الجزائر تتخلّى عن هيمنة زيت الزيتون المغربي.. وتتجه نحو السوق السعودي

IMG_87461-1300x866

لم يعد المغرب هو الموّرد الأول للجزائر فيما يخصّ زيت الزيتون، إذ تراجعت نسبة واردات الجزائر من زيت الزيتون المغربي إلى 12 بالمئة خلال عام 2016، ليتقهقر إلى المركز الثالث، عكس ما كان عليه الحال عام 2015 عندما بلغت نسبته 37 بالمئة، وفق أرقام المرصد الوطني للفروع الفلاحية والصناعات الغذائية، التابع لوزارة الزراعة الجزائرية.

كما تراجعت تونس إلى المركز الخامس في قائمة موردي الجزائر بنسبة لم تتجاوز ثمانية بالمئة، بعدما كانت ثالثة عام 2015 بنسبة 11 بالمئة، كما يظهر أن الجزائر عززت حضور زيت الزيتون السوري بشكل أكبر، فقد صار الرابع في الترتيب بنسبة 11 بالمئة، مقابل 7 بالمئة فقط عام 2015، بينما تحتل فرنسا المركز الأول في الموردين بنسبة 47 بالمئة.

ووفق الأرقام ذاتها، يظهر أن الجزائر عازمة على تطوير صادراتها من هذه المادة الغذائية نحو السعودية التي حلت ثانية على سلم زبناء الجزائر بنسبة 26 بالمئة، بعد فرنسا (56 بالمئة)، ويعدّ السوق السعودي سوقا جديدا بالنسبة للجزائر. كما توضح الأرقام أن واردات الجزائر من زيت الزيتون انخفضت بـ42 بالمئة في الحجم و23 بالمئة في القيمة عن عام 2015.

ورغم أن الجزائر تهدف إلى الوصول في أفق عام 2019 إلى تطوير صادرات زيت الزيتون بخمسة مليون لتر بقيمة 14 مليون دولار، إلّا أن الصادرات من هذه المادة عام 206 لم تتجاوز 47 طنا بقيمة 160 ألف دولار، رغم وجود تقدم في وزن هذه الصادرات بـ15 بالمئة و8 بالمئة في القيمة عن عام 2015.

وسجلت الجزائر عام 2006 رقما قيايسيا في صادرات زيت الزيتون بـ466 طنًا، بينما كان عام 2015 هو القياسي في الاستيراد بـ520 طنا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الجزائر تضيف نقص مادة زيت الزيتون الى الحليب والبطاطا والبنان والثوم ووووو وهكدا يكون التقشف والا لا .

  2. عبدالكريم بوشيخي

    تتخلى عن زيت الزيتون المغربي لتشتريه مرة اخرى و باثمنة مرتفعة من فرنسا و السعودية و هي لا تدري انه الا زيت مغربي تم تصديره لتلك الدول كما هو الحال بالنسبة لبعض المنتجات المغربية الاخرى التي تفضل شراءها من مارسيليا عبر مينائها فغباء نظامها لا حدود له.

  3. الحل يشربون المازوط احسن.

  4. امازيغ

    الا تستطيع حتى غرس اشجار الزيتون . لمادا تصلح المساحة الاكبر افربقيا ؟ يكفي ان يوضفوا تلاميد المدارس في عملية الغرس و يغرس كل تلميد شجرة و هكدا سيصلون الى الاكتفاء الداتي في هده المادة . اما استيراد الزيت من المغرب او السعودية  ( التي هي اثلا صحراء ورغم دالك يصدرون الزيت  ) . او من اي بلد فلا يغير من الامر شيءا . مشكل البلداء في الجزاءر انهم لا يهتمون بالاجيال المقبلة .كل ما يهمهم هو الوقت الحالى .انا اولا وبعدي الطوفان . واله لا افهم كيف يتجرا بعض الجزاءريين على الدفاع على هده الطغمة الحاكمة و تراهم يدافعون عن ما يسمونه انجازات و التي لا يرونها الا هم . يكفي انفاق اموال السعب على عصابة البوليزاريو مند اربعين عاما دون نتيجة تدكر . سوى تجويع الشعب و اغتناء فاحش لقيادات هده العصابة واولادهم من اموال جزاءرية دون اي وجه حق . ونعم الانجاز .

  5. عابر

    اولا زيت الزيتون بالمغرب او تونس او بالعالمبالعالم، نتاجه يتصاعد و لو ان الظروف المناخية و طبيعته تجعل احيانا هذا التصاعد غير مستقر و غير متحكم فيه. لكن تجارته جذابة و احيانا بتعاون و مشاركة خارج الحدود. كيف.... هذا الذي تفقده الجزائر و تحرم منه تونس جراء الحدود المغلقة. هناك تسابق في التسويق للمنتوج المغربي - احيانا يتحول الى اسباني عندما يصدر خاما...يعني غلق الحدود تحرم الاستفاذة الجزائرية التونسية، و تسهل الشراكة و الاحتكار الاسباني للمنتوج المغربي - و سطاء اسبان بشراكة مع مغاربة و ابناك وخدمات التصدير يشعلون السوق المغربية فتصبح حافز انتاج متصاعد. فالمقال اعلاه ما هو الا قطرة في واد في بلد لا يفقه اسس وثقافة حافز الانتاج في الاقتصاد المتنوع. الجزائر تغرق لكنها مع الاسف تغرق معها تونس و موريتانيا.

  6. ذو الناب الازرق

    المغرب يحتل الرتبة الخامسة عالميا بعد اليونان واسبانيا وايطالياوتركيا وهو الان قريب الى الانتاج التركي .....رحم اله الحسن 2 الدي تبنى غرس الزيتون في بداية الثمانينات

  7. حمادي

    موسم 2016 كان المنتوج المغربي ضعيفا مقارنة مع السنوات السابقة و لكن المغرب مقبل في المستقبل القريب الى انتاج مضاعف على ما هو عليه و بجودة عالية و خالية من كل الادوية يعني بيو و ما لا يعرفه الاشقا ء ان زيت الزيتوني المغربي وصل الى كندا و يباع هناك وان الجالية المغربية لا تشتري سوى المنتوج الوطني

  8. راعي غنم: أدرار الصحراء الشرقية المحتلة

    العصابة الحاكمة في كوريا شمال افريقيا ( ألي جا زائر  ) بجرة قلم تمنع زيت الزيتون عن الشعب الجزائري؟؟؟؟؟؟ ما هذا الإستحمار والإستبغال ؟؟؟؟ وربما لا مانع من استعمال وأكل زيوت تشحيم السيارات , نحن في بلاد  ( ألي جا زائر  ) تحكمنا عصابة من سلالة بيادق المستعمرين والإستحماريين  ( أبا عن جد  )  (ولا علاقة لهم بجبهة التحرير لأن ناس جبهة التحرير كلهم تم إغتيالهم من طرف العصابة الحالية الحاكمة في قصر المرادية بالجزائر ). فلا مانع لهم من أكل وإستعمال زيوت تشحيم السيارات في المطبخ وقلي البطاطا والحوت كما يجوز أكله بالخبز من إنتاج أبار صوناطراك وحاسي مسعود وذلك بدل زيت الزيتون لأن زيوت تشحيم السيارات لها منافع كثيرة للمعدة والمصارين والقلب والكبد كما أكدها الوزير سلال ومدير صوناطراك

  9. abougoogle

    زيت الزيتون المغربي ذات جودة عالية تصدر فقط ل امريكا واوربا وكندا فقط الجا؛زآئر اصبحات معزولة اقتصادية لهاد تتجه للمنتوجات الرخيصة بتوفيق الحمدآلله آن لحذود لشرقية آلمغربية مسيجا بسياج من السعيدية حتى شمال الحزام الأمني نواحي منطقة فكيك المغربية. لهاد اقتصادكم ف ال باي بايييييييييييييييييييييي

  10. ارتفاع صادرات المغرب من الخضروات والفواكه نحو إسبانيا سجلت الصادرات المغربية من الخضروات والفواكه نحو إسبانيا حققت ارتفاعا ملحوظا خلال الشهور الأربعة الأولى من السنة الجارية. وحسب الفيدرالية الإسبانية لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية، فإن الارتفاع جاء بنسبة 24 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وبقيمة مالية تعادل 136,3 مليون يورو.

  11. et l'huile d'argan ils vont l'importer d'où de petauchnock ou de trifouilly les oies peut être quoi que ils ne savent même pas ce que c'est

  12. tant pis pour eux ils n'ont qu'à aller l'acheter ailleurs et plus chère du moment que ce n'est pas nous qui payons c'est dur de les sortir en ces moments de disette

  13. le boycott n'est pas à Sens unique et ils vont se faire Hara Kiri

الجزائر تايمز فيسبوك