بن كيران لم يفشل وانصح الحزب بالعودة للمعارضة

IMG_87461-1300x866

الجو المغربي الجزائري الذي قدم لتركيب مشكل غلق الحدود المغربية الجزائرية سنة 1994 و رشحه لكي يكون أكثر تعقيدا لحد الآن هو تصريح قدمه الملك الحسن الثاني لإحدى قنوات التلفزيون الفرنسي حيث كان رأيه في الانقلاب على الديموقراطية سنة 1991 أنه كان الأولى إعطاء فرصة حكم كاملة للإسلاميين بدل الانقلاب عليهم، فالفشل حتما مصيرهم و الشعب الذي اختارهم سوف يلفظهم من تلقاء نفسه… طبعا رد الدولة الجزائرية لا يصعب تصوره للحساسية الكبيرة و للكرامة الوطنية التي يتم استدعاؤها في مثل هاته الحالات…

 

المخزن عندنا نظام كامل بنيوي و مهيكل، له ثوابته و معتقداته و استراتيجياته و رجالاتها التي تحققها.

 

 دخول الإسلاميين لتدبير الشأن العام المغربي كان طارئا فرضته متغيرات الربيع العربي ( كالعلاج بالكي، أو المفاضلة بين مرين أو الاختيار بين السئ و الأقل سوء  ( !

 

 وحده الأمين العام لحزب العدالة و التنمية السيد عبدالإله بنكيران و الذي افتخر في بدايات الحملة الانتخابية الأخيرة بأنه وقف في وجه مشروع الملكية البرلمانية بالمغرب، لم يستوعب أن وظيفته آنية لسد ثقب. فمرر القرارات الأقل شعبية في تاريخ حكوماتنا، تخلى عن ذويه جميعا في محنهم و هو الذي كان دائما من وراء القصد، فيحتسبهم قرابين بقائه في السلطة و أسرف في الولاء حتى ابتذلا معا.

 

 لكن الكون و الأنفس نواميس، لا يمكنك أن تقف ضد الديموقراطية و تفاخر بذلك ثم تستدعيها هي نفسها ضد من خدمتهم بجحودها. فالنواميس حاكمة و حكمها مرات سريع…

 

إقالة السيد عبد الإله بنكيران من تشكيل الحكومة ليس قرارا جديدا و لا آنيا، فتشكيل الحكومة تم إفشاله و لم يفشل و الغريب في كل هذا هو تمسك السيد بنكيران بالرئاسة إلى حدود اليوم، دون أن يغير خطته أو استراتيجيته أو يدرس موضوعيا إمكاناته و حظوظه. حزب العدالة و التنمية رغم شعبيته لا يتمتع بتاريخ مثل تاريخي: حزب الاستقلال و الاتحادي الاشتراكي و لا بشخصيات نضالية و فكرية تخترق تاريخنا الحديث كما يزخر به الحزبان و مع ذلك تم اختراقهما و تركيعهما و قيادتهما في مراحل مختلفة.

 

 آخر انتخابات حزب العدالة و التنمية الداخلية، كما حركة التوحيد و الإصلاح كانت تحمل إشارات من هذا النوع. لك يبقى أهم ما يحفظ من سلوك السيد بنكيران منذ الثامن من أكتوبر الماضي أنه غير مستعد للتخلي عن كرسي الحكومة و إلا لكان قد استقال حفظا لبعض الكرامة و الكبرياء، إقالته من التشكيل الحكومي هي إعلان فشل التشكيل نفسه الذي يجب أن تؤدي إلى إعادة الانتخابات، خيار صعب على النظام الذي يتقن فن اللعب، فاختيار شخصية من خارج حزب العدالة و التنمية الآن  سوف تقوي هذا الأخير و قد تعصف بهشاشة الاستقرار. لكن فرصة أخرى أثمن تلوح في الأفق: إضعاف حزب العدالة و التنمية بشرخه من الداخل و التقديم لإمكانية تقسيمه بترشيح شخصية بديلة من داخله للتشكيل الحكومي الجديد.

 

 فإما أن يقاوم السيد بنكيران و يختار معه الحزب العودة إلى المعارضة و يخرجان معا بشرف ( رغم صعوبة القرار) و بالتالي تتاح الفرصة للمختار سلفا لرئاسة حكومتنا و لا يخسر النظام نقطا عن مسلسل الاصلاحات الديموقراطية و لن تمس سمعته.أو يجاوب بنكيران بمعارضة داخلية و ينقسم حزبه بين من

 

يؤيد الشرعية و من يخونها…في الأفق شخصيات قليلة يمكن تخمينها :فرئيس المجلس الوطني الحزبي السيد سعد الدين العثماني من المغضوب عليهم بعد تجربته في وزارة الخارجية و لكن السيد عبد الإله بنكيران قد ضحى به من قبل، فهل سيجدها فرصة للمعاملة بالمثل ؟(شخصيا كنت أفضله رئيسا للحكومة في نسختها الأولى).

