المغرب يعزل بوليساريو بانسحابه من منطقة الكركرات و يضعها مباشرة تحت ضغوط الأمم المتحدة للانسحاب المماثل

IMG_87461-1300x866

ينتظر المغرب من الأمم المتحدة الضغط على بوليساريو بعد انسحابه من منطقة في الصحراء المغربية، للقيام بخطوة مماثلة والعودة عن توغلات نفذتها الجبهة الانفصالية قبل اسابيع.

وأعلن المغرب الأحد أنه سيبدأ في اليوم نفسه "بانسحاب أحادي الجانب" من منطقة الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا، في جنوب غرب الصحراء المغربية.

وذكرت وزارة الخارجية المغربية في بيان أن الملك محمد السادس اتخذ القرار بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

واعتبر غوتيريس أن إعلان المغرب الانسحاب من الكركارات خطوة إيجابية على طريق تخفيف حدة التوتر.

وأوضح متحدث باسمه في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك أن "غوتيريس أجرى محادثة هاتفية مع العاهل المغربي الملك محمد السادس بشأن الوضع في الكركارات، وقال إنه يريد تخفيضا لحدة التوتر في المنطقة".

وكانت السلطات المغربية قد أعلنت في أغسطس/آب 2016 استمرار قيامها بعمليات تطهيرية لمنطقة الكاركارات القريبة من الحدود الموريتانية من عصابات تهريب المخدرات، ومن التجار غير الشرعيين، حيث تم إخلاء 3 نقاط تجميع لهياكل السيارات والشاحنات المستعملة.

وقالت الأمم المتحدة خلال الشهر نفسه إنها لم تسجل أية تحركات عسكرية مشبوهة للمغرب في صحرائه، وذلك ردا على مزاعم جبهة البوليساريو التي اتهمت الرباط بتنفيذ عملية أمنية قرب موريتانيا.

ومذاك، ضاعفت جبهة البوليساريو توغلاتها في تلك المنطقة ونشرت دوريات وأقامت نقطة عسكرية جديدة.

وبحسب الصحافة المغربية، هناك جزء فقط من الطريق المتنازع عليها، بطول أربعة كيلومترات، عبدته السلطات المغربية. وتوقفت الأشغال مع عمليات توغل البوليساريو.

وبدأت عمليات التوغل تلك قبل شهر من عودة المغرب في أواخر كانون الثاني/يناير إلى الاتحاد الأفريقي، واعتبرت المملكة أن التوغل يهدف خصوصا إلى التشويش على تلك العملية.

ورحبت فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة مساء الأحد بالانسحاب المغربي من الكركرات، مطالبة بأن يقوم الانفصاليون بالشيء نفسه.

لكن جبهة البوليساريو وصفت إعلان السلطات المغربية بأنه "ذر للرماد" في العيون.

وخلال محادثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة، شدد الملك محمد السادس على ضرورة "ضمان استمرار حركة المرور" باتجاه موريتانيا.

وأشارت الصحافة المغربية في الأيام الأخيرة إلى حالات عدة تم التعرض فيها لشاحنات من قبل رجال من البوليساريو، وأهين خلالها سائقون مغربيون أو رشقوا بالحجارة.

وقال موقع إخباري الاثنين إن الكرة الآن "في ملعب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة".

وحذر آخر من أنه "في حال رفضت جبهة البوليساريو الانسحاب، واستمرت في إعاقة حركة المرور، فعلى الأمم المتحدة التدخل. وفي حال لم تقم بذلك، نأمل بأن يقوم المغرب بذلك".

وتتمسك الرباط بمغربية الصحراء في حين تطالب جبهة البوليساريو، مدعومة من الجزائر، بالانفصال.

وبعد حرب دامت 16 عاما تم اقرار وقف لاطلاق النار في العام 1991. ومنذ ذلك التاريخ نشرت الامم المتحدة بعثة لحفظ السلام قوامها 250 جنديا مكلفين مراقبة الهدنة.

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سالم

    عندما دفعت الجزائر نظام ولد عبد العزيزالمغفل في مورتانيا لإستفزاز المغرب برفع العلم الموريتاني فوق الكويرة السنة الماضية هي كانت بداية الشروع في مخططها الجهنمي التي تسعى من ورائه السيطرة الكاملة على المنطقة العازلة من تندوف الى المحيط الأطلسي مرورا بالكررات وبذالك تمهد للمطالبة بالنظرفي مقترحهاالسابق على المبعوث الأممي آن ذاك السيد جيمس بيكرباقتسام الصحراء بين المغرب والبوليساريوالذي رفضه المغرب جملة وتفصيلا، وبعدها تفرض هيمنتها على المنطقة التي تمتد من حدود الجدارالأمني إلى حدود نواكشوط مرورا بتراب تيرس الشرقية الغنية بالمعادن لتصل إلى اكبر مرفأ طبيعي في افريقيا بمدينة لكويرة لكن هيهات وكما يقول المثل الصحراوي اللي في رأس الجمل في راس الجمّال .لأن ذاكرة المغاربة لم تنسى الإنزال الذي قام به عسكر بومدين لإحتلال مدينة لكويرة غدات توقيع المغرب مع مدريد اتفاقية تسليم المغرب الأراضي الجنوبية التي كانت تحتلها اسبانيا والتي طا لب المغرب باسترجاعها على غرار منطقة طرفاية وآيت بعمران والطنطان منذ سنة 1958وربما أن عسكر الجزائر نسي الطريحة التي تلقاها من الجيش المغربي عندماحاصره بين البروالبحر ومات من مات وأسرمن أسر حتى ارتوت ارض لكويرة بدماء المعتدين ومنذ تلك الإهانة لم يجرأ نظام الجزائرعلى مواجهة الجيش المغربي مباشرة وبدأت تدرب وتسلح وتدعم المرتزقة من موريتانيين ومغاربة وتعدهم لحرب العصابات وضرب القدرات العسكرية المغربية، كل هذه المناورات بائت بالفشل بفضل يقظت الجيش الملكي المرابطي المرابط في الحدود دودا عن حوزةالوطن٠ وما الإستفزازت التي تقوم بها دمية البوليساريوفي الكركرات سوى حركات لدفع المغرب لقبول استئناف المفاوضات التي وصلت الى الباب المسدود بعدما تبين ضلوع بانكيمون ومبعوته في تحويل مسار المفاوضات وضرب القرارات الأ ممية السابقة بعرض الحائط والرجوع الى نقطة الصفر٠إن احداث الكويرة مؤخرا هي نقطة جد ايجابية يجب استغلالها كورقة ضغط بعدم استئناف اي مفاوضات قبل خروج الإستخبارات العسكرية الجزائرية وميليشيات البوليساريو من جميع اراضي المنطقةالعازلة من لكويرة الى حدود تندوف كما جاء في اتفاق وقف اطلاق النار؟

  2. محد

    الجيش المغربي وجد لحماية الملك من عرشه ليس لعمل آخر. .....إذن أرجو من الإخوة المغاربة أن لا يكثروا النقاش والتفلسيف والأمر واضح

  3. المرابط الحريزي

    بعد أن أمر جلالة الملك قوات الأمن المغربية بالعودة إلى مراكز المراقبة الاصلية ، قام الديكتاتوري بوتفليقة بمؤازرة البوليخاريو الاهرابية . هذا حدث هذا الاسبوع ولا يدع أي شيك في أن هناك تحالف شرير بين النظام الديكتاتورية الخرائرية الذي يترأسه بوتفليقة والبوليخاريو الارهابية التي يتزعهها غالي ______________________________________________________ ما تابعتم هذا الأسبوع هو أن من لا يحترم حقوق مواطنيه  (النظام الخرائري وتلميذتها البوليخاريو ) لا ولن يحترمان القوانين الدولية أيضا . البوليزاريو اعلنت انتصارها بعد تحديها للشرعية المغربية وللشرعية الدولية وبوتفليقة ساندها وقال أن ذلك يعتبر نصر لنظامه الديكتاتوري الخرائري الذي يدفس على حقوق الانسان في العاصمة الجزائر وفي تيندوف ، ويريد الدفس على القوانين الدولية أيضا ______________________________________________________ لا شك في ما رأيتم وسمعتم وقرأتم هذا الأسبوع . المغرب دولة تحترم السيادة والشرعية والقوانين ، نظاما وشعبا . حتى الاشتباكات السياسية في ما بيننا  (حزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية ) تمت في اطار ما يسمح به القانون - المغرب دولة عضو في المجتمع الدولي بامتياز . الجزائر دولة منهارة يقودها نظام مارق ______________________________________________________ بوتفليقة خارج عن القانون المحلي والدولي ______________________________________________________ براهيم غالي خارج عن القانون المحلي والدولي ______________________________________________________ المغرب عضو محترم في المنتظم الدولي لأنه يحترم قرارات الأمم المتحدة ، أي خيارات عائلة الانسان . ولكن المغرب يدافع عن حقوقه اذا اعتدى أيا كان عن سيادته وهذا ما رأيتم وسترون . قرارات المغرب كلها قرارات سيادية مسؤولة ، لا تتحلى بالتسرع والالمراهقة ، بل يتجلى عبرها النظج . نترك سياسات المراهقة للنظام الخرائري الأم الغيشر شرعية للبوليخاريو الارهابية ______________________________________________________ ولا تشكو ولو للحظة أنا الاعتداء الارهابي الذي حدث هذا الاسبوع في قسنطينة هو من عمل توفيق مدين مدير المخابرات الخرائرية - أحسن طريقة لتوقع المستقبل هي مراجعة الماضي - العشرية الدموية مسرحية خرائرية بامتياز - أقرأ ما قاله كريم مولاي هذا الأسبوع . الأحرار أمامهم لحظة تاريخية الآن ، لتحرير مناصب السلطة من الاستغلاليين الخرائريين ، وإذا ضاعت قد لن تعود أبدا ، وإذا عادت فسوف لن يكون ذلك خلال هذه الألفية ______________________________________________________ حمزية بوخرية وعمار ديزي وحمار من هنا إلخ.. اعلنو عن ولائهم للديكتاتورية وللاهرابيين ، ضد الديمقراطية والشرعية - ليس هناك شك

  4. ولد السالك

    تخيلو معي هذه العبارة لو كانت  ( و تتمسك الجزائر بقبائلية الجزائر في حين تطالب القبائل باستقلالها مدعومة من المغرب  ) ماذا كان سيكون موقف الشعب الجزائري ؟ ! ! لكن المغرب بلد القعل و الحكمة و ليس بلد الشر و الدسائس.

  5. الصحراءالمغربية

    لاشك ان هؤلاء المرتزقة الاوباش لم يتفطنوا بعد بانهم جالسون على القالب المغربي الدي هيأه لهم محمد السادس بدكاء ..... ولهدا تراهم مستمرون في الاحتفال بالانتصار الوهمي على نغمات الكدب حتى نسوا أنفسهم وهم في قبضة الفخ المغربي .رغم ان الجيش المغربي المهيأ والمستعد لكل مفاجأة لايبعد عنهم الا ببضع كيلومترات على تخوم الصحراء المغربية

  6. LE MAROCAIN

    Pour la première fois Les Analyses des médias algérien sont pratiquement justes,Les Armées Marocaines ne voulaient faire trop de BRUIT pour quasiment RIEN Moi personnellement J'AI CRITIQUE VIVEMENT " LA DÉCISI  DE RETRAIT UNILATÉRAL " après une longue réflexion en posant le PUZZLE sur la  table,j'ai compris Pourquoi une Armée forte et Puissante comme LA MAROCAINE en comparaison avec LA MILICE POLISARIENNE a évité l'affrontement qui devrait éliminer LE POLISARIO,mais qui aurait fait grand bruit et qui aurait au passage fait revenir LE DOSSIER DU SAHARA sur le devant de la scène internationale après avoir été oublié depuis longtemps Au début on a l'impression que " LA DÉCISI  DE RETRAIT UNILATÉRAL " que c'est une décision  ( lâche ),alors que ce n'est pas le cas,c'est un simple piège pour le POLISARIO qui le met face à L' U s'il ne se retire pas immédiatement,ensuite LE MAROC aurait LA LÉGITIME de se défendre contre UNE MILICE TERR ORISTE hors la loi qui opère dans la région comme des CRIMINELS qui barrent la route aux transporteurs civils LE MAROC recule de quelques centaines de mètres,pour ACC USER LE POLISARIO de ne pas respecter l'accord de cessez-le-feu de 1991 et désormais le POLISARIO est face à L' U et sa mission LA MINURSO qui l'observe menacer LES CIVILS de les DÉCHIQUETER comme c’était le cas avec Les Transporteurs Marocains qu'ils traitaient de " CHLEUHS " d’après Les Connaisseurs de la région du sahara : LES POLISARIENS qualifient LES MAROCAINS de CHLEUHS tous les marocains de CHLEUHS Vous voyez que c'est une MILICE RACISTE,FASCISTE éduquée dans les coulisses du régime algérien

  7. LE MAROC aura une place de LI  pour ne pas dire  ( la part de Lion  ) dans la CEDEAO LE MAROC occupera le statut d'une grande économie de La CEDEAO Au diable et à l'enfer L'ouverture des frontières entre LE MAROC et L’ALGÉRIE LE LI  de L'ATLAS est parti dans les savanes Africaines à la conquête des nouveaux territoires et " le Fennec algérien " miaule de sa tanière إنضمام المغرب إلى مجموعة “سيدياو” الإقتصادية سيزلزل الجزائر “سياسيا” LA CEDEAO contre L'UNI  DU MAGHREB inutile,inerte نشرت الجريدة الجزائرية “الوطن” في نسختها الفرنسية، تقريرا أو بمعنى أدق تحليلا من جانبها لوضعية الجزائر من الزاوية الجيوسياسية و الإقتصادية، وأشارت إلى أن انضمام المملكة المغربية إلى “سيدياو” يهدد بعزل الجزائر من كل الجهات. و أكدت اليومية، أن الجزائر تؤجل اتحاد المغرب العربي، والمغرب يولي وجهه عنه، حيث ينظر في اتجاه المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا  (سيدياو )، و هو ما اعتبرته الجريدة “زلزالا سياسيا”. كما أشارت اليومية إلى فشل المقاربة القائمة على عزل المغرب من أجل الحصول على تنازلات على مستوى الحل الأممي بالصحراء الغربية. وشددت على أن هذا الوضع، كان يفترض إعادة نظر استراتيجية، تقوم على استعمال الإندماج الإقتصادي المغاربي كمحرك لحل مشكل الصحراء، وليس كوسيلة للضغط عبر تأجيله الدائم. وتبدو خلاصة اليومية أكثر إثارة للإهتمام، حيث قالت: “ماحدث يبدو مثل تهديد بعزل الجزائر، فقد ظنت أنها ستعزل المغرب عبر الإمعان في إغلاق الحدود البرية، وهي التي تجد نفسها معزولة، بينما طور المغرب، من أجل مقاولاته  ( وبالتالي ديبلوماسيته )، ظهيرا جغرافيا إفريقيا يبدو مثل نوع من الخلاص، في وقت أضحى النمو الإقتصادي في أوروبا سلبيا”. وعبرت اليومية عن أسفها لعدم لقاء الرئيس عبد العزير بوتفليقة بالمستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، الزعيمة التي يتمنى الجميع لقاءها. للإشارة، فجريدة الوطن هي يومية جزائرية تصدر باللغة الفرنسية تحتل المركز 3 من حيث عدد المبيعات بعد جريدة الخبر والشروق اليومي، تصدر من السبت إلى الخميس تهتم بالأخبار الوطنية والمحلية والدولية السياسية ،الإقتصادية، الإجتماعية والرياضية والفنية، رئيس تحريرها “عمر بالهوشات”.

  8. المرابط الحريزي

    الدولة المغربية مبنية على أسس شرعية قوية ، من بينا شرعية التاريخ وأيضا الشرعية الشعبية التي هي ديمقراطية وتعددية حزبية . المغرب أخرج قواته من الكركرات تضامنا مع مبدأ الشرعية الدولية ______________________________________________________ لكننا سمعنا وقرأنا جميعا كيف قام بوتفليقة  (أو الجن الذي سيكنه ) بالإعلان عن تضامنه التام ضد الشرعية الدولية في الكركرات مع عصابة البوليزاريو . العصابات لا تحترم القانون و شرعية الاغلبية . هذا واضح فيما ينطبق على عصابة البوليزاريو التي تحرم المواطنين في المخيمات حتى من حق بطاقة اللاجئ ، و واضح خلال مصير الصحافي مرزوق تواتي المُعرَّض حاليا لنفس المصير الذي تعرض إليه الصحافي محمد تامالت  (رحمه الله ) قبل وفاته ______________________________________________________ الكركرات شريط قصير من الأراضي المغربي ما بعد الحزام الأمني ، حاليا تحت حماية أممية . أي أن المغرب يتعامل مع قوى دولية ، يختار هو مساندتها بإرادة حرة ضد كل الخارجين عن القانون بما في ذلك عصابة البوليزاريو والعصابات الارهابية الأخرى ومن يحركها ، مثل العصابة التي تحكم الجزائر ______________________________________________________ هذا النظام الخرائري الذي أعلن مؤخرا عن تنفيذ عملية ارهابية في قسنطينة لا أحد يستطيع التأكد من صحة المعلومات أو احتمال التزوير كما فعل النظام الخرائري عدة مرات خلال العشرية الدموية . فعاد إلينا النظام الخرائري بالاعلان عن قتل 11 ناشط سياسي قبايلي ذنبهم مثل الفلسطينيين أنهم يطالبون باستقلال جمهورية القبايل عن الاستعمار الخرائري . فهكذا يقوم النظام الاستعماري الخرائري بخدع المنتظم الدولي . لو كان النظام الخرائري يحترم الشرعية الدولية لما قام بوتفليقة هذا الاسبوع بتشجيع عصابة البوليزاريو على خرق الشرعية الدولية في الكركرات ______________________________________________________ سبب تواجد قوات الدرك الحربي المغربي في الكركرات الأرض المغربية السيادة والخاضعة حاليا للحماية للأممية ، هو محاربة الجريمة المنظمة التي يقوم بها البوليخاريو بتخطيط وتشجيع خرائري . المغرب نظف نقطة قندهار من التجار المشتبه في صلتهم بالاهراب وأتمم الطريق لضمان تنقل البضائع دوليا - ثم عندما فضلت الامم المتحدة إستعادة الاشراف على المشريط المذكور ، امتثل المغرب ، لم تمتثل الجزائر وحليفتها البوليخاريو لمبدأ احترام الشرعية الدولية . ها نحن نرى إلى أي غصن ، من تلك الشجرة ، ينتمي النظام الخرائري وعصابة البوليخاريو - الخارجون عن القانون ______________________________________________________ منطق الشرعية مبني على خيار الأغلبية ، لكن منطق الخارجين عن القانون مثل النظام الديكتاتوري الخرائري لا يفهم سوى منطق التّسلُّط بالقوة والسرقة  (1800 مليار دولار ) . عصابة المرادية تساند عصابة البوليخاريو والاثنان يخرقان مبدأ حرية التعبير وحرية التنقل وحقوق الانسان والديمقراطية والانتخابات النزيهة ______________________________________________________ شكون حنا؟

  9. صحراوي الهوى

    بالصوت و الصورة أخذ محرر الصحراء من الأشراك الحسن الثاني رحمة الله عليه عهدا على أشقائنا في موريتانيا : 1° أن لا يمسوا شبرا من الأراضي المغربية و المعنى على مدينة الكويرة الملاصقة لنواديبو الموريتانية 2° ألا يجعلوا بينهم و بين المغاربة حدودا أجنبية و المعنى للمجرمين الجاثمين على صدر الجزائر و عبيدها من خوارج الإنفصال... هذا العهد نقضه بل و داسه عسكر الإنقلاب في موريتانيا في تحالف مفضوح مع ضلال الإنفصال و المضلين منه و من وائهم من عسكر الإنقلاب في الجزائر الذين تسببوا في سفك دماء ربع مليون في الجزائر بعدما قرر شعب الجزائر مصيره ليتحرر... خيانة العهود ترجمت على الأرض بالإستيلاء على مدينة الكويرة المغربية المهجورة و المحادية لمدينة نواديبو و يتغنى جهارا الموالون لسلطة بأنهم لا يرضون بغير موريتانيا في الكويرة المغربية و يصنفون الكركارات المغربية الحيوية بمنطقة متنازع عليها... فانسحاب القوات المغربية من هذا الحزام الحدودي الجنوبي قد يجعله حبلا يخنق عنق حدودنا الجنوبية مع موريتانيا التي صنفت هذا الإنسحاب الأحادي كإرادي من أراض متنازع عليها و أرفقته بفيديو لقطعان الإنفصال و هم يعربدون في أرجاء الكركارات حتى الطريق المعبد المتوقف المبتور و الذي سوته القوات المغربية بعد دخولها الأحادي المفاجئ في الصيف الماضي... و المعلوم أن هذا الشريط الحدودي المغربي للكركارات يفتح الطريق مباشرة على البحر الأطلسي لعسكر الإنقلاب في الجزائر عبر عبيد الإنفصال... أما المينورسو فدورها مشبوه و قد وصل إلى التماهي مع بلاء الإنفصال و إن اشتعلت الحرب بين الإخوة الأعداء ستنكص على عقبيها كما يفعل الشيطان و لذلك طرد شقها السياسي الذي يريد أن يعود... هذا واقع على الحدود الجنوبية قابل للإشتعال  ! و هل الأراضي الصحراوية المغربية العازلة أضحت مستباحة يعربد فيها الصعاليك بغير حساب بل و يزعمون أنها محررة بدون أي رد من الأمم المتحدة ؟ و قد يفرض السؤال نفسه عن حصاد الكركارات منذ دخولها في غشت الماضي ؟ و الحل ليس بالهين  ! و لعل الحكمة الإفريقية تأتي بخير لأن روس لم يهدأ بعد و يرسل برلمانيين في الكنغرس الأمريكي إلى تندوف عاصمة الخيام... على أية حال فإن لم يتم تأمين الكركارات المغربية و تحرير الكويرة من الإنقلاب فسيتغول هذا السرطان و قد يتمدد  ! و من الملاحظ أن المستنفعين من أشباه الأحزاب لا زالوا يعيقون ظهور حكومة تستمع لمنتخبيها و رأيهم و تعين على التصدي لكل المؤامرات مع ملك يجوب مشارق الأرض و مغاربها ليدود عن حوزة الوطن

  10. mami

    قليل من المغاربة من يعلم أن كبرانات المرادية من سمح للطائرات الفرنسية بالتحليق فوق الدزاير لقصف المستضعفين في مالي ، هذا النظام خاضع بالتمام و الكمال للفرنسا فإذا أمرته فرنسا فعليه السمع و الطاعة ، حتى عندما فاز حزب جبهة الإنقاد الجزائرية في الإنتخابات في بداية التسعينات ، جاءت الأوامر من الإليزي بالإنقلاب على الشرعية مهما كلف الأمر ، لكي يشرع أبناء فرنسا في المرادية في زج رقاب الشعب الجزائري و إقامة مجزار جماعية و إختطافات و إغتصابات في مشهد مقزز إجرامي متوحش وأغلق الملف كأنها نزهة في باريس وكعقاب جماعي لكل من سولت له نفسه أن يطالب بإنتخابات نزيهة و شفافة ، المشكل أن هؤولاء القتلة مازالوا جاتمين على المستضعفين في الجارة الشرقية وهم أنفسهم من يضع رجل شبه ميت فوق كرسي متحرك كرئيس للدزاير في مشهد بئيس مثير للسخرية

  11. COUFLIZ LANGEVINE

    الأسود لا تنام امام رغبة التعالب .عندما ينفد صبرنا سنقتليعكم من هناك الشعب المغربي كله متحمس للدفاع عن وطنه .متغلطوش حل قضية الصحراء بيد القوى العظمى،الخمسة التي لا سادس لها. هناك شيئ يجب توضيحه وهو مدى تورط موريطانيا في كيفية وصول مليشيات البوليزاريو لهذه المنطقة وكيفية تموينهم لان الجدار العازل المغربي يتقاطع مع الحدود الموريطانية ومن المستحيل وصولهم دون دخول التراب المورطاني اما التموين فلن يكون الا من مدينة نواديبو المورتانية وبه وجب الاعلام والسلام من خلال مقال نفهم ان الاتفاق العسكري رقم 1 يقيد تحرك المغرب فوق المنطقة العازلة بينما يتيح الحرية للبوليساريو للتواجد هناك. و هل هدا صحيح؟ لنفترض انه هكدا، لمادا ادا لم تنقل البوليساريو في طيلة هده السنين بعض المخيمات الى المنطقة العازلة و احتفظت بهم في تندوف؟ لمادا فكروا في هده الخطة فقط مؤخرا عندما سمحت لهم موريطانيا بالتواجد في الكركرات. زد على ذلك لو كان هدا الاتفاق يسمح بتواجد البوليساريو فوق المنطقة العازلة لمادا لاول مرة يذهبون الى المحيط و يأخدون صور هناك. انا لست محلل سياسي لكن الواقع يعطيني رؤية حول ما يقع. ما استطيع فهمه من هدا الاتفاق هو ان تلك المنطقة مراقبة من طرف المينورسو و لا يحق حتى للبوليساريو بالتواجد هناك، لكن للمغرب سلطة ادارية و بالتالي هو من يدير حدوده مع موريطانيا. و ما يقع من البوليساريو هو تجواز صارخ تصمت عنه الامم المتحدة في حين المغرب لا يتحرك كما يجب. لاتحل مشكلة الصحراء الا بملكية برلمانية واحترام المواطن واقتسام السلطة واعتبار الانسان في الصحراء مواطن من الدرجة الاولى وعدم احتكار لرجل الامن او المخزن للمنصب باسم الدولة الكل موضف لدى الدولة ويكون تحت القانون واستقلال القضاء والسلطة ان لم يكن هدا مستحيل ان يقبل احد بحل النزاع الصحراء والخلاء افضل من الدل لقد قدم المغرب الكثير من التنازلات في صحرائه : تراجع وراء الجدار العازل واقترح الحكم الذاتي بدون أي مقابل ؟؟ يجب مراجعة منهجيتنا قبل فوات الاوان ... اذا كانت الصحراء مغربية فلماذا نعطي تنازلات للعدو بشأنها ؟؟؟ واذا كانت البوليزاريو كيانا مصطنعا لا شرعية له فلماذا نقبل التفاوض معه ؟؟؟ يجب الاجابة على هذه التساؤلات من أجل بناء منهجية صحيحة لحل المشكل أيام الحسن الثاني لم يكن هدا يحدث لأنه كان رجل عسكري, كان يرتدي البدلة العسكرية و يدهب للخطوط الأمامية و يجلس مع القادة في الميدان و يرى الأمور بعينيه. لا ننسى لما سأله صحافي فرنسي و إعترضكم أحد: فقال سنعامل مع من يقف في طريقنا مثل قطاع الطرق و سأكلهم و أعادها له مرة أخرى. في كدلك الوقت لم يكن الإرهاب الدولي ظهر. لكان جوابه سيكون: سنعامل من يقف في طريقنا مثل الإرهابيين و سنفجرهم لأشلاء. المغرب تعامل بغباء و أصبح يسمع للأمم المتحدة عوض التوكل على الله و الدخول في الحرب و ضم المناطق العازلة لأنها أصبحت ملاد للإرهابيين و مهربي المخدرات و مغتصبي النساء. و إن كان الإرهابيون يتسللون عبر موريتانيا يجب إقامة منطقة عازلة في شمال موريتانيا. أوروبا لا تتحمل نشوب حرب جديدة في المنطقة لأن المغرب سيسحب حرس الشواطئ و يترك باب الهجرة مفتوح و حتى حركة الملاحة بمضيق البحر الأبيض ستتوقف و تدمير حقول الغاز و النفط الجزائري مما يعني دمار الإقتصاد الجزائري و إنتشار المجاعة و قيام ثورة تسقط النظام و ملايين اللاجئيين في البحر نحو أوروبا... عصابة البوليزاريو الارهابية لابد ان يغادرو الكركرات فورا فورا فور فورا فورا وهادشي لي بغا الشعب المغربي نقسم بالله العلي العظيم لن نرظى ولن نقبل ابدا بتواجد الجزاءر في الكركرات مغرب اليوم ليس مغرب السبعينات " المغرب اصبح قوة قارية "اقتصاديا عسكريا لاتستطيع ان تقف دولة فاشلة كا الجزائر في وجهه لاقدر الله وقعت مواجهة عسكرية "فان المغرب سيسطاد رموز البوليزاريو واحدا وحدا في تندوف لانهم تحت المجهر بسبب جهازه المشهود له دوليا قال المتحدث "يبدو أنه لم يكن المغرب يتوقع أن تستغل لاحقا لاستفزازه، سواء عن طريق تنظيم أنشطة عسكرية أو سياسية، من قبل البوليساريو في هذه المنطقة، وفرض أمر واقع". هذا ما نسميه إنعدام بعد النظر عند حكام المغرب. ثلاث أو أربع أو حتى خمس كلم كافي لتعقب المرتزقة، لماذا 30 كلم؟ إضافة إلى هذا، التزموا الصمت القاتل عندم دخلت البوليساريو الإرهابية منطقة التفاريتي  (العازلة )، وبدأوا يستعملونها لتنظيم مؤتمراتهم و تجمعاتهم السياسية و العسكرية، كما ذكر. كان الاجانب المؤيدين للمرتزقة يحضرون إلى تلك المنطقة. بعد مرور بضعة سنين، و بعد غياب أي ردة فعل من حكام المغرب، اعلنوا المنطقة العازلة مناطق محررة ! ! رغم ذلك إستمر صمت حكام المغرب، و اعلامهم ! ! الآن أصبحت الخرائط الأجنبية ترسم حدود بين الأقاليم الجنوبية و ما أصبح يعرف ب"المناطق المحررة" ! ! هكذا فشل المغرب في تحرير كل اراضيه الجنوبية، رغم كل ما قدمه المغاربة، جنود و مدنيين، من تضحيات. بعد الفشل التاريخي في إسترجاع كل الأراضي التي احتلت فرنسا، و قبلوا بإستقلال أعرج، غير مكتمل ! ! انهزام خطير للمغرب تنازلات وراء تنازلات وكل مرة يصفون ضعفهم بالحكامة البوليزاريو والجزائر وموريتانيا احتفلوا بانسحاب الجيش الفاشل من هذه المنطقة الحساسة وأصبح لهم منفذ الى المحيط الأطلسي وهذا ما كانت تريده الجزائر من السبعينات ،هاهم يحققونه اليوم ،ولا نفهم نحن ما الجدوى من الملايير التي تنفق لتسليح الجيش اللهم الى كان لقمع اولاد الشعب المساكين وفلاحين غير فينا احنا والبوليزاريو كيتبوردوا في الكركرات بالصحة والعافية انسحب المغرب وترك الارض وداءما ينجر وراء الامم المتحدة عوض طلب تموضع المينورسو قبل الانسحاب.الان وقد اتضح للعالم ان المغرب يريد الحفاظ على اتفاق اطلاق النار والانفصاليين لم يذعنوا لطلب الامين العام وجب على المغرب ان يدحر هؤلاء المرتزقة الى الحدود ويفرض واقع اخر على الارض ولن تكون هناك منطقة معزولة بعد ذلك لانهم يشكلون خطر على المواطنين والتجارة الدولية والامن والاستقرار. كفانا من محاولات مد يد الخير والصلح ما لم يشر إليه الصحفيين والمحللين الذين تناولوا موضوع الكركرات رغم أننا قرأنا لهم عشرات التحليلات والمقالات هو أنها وقعت فيها قبل 40 سنة معركة عسكرية كبيرة بين الجيش الملكي والجيش الجزائري الذي ظهر فجأة في نهاية 1975 في منطقة الكركرات بعدما قطع أزيد من 4 الف كيلومتر للوصل إليها عبر البحر وقام بإنزال عسكري في الكويرة التي كانت خاضعة لموريتانيا انتقاما من هذه الأخيرة التي لم يقبل رئيسها المختار ولد دادا تهديدات بومدين بعدما حاول منعه من التفاهم مع المغرب وكان الرد المغربي عنيفا ضد الجيش الجزائري ودكه دكا وأحرق معظمه بالنابالم وأسر المئات من ضباط والجنود الجزائريين مع بعض المرتزقة الصحراويين، وفقد المغرب طائرة من نوع ف 5 وقد دامت المعارك أكثر من أسبوع لتطهير منطقة الكركرات من عسكر الجزائر بعد وصول وحدات عسكرية مغربية مدعمة بالطيران الذي فوجيء بالتوغل الجزائري في أقصى جنوب الصحراء وكانت هذه الهزيمة الساحقة لجيش بومدين هي الغصة الأولي في حلقه وبعدها بشهور يحاول الانتقام من الجيش المغربي بافتعال معركة أمغالا وتلقى فيها هزيمة ساحقة أخرى و... والى حد الآن لا زالوا يبحثون عن الانتقام بكل الطرق هده مناورات تقوم بها البوزبال و من ورائهم الجزائر لكسب نقاط ضد المغرب قبل التقرير اﻻممى فى شهر ابريل من كل سنة .لتمديد بعتة المينورسو .اما الجزائر فقد نفدت خزائنها على البوزبال و لم تستفد شيئا . اما المغرب ففى صحرائه و الصحراء فى مغربها حتى يرث الله اﻻرض و من عليها .اما الجزائر فنهاية حكم العسكر اقتربت ساعته . اريد لمن له معرفة جيدة يجيبني على هذه الاسئلة  ! ! - لما تركت هذه الميلشيات البوليساريو مخيمات تندوف واقتحمت في تحدي صارخ منطقة الكركرات والاراضي العازلة ؟ - ومن سمح لها بالدخول بعناصرها العسكرية والمرابطة هناك في تحدي صارخ ايضا  !؟؟ - اما التحدي القبيح جدا امام انظار الامم المتحدة هي اعلانها على الملأ على انه لن تنسحب من تلك المنطقة العازلة ، رغم ان الجيش المغربي انسحب الى ما وراء الجدار العازل المتفق عليه احتراما للمواثيق، لكن البوليساريو اعلنت تحديها الصارخ لهذه المواثيق الاممية على مراى من الجميع  ! ! اما السؤال الاغرب : من اعطى لهذه الميليشيات الحق في توقيف الشاحنات المغربية ومنعها من الدخول الى الاراضي الموريتانية لتصل الى المناطق التجارية المتفق عليها مع دول الجوار الافريقي؟ هذا المسمى البوليساريو يضرب بعرض الحائط جميع الاتفاقيات لا الامنية مع الامم المتحدة ولا القوانين التجارية  ! ! ! يا مغربي العزيز كم انت حليم وكبير القلب ومسالم  ! ! دام حلمك ، و زادت قوتك ، وهدى اللهم عدوك ليرجع الى كامل صوابه  ! ! ! فلا طاءلة من عدوان يجر الناس والدول الى الحروب  ! ! الله يرحم ملكنا شجاع و شهم و روجولة حسن تاني كان سيفا حدن و قطع على أعداد واطن لم يترك لهم مجل لي في فارد وجديهم اما الان لي أسف دخلنا في متهة مجلس الأمن و حقوق الإنسان و.../...و./...و هذه التحركات و الافتزازات إنما هي نتيجة الصدمة و الصفعفة الموذية التي تلقتها هذه المجموعة الإرهابية و صنيعتها من عودة المملكة للاتحاد الافريقي 2  ) كل الدول بدأت تتخلى و تسحب الاعتراف بها 3  ) و الأهم بدأت صنيعتها تتخلى عنهم الانها تضهور و ضعها الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي داخليا و خارجيا فصار وباء عليها منذ 41 سنة و هي تراهن عليهم حتي تقهقر و اقتصادهم و تدهورت بلادهم  ! ! فهي تساندهم جهرا و لكن تطلب منهم سرا الابتعاد من تندوف لأن الحرب ليست في صالحها لأن القواة المملكية ستلاحقهم إلى آخر حجر في "تندوف"..4  ) المملكلة لا تريد إعطاء الفرصة لحكومة العسكر و DRSوسيلة لاخراجها من المشاكل التي تتخبط فيها و هذا ما تريده دولة المكر و النفاق التي زعزعت استقرار ليبيا و مالي و موريطانيا و تونس و النيجر  ! المملكة و بقيادة أميرها نصره الله وشعبه الذكي لهم رؤية أخرى "حاربهم بسلاحهم " أي الصبر و الصمود و نحن لهم بالمرصاد إلا أن يموتون بسمهم  ! ! أرادوا أن يجلبوا الأنظار الريء العام الجزائري و العالمي الى حرب و لكن فاتهم القطار  ! لا تنسوا أن هذا الصعلوك الرخيس مطالب من العدالة الدولية  ! رغم تشاؤم البعض من تعامل المغرب مع قضية الكركرات الا انه على ما يبدو ان مخطط المغرب مدروس بعناية, رغم فرحة المرتزقة بالانسحاب للجيش المغربي والتي لن تدوم طويلا. ترقبوا اندثارهم قبل الصيف بدون ان يطلق المغرب رصاصة واحدة. المرتزقة وقعوا في الفخ والقانون لا يحمي المغفلين ! Iنا اللي مابغيتش نفهم، علاش إبان الحرب تيتبعوا البوليزاريو وراء الجدار حتى حدود الخرائر ، وبعدئد يرجع الجيش، الصحيح هو دخول على جماعة البوليزاريو في وكرهم في تندوف وفي الأراضي الجزائرية و ابادتهم، وإذا لم ترضى دولة الجزائر الصهيونية، فالدخول معها في الحرب هو المنطق وهو المفروض أن يكون ، لأنها في الحقيقة هي البوليزاريو، والله أصبحنا نكره دولة الجزائر أكثر ما نكره إسرائيل... نحن كمغاربة لا يهمنا القيل والقال ,نحن نريد الجزاءر تنسحب فورا فورا فورا فورا من الكركرات المغرب وقع في نفس مشكل الاسرى عندما كان ينفي طوال سنين الحرب وجود اسرى عند البوليزاريو وكان يسميهم مفقودين وعندما ناداه الصليب الاحمر للتفاوض حول الاسرى بهت امام الرأي العام المغربي .نفس الشيء يحدث اليوم وهو ما جعل كثير من المعلقين يكثرون التساؤلات مما يدل على تضليل كبير وضبابية لدى الشعب المغربي انسحاب المغرب الأحادي هذا ليس جبن أو ضعف أو عدم قدرة على مواجهة العدو .يجب طرح السؤال لماذا المرتزقة يستفزون المغرب ؟؟؟ الجواب هو أن المغرب حقق مكاسب سياسية واقتصادية ودبلوماسية في هذا الملف . و المرتزقة يتغوطون ويتبولون في البراميل و الطاروات ،يغتسلون مرة في الشهر الميزيرية الكحلة. إغتصابات وعنف وقمع للشباب الذين يودون العودة إلى الوطن . تقلص في المساعدات الدولية .انهيار اقتصاد الجارة الشريرة .سحب اعترافات الدولة الأفريقية .ودخول المغرب بنخوة في الاتحاد الإفريقي .هذا هو سبب الاستفزاز .نحن المغاربة لسنا متهورين نقتلوهم غير بالبارد ، الحمد لله ما بنت الديبلوماسية الملكية لا يجوز هدمه في طلقات نار أو اجتياح والمغرب بقواته العسكرية قادر على يبيد المرتزقة في ظرف وجيز ولكن ستكون عواقبه وخيمة في المحافل الدولية .المرتزقة يتربصون لهذه الفرصة .أظن أن الهدف بعيد المنال نحن في أرضنا ونعيش في صحراءنا والحمد لله . الى اين هذا النوع والرضى بالذل يا اسد الاطلس ،اصبحت قردة تندوف تلعب فوق ظهرك وترميك بالحجارة وتطردك من عرينك لتحتله رويضا رويضا ،بعد ايام نسمع من جديد أن الاسد تراجع خطوة اخرى للوراء لكسب خطوتين الامام الى أن تغزو قردة تندوف اقليم وادي الذهب فيتم تقسيم الصحراء وبذلك. تؤسس ما يسمى بالجمهورية الصحراوي ،اتساءل لماذا وصل شعب الاسود الى هذه الدرجة من والهوان والذل ! ! ! ! ! الجواب تسلط الملكية وجبروتها المخزن على خيرات هذا هذا الشعب الامي سوائا المغرب او الجزائر فهما بقرة حلوب للدول الكبرئ.فمصلحتهم في استمرار الوضعية كما هي لسنين بل ولقرون اخرئ .فمادام يربحون الملايير من هدا الصراع فماجدوئ حله.العيب وكل العيب فينا بنو عرب الحسد الحقد والتعصب القبلي هو سبب تاخرنا عن باقي الحضارات للاسف. ولاكن لمغرب عمل خطء لمادا ترك اءرظ عازلت بيننا وبين مورطانيا ولمادا ااطريق البرية مفتوحةة انا لم افهم شيء ارجوكم ءنتظر جوابكم هل هناك شعوب ودول تريد الإقتتال على أرض قاحلة ورمال متحركة. حتى الحيوانات هاجرتها ولم يبقى سوى الثعابين السامة. قريباً ستنتهي الحرب الكونية على سوريا والعراق قاب قوسين أو أدنى للقضاء الزمرة الخبيثة داعش والوهابية وأخواتها هذه فرصة ثمينة للغرب وحلفائهم من الأعراب في المشرق بإشعال حرب مدمرة في شمال إفريقيا والشعب هو الضحية

  12. الجيش الجزائري لم يوجد الا لحماية جنرالات فرنسا ومصالحها ولاستحمار الشعب الجزائري ونهب خيراته امام عينه وهو لايحرك ساكنا ....... الجيش الجزائري مهمته القمع والقتل كما فعل في العشرية السوداء وما بعدها ....... فعلى الاخوة الجزائريين ان يفيق من سباتهم وينظروا الى حالهم التي يرثى لها .........الظفرة البترولية راحت والابار في طريق الجفاف فليكفوا عن معاداة اشقاهم المغاربة صاحبي الحق........ وليكفوا عن التشيات للجنرالات والدفاع عن مرتزقة خونة لم يأتي للشعب الجزائري منهم الى المصائب والخراب .

  13. شاهد عيان

    يتم حاليا بناء سفارة في الرباط ستحمل اسم سفارة الجمهورية الديموقراطية الشعبية للقبايل وستسلم على اثر حفل كبير سيجتمع فيه اعضاء ومثلين عن مجلس التعاون والحكومة المغربية وممثلين عن امريكا فرنسا اسبانيا وبريطانيا والسويد وعدة هيئات دولية كبرى وسيعلق العلم القبايلي مع ترسيم السفير فوق العادة للقبايل وفي الحقيقة هذا خبر سار وجميل

  14. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل مارق

  15. كتبغيو غير الي كايلغي بزاف خير الكلام ما قل ودل

  16. ولد السالك

    الوضع عاد كما كان ، البوليساريو مهمشة في الأمم المتحدة و المغرب لن يعطيها الفرصة لإشعال الوضع و إيقاظ العالم عليه، إذن المغرب يمارس السيادة الكاملة و البوليساريو في الصحراء و المخيمات و الحرارة و العقارب و الأفاعي. فليبق الوضع جامد من جديد.

  17. fadl

    animal algerien qui dit que l'armée royale marocaine pour defendre le roi notre armée c pas comme al votre qui a tué 500000 algeriens et defends boutafleka la honte a votre armée des traficants de cocaines

  18. 9ada

    AAAAAm7iddin baraka matakhra watkhattach ; a9labtonna addmagh , koll 3am t9olonna hada howa al3am attali ; alors ila ntoma ejal wgaddha wtastahlou : Tal9ou rafal wa7ad faljounoud almaghariba et devant la munorso, malfilage n9ollak bororo di bne3ammak yatchattat ; ayya ro7 ta3ti 3la ro7ak fi ALGERIE PATRIOTIQUE ann9ocha s7ab ltifou wlid lassassin aljazzar ; allah ybahdal yammat yammak

  19. المرابط الحريزي

    قال السيد الأمين العامل للأمم المتحدة أن أي عرقلة يقوم بها النظام الخرائري عبر عصابة البوليخاريو ، بالنسبة لحركة المرور عبر المعبر المغربي الكركرات ، للتجارة الدولية العادية ، سيتم مواجهته بقرارات صارمة ______________________________________________________ انا أستنتج من ذلك أنه ستكون هناك قرارات أممية قريبا تضع النظام الخرائري امام الأمر الواقع . إما احترام السيادة المغربية ورعاية المصالح المغربية الافريقية ، إما تحمل مسؤولية عقاب قاصي سيكون هو بداية تقسيم الجزائر كما نعرفها حاليا - خبر الأخ أعلاه حول سفارة القبايل أمر منطقي ______________________________________________________ نكتة: قال امساهل أن الظروف الحالية لا تسمح لنظامه الخرائري بفتح الحدود مع المغرب.. كتبت تعليق شخصي على هذا قائلا: وشكون حاشاه ليكوم؟ ______________________________________________________ النظام الخرائري مازال في هذه المرحلة في قمة الغرور . هو يعتقد أنه يتحكم في المنطقة وربما أيضا في القارة أو حتى في العالم . بينما تنكسر جدران قصر الزجاج الذي يعيش فيه ، مازال يتباها علينا مثل الحمار اسماعيل شرقي بالطاقوية وصفة القوة الاقليوية ______________________________________________________ يجب أن يكون تحديد كلمة الكلخ هو: امشاهل  + الحمامرة = الفكر الخرائري

  20. الصحراءالمغربية

    دولة البوزبال سقطت في الفخ والجزائر غرقت في ازبال البوزبال والمغرب بادن الله باق وسيبقى في الصحراء المغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  21. saad

    مثل يقال في شرق المغرب معناه ان النظام في الجزائر يميل الى السقوط و هو يتخيل نفسه ماسكا بزمام الامور يذكرني بهذا بالقذافي المقبور حين صاح في الشعب اللبي الشجاع : من انتم من انتم ايها الجرذان وهو على وشك السقوط و حين تمكن الثوار من سحبه من مجاري الصرف الصحي كالجرذ اخذ يصرخ انا اخوكم انا اخوكم .....هذا هو الوضع بالنسبة للنظام الجزائري الذي يعيش ماحله الاخيرة فبدل ان يسعى الى السباق مع الزمن و يحاول الاصلاح و التعاون مع جيرانه فهو يستفز الجيران و يقمع الشعب في الداخل ...و نهايته على الابواب

  22. محمد

    سؤال من هي الدولةالتي ترفع علي اراضيها اربعة اعلام. جواب؟ الجواب هي: المملكة المغربية  ! اشرح : يرفع علم بريطانيا عل جبل طارق وعلم اسبانيا على سبتة مليلة وعلم الجزائر على شرق المملكة وعلم البوليزاريو في جنوب المملكة  ( احسنت  (10/10 ).

  23. MAMI

    وهذا السيناريو قد يدفع بالبوليساريو إلى منظمة إرهابية

  24. المرابط الحريزي

    ومن قام بعملية عين آميناس؟ من قام بعملية تامنراست؟ البوليخاريو الآن ومنذ انقلاب جماعة عبدالعزيز المقبور على مؤسسي جبهة الساقية الحمراء و وادي الذهب الاصليين ، هي تنظيم  (عصابة ) اجرامية  (ارهابية ) ______________________________________________________ أنت تستهلك الصحافة الخرائرية بكثرة لأن لا يعتبر تنظيم البوليخاريو غير ارهابي إلا الخرائريون . ابراهيم غالي اهرابي الآن بما أنه يتحدى الشرعية الأممية . الكركرات منطقة عازلة . حتى ترامب وهولانك وميركل وبوتين وكل الدول المتقدمة  (القوى العالمية ) لا تتحدى الشرعية الأممية. تحدي التوافق الدولي خرق صارخ للنظام العالمي الذي يتم بناء كل شيئ عليه ______________________________________________________ المسألة تجاوزت البوليخاريو.. الذي في مأزق الآن مع الأمم المتحدة هو النظام الخرائري بنفسه وأنا لا استخدم كلمة الخراء بالمجان هنا ، لأن بوتفليقة وضع قده في الخراء . من المستحيل أن تسلك الجزائر الشهور القليلة القادمة بدون خسائر فادحة ، حرب أو بدون حرب ______________________________________________________ الجميع يعلم أن شنقريطة  (الجينيرال الخرائري ) هو من خطط لهذه العملية ونحن ننظر من خلف الخط ونتواصل حول كل شيئ كي ننفذ خطة تمحي البوليخاريو والنظام الخرائري معها من الوجود - القانون الدولي صريح ، النظام الخرائري يمجِّد خرق الشرعية الأممية ويخطط ضد الشرعية الدولية وينتهك سيادة الجار . المنطقة عازلة ، يمكن فقط للسكان المدنيين العيش عليها بشرط أن لا يتسلحو . البوليخاريو دخلت المنطقة كجماعة مسلحة وبأوامر من شنقريطة الخرائري  (القايد صالح ) ______________________________________________________ تحية لك يا أخي

الجزائر تايمز فيسبوك