سعد الدين العثماني أمازيغي سوسي يتربع على عرش رئاسة الحكومة المغربية

IMG_87461-1300x866

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة الجمعة أن الملك محمد السادس استقبل العثماني بالقصر الملكي بالدار البيضاء وعينه رئيسا للوزراء وكلفه بتشكيل حكومة جديدة.

وكان العاهل المغربي قد أعفى مباشرة بعد عودته للمغرب، عبد الإله بنكيران من مهامه كرئيس للحكومة لفشله في تشكيلها بعد أكثر من خمسة أشهر من تكليفه.

ومباشرة بعد التعيين كان عزيز اخنوش رئيس التجمع الوطني للاحرار من اول المهنئين لرئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني.وهذا يدل على تفاهم ممكن بين رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش ورئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، لأن الرجلين أمازيغيان، وسوسيان على وجه التحديد من هنا يبدو أن “التيار” يجري بسهولة بين ابني سوس، وقد يعجل بتفاهم على التخلي عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وكاتبه الأول إدريس لشكر، خدمة للعثماني، وتفاديا لأي بلوكاج

وشغل العثماني وهو طبيب نفسي، منصب وزير للخارجية من 2011 حتى 2013 قبل أن يعزله بن كيران ويقود منذ ذلك الحين الكتلة البرلمانية للحزب.

والعثماني طبيب نفسي ومتفاعل نشط على وسائل التواصل الاجتماعي وسبق وقاد حزب العدالة والتنمية في الفترة من 2004 إلى 2008.

ويعتبر رئيس الوزراء المكلف حليفا مقربا لبن كيران. ولم يتضح ما الفارق الذي سيحققه تعيينه في موقف حزبه في مفاوضات تشكيل الحكومة.

ويقود حزب العدالة والتنمية الحكومة منذ عام 2011 وزاد من مقاعده في انتخابات جرت في أكتوبر/تشرين الأول 2016 محافظا على موقعه كأكبر حزب في البرلمان بحصوله على 125 مقعدا يليه حزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على 102 مقعد.

ووفقا لقانون الانتخابات المغربي لا يمكن لحزب أن يحظى بأغلبية مطلقة في البرلمان المؤلف من 395 مقعدا مما يجعل من الحكومات الائتلافية ضرورة.

ومن المقرر أن يستضيف حزب العدالة والتنمية السبت اجتماعا للمجلس الوطني لاتخاذ قرار بشأن خطوته القادمة.

والخميس أصدر الحزب بيانا يدعم فيه بن كيران وقال فيه إنه غير مسؤول بأي شكل من الأشكال عن تأخر تشكيل الحكومة.

وقال البيان "الأمانة العامة للحزب تؤكد أن الأخ الأمين العام رئيس الحكومة لا يتحمل بأي وجه من الأوجه مسؤولية التأخر في تشكيلها وأن المسؤولية عن ذلك ترجع إلى الاشتراطات المتلاحقة من المشاورات من قبل أطراف حزبية أخرى."

وأشاد وزير النقل السابق العضو في الحزب الحاكم عزيز الرباح بقرار الملك محمد السادس اختيار العثماني.

وقال إن العثماني جزء من القيادة التاريخية لهذا الحزب وساهم في نموه السياسي.

وقال عبدالرحيم العلام المحلل السياسي المغربي "تعيين سعد الدين العثماني.. أعتقد أن الأمر متوافق حوله. لا أعتقد أن الأمر تم بهذه السرعة واختياره من طرف الملك اليوم ليس الأمر صدفة إنما كانت هناك تواصلات ولقاءات بين مستشاري الملك وأعضاء العدالة والتنمية".

وأضاف "ربما هنا الأمر توافقي بحكم أن بن كيران لم يقبل بعض الشروط وفضل أن يغادر سفينة الحكومة. ربما كان هذا هو المخرج. شخص آخر يرأس الحكومة."

وواجه بن كيران صعوبات كبيرة في تشكيل الحكومة الجديدة. ووصلت المفاوضات بين الأحزاب المشاركة فيها إلى طريق مسدود بسبب تشبث كل طرف بموقفه.

وقال العلام لدى سؤاله عما إذا كان العثماني سيقبل بما لم يقبل به بن كيران أم أن الأمر يتعلق بموقف حزب معين، إنه لا يعتقد أن الشروط ستستمر.

وأضاف "لا أعتقد أن الشروط التي كانت مطروحة على بن كيران ستستمر. اعتقد أن العثماني الأرض ستفرش أمامه بالحلول. لا اعتقد أنه سيبقى نفس الشروط لأن المشكلة ربما كانت مع شخص بن كيران وليس مع حزب العدالة والتنمية."

وكان الديوان الملكي قد أصدر في وقت سابق بلاغا قال فيه "بمقتضى الصلاحيات الدستورية للملك بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين وحرصا منه على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر أن يعين كرئيس حكومة جديد شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية".

وتابع "الملك محمد السادس فضّل أن يتخذ هذا القرار السامي من ضمن كل الاختيارات المتاحة التي يمنحها له نص وروح الدستور، تجسيدا لإرادته الصادقة وحرصه الدائم على توطيد الاختيار الديمقراطي وصيانة المكاسب التي حققتها بلادنا في هذا المجال".

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    Pour comprendre la situation, et les erreurs de monsieur Benkiran, je vous invite à visionner la dernière vidéo faite par Hamid elmahdawi sur son site BADIL

  2. الصحراءالمغربية

    يجب على المغاربة ان يحمدوا الله ويعبدوه حق العبادة ويشكروه على ان حباهم سبحانه وتعالى نظام ملكي شريف يسهر على امن ووحدة واستقرار المغرب من طنجة الى الكويرة ويعمل على توفير الحياة الكريمة للشعب المغربي المخلص للنلكية العتيدة .

  3. المرابط الحريزي

    عاش المغرب سواء يكون رئيس الحكومة شخص اصطدامي مثل بنكيران او شخص هادئ مثل معالي الدكتور العثماني ، مايفرقش معايا . عاش الملك

  4. مروان

    الدكتور سعد الدين العثماني جمع بين التكوين العلمي والتكوين الشرعي، حيث درس الطب النفسي والعام والعلوم الشرعية جنبا إلى جنب، حصل عل مجموعة من الشهادات والدبلومات : الدكتوراه في الطب العام سنة 1986، بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء دبلوم التخصص في الطب النفسي سنة 1994 المركز الجامعي للطب النفسي، بالدار البيضاء. دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط  (نونبر 1999 )، تحث عنوان «تصرفات الرسول صلى الله عليه بالإمامة وتطبيقاتها الأصولية». شهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله سنة 1987 دار الحديث الحسنية الرباط. الإجازة في الشريعة الإسلامية سنة 1983 بكلية الشريعة بآيت ملول. شهادة الباكالوريا  (شعبة العلوم التجريبية ) سنة 1976

  5. مغربي

    امازيغي عروبي ريفي زياني صحراوي فاسي المهم مغربي. السيد العثماني شخصية محترمة في المغرب ندعو له بالتوفيف والنجاح في مهامه الجديدة.

  6. مغربي

    امازيغي فاسي عروبي ريفي صحراوي المهم مغربي السيد العثماني شخصية محترمة بالمغرب.له من الموهلات ما تخوله قيادة الحكومة ندعو له بالتوفيق والسداد انشائ انشائ الله.

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك