البطالة تكبّل أكثر من ربع الشباب العربي وتتخطى 40 بالمئة مقابل 13 بالمئة فقط عالميا

IMG_87461-1300x866

قال عبد الرحمن الحميدي المدير العام، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي إن معدل البطالة بين الشباب في الدول العربية بلغ 28 بالمئة مقابل 12 بالمئة على مستوى العالم.

وأضاف الحميدي، على هامش مناسبة بالعاصمة الإماراتية (أبوظبي) الخميس إن البطالة أكثر شدة في حالة النساء الشابات، التي تبلغ 43 بالمئة لدى الدول العربية، مقابل 13 بالمئة فقط على المستوى العالمي.

وتتركز بطالة الشباب في الدول العربية في أوساط المتعلمين، الذين يشكلون في بعض الدول نسبة تصل نحو 40 بالمئة من إجمالي العاطلين عن العمل، وفي الداخلين الجدد لسوق العمل.

ومن بين تحديات تشغيل الشباب في البلدان العربية، اتجاه وتيرة النمو الاقتصادي نحو التباطؤ مؤخراً، وعدم شمولية النمو المحقق لكافة شرائح المواطنين في بعض الدول، إلى جانب تبني نماذج نمو قائمة بالأساس على التراكم الرأسمالي، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في حجم قوة العمل العربية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أن نسبة السكان البالغين في الدول العربية الذين لا تتوفر لهم فرص الوصول للخدمات المالية والتمويلية الرسمية، تصل إلى نحو 71 بالمئة.

وزاد: "تصل هذه النسبة لنحو 78 بالمئة على صعيد النساء، و93 بالمئة على صعيد الفئات محدودة الدخل في الدول العربية".

وصادف الأربعاء اليوم العربي للشمول المالي، الهادف إلى تمكين مختلف شرائح المجتمع من الوصول واستخدام الأدوات المالية والمصرفية.

وطالب الحميدي بضرورة تعزيز الشمول المالي في الدول العربية عبر متابعة جهود تطوير البنية التحتية المالية، والارتقاء بجوانب توفير الحماية لمستهلكي الخدمات المالية، والعمل على تطوير خدمات ومنتجات مالية مبتكرة.

وصندوق النقد العربي الذي يتخذ من العاصمة الإماراتية أبوظبي مقراً له، أنشئ كمؤسسة مالية من قبل الدول العربية عام 1976، بغرض المساهمة في تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء واستقرار أسعار الصرف بين العملات العربية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    الأوطان العربية كثيرة و الحمد لله ، وأيضا الاحصائيات . المغرب لا يعاني بهذا الشكل فنسبة البطالة بالمغرب ليس هي نفس الرقم مثل الجزائر - لا مقارنة لا مقارنة لا مقارنة .... و نزيدكم حاجة . عندما تقرؤون مقال على صفحات الجزائرتايمز يشتم سعدالدين العثماني و إلياس العماري فهذا يؤكد أن المغرب على الطريق الصحيح . في ميزانية 2017 التي صادق عليها البرلمان المغربي بعد تنصيبه حكومة الدكتور العثماني ، 150 مليار درهم مخصصة للاستثمار العمومي . نسبة البطالة بين الشباب المغرب احسن بكثير رغم أن المغرب بلد أمازيغي عربي شمال افريقي ، و هناك دول مثلنا كالامارات العربية المتحدة و قطر و السعودية و الكويت و عمان و الاردن حيث أن نسبة البطالة فيها قليلة جدا . ليس هناك سوى الدول الاوليغارشية الاستبدادية الفاسدة الفاشلة مثل الدولة الخرائرية هي التي تسرق ثروات البلاد و تنتج 50% معدل بطالة . مثلما هو الحال عليه في فينيزويلا ، النظام شفار و المواطن مظلوم . هذا المنطق لا ينطبق على المغرب والدول العربية الناجحة الاخرى التي ذكرتها اعلاه . الشعب الفينيزويلا ثار و يثور ضد الاوليغارشية الاستبدادية و العشب الجزائري  (الشعوب ) هو آخر شعب لم يثور ضد نظامه الاوليغارشي الاستبدادي - فيق يا البريق و عيق . حاول تكون ناجح بحال المغرب رغم انعدام البترول فيه . ما تكذبوش على الجزائريين و تقولو ليهم كل العرب بحال بحال ماشي صحيح . هناك فرق كبير . الجزائر هي الأسوء عربيا و عالميا رغم البيطرول . أنظرو الى فينيزويلا

الجزائر تايمز فيسبوك