بدء محاكمة قتلة عناصر من الأمن المغربي في 2010 في أحداث أكديم إزيك

IMG_87461-1300x866

بدأت محكمة الاستئناف في سلا قرب الرباط الاثنين، محاكمة 25 صحراويا متهمين بقتل 11 عنصر أمن مغربي في العام 2010.

وكانت القضية الحساسة التي يتابعها مراقبون دوليون، قد صدر الحكم فيها أمام محكمة عسكرية قبل أن تأمر محكمة النقض في يوليو/تموز بإعادة المحاكمة أمام محكمة مدنية.

واكتظت قاعة المحكمة صباح الاثنين بالمحامين وأقارب الضحايا والمراقبين الدوليين والمحليين والصحافيين والشرطة والأمن بالزي المدني، كما أمكن متابعة مجريات المحاكمة عبر شاشة عملاقة.

وصاحب دخول المتهمين رفع بعض الشعارات إلا أن المحاكمة لم تشهد أي حادث يذكر.

وخارج المحكمة، تجمع أتباع الطرفين لا يفصل بينهم إلا رجال الشرطة. وكما في الجلسات السابقة، تبادلوا الشتائم.

وردد أكثر من مئة من أقارب الضحايا شعارات "الشعب يريد إعدام الخونة" و"أين هم الخونة؟ أين هم القتلة؟ أين هم الانفصاليون؟" حاملين الأعلام المغربية وصور العسكريين القتلى.

وبدأ النقاش بالعربية مع ترجمة إلى الفرنسية والاسبانية، حول الإجراءات ثم تقديم الأدلة المادية من سكاكين وفؤوس وإشارات مرورية وأقراص صلبة لأجهزة كمبيوتر وعدد كبير من أجهزة الهواتف المحمولة في أكياس بلاستيكية.

وكانت محكمة الاستئناف قررت في آخر جلسة في 25 يناير/كانون الثاني رفض الدفوع المتعلقة بعدم اختصاصها النظر في ملف المتهمين واستجابت لالتماس قدمه الدفاع للكشف طبيا على المعتقلين مع رفض طلب الإفراج المؤقت عنهم.

وتعود الوقائع إلى 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 عندما تولت قوات الأمن المغربية تفكيك مخيم احتجاج أقامه آلاف الصحراويين قبل ذلك بشهر في أكديم إزيك خارج مدينة العيون كبرى محافظات الصحراء المغربية.

لكن مواجهات اندلعت وأدت إلى مقتل 11 عنصرا من قوات الأمن و70 جريحا بينهم أربعة مدنيين، بحسب السلطات.

وعلى الإثر اعتقلت السلطات المغربية مجموعة من الصحراويين ووجهت لهم اتهامات تتعلق بـ"تكوين عصابة إجرامية وعنف في حق أفراد من القوات العمومية نتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك".

وكانت المحكمة العسكرية في الرباط قد حكمت في 17 فبراير/شباط 2013 على المتهمين الصحراويين الـ25 (أحدهم فار وصدر بحقه حكم غيابي) بعقوبات تراوحت بين السجن 20 عاما والمؤبد.

لكن منظمات غير حكومية دولية اعتبرت أن المحاكمة العسكرية "غير منصفة"، فأمرت محكمة النقض بإعادتها أمام محكمة مدنية.

وقال رئيس جمعية "تنسيقيات عائلات وأصدقاء ضحايا واكديم ايزيك"أحمد اترتور إنهم "يثقون في عدالة القضاء المغربي تخليدا لذكرى شهدائنا".

وفي الجزائر، طالبت جبهة البوليساريو الانفصالية الأمين العام للأمم المتحدة " بالتدخل العاجل لضمان إطلاق سراح فوري وغير مشروط لمجموعة معتقلي أكديم إزيك"، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وبدأت الأحداث في مخيم أكديم إزيك بالعيون بمطالب اجتماعية صرفة، غير أن جهات تناصر جبهة البوليساريو الانفصالية استغلت الحدث لتوظيفه سياسيا وحقوقيا ضد المملكة المغربية فدخلت على الخط لتوتير الأجواء وخلق حالة من البلبلة.

وفي أواخر أكتوبر/تشرين الأول وبداية نوفمبر/تشرين الثاني 2010، عملت السلطات المحلية في العيون لتهدئة الأجواء واحتواء التوتر واتخذت العديد من الإجراءات استجابة لمطالب المحتجين الذين بدأوا بمغادرة المخيم، لكن آخرين رفضوا الخروج بتحريض من عناصر تخريبية.

وأكدت شهادات بعض ممن عايشوا تلك الأحداث أن الجزائر والبوليساريو عملتا على تأجيج الوضع وأن بعضا من العناصر التخريبية تدربوا في الأراضي الجزائرية.

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

 

 

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. zizou

    تمنيت لو لم تكن ملكية في المغرب لان الملكية مسالمة جدا اه لو كان مغربي شلح ريفي يحكم البلد لتم ابادة هولاء الخونة المرتزقة اولاد اسبانيا وفرنسا والحركى....

  2. المرابط الحريزي

    بدأ محاكمة المجرمين الذين ذبحو عناصر من الوقاية المدنية . وهؤلاء القتلة هم من يساندهم النظام الخرائري ________________________________________________________ الوقاية المدنية في المملكة المغربية مكونة من عناصر ما يصطلح عليه برجال المطافئ في العديد من الدول .هم بالأساس كما تدلي كلمة في الاسم مدنيين اي ليسو لا جنود ولا درك ولا شرطة.. غير مؤهلين لاستخدام الاسلحة والفنون القتالية . تواجدهم داخل اي تجمع بشري يقتصر دائما على خدمة ذلك المجتمع في اطار ما هو قانوني ________________________________________________________ النظام الخرائري لم يكون له موقف مع الصالح الامني المغربي ، بل ضد الصالح الامني المغربي . تيلو أن نظامكم الخرائري يساند المجرمين الذباحين صراحة . مجرمين بعد أن ذبحو شباب تبولو على جثثهم امام كاميرات العالم . هؤلاء هم البوليخاريو يذبحون الشباب ويتبولو على ما خلق الله من الصالحين . البوليخاريو والنظام الخرائري تحالف شياطين.. و الآن تعرف ماذا حصل للـ1800 مليار دولار . سرقها لصوص لا يعبدو الله وإنما الشيطان

  3. اعلي منا الصحراوي

    و ماذا يفعل ما تسمونهم بعناصر الامن في ارض الصحراويين حتى يقتلون او يحيون؟ ! ت6تصبون ارض قوم ظلما و جورا و بشهادة المنتظم الدولي و لما يدافعون عن كرامتهم تتهمونهم بانهم قتلة و هذا يسمى بيسرق و اقابح و اضربني و ابك و اسبقني و اشك ! ! ! لو انكم استمعتم الى ما قال الله و رسوله و ما قالت محكمة لاهاي سنة ١٩٦٣ ما كانت هناك قضية احتلال الصحراء الغربية و لكان اقليم الشمال العربي الافريقي يتنعم بالاخوة و الوئام و بالاحترام المتبادل كما هو الحال في اقليم الحجاز حيث ترى سكانه يعيشون في بحبوحة لانهم لم يغزو بعضهم البعض و لانهم يطبقون مبدا ان دم،عرض،مال المسلم على المسلم حرام و مبدا قدسية الجار خاصة القريب و هذين المبداين هما الذين داستهما مملكتكم ضحى و ها شعوب اقليمنا المسكين يجتر حنظله منذ ٤١ سنة حيث البغض،الكراهية،الحقد،العداوة،الكونترولات،التاشيرات،غلق الحدود. ان اسود ملحمة اگديم ازيك ما هم الا شباب لا يتحملون و لا يرضخون للحگرة و الاستعمار و المهانة و هم اصحاب حق. تحتل منزلي و تقتل و تسجن و تخطف و تعذب فلذات كبدي و تغتصب بناتي بزنازنك و تسرق و تنهب ما بمخزني و ثلاجتي من قوت و تشردني ٤١ سنة من دار ابي و جدي و تريدني ان اصفق لك و اقبل قديمك ! ! !

  4. Bencheikh

    جرائم هؤلاء الخونة موثق, المؤبد أرحم بهم . واحد الاخت هنا تحاول اقناعنا بشرعية بوزبال وهي تعلم أن الجزائر تركت صناعة الآلات والتكنلوجيا الدقيقة لتصنع كراكيز بوزبالية تتلاعب بهم في مخيمات الذل تحت شمس حارقة , فلو تركت هذه الام لقيطتها ليومين لكانت هذه العصابة تتوسل العودة لوطنها . أيتها الأخت منى واصلي تفكيركي العقيم إذ لم يبق لأمثالك إلا كثرة الكلام الفارغ.

  5. ولد السالك

    ماهي الدولة التي كانت في الصحراء و قام المغرب باحتلالها ؟ ! ! نحن سكان الصحراء كنا دائمي التنقل و الترحال على ظهور جمالنا ، الصحراء مغربية من طنجة إلى الكويرة و الموت للخونة خدام جنرالات الدم.

  6. المظلومون هم اولائك المحتجزين والمسجونين بمخيمات الدل والعار بتندوف السليبة محاصرين بعسكر الجزائر ومحرومين من الحرية والكرامة وصلة الرحم مع دويهم الموجودين بالصحراء المغربية يتعمون بالحياة الكريمة والسكن اللائق وكل متطلبات الحياة العصرية .عكس الموجودين بصحراء تندوف القاحلة تحت الشمس الحارقة والعواصف الرملية ينتظرون الصدقات من الكفار التي يستولي الجنرالات على النصيب الاكبر منها ويرمي لهم الفتات ..... اتق الله يا اعلي منا الصحراوي لاتشهدي الزور حول الصحراء المغربية ولا تصدقي ما لم تشاهده عيناك فان كل يقال في اعلام الجزائر واعلام البوزبال فهو كدب كدب كدب

  7. بوعلام

    صبرا يا ثوار الصحراء فان احرار العالم معكم يساندونكم و يؤيدونكم ضد الاستعمار الغاشم واذنابه ...ستشرق شمس الحرية كما اشرقت في كل ربوع افريقيا لينعم بنورها الابطال الاحرار و تلفح لهيبها اباطرة الشر و الطغيان الذين عاثوا في الارض فسادا ليرميهم التاريخ في مزبلته كما فعل ببوكاسا و التشومبي و فراعنة اخر زمن. ما بقاش قد اللى فات. و يحيا الغالي و يموت الرخيس..

  8. المرابط الحريزي

    ومن أين لك النحاس أنت أيها المنافق لتقول أن لا حق للمغرب في ممارسة سيادته على أراضيه؟ لماذا تصف قيام المغرب بمهام استثباب السلم من طرف عناصر الوقاية المدنية المغاربة بالغير شرعي؟ عملية استثباب الامن في مخيم ايكديم ازيك امر طبيعي وضروري كما يجب في مسار كل الشعوب التي تمارس سيادتها على اراضيها بشرعية وديمقراطية . أنظر الى حال المواطنين في مخيمات تيندوف وقل لي هل يتمتع أيا منهم بنفس الحقوق التي يتمتع بها المغاربة في كل جهة من جهاتهم . هل أنت مع البوليزاريو الارهابية؟ أنا لا استبعد أن تكون انت مع الارهابيين المجرمين والمهربين بما أنك تدافع على من ذبحو عناصر الوقاية المدنية المغاربة  (والذي لا يرتدو أية سلاح ).. أنت تدافع على المجرمين الذي تبولو على جثث الضحايا . كون تتحشم يا اعلي منا الله يهديك . باراكا من النفاق لقد سئمنا من ازدواجية اقوالكم المخادعة . نحن المغاربة ندافع على الضحايا في مخيمات العبودية بتيندوف لتحريرهم والضمان لهم كل حقوقهم . تلك المخيمات التي يسهر على جرائمها النظام الجزائري وعصابة البوليزاريو . كون بعقلك وعد من غرور العاطفة الى صواب العقل.. لقد اصبحتم أضحوكة مثل النظام الجزائري الذي أهدر 1800 مليار دولار ولم يحقق سوى مصنع للمايونيز . المغرب يمارس سيادته من طنجة حتى للكويرة والواقع يثبت ذلك والديمقراطية تثبت ذلك والشرعية الدولية تثبت ذلك والازدهار الاقتصادي يثبت ذلك - لماذا تساند انت المجرمين الذباحين الذين لم يحترمو الضحايا حتى بعد موتهم عندما تبولو على جثتهم؟ هل انت مع ذبح الابرياء والتببول عليهم؟ إذا كان ذلك هو منطقك فأنت ارهابي - كون تحشم

  9. محمد

    لقد اختلطك عنك الحسابات يالمرابط من كثرة الكلام والتخلاط ....... قلت لنا سابقا ان الجزائر ضيعت 800 مليار دولار ثم رفعت البلغ الى 1800 مليار من اين لك هذا يارجل ...........اتق الله وعد الى رشدك وحبل الكذب قصير وان زميلك في الثرثرة المسمي السميدع يقول 800 مليار دولار ......... أعيدا الحسابات واتفقا .

الجزائر تايمز فيسبوك