منظمة العفو الدولية ترسم صورة قاتمة عن أوضاع حقوق الانسان في الجزائر

IMG_87461-1300x866

أصدرت منظمة العفو الدولية «أمينستي» تقريراً بخصوص وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، وهو التقرير الذي تضمن انتقادات إلى السلطات الجزائرية، متهمة إياها بالتضييق على الحريات، والإبقاء على قوانين تضيق على الحريات الفردية والجماعية، مستشهدة ببعض الحالات التي تعتبرها دليلاً على تراجع مستوى الحريات.

وأشار التقرير الذي أصدرته المنظمة غير الحكومية إلى أن أشخاصاً تعرضوا إلى المتابعة القضائية والسجن بسبب انتقادات سلمية وجههوها إلى الحكومة، مستشهداً بحالة الصحافي والمدوّن محمد تاملت الذي تم توقيفه ومحاكمته وسجنه بسبب تهمة إهانة رئيس الجمهورية.

وذكر تقرير المنظمة أن الصحافي والمدوّن حكم عليه بالسجن لمدة سنتين، وأنه اشتكى من تعرضه إلى الضرب خلال السجن، وأن عائلته رفعت شكوى في هذا الخصوص، قبل أن يدخل في إضراب عن الطعام، تسبب في وفاته بعد ذلك بأشهر قليلة.

وأشار إلى حالة أخرى تتعلق بزوليخة بلعربي عضو الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان والتي تم توقفيها ومحاكمتها بتهمة إهانة هيئة نظامية والإساءة إلى رئيس الجمهورية بسبب نشرها صورة مفبركة تظهر الرئيس ومجموعة من المسؤولين، وقد حكم على المتهمة بدفع غرامة مالية.

وتطرق التقرير إلى موضوع الحرية الدينية، إذ ذكر أن السلطات أوقفت مدوّناً اسمه سليمان بوحفص اعتنق المسيحية وحكم عليه بسبب إساءته إلى الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم، وبسبب ازدرائه للدين الإسلامي، مشيراً أيضاً إلى موضوع الطائفة الأحمدية التي يتعرض أصحابها، حسب التقرير، إلى الملاحقة من طرف السلطات، وذلك منذ شهر يونيو/ حزيران الماضي، وتم منذ ذلك الوقت توقيف ما لا يقل عن 50 شخصاً.

وذكرت المنظمة أن هناك عشرات الأشخاص تم توقيفهم عقب أحداث العنف التي شهدتها مدينة غرداية العام ما قبل الماضي، بتهمة التحريض على العنف وعلى الفتنة الطائفية، وأن هؤلاء مازالوا يقبعون في السجن دون محاكمة منذ قرابة عامين.

ولم تفوت منظمة العفو الدولية الفرصة للحديث عن موضوع اللاجئين الأفارقة فوق التراب الجزائري، والذين قامت السلطات الجزائرية بترحيل أكثر من 1500 لاجئ منهم إلى دولهم الأصلية، ونقلت الباقي إلى مدينة تامنراست جنوب البلاد.

ولم تصدر السلطات الجزائرية أي تعليق حتى الآن بخصوص اتهامات منظمة العفو الدولية، لكن سبق لها أن تحدثت عن معظم الحالات المذكورة في التقرير، فازدراء الأديان أياً كانت معاقب عليه قانوناً، فيما تبقى حرية المعتقد مكفولة قانوناً ودستوراً، أما قضية الصحافي والمدوّن محمد تاملت فقد تحدث عنها مجدداً أحمد أويحيى مدير ديوان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة منذ يومين، عندما أكد أن تاملت لم يتم توقيفه بصفته صحافيا، وأن اللجوء إلى الإضراب عن الطعام يعتبر وسيلة للضغط على القضاء، موضحا في الوقت نفسه أنه من حق عائلته ودفاعه رفع شكاوى والمطالبة بفتح تحقيق.

وبخصوص موضوع الأحمدية فإن وزير الشؤون الدينية محمد عيسى سبق أن أكد على ضرورة وحدة المنهج الديني، معتبرا أن هذه الطوائف سواء كانت أحمدية أو غيرها دخيلة على المجتمع، وهي محاولة لبث التفرقة والفتنة، من جهة أخرى فإن اللاجئين الأفارقة تم ترحيلهم حسب السلطات لأسباب أمنية، وأن ذلك تم بطلب من بلدانهم الأصلية، وأن هؤلاء أقاموا لسنوات في الجزائر واستفادوا من الرعاية الطبية مجاناً.

 

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. راكد من هنا

    ليكون في علم منظمة العفو الدولية أن الجزائر ليست لمن يلقي عليها الدروس، فهي أول الدول التي تلقي الدروس على الآخرين. ومن بين الدروس التي يجب على منظمة العفو أو الانتقام الدولية والمحلية أن تتعلم هو درس الديموزرواطية. نحن نعرف بعضنا البعض ونعرف من يحكمنا ومن يحكمنا يعرف من هم الذين بيننا. وبينما يتساءل البعض عن ما إذا كان ممكنا أن يكون التسؤال يواتي فالجوب من طبيعة الحال هو أن لكل سؤال جواب كما لكل جواب سؤال. هذا سؤالي: ما هي سرعة المرور عبر هذا الموقع؟ هناك شيخص يدعي انه يمر من هنا وبقا له 6 سنوات وهو يمر. ألم يصل بعد؟ ربما سرعة مروره لا تتعدى سرعة البط لأن حتى البط وصل منذ قرون. متخلفون ينجبون التخلف ويتخلفون على واجب الانجاب بينما التجنب للتخلف وجب. جاد الغيث إذا الغيث هما يا زمان الوصل بالجزائر. لم يكون وصلك إلى حلما بالخرى أو خرزة المخترز. جادك الغيث بالبترولي وتخليت على مبادئ حسن الجوار، يا حماري. لماذا بعد أن تحولت سنة الحسم إلى سنة للحشم لم تحسم بعد في السنة؟ حشومة عليك يا بغل من هناك. أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ أيْ ياك ياجرحي، جريت وجاريت، وحتى شي ما عزيتو فيك. قاسيت تارا رارا رارا راراه. وعانيت تارا رارا راره. وترجيت بوتفليقة. الله يشافيه. آجرحي واليووووم. اليوم تهنيت. تارارا رارا راه. نبالي بيا. أو لا بايك. أنا أنا أنا أنا أنا. جريت وجاريت. وراء وهم العظامة واليوم تهنيت. نشعر بالراحة في الجزائر لأن الوهم تبخر وأصبحنا نواجه المستقبل بشجاعة وبدون غلل وغضب وضباب. الضباب هو المسؤول. لقد تسبب لنا اضباب في الغضاب. ينعل بو بومدين. أو ينعل بومدين وبوتفليقة. شكرا لأخي العزيز مار من هنا فبدون حمار من هنا لكان التعب كثيرا

  2. المرابط الحريزي

    المغرب تفوق على الجزائر بسنوات ضوئية في حقوق الانسان والتعددية الحزبية وحرية التعبير  (بمسؤولية ) والامن والاستثمار والفلاحة والصناعة.. القطار السريع يشتغل الآن وسيحمل المسافرين في غضون 11 شهرا ______________________________________________________ المغرب دشن اليوم الشرطة البيئية . ناس عندهم العقل ولا يعيشو في الأوهام . كل من يخالف معايير حماية البيئة في المغرب ، سيُعاقب مثله مثل أي مجرم آخر . أين هي الجزائر من هذا؟ هذه الجزائر التي تتعثر في أبسط الأشياء مثل احترام حقوق الانسان الجزائري . احترام حقوق الانسان لن يكلف النظام الخرائري التخلي عن ما سرق ، بل فقط عدم الاعتداء على المواطن ______________________________________________________ صافي ساهلة يا سلال . قول للوزراء نتاعك مايبقاوش يعطو تعليمات خرق حقوق الانسان يا السطل . واش فهمت يا الحمار من هنا؟

  3. المرابط الحريزي

    1. الصحفي: محمد تامالت  (رحمه الله ) ______________________________________________________ 2. الدكتور: كمال الدين فخار  (أطال الله عمره ) ______________________________________________________ ولا ثقة في بوتفليقة

  4. محمد

    الحمد لله : بلادي نظام دكتاتوري متميز : الإدارة، التعليم، المساجد، العدالة، الجيش، الشرطة، الدرك، الحكومة ومختلف وسائل الاعلام، والشياتين وبوزبال وأمثال النماذج : الصادق وبوعلام ومار من هنا وما جاورهم، كلها مُعدات مجنَّدة لخدمة الجزائر الحاضنة والرَّاعية الرسمية للإرهاب الإسلامي والدولي بامتياز . الحمد لله، الكل مُجنَّد أينما حلَّ وأينما ارتحل جوا وبرا وبحرا، حتى يَكون شعب جزائر الغَذ عبارة عن قُطَّاع الرؤوس وناشِري الأُمِّية والكراهية والفوضى، ويُصْبِح أطفال الجزائر أُمِّيُّون مَشْحُونون بالحقد والجهل والوحشية والكراهية المجَّانية نحو الآخر في كل بِقاع المعمور. اللهم اشهد أنِّي بَلَّغْتُ.

  5. RGUIBI

    إلى الشعب الجزائري هذه القصيدة لمعروف الرصافي ياقوم لا تتكلموا إن الكلام محرم ناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النــوم وتأخروا عن كل ما يقضي بأن تتقدمـوا ودعوا التفهم جانبا فالخير أن لا تفهموا وتثبتوا في جهلكم فالشر أن تتعلموا أما السياسة فاتركوا أبداً وإلا تندموا إن السياسة سرها لو تعلمون مطلسم وإذا أفضتم في المبا ح من الحديث فجمجموا والعدل لا تتوسموا والظلم لا تتجهموا من شاء منكم أن يعيـ ش اليوم وهو مكرم فليمس لا سمع ولا بصر لديه ولا فم لا يستحق كرامة إلا الأصم والأبكم ودعوا السعادة إنما هي في الحياة توهم فالعيش وهو منعم كالعيش وهو مذمم فارضوا بحكم الدهر مهـ ما كان فيه تحكم وإذا ظٌلمتم فاضحكوا طربا ولا تتظلموا إن قيل: هذا شهدكم مر فقولوا : علقم أو قيل إن نهاركم ليل فقولوا : مظلم أو قيل: إن ثماركم سيل, فقولوا: مفعم أو قيل: إن بلادكم يا قوم سوف تقسم فتحمدوا وتشكروا وترنحوا وترنمو

  6. المرابط الحريزي

    شوف العقلية الخرائرية كيمدايرة ! قال ليك هو فقط مار من هنا.. أي لن يبقى طويلا . على حمار شحال مكلخ . وا 6 سنين أو أكثر وهو يمر ولم يترك الموقع ولا وصل ولا فاهم شيئ . إنني أمر من هنا.. فقط ______________________________________________________ ضبع ما يفهمش لا كلام العربية لا الشلحة لا الفرانصوية . قمة في التخلف البدائي.. يعني حتى الانسان الحجري كان مقدما بالمقارنة مع هذا الكلخ لي مسمي راوس مار من هنا . كيفاش مار ؟ حمار ، والله حتى حمار بالله . واش كاين شي واحد باغي التأثير على الرأي ويحصل في الجملة الأولى من كل تعليق؟ عنده ذاكرة أو تايحط التيلاوة قدامو عاد يكتب ، أما محتوى ما يقصد فهو كلخ فضح نفسه في الكلمة الأولى.. ها انت شوف: مار ______________________________________________________ والله حتى حمار.. ومبنج بالقرقوبي والزطلة ما يعرفش حتى يشعر بالحرج ولا يدافع على روحو . ومشاو استثمرو في الكاوكاو وجاو وما رجعو لا بالرباح ولا راس المال ولا حتى خنشة دالكاوكاو . واش كاين شي كلخ أكثر من هذا؟ ______________________________________________________ سلال ملي سيفطوه لفرانسا ودا معاه خنشة دالمسروقات لبنتو ، رجع وقال ليهم: طاح ليا الصرف - وتاقو بيه - شحال دالصرف؟ مشى يخلص فاتورة المواد الغذائية _ (800$ مليار ) ورجع قال ليهم طاح ليا الصرف... آ ويلي؟ راه حتى الغباء عنده حدود . مار من هنا ولا يصل أبدا رغم العصور التاريخية . نوميديا وكثرة الفهاما وهوما حصلو في الكاوكاو

  7. فوزي كروي

    انتهى الكلام النظام الجزائري يفعلها من جديد. سينظم زوج دكأس العالم ماشي واحد، زوج --------- كوراج لالجيغي فور على الألمان واليابان والطاليان والأمريكان، ستنظم زوج ليكوب ديمونك مش واحد زوج. ارفع النيف ياباه فانت جزائري من حقك تكون قوة اقليمية ههههههه. هنيئا بوتفليقة

  8. المرابط الحريزي

    صايي سي فيني - راه هادو معظمهم موحال يفهم العامية الجزائرية ، مايفهموش شعر العروبة بالنغم الحساني . موحال يفهمها حتى سلال لي عندو 12 دوكتوراه مزوَّرة . ما - قا - ر - يِيـ - نش

الجزائر تايمز فيسبوك