لجذب مزيد من الاستثمارات الجزائر تسعى لتجديد عقود طويلة الأجل لتوريد الغاز الى الاتحاد الأوروبي

IMG_87461-1300x866

قالت وزارة الطاقة ومصدر جزائري الاثنين إن وزير الطاقة الجزائري سيسعى إلى جذب مزيد من الاستثمارات من دول الاتحاد الأوروبي وسيناقش تجديد عقود طويلة الأجل لتوريد الغاز مع أعضاء الاتحاد خلال مباحثات تعقد في بروكسل هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن تنتهي معظم عقود الجزائر الطويلة الأجل لتصدير الغاز مع الدول الأوروبية بين عامي 2018 و2019 في الوقت الذي يواجه فيه البلد المنتج للنفط والغاز انخفاضا في أسعار الخام التي تراجعت من فوق 100 دولار للبرميل في منتصف 2014 إلى 55 دولارا حاليا.

وقالت الوزارة إن وزير الطاقة نور الدين بوطرفة سيجتمع مع ميجيل آرياس كانيتي مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة هذا الأسبوع لتسهيل وتعزيز الاستثمارات الأوروبية في القطاعات التي تشمل الغاز الطبيعي والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. وقال مصدر مطلع إن عقود الغاز الطويلة الأجل أيضا ستكون ضمن جدول المباحثات.

وكان مسؤولون في شركة سوناطراك الحكومية للطاقة قالوا هذا العام إن الجزائر ستتبنى نهجا جديدا في عقود الغاز وإنها لن تطلب اتفاقات لمدة 20 أو 25 عاما وستسعى بدلا من ذلك لإبرام عقود تتراوح مدتها بين عشر سنوات و15 سنة.

وتريد الجزائر، وهي مورد رئيسي للغاز إلى أوروبا، مزيدا من الاستثمار الأوروبي في قطاعاها لكنها تواجه دعوات أوروبية لتقليص البيروقراطية وتوفير المزيد من المرونة للمستثمرين.

وفي العام الماضي حثت شركات طاقة ومسؤولون بالاتحاد الأوروبي الجزائر على التكيف مع أسواق الطاقة الأكثر تنافسية لزيادة كميات الغاز التي تضخها شمالا إلى أوروبا بعد سنوات من انخفاض الصادرات.

ومع إجراء تخفيضات في الإنفاق العام ودعم الطاقة تمكنت الجزائر من زيادة إنتاج الطاقة حتى في ظل تراجع أسعار النفط الذي قلص إيرادات الحكومة إلى 27.5 مليار دولار في عام 2016 من 60 مليارا في 2014.

وتظهر بيانات سوناطراك أن من المتوقع أن تتجاوز صادرات الغاز 57 مليار متر مكعب في عام 2017 ارتفاعا من 54 مليار متر مكعب في 2016. وفي العام الماضي لبت الجزائر 55 في المئة من احتياجات إسبانيا من الغاز و16 في المئة من احتياجات إيطاليا و15 في المئة من احتياجات البرتغال.

وينظر إلى الجزائر، التي تفادت الاضطرابات التي تعصف بليبيا ودولا أخرى في المنطقة، على أنها مورد موثوق للغاز إلى الاتحاد الأوروبي وسط توترات مع روسيا وهي مورد رئيسي إلى أوروبا.

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. جماعة عمى عمر الدومينو

    فى الحقيقة الدى يهم اوروبا و هو الغاز الجزائرى اوروبا لا تهمها لا انتخابات و لا المواطن الجزائرى فليدهب الى الجحيم نورالدين بوطرفة مرسول العصابة الحاكمة الى بروكسيل ليقول الى اوروبا عندنا انتخابات فى 2017/05/04 يا اوروبيين سنزورها كما العادة و نطلب منكم ان لا تعاتبوننا لاننا مختصين فى التزوير الانتخابات ...خدوا الغاز يا اوروبيين و بنصف التمن و سنقعد نحن العصابة الحاكمة فى حكم البلاد و الى الابد و نسحق الشعب مستحيل تكون انتخابات نزيهة فى بلادنا لان الحكومة تعلم ان الشعب زعفان و كاره الانتخابات التى لن تغيير شىء فى حياة الشعب/// الزوالى سيبقى زوالى و السراق لى فى الحكومة يبقى اكتر غنى و بربى لن ينتخب اى جزائرى حر ربما الشياتا هم من سينتخبون على تزوير الانتخابات حتى امريكا لا تهتم بالجزائر الا من خلال البترول اوروبا الدى يهمها هو غاز الجزائر و امريكا الدى يهمها هو بترول الجزائر و المواطن الجزائر الى الميزيريا........... و برى يجيب الخير للدزاير لاكن عندما نطرد العصابة السراقة

  2. algerien bruxeloie

    noureddine bouterfa membre le la mafia politico-finnanciere est allé a bruxelle pour dire aux europeens nous vous offrons le gaz a moitié prix mais férmez vos yeux sur nos falcifications des prochaines elections du 04/05/2017 . je me demande comment benkaddour est devenu le super chef de sonatrach et les algeriens savent bien qui il est membre minable de la C I A oui benkaddour c est un espion a la solde de la C I A .**********

  3. vanadium

    en 2019 algerie aura plus du gaz naturel son gaz sera remplacer par le shiste que les pays europeen ne desirent pas sachant que ces pays ont aussi des reserves de shistes mais veulent pas l'explorere pour ses dangers et risques sur l'humanité et la nature en general les pays qui vont arreter toute importation du gaz ou petrol algerien dans les années à quivre sont la france qui va orienter vers le gaz negerien par le grand projet gazoduc negeria maroc europ aussi l'espagne n'importera plus du gaz algerien aussi l'italie et aussi le maroc ce dernier qui compte remplacer le gaz algerien par le gaz negerien ou quatarine ou russe dans tous les cas l'algerie aura plus des ressources economiques et entrera dans des crises seccusives et pas loin d 'une guerre civile

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك