المغرب يضع حجر الاساس لمصنع لزجاج السيارات

IMG_87461-1300x866

وضعت الحكومة المغربية الأربعاء، حجر الأساس لتشييد مصنع لزجاج السيارات في المنطقة الصناعية بمدينة القنيطرة (شمال غرب) باستثمارات مشتركة مغربية يابانية، تبلغ 119 مليون دولار.

وقال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي، مولاي حفيظ العلمي، إن استثمارات المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في إفريقيا، تُقدر بنحو 1.2 مليار درهم (119 مليون دولار أمريكي).

وأضاف الوزير، في تصريحات لـ"الأناضول"، أن المصنع من المتوقع أن يباشر نشاطة في 2019، بإنتاج 1.1 مليون مجموعة متكاملة من زجاج السيارات سنوياً، وسيوفر 600 فرصة عمل جديدة، ومن المرتقب ان تصل قيمة صادراته السنوية إلى نحو مليار درهم (99 مليون دولار).

ومصنع الزجاج، هو مشروع مشترك بين شركة "ايه جي سي اوتوموتيف" اليابانية لتصنيع زجاج السيارات، وبين شركة "أندوفر" المغربية، وسيتخصص في إنتاج زجاج السيارات المعالج بتقنية التبريد السريع.

وزاد العلمي "نجحنا في استقطاب أحد أكبر الفاعلين الدوليين في صناعة زجاج السيارات، وسيحقق المشروع نسبة تصدير تصل إلى 70 بالمئة".

وأشار إلى أن مشروع زجاح السيارات المذكور "سيحسن مستوى أداء وتنافسية قطاع السيارات بالبلد".

وتسعى المغرب إلى رفع حصة الصناعة في الناتج الداخلي الخام بتسع نقاط، من 14 بالمئة إلى 23 بالمئة في 2020.

وتطورت صناعة وتجميع السيارات في المغرب، بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس الماضية؛ ما دفع عديد الشركات مثل فولكسفاغن وبيجو ستروين وتويوتا للتوجه نحوها لإقامة مصانع فيها.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. امازيغ

    تصوروا لو رجع حكام الجزاءر الى رشدهم و الى الخقيقة التاريخية . و كبلوا اطماعهم و حقدهم . و تعاملوا مع المغرب كبلد مسلم جار . تحري في عروق البلدين دماء واحدة . قلت تصوروا ما ستستفيده الجزاءر في شتى الميادين . تصوروا لو امتزجن امكانيات الجزاءر المالية مع خبرة المغرب و تجربته المعترف بها دوليا و اقليمبا وقاريا . قلت تصوروا كيف ستكون عليه حياة الشعبين . تصوروا لو توافق البلدان سياسيا تصوروا قوتهم وتاثيرهم اقلبميا جهويا دوليا . المغرب يستتمر في الصناعة والفلاحة والعمران و......... اما الجزاءر فتستتمر في عصابة .قطاع طرق . قتلة . خونة . وها هي النتيجة ماثلة امامنا الاف الملايير صرفت . قوت الشعب يستفيد منه اللوزبال . الدي يتلاشى يوما بعد يوم . فكانت خسارة الجزاءر فادحة اقتصاديا . و ادت الثمن من سمعتها دولبا وافريقيا . واصبحت على حافة الانهيار بسبب قضية مفتعلة ورهان خاطيء و حقد دفين اطماع و جشع ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا و المغرب في خير والحمد له

  2. الى امازيغ

    الشوف السي امازيغي باراك من التملق الخرائريون لا ثقة فيهم جربناهم لقرون خونة وعبيد الاستعمار فلا نريد شعب كسوف وإرهاب ادا اعجبوك ارحل عندهم المغرب قبل كل عدو ومن ثبتت عداه للمغرب والمغاربة فعقابه شديد من الشعب المغربي فلا نريد سلالة الأتراك أو الفرنسيين حداري من التملق يا هدا اكره من لا يحترم أغلبية الشعب المغربي

الجزائر تايمز فيسبوك