بوتفليقة من السرداب يدعو إلى التحرر من التبعية المفرطة للنفط

IMG_87461-1300x866

دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى «الاستلهام من رؤية الشيخ عبد الحميد بن باديس»، رائد نهضة البلاد في فترة الاستعمار الفرنسي، «لنتحرر من تبعيتنا المفرطة للمحروقات، حتى وإن كانت نعمة على الجزائر».

يأتي ذلك في وقت يحتدم فيه جدل حاد بين سياسيين ومهتمين بالتراث الإسلامي حول «المواقف الحقيقية للشيخ بن باديس حول التحرر من الاستعمار»، وذلك بمناسبة مرور 77 سنة على وفاته (16 أبريل/نيسان 1940).

وقال بوتفليقة في خطاب من السرداب  إن البلاد «تعيش في ظروف مالية صعبة جراء تضارب أسعار النفط في الأسواق الدولية، لذا يجب علينا أن نستلهم من رؤية شيخنا الفاضل عبد الحميد ابن باديس.. رؤية سمحت للأسلاف بتحرير الجزائر، لكي نحشد عزائمنا لنتحرر من تبعيتنا المفرطة للمحروقات». لكن الرئيس لم يذكر بأي طريقة يمكن التغلب بها على الأزمة المالية، عبر العودة إلى الماضي. إلا أن كلامه يعكس حقيقة الورطة التي تتخبط فيها الحكومة، بسبب عجزها عن إيجاد حل لمعضلة شح الموارد المالية.

ومما جاء في خطاب الرئيس «لقد كان ابن باديس، رحمه الله، يدرك بعمق أن أخطر آفة تهدد الأمة بالقضاء على كيانها، إنما هي في زرع الفرقة والفتنة بين أبناء الشعب الواحد. وبهذا الوعي الوطني الرفيع، ومن خلال منهجه الإصلاحي، تمكن ابن باديس ورفاقه وطلبته وبقية أبناء الجزائر المخلصين من إحباط مؤامرة المستعمر التغريبية، التي استهدفت ضرب الوحدة الوطنية أرضا وشعبا ومصيرا، وإلغاء هوية الأمة ودينها وثقافتها ولغتها، حيث ركز هؤلاء الخيرون جهودهم في حقل التربية والتعليم، وفي حقل الصحافة والإعلام، وفي نطاق الحياة العامة والشؤون الاجتماعية».

ويتم حاليا في وسائل الإعلام والأوساط الثقافية استحضار مواقف بن باديس و«جمعية العلماء المسلمين الجزائريين»، التي أسسها وقادها في ثلاثينات القرن الماضي. ويقول فريق من المهتمين بمسيرة الشيخ إنه «قاوم الاستعمار بأسلوبه الخاص» عن طريق حربه، التي عرف بها ضد التصوف والشعوذة والجدل والجهل الذي كان منتشرا، فيما يقول فريق آخر إنه وقف ضد تفجير الثورة، لما دقت ساعتها في 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 1954، وكانت حجته آنذاك أن المجتمع الجزائري «لم يتهيأ لا نفسيا ولا ماديا لطرد المستعمر الفرنسي»، وظلت تهمة «خذلان الثورة» تلاحق «جمعية العلماء» إلى يومنا.

وفي هذا السياق اعتبر خطاب بوتفليقة بمثابة دفاع عن الشيخ والداعية الكبير ضد منتقديه.

وقال الرئيس «إن الخوض في حياة الإمام الشيخ، وفي تعدد مناقبه ومآثره وأفضاله على أبناء وطنه وتحليل أفكاره، هو شأن متروك للعلماء والباحثين المختصين. ولكن ما أرغب في تأكيده اليوم هو إلمامه الواسع بأمور الدين والدنيا، وتفتحه على ثقافة العصر، ومساواته بين أبناء الوطن من بنين وبنات، ودفاعه القوي عن الهوية الوطنية... ولكل الآفات الاجتماعية، وهي فضائل جعلت منه إنسانا عالميا ومصلحا بامتياز».

يشار إلى أن بوتفليقة لم يخاطب الجزائريين بشكل مباشر منذ نحو 5 سنوات بسبب تعرضه لجلطة دماغية أفقدته التحكم في حواسه، ويحدثهم في المناسبات والأعياد عن طريق رسائل يقرأها أحد وزرائه.أما المؤتمرات في الخارج فيحضرها بدلا عنه إما رئيس الوزراء عبد المالك سلال، أو وزير الخارجية رمضان لعمامرة، أو رئيس «مجلس الأمة» (الغرفة الثانية بالبرلمان) عبد القادر بن صالح، الذي هو الرجل الثاني في الدولة بحسب الدستور.

وأضاف الرئيس في خطابه أن «ترسيم الأمازيغية لغة وطنية ورسمية للشعب الجزائري بعد 5 عقود من الاستقلال، ينحصر كذلك في التحليل العلمي والمتبصر لشيخنا العلامة الفاضل، عندما قال إن الشعب الجزائري أمازيغي عربه الإسلام». ومن أكثر ما اشتهر به الشيخ بن باديس قوله «شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب».

وتابع بوتفليقة موضحا «لقد حرصت الجزائر على تعميم التدريس والعلم في سياق مجهودات الشيخ عبد الحميد ابن باديس ورفقائه، الذين نشروا شبكة من المدارس الوطنية رغم طغيان الاستعمار. كما أن هذا الحرص للجزائر المستقلة على تعميم التعليم، لهو أيضا ثأر على عهد الحرمان والظلامية والتهميش الذي رافق فقدان حريتنا. بالفعل، يحق للجزائر اليوم أن تفخر بوجود ربع شعبها في مدرجات المدارس والثانويات والجامعات ومراكز التكوين. ويحق للشعب الجزائري كذلك أن يفخر بتعميم وجود جميع مرافق العلم والمعرفة، بما ذلك الجامعة في كل ربوع الوطن، وجميع ولايات بلادنا. ويحق لشعبنا أن يسجل باعتزاز اقتراب بلادنا من نسبة 100 في المائة بخصوص تعليم بناتنا وبنينا».

تعليقات الزوار

  1. رمضان

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي تشهدها فنزويلا هي نتيجة للتدهور العميق للوضعية السياسية، والاقتصادية والاجتماعية في البلاد، هذه الوضعية لا تتناسب مع الموارد المهمة من المحروقات التي يزخر بها البلد، والتي تظل، للأسف، تحت سيطرة أقلية أوليغارشية في السلطة. حال الجزائر كحال فنزويلا بحكم وجود الاحزاب الشمولية و نظام شبه عسكري ان لم نقل عسكري مستبد و هكذا تكون نهاية هذه الانظمة اللاديمقراطية و التي تقمع شعوبها و الامثلة كثيرة ككوبا و رومانيا سابقا و كوريا الشمالية حاليا.

  2. أكد البروفيسور نجاري محمد، رئيس وحدة الأمراض العقلية بمستشفى الشراڤة في العاصمة، كما كشفت رئيسة جمعية أمل الناشطة بالمهجر، سادوي صورية، عن إحصاء 12 بالمائة من الجزائريين يعانون من مرض عقلي. وذلك خلال نقاش ملتقى علمي نظمته جمعية أمل للمصابين بالأمراض العقلية الناشطة بالمهجر، بالتعاون مع الفيدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بحضور أخصائيين في الأمراض العقلية، للحديث عن هذا المرض ومحاولة كسر عقلية العقدة والخجل التي تمس العائلات التي تحوي مريضا من هذا النوع، حيث أصبحت الأمراض العقلية واحدة من أهم مشاكل الصحة العمومية بالجزائر، بعدما صنفتها المنظمة العالمية للصحة كثاني مرض من بين الـ10 أمراض التي ستتسبب في حصد أكبر عدد ممكن من الوفيات خلال السنوات القادمة وحتى 2020. وفي هذا الإطار أكد البروفيسور نجاري أن حصيلة الأمراض العقلية بالجزائر، ما هي إلا نتيجة ضغوطات اجتماعية ونفسانية نتيجة ما عاشته البلاد في السنوات الماضية، وفي مقدمتها العشرية السوداء وما عاناه الشعب من ترهيب وعنف جسدي ونفسي أثر بشكل كبير على التركيز والتوازن العقلي.

  3. من يقول مورانيا يقول بوزبال ومن يقول بوزبال يقول الجزائر ... غريب : لماذا لم تستثني روسيا الجزائر من بين الدول التي سمحت بدخولها أرضها دون تأشيرة ؟ الجواب سهل : معلوم أن الجزائر توفر جوازات سفر جزائرية لبوزبال كما للمورانيين وغيرهم كما لكل من تقطعت بهم السبل ؟ النظام الجزائري الفشل يعتبر إجراء روسيا وضعية تفضيلية بالنسبة له ؟ والجواب هو : الجهل. ذلك أن المسموح به دون تأشيرة هو الدخول فقط للشرق الأقصى الروسي عبر ميناء فلاديفوستوك أي لسيبيريا. عدد سكان هذه المنطقة لا يتعدى 7 مليون نسمة ، وهي جزء من سيبيريا وما أدراك ما سيبيريا حيث تصل درجة الحرارة إلى 30 درجة تحت الصفر ، مساحتها 6 مليون و200 ألف كلم مربع مما يعادل 36 في المائة من مساحة روسيا ، أما الكثافة السكانية فوق هذه الأرض فهي أقل من 2 أفراد في الكلمتر المربع... " تفضيلية " نيت .. ما أغباك يا سطايفي وأنت الفرحان بإعلانك هذا النبأ ولا عجب في ذلك وأنت واحد من الشياتين لنظام دكتاتوري فاشل .. لماذا لم تذكر أسماء الدول 18 المعفاة من التأشيرة ومن ضمنها الجزائر ؟ فقط لأن من بينها المغرب ؟ أتخشى أن يتسابق معك المغاربة ؟ لا يا هذا، المغاربة أذكياء.. المغاربة رأسمال بشري قوي...

  4. اللهم اجعل نهاية بوتفريقة كنهاية شارون الدي بقي بين الحياة والموت لسبع سنين . ويبقى بوتفريقة غائب عن ما يقع حوله ليبقى مصير الجزائر معلق بينه وبين الجنرالات القتلة

  5. Sarah

    سبحان الله كم جميل ان يكون الانسان واعي مثقف متزن وقانع لكن حكام الجزاير عكس ذلك تماما متمسكون بالسلطة مدى الحياة حي او ميت فهو يفتي ويصرح ويستقبل ويباشر مهامه يا الله كيف يسكت الشعب على هذا الاستهزاء والاستحمار والتسيب والذل والعار وووو قال وليد عباس الشاب الهرم المعتوه ان حزبه من سيحكم قرنا اخر دون منازع تخيلوا لن ولم يحرك الشعب ساكنا لا ادري لماذا اللهم لا شماتة اللهم عجل بالانتقام واجعل اليسد الحاكم ميت حي لا هو مع الموتى ولا هو مع الاحياء مثل شارون ليعلم كم عانى الشعب الجزائري والمغربي من عناده وسوء معاملته ورد الجميل للمغرب الذي درسه وحماه وحسبه واحدا من الشعب تفووو قرد معتوه اتظر يا بوتفليقة من يغير لك ويؤكلك ويغسل لك لا زوجة ولا ذرية لا حول ولا قوة الا بالله

  6. بوعلام

    استغرابك يا sarah ساجيبك عليه لو رددت عن سؤالي  (ماذا لو مازال الحسن الثاني حيا هل سيتزحزح عن العرش لو كان جوابك صريح سارد عن استغرابك بشكل واضح و صريح و الامر ينطبق على الحكام العرب من المحيط الى الخليج انا انتظر ردك ....................مع الشكر

  7. عمَّر راسك بفضيحة البطاطا والبنان والحليب غبرة والترخيص لبيع لحوم الخنازير في الجزائير 2017 ... فيق وعيق أ لبريق نقِّي ودنيك وعقلك شوف الفيديو واسمع مزيان ttps://www.youtube.com/watch?v=wnssZBsm4gY تبون يمنع استيراد المايونيز والكاتشوب وسيارت الخردة. البطاطا والطماطم أغلى من اللحم... واش من لحوم ؟ لحوم البرازيل المرفوضة عالميا .. اضرب على قلبك اللحوم الفاسدة إن استطعت إليها سبيلا .. وما تنساش أكثر من 150 طالب جامعي بوهران حامل لفيروس السيدا. أما الحسن الثاني الله يرحمه .. بعيد على يمَّاك يا مقمل يا أقرع الرأس ويا أعور .. سبحان الله : كل أشكال الدناءة اجتمعت فيك.

  8. النظام الملكي ليس كالنظام الجمهوري . النظام الملكي نظام وراثي من الاب الى الابن تجد للملك وليا للعهد الدي سيتولى الملك بعد موت الاب .المغرب لم يعرف طيلة تاريخه الممتد لقرون نظام جمهوري رغم المحاولات التي قام بها بعض الخونة للانقلاب على الملك والاستلاء على الحكم ولكن الله حفظ الملكية بالمغرب ولقي الخونة مصيرهم المشؤوم . ام النظام الجمهوري فهو نظام انتخابي يختار الشعب من يرأسه لفترة معينة ثم يدهب لحال سبيله لينتخب غيره من ابناء الشعب والنظام الانتخابي الديمقراطي لاىيسمح للرئيس بان يبقى في السلطة الى ما لا نهاية الا ادا كان نظام عسكري ديكتاتوري كما هو الحال عند الجزائر وغيرها من الدول المحكومة بالعسكر

  9. ولد السالك

    النظام الملكي المغربي عريقا جدا و له مصداقية عند كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة، و هو رمز استقرار المغرب ليس مثل الحركي الذين كانو في الجيش الفرنسي و قتلو المجاهدين الحقيقيين ، ثم عينتهم على رأس الجزائر بعد الإستقلال.

  10. أنا أجيبك يا حمار وما أظنك إلا صاحب الصّورة أعلاه وهي تعبّرعن شخصيتك أحسن تعبير. وهل يستوي ملك تبايعه أمّة وشعب ويرعى مصالحه ويسير به إلى الأمام كما ترى بعينك هذا إن كانت لك أعين، هل تقارنه بسارق أتى به الجيش ليحكم الشّعب بالحديد والنّار، ولا أحد له حقّ التّكلم والمعارضة. رجل تلاعب بالدستور مرّات ليحكم ويحكم وكأنّه ما ولدت أمّ جزائرية رجلا يحكم.رجل في السّرداب ميّت كلينيكيا يتلاعب بصلاحياته الشّردمة الفاسدة المحيطة به وأنت وأمثالك الشّيّاتة يتغنّون بفرقعاته. فهل هذا الحيّ الميت الذي تريد أن تقارنه بملك أباعن جد منذ قرون يرعى ويسير بشعبه إلى الأمام بكل تفاني وتقة . إقرأ التّاريخ وحاول أن تجد جزائرك فيه. سأجنّبك هذا العناء وأقول لك حالا كن متأكّدا لن تجد لها أثرا بثاثا في التّاريخ، اللاهمّ إلّا إذا دكرت جزائرك في سياق دكر سيّدك المغرب. احتشم يا حمار واعرف قدرك واجلس دونه، هذا إن كان لذيك ذرّة من عقل. وما أخالك إلّا شيّات لنظام عسكرك لا يفهم ولا يعي ما يجري حوله إلّا ما سيقبضه من أجرهزيل مقابل ما يملى عليه قوله...

  11. بوعلام

    مجرد سؤال بسيط لم تستطيعوا الاجابة عنه و كل الذي كان منكم سب و الشتم اجيبكم يا من امطرتموني بالشتائم يكفي المواطن الجزائري انه لا يبوس اليدين و لا يركع الا للذي خلقه اما النظام الملكي فهو مرادف لكلمة رق و عبودية و استبغال و استحمار شعب فالمهلكة المغربية او بالاحرى مزرعة ميمي6 هي ملك خاص له و ليس لغيره اما انتم مجرد وصفان و خدم لا غير......

  12. ولد السالك

    دعك من المواطن الجزائري لأنه شقيقنا، أنت انفصالي مرتزق لا أصل لك و الصحراء مغربية و سندافع عنها نحن المغاربة، و بصفتي صحراوي مغربي سأرفع السلاح و أقتل أمثالك و لن تطأ أقدام جنرالات فرنسا الملاعين أرض الصحراء المغربية.

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك