المغرب يحبط عملية تهريب كبيرة للمخدرات في الكركارات على متن شاحنتين للنقل الدولي

IMG_87461-1300x866

أحبط الأمن المغربي بالمركز الحدودي الكركارات جنوب مدينة الداخلة عملية كبيرة لتهريب المخدرات على متن شاحنتين للنقل الدولي.

ويأتي هذا النجاح الأمني في إطار جهود المغرب لمكافحة الجريمة وتهريب المخدرات وعملية تطهير كبرى لحدوده كان قد بدأها قبل أشهر، وحاولت جبهة البوليساريو الانفصالية التشويش عليها من خلال ادعاءاها قيام الرباط بأنشطة عسكرية.

وليست هذه هي العملية الأمنية الأولى الناجحة التي تنفذها السلطات المغربية فقد سبق أن أجهضت محاولات تهريب مخدرات بعضها تورط فيها أشخاص ينتمون لبوليساريو.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي في بيان أن فرقة مشتركة بين المصالح الأمنية كانت قد أوقفت شاحنتين تابعتين لشركة يوجد مقرها الاجتماعي بأكادير، متوجهتين نحو إفريقيا، حيث كشفت عمليات التفتيش وجود كمية كبيرة من مخدر الحشيش مخبأة في شحنة من الأسمدة المخصصة للزراعة.

وأشار البيان إلى أنه تم ضبط 7 أطنان و425 كيلوغراما من مخدر الحشيش داخل الشاحنة الأولى بينما لم يحدد بعد الكمية التي تم ضبطها في الشاحنة الثانية.

وبدأت السلطات المغربية في أغسطس/اب عمليات تطهير واسعة استهدفت الحد من التهريب والتجارة غير المشروعة ومكافحة المخدرات.

لكن جبهة البوليساريو حاولت حينها التشويش على العمليات الأمنية التي أطلقها المغرب ونددت في رسالة وجهتها إلى الأمم المتحدة بعملية قوات الأمن المغربية قرب موريتانيا، في منطقة الصحراء المغربية المتنازع عليها.

وزعمت أن الجهود المغربية في المنطقة تشكل تهديدا جديا لنسف جهود التسوية بينما أوضحت الرباط أن عملياتها مدنية وأمنية تستهدف ضبط الحدود والحد من عمليات التهريب ومكافحة المخدرات.

وقالت الأمم المتحدة خلال الشهر نفسه إنها لم تسجل أية تحركات عسكرية مشبوهة للمغرب في صحرائه، وذلك ردا على مزاعم جبهة البوليساريو التي اتهمت الرباط بتنفيذ عملية أمنية قرب موريتانيا.

وضاعفت جبهة البوليساريو منذ ذلك الحين توغلاتها في تلك المنطقة ونشرت دوريات وأقامت نقطة عسكرية جديدة.

وتقع الكركارات على ساحل الصحراء المغربية قرب الحدود مع موريتانيا ويطلق عليها سكان المنطقة تسمية "قندهار" نسبة إلى المدينة الأفغانية التي كانت تشتهر بمختلف أنواع التهريب وهي أيضا المعبر البري الوحيد بين المغرب وموريتانيا.

وتعد منطقة الكركارات عادة مسرحا لحركات تهريب متعددة إلى الغرب الإفريقي وخصوصا للسيارات المسروقة والمخدرات ومنها الحشيش.

وأعلنت السلطات المغربية في فبراير  الانسحاب من منطقة الكركرات جنوب الصحراء المغربية المتنازع عليها.

وتحشر الخطوة المغربية جبهة البوليساريو الانفصالية في الزاوية كما أنها تضع الأمم المتحدة أمام مسؤولياته كاملة في ما يتعلق بوقف التحركات الاستفزازية للكيان المسمى بالجمهورية الصحراوية الذي هزّته عودة الرباط للاتحاد الإفريقي وتقلص عدد الدول الإفريقية التي اعترفت به في السابق بضغط من الجزائر.

وتأتي الخطوة المغربية أيضا حرصا على ضمان الاستقرار في المنطقة المتنازع عليها وأيضا استجابة لدعوة أممية.

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    الكل عبر العالم يعلم أن الجينيرال الخرائري شنقريطة يدرب البوليخاريو على عصيان الشرعية للمتاجرة في المخدرات بما في ذلك القرقوبي والكوكايين وايضا حشيش الريف . أنا نقول الحقيقة مهما كانت مؤلمة ________________________________________________________ وتحت أوامر الجينيرال الخرائري البشير طرطاق غزت عناصر عصابة البوليخاريو المنطقة العازلة الكركرات  (أرض مغربية تحت حماية الامم المتحدة ) ، كي يضمنو مرور المخدرات من كل الاتجاها نحو كل الاتجاهات تحت حماية نظام بوتفليقة الديكتاتوري الخرائري ________________________________________________________ عندما أعلمت الامم المتحدة انه على الجزائر احترام الشرعية الاممية رفضت الجزائر ، وهنا يقوم المغرب باثبات عدم شرعية النظام الخرائري بالدليل القاطع ________________________________________________________ الحامي الرسمي والممول الرسمي لكل الانشطة المحظروة والممنوعة الاجرامية هو النظام الخرائري . العصابات الارهابية تتلقى التعليمات من نظام بوتفليقة الديكتاتوري العسكري.. وهذه المرحلة دليل قاطع على ذلك ________________________________________________________ الدولة الجزائرية دولة مارقة - وبوتفليقة مرايقي

  2. اعلي منا الصحراوي

    ان القاصي و الداني يعرف ان مصدر المخدرات هي المغرب وان كان المخزن المغربي حقا خالص النية في فرملة و القضاء على هذه الآفات فعليه ان يرسل عسكره الذي يحتل ارض ابائنا و اجداددنا و ارض دولة رسولنا محمد  (صلعم ) الى تلك الحقول و المزارع التي يغض عنها البصر منذ استقلال المغرب عن صديقته فرنسا الى حد الساعة. وليكن في علمكم يا ايها المغاربة ان الارض لمن كان يسكنها و ليس لمن جاء بالامس على ظهور الدبابات الامريكية,الاسرائيلية,السعودية. الى متى تتعمدون التطاول على الحق والخروج و الغياب عن الردار الديني؟ و ماذا يفعل المغرب في ارضنا حتى يحبط او يرفع؟ ام ان لا ارض له حتى يجد نفسه مجبرا على ضرب ما قال الله و رسوله عرض الحائط و مواجهة المنتظم الدولي الذي يناشده منذ 41 سنة ان يترك ارض الصحراويين لاهلها الذين ظلموا عمدا و جورا و لكن نظامكم لا يستحي حيث يطالب بالمستحيل الا و هو شرعنة احتلاله الظالم لارض جزء من امة محمد مسالم اراد ان يكون من غزية في تكوين دويلته كباقي دويلات سايكس بيكو العربية الفاشلة على الدوام ! ! ! انه لمن الظلم ان يكون للمغاربة دويلتهم البدعية و يحرم الصحراويين من نفس البدعة ! ! !

  3. AL atlassi

    Pour les responsables marocains vous m’écœurer avec ce genre d’information car ça ne peut que justifier les américains qui estiment que la vente du cannabis rapporte 23 Md de dollars au Maroc. Dans tous les pays du monde  (en Europe, en Afrique, en Amérique, en Asie ) il y’a le commerce de toutes sorte de drogues et personne n’en parle et encore moins la presse locale. même en Algérie on cultive le KIF, on fabrique et on commercialise la cocaïne et les psychotropes, et personne n’en parle et même on acc use tous les jours le Maroc de l’avoir inondé avec ce genre de drogues, parce que tout simplement la presse marocaine ne cesse d’écrire tous les jours les   des brigades antidrogue. Un conseil aux responsables : gardez vos   dans vos archives pour les statistiques ou bien communiquer les aux brigades spéciales d’Interpol pour justifier vos luttes contre ce fléau . si non attendez-vous aux terroristes de polizebel d’annoncer eux aussi l’interception des cargaisons de drogues venants du nord du Maroc. Ils l’ont déjà fait on brulant des boites plein de foins devant les caméras.

  4. الصحراء مغربية بالتاريخ والجغرافيا . فهي لم تكن يوما دولة ولم يكن فيها يوما شعب اسمه الشعب الصحراوي . هي كانت جزء من الامبراطوية المغربية الممتدة الى نهر السنغال تحت حكم الموحدين والمرابطين والعلويين كان سكانها مجرد رحل يقدمون البيعة لسلاطين المغرب . واتحداك يا اعلي منا الصحراوي ان تدكر اسم ملك او رئيس, او وزير كان يحكم هده الدولة المزعومة قبل سنة 1975 .التي استرجع فيها المغرب الصحراء بطريقة سلمية .وبتوقيع اسبانيا الاستعمارية . اتق الله في نفسك وفي اخوانك المظلومين المحتجزين لدى جنرالات الجزائر .

  5. المرابط الحريزي

    الدولة المغربية صادقة في سياستها للقضاء على آفة الكيف . ولكن إذا أردت أن لا تصدق فإنكت ستبحث على أي كذب للبقاء على موقفك . إذا كنت صادقا فستبحث في شعوب اخرى عن الاسباب - لأبسط لك مبدأ سياسة المغرب ضع في مخِّك التالي: جينيرالات الجزائر يقدمون طلبات لمزارعين بسطاء ، ثم ينتظرون المحصول في آخر الموسم . أي أن الطلب خفي بقوة المال . لكن هناك نظام في المغرب يحرق المحصول ويسجن المخالفين.. هذا النظام كجميع الانظمة عبر العالم لا يمكنه بعث مراقبين لك المزارع وعلى الخصوص تلك بين التلال والجبال . هولاندا قننت المخدرات . والتقنين في المغرب يشمل مبدأ زراعة فقط الكميات التي ستباع للصيدليات برخص مسبقة . صحيح أننا كمجتمع مغربي علينا أن نربي شبابنا على عدم تدخين الكيف وتناول المخدرات وأيضا مراقبة زراعة الحشيش مراقبة قاصية أوسع ، ولكن الامكانيات الاقتصادية بدأت تأتي مؤخرا ، وهنا أنا متفق أنه علينا نحن المغاربة أن نؤيح حزب الاحرار والحزب الاشتراكي في الانتخابات القادمة لانهما الحزبان اللذان تبنيا مشروع قانون أقوى . أما أن تقول أنت أو غيرك أن المغرب وحده يتحمل مسؤولية كل ما يجري فأنت إما غبي إما منافق . المسؤولية تعود على الجميع ، الذي يزرع الذي يبيع الذي يشتري والذي يقدمالطلب  (الخرائري ) وأيضا الذي يراقب ويعاقب . النظام المغربي قام بتقنين المجال وهذا هو المبدأ الاساسي لفهم نوجه النظام المغربي . عكس ما تقوله أنت ، النظام المغربي ضد الحشيش لانه يتسبب في خسائر فادحة لنا نحن المغاربة . وعليك أن تضع هذه الفكرة في مخيلتك ، سوف لن يأتي اليوم الذي سنقضي على الكيف نهائيا إلا إذا اتفق المواطنون على عدم استعماله . هناك من يزرع الحشيش  (الكيف=الكانابيس ) في حديقة بيته مثلما يحصل في كاليفورنيا وهذا طبقا للقانون . أستيقظ من غفلتك فأنت إذا كنت صادقا إنك غبيا

  6. الاندلسي

    لمحاربة الارهاب وتجار المخدرات والمرتزقة قطاع الطرق وللتخفيف الاكتضاض والجريمة والعنف في الشارع وجب تطبيق الامن بقوة القانون وحبس كل قاصر حامل سلاح ابيض وتنقيل معتقلي المدينة الى اخرى والعكس ومنع الالكترونيات بالسجون ومنع قِوادة إدخال الزوجة او الصديقة مع المعتقل لانه حرام في الشرع وتلقين التربية الاسلامية السليمة والصلاة والتربية الوطنية وحسن السلوك باستعمال العصى للعنفيين للردع وتطبيق الاعمال الشاقة للعنفيين والسراق في حالة العود للردع وتنقيل المعتقلين المجرمين الى السجون الجنوبية او الريفية وتنفيد الاعدام للقتلة والارهاب بالشرع والقانون الى المفتي كجميع الدول العربية للردع وعدم تربية المعتقلين المجرمين القتلة ومنع القفة الممتازة والافرشة الوفيرة لان الحبس هو ان يُحبس المعتقل عن جميع حرياته التي لم يحترمها ازاء وجوده بالمجتمع المدني كما وجب متابعة اي جمعية متواطئة مع المعنقلين للصورة والتحريض والنصب على الحكومة الى المحكمة العسكرية وسترونى النتيجة بسرعة

الجزائر تايمز فيسبوك