 

-أما السيد مصطفى الرميد الذي يحسب على خندق السيد بنكيران داخل الحزب فقد استبق الحادثة بتصريحه “لن أكون بنعرفة ،من جلس على عرش الملك محمد الخامس وهو في منفاه، العدالة والتنمية”، ثم هو من المعددين أصلا و قياسا على حادثة السيد الشوباني و السيدة بنخلدون السابقة في حكومتنا، فإن تعيينه رئيسا للحكومة سوف يسئ لصورة المرأة المغربية و لصورة البلد الحداثية، حيث سيضطر ( و هو الذي لا يخفي عدله بين نسائه) إلى اصطحاب زوجاته بالتناوب في أسفاره و استقبالاته…

 

– في إحدى تجمعاته الانتخابية و باستشعاره حاول السيد بنكيران أن يشد على أذن السيد عزيز الرباح المستعجل و الذي رآه يتقرب من حزب الأصالة و المعاصرة، بأن دعاه لانتظار دوره فالقائمة قبله طويلة…قد يكون اختيارا محتملا  للقصر لأنه عضو في العدالة و التنمية بكاستينغ تقنوقراطي.

 

لكن يبدو أن التشبيه ببنعرفة كان رسالة واضحة للنظام و أعضاء الحزب على السواء من السيد الرميد.

 

ليس أمام السيد بنكيران الآن سوى الاختيار بين الخروج الآمن أو المشرف من الحياة السياسية.

 

لكن للتدبير السياسي المغربي حسابات أخرى والتوجهات الاقتصادية لدى الملك محمد السادس تفوق التوجهات السياسية الصرفة و المعرفية (فهو لا يبدي نفس الاهتمام بالتعليم و البحث العلمي)، كانت واضحة منذ أن مال إلى السيد ادريس جطو كوزير أول على حساب سياسي من عيار السيد عبدالرحمن اليوسفي سنة 2002.

 

اليوم و هذه التوجهات الاقتصادية  تأخذ بعدا إفريقيا مهما و حيويا بالنسبة للهولدينغ الملكي و للمغرب إضافة للروابط الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي و دول مجلس التعاون الخليجي، تفرض عليه اختيار شخصية براغماتية تقنوقراطية ذات كفاءة عالية و نجاح كبير في الميدان.

 

 من داخل المشهد الحزبي السياسي كان يبدو السيد عزيز أخنوش رجل المرحلة لكن حيثيات التشكيل الحكومي شوشت على بعض نجاعته ( إيماني الشخصي و تخصصي في التواصل و التفاوض جعلني أربطه بتقنية : Le faux pivot أو المرتكز الخاطئ)، ليصبح المجال أرحب بالنسبة لكبيرة كبراء مقاولي المغرب السيدة مريم بنصالح.

 

 تعيينها رئيسة للحكومة والمرأة الأولى في تاريخ المغرب المحتمل أيضا، سوف يعزز مسار المغرب الإصلاحي الحداثي و يحسن صورة النظام المغربي لدى أصحاب القرار و الرأي العام الغربيين على السواء. و إن كان على حساب السير الأولي للتنزيل الديموقراطي للوثيقة الدستورية.

 

 لكن إفشال التشكيل الحكومي و رمي الكرة في ملعب حزب العدالة و التنمية كلها حيثيات لتحييد مفعول “الإجهاز″ على التجربة الديموقراطية و القفز على مقتضيات العملية الانتخابية.

 

فوحدهم الإسلاميون يدخلون المعتركات السياسية بالنوايا و الدروشة و وهم الشعبية.

 

 

نعيمة عبدلاوي

تعليقات الزوار

  1. بوهاري

    يقول المثل المغربي ماذا يفهم الحمار في أسبوع الفرس. يعني ماذا سيفهم الخرائري في الشئن المغربي فاعبد الإله بن كران فشل في تشكيل الحكومة منذ خمسة شهور هناك أشخاص يعرقلوهنه والدستور يخول للملك ان يتدخل شيئ عادي وديمقراطي.تدخل الملك وعين السيد الدكتور سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة وهو من نفس الحزب وسبق له كان وزيرا للخارجية له من الخبرة والتجربة في الشئن السياسي وهو حاصل على الدكتوراة في الطب العام والطب النفسي وله إجازة في الشريعة الإسلامية وألف عدة كتب

  2. الكبران الإحتياطي

    الفعفاع قدمه مول المروك كقربان لإدارة الأميركية مقابل تعاون ترامب مع المخزن...الدابة ترامب و خادم الدجال يفرض أي تقارب و تعاون مع الحكومة الخوانجية في المروك التي لها خلفياً مشروع أردوغاني و خوانجي في المروك بدايةً و محاولة ترويجيه إقليمياً

  3. المرابط الحريزي

    برافو عليك - إضافة الى أن في المغرب عندما يفشل مسؤول فقط 5 أشهر يتم تغييره بطريقة ديمقراطية قانونية . في الجزائر خسرو 1800 مليار دولار ومن بعد 54 سنة مازال تايحكم نفس الفاسد الفاشل

  4. الصحراءالمغربية

    سير مسح خراك وخرى بوتفليقة تاعك تلك هي المهمة التي ستقنها وتنجح فيها اما التعليق على شؤون المغرب الدي حقركم وعقدكم فهي فوق قدرة فهمك وتفكيرك كما قال المعلق الاول . اش فهم حمار الجزائر في فرس المغرب

  5. كل ما هناك ان السيد بن كيران كثير الكلام قليل الفعل. حقيقة ان حزبه فاز بالاغلبية لكن ليست اغلبية مريحة, كان عليه ان يتحالف مع احزاب اخرى الا انه كان قد وصف شخصياتها باقدح النعوت. الشيء الدي جعلهم يتنكرون له ويتلكأون في الدخول معه في التحالف الحكومي, بالاضافة الى دلك قام هدا الشخص باجراءات رفعت الاسعار بشكل مريع لانه قصد جيوب المواطنين مباشرة. صحيح انه امين وصادق, لكنه لا يفقه شيئا في التدبير, كان عليه كرئيس حكومة ان يخلق الثروة لا ان يتوجه الى القروض الخارجية بمجرد وصوله الى السلطة ثم بعد دلك يصرح بانه لا يضع تلك الاموال في جيبه, ألم يكن من الاجدر استخلاص الديون التي على الاشخاص لصالح الدولة عوض ان يقول عفا الله عما سلف؟ ألم يكن من الاهم صياغة قانون جديد يخول للدولة تسيير قطاعات النقل والصيد البحري ومقالع الرمال والصخور وليس تسليمها لاشخاص معنيين؟ ,,,,

  6. سعيد

    ارتبط اسم رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، في الأوساط الجزائرية، بسرقة علمية تعرض لها على يدي دكتور في كلية الحقوق بجامعة حسيبة بن بوعلي في محافظة الشلف، في واحدة من بين عشرات الفضائح العلمية التي هزّت الجامعات الجزائرية واستدعت من السلطات فتح تحقيقات بشأنها. وراسل سعد الدين العثماني، الذي تم تعيينه الجمعة رئيسًا للحكومة المغربية، في آب 2014 ، عميد جامعة الجزائر، يوسف بن خدة، بشأن السرقة العلمية المثبتة بالدليل القاطع، حيث تعرض كتابه “تصرفات الرسول بالإمامة” إلى نقل صفحات أو أجزاء كاملة منها دون الإشارة إلى المصدر في مجلة جامعية تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية.

  7. fb zayed ziyad balak

    نتي غير ولية أش تفهمي فالسياسة ؟؟؟ جميع الاسلاموييين فاشلين و مكانهم في المعابد أو السجون و ليس في مناصب الحكومة

  8. حمزه

    البنوك الدوليه و الاستعمار القديم و الجديد هم من يحكم في المغرب اما مول المروك عبد ماءمور حازق وتقيل بي الديون الخرجيه . اما حكومه بن كيران او حكومه شيخه تسونامي بحال بحال.وكلهم ادوات في يد المخزن .والشعب هو الشعب باقي عايش في العبوديه وانتهاك كرمته ويبقي عبد الي الأبد يركع و كا يبوس اليدين . لا صحه ولا تعليم حقول الحشيش و مراكز التدليك هدا هو المغرب الشريف

  9. كافكا

    تتكلميين عن حزب العدالة و التنمية بحساسية مفرطة لا يخطئها الانسان السوي... تتكلمين عن العدالة و التنمية كحزب جماهيري و وصل الى السلطة التنفيدية عن طريق دمقراطية شارك فيها كل اطياف الشعب و انه حزب مظلوم و ان لولاه لسقط المغر في مستنقع الربيع العربي ... ما هدا الهراء ؟ و ما هذه السخافة ؟ و ما هذا التسطيح في العقل و التقعير للخطأ ؟؟؟

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك