عاجل: البوليساريو تنسحب من الكركرات ولم يعد لها وجود ظاهر بالمنطقة

IMG_87461-1300x866

أفادت مصدر يوجد بعين المكان "للجزائر تايمز" أن جبهة البوليساريو سحبت الاسلحة من دورياتها في منطقة الكركرات، ولم تعد تعترض الشاحنات المغربية العابرة باتجاه موريتانيا وعادت حركة المرور على الطريق الدولي على الحدود بين المغرب وموريتانيا إلى طبيعتها السابقة وأكّد شهود عيان وسائقو شاحنات مغربية أن قوات الجبهة لم يعد لها هناك وجود ظاهر بالمنطقة. 

وقد شدد المغرب عند انسحابه من جنوب الكركرات بناء على طلب الأمم المتحدة، على ضرورة ضمان وجود سهولة في حركة المرور بالإضافة إلى تثبيت وقف إطلاق النار وإخلاء البوليساريو للمنطقة أيضاً. 

ولم تستبعد المصدر ان يكون هذا الانفراج جاء بوساطة موريتانيا التي استقبل رئيسها محمد ولد عبد العزيز نهاية الاسبوع الماضي موفداً عن جبهة البوليساريو الذي سلمه رسالة من زعيم الجبهة ابراهيم غالي لم يكشف عن محتواها، فيما يقوم وزير الداخلية الموريتاني احمد ولد عبدالله منذ اول امس الاثنين، بزيارة للمغرب وصفت بالخاصة. 

ويعتبر هذا الطريق أساسيا للتجارة بين المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

ويسعى الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إلى إيجاد حل للمشكل، خاصة بعد احتجاج عدد من التجار الموريتانيين، من نقص حاد في نشاطهم التجاري، إثر فشل عدد من الشاحنات المحملة بالبضائع القادمة من المغرب في الدخول إلى موريتانيا، بسبب توقيفها من طرف دوريات الجبهة عند معبر الكركرات الحدودي ومنعهم من الدخول إلى التراب الموريتاني.

  

ح.سطايفي للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. Ali

    في اي عمل و دائما الذكي هو الذي يفوز . أما الغبي فيبقى دائما غبيا. .

  2. سعيد

    لاسطوانة المقبلة لتبرير هذا الانسحاب ستدور  (عبثا ) حول الانسحاب المغربي  (او المروكي ) كهزيمة و خوف من القوات الاقليمية..و انسحاب هذه الاخيرة و هي بالطبع المنتصرة لان انسحابها انتصار للشعوب الصحراوية..طيب و الى اين انسحبوا_? هل عادوا مرة اخرى من حيث اتوا_?ماهي الغنائم و السبايا التي سيحملونها للافواه الجائعة_? اربعين سنة و الجزائر تجوع اناسا شرفاء (ذوي الاصول الغربية منهم طبعا )..اين هي مشاريع الاستجمام الاطلسية_? استفزاز بعض السائقين المغاربة على الحدود اهون من استعباد قياداتكم للجينيرالات في المغرب الاوسط؛ تعذيب، قتل الابرياء ! !تشتيت اهالي شريفة ضدا في الانسانية ! وسرقة صدقات النصارى عليهم..واغتصاب شبابهم وبرائتهم.. ( اقصى تجليات السادية في التاريخ المعاصر ). هنيئا لكم بالغنيمة، اشعلوا نارا في الفيافي حول الجمال و النساء..اطعموهن بفيديوهات اليوتوب.

  3. simao

    اكيد شعروا بالرعب بعد علمهم بعودة الملك محمد السادس الى ارض الوطن فلم يكن يعرهم اي اهتمام الان حضر ربما يعطي اوامره بمحوهم في رمشة عين بظهور القوات الخاصة المغربية اسكن بالقرب الحدود ما يقارب 40 كلم من الجدار الرملي تحركات القوات المسلحة الملكية والله رجال اشاوس هده القوات التي تتحرك مؤخرا لم اشاهدهم ولا مرة كلهم شباب دو بنية جسمانية رياضية قامة طويلة لياقتهم عالية نظاراتهم الثاقبة ابتسامتهم فيما بينهم كل شيى يوحي انهم سيجتاحون ما وراء الجدار ومطاردة المرتزقة

  4. المرابط الحريزي

    واحد الحمار غادي يجي باش يقول أنه بطل البطلاء وقائد القدداء والعنتري الفارس الشهم و و و و و و لا تصدق من منطق البوليخاريو الا ما يفعلوه كالمجرمون . إنسحبو لأنهم جبناء.. إضافة الى كنهم عصابة اجرامية تعمل على استثباب عصابات تهريب المخدرات . هؤلاء هم من يقدم طلبات الحشيش للمزارعين الفقراء.. وبالتلي يجب النظر اليهم حسب أفعالهم وليس الخطابات الفارغة . النظام الخرائري تحالف بإرادته الحرة مع هؤلاء العصابات مثل عصابة مختار بلمختار وعصابة البوليخاريو.. إن من ينتظر المعجزات من هؤلاء المجريمين ديال البوليخاريو لم ينظر الى المعانات التي يعانيها النساء المحتجزات في ميخمات تيندوف . أكثر من 40 سنة من الأدلة المنتشرة عبر كل بقعة ، وفي الأخير عندما نحلل مواقفهم عبر افعالهم مثل أفعال إكديم إيزيك نجد مجرمين ذباحين صبحو شباب عناصر الوقاية المدنية وتبولو على جثث ما خلق الله - كلنا أبناء آدم وحواء ، الذين تبولو على جثث بني الانسان المغربي هم عناصر البوليخاريو تربية النظام الخرائري - لا يمكن النظر الى هذا النوع من البشر بعين الاعتبار أو أي نوع من اللطف في التقدير . إنهم وحوش حسب أفعالهم لا يستحقو الثقة بالكامل . لابد من متابعة كل عناصر البوليخاريو ومحاكمتهم محاكمة عادلة لأن المحاكمة العادلة والقاصية هي السبيل الذي سيربي الاجيال القادمة على مبادئ الحضارة التي نستحقها جميعا - عاش المملكة المغربية والولي للبوليخاريو الارهابية

  5. الاسد الملك محمد السادس يعود الى ارض الوطن ففرت الكلاب الضالة

  6. ههههههه

    شكون حنا؟ https://youtu.be/zqxJdDOeIpM شكون حاول يقتل زعيم البونيجاريو؟ ههههههههه زمازال مازال با بوزبال

  7. القناص

    أدان الاتحاد الأوروبي الإجراءات التقييدية على المبادلات التجارية الثنائية التي تضعها الجزائر دون مشاورات مسبقة مع الاتحاد، وكذا الفساد الذي يسود مناخ الأعمال في هذا البلد. وأكد الاتحاد الأوروبي في تقرير حول وضعية العلاقات بين الطرفين، نشر بمناسبة الدورة العاشرة لمجلس الشراكة الجزائر- الاتحاد الأوروبي الذي انعقد أمس الاثنين، أنه " في يناير 2016، اتخذت الجزائر سلسلة من الإجراءات التقييدية على المبادلات التجارية الثنائية مع الاتحاد الأوروبي على شكل فرض رخص للاستيراد غير تلقائية بالنسبة لبعض المنتوجات كالسيارات، والإسمنت والحديد المسلح. وأن هذه الإجراءات الحمائية والتي تم اتخاذها دون مشاورات مسبقة مع الاتحاد الأوروبي تأتي لتنضاف إلى الإجراءات التقييدية والعراقيل القائمة أمام التجارة والاستثمار. وأكد التقرير على أن هذه الإجراءات تجعل مناخ الأعمال بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين الأوروبيين أكثر تعقيدا، مشيرة إلى أنه وعلى الرغم من أن هذه الإجراءات لا تتلاءم مع التزامات اتفاق الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والجزائر فإن هذه الأخيرة تبررها بالظروف الراهنة، كالانهيار الكبير لأسعار المحروقات وبالتالي تراجع المداخيل العمومية بالإضافة إلى العجز التجاري المتنامي. وبخصوص مناخ الأعمال، أشار التقرير إلى أن الجزائر تحتل المرتبة 156 من بين 190 بلدا حسب مؤشر " دوين بيزنس " 2017 للبنك العالمي. وأضاف أن الجزائر تحتل المرتبة 108 ضمن 176 بلدا تم تقييمه عن طريق مؤشر رصد الفساد ل  (ترانسبارانسي إنترناشيونل ) " مشيرة إلى أن " هذه المرتبة لم تتحسن بشكل كبير منذ 2012 ".

  8. Bencheikh

    القلة ديال الماء تسالات وهبطو لمالي يسقيو...أو المغرب قطع عليهم الريزو فقط شبكة الاتصالات المغربية لخدامة في تلك الصحاري مناورات بوزبال قبل موعد مناقشة قضية الصحراء المغربية في شهر أبريل

  9. القناص

    تعرض العصاباتي وزير دفاع عصابات بوزبال الجزائرية ، عبد الله لحبيب ، اليوم الثلاثاء، حوالي الساعة الرابعة عصرا ، لطلق ناري في ساقة اليمنى من سلاح جندي تابع لعصابات بوزبال الجزائرية، وذلك خلال تدريبات العصابات فى منطقة "ميجك" التى تقع في النصف الجنوبي من الصحراء . وكان المسؤول العسكري الاول في عصابات بوزبال الجزائرية يشرف على تدريب عسكري لفائدة أطفال ونساء بالمنطقة العسكرية الثالثة المحاذية لتندوف. ويُجهل لحد الآن إنْ كان الطلق الناري الذي أصيب به هذا العصاباتي من فوهة سلاح امرأة، هل هو نتيجة خطأ في الرماية أم أنه محاولة اغتيال فاشلة. هذا، وجرى نقل عبد الله لحبيب الى احدى الغرف داخل المنطقة لإسعافه، وسط أجواء استنفار قصوى بعد هذا الحادث المفاجئ.

  10. الصحراء المغربية

    المغرب لايلعب ولا يخاف من الجردان ولا الضباع الدين يمولونهم ويدعمونهم المغرب بقيادة ملكه وجيشه يعرف ما يجب فعله للحفاظ على وحدته واراضيه وصحرائه وعمقه الافريقي . المغرب هو الدم الدي يمكن لموريتانيا ان تستمر في الحياة وبدونه ستموت بسرعة . وهدا ماحصل فبعد التزام المغرب بهدوءه ورزانته ولم ينساق وراء استفزازات الجزائر ولقيطتها البوزبال ترك لموريتانيا المتضررة الاكبر من استفزازات الجزائر والبوزبال . لكي تتحمل مسؤوليتها ان هي ارادت الحفاظ على امنها واستقرارها وغداء شعبها

  11. المغرب الملكي

    موريتانيا هي المسؤولة عن ما الت اليه الاوضاع في المنطقة الحدودية مع المغرب بعدما وضعت مصيرها في يد عسكر الجزائر دون ان تفكر ان مصلحتها هي مع جارها المغرب وليس مع الجزائر . لان التجارة منتعشة مع المغرب الدي ينتج ويصدر وليس مع الجزائر التي تستورد من الخارج وبتقشف حاد مفروض على فقاقير الجزائر

  12. اعلي منا الصحراوي

    لا يعقل ان ينسحب جيش قوم من ارض ابائه و اجداده و دولة رسوله لارضاء آخرين انانيين ما يهمهم هو بطونهم بدل اهتمامهم بجزء من امة محمد اغتصب جاره الذي يدعي العروبة و الاسلام ارضه التي رزقه اياها الرازق بفضل امبراطوريته الاسلامية كباقي اجزاء امة محمد التي حولت الدولة التي تعب الرسول و صحابته من اجل تاسيسها الى كعكات و حظائر عائلية ما بين متجبرة و غاصبة ومع هذا تبخلون على الصحراويين ان تكون لهم كعكتهم الخاصة كما للمغاربة كعكتهم التي يبدو انهم لم يقتنعون بها و ينزلون فيها البركة حيث سرقوا ضحى ظلما و جورا ما ليس لهم محولين الصحراويين المساكين الى افقر بلد بدولة المؤسس محمد (صلعم ) فصارت المنظمات الصليبية تتصدق عليهم منذ 41 سنة بينما سمكهم يباع للاروبيين و المجوس الروس و الصين بنصف يورو للكيلوغرام و يا ليت لو كان الذي يسرق و يباع من خيراتهم اي اموال اليتامى و الارامل الصحراويين هو السمك فقط و زيوته بل فوسفاطهم,ملحهم,رمالهم,حجارتهم و ما يحز في النفس ان الصحراويين لن يجدوا اذا استقلوا عن الاحتلال المغربي ما يبنون به و لا مسجد صلاة لان قوم ياجوج و ماجوج الحمر سفوا و ابتلعوا ما رزقه الرازق من ثروات و على المخزن المغربي ان يشكر الجيش الصحراوي على السماح لشاحناته بالمرور عبر ارض الصحراويين المحررة و العجيب و الغريب ان قوافل هذه الشاحنات تحمل الكثير من السلع المسروقة من ارض يتامى و ارامل الصحراويين و هذا يدل على رحمة الصحراوي و نبل خلقه.

  13. ابومدفع

    لقد اكتشف الفار انه في مرمى الاسد وان هدا الاخير يتحين الفرصة المواتية للانقضاض والمسك به. فمرتزقة الجزائر انسحبوا بعد شطحاتهم الدنوكيشوطية واحسوا بالخطر المحدق. وادركو ان استعراض القوة امام سائقي شاحنات عزل لا يخيف الجيش المغربي الباسل كما ان المغرب كان يبحث عن الدرائع التي تتيح له شرعية الانقضاض. ولو كانوا حقا شجعان فلمادا لم يهاجموا القوات المسلحة الملكية الكامنة وراء الجدار. ادا احسنوا فعلا وادا جنحوا للسلم فلنجنح لها. واقول للمرتزقة ان قضية الصحراء المغربية قضية شعب برمته مسءنع للدفاع عنها ولن نترك لكم اي شبر منها. والايام بيننا لدلك انا انصحهكم بالعودة الى بلدكم لكي تعيشوا يبامن وامان والله تم والله انكم لاتخدمون الا اجندة الجزائر التي هدفها هو اضعاف المملكة حتى تتسيد زعامة المنطقة وبادن الله لن تنجح في دلك مادام الشعب ملتف حول العرش.

  14. مصطفى الفداء الدارالبيضاء

    الحقيقة الضائعة تقول ان حكام الجزائر خسروا كل اموال الغاز و البترول و لمدة اكتر من اربعين سنة فى سبيل بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية هده تسمى.. le complexe de supperiorité .. امراض العظمة التى اصيب بها العجزة حكام الجزائر كانوا يعتقدون انهم قوة جهوية يمكن لها ان تفرض نفسها على افريقيا كافة و لاكن الحقيقة تقول ان حكام الجزائر افقروا الشعب الجزائرى الدى اكتوى بارتفاع اسعار العيش اليومى حكام الجزائر العجزة هم ناقصيتن عقل و لم يفكروا فى مستقبل الشعب الجزائرى بل فكروا فى سرقت الاموال و تهريبا الى الخارج تحسبا للالتحاق بها قريبا لان النظام الجزائرى انتهت مدة صلاحيته و هده السنة 2017 فرنسا و امريكا سيغيرون النظام العجوز و الدى لا يخدم لا مصالح الشعب الجزائرى و لا مصالح فرنسا و لا امريكا و للعلم فالعشرية التانية على الشعب الجزائرى الشقيق قد اشتعلت فى بعض المدن الجزائرية و ربى يبعد ولاد فرنسا الحركة ابناءهم و احفادهم على الجزائر و شعب الجزائر  + + + + + حكام الجزائر لم يخدموا الجزائر لم يخدموا الشعب الجزائرى الشقيق بل خدموا انفسهم و سرقوا كل اموال الجزائر و هربوها الى الخارج كما دكرت لاكن الشعب لابد ان ينتفظ ضد الحقرة و الظلم و القهر مسلط على الشعب من طرف عصابة نهابة تقضى شهر فى فرنسا للسياحة مقابل تلاتة ايام فى الجزائر

  15. السميدع من امبراطورية المغرب

    يا حمار من هناك امة محمد عمرها ما امرت الى بلقنة بلاد المسلمين الا كانتونات و دويلات مجهرية بل الاسلام يدعو الى الوحدة و الشعب الصحراوي مغربي 97 بالمائة منهم يسكنون في بلادهم جنوب المغرب تحت راية بلادهم و يتعاملون بدرهم بلدهم و يبايعون ملكهم و ولي امرهم محمد السادس المنصور بالله و من يخرج عن الجماعة الى الشياطين لان المحتجزين في تندوف ليسوا هم الشعب الصحراوي يا حمار من هنا لانك تعرف انهم مختطفون في جنح الظلام من الحدود المغربية و معظمهم كان طفلا اثناء اختطافه و الآن اعتنقوا الشيوعية التي شعارها لا الاه و لا كتاب و لا نبي و يختطف البوفوار اي المخزن الجزائري الشيوعي اطفالهم و يرسلهم لكوبا و فينيزويلا لتلقينهم دروس الالحاد و كره المسلمين عامة و هم خنجرا في ظهر الشعب الجزائري اولا لانهم يستنزفون خزينتهم شر استنزاف بملايير الدولارات و هم كجيش احتياط للمخزن الجزائري في حالة اي ثورة في الجزائر ليستعملوهم في ذبح الشعب الجزائري بجانب المخزن الجزائري كما فعلوها مع المقبور القذافي لارحمه الله سيعيدونها في الجزائر ايضا لانهم لا رحمة في قلوبهم و لا شفقة و كما فعلوها ايضا في الجزائر اثناء العشرية السوداء عصابات الملثمين هم البوليساريو كانوا يذبحون المسلمين في الجزائر بلحي مستعارة و يلصقونها بجبهة عباس مدني رضي الله عنه و ارضاه و لهذا يا حمار ن هنا شاهدهم العالم ايضا في اكديم ايزيك كيف قطعوا رؤوس رجال امن و اطفاء مغاربة مسالمين و عزل و كيف تبولوا على جثثهم الطاهرة و في الاخير يا الحمار من هناك تاتي لتقول لنا ان الشرذمة المغرر بها الشيوعية من امة الاسلام  ! ! ! !لعنة الله عليك يا الوحش ======= هاهي الجزائر اقامت محامين من كل الجنسيات لتدافع عن قاطعي رؤوس المسلمين و المتبولين عليها و رصدت لهم 200 مليون دولار و يقيمون في الرباط و الدار البيضاء في فنادق من 5 نجوم و يعيشون في البذخ على حساب فقاقير الجزائر و اي حاجة يحلو فمهم عليها يجبوها لهم المرتزقة تاعهم خدامهم الذين يرافقونهم في الرباط و سلا و الخلاص من الصندوق السائب تاع جار السوء =========== الشعب الصحراوي قال كلمته في المسيرة الخضراء و انضم نهائيا لابيه الروحي المغربي و دخلوا في الجيش الملكي المغربي منهم 50000 عسكري و 40000 موظف في القطاع العام و 100000 في القطاع الخاص ينعمون في بلدهم برغد العيش و الطمأنينة تحت راية بلدهم المغرب اما من تتكلم عنهم سوى محتجزين و مرتزقة مغرر بهم لا يهمنا امرهم  + المغرب دولة اسلامية مالكية و لا مكان للشيوعيين و الحوثيين على ارضنا و مبروك عليكم اضفتم جمهورية تندوف للمنطقة و انقلب السحر على الساحر و الحل الوحيد و الاوحد فاما الجمهورية التندوفية تعترفون بها و اما سوف يلتهكم الثعبان الذي ربيتموه بايدكم و في عقر داركم لان البوليساريو له لوبي قوي يتحكم في كل صغيرة و كبيرة في الجزائر و لهذا انصحكم ان تعلنوا دولة تندوف و اما الجزائر ستتلاشى نهائيا بعد حين و الله اني قد بلغت و اللهم اشهد.

  16. كمال

    شطحات البوليزاريو و من ورائها الجزائر الاخيرة في كركرات الى لجس نبض الشعب المغربي لكن في الواقع الجزائر تعي جيدا خطورة استفزازها مشاعر الملايين من الشعب المغربي و الجزائر تعرف اكثر من غيرها ان صحراء المغربية بالنسبة لشعب المغربي مسالة حياة او موت و ممكن لا قدر الله ان تجر المنطقة لحرب طاحنة مدمرة تاتي على الاخضر و اليابس و تحرق المنطقة كلها

  17. قائد متقاعد

    من مهام هد الوزراء الجزائريين الماردين تربية الكروش والشركات وتربية المرتزقة بحضيرة تيندوف لاستعمار واستحمار موريطانيا بالتسلل بين اراضيها لشم رائحة الاطلس وفوق كل هذا أضافت جتة الرئيس بوتفريقة لخلفائه صلاحيات أخرى منها تمسكه برئاسة حزب جبهة الحقد حتى الاخرة ، وعضوية المرتزقة في عدة منظمات ، والعلاقات الشخصية التي تربط الرئيس المعوق بزعما من مختلف أنحاء الصحراء والسؤال هو هل يمكن للرئيس المعوق أن يتحمل كل هذا العمل الشاق برئاسة الجزائر ورئاسة المرتزقة وارهاب شمال افريقيا وبما ان الوضع كدلك وجب على المملكة العربية المغربية استدعاء جميع قواة الحزم و الحلف الاطلسي لمحاربة مباشرة دولة الجزائر المرتزقة ونسف عش المرادية وتفجير جميع معسكرات الجزائر ونسف جميع محطات الطاقة وتفجير القناطر ثم نسف بالصواريخ النووية الجرثومية دمية الجزائر حشرات الصحراء لمحوها نهائيا من الخريطة في ليلة واحدة بدون ادن الامم المتحدة المرتشية او غيرها وانتهينا

  18. SAHARA MAROCAINE

    information à confirmer dans la mesure où le terrorisme séparatiste autoproclame l'installation d'unités militaire le long des côtes atlantiques gargarat-lagouera pour "les surveiller" et menacent de s'attaquer à Dakhla  ! ! le putschiste de mauritanie met la pression et interposent les terroristes séparatistes avec le sahara marocain en collaboration avec la la dictature militaire staliniste d'alger... rdv après le rapport de l'UN sans lacher prise... méfiance le pays a besoin plus que jamais de tous ses composantes dans cadre de reconciliation nationale sur les bases du scrutin du sept octobre à respecter derrière SM qui heure usement il est de retour avec une diplomatie internationale des plus pertinentes que le plus miserecordieux le garde pour tous

  19. محمد.بوغافر

    الى منا: لماذا تخلطين الاوراق يا اختي الوطن موضوع والسرقة موضوع اخر.نحن لا نريد التفرقة .اما المساعدات الغربية اللتي تتحدثين عنها وقلت انها اعمال خيرية..هي ليست كذلك .هم يعملون ليلا ونهارا باسم الديموقراطية لتقسيم الدول ،وخاصة منها العربية والاسلامية..لذا يجب علينا نحن كشعوب ان لا ننخرط معهم بحقدنا فيما بيننا...

  20. fahrenheith

    المغرب بلد دعى الرسولُ عليه أزكى الصلاة و السلام، دعى له الله بالبركة، كما جاء في الحديث الشريف، و سيبقى مباركاً إلى أن يرث الله الأرض و من عليها، و من يحب رسول الله يسعى إلى بركته، و لا يفسد فيها، نحن من لم يظفر الإستعمار بنا منذ ملايين السنين، فكيف لمرتزقة بأسلحة مهترأة و صدور إمتلأت بقطران السجائر و بطون إنتفخت بطعام السعي و السرقة و تاريخ طويل في التهريب و قطع الطرق، أن تطالب بالصحراء التي هي أرض أجدادنا و جزء من مملكتنا التي إمتدت يوماً إلى ساحل العاج فالسودان.

  21. Bencheikh

    حسب مصادر موريتانية أفراد قطاع الطرق لازالوا قابعين في مكانهم تحت الشمس ريتما يمضي شهر أبريل لتتضح الصورة النهائية للنزاع المفتعل إما العودة لوطنهم وإما تنطلق حصة الصيد الموسمي بواسطة صواريخ الطائرات.

  22. foxtrot

    ان كنت صحراوى حقا ادخل لبلدك وكفاك دموع تماسيح انت لست واعض دينى لتقول لنا قال الله كدا وكدا الصحراء مغربية وصحراء الشرقية مغربية وانت عارف وتتعمى الاستعمار الفرنسى هوا سبب المشاكل المغرب اما ان كنت من اصحاب المخابرات dss فبقى تنبح الى ان ياءدن ربنا لملك لينفخ فى الصور وفاهم يفهم

  23. شكون احنا؟

    حفظكم الله هذا خبر جيد وهذا هو الصواب، لكن احذروا هذه الضباع الجائعة،فهناك أمور أخرى... واذا عادت مرت أخرى إلى المنطقة فلن تخرج منها، وكما في علم الجميع ان البوليخاريو مسيرة وليست مخيرة.والله المستعان وعليه التكلان.

  24. لقد قرأت استنجادك في مجلتكم الحولاء "المستقبل الصحراوي" بانك تريد من يساعدك في التصدي للمرارك ليسواو قوم الوندال.. في الجزائر التايمز اللتي اكتشفتها متأخراً ! اهلا بك في هدا الموقع المحايد اللدي ينشر كل الردود من اي كانت و ليس مجلتكم البئيسة اللتي منعت كل تعليقاتي وردودي عليك ولم تنشرها قط لانها لاتنشر الرأي الاخر الا ما كان ملتوياً و بسيطاً.. يا اخي لندخل في صلب الموضوع هده المرة المغرب كان يقارع الاستعمار الاسباني في ردهات الامم المتحدة قبل ولادة جبهتكم سنة 73 وهو من سجل صحرائه في الجمعية العامة من اجل تصفية الاستعمار اوائل الستينات.. الا ان المستعمر الاسباني اراد ربح الوقت فبدا ينسحب بالتقسيط حيت انسحب من سيدي افني و طرفاية 1969 و بدأ يخطط ليعطي حكما ذاتيا تحت سيادته للاقليم مما جعل المغرب يقوم بالمسيرة الخضراء مستغلا احتضار فرانكو مما عجل بانسحاب اسبانيا.. لكن بوخروبة اللدي قال حقرونا المراركة بعد حرب الرمال وجد في جبهة البوليساريو اداة للانتقام من المغرب و الهائه عن المطالبة باراضيه التاريخية الصحراء الشرقية، الطلبة الصحراويون اللذين اسسو الجبهة لو كانوا يريدون الانفصال عن المغرب في البداية لكانوا اعلنوا جمهوريتكم المزعومة قبل استرجاع المغرب لصحرائه.. لكن نظامي بوخروبة والقرذافي اججوا الوضع و غسلوا لكم ادمغتكم لتكونوا حجر عترة في حذاء وطنكم الكبير المغرب اللذي لم تكن المنطقة تعرف غيره الى جانب ولاية الجزائر قبل دخول الاستعمار ! فحتى موريتانيا الشقيقة لم تبدأ تبحث عن عاصمة لها الا في بداية الستينات فلو كان المغرب توسعيا كما يلقنونكم لما اعترف بها الى اليوم و لما جلس يفاوض جبهتكم التابعة للجزائر للوصول لحل يرضي الجميع فهذا ليس ضعفاً منه كما تتصورون فانما هو حرص على حقن دماء المسلمين وليس كجنرالات السكر اللذين دبحوا 250.000 من شعبهم و لازالو ينفخون فيكم وفي جبهتكم لاغراق المنطقة في الحرب والدمار.. فلو كانوا مع تقرير مصير الشعوب كما يدعون لما انقلبوا على شعبهم حين اراد تقرير مصيره و لاعترفوا لشعب كوسوفو وللشيشان بحقهما في تقرير المصير

  25. من العيون حاضرة الصحراء المغربية

    يا بنت الاباء والاجداد اجدادك واباءك اصلهم من اعراب قريش الدين قال عنهم الله تعالى *****الاعراب اشد كفرا ونفاقا ***** عودي الى الجزيرة العربية التي منها اتوا واليها يجب ان يرجعوا ادا لم ترضوا بالمملكة المغربية الشريفة وطنا لكم . الصحراء مغربية فلا داعي لاحلامك الكادبة . الاراضي الصحراوية موجودة في الجزائر وموريتانيا ومالي وليبيا ومصر والسودان قومي بمبادرة قيام دويلات صحراوية في هده الدول ثم اتحدوا في دولة واحدة اسمها جمهوريات الصحراء الكبرى او العظمى . وعندها سيكون المغرب اول المعترفين بكم ... وغير دلك فلا تتحلمي ولاتخرفي فانك تضيعيين وقتك وتتعبين مخك

  26. المرابط الحريزي

    مرة يقول أنه دولة وشعب و و و ثم يضيف انه عبقري اخترع الكسوف والخسوف ________________________________________________________ مرة يقول انه ضحية استعمار ________________________________________________________ مرة يقول انه قاصي مع الخونة وهو من اختطفهم ويفرض عليهم المكوت في المخيمات ________________________________________________________ مرة يقول ان له تاريخ عظيم اطول من كل الكتب ________________________________________________________ يعني بصراحة حنا عيينا من القوافي والكذوب ديالهم ________________________________________________________ وعبر 42 سنة من تعذيب طبقا لاسلوب الارهابيين اسلو الترهيب ، هذه البوليخاريو التي لا تريد الخير للصحراوي لا المغربي ولا غيره ، تريد منع تصدير طماطم الصحراء الى اوروبا ، وفي نفس الوقت لا تنتج اية طماطم ، وتسرق الاعانات التي تبعثها اوروبا للمحتجزين - يعني كيفاش تشد هذا الكذاب؟ ________________________________________________________ حتى عندما لا احكم على البوليخاريو حسب اقوالهم ، أجد فقط من خلال تحليل افعالهم انهم لاهم شعب ولا دولة ولا نظام . تصرفاتهم الابتزازية الترهيبية تذل على هويتهم . لا يستحقو اي صفة من الاحترام ولا يملكو ادنى مستوى من الشجاعة . هل من يخاف من العدالة شجاع؟ ________________________________________________________ ولا عمر كان عندهم النية الحسنة اتجاه المحتجزين لان الذي يملك الارادة الحسنة يضمن حقوق من هو تحت سلطته . لماذا لم يحصل المحتجزون على بطالة لاجئين؟ والفاهم يفهم علاش هربو من الكركرات  (أفعال عصابة مجرمين لا أكثر ولا أقل )

  27. لم تنسحب عناصر جبهة البوليساريو من المنطقة العازلة و الفاصلة بين الحدود المغربية الموريتانية. مازال الوضع على ماهو عليه دون أي تغيير؛.

  28. fadl

    le president senegalais disiat les relation entre le royaume cherifien et le senegal remonte a 1000 et que grace au maroc que islam est arrivé en afrique d'est et centrale l'algerie n'a jamais existait laissez histoire parlait en vrai et taper sur google image la carte du maroc en 1880

  29. موطن مغربي

    شكون حنا ؟؟؟؟ حنا الجزاير لي لبطاطا كتباع عندنا 150 دينار ...شكون حنا ؟؟؟ حنا الجزاير لي مكانشوفو البنان غير ف المنام .... شكون حنا ؟؟؟؟ حنا الجزاير لي كنتصورو معا الدلاح .... شكون حنا ؟؟؟؟ حنا الجزاير لي كندعمو بولزاريو بالمال والسلاح وما يهمونا اولاد الشعب .......شكون حنا ؟؟؟؟؟ حنا لي نتصرنا ف الكركرات على الشوافر د الكاميونات اهددناهم بسلاحنا ..اها حنا انسحبنا بعدما خوفنا هادوك الشيفورات و انتصرنا عليهم ههههههههه

  30. المرابط الحريزي

    كل القوى الدولية تتفاعل مع المنطق المغربي بايجابية كبيرة . الجميع يعتبر أن ليست هناك أية سيادة غير المغربية أو الموريتانية بين المغرب موريتانيا . أي أن هناك حدود مباشرة بين المغرب وموريتانيا . ليس هناك سوى حكام الجزائر المعزولين دوليا من يعتبر تنظيم البوليزاريو نجح في خلق دولة في صحراء المغرب الغربية . فالمشكلة ليست هي أن النظام الجزائري لا يدري بعد أنه فشل في هذا الطرح ، بل أن النظام الجزائري فقد البوصلة بالكامل وبدأ يفقد السيطرة على صحراء المغرب الشرقية ________________________________________________________ اقتنع المنتظم الدولي بضلوع النظام الجزائري في العمليات الارهابية بالاقليم مثل عملية تامنراست وعملية عين آميناس اللتان راح ضحيتهما ضحايا محليين وأجانب من بينهم فرنسيين اسبانيين بريطانيين و ولاد عمي الاميريكيين . كل عمليات اختطاف الرهائن الغربيين خلال ال 10 سنوات الماضية وقبل ذلك ـ وقعت تحت اشراف الجيش الجزائري وهناك معلومات تفيد بأن مبالغ الفدية استفاد منها جينيرالات جزائريين مثلما استفادو من مداخيل بيع الاعانات الدولية ________________________________________________________ النظام الجزائري هو الراعي الرسمي للارهاب في منطقة الساحل والصحراء وحتى الاتحاد الافريقي فهم ذلك - لعل أقوى دليل على هذا هو تنصيب بوتفليقة كمنسق للارهاب داخل الاتحاد مع العلم أن جينيرالات الجزائر  (الحااكم الحقيقي ) يعلمون أن بوتفليقة مات ولكنهم يشحنوه بالكهرباء ليخرجوه امام الكاميرات لايهام المشاهد انه مريض لكن حي . الافارقة فهمو هذا لأنهم لا يتفاوضو معه مباشرة ولكنهم يتركو حكام الجزائر يغرقو انفسهم في الفضيحة أعمق وأعمق وأعمق مثل اغنية عبدالحليم حافظ.. إني أغرق أغرق أغرق

  31. المرابط الحريزي

    قام احد كوادر البولزاريو مؤخرا  (مدير الامن القضائي ) بفضح ابراهيم غالي و عصابته الارهابية بخصوص تورطهم في بيع المساعدات الانسانية وايضا أنشطتهم الجرامية الاخرى كالمتاجرة في المخدرات . ويوجد هذا المسؤول في سجن الذهيبية جنوب الجزائر تحت رحمة رصاص الجيش الخرائري ________________________________________________________ هذا وبدأت هولاندا مشاركتها في تداريب عسكرية شمال موريتانيا للمساهمة في الحد من الانشطة الارهابية التي يقوم بها تحالف البوليخاريو والنظام الخرائري هناك  (بلمختار ) . يأتي قيام مملكة هولاندا بهذه المهمة بصفتها رئيس للتحالف الدولي في الحرب على الارهاب والذي تتقاسم مهام رئاسته مع مملكة المغرب . ذلك ما وضع البوليخاريو هذا الاسبوع امام الامر الواقع إما الانسحاب من الكركرات والتخلي عن شاحناتهم المحملة بالمخدرات إما الموت في عين المكان على يد السلاح الدفاعي الحربي المغربي ________________________________________________________ تمت عمليات التداريب العسكرية هاته تحت اشراف الجيش الأميريكي بمشاركة كل من هولاندا موريتانيا والمغرب من جهة شمال الحدود تحت الشرعية الاممية . هذا التغير الأخير في الوضع بالكركرات هو الذي أرغم الخينيرالات الخرائريات على اعطاء عصابة البوليخاريو اوامر الانسحاب بذيولهم بين خدي مؤخراتهم الخرائرية - ههههههههه ________________________________________________________ واش فهمت يا حميزة بوخريزة؟ شرحها للحمار من هناك هههههههههه

  32. المرابط الحريزي

    تم التأكد مؤخرا من طرف المنتظم الدولي أن الضابط الخرائري لامين ولد البوهالي الذي يتحمل مهام رسمية في البوليخاريو ، شريك رئيسي في كل عمليات تهريب المخدرات الدولية عبر المنطقة العازلة  (قندهار ) . وتم التأكد من تواجد عناصر اجرامية دولية من جنسيات من كل مكان ، لها علاقة مع البوليخاريو والخينيرالات الخرائريات . حيث يتقابلون في المنطقة العازلة  (الكركرات ) للقيام بصفقات تبادل المخدرات وحقائب الاموال . كل هذا موثق بالأدلة وصور الاقمار الصناعية بالأشعة البنفسجية وأيضا بصور أرض أرض كاميرات مغربية عالية الدقة

  33. Bencheikh

    فوز رياضي بطعم سياسي ذلك الذي حققه لقجع ضد راوراوة 41 صوت مقابل 9. شمس الجزائر بدأت تغرب في إفريقيا على كل المستويات نظرا لقلة الحكمة والاعتماد فقط على رشوة السدج .

  34. Bencheikh

    ضربة قاضية لبوزبال منتدى كراس مونتانا يعرف حضور دولة جنوب افريقيا أنكولا وفنزويلا علاوة على مجموعة كبيرة من الدول من كل القارات .

  35. المحجوب السالك

    مجرد توضيح: تاريخيا المغرب كانت له صحراءان الأولى تسمى الصحراء الشرقية التي اقتطعتها فرنسا سنة 1950 وضمتها إلى الجزائر التي لم تكن فرنسا تنوي مغادرتها، أما الثانية فكانت تسمى الصحراء الغربية و هي التي آلت  (شأنها في ذلك شأن شمال المغرب باستثناء طنجة التي كانت منطقة دولية ) إلى إسبانيا كنتيجة لعدة مؤتمرات أولها مؤتمر برلين الدولي  (1884 ) المتعلق بتقسيم إفريقيا بين الدول الاستعمارية. التسمية كانت للتمييز فقط أما الانتماء فقد كان مغربيا في الحالتين. م كاين لا غربية لا شرقية الصحراء مغربية الا ان يرث الله الارض ومن عليها لو كانت النيات حسنة والمصلحة العليا للمنطقة حاضرة،لحسم الأمر منذ زمن،لكن قوم متشبثون بمبدأ"معزة طارت"لا يزالون يرددون مهزلة وصمتهم بالعار. عدونا من انفسنا والله لان نخصر الصحراء الا ان جائتنا الخيانة من اانفسنا كل من يريدشيء من الدولة يستخدم ملف الصحراء الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها مثل اللقاءات والنقاشات ما أحوج جميع المغاربة  (خصوصا منهم الشباب وبخاصة الشباب  ) للاطلاع ومعرفة ومناقشة <<الركائز>> الواهية التي تقوم عليها أطروحة الانفصال، والنتيجة ستكون بتقزيم امتلاك الصناعة الحربية هو الحل لهذا المشكل،لو كان للنظام مصانع للاسلحة من مختلف الانواع لتزويد جيشه بما يحتاجه في الحاضر والمستقبل هل كان سيفكر في محاورة عسكر الجزائر،لا لا لا لا لا لا ،ولكن ....... ! ! ! ! !؟؟؟؟؟ (كملوا من عندكم ) مهم جدا التعليق على هدا الحذت المهم المتعلق بقضية الصحراء من خلال ندوة التي نظمت لاجل هدا الغرض،حيت ارى من الصعوبة بماكان ان نجزم القول ان ان الصحراء غربية او مغربية هذا لايهمنا في شيء بقدر مايهمنا الاسباب والمسببات التي ضل ظل ملف الصحراء معلق بين مؤيد للحل الثالت ومعارض له .وبين من كان بالامس القريب يدعوا الى الاسفثفثاء ، واليوم اصبح مؤيدا للحل المعروف ،نحن مريد ان تاخد قضية الصحراء مسارها الحقيقي،وان تعود الامور الى نصابها وان يعود الضاللين الى جادة الصواب ،نحن اليوم نفذ صبرنا ،بلقضية الصحراء اخذت منادمائنا وشهدائنا ورملت نسائناويتمت ابنائنا لايمكن لنا ان نسمخ في ولو شبر واحد من اراضيها الى الغرطسة المافيوزية المعرفة اختصارا بالحمقاء المتمثلة في شبكة ارهابية منظمة البوليزاريو ومماه الجزائيريوا. لدي اقتراح ان كان فعلا في المستطاع .يجب تنظيم اكثر من ندوة في الضفة الاخرى  (في المخيمات ) واعطاء الكلمة للجميع بدون استثناء وبحضور المغاربة كما فعل هذا شجاع عندما حل بالرباط.يجب فتح جميع القنوات مع الجميع وان لايقتصر التواصل في تبادل الزيارات بل في حوار تام وهادىء بين كل الفعاليات الصحراوية صغارا وكبارا لان بقاء الملف بين يد القيادة في المخيمات والسلطة في الرباط يزيد من توسيع وتعميق الخلاف .الحوار ولا شيء غير الحوار ومن ثم سوف تكون نتاءج ايجابية للجميع وسيستفيد الجميع  (الصحراويون المغاربة جميعا ) مرة اخرى شكرا هيسبريس على هذه الندوة القيمة .شعارنا الله الوطن الملك جميعا انا مغربي و اعتز بمغربيتي لكن ملف الصحراء سيبقى ما دام هناك خونة يريدون لهدا الملف الا يطوى لانهم المستفيدون من الاعانات و الاموال التي تخصص لهاته المنطقة بدون ان اقرأ الموضوع علقت على المقال ﻷقول هناك تسمية وحيدة للصحراء و هي الصحراء المغربية و اباقي الاسماء مجرد تقليد فتحية للجيش المغربي الباسل حامي الوطن من طنجة للكويرة احي جميع المحاضرين والمتدخلين واتمنى من مثل هاته اللقاءات التواصلية عن طريق الندوة ان تتكرر من اجل معرفة حقيقة ملف الصحراء واريد ان اوضح للجميع ان مدينة طاطا منطقة صحراوية جغرافيا وثقافيا واناسها طيبين والحمد لله ونتمنى اتن تهتم بها المؤسسات العمومية دعما وتاهيلا مثل باقي مناطق الجنوب مثل العيون... وتحية مغربية للجميع والله/الوطن/الملك. شكرا لtimes حاملة مشعل الصحافة الحرة والنزيهة ،والتي أماط المتدخلون اللثام عن عدة خبايا وأناروا جوانب كانت مظلمة وكل ذلك في إنتظام وحرية تامة ،مما زادنا إقتناعا بأننا على حق، وأن إخواننا في تندوف لابد أن يعودوا إلى أرضهم المغرب إلى صحرائهم المغربية فعزتهم وكرامتهم لن يجدوها إلا في وطنهم وبين أهليهم فالوطن بوجودهم قوي عزيز. الحوار يكون اولا بين الأنداد ، و يكون ثانيا غير مشروط من كلا الطرفين ، ونحن اليوم امام حالة ينتفي فيها الشرط الاول ، اللهم ان كان هناك حوارا مع الجزائر وليس مع الدمى التي أجرت فمها القذر ليؤكل به الثوم ، اما فيما يتصل بالشرط الثاني فلا يمكن للمغرب ان يتخلى عن مغربية صحرائه كأساس للحوار او التفاوض ، فحتى الاستفتاء الذي طرح مشروعه المرحوم الحسن الثاني كان من منظور المغرب استفتاءا تأكيديا ، شئنا ام أبينا نحن اليوم مكبلون باختيارات وبعقود من الثبات على الموقف وبتضحيات جسام من دم جنودنا وتنمية بلدنا التي أفقرت من اجل تنمية أقاليمنا الجنوبية ، فرخاء الجنوب يقابله قهر في مناطق اخرى تحملت شظف العيش من اجله ، ولا مجال إذن للتمهيد لفرضية التفريط في كل هذا والدعوة لحوار يتنازل فيه المغرب عن أحد اهم ثوابته والأخطر ان يحنث بقسم المسيرة ... في تقديري الحوار غير ممكن لعدم وجود الطرف الآخر المحاور. ذلك ان البوليزاريو نشأ على يد العسكر الجزائري وبطانته وترعرع في يده وهو الآن ملكه وآلية من آلياته. والمحاور الوحيد الأوحد هو العسكر الجزائري الذي يرفض هذا الحوار ولا يقبل الا باستقلال الصحراء المغربية الغربية. وما اثار اسغرابي هو طلب المفكر اوريد من البوليزاريو تغيير نضرتها عن المغرب، هذا يعني انه يطلب من عسكر الجزائر تغيير نضرته عن المغرب. وهو الشيء المستحيل لأن هذا العسكر فاشل في كل شيء داخلي وخارجي ماعدا نسبيا، معاكسة المغرب في الصحراء والتي يبني عليها كينونته بإمكانيات الريع البترولي. الأوراق الرابحة في قضية الصحراء مهملة: * حروب جيش التحرير في الصحراء* طرد وسرقة 350000 مغربي من الجزائر من اجل الدفاع عن 70000 مغربي في الصحراء * اختطاف المدنيين المغاربة وتعذيبهم في الجزائر* تحكيم لاهاي وعلاقته بالتقسيم* تكوين حركة مسلحة بالجزائر لأسباب سياسية عدائية* خرائط افريقيا الشمالية قبل الإستعمار*تاريخ استعمار المغرب وحمايته* تطوير التعليم والإنتاج في المغرب... وتبقى الصحراء والتعليم في قلوب المغاربة. تحية اجلال وتقدير لرجال الصحافة وبالخصوص times ،واتمنى خلاصة قيمة. يبدو أن المقاربة السابقة لملف الصحراء، جعلت منه عبئاً اقتصادياً على المغرب، و مطية لمن هبّ و دبٌ لاستفزازنا و ابتزازنا، لذلك ادعوا لمراجعة شاملة و انتهاج دبلوماسية شعبية اتجاه الشعب الجزائري، و أخواننا الصحراويين، و تبدأ بالشعب المغربي على الخصوص، و تتركز في التنمية البشرية و الرفع من المستوى المعيشي، و إنعاش الإقتصاد و مكافحة الفساد، وتشجيع ثقافة الكد و العمل و حب العلم، فبوعينا و سواعدنا نستطيع أن نبني أحسن الأوطان و من يريد الإلتحاق بِنَا فمرحبا، و من لا يريد ففستين داهية و الباب يفوت بغل، بهذا فقط يمكننا حماية و حدتنا الترابية و الي معجبوش الحال يشرب المحيط الأطلسي. كمغربي ارفض التسمية الجديدة التي بدا بعض المتدخلين ادخالها خلال مداخلاتهم  ( الغربية ) .مع كامل احترامی و تقديري للجميع : الصحراء المغربية ، ولا الغربية...... غربيين ولا شرقيين.شماليي.ولا جنوبيئن حنا كلنا. مغاربة.الله يحغض مغربنا لحبيب للتصحيح فقط الصحراء مغربية . شاء من شاء وابى من ابى. الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه من ظنجة الى الكويرة ومن السعيدية حتى لتندوف جميعها ارض مغربية يحكام الجزائر د يوها فشغلكوم ملكوم حدينا احنا لبلدنا غنموت اعليها وعاش المغرب من المتوسط الى الحدود الموريتانية للأسف الشديد ، السابقون كاللاحقين من مفكرينا و سياسيينا رغم تضلع بعضهم في مجالات اهتمامهم بشكل كبير يقعون في ارتباك و لا أقول في خطأ إزاء تسمية الصحراء أهي مغربية أم غربية أم غربية مغربية ؟؟؟ :كأ ن الاسم له من القوة ما يفوق قوة التاريخ . سميها ما شئت أو ليسميها الآخر ما شاء فهي أرض صنهاجة قبل كل شيء ، و لا علاقة لها بالجمهورية العربية الصحراوية أبدا. و من لا يعلم أن صنهاجة تمتد تفرعاتها و تنتشر من البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى ما وراء نهر السنغال جنوبا ، امتداد عرضي أي شمالي جنوبي خلافا لامتدادات زناتة و مصمودة التي امتداداتها طولية أي من الغرب إلى الشرق . و من ناحية أخرى فالمغرب له صحراء شرقية و أخرى غربية، الأولى سقطت في أيدي الإسبان و الثانية اقتطعت منها فرنسا أجزاء هامة لتورثها لصنيعتها دولة الجزائر. و كنا نحن في تافيلالت و درعة و فكيك و قنادسة و تندوف... ننفرد بلقب الصحراويين إبان هيمنة الاسبان على الجزء الغربي من صحرائنا. و أفضل أن أسمي صحراءنا المسترجعة  ( القسم الغربي من الصحراء المغربية  ) اعتبارا لوجود قسم شرقي من صحرائنا حان الوقت لإدخاله في النقاش السياسي و التاريخي أيضا. مكاين لا غربية لا شرقية حنا في لبلادنا ولي بغا شي حاجة غير امر من عند صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله الغزو التام و الكامل للعدو ان شاء الله الصحراء مغربية الا ان يرث الله الارض ومن عليها والله ثم والله كل ما يؤسفني هو أبناء معاهم فرنسا أو بعبارة أوضح الحركيين الذين تاجروا بدماء الجزائريين الأحرار يوم تجندوا لفرنسا طبعا بمساعدة اخوانهم المغاربة والتونسيين وبما أنهم يتعطشون للدماء رغم انهم قتلوا ازيدمن250000 جزائري في التسعينات من القرن الماضيالماضي هاهم يحنون للدماء ويريدون خلق حرب بين الاخوة للكي يجدوا تبريرات لنهب الأموال تحت غطاء التسلح ضد المغرب وهم يعلمون جيدا ان المغرب لم و لن يفيفرط في حبة رمل من صحرائه وان لم يكن كذلك فعليهم ان يعلموا انها ستشتعل في شمال افريقيا باكمله وتكون الجزائر اكبر تجزؤا لان الشعب الجزائري مل من حكام القرون الوسطى حتى منهم من يتحرك على كرسي متحرك اللهم لا شماتة ولكن طعام المغرب لم يذهب سدا والباقي ياتي من بعد باذن الله انطﻻقا من المثل ( القائل أضعف خصمك ) نرى أن كل طرف يريد أن يضعف اﻵخر .وفعﻻ أضعفت الدولتان سواء المغرب أو الجزائر كم يشتري كل طرف من اﻷسلحة .من المستفيد أليس الشركات وسماسرة السﻻح. ﻻحظوا أوروبا قامت بها حروب وتوحدت ﻷن الحرب ليس فيها رابح.الكل خاسر سواء المنتصر أو المنهزم .الكل يؤدي الثمن . الصحراء الشرقية هي أقاليم الساورة و تندوف و القنادسة و كلومب بشار و واحات توات و تيديلكت... و هي مناطق تبلغ مساحتها أكثر من مليون و نصف المليون كلم2 و تحوي هذه المناطق معادن شتى بما في ذلك الغاز و البترول و الحديد و قد ظلت هذه المناطق محافظة على هويتها المغربية سواء قبل أو بعد الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830 و قد شكلت السيادة على الصحراء الشرقية جوهر الخلاف بين المغرب و الجزائر، فالجزائر تريد أن تعطي لاحتلالها لهذه المناطق سبغة قانونية و حاولت بذلك أن تتشبت بمبدإ الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار. بينما المغرب له ما يثبت مغربية هذه الثغور تاريخيا و قانونيا. فمشكلة الحدود بين المغرب و الجزائر لها جذور تاريخية تعود إلى القرن التاسع عشر فبعد انهزام المغرب في معركة إسلي في 1844 كان مضطرا للتوقيع على معاهدة لالة مغنية مع فرنسا بتاريخ 18 مارس 1845. فالاستعمار الأوربي كان يستغل كل الأزمات التي كان يمر منها المغرب و التي كانت كثيرة، لقد كان مضطرا نظرا للجفاف الذي ضرب البلاد أن يستورد من الدول الأوربية الأمر الذي تطلب مصاريف مالية. كما أن السنوات التي تلتها عرفت احتلال فرنسا للجزائر أن تسمية الصحراء المغربية بالصحراء ألغربية مصطلح مضبوط من الناحية الجغرافية .ذلك أن هناك صحراء أخري للمغرب من الجهة الشرفية .يمكن تسميتها بالصحراء المغربية الشرقية. انشري مشكورة فعلا من المهم ان يتساءل المتتبع ،عن من المستفيد من استمرار وتأجيل قرار البث نهائيا في القضية الوطنية؟ولكن من الاهم كدلك ان نتساءل عن من هم الخاسرون من هدا التأجيل؟ادا كانت فعلا الحكومة المغربية استفادت من هدا التأجيل من حيث ربحها للوقت الكافي الدي مكنها من تفعيل سياسة الاغراءات و التحفيزات حتى وان كانت تهم فقط بعض النخب دون غيرها،هده السياسة التي و للاسف كان لها دور سلبي ،و التي تولد عنها خونة مغاربة انتهازيون حرصون عن حقهم من كعكة التحفيزات و الاغراءات،قبل ان تصل الى الصحراويين الدي تود الحكومة جعلهم في مقدمة محامين القضية ،فان هده الاوضاع من الطبيعي سيكون لها اثر سلبي على اوضاع مغاربة الداخل ،الاقتصادية و الاجتماعية، وها هي الحكومة المغربية اليوم مطالبة بتغيير سياسة الاغراءات و التحفيزات بسياسة جديدة تبحث من خلالها عن حكامة محلية تندمج مع نمط و ثقافة ابناء الحسانية الغربية النخبوية و شقيقتها الشرقية الشعبوية ،مع ضرورة توسيع حقوق الانسان لتشمل جل شرائح المجتمع الصحراوي،كما يتضح ان معانات ابناء مخيمات تندوف الناتجة عن عدم توصلهم بالمساعدات الدولية جعلتهم الخاسرو ن الاوائل، ان مشكلة الصحراء باقية ومستمرة ما دام استنر تخلف النخبة السياسية المغربية وتحاملهم مع هذه المشكلة وفقا للمصالح الشخصية والحزبية وكذلك استمرار الدولة المتخلفة واستمرار تعاملها مع مشكلة الصحراء بانتهازية ومنسباتية وتخلف سياستها الخارجية لانها لم تحسم موقفها النهائي هل تريد حسمها نهائيا وتحييد هذا المشكل بصفة نهائية ام تجد فيه نجاتها من اي حراك شعبي ضدها لان الدولة تعلم ان الشعب واعي بخطور اي حراك ينتج عنه تفكيك الدولة المغربية اسم الصحراء الغربية هو توصيف جغرافي لمنطقة معينة هذا الاسم لا ينقص شيئا من سيادة المغرب على صحرائه الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض و من عليها. الصحراء مغربية وستبقى مغربية لي عجبو الحال إعجبو اوليمعجبوش اشرب البحر...نحن شعبا وجيشا و ملكا لن نفرط ولو في شبرا من صحرائنا وخا نمتو كاملين ديك الساعا إقدرو إديرو ليعجبهم. الصحراء مغربية وستبقى مغربية . احب من احب وكره من كره. الله احفظ ملكنا وبلدنا من كل مكروه. الله.......الوطن.....ملكنا كان لي شرف حضور هته الندوة, وقد أثارني فعلا موقف الدكتور أوريد في موضوع من المستفيد من إستمرار مشكل الصحراء المغربية, حيث أكد على ضرورة الجانب الأنساني وإعتبار من يعانون داخل مخيمات تندوف من إخواننا على عكس موقف الأستاذ اليازغي اللذي أكد ان المغرب لا يهمه إستمرار المشكل لسنوات بل ولقرون ... ثم تدخل الأستاذ السالك كتعقيب على رأي هذا الأخير حيث أدلى بتصريح أكثر من رائع وهو كون قيادة البوليساريو تعيش في بحبوحة من العيش, وكذا رجال السياسة المغاربة حيث ذكر على سبيل المثال أن اليازغي يعيش في فيلا بها مكيفات ووسائل الرفاه فيحين أن ضحايا هذا النزاع هو من يعيش تحت خيمة في درجة حرارة صيفا وشتاءا وضروف عيش لاإنسانية... تدخلات المفكر المغربي  (اوريد ) ورجل السياسة المغربي  (اليازغي ) وقيادي البوليزاريو  (السالك ) تأكد تقاربا في الرأي بين المفكر المغربي والقيادي النزيه في البوليزاريو أي يمكن أن نقول ان الحل النهائي لمشكل الصحراء ممكن وفق شروط ذكرها أوريد وهي الحرية واللاتبعية وكذا وجود نية صادقة لإيجاد حل... فعلا كانت ندوة جد رائعة نتمنى ان تقوم بتنظيم ندوات أخرى من نفس العيار وأعتذر على الإطالة

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك