة العودة؟

ألم يستقبل ملك المغرب في مقر الاتحاد الإفريقي بشكل استعراضي لدرجة أن زعيمنا خانته فراسته و وقف مع الواقفين؟... أنا لا أمتدح في المغرب بقدر ما أعيب خطاب القيادة الذي يحاول أن يغطي الشمس بالغربال، متناسيا بأن العالم تغير و بأن المعلومة باتت متاحة بنقرة زر على هاتف ذكي.

 

فالذي يوجد في عزلة دولية حقيقية هو نظام الحليفة الجزائر الذي وصل إلى درجة الحضيض بسبب مهزلة "العهدة الرابعة" و الحالة المتدهورة للرئيس بوتفليقة الدي لم يعد قادرا على التحكم في لعابه وغير قادر على التواصل و الظهور، و هو ما جعل الجزائريين البسطاء و معهم العالم يتساءلون من يقود البلاد؟، في ظل واقع خطير يهدد السلم الاجتماعي بهذا البلد بسبب تراجع أسعار البترول و ارتفاع الأسعار و عجز ميزانية الدولة عن توفير بعض المواد كالبطاطا و الموز....و بطبيعة الحال هذا التردي السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي الذي تعيشه الحليفة الجزائر، له انعكاسات مباشرة على الإمكانيات المادية القيادة الصحراوية.

 

الواقع الذي يجب أن تستوعبه القيادة هو أن دولة المغرب باتت أقوى اقتصاديا  و أمنيا و عسكريا من أي وقت مضى، و أن تكثير الكلام المبخس لوضع المغرب لن يفيد، بل يجب التحرك قبل فوات الأوان فالمغرب يعيش طفرة لا مثيل لها في علاقاته الخارجية و استطاع أن يخترق قلاعا ظلت إلى وقت قريب من أشرس المدافعين عن قضيتنا، و أقصد هنا دولتي نيجيريا و كوبا.

 

لن أتكلم عن نيجيريا لأن الواضح بأن حكامها يستعدون لنفض أياديهم من غبار قضيتنا بمجرد البدء في مشروع أنبوب الغاز العابر للقارة، و لكن أتساءل معكم حول أسرار الرحلة السياحية لملك المغرب لجزيرة كوبية التي تحولت إلى صفقة دبلوماسية فاجأت القيادة التي التزمت الصمت، رغم أنها تلقت قبل ذلك تطمينات من طرف السفير الكوبي بالجزائر.

 

فرجوع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و كوبا بعد قطيعة لأكثر من 37 سنة لا بد و أن يؤدي إلى تراجع كوبا عن مواقفها ضده ، أو على الأقل خفض منسوب دعمها لقضيتنا، هذا ناهيك على أنها الدولة التي لها تأثير بأمريكا اللاتينية، بمعنى أن فنزويلا هي آخر القلاع الصامدة بهذه القارة، و مع ذلك وضعها الداخلي لا يبشر بخير.

كما أن توقيع المغرب لاتفاقه مع كوبا داخل أروقة الأمم المتحدة في ظرفية تتسم بمناقشة ملف الصحراء  له دلالاته السياسية،  كعدم إثارة موضوع القضية الوطنية في علاقاتهما الثنائية و أن تبقى الأمم المتحدة هي الوحيدة المكلفة بإيجاد حل له؟

 

 

غ.و.م.ح خاص للجزائر تايمز

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Ali

    مقال رائع ، منطقي ، حقيقي ، واقعي يفكرونا في مقالات الدكتور سمير كرم الذي اشتقناه كثيرا .

  2. يا كاتب المقال عن اي قضية تتفلسف هده راه خرية اطلاها الشعب الجزائري منكم وهاهو يدفع الثمن من سمعته وكرامته وعيشه .

  3. مروان

    النظام الجزائري هدفه تقسيم المغرب و إضعافه وللحصول على ممر للمحيط... وكل ما يبدلون من جهود و إنفاق ليس من أجل سواد عيونكم لأن القضية قضيتهم و ليست قضيتكم بالنسبة لهم و هم يستغلونكم لقضاء مآربهم وواضح أنك تعرف جيدا أنهم يوهمونكم بأمور لا أساس لها من الصحة و مستحيلة لذلك إن كانت لك علاقة بجنوب المغرب أو وسطه...فعليك أن تعود لبلدك الأم المغرب وحتى تندوف التي يحتجزون فيها الآلاف هي أرض مغربية محتلة من طرف الجزائر...

  4. Bencheikh

    وأخيرا بدأ يتشكل وعي مختلف نتيجة الصدمات المتتالية. المهم إذا كان مطالب البوليزاريو تقرير المصير على هواهم أمر مستحيل والجزائر من مرتبكة وبدأت تنهار اقتصاديا وديبلوماسيا والمغرب في صحرائه فما هو الحل أيها الكاتب؟ هل إبقاء مواطنين تحت الاحتجاز إلى مالا نهاية مع ارتفاع التكلفة المادية والنفسية لهذه الفئة , أليس الحكم الذاتي تحت إشراف الوطن الشامخ من طنجة للكويرة والذي يسمح لكم بالتمتع بشواطئه وخيراته والتنقل داخل فضاء رحب دائما وأبدا خير من العبودية التي تمارسها عليكم الجزائر لتحقيق أهداف عدوانية ضد المغرب عبر الركوب على مآسيكم.

  5. Al atlassi

    Lorsque la politique algérienne est dans les mains de stupides kabranates frança « qui disent qu’ils sont toujours les gagnants » n’attendez pas à des miracles. Voilà un exemple comme quoi les responsables algériens sont les plus stupides au monde  (ils sont des 10 fi 3kels ). J’ai suivi ces derniers jours un débat télévisé entre l’animateur et le 1er responsable national de l’approvisionnement de l’Algérie en lait. D’après ce responsable la pénurie vient du fait que les fakakirs achètent plusieurs sachets d’un seul coup pour les stoker chez eux. Car d’après lui sa société étatique, met sur le marché chaque jours 2.5 millions de sachets et le privé lui aussi en met 2.5 millions pour un total d’environ 5 millions de sachets, et avec ce chiffre il est impossible d’y avoir une pénurie s’il y’avait pas de détournement. Et le journaliste semble lui aussi être d’accord avec ces arguments. Alors ce que ces 10 fi 3kel ne réalisent pas , c’est que les fakakirs algériens sont 40 millions et avec seulement 5 millions de sachets de lait sur le marché, ça donne 1 sachet pour 8 fakakirs chaque matin, et le 1er arrivé le 1er servi, et les fakakirs n’ont qu’a passé la nuit devant les superettes pour être servis les premiers avant qu’on leur disent circulez y’a rien à vendre « reste pas de halib » buvez le thé si vous en avez chers fakakirs c’est bon pour le moral le matin. J’ai jamais vu un pays où il y’a un quota sur l’importation de lait, de fruits, de légumes, de viande, de voitures, de produits de luxe, et autres... mais ces restrictions ne touchent pas cabranates frança.

  6. عبدالكريم بوشيخي

    الضربات التي تلقاها النظام الجزائري جاءته من كل الاتجاهات لان ما بني على باطل فهو باطل فقبل مؤتمر اديس ابابا الاخير لم يكن يعتقد ان 42 دولة افريقية من اصل 54 ستقف في وجهه بالرغم من مناورات جاكوب زوما المدفوعة الثمن مع زوجته السابقة و تحطيم حلم لعمامرة الذي كان يريد التربع على عرش مفوضية الاتحاد الافريقي بكل اريحية و اخيرا و ليس اخيرا كوبا الماركسية التي كانت اخر دولة يعتقد انها محصنة من تسونامي محمد السادس حفظه الله فلم يبقى بجانبه سوى مادورو في فنزويلا الذي بدات عواصف التغيير تضرب كيانه و تهدد بقاءه في الحكم فحتى جنوب افريقيا ولت ظهرها له و لم تعد تهتم باسطوانته المشروخة كما كانت في السابق فكل الدول عرفت حقيقته و اصبحت مهتمة بالاستثمار و مصالح شعوبها بعد ان اوقد ملك المغرب شعلتها فحتى ولد عبدالعزيز حاكم موريتانيا الذي كان احد الداعمين له انكفاء عن نفسه و بقي له فقط وضع الجزائر و ثرومتها في المزاد العلني بمجلس الامن لبيعها و سوف لن يجد من يشتريها لانها اصبحت سلعة بائرة فهذا نظام غبي و احمق و لم يستوعب الدروس من الاحداث و يحتاج الى من ينقده من ورطته فالبرغم من هذه المصائب التي حلت به مازال يعتقد ان ابراهيم غالي شخص مهم و هو لا يساوي شيئا لم يخجل من نفسه حينما يبعثه للنيابة عنه في هذه الهموم و المشاكل التي حمل وزرها بدون فائدة و لا مصلحة له فيها.

  7. علاء

    المرجو بذل جهود اضافية لتحرير اخواننا الصحراويين الموجودين تحت خيام الذل والعار والعمل على عودتهم لارض الوطن الذي يتسع للجميع باستثناء ذاك المسمى الغالي  ( الرخيص ) وحاشيته فمكانهم الطبيعي في قمامة الجزائر وهكذا سيكون مصيرهم ان شاء الله اما باقي اخواننا الصحراويين المغلوبين على امرهم فمصيرهم هو مصير الشعب المغربي بكامله ومستقبلهم هو مستقبل جميع المغاربة في نهاية المطاف , وتحية لصاحب المقال

  8. الدرابكي عبدالمومن

    ماذا حصل؟ اين هي البيطروليات و المحروقيات؟ شنو عملتو بهادا؟ اين هي القموحات و الخضروات و اللحوميات و سياسات خرى وين حبيت؟ شكون حنا؟ مي بوركوي طو صا؟ كيسكي سو بّاس؟ ميغد آلوغ.. مي بون دو ديوه. أولالا نوصوم فوتي. Il faut appeler mama Farança

  9. محمد العطف

    نتمنى ان يرجع اخواننا الجزائريين و الاخوة الصحراويين المغاربة في تندوف الى تحكيم العقل و المنطق و التاريخ و الابتعاد عن العناد و المشاحنات الصبيانية التي لن تجر عليهم الا الندم لقد تحطم سور برلين لذا وجب ان تتحطم كل الافكار التي كانت سائدة قبله لان بحل المشكل سنتكامل و نرقى معا بالتاكيد و تحياتي للشرفاء في الجزائر

  10. Al atlassi

    Avec la politique de kabranates frança Le polizebel a été bien piégé, si le polizebel ref use de se retirer de GUERGARAT le conseil de sécurité voulait lui imposer des sanctions et un embargo international sur les aides. Mais après tous comptes faits et des discutions de kabranates frança avec les russes, le polizebel a plié bagage. Maintenant si le polizebel veut le retour de la MINURSO il n’a qu’a quitté d’abord toute la zone tampon entière, sinon la MINURSO ne peut plus compléter son travail et n’a plus rien à faire dans le Sahara. Donc le Maroc doit discuter avec les NU tout d’abord le retracement des zones tampons et le retrait de polizebel de ces zones. Ensuite nomination de vrais représentants de tous les sahraouis, ce n’est seulement les séparatistes, et après on discutera s’il y’a besoin.

  11. عابر

    و زد عن ذالك، ربما شيئا ما يطبخ حاليا جنوب القارة الافريقية، لضرب " الكاو ". من المحتمل انها قد لا تكون بالمفاجات. ذلك ان اعداء المغرب شعروا بها و اصبحت ايديهم بمؤخراتهم التي اشتد عليها الالم. هذا و الخوف المرعب ان تضاعفت امواج الاحتجاجات بفنزويلا و اسقطت نظام القمع و التسلط لتمتد العدوى قلاع حلفاء الجزائر بامريكا و افريقيا. حصار محتمل فاين المفر.

  12. الصادق

    مول المروك تائه في ادغال إفريقيا و صحاري الخليج و رطوبة امريكا اللاتنية و و خنز حلاليف الاروبية, هذا الملك المفترس يبحث و لم يجد شيئا اينما حل لدعم كذبته لإفتراس جمهورية الصحراء الغربية هذه هي الحقيقة يا مزاميرويا مخزنية

  13. vive le MAROC

    عن اي قضية وطنية تتحدث يا ابن وطني العاق ،عد الى رشدك قبل فوات الاوان؟الصحراءفي مغربها الحبيب،نفديها بارواحنا،كفاك من الوهم و من دولة الوهم.http://www.algeriatimes.net/image.php

  14. مناضل حر

    البولزاريو هربو https://www.youtube.com/watch?v=z-q43LiDkHY ههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههه حال الارهابيين في كل مكان عندما يواجهو القوة يفرو كالفئران هاهاهاهاهاها خخخخخخخخ

  15. المرابط الحريزي

    إذا كنت خرائري ، هذا الرأيس ليس موجه إليك ، روح عبد بوتفليقة و تبول على روحك امام الجينيرالات كيف ما حبيت . ماشي سوقي فيك ماشي سوقك فيا ________________________________________________________ 1 من هو الرئيس الوحيد في العالم الذي يلبس حفاظات ههههههه ؟ -ج-: أبو تفليقة ________________________________________________________ 2 من هو البلد الذي مازال يحكمه نظام ديكتاتوري أوليغارشي إستبدادي بعد 54 سنة ، لا يستطيع التغلب على المجاعة رغم كثرة الثروات الباطنية ؟ -ج- النظام الخرائري  (فنزويلا تثور لأنها أيها تعاني من المجاعة رغم كثرة الثروات الباطنية . و نظامها يرفض الامتثال لرغبة الشعب في انتخابات رئاسية نزيهة . و نزيد شمال كوريا و نظام الأسد . كل واحد من هذه الأنظمة فاشل شرعيا اقتصاديا و سياسيا ________________________________________________________ 3 من هي الشعوب التي فرض عليها الاستعمار كيان دولة نظامها استعماري ، اسمها مستعار من مدينة أتى إليها الاجانب زائرين فقعو ليتحكمو في الثروات قبل المحليين ظلما وعدوانا ؟ -ج- الجاءزائر ________________________________________________________ 4 من أهدر 1800 مليار دولار  (1800000 مليار دينار ) في 15 سنة ؟ -ج- صحيح ، إنها الجاءزائر ________________________________________________________ 5 أي نظام يهدد شعبه الآن اليوم في هذه اللحظة ، إما التصويت يوم 4 ماي إما مواجهة الموت ؟ -ج- إيــــــــوا راك عرفتي ،، برافو . إنها دولة الجاءزائر  (مزيان ) ________________________________________________________ 5 من سيستمر على نفس المسار و لو تطيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر معزة ؟ -ج- إنه النظام الخرائري و لا غير ________________________________________________________ 6 من وعد شعبه  (شعوبه المستعمرة ) بأنه سيسلم له حقوق الانسان و تقرير المصير ، بل و لشعوب وهمية اخرى ، لكنه لم يفعل ذلك لا بالنسبة للمواطن الجزائري و لا مواطنو الدولة الوهمية الأخرى ؟ -ج- صحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــح إنه النظام الخرائري ________________________________________________________ عندما يحكمك خرائري و أنت في نوم عميق ، يحق لكوبا أن ترد عليك الانشقاق وذلك بعد نيجيريا و 40 دولة افريقية اخرى ________________________________________________________ بلاد العدالة نايمة والحقرة قايمة ________________________________________________________ لا أتمنى لكم أقل ما يسعى له الشعب الفنزويلي

  16. ben

    شكرا للمصادفة السعيدة .بكل تواضع وواقعية تعبير واضح وجلي.انفصالي لكنه يتكلم بوعيه التام والمسؤول .المشكل لا يوجد لا في المغرب ولا الجزاىر .المغرب دولة ثورية كان صداها في كل العالم.عبد الكريم الخطابي محمد الخامس اسمين كانا ينظر اليهما كشعلتين للامم المقهورة في كل العالم..لكن بعد خروج المغرب من المعسكر الاشتراكي كان بمثابة فقدان دولة محورية وبالاخص في التنسيق بين الدول الافريقية في توحيد الرؤى.فكان هذا الخروج بمثابة عقاب للمغرب .لذلك نرى كوبا وفنزويلا كانتا تدعمان الجزاىر بقوة .اما الدول العربية فالجزاىر عندهم بمثابة فلسطين الان.130 عاما من الاستعمار وبعدها الاستقلال .يعني المستحيل فكان الشعب الجزاىري يلقب لدى العرب باعظم شعب في العالم.كان شعبا مقدسا.فكانت تسانده بالعاطفة .دون النظر الى الواقع التاريخي اوشيىا اخر فهي تدعم هكذا فقط لانها دولة قاومت الاستعمار لا لانها على حق . اما الان قفد ظهرت الجزاىر كدولة عدوة للشعوب فلا زلت اذكر المضاهرة التي اخرجوا فيه ل20000 من العسكر.واظن انها كانت سنة 2011. والاعلام اليوم يكشف كل خبايا الامس واليوم.

  17. الى الصادق الكلب الدي تعود النباح على اسياده المغاربة كلما تحركت قافلتهم الى جني مزيدمن الانتصارات واقتحام اوكار اعداءه وبالخصوص الدول التي كانت تعتبرها الجزائر حليفا لها للوقوف جنبها لكي يتم الاعتراف بلقيطتها البوزبال وان كانت نجحت ايام البحبوحة البترولية فهي اليوم فشلت في استمرار هدا الدعم وبدأت الدول تتنصلص من هده الدولة النكرة التي لا اصل ولاتاريخ لها .

  18. foxtrot

    بوخروبه مقبور وبوتفليفة منعول الى يوم الدين هما السببان فى توريط الجزاءر فى هدا المستنقع فى هده الرمال المتحركةتقول التقارير ان الجزاءر خسرت على تقسيم المغرب من 500 مليار الى 800 مليار اه لو هده الاموال وضفت عاى البنية التحتية لااصبحة الجزاءر عروس افريقيا او د بى افريقيا ولكن ماكينش الرجال المخلصين ممجودين الا شفارة وقتالة اصبحت فضية الصحراء للجزاءر comme le disent les francais la betes noire pour l.ecomie algeriens الجزاءر تشترى دول تشترى لوبيات تشترى صحافة واخيرا تشترى مرتزقة اى بوزبال لزبل عليها حياتها ونتيجة صفر عاى صفر 0 0 0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

  19. عبدو

    المغاربة سبقو الجزائريين في كل شيئ بسنوات ضوئية لانهم نجحو في الفلاحة والصناعة والسياحة وكل شيئ حتى الديمقراطية. والفنزويليين رجال على الدجزايريين لانهم شعب يقوم بالثورة من أجل اقتسام الثروة

  20. mami

    أوقف السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال ، صحفية جزائرية، عند حدها، بعدما أجاب عن سؤل استفزازي لها، يتعلق بالحراك الذي تشهده منطقة الريف. ورد هلال بشكل حازم على الجزائرية، بأن الفرق بين الريف و ما يقع في الجزائر هو أنه في القبائل وفي غرداية هناك مئات القتلى اما في الريف فليس هناك لا قتلى ولا هم يحزنون، الكل يعبر عن آرائه بكل حرية عكس ما يجري في الجزائر. وقال هلال بخصوص سؤال الصحافية الجزائرية، بان الجواب على سؤالها حول ما يقع في الريف بكل بساطة هو ان هناك ديمقراطية في المغرب، لهذا فإن المواطنين في الريف يعبرون عن كل مطالبهم وآرائهم بكل حرية عكس ما يقع في القبائل وغرداية بالجزائر.

  21. المرابط الحريزي

    وااااااااااهاهاهاهاهاها --- http://bit.ly/2pvS0va --- آشخبار يماك آنونيم؟ مزال تستخدم اسم مار من هنا يا الحمار؟ ههههه . غلبنا يماواتكم و لكن القضية لم تنتهي بعد و لن تنتهي إلا بعد استعادة المغرب لكل اراضيه المستعمرة في مقدمتها الشطر الشرقي من الاراضي المغربية الصحراوية . و أعيد إما تخرجو إما نَخْلِيوْ دار بوكم - هل هذا واضح ما يكفي؟ ههههه ؛- ) Unanimous 15 to Nothing ليماك

  22. عبر النافذة

    هناك خطة قائمة على ذاتها .... https://youtu.be/tOuD_uF7GD8 .... تجعل من الجزائر  (النظام الديكتاتوري ) هدف سياسة وِ.مُ.أَ الخارجية القادم. سيتم إسقاط النظام الجزائري الاستبدادي بالقوة العسكرية . الالاف من الجنود الجزائريين سيموتون اذا لم يتم اسقاط النظام الديكتاتوري الحالي ما يطرح ضرورة استقاطه قبل تأخر الوقت

  23. محمد

    اي انتصارات هذه التي حقق المغرب وتبجح بها المطبلون والمزمرون .وكم هو مفضوح لما يظهر على شاشة التلفيون شخص يقدمونه كمختص في الشأن الافريقي فيقول بفضل حنكة جلالة الملك وفراسته استطاع المغرب العودة الى الاتحاد الافريقي اي حنكة سياسية في هذا الامر ... المغرب خرج لوحده وعاد لوحده من دعاه ومن طلب منه العودة . وقد انتصر على الجزائر لما اعاد العلاقة مع كوبا . ومن منعه من اعادتها قبل اليوم . وماذا خسرت الجزائر من هذه العودة واخيرا الانتصار العظيم لماخرجت البوليزاريو من الكركرات . الم يخرج المغرب قبله باربعة اشهر ... مجلس الامن يدعوا المغرب والبوليزاريو الى استأناف المفاوضات من اجل الوصول الى حل للقضية الصحراوية . هو انتصار للمغرب ام للبوليزاريو بالتأكيد هو للبوليزاريو ..... مشكل الصحراء الغربية مازال قائما والبوليزاريو يتقوى عسكريا وينتشر عالميا ويجلس المغرب الى جانبه في المحافل الدولية جنبا الى جنب أي انتصار هذا ياقوم . ........... وزراء ومختصون يبيعون الكذب للشعب المغربي بقولهم الجزائر على وشك الانهيار وانها محاصرة عالميا . كيف ذلك يامنافقين والنشاط السياس والدملوماسي الجزائر يفوق بكثير النشاط المغربي . وان زوار الجزائر من ساسة العالم يوميا والاتفاقيات الاقتصادية التي توقع خير دليل على ذلك ..............شعار ساسة المغرب .... أكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى لو لم يصدقوك .

  24. Bencheikh

    هاذ رمطان العمامرة كيكذب على راسو قالك قرار الأمم المتحدة نصر للبوليزاريو والبوليزاريو كتحتج وتنتقد الأمم المتحدة , دابا باش نتيقو واش بلي واكل العصا ولا بواحد احترف الكذب

  25. حمادي

    اعتقد ان تقرير المصير كان اختيارا ثوريا في لحظتها اما الان فقد اصبح متجاوزا بحكم ان دول العالم الان تبحث عن الانصهار داخل كيانات موحدة و و خلق تحالفات اقتصادية و سياسية و عسكرية عوض التفرقة و ان خيار الحكم الذاتي من شأنه ان يقدم كثيرا للمغرب و للبوليزاريو ايضا على الاقل سيخرجهم من هذا الوضع البئيس في تندوف و يرفع عنهم وصاية الجينيرالات و يمنحهم مساحة شاسعة من الحرية لتسيير انفسهم بانفسهم داخل وطن كل امكانات التطور ممكنة فيه و ينعكس ايجابا على كل القوى الثواقة الى مغرب افضل في ان تكون

  26. قلتم ان الكركرات من الاراضي المحررة لمادا انسحبتم كالكلاب حتى قبل بداية المهلة.. المغرب وشعبه ورقة صعبة على الدول العظمى يقول ويفعل ولا يتبجح ولا يتكبر. المغرب لا يكدب ففيه تغرب شمس اصحاب بلا بلا بلا بلا بلا بدون فائدة

  27. المرابط الحريزي

    لم و لن يبتعد الشياتون عن النظام الخرائري و لو يطير فيل ماشي غير معزة ، وها علاش ________________________________________________________ http://bit.ly/2pwvt1j ________________________________________________________ لأن عظامة الوهم و الكلام العذب البراق وعلى الخصوص راحة الكسل ، لا تعقد على المدمن ، سواء شيات او شبه حر ، التخلي عن هوية المغرور ________________________________________________________

  28. جزائري فقط

    بحتنا وفتشنا في كل السياسات الدولية ولم نجد عبر العالم بأكمله دولة تملك الكثير من الغباء السياسي والاستعراضات البهلوانية والتصريحات التافهة مثل المغرب حكومة وشعبا وبدأ ذلك منذ اليوم المشؤوم الذي سرقوا فيه الصحراء الغربية وهم مستمرون في نهب ثرواتها لحد الآن وهم مستعدون للتحالف حتى مع الشيطان للحصول على شرعية ما قاموا به من سلب ونهب ولكن هيهات هيهات ثم هيهات

  29. المرابط الحريزي

    أولا راك رجعتي تحت اسم جديد لأنك جبان يا حمار من هناك . لكن ماشي مشكل ________________________________________________________ عاشرا: شد فمك ليماك على المغرب و على سيدك جلالة الملك يا إبن العاهرة ، فأنا شخصيا أدون كل شيئ و سأحاسب طبون يماك في الوقت المناسب . سندخل بدون إذن و سنخرب دار الاستعماري ديال بوك - كن على يقين . حينها ستفهم ما معنى كل هذا لأن الواقع سينزل على رأس موك و انت مازال تستهبل قدام الجزايريين . راهوم فهمو اليوم أن من يحكمه جماعة قطاع طرق جبناء لصوص ضعفاء . سنساعدهم على خليان دار بو كل واحد فيكم . كريتوفر روس كان أحسن مبعوث بالنسبة لكم و القادم سيكون قاصي جدا . الهبال و بوزبال انتهى و الشمس لا تغطى بالغربال . كتب احت اسم سماعين المرة القادمة يا الخواف

  30. ومن يتق الله يجعل له مَخرجا ... المغرب يا محمد في الصحراء المغربية ولن يزيله أحد عنها ، وأنت يا محمد مغربي أبا عن جد .. المشكل يا محمد هو أنك مُستلَبُ الفكر ، تُهاجم أهلك وبلدك وتدافع عن الوهم .. عن شيء لن يكون لك أبدا .. فق يا محمد وانعل الشيطان .. المغرب في صحرائه والمغرب غير متنكر لأبنائه .. عد إلى رشدك .. إخوتك في المغرب يا محمد في حاجة إليك .. لا تظلم أبناءك يا محمد ولا تَسقِهم من ماء الجهل والكراهية، ولا تقطع عنهم أواصر الدم والأخوة .. اِنعلِ الشيطان وتُب إلى الله .. الجزائر يا محمد .. النظام الجزائري الدكتاتوري، إنما يَستغلُّك لأغراضه التَّوسعية وأطماعه الاستعمارية .. لاحظ يا محمد أن هذا النظام، قرابة نصف قرن، وهو يحتفظ بإخوانك في الخيام البالية بتيندوف تحت الجوع والعطش والجهل واليأس والاستعباد .. أَرِنِي يا محمد عِمارة أو مباني أو أشجار أو مصانع أَنشأها هذا النظام الظاغي لفائدة المختطَفين والمحتجَزين من إخوانك المغاربة.. تُب إلى الله يا محمد .. غذا يوم القيامة سأقف شاهدا عليك والسلام.

  31. محمد

    يالمرابط الفاسق بما أنك عبد للملك وحبيبه وقريب منه في النوم واليقضة وعند الأكل والشرب وان جاءه الغائض والتبول ....اساله من أين يمر انبوب غاز نيجيريا حتى يصل الى المتوسط .

  32. المرابط الحريزي

    وضعت نقطتين في الموضوع ، بدون أن أوجه له التدوينة . لكن الوحيد الذي رد على النقطتين هو حمار من هناك.. والآن يستعمل اسم جديد لكن بنفس الأفكار الحمائرية القديمة . رده يدل على أنه هو صاحب الهوية المعقدة . و النقطة الثانية هي انه يشعر بالفشل و لو من طبيعة الحال سيحاول جاهدا إخفاء ذلك . نسميها هروب الى الامام أو العودة للمعركة من الخلف ، انه جبان على عدة مستويات أهمها المستوى الفكري . يخاف من الأفكار الجديدة لانه لا يفهمها . ما علينا قرار 2315 يغرق النظام الخرائري في مسؤوليات قانونية ستشغله لقرون . أقل تكلفة بالنسبة للجزائريين هي التخلص من النظام الخرائري ولكن اذا استمر فهذا خير لنا أيضا . كيف تتعرف عليهم رغم انهم يختفون وراء الستار؟ Thin Skinned حبل صبرهم قصير من ناحية انهم يشعرون بالخوف و يتسرعون في المواقف . غارقون في كل هذا لانهم لا يستطيعو فهم أي شيئ في الوقت المناسب . مثل مشكلة الفلاحة . وصلو الى 2017 بدون رصيد اقتصادي و لكنهم غير قادرين من الناحية الفكرية الاعترفا بانهم لا يعرفون شيئا عن اقتصاد الاكتفاء الذاتي . لن يعترفو ببساطة لانم يا يعرفو ، وسيستخدمون العتاد العسكري ضد مواطنيهم و لن يترددو في قتل الملايين كما اعترف احدهم سابقا ، لانهم لا مفر لهم . حاصلين في فخ نصبوه بانفهم لغيرهم و غير قادرين من ناحية الذكاء على فهم كل التفاصيل . المسألة ستتعقد عليهم أكثر ف2019 قادمة والمجاعة لا حل لها سوى المعقول . فنزويلا درس للشعب الجزائري يا حمار من هنا الخرائري. راك فهمت هذا المستوى من التفكير؟

  33. جزائري فقط

    من هنا وما ادراك ما هنا من القارة التي تسمى الجزائر الى الدويلة المجهرية التي تسمى المخرب والى القزم الذي يسمي نفسه لمرابط لحريزي أما المرابطين الأشراف فلا يشرفهم أن تكون منهم وأما أولاد حريز فلا أظن أنهم يقبلون أن تكون واحدا من افراد قبيلتهم اتمنى منك ان تستمر في الحقد والكراهية للجزائر الى آخر يوم في حياتك ونحن نقدر المجهود الذي تبذله ومن يدري ربما سيأتي يوم نعوضك فيه على تعبك وشقاك هههههههههههه

  34. المرابط الحريزي

    ألم أقول أنه هذا النوع الكلخ مغروم بدراما الفشل؟ هذا الحمار يعتبر خطر المجاعة رغم كثرة البيترول شيئ يستدعي الوفاء . يعني أغبي من أن تقتل أربعة شعوب و تفرض عليهم مبدأ الوفاء للفشال ، لا يمكن أن يكون الا في عالم عظامة الغباء . ماشاعرش بلي رئيس دولته كان ينتظر قرار 2315 رافد رضاعة و لابس تسرويلة . من ينتظر من هذا القوم أن يصحو من النوم العميق سينتظر الى الأبد . حمار و نعم الحمير.. أنا لم أنزع منك شيئ ، أنت من يهدر الفرص ويجد الفشل رغم كثرة الثروات . ماتقوليش يا الضبع بوفليقة ماهوش شفار . ماتقوليش 1800 مليار وهم الله ينعل باباك حيت انت هو سبب الخطر القادم بخصوص تلويث المياه الجوفية يا ما لا يدري ان بوتفليقة رافد الرضاعة

  35. المرابط الحريزي

    ترجمة عبارة "جزائري فقط" صداها ليس محلي . ماهياش عربية و لا امازيغية ولا حسانية ولا صدى أية لغة محلية . و لكن بالفرنسية "Just an algerien" مؤكد . يستلهم حتى أبسط افكاره من قارة اخرى غير القارة التي يعيش عليها منذ قرون . والعيب ليس في فرنسا و لا أوروبا بل في الشر الذي يختاره قبل الخير . يعني يذهب عبر مخيلته الى أوروبا و فرنسا بالذات ليستسقي منها أسوء الأفكار ثم يعود الى هذا الموقع ليقول انه شخص عظيم . ماشافش الاشياء الايجابية الحسنة في فرنسا و اوروبا مثل الديمقراطية و حقوق الانسان . شاف غير الامبريالية و العنصرية وهكذا يتحكم النظام الخرائري في الجزائر منذ قرون . علاش تلوث المياه الجوفية من اجل استخراج الغاز الصخري و إمكانيتة انتاج الثروة من العمل ممكنة؟ العقل الشرير مثل عقل حمار من هناك يأتي تحت اسم "جزائري فقط" لأن نيته ناقصة ولن يكون فيه الخير لا للجاءزائر ولا للقبايل ولا الطوارق ولا المزاب ولا شاوية و لا بنوهلال و لا افريقيا ولا فرنسا و لا اوروبا - ابتعدو عن نوع "مار من هنا" و "جزائري فقط" ستنجون . لأن هذه هو النوع الذي يحكمكم اليوم ، نوع كسول شرير غدار لص... يبحث عن فرص سرقة الثروات الباطنية ولو يكلف ذلك البشرية موت الملايين بالتصدع النووي و بتلويث المياه الجوفية . إبتعدو عن الخرائريي إذا كنتم رجال . غيرو اسم البلد و غيرو محتوى النشيد الوطني الذي يتحدث عن دولة اخرى كانت بالامس تستعمركم أكثر من قرن . لابد من تغيير النظام الخرائري بالكامل.. حتى سياسيين مثل نورالدين بوكروح اكتشفو ذلك منذ السبعينات. ابتعدو عن العقل الخرائري الكسول مثل عقل بوتفليقة رئيس الحفاظة والرضاعة

  36. محمد

    انا اخوكم محمد من المغرب انا اقول لكم نحن مسلمون ولايجب ان نترك الاكاديب تزع الكره بيننا من الدي حرر الصحراء ومن الدي جعلها في هدا الشكل الجميل جمالها ا}مل من الكثير من المدن كلما قرأت مقالا وجدت الجزائريين يعلقون ان المغرب البلد المحتل ويصفوننا بالعديد من الاوصاف كاننا اسرائيل التي نسينا امرها او سوريا في حي ان الطرف الدي يدي ان صحراء من حقه لم اقرا يوما تعبيرا منه دائما من الجزائريين حتى جعلنني اتسائل هل الجزائر فعلا تسعى الى اجاد حل لقضية الصحراء ام ان الجزائر هي التي تسعى الى الصحراء باسم باليساريو فقط سأقول الصحراء مغربية مغربية مغربية وستبقى كدلك اما الجزائر فان كنتم تسعون لتاخدو الصحراء وتدعون ان البليساريون هو الطرف فان تعليقاتكم كلها تكشف ان طرف المغرب الخصم هو البوليساريوا الدمية التي صنعتها الجزائر لتحصل على الصحراء التي لم يتاتى لهى

  37. محمد

    لتعلم يالمرابط في هذا العالم الملء بالتناقضات يوجد مشهد لايوجد الا في الجزائر وهو : سلال رئيس الحكومة يسلم مفتاح السكن لمواطن بسيط فيعبر ذلك المواطن عن فرحتهته . تحيا الجزائر وزوجته بجانبه تزغرد . هذا المشهد لن يتكرر الا في الجزائر .

  38. BENCHEIKH

    أريد شخصا ضليعا في اللغة العربية يشرح لي "تحيا الجزائر وزوجته بجانبه تزغرد"

  39. جزائري بسيط

    أنا أفسر لك يا جاهل ما معنى ذلك . . . معناه ان هذا الشيء لا يحدث الا في الجزائر فقط ولن تحلموا به عندكم الا في المنام سلال يسلم مفتاح السكن للمواطن البسيط وزوجة الرجل البسيط من شدة فرحتها تزغرد وتردد تحيا الجزائر نعم تحيا الجزائر لأنه لا توجد في الجزائر قرية بدون ماء وكهرباء وغاز طبيعي في الجزائر مجانية التعليم وجانية العلاج وجانية السكن ولن تصلوا أبدا الى ما وصلنا اليه بفضل تضحيات أجدادنا والثمن الغالي الذي دفعناه في سبيل استقلالنا وحريتنا ونحن الآن نتمتع بخيرات بلادنا ومهما حاولتم تشويه وجه الجزائر فهي دائما جميلة ونظيفة ومتألقة ومنتصرة وفخورة بنفسها وخمسة في عيون الحسادين والغيارين ومنذ اليوم الذي أغلقنا حدودنا معكم انقطعت عنكم النعمة وأصبحت وجهتنا تونس وتونس تعرف أن أكثر السواح الذين يزورونها هم الجزائريين هل فهت الآن يا..........ههههههههه

  40. BENCHEIKH

    أسيدي برافو على الشرح راك فاهم اللغة العربية. كونكم تعيشون في رغد ونعم الله فعليك أن تشكر الله أولاأولا ولا تتبجح بها هنا أتمنى فقط أن تكون صادقا مع نفسك , ثم من قال لك نحن نحسدكم على ماأنتم فيه , حاشا للله واقعكم لا يتمناه الانسان لأشد أعدائه , كيف سنحسدكم على الصف لشراء كيلو بطاطا وشكارة حليب وارتفاع معدل الجريمة وغياب الدولة ورئيس يحكم من عالم البرزخ . مع الشكر للشرح الذي قدمته لتلك الجملة الغريبة إلا أنك لم تتوفق في استنتاج المعنى الدلالي لذلك الربط بين تحيا الجزائر وزوجته بجانبه تزغرد , أنظر جيدا لكلام مواطنك, وضع جزئ من جملة داخل جملة أخرى فأصبح المعنى عبارة عن نكتة إنشائية تعكس مستوى التحصيل والثقافة الواسعة لذيه.

  41. جزائري فقط

    أولا يقال في الأمثال العربية القديمة أهل مكة أدرى بشعابها وأظن أننا نحن الجزائريين أدرى بواقعنا الذي نعيش فيه ان كان خير أو شر ولا يحق لأحد خارج الاطار أن يتكهن بما نحن فيه وقضية الباطاطا والحليب والاسطوانات التي تستمتعون كثيرا في تهويلها وترديدها كل يوم فهي مجرد اشاعات وأنتم بارعون جدا في جعل من الحبة قبة معليش فربما تنفعكم في التخفيف من وطأة الحقد الذي يشتعل في قلوبكم واذا كنت تريد أن تتأكد من المستوى الذي نعيش عليك فقط أن تسأل المغاربة عن جحافل الزوار والسواح الذين كانوا يدخلون الى المغرب وبالآلاف في الماضي القريب أما الآن فعليك أن تسأل التوانسة وهذا مؤشر يكفيك لتعرف من نحن أما حديث البطاطا والحليب فهذه شرارات يراد من ورائها اشعال الفتنة والتحريض على خراب الوطن أما المستوى التحصيلي والثقافي فهذا يختلف من شخص لآخر وليس معيار لتقييم مستوى 40 مليون جزائري وعليك أن تتوجه الى الأرياف والجبال عندكم لتتعرف على الدكاترة والفلاسفة والتقنيين الموجودون هناك هههههه

  42. BENCHEIKH

    من خلال كلامك يتضح أنك متناقض تقول لي اسأل عن أحوالنا من خلال الجزائريين الذين يستمتعون بعطلهم خارج الجزائر فهل هذا معيار في نظرك؟ ثم تأتي جملة غريبة في سياق حديثك تقول فيها "فهذه شرارات يراد منها اشعال الفتنة وخراب الوطن "طيب , إذا كان الشعب يعيش في جنة النعيم عندكم فلماذا سيكون من السهل جره الى إشعال الفتن ؟ثم من قال لك أننا نحن المغاربة نفتري عليكم لإشعال الفتن عندكم ؟ألا يفترض في نباهتك قبل توزيع التهم على الغير والارتماء في حضن نظرية المؤامرة أن تبحث عن أبناء وطنك الذين يتذمرون يوميا ويشتكون عبر وسائل الاتصال الاجتماعي والصحافة المستقلة؟ بخصوص قضية الذكاترة والمثقفين عندنا في العالم القروي , الشيئ الذي يميزنا عنكم هو أننا نعترف بواقعنا وننطلق منه لتغييره ولا نجد في ذلك أي مشكل , طبعا لذينا أميون وفقراء ولا ندعي أننا الأفضل في العالم ولكن عد الى الاحصائيات والأرقام لتجد بلدك الجزائر قد تعطل البحث العلمي لذيه إنتاجاته وبراآت الاختراع لذيكم ضعيفة جدا ناهيك عن انعدام وجود البدائل الاقتصادية الموازية للغاز والبترول , المتحكمون فيكم أغبياء لا تنكر ذلك وإلا ستكون أكبر كاذب على هذا الموقع.

  43. محمد

    لك الحق ان تقول لم افهم لأن المشهد الذى اتحدث عنه لم يحدث لا في عهدك ولا في عهد ابوك ولا جدك ولن يحدث الا في الجزائر التي تمنح السكن لمواطنيها مجانا .

  44. المرابط الحريزي

    انت تقول أن سلال و زوجته و مواطن بسيط ينجبون السعادة في سكن ويحد لملء الجازائر.. او ماذا تقول بالظبط لن يحصل الا في الجاءزاير؟ شرح لي هادي يرحم باباك يا الجازايري - شكرا

الجزائر تايمز فيسبوك