ضحكاً على الذقون أمريكا تدعم الطغاة ثم تتباكى على ضحاياهم

IMG_87461-1300x866

أخيراً اكتشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن طائرات الأسد ترمي البراميل فوق رؤوس المدنيين والأطفال في طول سوريا وعرضها لتحولهم إلى أشلاء متناثرة. أخيراً اكتشف ترامب أن تلك البراميل الوحشية تقطع أيدي الأطفال، وتفصل رؤوسهم عن أجسادهم، كما قال في مقابلته الأخيرة مع تلفزيون فوكس نيوز الأمريكي.

لقد ذرف الرئيس ترامب في مقابلته آنفة الذكر دموعاً غزيرة على كارثة السوريين وآلامهم ومحنتهم، وشن هجوماً لم يسبق له مثيل على رأس النظام، وكأنه لم يسمع ببشار الأسد وما فعله بسوريا إلا قبل أيام فقط، وكأن الفاجعة السورية حديثة العهد، وأن المخابرات الأمريكية التي تراقب دبيب النمل في العالم من أقصاه إلى أقصاه لم تنتبه لما يحدث في سوريا، ولم تقدم تقاريرها للبيت الأبيض إلا قبل يومين أو ثلاثة فقط.

بصراحة ضحكت كثيراً وأنا أستمع للرئيس الأمريكي وهو يكيل الشتائم لبشار الكيماوي، ويتباكى على أطفال سوريا الذين تحولوا إلى هباء منثور بفعل البراميل المتفجرة. كفاكم دموع تماسيح يا سيادة الرئيس وضحكاً على الذقون. أنت تعرف يا رئيس أمريكا أن بشار الأسد لم يكن قادراً على إطلاق رصاصة واحدة على السوريين لولا أنكم أعطيتموه الضوء الأخضر منذ ست سنوات؟ رجاء لا تأكلوا بعقولنا حلاوة. نحن نعرف أن بشار لم يكن ليتجرأ على تدمير سوريا وتشريد شعبها لولا الضوء الأخضر الإسرائيلي والأمريكي تحديداً، فهو لا يخاف أحداً في العالم بقدر ما يخاف من الكاوبوي الأمريكي. ولو أردتم أن تمنعوه من استخدام البراميل لأوقفتموه بتصريح واحد حقيقي.
لا تقل لي رجاء إنكم حاولتم إصدار قرارات دولية في مجلس الأمن لإدانة النظام أو للتحرك ضده، لكنكم واجهتم الفيتو الروسي والصيني.

نحن نعرف تماماً أنكم كنتم تختبئون وراء الفيتو الروسي الذي لم يكن بوتين ليستخدمه لو لم يكن يعرف أنكم تباركون كل ما يحدث في سوريا. وقد ذهب البعض أبعد من ذلك ليقول إنكم أنتم الأمريكيين من كان يوعز لروسيا كي تستخدم الفيتو في مجلس الأمن لأنكم راضون عما يحدث في سوريا، ولأن بشار ينفذ لكم ولإسرائيل كل ما تتمنونه هناك. وأكبر دليل على كلامي هذا أنكم يا سيادة الرئيس لم تستشيروا مجلس الأمن عندما شكل أوباما حلفاً دولياً لمحاربة داعش في سوريا منذ أربع سنوات ونيف. كذلك أنت يا سيادة الرئيس ترامب لم تعر الروس والفيتو أي اهتمام عندما قصفت مطار الشعيرات السوري بتسعة وخمسين صاروخاً بعد مجزرة الكيماوي الأسدية الأخيرة.

لكن مع كل ذلك، سنتعامل معكم يا سيادة الرئيس نحن السوريين المفجوعين على مبدأ: خير أن تأتي متأخراً من أن لا تأتي أبداً. ولا شك أن التفاتتكم الأخيرة للملف السوري، ولو على استحياء، لفتة يقدرها الشارع العربي كله، وليس فقط السوريون، ليس طبعاً تشجيعاً لكم على غزو سوريا، بل كي تخففوا من وطأة القتل والدمار في سوريا. لا تتصور يا سيادة الرئيس ترامب كم هي ثمينة جملتك الاسطورية التي وصفت فيها الأسد بالحيوان. يكفي أن كل وسائل الإعلام الدولية رددت عبارتكم بكل اللغات. وهذا لا يقدر بثمن بالنسبة للسوريين المعارضين على الأقل للنظام الفاشي في دمشق. لا تتصور كم كان السوريون فرحين رغم جراحهم الغائرة بإدانتكم على شاشة أهم تلفزيون أمريكي لوحشية الأسد واعتباره مجرم حرب بالدليل القاطع لأول مرة، بدليل أنكم عاقبتموه على جريمة خان شيخون.

ربما لأول مرة منذ ست سنوات يلتفت الإعلام الأمريكي بهذه الكثافة والإنسانية للكارثة السورية. لأول مرة يسمع المواطن الأمريكي البسيط بمحنة أطفال سوريا الذين تتطاير أياديهم وأرجلهم في الجو بفعل البراميل المتفجرة التي يرميها نظام الإجرام في الشام على المشافي والمدارس. لقد كان وصفكم لوحشية الأسد في مقابلتكم مع فوكس نيوز عظيماً جداً، خاصة وأنه يصدر لأول مرة ليس من صحافي أمريكي، بل من رأس أمريكا.

صدقني أن غالبية السوريين لا تريد منكم أن تجيشوا الجيوش لمحاربة الأسد في سوريا، ولا تريد توريطكم في الوحل السوري. السوريون بمعظمهم وطنيون ويرفضون أي تدخل عسكري خارجي في بلدهم، لكنهم يعلمون أنكم قادرون على تقليم أظافر هذا النظام لو أردتم. هل تتذكر يا سيادة الرئيس ترامب كيف سحب بشار قواته من لبنان بسرعة البرق كالفأر المذعور عندما أريتموه العين الحمراء في ذلك الوقت فقط ودون أن تطلقوا عليه رصاصة واحدة؟

 

د. فيصل القاسم

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    عبدالكريم بوشيخي المغرب Apr 15, 2017 at 12:38 pm ثورة الشعب السوري كانت على وشك الاطاحة بنظام بشار الاسد و استرداد حرية شعبها لولى تدخل المليشيات الشيعية في المنطقة المنضوية تحت لواء عمامة الفقيه في ايران و بدورها هذه المليشيات هي التي كانت و مازالت تتلقى الدعم من الادارة الامريكية للفتك بالطائفة السنية في العراق و ميل كفتها في المعارك الدائرة على ارض بلاد الرافدين فهي التي تقاتل في الصفوف الاولى مع جيش بشار مدعوما من الحليف الروسي فالضربة الامريكية لذالك النظام التي يهلل لها البعض هي عقابا له فقط على اسنعماله للسلاح الكيماوي المحرم دوليا و لا يمكن ان نعتبرها تحولا في الموقف الامريكي لان الداعم للمليشيات الشيعية في العراق و يوفر لها الغطاء الجوي هي نفسها التي تقاتل فصائلها الاخرى على الجبهة السورية و اطالت عمر النظام و انقذته من الهلاك فالمسالة تبدو في غاية الغرابة و السخرية و السذاجة حينما نصدق ان امريكا ستساعد الشعب السوري على التخلص من نظامه الدموي او هكذا يامل البعض فهي لا تستطيع مجابهة الجيش الروسي و سلاح طيرانه في سماء ارض الشام لان ذالك يعني حربا بين قوتين عظميين قد تودي الى كارثة عالمية و في نفس الوقت لا تستطيع ضرب ايران التي تعتبر صاحبة الوصاية على المليشيات الشيعية وقود هذه الحروب في المنطقة التي تتلقى بدورها الدعم من الادارة الامريكية في العراق و السكوت على مجازرها في سوريا فهذه مؤامرة كبيرة تدور فصولها في ذالك الجزء المنكوب من العالم العربي محاورها هي امرسكا و ايران و روسيا و اسرائيل بمساعدة الانظمة الاستبدادية التي تقوم بدور قذر و التي لولاها لما استطاعت هذه القوى توسيع تلك الفجوات و الدخول من جميع المنافذ. Reply Fadhel jebril

  2. محمد

    لاتلم. يافيصل على امريكا لأن هذا ديدنها ..... انسيت أن العرب ماعدا .سوريا الاسد. وليبيا القدا في والجزائر دعوها لضرب العراق وساعدوه على ذلك وانت كنت من المطبلين والمزمرين . وما زلت كذلك ..... ان الوضع في الوطن العربي آيل الى التقسيم في اطار الشرق الاوسط الجديد ... تقلول العرب لقد اكلت يوم اكل الثور الابيض....... وتقول كذلك العرب جنت على على اهلها براقش . والدور سيأتي على برامل البترول من امراء وملوك ..

  3. اسي محمد رواح تفتش على شكارة حليب او ميكة نتاع بطاطا..كلنا سمعنا كيف و صف ف. القاسم نظامكم، و كيف يسعى لتقرير مصير الشعوب متاجهلا مصير شعبه. جنرال القمح و جنرال السكر و جنرال الارز ووووو..كل تاريخكم القزم يدور حول بطونكم و المواد الغذائية لان نفسية من يعيش في صحراء قاحلة رغم ضخامتها ستبقى دائما تشتاق للخضرة و الزرع و الغابات و خيرات الله الطازجة التي تتجدد كل موسم فلاحي، الجنة على سطح الارض و ليس باطنها، ارادها الخالق سبحانه للمغاربة نحمده و نزرعها فتعطينا بوفرة و تزدهر بالوان الطيف. رمالكم القاحلة و الشاسعة تفرغ آبارها و تتسخ تدريجيا..و انتم حاليا اكثر من 40 مليون مواطن ببطون فارغة و صحاري شاسعة، سنرى قريبا وجهك القبيح على شاشات الاخبار العالمية و انت تتضور جوعا و عطشا باحد الطوابير و ميليشيات البوليزاريو و هي تضرب على مؤخرتك بالعصى كي تصطف جيدا و تحصل على وجبة ارسلتها لك منظمات حقوقية عالمية.

  4. رائد الرحمانية

    ماذا اصابك يافيصل من قول مردود عليك لأن القنابل الغازية التي قتلت الاطفال وبكى من اجلها الدركي الاول في العالم كانت من تدابير العرب ياقاسم وبحكم هيمنة الروس هناك وغيضة المخابرات الامريكية عليهم كان الرد ب .59 صاروخ كبداية فقط ثم بعدها كان الاتفاق بين الوزيران من اجل التفادي موقع الروس في سوريا وللحديث بقية عندما ينتهي ترامب من اتفاقيات مع الصين لكي يأخد الموافقة من النادي النووي من اجل ضرب كوريا الشمالية ومن هنا يمكمك ان تتحدث او تعلق كما تشاء

  5. محمد

    لا يامجهول النسب معلوماتك خاطئة . وان ماتسمعه ليس بالضرورة صحيحا.... الجزائريون 41 مليون كلهم يشربون الحليب كل صباحا وبعضهم مساء كذلك...... وكل حسب دوقه حليب البقرة حليب الغبرة حليب معلب .... هل مثلهم اخواننا في المغرب لا أعتقد ..... والحديث عن البطاطا لا معنى له فارضنا الحبيبة معطاة ..... أما الزنديق فيصل اسأله هل بقي له في سوريا عنوان يقضي فيه ليلة .... . ... وقد سمعته يتحدث عن الجزائر وسمعت المخلصين لأمتهم يردون ويفحمونه .... والجزائر كبيرة لايتحدث عنها الا الكبار . لا الخونة . هل سوريا اليوم ام قبل ايقاظ الفتنة النائمة . ومن أيقظها ملعون وفيصل واحد منهم الجزائر مساحتها أكثر من 2 مليون كلم مربع شمالها كجنوبها وسطحها كباطنها كلها خير في خير والجزائر بلد لايجوع فيه احد . (تكفينا وتكفيكم .  ) والبوليزاري. وجدت لتأديبكم وفقط وأذكركم انهم دخلوا الكركرات ولم يخرجوا ولم يحرك الملك ساكنا . تنام الجزائر اليوم على 110 مليار دولار والديون الخارجية صفر .... وانظر ياجاهل كم من مسكن يوزع يوميا على من يحتاجه. هل مثله في المغرب الذي عليه 70 مليون دولار ديون خارجية و40٪ من السكان بطالين ونسبة الامية 40٪ والباقي اسوء لوكانت لك كرامة لكتبت تعليقك تحت علم بلدك وبما انك كتبت تحت علم الجزائر فانت مرتزق للجزاير

  6. رائد الرحمانية

    انت صاروخ امريكي رقم 60 الذي سقظ على سوريا مؤخرا يافيصل القاسم ولن انسى ذلك اليوم الذي قلت فيه انا اشتغل على حساب ضميري . فعلا ضميرك قيمته مجرد حساب يامستحضر الضمير وشكرا

  7. زائر

    انت لا تستحي من خلال حصة اتجاه المعاكس كلما يهمك في الأمر وفيها هو اثار اعصاب ضيوفك والذي يشاهدك على قناة الشريرة وبحكم انك تحمل جنسية بريطانية وانت من أصل سوري يجوز لهم ان يحتموا عليك ان تقول بالعكس من أجل إرضاء اعداء فصلك يافيصل الى ان وصل الأمر ببعض زمالئك في العمل بمن وصفك بالمجنون وهذا أكيد طبعا بالنسبة إلي وشكرا

الجزائر تايمز فيسبوك