الحكومة المغربية الجديدة تثير السخرية بوزراءها الذين يفوقون وزراء أمريكا والصين

IMG_87461-1300x866

تشكلت الحكومة المغربية برئاسة سعد الدين العثماني المنتمي الى الحزب الاسلامي العدالة والتنمية، ولم يسأل المغاربة عن البرنامج الحكومي بل ذهبت الصحافة والرأي العام في شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفايسبوك في التعليق عليها بين الأسف والسخرية من عددها والتسميات الغريبة لبعض الوزارات.

 

ونجح العثماني في تشكيل الحكومة بعدما فشل أمينه العام في حزب العدالة والتنمية بعد خمسة أشهر من المفاوضات، لكن السرعة التي شكل بها العثماني الحكومة وفقدان الحزب وزارات يسميها المغاربة في المملكة المغربية ب “وزارات السيادة” ضربة لصورة الحزب أمام ناخبيه والمغاربة.

 

ولفت انتباه المغاربة العدد الكبير للوزراء ووكلاء الوزارات، وبلغ المجموع 39، وهو ما حدى الى تعاليق ساخر “عدد وزراء المغرب أكثر من عدد وزراء أمريكا والصين مجتمعين”، وتتكون الحكومة الصينية من 18 وزيرا والأمريكية من 14 وزيرا، وهناك فرق كبير بين إمكانيات المغرب البشرية والمالية المحدودة وهاتين الدولتين العظمتين.

 

وفي سخرية أخرى هي التسميات الغريبة للوزارات، وقد تم تسمية أربع وزارت مكلفة بالماء بشكل رئيسي أو ثانوي مثل وزارة الصيد البحري والمياه والغابات والماء، ثم وزير التجهيز واللوجستيك والماء وهناك وزارتين أخرتين باسم الماء. وعلق النشطاء ساخرين يجب تسمية هذه الحكومة ب “حكومة الماء”. واعتبر البعض الآخر، أن الحكومة استندت على الآية الكريمة، “و جعلنا من الماء كل شيئ حي” بهدف عودة حياتها بعد خمسة أشهر من “الموت السياسي.

 

وبعيدا عن الهزل، وهذه المرة حول الجانب السياسي. فقد تأسف مغاربة كثيرون للتنازلات التي قدمها رئيس الحكومة الجديد العثماني. وقال وزير حقوق الإنسان الأسبق محمد زيان “لقد نجح العثماني في شيء واحد في الانبطاح والتنازلات رغم أن حزبه احتل المركز الأول في الانتخابات التشريعية”.

 

وذهب المحلل السياسي والصحفي المخضرم خالد الجامعي أبعد بقوله أن هذه الحكومة تشكل خطرا على الملكية لأنها طريقة اختيار أعضاءها أضعفت حزب العدالة والتنمية، كما أضعف المخزن (السلطة التقليدية في المغرب) حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي “وأصبحت الملكية غير محمية وبدون صمامات آمان”.

 

وكتبت جريدة ألف بوسط صورة سوداء وبدون تعليق تتأسف فيه للحكومة التي تعاكس الإدارة الشعبية. وخصصت جريدة كود مقالات عديدة  لحكومة العثماني وتسميها “ححكومة بن عرفة”، وبن عرفة هو الملك الذي نصبه الاستعمار الفرنسي سنة 1953 مكان الملك محمد الخامس ونفى الأخير، وعاد للبلاد سنة 1955.

 

ويجمع المهتمون بالشأن المغربي أن الحكومة الجديدة يهيمن عليها حزب الأحرار المقرب من الملكية المغربية، فقد سيطر على الوزارات الكبرى مثل المالية والزراعة والعدل رغم أنه جاء في المركز الرابع في الانتخابات. وعادت وزارات أخرى كالتعليم والخارجية والأوقاف الإسلامية الى موظفين كبار في هرم الدولة.

 

ويجمع المراقبون أن طريقة تشكيل الحكومة وتوزيع الحقائب سيجعل المواطن المغربي ينفر أكثر من السياسة لأنها لا تعكس إرادته.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالله

    نتمنى من كاتب هذا المقال أن يستغفر الله من ما كتبه.تم تعيين وزراء و كتاب الوزارات.وهناك فرق كبييييير بين وزارة المياه والغابات المكلفة بمياه الأنهار والسدود و بين وزارة الماء الصالح للشرب الموجهة للشعب....والأيام بيننا لمعرفة قيمة الماء

  2. تحية نضالية الاهم من هذا كله اننا نعرف من يحكمنا ونحن من انتخبناهم وكل شيء متوفر بكم هائل والبطاطس التي يتسابق عليها الشعب الجزائري الشقيق بالله علي انها تبقى مرمية في الاسواق المغربية وامس اشتريتها ب واحد اورو ل 8 كيلو غرام لاحظ اخي الفرق بين مملكة عزيزنا محمد السادس والسيد بوتفليقة الايام بيننا

  3. المرابط الحريزي

    حنا المغاربة واعرين ، خاصنا كل مواطن او 100 يكون عندهوم وزير خاص بيهم ، وشوف تشوف . كثرة الطلبات والشروط ، المواطن المغربي له قيمة على أرض الواقع ، عليها رئيس بلادنا ملك وأمير المؤمنين ________________________________________________________ أما الولايات المتحدة التي أعيش فيها وأعرف شعبها جيدا وأعرف وزارة الدفاع فيها... فهم احرار أن يكون لهم وزراء أقل من المغرب . لكن هذه المعلومة على الولايات المتحدة بالظبط ليست صحيحة . وزارة الدفاع لوحدها فيها وزراء أكثر من دولة بأكلمها ، لكن لا يطلقو عليهم لقب الوزير رغم أن لهم سلطات تفوق سلطات رؤساء دول . الصين.. من يقارن المغرب بالصين سواء سخرية أو بجد منافق لأن لا مقارنة بين الصين الشعبية بلد المليون ملياردير.. حنا مازال ماعدناش نفس عدد المسؤولين في الصين سواء وزراء او موظفين ولو في الخيال ________________________________________________________ عدد وزراء الصين وعدد وزراء الولايات المتحدة أكثر من المغرب ، غير هم لا يسموهم وزراء . حتى وزير الدفاع يسمونه كاتب ولاية الدفاع بالترجمة الحرفية . الذين يقارنون الدول المتخلفة مثل الجزائر بالدول الصاعدة كالمغرب ، مثل الذين يقارنون المغرب بالدول المتقدمة ، كلخ والكلخ يضح حتى يشبع ماخاسرين والو ________________________________________________________ الاحصاء التالي رسمي: عدد موظفي الحكومة الفدرالية الأميريكية يفوق مليون موظف دولة . عاد زيد عليهم موظفي الولايات وموظفي المدن . يقدر المجموع بما في ذلك المنتخبون بحوالي 10 مليون . يعني ربع مليون سكان المغرب ، في أميريكا هم موظفون للدولة - عن أية مقارنة يا منافقين تتحدثون - عاش المغرب والله ينعل لي مايحشم

  4. سعد

    كل ما وقع من البلوكاج و التنازلات سببها عنجهية بنكيران و غباؤه السياسي اما العثماني فلا زلنا لم نعرف عنه شيئا و نتمنى له النجاح في تسيير الامور

  5. مغربي حر

    بكل تأكيد فصاحب المقال لايفقه شيء في التخصصات المغربية و مايهمه هو النقد من أجل النقد، الوزارة المتعلقة بالماء يعني الماء الصالح للشرب و هذا دليل على اهتمام الحكومة بالمواطن المغربي ، اما الوزارة المتعلقة بالمياه و ..... فهي تعني مياه السقي و السدود و .....و كاتب الدولة ليس بوزير، على العموم سنرى ما ستفرزه انتخاباتكم و مما ستتكون منه حكومتكم الموقرة؟؟؟؟؟؟؟

  6. Aziz

    Vous dites n'importe quoi, savez-vous que les états unis sont un pays fédéral, il y'a donc plusieurs états, et chaque état a son propre gouvernement, il y a donc plusieurs gouvernements au total 50 plus l'état fédéral et chaque état a ses propres ministres sauf les ministères fédéraux comme la défense et les relations éxterieurs.

الجزائر تايمز فيسبوك