أعزائي الفقاقير بعد ارتفاع أسعار الأسماك هناك أطعمة بديلة غنية بـ "الفوسفور"

IMG_87461-1300x866

تعد الأسماك من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، إلا أن الارتفاع الملحوظ في أسعار الأسماك بالأسواق دفع البعض لرفع شعار المقاطعة ولو مؤقتاً.

ومن أكثر العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الأسماك، الفوسفور، وهو عنصر حيوي في الجسم ومهم لعمل الخلايا بشكل صحيح ويعمل على تنظيم مستويات الكالسيوم فى الجسم للحفاظ على العظام وألاسنان قوية كما أنه يساعد على توفير الطاقة اللازمة لخلايا الجسم ويتم ذلك بشكل طبيعي في الأمعاء كما يساعد الفوسفور أيضا فى الحفاظ على التوازن الحمضي الطبيعي ويدعم النمو.

ونعرض لكم هنا قائمة بأبرز الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على فوسفور كبديلة للأسماك.

- الجرجير

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الفوسفور، ما يجعله مفيداً للرجال كمقوي جنسي، حيث يساعد في زيادة القدرة الجنسية ورفع جودة الحيوانات المنوية وزيادة عددها، كما يحسن الرغبة الجنسية عند الزوجين.

- البقوليات (الفول والعدس)

يحتوى كل 100 جرام من العدس و الفول والحمص والفاصوليا على 178 ملليجرام من الفوسفور.

وعلى الرغم من أن البقوليات قد تحتوي على كمية أكبر من الفوسفور مقارنة مع اللحم البقري إلا أنه يتم امتصاص الفسفور الموجود فى اللحوم بشكل أسرع من قبل الجسم البشري.

- منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب واللبن واللبن الرائب والجبن هي مصادر جيدة للفوسفور. يحتوي الجبن على كميات عالية من الكالسيوم، كما أن جبنة بارميزان هى أعلى مصدر للفوسفور.

- الأفوكادو

حبة افوكادو متوسطة الحجم تحتوي على 105 ملليجرام من الفوسفور وهى نسبة منخفض نسبيا بالمقارنة مع غيرها من الأطعمة الا ان الفوسفور الموجود فى الفاكهه عموما يسهل على الاجسم امتصاصه.

- البروكلي

البروكلي من الأغذية الغنية الفوسفور بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على ثروة من الموارد الصحية الموجودة عموما فى الخضروات الخضراء بما في ذلك المواد المضادة للاكسدة لمكافحة السموم في الجسم وكذلك فيتامين C.

ويوصي خبراء التغذية بتناول لخضروات الخضراء مثل البروكلي في شكله الطبيعى بدلا من المطهي.

- البيض

من الأطعمة التى تحتوي على الفوسفور، كما تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الأخرى أبرزها فيتامين A.

- بعض الخضروات

هناك بعض الخضروات التى تحتوي على الفوسفور، فهو متوافر بكثرة فى البنجر، الخس، الكرنب، الطماطم والفاصوليا الخضراء.

- بعض الفواكه

هناك العديد من الفواكه ايضا التى تحتوى على الفوسفور مثل المشمش، العنب، التين، التمر.

 

تعليقات الزوار

  1. كاتب المقال من عالم آخر ... الشعب الجزائري يتهافت على شراء البطاطا في طوابير طولها مئات الأمتار كما يتهافت على شراء بودرة بيضاء ممزوجة بالماء يسمونها حليب ضرها أكثر من نفعها والنظام الدكتاتوري الفاشل والعاجر يشتري الأطنان من لحوم البرازيل التي يرفضها العالم ...وأنت تعرض على الناس أن يأكلوا الأفوكا ومشتقات الحليب والبروكولي واللوبيا الخضراء والعنب والبيض ... سامحني إن قلت لك بأنك خارج التغطية وجدير بك أن تعرض نفسك على طبيب نفساني لأنك مُسْتَلَبُ الفكر. أمثالك هم من أوصل الجزائر إلى هذا النفق المظلم... أنت تفرغ ما أنت مشحون به ولا تقرأ ما يكتبه الآخرون وهنا سر مرضك النفسي.

  2. fahrenheith

    ما نتشفاوش في إخواننا الجزائريين، لكن عليهم أن يتفهموا وضع الإقتصاد في وطنهم، هذا الوضع عادي بالنسبة لبلد يعتمد إقتصاده على بيع البترول و الغاز و شراء متطلبات الحياة من عائداته، هناك حلاَّن لا ثالث لهما، و هما إمَّا الصبر على ما كتبه الله، أو العمل على النهوض بالإقتصاد الفلاحي و الصناعي الوطني الشعبي الجزائري، و هذا الحل الأخير مع الأسف غير ممكن لحالة الرئيس الجزائري شفاه الله و عافاه، و حالة قصر المرادية و سراديب التحكم حوله، مماَّ يجعل من الصبر على الوضع و شد الحزام الخيار المرجح و الشبه الوحيد للشعب الجزائري.

  3. سعيد

    رفقا بالقوم اصلحكم الله. و دعهم في غفلة من الامور فقد يستعرفو بالخسارة. و ليقتاتو بما تجنيه سواعد البوليزاريو عليهم. الحمقى استغرقو اكثر 40 سنة لزحزحة خارطة المغرب كان فيها سعر الغاز خيالي بدون جدوى فتصورو معي 40 سنة اخرى و هذه المرة بدون فوسفور. فمن واجب المرتزقة المساهمة على الاقل في توفير فوسفورهم او الرحيل.

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك