تقرير بريطاني يصنف الجزائر دولة غير آمنة

IMG_87461-1300x866

صنف تقرير بريطاني الجزائر، ضمن الدول الغير آمنة أمنيا وسياسيا ،ورفع درجة المخاطر في منطقة معينة منها، وربط التقرير ارتفاع حجم المخاطر بسبب الحدود الملتهبة الحدودية مع الجزائر، والمناطق التي لا تزال تشهد مكافحة للارهاب.
ونشرت مؤسسة بريطانية، تحمل اسم “Controlrisks”، تقريرها السنوي حول المناطق الأكثر خطورة، وتلك الأكثر أماناً في العالم برسم عام 2017 وتأسست مؤسسة “كونترول ريسك ” في لندن عام 1977، وتتوفر على خبراء ومستشارين في كل بلدان العالم، يمدونها بمعطيات عن كل دولة، وتنشر كل سنة خريطة للمخاطر الأمنية، والسياسة بكل دول العالم .

ويشمل التقرير خريطة أخطار تميز كل دولة بلون يعبر عن درجة الأخطار الأمنية، والسياسية، التي تهددها، وتقسم الخريطة العالم إلى خمسة أصناف وهي: درجة خطورة شبه منعدمة باللون الأبيض ودرجة خطوة منخفضة باللون الاخضر ودرجة خطورة متوسطة باللون البرتقالي ودرجة خطورة مرتفعة باللون الاحمر ودرجة خطورة جد عالية باللون البني.

ووضعت الخريطة الجزائر ضمن الدول غير الآمنة ، وطغى على بعض الأجزاء منها اللون الأحمر، الدال على مخاطر أمنية وسياسية مرتفعة وصنفت تونس في خانة البلدان المعرضة لتهديدات أمنية متوسطة .
وتربط التقارير الأجنبية مسالة الأمن بالجزائر بالحدود الجزائرية الملتهبة إضافة الى مواصلة قوى الأمن القضاء على فلول الارهاب في ولايات مختلفة من الوطن .

وصنف ذات التقرير المغرب ضمن الدول ذات درجة الخطورة المنخفضة، متقدمة على الدول المغاربية، التي لا تزال تواجه مخاطر مرتفعة بسبب التواجد الجغرافي على مقربة من ليبيا التي تشهد انفلاتا أمنيا كبيرا.
وقسمت خريطة الأخطار المغرب إلى شطرين، وصنفت الجزء الشمالي ضمن البلدان، التي تعتبر فيها درجة خطورة أقل، وهو التصنيف نفسه، الذي نالته جل الدول الأوربية كفرنسا، وألمانيا، وإسبانيا، بينما ووضعت الصحراء الغربية ضمن المناطق ذات الخطورة المتوسطة .

وضمن الدول الأكثر نجد البرتغال، وسويسرا، والنرويج، والدانمارك، وإيسلاندا.
وتتربع على رأس الدول الأكثر خطورة، دول في حالة حرب، ودول تعاني عدم الاستقرار السياسي مثل ليبيا، والعراق، وسوريا وأفغانستان، وجنوب السودان، واليمن.

 

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. جماعة عمى عمر الدومينو

    الجزائر دولة غير امنة لان السراق لى يحكموا لبلاد خربوها على باباها واش بيكم مازال مفهمتو بلى لبلاد دمروها اقتصاديا و اجتماعيا و اخلاقيا رانا فى الهاوية يا الزوالية هيا الشعب كونو رجال مش شياتة كونو رجال بلادكم فى يد السراق هيا تظاهرو خرجو للشوارع و ربى يعينكم على طرد السراق من ارض الشهداء و نبنى جزائر جديدة بشباب جديد متعلم حاصل على شواهد عليا من المدارس الكبرى عالميا و نقولكم حاجة هناك فى كندا جزائريين يسيرون اكبر شركات عالمية و نزيدكم مدير ميكروصوفت فى كندا هو جزائرى و لاه المراة الفحلة الجزائرية مولداتش رجال كيفاه ............ كونو رجال و انقدو بلادكم و بلادى من هد الاشرار لى سرقو لبلاد و خلاوها على باباها كونو رجال هد المرة فقط ....... رفضو الفوط المزور متفوطيش اقعد فى دارك هادى هى مناسبة لطرد العصابة الحاكمة بقهر الشعب بهدلتونا و اغبنتو الشعب يا عصابة حاكمة نعلكم الله الى يوم الدين يا ياسراق نقولكم جا نهاركم تخلصو جا نهاركم تروحو توسعونا لعند ماماكم فافا.

  2. عصابات البوليزاريو على استعداد لتأذيب الشعب الجزائري لو سولت له نفسه المطالبة بحقوقه. لقد دربوبهم و سلحوهم من اجل الاستعانة بهم في ظروف مثل هذه. فالويل لمن سولت له نفسه المطالبة بحقوقه بالجزائر فبإشارة من العسكر ستتدخل ميليشيات المرتزقة  (كما حدث بالفعل في ليبيا ) لسفك دمائنا و هتك اعراضنا.

  3. الصورة تبرز خارطة المغرب في الاسفل على اليمين مبتورة و الخط الوهمي لدولة بوزبال..و الغريب ان اللون المخصص الصحراء المغربية هو البرتقالي اي ان هناك خطورة متوسطة..و هذا يعني ان الداخلة و العيون و غيرها مناطق اولا ليست مغربية وثانيا انها مناطق غير آمنة. يراودني الشك في التقارير التي تدعي الخبرة و هي لا تعرف حتى حدود الدول و خرائطها. الا يرفرف العلم المغربي في صحرائه و اين تتو هل تسلم الدول الاوروبية من الارهاب..

  4. يبدو انهم قد انتهو من اصلاح الانترنت في بلاد القوة الاقليمية فهاهو الحازق يعبر عن حبه لنا من جديد. المسكين لايعرف بان العالم قد تغير منذ ان قطعوا عنه الانترنت. واش فخبارك بلي الامين العام للامم المتحدة الجديد اعطى رأيه حول المغرب. واش فخبارك بلي محمد السادس ترك طائرته الشخصية لنائب رئيس كوبا كي تقله للسعودية..فين راكم خازنين بوكروسة..اشرحو له ما يفعل السبع و اين هو الان و مع من..و كيف هو حال طوابير البتاتا و الحليب..قريبا سترى كيف ستأذبكم ميليشيات البوليزاريو باوامر من الكايد صالح..استعد فالعدو يعشش داخل رمالكم متدرب و مسلح..اما المغرب فانصحكم بان تنسوه و للابد..مشا بعيييييييد.

  5. روح الجزائر

    السلام عليكم مرة أخرى ، نعم هذا ما يحدث لدولة أهملت الخيار الإقتصادي كخيار إستراتيجي ، فالأمن الإقتصادي يتأتى عنه الأمن الإجتماعي و الذي هو عماد أي دولة قوية تحترم نفسها و شعبها ، الأمن يتأتى عن طريق حسن الجوار و التعاون الأمني مع دول الجوار و خاصة المغرب الشقيق و الذي لا أدري كيف أصبح العدو الأول للشعب الجزائري ، في بعض المرات أشيح بنظري عندما أشاهد بوتفليقة في تلك الحالة و أتساءل أي أخ يملك قلبا و هو يرى أخاه في حالة مزرية تبعث على الشفقة ، على الأقل إحتراما لتاريخه و إن لم يكن فكشخص مسن يحياج للرعاية و الإهتمام ، أما صحافتنا فحدث و لا حرج ، و مثال ذلك بعض القنوات التي تحدثت عن إنتهاكات حقوق الإنسان في السجون المغربية ، حقيقة إنتابني الغضب فالصحافة تعني المهنية و النزاهة ، فأين حقوق الإنسان في السجون الجزائرية ، و أين صحافة النفاق و الكذب من موت محمد تمالت ، أنا كنت شاهدا على عدة إنتهاكات جسيمة بإعتباري كنت نزيلا بالإكراه داخل عدة سجون ، متنقلا كالمجرم بعدما كنت أمتهن ..... ، عذرا فلقد... أرجو المعذرة ، سأكمل لاحقا و لكم مني كل السلام .

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك