مجلس الأمن يصوت بإجماع على وجوب الإنسحاب الفوري للبوليساريو من الكركرات

IMG_87461-1300x866

تحدثت مصادر أممية مط­لعة عن وجود إجماع بمجلس الأمن الدولي، على ضرورة انسحاب جبهة البوليساريو من منطقة الكركرات، قصد تلافي حالة التوتر القائمة بالمنطقة، والتي تهدد بنسف اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو الموقع سنة 1991.

وكان ذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي الم­غلقة مساء الثلاثاء برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أن جل الأعضاء بالإضافة لمجموعة أصدقاء “الصحراء الغربية” المكونة من أمريكا وروسيا وبريطانيا  وفرنسا وإسبا­نيا، شددوا على المعطى المشار له في مسودة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

ويرى أعضاء المجلس وا­لمجموعة المذكورة في انسحاب البوليساريو الفوري من الكركرات، مستهل الطريق لأجرأة جولة مفا­وضات جديدة بين طرفي النزاع، ويعتبرون توا­جدها بالكركرات عائقا أمام جولة مباشرة جد­يدة.
ويشار أن المغرب انسحب من المنطقة تلبية لطلب الأمين العام في فبراير الماضي، في حين لازالت جبهة البوليساريو  ترفض ذلك إلى حدود اللحظة.

 

بن موسى للجزائر تايمز

 

تعليقات الزوار

  1. عبدالله

    إليك يا الصادق.الآن سيبدأ العاصير.هذا ما أردنا الوصول إليه.ذكاء المغرب تغلب على بغال البوزبال.هههههههه هزو لاڤاليز البوزبال المغرب جاي.الهربة تسلك

  2. yahdih

    فرقة "بني عرى" للقوات الحازقة للدولة المارقة

  3. حسب عدد من المتتبعين للشأن الدولي، فقد بدأت عصابات بوزبال الجزائرية تحتضر، وأخذت تعد خساراتها واحدة تلو الأخرى، وتتلقى الضربات تلو الضربات من كل الاتجاهات ، وذلك بعد انكشاف حقيقة مضامين أطروحتها الانفصالية وفشل علاقتها بعدد من الجهات المعادية للوحدة الترابية للمملكة. العصابات وحاضنتها التي لم تستيقظ بعد من صدمة عودة المغرب التاريخية لحضن الاتحاد الافريقي، قبل أشهر، وبترحيب واسع وإشادة كبيرة من عدد من دول القارة السمراء الشقيقة، والصلح مع قلاع كوبا وجنوب إفريقيا ، سيُلزِمُها كل ذلك أسابيع طوال أخرى لاستيعاب مكانة المملكة الحقيقية إفريقيا ودوليا وهضم هزائمها وفضائحها. خطوات عاهل المغرب التي وصفت ب"الذكية" و"المميزة"، اعتبرها عدد من المتتبعون، نقطة مصيرية ستغير مسار القضية الوطنية، كما ستنضاف إلى السجل الملكي الحافل بالإنجازات التاريخية التي وقف عليها ووقعها جلالة الملك خلال السنوات الأخيرة. اقتحام الملك ل"القلاع" التي كانت تنشط فيها عصابات بوزبال الجزائرية وتُرَوج داخلها لأطروحتها "البئيسة"، كان سببا مباشرا في إصابة أعداء الوحدة الترابية بالرعب والهلع، كما دفعت قيادات بوزبال والمخابرات الجزائرية إلى إعلان حالة استنفار وعقد اجتماعات مكثفة يُتَبادل فيها الشَّتم والاتهامات. ملك المغرب العظيم، بسياسيته الدبلوماسية المميزة والتي تجلت مؤخرا في إقدامه على عدد من الخطوات المدروسة، من خلال الرفع من مستوى العلاقات الدبلوماسية، وتطوير الشراكات الاقتصادية مع عدد من الدول، قطع أشواطا كبيرة خدمة للقضية الوطنية وإشعاعا لمكانة المملكة إقليميا ودوليا. الخطوات الميمونة الحاملة للسلم والازدهار لملك المغرب لاقت إشادة وتنويها واسعا من قبل عدد من المتتبعين للشأن الدبلوماسي الوطني والدولي، ومن المنتظر أن تليها مجموعة من الخطوات الجديدة والتي ستزيد من دق المسامير في نعش بوزبال وحاضنتها وتزيد المغرب إشعاعا وانتصارا تاريخيين للقضية الوطنية، وستكون في الآن نفسه نهاية أعداء الوحدة الترابية والموالين لهم.

  4. مروان

    فرقة الصاعقة للحفاة العراة والتدخل السريع والعمليات الخاصة

  5. عبداللطيف المغربي

    الان سيفطن العالم ان جردان الانفصال كانوا يغالطوعازلةن المجتمع الدولي بأن تلك الاراضي العازلة هي ( اراضي محررة  )،حسب زعمهم.اذن الجردان اليوم امام قرار صارم من مجلس الامن الدولي.اخلاء الاراضي العازلة التي هي اصلا تحت مراقبة القوات الاممية.وفي حالة اصرار الانفصاليين على عدم الانسحاب من الاراضي العازلة فسيجد المغرب نفسه م.ظطرا لاستعمال القوة المسلحة لاجبار الجىدان على الانسحاب من هذه الاراضي.والاراضي العازلة لا تقتصر على منطقة الكركرات.بل ينضاف الى هذه المنطقة مناطق البئر لحلو والتفاريتي وهذه المناطق مغربية انسحب منها المغرب طواعية للامم المتحدة بموجب وقف اطلاق النار الموقع بين المغرب والامم المتحدة في 91 من القرن الماضي.وفي كل الاحوال ليس للجردان وكابرنات الجزائر هامش لتأويل قرار مجلس الامن الذي سيصدر بعد اقل من 24.وسنرى ما هم فاعلون عصابة الجردان.الذبن يواجهون اليوم مجلس الامن من ورائهم والجيش المغربي من امامهم.فتبا لمرتزقة جردان البوزبال من تحد هذا القرار الاممي.

  6. مصطفى الفداء الدارالبيضاء

    حكام الجزائر هم ضحية الاديولوجية الروسية و التى كلفت الجزائر كل ترواتها و التى كانت هى الغاز و النفط اما اليوم فالجزائر و فينيزويلا هم فى خندق واحد هو خندق الفقر و التخلف شعب فينيزويلا اصبح من الشعوب الجائعة رغم التروات الهائلة للبترول و شاهدنا فى التلفازات العالمية كيف انتفظ الشعب الفينيزويلى ضد الفقر و الجوع خلاصة القول الشعب الجزائرى و الشعب الفينيزويلى يعانون من عصابات حاكمة سرقت تروات الشعوب المستظعفة و هربوها الى الخارج هدا ما يسمى باديولوجيا الاشتراكيات الكافيار لعصابة الحكام و الجوع للشعوب .

  7. مروان

    الغرب صنعوا اسرائيل. وفرنسا التي هي من الغرب صنعت الجزائر كدولة لم يكن لها وجود وضمت لها أراضي شاسعة سلبتها من المغرب وحكام الجزائر المنتدبون يريدون صنع دولة في جنوب المغرب !

  8. BOUZEB

    بوزبال والأراضي المخرخرة والفقاقير في الضفة الأخرى

  9. SIMO

    بحسب البنك الدولي فإن المغاربة يحولون مليار دولار سنويا إلى المملكة في حين يحول الجزائريون مليار فقط حلل وناقش يا حازق أم تريدني أن أحلل لك معنى هذا أن المغاربة مرتبطون بوطنهم الأصلي أكثر من الجزائريين التصنيف وضع نيجيريا في المرتبة الأولى تليها مصر وهذا ليس بغريب على المصريين حب الوطن وفي المرتبة الثالثة جاء المغاربة

  10. عندما يحولون المغاربة مليار دولار،فهذا ليس حبا لبلدهم و إنما لمساعدة عائلاتهم التي هي بدون عمل و ما عليك إلا أن تلاحظ ذلك في مكاتب التحويل عند آخر الشهر و لو لا هذه المساعدات لما لما لمأ  ( عليك بالبنية ) أما الجزاىرين ليسو بحاجة لمنشآت من الخارج يا فاهم يا Simo

  11. Yallah iwa jam3ou khrakom ta bouzabbal... yallah iwa...

  12. SIMO

    بحسب البنك الدولي فإن المغاربة يحولون 7 مليار دولار سنويا إلى المملكة في حين يحول الجزائريون 2مليار فقط حلل وناقش يا حازق أم تريدني أن أحلل لك معنى هذا أن المغاربة مرتبطون بوطنهم الأصلي أكثر من الجزائريين التصنيف وضع نيجيريا في المرتبة الأولى تليها مصر وهذا ليس بغريب على المصريين حب الوطن وفي المرتبة الثالثة جاء المغاربة

  13. SIMO

    خخخخخ يا له من رد غبي  ! اصمت يا خرائري وهل كل من ذهب إلى الخارج ذهب ليعيل أحد أفراد عائلته ما هذا الخراء يا بني 5 ملايين جزائري في فرنسا يحولون 2 مليار في السنة فقط هذا يعني شيئين لا ثالث لهما : 1: أن أغلبهم سراق أو يعيشون على الإعانات الفرنسية لذلك فإن ما يتقاضونه لا يكفيهم لتحويل جزء منه إلى حسابهم البنكي في بلدهم الأصلي 2: أو لم يعد لديهم ارتباط كبير بوطنهم الأصلي وبحسب معاينتي للجزائريين عن قرب فالتفسيرين بجوج صحاح السيمو من مدينة مونبيليي

  14. محد

    مارلين لوبان سوف تعتلي السلطة في فرنسا وبعد ذلك يصبح المغرب مطلوب بالدفع أكثر لكي يرضي فرنسا. ........

  15. مروكي حر

    شوف يا ابناء فرنسا ولا اعمم كعادتي طبعا ففي دزايريين عقلاء يحبوننا ونحبهم ويعرفون الحقيقة. اما الذين هم من مخلفات وبقايا فرنسا واذناب الجنرالات فاقول لكم ولا احترام لكم ليس المغرب من يدفع لا لماماكم فرنسا ولا لربيبتكم البوليساريو لا لشىء ولكن لتشتيت بلد مسلم .ولو افترضنا ندفع لفرنسا فلاننا مدافع عن ارضنا اما انتم على ماذا تنفقون اموالكم واعراضكم ودماء دزايريين الاحرار الذين سرقوا اموالهم ونسوهم لانهم استبدلوهم بمرتزقة وليس كذلك حبا في هؤلاء ولكن الطمع وغطرسة ودكتاتورية الجنرالات لازالت بتلك الافكار الابليسية لا هم ولا وطن لهم الا تشتيت الشعبين ومساندة كل دكتاتوري له نفس المنهج في اي مكان فنهايتكم وشيكة باذن الله فمن كان على شاكلتكم انتهوا والحق يعلو ولا يعلا عليه.

  16. ماذا تظنون أنكم فاعلون ؟ هل أنتم بحق تريدون لبلدكم خيرا ؟ وقوة ؟ وشموخا بين الناس؟ أم أنكم عبيد نظام دكتاتوري يضحك عليكم.. حفاة عراة من أجل إيديولوجياته وأطماعه، سيتخلص منكم حينما يحقق أهدافه. لم نعلم قط أن أحدا فعل ما تفعلون أو قال ما تقولون في حق وطنكم وإخوانكم. فهل أنتم تحبون أن تقولوا ما لا تفعلون، الله عز وجل يقول "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألَّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا". تُنادون اليوم بتقرير المصير ومصيركم فوق أرضكم بين إخوانكم ، وترفعون به حناجركم خدمة لأطماع العدو .. فيمن ستجاهدون ؟؟؟ كفاكم من العيش كالذبابة في البطانة . أنحن كفار قريش وأنتم المسلمون؟ كفى من هذه المسرحية دور النظام الجزائري فيها انفضح. توبوا إلى الله وعودوا إلى وطنكم لجمع شمل أبناءكم وكفاكم ذنوب أبنائكم.

  17. قال تعالى في كتابه العزيز : {وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَادمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيب عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْء شَهيدٌ إِنْ تُعَذِّبهمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيز الحَكِيمُ} [المائدة:117]. وقال جل جلاله : ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ  ) وقال أحسن القائلين: ﴿ وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ  (54 ) ﴾

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك