حكام الجزائر نهبوا 1800 مليار دولار فهل "نهب" المغرب مثلها من البوليساريو ؟

IMG_87461-1300x866

اتفق كل الجزائريين موالاة ومعارضة أن 800 مليار دولار قد ضاعت وتبخرت في عهد بوتفليقة فقط ،  ومن المؤكد أنه قبل بوتفليقة قد ضاع أكثر من هذا المقدار الذي قد يتجاوز 1000 مليار دولار لا أثر لها ....المتفائلون وحدهم هم الذين يقسمون مبلغ ( 1800 مليار دولار ) إلى قسمين : ضاعت  منها قبل بوتفليقة ( 1000 مليار دولار ) وفي أيام بوتفليقة ضاعت ( 800 مليار دولار ) ...أما الواقعيون أو المتشائمون فيؤكدون أن المقدار كله أي 1800 مليار دولار كلها قد ضاعت في عهدات بوتفليقة الأربع وحده لأن الطفرة النفطية كانت في عهده ، وفي عهده بلغ الفساد قمته وأصبحت السرقة في عهده بالواضح ، كما ازدهرت البلطجة السياسية وتطور ( التشيات ) حتى أصبح الشياتة في الجزائر نموذجا فريدا ونسيجا وحده .

أولا : هل يساوي ما ( نهب) المغرب من الصحراء ما سرقه حكام الجزائر من الشعب الجزائري؟

كل يوم تُصَدِّعُ  رؤوسنا وسائل الاستحمار الجزائرية وأخواتها للبوليساريو بأن المغرب (ينهب ) ثروات الشعب الصحراوي ، وتنفق الجزائر على نشر هذا الموضوع والنفخ فيه أموالا طائلة من أرزاق الشعب الجزائري وجعلوا من هذا الموضوع  قضية جزائرية وطنية وكارثة بشرية هي – عندهم - أكبر وأهم وأعظم مما يعانيه الشعب الجزائري من الفقر والتفقير والتخلف وضنك العيش الذي يشهد به الصديق قبل العدو ، هذا الشعب لم يجد من يهتم به ويثير موضوع تبدير أمواله السائبة  وهي بآلاف الملايير من الدولار ووطنه الجزائر يتوفر على الثروة الحقيقية  من الغاز والنفط ولكن الشعب لا يعرف الطريقة الممنهجة التي تتبخر بها هذه الأموال السائبة ، كما أنه لم يجد من ينفق الأموال على فضح هؤلاء اللصوص خاصة وفي الجزائر صحافة وصحافيون يعاملون الشعب الجزائري مثلما تعامله السلطة الجزائرية ...

إليكم هذه الأسئلة البسيطة  جدا :

(1) هل يعادل ما ضيع حكام الجزائر منذ الاستقلال ( حسب المتفائلين 1800 مليار في  53 سنة )  هل يعادل ذلك ما ( نهبه ) المغرب من خيرات طبيعية من الصحراء الغربية طيلة 41 سنة ؟

(2) وهل تتوفر الصحراء الغربية أصلا على مقدرات طبيعية يمكن للمغرب أن يجني منها مبلغا يصل إلى 1800 مليار دولار خلال 41 سنة ؟؟... لا يقول بذلك إلا الحمقى والمعتوهين ...

(3) ثم هل يملك المغرب كله من طنجة إلى لكويرة فعلا ما تملك الجزائر من خيرات طبيعية حقيقية ؟

ثانيا : خسة ودناءة الإعلام الجزائري الذي يمعن في استحمار الشعب الجزائري : 

تعالوا جميعا لنضحك قليلا على غباء حكام الجزائر وبلادتهم مع تفاهة عقلية البوليساريو الذين يعتقدون أن ما يروجونه من تخاريف وخزعبلات لها قيمة ، إن قيمتها الفعلية تكمن في تعرية عورات حكام الجزائر أمام العالم وهم لا يشعرون ، مع تأكيد سخافة الذين يحكمون شعب المليون ونصف مليون شهيد وإلى أين يسيرون بهذه البلاد  ...

 وكما قلنا في مقال سابق " إن للدناءة رجالُها " ، فبكل ما يطفح به الحقير من خسة ودناءة ، لا تتورع مثلا إذاعة الجزائر الرسمية في نشراتها الإخبارية استبلاد الشعب الجزائري واستحماره – كغيرها من أبواق الاستحمار في الجزائر – وبلا حياء فهي تردد أن المغرب بلد استعماري(ينهب) خيرات الشعب الصحراوي .... فحسب الإذاعة الجزائرية إليكم هذا الخبر : " يرتقب وصول حمولة ثانية من المواد القادمة من الصحراء الغربية  هذا السبت إلى ميناء روان (فرنسا) بالرغم من قرار محكمة العدل الأوروبية المؤرخ في 21 ديسمبر 2016، حسب منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية.وأوضح المصدر نفسه أن حمولة الملح القادمة من أراضي الصحراء الغربية المحتلة من قبل المغرب قد لوحظت وصورت يوم 4 فيفري أثناء شحنها على متن سفينة BBC Magellan بميناء العاصمة الصحراوية العيون ، وفي جانفي 2016 كانت شركة “أولفيا” الفرنسية المتخصصة في إنتاج الزيوت وتسويقها قد تحصلت على كمية كبيرة من زيت السمك من الأراضي المحتلة بميناء فيكامب بنفس المنطقة بالرغم من احتجاجات جبهة البوليزاريو, الممثل الشرعي للشعب الصحراوي والصحراويين المقيمين في فرنسا وجمعيات فرنسية [.....] وأشار محامي جبهة البوليساريو الاستاذ جيل دوفار مخاطبا مدير الجمارك ان هذه القضية “تتسبب في اضطراب خطير في النظام العام كون هذا انتهاك فاضح لحق الشعب الصحراوي من خلال استغلال موارده الطبيعية يضاف الى ذلك إنكار المبادئ المحددة في قرار محكمة العدل الاوروبية يوم 21 ديسمبر 2016”  ملحا على ضرورة فتح تحقيق عاجل....وأوضح المحامي انه بالنظر الى المسائل “الاستراتيجية” الجارية و الاثر العام لقرار محكمة العدل الاوروبية من الصعب التاكيد بان المتعاملين الاقتصاديين الاخرين “كانوا يجهلون القانون المطبق” مطالبا بفتح تحقيق لدى المجمعات المنظمة للنقل عبر سفينة كاي باي التي حملت شحنة من زيت السمك بمدينة العيون."

ثالثا : قراءة هذا الخبر على ضوء امتصاص دماء الشعب الجزائري طيلة 53 سنة :

(1) طبيعة الثروة المنهوبة من الصحراء : هي عبارة عن ملح ترشه البلديات الفرنسية لتذويب الثلج على الطريق ... و زيت السمك !!

(2) المراقبة الصارمة ( للنهب ) الذي يمارسه المغرب لثروات الصحراء مثلا تتبع تواريخ عمليات ( نهب ) الملح وزيت السمك وأين وجهتها .

(3) إنشاء منظمة عتيدة اسمها  "  منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية " للقيام بعمليات المراقبة ...

(4) تنصيب محامي فرنسي ( يعلم الله كم يتقاضى ) وقد يكون الأمر يتعلق بعدد كبير من المحامين منتشرين في كل بقاع العالم يتقاضون أجورا من خزينة الدولة الجزائرية قد تكون أكبر مما ( ينهبه ) المغرب من ثروات من الصحراء ..المهم هو البروباغاندا وإثارة الأكاذيب لاستمرار تلهية الشعب الجزائري على النهب الحقيقي للخيرات الحقيقية التي يملكها الشعب الجزائري وليس أوهاما وأكاذيب .

(5) تقول إذاعة الاستحمار الجزائرية إن ما يقوم به المغرب من ( نهب ) له أثر على النظام العالمي ، فحسب إذاعة الاستحمار الجزائرية فإن المغرب يتحدى قرار محكمة العدل الأوروبية وهو ما أثار احتجاجات البوليساريو في فرنسا وكذا بعض الجمعيات الفرنسية المتعاطفة مع البوليساريو ، كما أكد المحامي الفرنسي الاستاذ جيل دوفار وهو يصرخ في وجه مدير الجمارك الفرنسية مؤكدا أن تعنت المغرب خطير على النظام العام ..

(6) المطالبة بفتح تحقيق لدى المجمعات المنظمة للنقل عبر سفينة كاي باي التي حملت شحنة من زيت السمك بمدينة العيون."

(7) نريد من عاقل سليم المخ وسليم الأعصاب  أن يتصور المبالغ الحقيقية التي جناها المغرب من خيرات الصحراء الغربية طيلة 41 سنة وهل تصل إلى 1800 مليار دولار من الملح وزيت السمك ؟  فمن باب مقارنة ما لا يقارن على الإطلاق بتاتا : هل يمكن إجراء مقارنة  بين ما تملك الجزائر وما يملك المغرب برمته من طنجة إلى لكويرة من مقدرات طبيعية : الغاز والبترول وغيرها من المعادن الثمينة ؟ ليس للمغرب شيء من هذه المقدرات الطبيعية والجزائر مصنفة من بين الدول الغنية بالغاز والنفط ، فلماذا تركز وسائل الإعلام الجزائرية على بضعة سنتيمات يستفيد منها المغرب من المنتوجات الصحراوية وتسكت على آلاف الملايير التي يسرقها حكام الجزائر من الشعب الجزائري التي هي من حقه قبل البوليساريو وتتباكى على بضعة سنتيمات ( نهبها ) المغرب من الصحراء الغربية ...لم يبق من الشعب الجزائري سوى العظام لأن حكام الجزائر قد امتصوا دماءه طيلة 53 سنة ..

وهل تمت مراقبة أموال الشعب الجزائري المنهوبة طيلة 53 سنة  بهذه الصرامة ؟

  • طبيعة الثروة التي نهبها حكام الجزائر من الشعب الجزائري هي أموال طائلة من مداخيل الغاز والبترول والذهب والحديد وغيرها يعلمه الله وليس مِلحا وزيت سمك !!!
  • تعتبر قضية تبدير أموال الشعب الجزائر طابو لا يحق لأي مخلوق جزائري إنسانا كان أم حيوانا أن يسأل عنها لأنها من الأمن القومي الجزائري الخطيرة جدا ومرتبطة ببنية النظام الحاكم في الجزائر ، وقد بلغ الكتمان والتستر على هذه النهب / المصيبة درجة قطع رقاب من يلمحون لها ولو من بعيد لأنها قضية وجود نظام أخطبوطي يخنق الجزائر شيئا فشيئا .
  • لا يمكن للشعب الجزائري أن ينشئ منظمة أو منظمات لمراقبة الثروات التي يملكها الشعب الجزائري كما فعلت مع القضية الوطنية الجزائرية قضية الصحراء الغربية وما ( ينهبه ) المغرب من ثروات من الصحراء ، فالمال في الجزائر سائب لا حسيب له ولارقيب عليه ، بينما للملح والزفت وزيت السمك في الصحراء الغربية قيمة لا تقدر بثمن يمكن للجزائر أن تخوض حربا ضروسا من أجل حبة ملح صحراوية !!!
  • من هو المحامي الذي يمكن أن يدافع عن النهب الممنهج لخيرات الشعب الجزائري ؟ غير الله سبحانه وتعالى ليس للشعب محاميا بل له مجموعة من الشياتة المستفيدين من عمليات النهب التي لايعرفون كيف تتم لكنهم يبيعون صمتهم بالمال ، صامتون وليذهب الشعب الجزائري إلى الجحيم .
  • لا يمكن أن يكون لما يقوم به حكام الجزائر من نهب لخيرات الشعب أي أثر على النظام العام الداخلي أو العالمي لأن الحكام مسيطرون على الوضع جيدا ويعرفون كيف ينهبون لأنهم اكتسبوا مهارات اللصوصية وتوارثوها أبا عن جد ، فــ 53 سنة من اللصوصية وتطوير أساليبها جعلتهم يبتكرون طرقا شيطانية لسرقة خيرات الشعب الجزائري أمام أنظار العالم دون أن تحرك أي منظمة محلية أو دولية ساكنا ، لماذا ؟ لأنها الجزائر التي استطاع حكامها تضبيع شعب وجمعيات ومنظمات عالمية بتخاريف الحرب الباردة ( مثلا : الجزائر ثورية والمغرب ملكية رجعية – الجزائر تناضل من أجل تقرير مصائر الشعوب ولو على حساب تجويع الشعب الجزائري وتضبيعه أما المغرب فهو بلد توسعي قمعي – الجزائر بلد ديمقراطي شعبي والمغرب بلد ديكتاتوري – الخ الخ الخ من خرافات وخزعبلات ايام الحرب الباردة التي كرهتها حتى دول المعسكر الشرقي التي بسبب تلك الخزعبلات ظلت متخلفة عن العالم بقرن من الزمن ) ... بعد انتفاضة أكتوبر 1988 في الجزائر وإجهاض نتائج أول تجربة ديمقراطية في الجزائر أواخر 1991 بالذبح والرصاص الحي ظهرت في الجزائر طبقة من الجنرالات التي طورت أساليب النهب والسرقة لخيرات الجزائر.... مثلا سمعت عن أحد شياتة الحركي الحاكم في الجزائر وهو من أنصار إغلاق الحدود مع المغرب إلى الأبد ، أنه أنشأ شركة في مرسيليا بجنوب فرنسا منذ أكثر من 20 سنة مهمتها استيراد بعض الخضر من المغرب برخص التراب وتصديرها من مرسيليا إلى الجزائر لتباع هناك بالملايين من الدنانير الجزائرية .
  • من سيطالب بفتح تحقيقات وليس تحقيقا واحدا حول جرائم حكام الجزائر التي تبتدئ بالذبح العلني وتنتهي بسرقة أموال الشعب والنصب والاحتيال عليه بشتى الطرق الدنيئة ؟

لقد أقسم حكام الجزائر على تدمير الوطن الجزائري وصنعوا حولهم حزاما من الشياتة يدافعون عن النظام المخزي الذي وضع أول مبدإ من مبادئه هو احتقار الشعب الجزائري حتى يبرر سرقة خيراته دون رحمة ولا شفقة ... فهل هناك حقد وكراهية للشعب أكبر من استحلال دمائه بالذبح من الوريد إلى الوريد وأمام كاميرات العالم في العشرية السوداء ؟

رابعا : اهتمام حكام الجزائر بالبوليساريو حتى نبت القمل في رؤوس أبنائنا :

ألا يَحِزُّ في نفس الجزائري الحر أن يقرأ في الصحف المحلية مثل هذا الخبر : " برقية عاجلة لمدراء التربية للتأكد من انتشار القمل بمدارس العاصمة " ومع ذلك لا تجد الصحافية حدة حزام أي غضاضة في الكتابة بجانب هذا الخبر عن عقدة الاستعمار الفرنسي في مخ بعض الجزائريين ( والله العظيم أن فرانسا قد خرجت من الجزائر ... بركات ) ولايزال بعض كبار الشياتة يخدرون الشعب بحكاية ( بايخة ) اسمها الاعتذار الواجب على فرنسا ... إن تخدير الشعب الجزائري واستحماره بمثل مواضيع : نهب المغرب لخيرات الصحراء الغربية و ضرورة اعتذار فرنسا لهي دليل قاطع على أن الحركي الحاكم في الجزائر يهمل قضايا الشعب الحقيقية حتى ظهر في رؤوس أبناء الشعب القمل وحتى انتشرفي بيوت الشعب البق والصراصير لأن الدولة لا تهتم  بالتنمية الاجتماعية والصحية للشعب بقدر ما تهتم  بكميات الملح المهرب من الصحراء الغربية إلى فرنسا !!!

من المفروض على صحافي مثل بوعقبة أو حدة حزام وغيرهما من الذين يشتغلون  في جرائد من المفروض أنها تدافع عن قضايا الشعب حينما يعلمون بأن أطفالنا قد انتشر القمل في رؤوسهم ، من المفروض أن تذرف عيونهم الدم بدل الدموع ، لأن انتشار القمل في رؤوس أبناء الشعب الجزائري لدليل قاطع على التخلف والفقر المذقع لأننا نعرف أن هذه الظاهرة كانت في زمن الحرب العالمية الثانية وبعدها بقليل ، مثلها مثل اتشار بعض الأوبئة كالطاعون والجذري والملاريا ، تلك الأوبئة التي تفختر – اليوم - كثير من الدول النامية أنها قضت عليها نهائيا بشهادة منظمة الصحة العالمية ... أما في جزائر 2017 فإن ظهورالقمل في رؤوس أبناء الجزائريين لهو أول علامة  بارزة للعيان كدليل على الانحدار السريع نحو حضيض التخلف الاجتماعي بسبب الفقر بل بسبب سياسة التفقير التي يمارسها النظام الجزائري على الشعب طيلة  53 سنة... إن الحقيقة المُرَّة هي أن الاستعمار الفرنسي قد خرج من الجزائر واحتلت أرضنا عصابة البوليساريو بل استولت على عقولنا وحواسنا وتفكيرنا وأصبحنا مسلوبي الإرادة أمام هذه الكمشة من الإرهابيين الانفصاليين ، وصنعنا بأنفسنا وَهْماً اسمه ( قضية الصحراء ) وها هي إفريقيا اليوم تستيقظ على حقائق الأمور وتُطَوِّحُ بنا خارج الإجماع الإفريقي ومع ذلك لا زلنا نردد أن عودة المغرب للاتحاد الإفريقي هو انتصار للقضية الصحراوية رغم أننا – وفي تناقض سافر مع ذواتنا - أنفقنا أموالا طائلة حتى لا يعود المغرب للاتحاد الإفريقي .. ولازلنا نردد : إن المغرب معزول ...ما أغبانا !!!

كيف لم يستطع صحافيون أمثال حدة حزام وبوعقبة وغيرهم من الصحافيين شياتة النظام الجزائري أن يتغافلوا عن عقد مقارنة فورا وبسرعة بين ضياع 1800 مليار دولار في عهود بوتفليقة وانتشار القمل في رؤوس أبناء الشعب الجزائري ؟ كيف تتجند صحافة الاستحمار الجزائرية وتُرْصَدُ لها الأموال الطائلة لتتبع حفنة من الملح صدرها المغرب إلى فرنسا وتتغافل عن الفقرالذي ينمو في الجزائر وينمو معه القمل في رؤوس أبناء الشعب الجزائري ...

عود على بدء :

وسيبقى السؤال الغصة :  هل يساوي ما ( نهب) المغرب من الصحراء طيلة 41 سنة ما سرقه حكام الجزائر من الشعب الجزائري طيلة 53 سنة ؟  

للتذكير فقط :  لقد ضاعت من الجزائر ( حسب المتشائمين ) 1800 مليار دولار في زمن بوتفليقة فقط فهل يقبل عقل إنسان أن يكون المغرب قد ( نهب ) 1800 مليار دولار من الصحراء الغربية  القاحلة  ؟

وهل يخجل صحافيو النظام الجزائري يوما ويهتمون بتنمية الشعب الجزائري بدل التسابق في نشر مانشيطات مفبركة عن أكذوبة ( النهب ) الذي يمارسه المغرب وهو الذي أعلن ملكه ( وهو الملك الذي له مصداقية  يشهد بها – اليوم - أعداؤه في إفريقيا قبل أصدقائه ) أعلن أنه مقابل كل درهم واحد يُصْرَفُ في محافظات شمال المغرب تصرف 7 دراهم على تنمية محافظتي الساقية الحمراء ووادي الذهب حتى أصبحت مدينتي العيون والداخلة أجمل وأنظف من كبريات المدن الجزائرية ...

فهل يرعوي الشياتة من بعض صحافيي الجزائر الذين نَشُمُّ  منهم كل يوم فيما ينشرونه  بين السطور روائح  نتانة الجيف وحقارة الضباع ... نقرأ ما بين سطور كل ما يكتبه صحافي جزائري  شيات وهو يصرخ بأعلى صوته فاضحاً نفسه  قائلا :

 

أنا ما تشاء : أنا الحقيرُ

صبَّاغُ أحذية الغزاة ، وبائع الدم والضمير

للظالمين ، أنا الغرابُ

يقتاتُ من جثث الفراخ ، أنا الدمار ، أنا الخراب ...

شفة البَغِيِّ أَعَفُّ من قلبي ، وأجنحة الذباب

أنقى وأدفأ من يدي ، كما تشاء .... أنا  الحقير..

 

المرجع : قصيدة " المخبر " للشاعر العراقي بدر شاكر السياب من ديوانه " منزل الأقنان .

ملاحظة لا بد منها :  لعل المغرب قد اكتسب الملايين من الدولارات التي يستثمرها في عشرات الدول الإفريقية من الملح ( المنهوب ) من الصحراء الغربية ...فهل يمكن اختزال المملكة المغربية وخيراتها وأدمغة شبابها وأفكارهم الاستراتيجية ، هل يمكن أن نختصر كل ذلك في بقعة متنازع عليها مع حكام الجزائر اسمها الصحراء الغربية المغربية تمييزا لها عن الصحراء الغربية المصرية التي نجدها في كل خرائط العالم ؟ مهبول من لايزال يصدق صحافة تقتات من الجيف !!!!

 

سمير كرم خاص للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جمال الوجدي

    بالعين المجردة يتبين للعيان التغيير الكبير في العمران و البنيات التحتية التي تشهدها اقاليمنا الجنوبية بعد استرجاعها و لا يهمنا الاموال التي صرفت من اجل ذالك ما دام لصالح مواطنين مغاربة احرار..... البكاء و العويل للذين القووا باموالهم في الوهم

  2. Bencheikh

    1800مليار دولار ...يمكنها أن تقيم عدة مدن صناعية ..عدة مستشفيات راقية .. عدة موانئ كبرى ....ولكن هيهات لقد أنتج النظام الحركي فقط 1800 مليار قملة. .و تتمةالحكاية عند نانا الغولة. الاستعمار على طول مدة بقاءه لم يسرق هذا المبلغ الضخم من الجزائريين كما سرقها هؤلاء الأوغاد

  3. سيناريو سوري على ابواب بوتفتف انه يحزق في حفاضاته

    ان الخراب قادم لا محالة انها الأنفاس الأخيرة للنضام المخوخ بالرشوة والدكتاتورية انه كالكبش ليلة العيد يعرف بانه سيدبح الغد فلا ينفع لا بكاء ولا عويلا فاستعدوا للهجرة إلى فنزويلا و ايران عزيزتكم فلن نفتح الحدود ولن نساعد من غدر بنا مرات عديدة بعد اكرامه كما يقول المثل ادا اكرم اللئيم تمردا فلا لفتح الحدود مرحبا بالافارقة خصوصا السنغاليين الرجال دائما يقفون مع المغرب شعبا وحكومة اما الخرائر وتونس ومصر من الخونة العرب المسلمين خخخخخخ دخلتم التاريخ يا خونة تحيا دول الخليج قاطبة والجوع والدمار لشعوب الدل الخرائرية شعب قوم لوط

  4. احمد

    كان حلم الشعوب المغاربية ان تكون وحدة تقوي شعوب المنطقة ولكن العصابة الجاتمة فوق صدور الجزائريين ليس من مصلحتها الوحدة الاقتصادية المغاربية لانها تصطاد في الماء العكر ولنهب اموال شعوبها خلقت عدو وهمي هو المغرب وصديق وهمي يجب الدفاع عنه تحت اسم تقرير المصير لعصابة البوليزاريو ,سينقلب السحر على الساحر وفضحت جزء من مسرحية عساكر الجزائر ,فالاستعمار قبل خروجه لغم المنطقة بمشكل الحدود وترك فيروساته المتجسمة في كابورلات الجزائر التي اصبحت بقدرة قادر جينيرالات لا مستوى لها دراسي ولاهم يحزنون يسيرون بلد مساحته تقارب مساحة قارة باكملها

  5. ولد السالك

    تم تخدير الشعب الجزائري بمصطلحات تافهة كالقوة الإقليمية و يابان إفريقيا و حق الشعوب في تقرير المصير إلى غير ذلك من خزعبلات الحرب الباردة. و دائما الصحراء مغربية

  6. يتضح من خلال هذه المواقف ان الجزائر ماضية في مخططها الرامي إلى تشويه سمعة المغرب على المستوى الدولي، وذلك بشراء ذمم بعض المنظمات والأشخاص وبمباركة من بعض الصحافيين وبعض الانفصاليين يحاولون استغلال ما حققته بلادنا في مجال احترام حقوق الانسان لنشر سمومهم الانفصالية..

  7. من يحكم الجزائر؟ القايد صلاح في زيارة خاصة للخليج صرح بأنه هو الرئيس

  8. VIOLENTE ATTAQUE C TRE LE PATR  DU FLN POUR SA DÉCLARATI  AU SUJET DU SAHARA MAROCAIN

  9. [email protected]

    السلام عليكم لو اعتبرنا بناء دولة كتاسيس شركةسنحتاج من طبيعة الحال الى اطر ذوي خبرة و رأس مال لبناء البنية التحتية  (كأمن, صحة. تعليم, مؤسسات حكومية اقتصادية ......  ) يقدر ب 600 مليار دولار ما نهب منكم يا اخوني يكفي لبناء ثلاثة دول

  10. القناص

    هكذا يؤكد النظام الدكتاتوري الجاثم على صدور الجزائريين أنه حقود إجرامي يتغذى بالدم، والقتل والتآمر، وصناعة الجريمة والإرهاب.... أَلَمْ يَحِنْ بَعدُ لهذا النظام أن يَتبدَّد أو يَنْدثِر وقد جرَّب في الشعب الجزائري كما في شقيقه الشعب المغربي كل أشكال شُذوذه : اِغتصَب المشروع الانتخابي للشعب الجزائري في التِّسعينات، وسرق ونهَب ودمَّر وقتَل واغتصَب وأَجرم في البلاد، واختَطَف وزَجَّ في السجون خِيرة شباب وشيوخ الأُمة، وكَمَّم الأفواه وضيَّق على الناس في حَلِّهم وتِرْحالهم، وكبَّل الحريات في جميع مناحي الحياة، ودمَّر الشخصية الوطنية وكَرَّه الجزائريين في الثورة والمجاهدين والشهداء، وغَرَس فيهم حُبَّ الاتِّكال والرشوة والتبذير وكراهية الآخر، ودمَّر شباب الأمة بتوفير المخدرات والخمور ، وسهَّل على المنحرفين كثير من الموبِقات وفَتَح السجون لكثير من الناس، وظَلَم العِباد وعطَّل العدالة ونَهَب الأراضي وتاجَر في كل شيء، وباع مواقف الجزائر ومسَخ شخصية الجزائري، وحوَّل أموال الأمة إلى بنوك الخارج، وحَمَى المجرمين من عساكر وسياسيين وأصحاب المال، وتحَرَّش بدُوَّل الجوار، وأسقط هَيْبة الجزائري في كثير من الدول على العموم، ومَحا صورة الدولة والشعب، وأصبح الشعب عبارة عن فاشلين قُطَّاع طرُق ومُرتزقة. لم يعُد هناك شيء صالح في هذا البلد المفتوح للدلالة على مِصْراعيْه، وأصبحت الدولة قائمة على الشعار والاسم، فارغة المحتوى والمعنى. كان الشعب يَنتظر وُقوف أحزاب وشخصيات لكن هذه التي ينتظِر بَرَكَتها دُجِّنَتْ بالمال الوسِخ وأصبحتْ رهينة هذا النظام القَذِر وساهمَت في ديمومة هذا النظام الفاسد وشاركَت في قَهر ومُعاناة الشعب الجزائري بتواطؤ مفضوح وعَمالة يَنْدى لها الجبين في سبيل أموال لا تُسمِن ولا تُغني من جوع، زيادة أن وطنية كثير من الشخصيات والأحزاب مُنعدِمة ومَعدومة لأسباب كثيرة منها التربية غير السليمة والبيئة الملغومة ونقص الثقافة السياسية. ومع حُكم هذا الشخص المريض بَدَنِيا والمَعْتوه نفسيا المسمى بوتفليقة ظنَنَّا أن رِجالا في المستوى والمسؤولية مثل القضاة سيستلهمون من قُضاة مصر وما فَعلوا برئيسهم بسلطة القانون ووَقْفَتُهم الموحَّدة لتَجْنيب رئيسهم الدَّوْس على القانون، نَجِد قضاة الجزائر عبارة عن حُثالة يَجمعهم الدينار ويُفَرِّقهم الدينار ، كلُّهم على مِلة واحدة ومَقْصدهم واحد تَعْرفهم من وجوههم هَمُّهم إشباع بُطونهم وفُروجهم يُشتَرَون بالمال والفيلات، وقد ربِح النظام مع هذه الفئة الملعونة كثيرا من القضايا ومَدَّدوا في عمره... حسبنا الله فيهم جميعا من قضاة مُرتَشون خدَّاعون عُملاء وسيَكْشِفُهم التاريخ وستَرْجع الجزائر لأبنائها وعندما يُطْرَد النّظام الدكتاتوري الغاشم. وفي الأخير يَجب على شعب الجزائر إذا كانت فيه نَخْوَة الرجال أن يَثْبُت على الانتفاضة لأن الجزائر ستَسقط إما بهم أو بغيرهم فَلْنَجْعَلْها ثورة حتى النصر ولْنُقاطع الانتخابات.

  11. القناص

    على ذكرك القمل يا أخ سمير كرم فقد حذَّر رئيس الهيئة الوطنية لترقية وتطوير البحث ”فورام”، البروفيسور مصطفى خياطي، من مخاطر استمرار انتشار وباء القمل عبر المؤسسات التربوية طيلة السنوات الأخيرة، باعتباره من أخطر الأوبئة التي لم يشهد لها مثيل منذ سنوات في الجزائر، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية سبق أن أعطت تعليمة تشدد فيها على ضرورة غسل التلاميذ لأيديهم مع كل دخول إلى المدرسة. فيما أكد رئيس لجنة التربية والتعليم بالعاصمة، ملهاق محمد، أنه سيتم إرسال برقية عاجلة لمدراء التربية للتأكد من استمرار انتشار وباء القمل بالمدارس. هذا وقد عرفت العديد من المؤسسات التربوية مؤخرا، بشرق الجزائر ووسطها، حالة طوارئ بعد تسجيل تفشي انتشار القمل في مجموع التراب الجزائري ، في ظل غياب دور وزارة الصحة وإهمال بعض القائمين على القطاع وفي مقدمتهم، مصالح الطب المدرسي، الأمر الذي خلق نوعا من التخوف في أوساط العائلات والتلاميذ أنفسهم، خاصة أن هذه الظاهرة بالشكل الحاصل اليوم، لم يشهد لها مثيل في الجزائر منذ سنوات، كونها راجعة لانعدام النظافة وسوء التغذية، فضلا عن كون القمل سريع العدوى في أوساط الأطفال والصغار بسبب الاختلاط. هكذا القمل يأكل أبناء الشعب، والنظام يأكل 1800 مليار دولار، ويستعد للانتخابات.

  12. القناص

    هذا النظام الذي فتك بأكثر من 300000 جزائري ولم يهدأ لكم بال، وجَعل أزيد من 500000 آخرين يَهربون من الجزائر إلى الخارج، من بينهم حوالي 200000 إطار تَطلَّب تكوينُهم ملايير الدولارات .. لم يكن صعبا عليه التهام 1800 مليار دور وهو مستعد لالتهام الشعب بكامله .... لا وجود لدولة فوق الأرض حقَّقَت هذا الإنجاز الإجرامي المافيوزي في حق شعبها وفي حق أمواله.. هكذا النظام الجزائري قادر على تحقيق المزيد من الانتهاكات الخطيرة في حق شعب أَعْزَل ومُسالم. لكن، قريبا سيجيب هذا النظام أمام محاكم الشعب على جرائمه ضد الإنسانية.. جرائم يتحمَّل مسؤوليتها بالكمال والتمام : جرائم إبادة جماعية، وجرائم نهب خيرات البلاد وكلها جرائم ضد الانسانية من 1958 إلى 2017 ... جرائم كم هي كثيرة ومفجعة وبربرية، أشد ضراوة وفتكا من تلك التي ارتكبها الاستعمار.

  13. القناص

    ما يكاد يستفيق النظام الدكتاتوري الجزائري وعصاباته المقملة من صدمة إلّا على وقع صدمةٍ أخرى أكثر فداحة وأشدّ ضرراً وفتكا، وكأنّ زعماء هذا النظام الظاهرون منهم والخَفِيّون لم يَكتَفوا من تخريب البلاد وشل الاقتصاد والزج بها في مستنقع الركود والفساد والفشل الذريع الذي يخنق البلاد والعباد على كل المستويات بسبب أشباه مسؤولين جَشِعين أغبياء متعجرفين متأبطون بنظام دكتاتوري لا شعبي لا همَّ لهم سوى نهب أموال الشعب ونشر الفتنة وقمع الحريات بأساليب بائدة... نظام عصاباتي يتدَخَّل في تونس، في ليبيا، في سوريا، في موريتانيا، في مالي ، في عين أميناس، في تيقنتورين، وفي غرداية.

  14. القناص

    الشعب الجزائري بْدَا يْعِيقْ .. فقد بدأ عدد من الصحراويين يُعَبرون عن تدمُّرهم من المعاملة التي يلاقونها من طرف الإدارة والأمن والجمارك وحتى الجامعات في الجزائر. ويشتكي هؤلاء من معاملات تصل إلى حد الإهانة والازدراء من طرف بعض الأشخاص أحيانا، إلى حد أنهم بدأوا يبحثون عن طرق أخرى غير ميناء وهران أو مطارات الجزائر للسفر إلى الخارج، ومنها موريتانيا وحتى المغرب الذي شُحنوا بالعداء ضده شحنا على مدى عقود من الدعاية الكاذبة. ويشتكي هؤلاء الصحراويون أيضا من نظرة تتوسع وسط الجزائريين تعتبرهم عبئا ثقيلا وسببا للمشاكل الداخلية، وبالأخص في إهدار ملايير الدولارات من مداخيل البترول في التسلح والممارسات الفاسدة الذي ترافقه وتُقَوي حكم العسكر والمخابرات، وأيضا للمشاكل القائمة مع الجوار، وبالأخص إغلاق الحدود بين الجزائر والمغرب، بحيث ينظر للصحراويين على أنهم جزء من النظام الجزائري وخداما له ضد مصالح الشعب الجزائري وضد المصالحة المغاربية. وقد صار التعبير عن هذه النظرة، المختلطة بالازدراء يزداد حدة، سواء في تندوف وجوارها في مناطق الجزائر الأخرى، وبالأخص بعدما بدأت الأزمة الاقتصادية تشتد بالجزائر. وهناك أحاديث تَجري عن معاملة سيئة، وسيئة جدا، ووجه بها حتى بعض مسؤولي البوليساريو الكبار في المدة الأخيرة، لكنه تم التكتم عليها، ومن بينها ما حصل لدى عودة إبراهيم غالي لدى عودته من إثيوبيا التي انتهت بالفشل في الحيلولة دون التحاق المغرب بالاتحاد الإفريقي في قمة أديس أبابا. وبالفعل، ورغم التحريض الموجه من طرف المخابرات الجزائرية ضد المغرب، فإن عددا كبيرا من الجزائريين المعارضين لسياسات نظامهم مقتنعين اليوم بأن عصابات بوزبال الجزائرية هي أصلا لعبة نظام يستخدمها أشخاص للدفاع عن مواقعهم ومصالحهم، وأن رؤساء الجماعة الانفصالية يتصرفون اليوم على أساس أنهم جزء من النظام وفي خدمته ويستَقْوُون به على الجزائريين أنفسهم، ويرى هؤلاء المعارضون، ومنهم كثير من المثقفين وبعض القادة السياسيين، أن الانفصاليين مشكلة داخلية بما تستدعيه من تحملات مالية وسياسية وغيرها، ومشكلة معرقلة للاندماج المغاربي، وقد تتحول إلى كارثة إذا ما دفعت المنطقة بسببهم إلى الحرب التي يسعون بكل الوسائل لإشعالها. وهناك من يصلون إلى حد القول أن الجزائر صارت أسيرة للكمشة الانفصالية التي تتحكم نفسيا في سلوك بعض المسوؤولين الجزائريين، وعلى رأسهم وزير الخارجية الحالي رمطان العمامرة الذي صنع موقعه باستغلال مشكلة الصحراء، والذي يحاول استعمالها استعمالا شخصيا في إطار الحرب الدائرة وسط النظام لخلافة بوتفليقة.

  15. Amar Dz

    تتكلم عن الصناعه ؟؟اتعلم أن الجزائر إقتصادها مرتب34 عالميا رغم عدم تحريره و انعدام التنافسيه عنده لأسباب سياسيه و المغرب 59 عالميا ،، أبحث أين توجد أكبر مصانع في إفريقيا للحديد و الصلب ومصانع الزجاج و مصانع الأدويه و البتروكيمياء و الكهرباء و الإلكترونيك و الميكانيك الخ ... فماذا لو حررت الجزائر اقتصادها و ألغت شروطها الصعبه للإستثمار ؟؟؟ المغرب يسبق الجزائر حقيقة في التنافسيه و تحرير السوق وهذا لأنه مجبر من الهيئات الدوليه للإستمرار في القروض أولا ، ثانيا الأجانب أصحاب الشركات لا يهمهم إلا الربح فقط و إلا يغلق ، في الجزائر تختلف الأمور مثلا مصنع الحجّار أفلس منسنوات لكن الدوله تموله و هذا حفاظا على خبزة أبنائها،، ففي الجزائر مازالت رائحة الإشتراكيه ـ

  16. القناص

    الدولة التي لا تستطيعُ بناء هيكلة ولا تستطيع التحكُم بـ مُؤسساتها هي بالأساس دولة فاشلة . والدولة التي تفتقدُ لمعيار " المُواطنة " هيَ دولة فاشلة . والدولة التي تربطُ إفلاسهاَ بإنخفاض أسعار البترول وتُبررهُ بـ " القضاء والقدر" ، ثُم تُرشح نفسها كــ " نموذج" لإتباع سياسات ديمُقراطية لم يفندها الواقع بعد ، ثُم تُعطي إشعاراتٍ للمُواطن بأنها حريصة على مصالحهِ بإقرار " التقشُف " هي دولة " عاجزة " . والدولة التي تحتكمُ " سيادتها "َ إلى معاييرٍ غير مُتوازنة هي دولة " هشّة " قابلة لإنفجار تراكُماتهاَ السابقة. والدولة التي لا تستطيع أن تُؤثر في سلُوك مُجتمعها ، وتمارسُ سياسة الأمر الواقع بالإكراه لا بالإقناع هي دولة لا تتموقع بشكل جيّد تفرضهُ مراكز قراراتها . والدولة التي لا تعترف بالأخطاء ولا بالفشل وتتمسك بأدلتها حتى ولو أثبت الواقع أبها خاطئة هي دولة إقطاعية. والشعب الذي يتفننُ بصناعة " ملاحمهِ " الإفتراضية ويبني أحلامهُ على أي " صنمٍ " ويُصدقهُ ، هو شعبٌ خُرافي ، يستحقُ من الواقع ما لهُ وما عليهِ .والشعب الذي يرتفعُ صوتهُ فقط فيما يتعلقُ بالجهويات وتنامي الكراهية بين اللهجات والديانات ، مُلغياً معهاَ ضرُوريات المرحلة الأهم التي يغرقُ الجميع بأرضيتها اليوم هُو شعبٌ بائس ، ميؤُوس منه ، لا سييل في توعيته أو دفعهِ نحو الأمام ، بل هُو شعبٌ يستحق لقب " الدّرع " الحاضن للأزمة . لأنهُ يعترفُ فقط بِثنائية " الصفر " والمُفرد ومنطق " تخطي راسي " . والمُوالاة التي تشغلُ " الرأي العام " بـــ حناجرَ تنضحُ بتقبُل " مُفارقات " تشابُك " المصاَلح ، هي مُوالاة " هزلية " هدّامة للمنظُومة بأكملها. والمُعارضة التي لا تستهدفُ المصالح العامة ولا تُشكلُ أي خطرٍ على ملفات الفساد هي مُعارضة " باطلة ومرفوضة" .

  17. القناص

    إدراج الجزائر ضمن الدول الفاشلة أو الهشة من جهة، والخطيرة من جهة أخرى، والتي يلزم فرض على رعاياها الرقابة الصارمة في المطارات والموانئ ومختلف مراكز الحدود، ذلك أن الدولة الفاشلة ميزتها انهيار اقتصادها وتفشي الفساد في نظامها، وغالبا ما تكون مزعجة لدول الجوار. والجزائر دولة فاشلة وهشة لأنها تتبنى سياسات خاطئة لا تتناسب وطموحات الشعب الجزائري، والدولة العدوانية مِيزَتُها، زيادة على خصائص الدولة الفاشلة، هي أنها بنظامها العسكري الفاشي، تعمل جادة وتبذل كل ما في جهدها لنقل حالة اللاأمن والفتنة وعدم الاستقرار لدول الجوار. والدليل أمام أعيننا كل يوم على منبر الجزائر تايمز حيث لا جزائري يتدخل إلا بإطلاق لسانه للسب والشتم في حق الجيران والأمثلة عديدة : تابعوا النماذج : الصادق ، حمزة ، مار من هنا وغيرهم كثيرين عبارة عن كراكيز وأبواق مأجورة لا فائدة فيها ولا خير يرجى منها. لم يسبق أن قرأتُ لأحدهم تعليقا أو مقالا في موضوع ما عدا مهاجمة المعلقين والصحفيين وسبهم وشتمهم تحت يافطة : لماذا تفضح النظام الجزائري ؟ اسكت .. اخرس ...

  18. القناص

    الجزائر المريضة رئاسيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتاريخيا، لم يعد يهمُّ نظامها الدكتاتوري الحاكم سوى مضايقة المغرب وإزعاجه حتى وإن أدى ذلك إلا فشل مؤتمر أو لقاء أو مناسبة ذات بعد إقليمي أو دولي.. اليوم، لم يعد لهذه الجزائر البئيسة المنهارة، التي تتفاقم مشاكلها الاجتماعية وتتخبط في أوحال فساد الصفقات والمشاريع والمؤسسات، لم يعد يهمُّها تنميتها المستدامة فبالأحرى تنمية قارة ومجال جغرافي يمتد إلى المشرق العربي. لم يعد للجزائر التي كانت تعيش على عائدات النفط والغاز من انشغالات كي تنزع فتائل قنابلها الاجتماعية المتواجدة في أكثر من منطقة بربوعها سوى أن تحاول فرض عصاباتها وتقحم فقرة تؤيد أطروحتها في بيان أو خطاب أو توصيات ولو كلفها ذلك كل أموال الشعب ... فقد بذَّرَتِ الجزائر زمنا ثمينا قدره ما ينيف عن خمسة عقود أهدرته بسخاء وجهل وأنانية وجشع، بدل أن توظف أموال شعبها من أجل الرفع من مستوى عيشة وتحسين ظروف بنياته ، وهي التي تتربع على خزائن تذر أكثر من خمسين مليار دولار سنويا .. وهذا التبذير كان له أيضا تأثير على المغرب العربي الذي عطلته وأوقفت قطاره وأجهضت طموحات شعوبه في التكامل والاندماج الاقتصادي.. والمثير أن السلوك الجزائري يتزامن والديناميكية التي تعرفها القارة الافريقية من أجل البحث عن سبل التنمية والحد من انتشار الفقر والهشاشة وإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية وإقرار السلم وحل النزاعات ... إن الجزائر بسلوكها المرَضي تقف في وجه هذه الديناميكية وتسعى لعرقلة كل الجهود الافريقية والعربية لخلق مجال يمتد بين قارتين يفتح آفاقا جديدة للتنمية بكل أوجهها. الجزائر “المريضة” مرعوبة اليوم أشد ما يمكن مما حدث في سوريا والعراق وليبيا وما يحدث في اليمن الآن.. تماما مثلما أخذ الرعب المرحوم القذافي، عندما رأى صدام حسين يفتش له في لحيته جندي أمريكي عن “الڤمل”، بعد اعتقاله في جحره.. فقام القذافي بتسليم كل شيء إلى الأمريكان في حركة بهلوانية عجيبة، لكن ذلك لم يشفع له وحدث له ما حدث. الجزائر الآن تقوم بنفس الدور الذي قام به القذافي بعد سقوط بغداد.. فقد نقل لعمامرة في زيارته الأخيرة الموقف الجديد للجزائر من الشرق الأوسط.. فلم تعد الجزائر في خانة الممانعة حتى في ضرب العواصم لبعضها بالطائرات نيابة عن إسرائيل؟ǃ الجزائر كقوة إقليمية صورة خيالية لا توجد إلا في أمخاخ النظام البئيس، والعالم يدري ولا يهتم أنها تحمل في حقيبتها أينما حلت وأينما ارتحلت فيروسا فتاكا لذاتها يستعبدها وهو سيدها ولا تأثير له إلا عليها ؟ǃ

  19. مصطفى الفداء الدارالبيضاء

    فى الدراسات النفسية و التى تعطى اهتمام كبير لمرض الفوبيا و كلمة الفوبيا باللغة الاتنية هى الخوف من شىء ما و على ما يظهر انا حكام الجزائر اصيبوا بمرض المغربفوبيا و هو الخوف من سيطرت المغرب على افريقيا و ظهوره كقوة اقتصادية عسكرية تبهر الافارقة و تجعلهم منبهرين بالتقدم الاقتصادى و السياسى الدى وصل اليه ابناء المغرب بادمغتهم و دكائهم التاقب و هدا بدون غاز او بترول لا يمكن مقارنة الجزائر دولة بترولية صرفت كل اموالها من اجل معاكسة دولة جارة و هى المملكة المغربية الشريفة لنا نفس اللغة و الدين و الملة و الاهداف التى كانت مفروض ان نكن قوة اقتصادية مغاربية يحسب لها الف حساب و تنافس و تفاوض الاوروبيين فى جميع الميادين و لاكن هل فرنسا التى لازالت تحكم الجزائر تسمح بدالك على كل الفرج قريب و كل المؤشرات توضح لنا و تبشرنا برحيل النظام العسكرى الجزائرى فى هده السنة 2017 النظام الجزائرى الدى يسبح ضد التيار الدى هو واقف حجرة عترة فى وجه 100 مليون مغاربى الدين يطمحون للعيش الكريم فى مغرب كبير بدوله الخمس هناك مؤشرات تاكد ان الجزائر يمكنلها ان تنهض و تحى من جديد و تصبح لها اهمية و شان كبير و لاكن ليس مع حكومة شيوخ شاخت عقولهم و اصابها الخرف نعم للشعب الجزائر امل ان يحصلوا على حياة مريحة و كريمة شرط طرد العصابة الحاكمة للجزائر و التى ضيعت حضوض العيش الكريم ل 100 مليون مغاربى الفرج قريب بعون الله لنبنى مغرب كبير يتمتعون ابناءه الكرامة ن تنصروا الله ينصركم و يتبت اقدامكم و دمتم بالف خير

  20. ودادية الجزائريين فى فرنسا

    اخوانى اردنا ان نفضح السراق فى الجزائر و بعد اتصالات مع اخوانا جزائريين يعملون فى قسم الضرائب بفرنسا حصلنا على لائحة املاك عائلة بوتفليقة من كبيرهم الى صغيرهم و ادا قلنا صغيرهم لان ابن اخت عبد العزيز بوتفليقة و هو طفل لا يتعدى عمره 12 سنة يملك اوطيل خمسة نجوم فى فرنسا اليكم اخوانى لائحة املاك عائلة بوتفليقة////// هنا سرقت 1800 مليار دولار و هربت الى عدة دول اوروبية و دول خليجية و حتى امريكا لان شكيب خليل وحده يملك 8 شركات فى امريكا تفضلوا الائحة RESIDENCE GR AND PRADO///// HOTEL CARRE VIEUX P ORT MARSEILLE///// HOTEL BELLE VUE///// HIPARK RESIDENCE MARSEILLE//// BALADIN SAINT CHARLE///// NEW HOTEL MARSEILLE///// ESCALE OCEANIA///// MERCURE CENTRE VIEUX P ORT///// RESIDHOME VIEUX P ORT//// ADAGIO ACCES ST CHARLE///// GR AND HOTEL BEAUVAU ///// APPART CITY EUROMED MARSSEILLE///// SEVEN URBAN SUITE PRADO///// ربما هناك من الاخوان الدين سيششكون فى هده الائحة نعدكم و ناكد لكم ان هده الائحة هى حقيقية و خالية من الشوائب و هناك اخوانفى فرنسا مخلصين لوطنهم الجزائر و يحبون الجزائر اكتر منكم و منى و يريدون فضح السرقات الكبيرة فى اموال الجزائر ///// الاخوان قتلاتهم الغربة و يريدون الرجوع الى وطنهم الجزائر يريدون تغيير الجزائر الى دولة راقية تحترم الشعب و ليس تسرق الشعب نريد تغيير النظام السارق لخيرات الجزائر النظام الحاقر و القاهر للشعب لمادا هربنا من الجزائر و هى وطننا لمادا نعيش العنصرية و الكراهية فى فرنسا ///// و لاكن ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسم صدق الله العظيم

  21. من جامعة بومرداس

    عندما نتكلم عن السراق نبدا اولا بشكيب خليل مدير صونطراك سابقا و كيف سرق 166 مليار دولار من اموال صونطراك و هربها الى امريكا و كيف تبتت التهمة فى حقه و كيف حكمت المحكمة الجزائرية و حتى الايطالية بطلب محاكمة شكيب خليل الدى يملك عدة شركات فى امريكا يديرها ابنه الاكبر و كيف لزوجة شكيب خليل الفلسطينية و التى تملك عدة شركات تصنع مواد التجميل للنساء فى الولايات المتحدة الامريكية ادن كيف السارق شكيب خليل بان اعترفت المحكمة انه سرق 166 مليار دولار من اموال صونطراك و هربها الى امريكا و اصبح يملك عدة شركات التى هى مختصة فى صناعة المواد البترولية بامريكا كيف نفس المحكمة التى حكمت عليه تبرءه من السرقات و تمجده و يصبح يزور الزوايا و الصالحين لكى يحصل على براءة الزويا الاسلامية و ربما يصبح رئيس للجزائر هدا ادا وافقت امريكا على دالك لان فرنسا تريد رئيس للجزائر اما السعيد بوتفليقة او عبد المالك سلال او القايد الصالح احمد رئيس اركان الجيش فى الجزائر اظن ان عندنا فى الجزائر لا توجد حكومة و لا محكمة و لا ادارة نزيهة بل الكل يسرق حسب الظروف المتاحة و لك الله يا شعب الجزائر  + + + + و لكن ربى كبير و يظهر الحق و يزهق الباطل

  22. ودادية الجزائريين بفرنسا

    شوف الخو ادا تكلمنا عن السراق فكل موظف فى الادارة يسرق حسب امكانياته هده تسمى التشيبا لا يمكن لك الحصول على وتيقة ادارية و حتى شهادة الخلوق بدون معرفة او التشيبا لا يمكن لك بتاتا الحصول على جواز السفر لتهرب من الجزائر بدون تشيبا ادن عندنا السراق فى كل الادارات و فى فى كل مرافق الدولة و الدولة هدى ماراهش معقول هم جماعة لصوص صغار و كبار يحلبوا فى الشعب المقهور روح شوف اسعار الخضر بدون ما ان نتكلم عن اللحوم اصبحت من المعجزات الغدائية ... قالى واحد ليهودى جزائرى فى BARBESSE A PARIS بفرنسا احنا ليهود فعلا سراق و لا كن نسرق من الارباح و لانسرق من راس المال كيف العصابة لى تحكمكم لكى نفلس الشركة و ما نجد ما نسرقه من الارباح طبعا الشعب يتحمل مسؤولياته امام الله لانه ساكت عن الظلم و الساكت عن الظلم شيطان اخرص ربى يجيب الخير للجزائر بعد طرد العصابة لى سرقت اموال ستون سنة من الغاز و البترول و لابد للحق ان يظهر يوما و لابد للظلم ان يمحى و ينصرف عن وطننا بلد المليون شهيد

  23. من تندوف الجزائرية

    انا لم اعرف سبب صرف الملايير من الدولار و على مدى اربعين سنة لسبب ازعاج دولة جارة هى المروك ساعدونا بالشهداء و بالمال فى الاستقلال من فرنسا ياو احنا خاوة فى اللغة و الدين و العرق راه كيف المروكى كيف الدزايرى مادا ربحنا من النحس انتاع البول زاريو هم مغاربة معارضين للمروك واش راح لينا فيهم يروحو يطبقو الى بلادهم و يوسعونا هم سبب كل المشاكل فى الجزائر .. حتى البعض الجزائريين يقول ان البول زاريو هم من يحكمون الجزائر

  24. القناص

    تُعد حرية الصحافة ركيزة أساسية من ركائز الديمقراطية الحقيقية في بلدان العالم التي تتمتع بالحقوق المدنية واحترام حقوق الانسان. ديكتاتورية الكلمة منبعثة من قلوب لا تحب الحرية.. ولا تحب أن يسمع صوتا غير صوتها .. ولا يكتب اسما غير اسمها .. تلك القلوب المنغلقة على نفسها فلا ترى في هذا الكون الفسيح الا صورتها البائسة .. وهي رغم هذا كله تدعي أنها تؤيد السماع من الآخر وتحب مناقشته ومعرفة وجهة نظره وتدعو الى .. حرية الكلمة .. ربما تنجح الأعمال الإرهابية في إحداث أضرار رهيبة، ولكنها لا تستطيع أن تدمر مجتمعاً مفتوحاً، بل إن أولئك الذين يحكمون الجزائر هم الذين يقومون بتدمير المجتمع، من خلال تقليص الحرية باسم الحرية.

  25. ولد السالك

    ناقش و حلل مضمون المقال الذي هو تبذير أموال الشعب الجزائري على الوهم و الخداع دون حسيب ولا رقيب....

  26. Al atlassi

    Dans la loi de finance de 2017 cabranates frança ont consacré un budget de 5 milliards de dollars pour la république fantomatique du polizebel au détriment des fakakirs algériens aux quels l’intelligent SELLAL demande de serrer la ceinture et faire le régime  (pas de fruits, pas de légumes, pas de voitures, etc… ). Pour le Maroc, Le polizebel doit rester un problème de l’Algérie et rester comme une épine dans la gorge des 10 fi 3kel à jamais. Le Maroc est bien installé dans son Sahara prêt à se défendre et n’a rien à discuter avec personne. Les négociations avec le polizebel et encore moins avec kabranates frança n’est plus à l’ordre du jour, qu’ils aillent tous à l’enfer.

  27. معك حق كانت الجزائر اقوى من المغرب اقتصاديا بفضل مداخيل الغاز والبترول ولكن هل استفاد الشعب الجزائري الدي يعاني الفقر والامراض من هدا الاقتصاد بالطبع لا لان المستفيد الحقيق (ي همخ عصابة البوزبال التي تتجول في العالم على حساب حقوق فقاقير الجزائر . اما المغرب فرغم قلة امكانياته فان شعبه يعيش في استقرار وامن غدائي ويضحي من اجل وجدته الترابية وصحراءه المغربية فلا مقارنة مع لكم يامن تستوردون بطاطا الخنزيز والخبز المجفف وغبرة الحليب مع المغرب الدي ينتج غداءه بسواعد رجاله .

  28. المرابط الحريزي

    المهم حنا عرفناكم لصوص كلكم ولكن نتهم فقط الرأس المدبر للجريمة . المسؤول الكبير مثل شكيب خليل وعبدالمومن خليفة وسلال والحمامرة وبوتفليقة سعيد وبوتفليقة عزيز ______________________________________________________ أما الشياتين مثل حمار من هنا فلا فنستهزء به.. وبالمناسبة.. هل رآه أحدكم؟ ألم يصب بعد؟ لقد ادعى منذ سنين أنه يمر فقط ولم يصل. علاه مالو هو سلحفاة أو بطة يمشي بهذا البطء؟ ______________________________________________________ أزرب يا حمار من هنا . إزرب إزرب إزرب يا الحمار إزرب أو ملي يموت بوتفليقة اسرق الكروسة نتاعتو تتجول بها العالم أيها الشيات البخيس

  29. Bencheikh

    Amar dz, المقارنات السخيفة بين اقتصاد الجزائر واقتصاد المغرب هو عبارة عن هروب بالازمة الجزائرية نحو الأمام ومحاولة إخفاء الحقائق عن الشعب الجزائري , فلعلمك بلدك الغني هذا يضم حوالي 20 مليون جزائري تحت عتبة الفقر وكل عشر جزائريين يوجد واحد منهم مهاجر هذا بالإضافة لتنامي المشاكل بشكل تناسبي مع ارتفاع عدد السكان ومع مرور الزمن فلا البترول ولا الغاز سيستمران في التدفق للأبد والكارثة الأخرى القادمة هو ندرة المياه بشكل خطير بالجزائر في منتصف هذا القرن , عليك أن تكون لذيك نظرة استشرافية لما هو قادم لا تفكر بالقرب من أنفك "المخنن" فترتيب الجزائر في المرتبة 34 يذكرنا بترتيب الفيفا الخادع لبعض المنتخبات والذي لا يعكس مستواها الحقيقي , المهم الاقتصاد المبني على ريع البترول والغاز يظل اقصادا غير مهيكل , غير تنافسي لأنه لا يساهم في خلق الثروة والرفاهية للشعب التي تعيشها مختلف الدول التي لها اقتصاد حيوي , انتم ضحية عقول متحجرة لازمت أمراض الحرب الباردة لتكذب عليكم وتضع نصب أعينكم عدوا واحدا وهو المغرب لتنصرف هي لسرقتكم وتأسيس الشركات والمشاريع عند من استعمركم بالأمس. خذعكم نظامكم فمنتخبكم ملقب بثعالب الصحراء والحقيقة أن نظامكم هو من ينطبق عليه هذا اللقب :ثعالب الصحراء لأنه يسرق ثرواتها.

  30. شقران

    السلام عليكم الحكومة الجزائرية وتعنت الرئيس المفقود هو السبب فى المحن التي تنتضر الاسر الجزائرية، المملكة المغربية افظل بلد يستقبل النازحون والهاربون من جحيم النزاع الخرائري، قريب جدا الكل يهرب الاموال إستعدادا للفرار الي الخارج، كل الحكام لهم جنسية البلد المخطار لتهريب عملة الشعب الجزائري ،

  31. ان أبواق النظام العسكري الجزائري التي تروج أن المغرب ينهب خيرات ما يسمونه "الشعب الصحراوي",يستحمرون بالفعل الشعب الجزائري و يحتقرون ذكاءه و قدرته على الفهم و التمييز. فالجميع يعرف أن الاستعمار الاسباني,كعادته، لم يقم بأي مجهود تنموي في الصحراء المغربية. فكان على المغرب ، منذ استرجاع الاقليم في سنة 1975 ,أن يقوم ببناء و تشييد كل شيء, من مدارس و مستشفيات و طرق ومطارات الخ... و لعل التاريخ شاهد على ذلك. لقد كان حريا بأبواق النظام الجزائري أن تقوم, و هذه رسالتها الحقيقية و النبيلة, بفضح عمليات نهب و تبذير أموال الشعب الجزائري التي جزء كبير جدا منها صرف على شراء اعترافات الدول بالجمهورية الوهمية و مواقف بعض الجمعيات الحقوقية التي تعيش على الارتزاق. و نحن نتذكرجيدا كيف تم اقحام هذا الكيان الوهمي في منظمة الوحدة الافريقية و الفاتورة الغالية التي أداها النظام الجزائري مقابل ذلك بدءا بشراء ذمة أدم كودجو سكرتير المنظمة أنذاك و مرورا بمواقف بعض الدول الافريقية المؤيدة للانفصال. انني أعتقد أنه بات اليوم من الضروري أن يبادر أحرار الجزائر, من أمثال الأستاذ سمير كرم, الى تعريف الأشقاء الجزائريين بجذور ما يسمى بقضية الصحراء التي تقوم أبواق النظام الجزائري بالتعتيم عليها, متجهة الى أسلوب فبركةالأكاذيب حتى يبقى الشعب الجزائري في دار غفلون. فالتاريخ يشهد أن مؤسسي جبهة البوليزاريو الانفصالية درسوا كلهم بجامعة محمد الخامس بالرباط و كانوا في بدايتهم و حدويين, بحيث طالبوا بالاسراع باسترجاع الاقليم من السلطات الاسبانية. الى أن عدم تجاوب السلطات المغربية فورا لطلبهم جعلهم يرتمون في أحضان نظام بومدين الذي دفعته, من جهة, رغبته في الانتقام من المغرب, على خلفية حرب الرمال , و من جهة ثانية, الأدوار المنوطة به من طرف المعسكر الشرقي أنذاك أن يقوم بتسليح هذه الجبهة و مدها بالسلاح و كل وسائل الدعم المالي و اللوجيستي لماجهة نظام يصنف حليفا للمعسكر الغربي. و سنعود في فرصة قادمة للمزيد من مد القارئ و خاصة الجزائري منه بالمعلومات التي تهم هذا الصراع المفتعل الذي أدى الشعب الجزائري الشقيق ثمنه غاليا و كان ذاك على حساب تنميته الاقتصادية و الاجتماعية كما كان عى حساب وحدة و تنمية و تقارب شعوب المغرب العربي. و قبل أن أنهي هذا التعليق أود أن أوجه سؤالين الى أشقائنا الجزائريين, هل كانت عبر التاريخ دويلة جنوب المغرب تسمى الصحراْء؟ و هل ترضون بقيام دولة سادسة بمنطقة المغرب العربي في و قت لا مكان فيه الا للتجمعات و الدول الكبرى؟

  32. 9ada

    Pour Amar DZ . Laplassa hadi matasla7lakch yawa7ad achkikim, lachtirakya di yammak alkhalyalak hya sbab khlaha wadraha; rooo7 t9awwad 3la ro7ak fachoror avec le Na9ch SOLO. LAHLA yatrabba7kam wla9bila walma3dan wattassila warrassa dial babakam

  33. تحياتي

    رواحوا يا بوليزاريو بلادنا وشعبنا مراهش مرحب بكم فقط الجنرالات الدين يبقون عنكم لاستحباب نسائكم واشباع رغبات جيشنا من نسائكم

  34. سليمان المغربي

    إلى الصحراء الغربية ما اسهل كتابة العناوين  !  !  ! يؤكد التاريخ والجغرافيا أن الصحراء الغربية كانت مغربية وعادت عام 1975 لوطنها كما عادت منطقة شمال المغرب الذي كان يحتله الإسبان عام 1956 ... وليس للجزائر أي دليل قاطع على كون المغرب دخل الصحراء الغربية محتلا وإلا عامل مجلس الأمن حالة المغرب مثلما عامل حالة احتلال العراق للكويت لسبب قانوني واضح وهو أن الكويت كانت ولا تزال دولة تعترف بها الأمم المتحدة لذلك صدر قرار استعجالي من المجلس لتكوين قوة عسكرية دولية لإخراج الجيش العراقي من الكويت فلماذا لم يتخذ مجلس الأمن قرارا عسكريا دوليا لإخراج الجيش المغربي من الصحراء الغربية ؟ الجواب بسيط : لم تكن هناك دويلة اسمها الصحراء الغربية قبل استعمارها من طرف الإسبان وعدم اتخاذ قرار عسكري دولي ضد المغرب بعد استرجاعه للصحراء الغربية يدل على أن هناك فرق كبير بين الحالة الكويتية وحالة الصحراء الغربية ... دويلة الصحراء الغربية هي فقط في مخيلة حكام الجزائر الذين وجدوا بعض الخونة الانفصاليين ووظفوهم ضد وطنهم المغرب ... القضية قضية مجموعة قليلة من المغاربة انفصاليين كما في كثير من بلدان العالم مثل إسبانيا وكورسيكا فرنسا وقبايل الجزائر وغيرهم ...

  35. Pilot_25

    Le Maroc ne peut pas risquer son epanouisement et sa securite pour ouvrir la frontiere avec un pays juge par la majorite des analystes internationale qui est sur le point de l effondrement, un pays ou leurs citoyens ca fait 4 ans ne savent pas qui gouverne leurs pays, le dites President, actuel ni qu une image due de ses incapacites physical et mentale, Le Maroc avant de prendre de decision, il fait deux pas en arrieres avant de faire une en avant, dans ce temps la position du Maroc ne permet pas une marge d erreur qui peut avoie des con sequences nefaste sur notre avenir au Maroc, Les declarations de SM le Roi Mohammed Vi, ce n est qu un protocole qui est devenu avec les annees une habitude hhhhhhhhh, Vive Le Maroc Fort est puissant, et vive les Marocains unis, solidaires, et conscients de tous les enjeux qui leurs entours de la part du deuxieme francais .

  36. Mimo Moers

    بادئ بدأ وجب التنبيه الى أمور عدة: أولها ان عنوان المقال مغلوط، فكيف للمغرب ان ينهب قوما  ( البوليساريو ) لاحول والقوة لهم. كيف لدولة كالمغرب ان تنهب قوما يعيشون كالقُمَّل تمص من دم الشعب الجزائري. أما اذا صاحب المقال يقصد استغلال خيرات الصحراء ! فكلام يٌرَدٌّ على صاحبه مادامت الصحراء جزء لا يتجزء من المغرب، وهذا لا يسمى نهبا. بقدر ما يسمى استثمارا وانتاجا وإعادة للإنتاج ،بل سميها بكل مصطلح اقتصادي معترف به الا تلك المصطلحات التي لا تليق ببلد يستثمر بلده بنية التقدم به كالنهب السرقة اللصوصية وووو زِد على ذلك فان المقارنة بين المغرب والجزائر غير واردة في هذا الإطار على الأقل في الوقت الراهن. ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها شاء من شاء و كره من كره.

  37. حمزه

    المخرب وكا يستتمر مزيان في مراكز التدليك ، رابح رابح .اما الجزاءير صرفت اموالها في السلاح باش تحمي ارضها و عرضها ،اما الكاتب راه يكتب باش يكتب

  38. شكون احنا؟

    حياكم الله بالأمس خرجت فرنسا من البلاد وقد بنتها جيدا واليوم خراب لامثيل له وسبب هذا كله: عصابة من التماسيح لا تبقي ولا تذر نخروا كل شيء، والان ينخرون لحم الشعب بعد ان جفت البقرة وتماسيحنا الان في ورطة،وصنعوا للشعب  (التقشف )... لا أريد ان اطيل ولكن بلاد ألامس ليست كبلاد اليوم لا حول ولا قوة الا بالله.

  39. الصحراءالمغربية

    المغرب يستثمر في افريقيا ويصرف الاموال من اجل حماية صحراءه المغربية.......اما الجزائر فتستثمر في الارهاب وتصرف اموالها على عصابة البوزبال التي هي السبب في خراب الجزائر اقتصاديا وامنيا .

  40. امبن

    والله أ خاف على سمير من كيد الحركيين. واللهم اجعل كيدهم في نحورهم.

  41. علقمة المغربي

    المغاربة الذين أساءوا لكاتب هذا المقال لم يفهموا شيئا منه بتاتا ، فالمقال يغلب عليه طابع السخرية والاستهزاء من الذين يقارنون بين ما نهبه حكام الجزائر من الشعب الجزائري الذي يملك ثروة حقيقية يؤكد عليها الكاتب ويكررها مرارا وهي الغاز والنفظ ويقارن ذلك بلهجة ساخرة بما ينهبه المغرب بين قوسين من الملح وزيت السمك ونلاحظ أن الكاتب حينما يستعمل كلمة النهب مع المغرب يضعها بين قوسين مما يعني أنه لا ينهب بل هو ادعاء جزائري كاذب لأن مالك الشيء يتصرف فيه كما يشاء ولا يسمى ذلك نهبا وهو ما أصر الكاتب على وضعه بين قوسين . مقال ساخر رائع ومقارنة بين النهب الجزائري الحقيقي والنهب المغربي بين قوسين ، مقال أحس بخازوقه أحد المعلقين من بوزبال سمى نفسه الصحراء الغربية ما أسهل كتابة العناوين وقال و هل هناك نهب اكبر من احتلال و نهب وطن كامل منذ واحد و اربعين سنة ؟.. هذا هو الذي فهم عمق المقال وهو الذي أحس بتفاهة الترويج لما يسمى نهب المغرب للخيرات الطبيعية للشعب الصحراوي الذي لاوجود له ولاوجود لدولة الصحراء من خلال المقال ... قمة المقال في قصيدة المخبر للسياب التي جعل منها الكاتب لسان حال الصحافيين الجزائريين الشياتة المنافقين الأنذال يقول الصحافي الجزائري النذل الخسيس يقول عن نفسه : أنا الحقير وهو فعلا حقير لأنه يساهم في نشر الأكاذيب : أنا ما تشاء : أنا الحقيرُ صبَّاغُ أحذية الغزاة ، وبائع الدم والضمير للظالمين ، أنا الغرابُ يقتاتُ من جثث الفراخ ، أنا الدمار ، أنا الخراب ... شفة البَغِيِّ أَعَفُّ من قلبي ، وأجنحة الذباب أنقى وأدفأ من يدي ، كما تشاء .... أنا الحقير..

  42. علاء

    لابد في البداية من التمييز بين المفاهيم فالمغرب يستثمر في المناطق الجنوبية اضخم الميزانيات ولمدة 40سنة وهو بذلك لا يمن على احد بل يقوم بما يمليه عليه واجب المواطنة الحقيقية عكس عسكر المرادية الذي قام منذ ازيد من 50سنة بنهب وسرقة مقدرات الشعب الجزائري الغازية والنفطية وتهريبها نحو البلدان الغربية في شكل استثمارات شخصية لفائدة زوجاتهم وأبنائهم بينما الشعب الجزائري منشغل بالتخلص من القمل الذي انتشر بينهم من جراء الفقر والهشاشة , فشتان بين من يجتهد لاسعاد شعبه ومن يجتهد لافقار شعبه , هذه هي الصورة كما يراها اليوم العالم لكن الجزائريين يتعامون عنها ويقفزون عليها رغم انها ساطعة امامهم ومن حولهم فهلا استيقظتم من نومكم العميق ياخرائر؟

  43. المرابط الحريزي

    المغرب أحسن مليون مرة من الخرائر . وماذا تعتقد يا قبيح السيرة ومنعدم الكرامة؟ تحساب راسك تساوي شيئ؟ أنت قرف المنطقة وسنربي يماك تربية مفيدة للغاية . القبايل تريد الاستقلال عن النظام الخرائري وأنت حر أن تعبد خرزة بوتفليقة كما تشاء . روح قبِّل يد رئيس الدولة التي كانت تستعمرك 134 سنة وسكوت على شوهتك راك مخنز الانترنيت ______________________________________________________ شنو باغي يا الشماتة؟

  44. مواطن مافهمش شي

    حنا لي جا يعطينا طريحا يخرى علينا وياكل رزقنا. ومن بعد يقول بوتفليقة لنا رفعو النيف. الخراء عبر الارض وهذا شيئ يستلزم رفع النيف كي لا نستنشق رائحته. ها شكون حنا. طارو لينا برزقنا  (800مليار أورو ) ويقولو لينا انتخابوه كي يحقق الخماسية

  45. المرابط الحريزي

    خط القطار الفائق السرعة مراكش إلى أكادير ينضاف إلى طنجة الدارالبيضاء . وهكذا يتحول الحلم إلى حقيقة في بلاد يوسف إبن تاشفين . القطار السريع على مشارف كليميم باب الصحراء المغربية . خط قطار إل.جي.في قريبا يغادر طنجة نحو أكادير . هكذا يفكر المغربي بمنطق خلق القيمة المضافة محليا . المغرب يبني أعلى برج في افريقيا بمدينة سلا قرب العاصمة الرباط . العقل المغربي يبتكر الحلول بامكانياته الذاتية ، هكذا بنى المغرب المآثر التاريخية التي نشاهدها عبر الجزائر وعبر المغرب وعبر اسبانيا . بالاستثمار وليس بعمي البصر بالغبار كما يفعل بوتفليقة والنظام الخرائري.. أين هي الـ1800 مليار التي خرجت من تحت الأرض خلال ال55 سنة الماضية؟ ______________________________________________________ والاستمرار في وضع الثقة في النظام الخرائري الذي يهددك بالموت إذا اخترت غيره ، هو خيار غبي . ماذا أنجز هذا النظام على وجه أرض الواقع؟ ماذا ترى أمامك من بنية تحتية بناها النظام الخرائري؟ أين هي الـ800 مليار دولار فقط خلال عهدات بوتفليقة؟ لي يختار الفاسد وينتظر النجاح رغم أنه لم يرى منه سوى الفشل ، يستحق لخسارة ______________________________________________________ الملاحظون المحايدون يصفون المغرب بالنموذج الناجح ويصفون الجزائر بالنموذج الفاشل . 99% من مداخيل الاقتصاد الجزائري من المحروقات . بينما مداخيل الاقتصاد المغربي متنوعة: فلاحة سياحة صناعة بواخر طائرات سيارات قاطرات . المغرب يفكر بمنطق الاكتفاء الذاتي والجزائر تفكر بمنطق وهمي ______________________________________________________ لا يقارن الجزائر بالمغرب إلا الخرائريون والاغبياء ______________________________________________________ ______________________________________________________ أحسن دليل ملموس على ما أقوله هم مغاربة مخيمات تيندوف الذين عادو إلى أرض الوطنن . عاشو أوهام وأكاذيب المخيمات و40 عام من الظلم والعذاب الشديد . ويعيشون مند عودتهم إلى الصواب واقع مغربي وكأنه جنة النعيم ______________________________________________________ في المخيمات وباقي الجزائر ناطحات الأوهام عبر كل مكان عالية تلمس السماء . لكن لا أحد يستطيع المشي فوق سطحها لانها سراب لا ينتهي ______________________________________________________ عندما نتحدث في المغرب عن مصانع السيارات فالمغربي هو من يشتغل فيها ، وعندما نتحدث عن المزارع الفلاحية فالمغربي يترك فيها عرقه ليكسب رزقا يملكها ، وعندما نتحدث عن القطار السريع فالمغربي يراه امام عينه عندما يقترب من السكك الحديدية ، وعندما نقول أن القطار سيصل إلى كليميم فالمغربي يسمعه صوته من أكادير الأخت الكبيرة ، وعندما نتحدث عن فوسبوكراع بالساقية الحمراء فالمغربي يشتغل فيه وفي المركب العلمي به . المغربي يرى الواقع وبعد أن يحلم به ______________________________________________________ الجزائري ينام ويتوهم لأن هذا ما يعلمه نظامه . الفرق هو أننا في المغرب نحلم ثم نخطط ولا نتكاسل في العمل والاستثمار ______________________________________________________ في الجزائر ليست هناك خطة ولا شيئ سوى سرقة المداخيل والاوهام والنوم والكسل - المواطن لا يحب ذلك ولكنه يراه كل يوم

  46. سعيد

    التناقضات الواضحة في مواقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية لم يكن هدف النظام الجزائري في بداية الأمر من التدخل في الشأن المغربي ما بعد عام 1963، سوى تصفية حسابات هزيمة حرب الرمال المتعلقة بالحدود المتنازع عليها، عبر جر المغرب للتوقيع على اتفاقية تضمن بمقتضاها حدودا موروثة عن محتل الأمس تحفظ له الأراضي المغربية التي ضمتها فرنسا إلى الجزائر إبان حقبة الاحتلال بدءا باتفاقية عام 1845 عقب معركة “إسلي”. وفعلا، فإنه بعد التوقيع على معاهدة الحدود في سنة 1972، وتنازل المغرب عن أراضيه المتنازع عليها في الغرب الجزائري بما فيها منطقة “تندوف” و”غار جبيلات” الغنية بمعدن الحديد، كانت تصريحات الجزائريين لا تنم عن أيِّ نية ظاهرة للتدخل في قضية الصحراء الغربية التي كانت قيد التكوُّن مع قرب حلول موعد جلاء القوات الإسبانية عن الإقليم الذي كانت تحتله. بل على العكس من ذلك، عبَّر القادة السياسيون الجزائريون عن تأييدهم للحقوق المغربية ليس في “الصحراء الغربية” فحسب، بل كذلك في “سبتة” و”مليلية” وكل المناطق الخاضعة للاحتلال الإسباني. وهذا ما صرح به الرئيس الجزائري الراحل “هواري بومدين” في مؤتمر القمة العربي الذي انعقد بالرباط في أكتوبر عام 1974. غير أن صدور الرأي الاستشاري من محكمة العدل الدولية في 16/10/1975، والذي أكد على الروابط التاريخية والقانونية التي تجمع المغرب بصحرائه، زيادة على حدث المسيرة الخضراء، والتوقيع على اتفاقية مدريد في 14/11/1975 التي تم بمقتضاها تصفية الاحتلال في الصحراء، جعل الجزائر تشعر بخيبة الأمل، ذلك لأن توصل المغرب إلى استكمال وحدته الترابية، يعني بالنسبة إليهم انتقال المغرب من مجرد حليف تاريخي للقوى الكبرى إلى حليف إستراتيجي وخزان مهم للبترول وللمعادن الثمينة والمهمة للمدنية وللصناعة العالمية مما تزخر بها الصحراء الغربية. ولذلك صعَّد الضباط الجزائريون الذين كانوا قد ارتقوا إلى جنرالات في تلك الفترة من معاداتهم للمغرب، وقد ساعدهم على ذلك انتقال سلطة القرار إليهم بشكل سريع في أواخر السبعينيات وبداية الثمانينات، سيما بعد أن تم عزل الرئيس الجزائري “الشاذلي بن جديد” عن حزب جبهة التحرير، وعن رئاسة الحكومة وأيضا عن المجلس الوطني وقيادة الجيش. وأمام ضعف تكوينهم السياسي خاصة بعد إخفاقهم في أول انتخابات تشريعية تعددية تمت في 16/11/1991 والتي تم إلغاؤها لتضرب الديمقراطية عرض الحائط، وجد هؤلاء الجنرالات أنفسهم أمام وضع سياسي اقتصادي واجتماعي يجسِّد مأزقا حقيقيا، وعوضا عن أن يتم البحث عن حلول عقلانية من شأنها ضخُّ دمٍ جديد في النظام السياسي الجزائري لجعله نظاما يحظى بقبول الشعب الجزائري، واحترام الجيران المغاربة وكل شعوب دول العالم، عمل الجنرالات الجزائريون على تصفية كل من يتعاطف مع “الجبهة الإسلامية للإنقاذ”، بدءا بضباط الجيش الشباب الذين تمت إحالة أغلبيتهم على التقاعد المبكر. بل حتى الرئيس الجزائري “محمد بوضياف” الذي حاول إيجاد حل سياسي للأزمة الجزائرية عن طريق إعادة تخليق الحياة الاقتصادية والاجتماعية بشكل فعال وعادل ومنتج، والقضاء على الفساد وإعادة زرع الروح في العلاقات المغربية الجزائرية، تم اغتياله في سنة 1992 بأمر من الجنرالات الجزائريين الذين عينوه كرئيس للدولة، لأنه وضع برنامجا سياسيا خرج فيه عن مخططاتهم الداخلية والخارجية، وعلى رأسها تلك المتعلقة بقضية الصحراء الغربية، وهذا بشهادة الدكتور “عبد الحميد إبراهيمي”، الضابط السابق في جيش التحرير الوطني الجزائري من سنة 1956 إلى سنة 1962، ورئيس الوزراء من سنة 1984 إلى سنة 1988. لكن منذ عام 1966 وبسبب أن قضية “النزاع الحدودي” كانت ما تزال قائمة ولم تحسم على النحو الذي تريده الجزائر، وبسبب بدء الحديث في المحافل والأوساط الثقافية والسياسية المغربية عن ضرورة إعادة التحرك باتجاه حل ذلك النزاع الحدودي عبر إعادة ترسيم الحدود بين الدولتين، فإن الجزائر رأت ألا مفر من العودة إلى اللعب بورقة الأراضي التي تحتلها إسبانيا للضغط باتجاه تخليق حالة تبرر الحفاظ على الموروث الاستعماري في قضايا الحدود بين الدول الإفريقية المستقلة حديثا كي تتمسك بها الجزائر في مواجهة المطالب المغربية بترسيم الحدود. في هذا السياق سخَّرت الجزائر مجهوداتِها الدبلوماسية للضغط على الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبنت في يوم 20 كانون أول/ديسمبر عام 1966 توصية تفصل فيها بين قضيتي “سيدي إفني” و”الصحراء الغربية”. فاسترجع المغرب “سيدي إفني” عام 1969، وبقيت الصحراء تنتظر استفتاءً لتقرير المصير، بعد أن تم ربط عودتها إلى المغرب بإجراء مثل هذا الاستفتاء. اعتبر المغرب أن ما جرى في الجمعية العامة، وما مارسته الجزائر عبارة عن مؤامرة ضده وضد سلامة أراضيه، بل وضد استكماله لوحدة أراضيه التي ما يزال جزء منها يقبع تحت نير الاحتلال الإسباني، وهي مؤامرة ما يزال يعاني من تأثيراتها حتى الآن.

  47. مغربي من أصل قبائلي

    السيد سميــــــــــــــــــــــــــــــر كـــــــــــــــــــــــــــــرم أنحني احتراما لك و أرفع لك القبعة، و ما دام مثلك في الجزائر فلا بد من يوم يأتي ليثور فيه الشعب و يحتل قصر المرادية و يطرد العصابة الحاكمة شر طردة و يعيد الكرامة للجزائريين .....

  48. تعليقك ينشر

    بل ان حكام الجزائر نهبوا 1800 مليار دولار من ارباح البيترول والمساعدات المنضمات الدولية للمحتجزين بتيندوف المغربية فهل "نهب" بوكروسة مثلها من مرتزقة البوليساريو الارهابية لمدا الشعب الجزائري راضي على هد بوكرفوسة المغربي الاصل يحكمهم الس لهم شباب مثقف يا للعار والدل

  49. شكري

    أغرب ما قرأت من تعليقات بعض المغاربة أنهم شتموا كاتب المقال ...والقال كله سخرية لاذعة للمقارنة بين من ينهب 18000 مليار من الشعب الجزائري ومن  ( ينهب  ) بين قويسن أي يستغل شيئا يملكه لايتجاوز بضعة مئات الدولارات من الملح وزيت السمك ..الغريب أن اول ملاجظة هي أنهم لم يقشعوا شيئا مما جاء في الموضوع ونقول لهم كما في الجزائر حلاليف أكيد هناك في المغرب حلاليف ... عاشت الأخوة المغربية الجزائرية إلى الأبد وليسقط الشياتة في المغرب وفي الجزائر

  50. المرابط الحريزي

    الجزائر : “هشاشة المؤسسات” تقوض آفاق التنمية الاقتصادية على المدى البعيد  (هيريتايج فوندايشن ) ______________________________________________________ الإثنين, 20 فبراير, 2017 - 18:54 ______________________________________________________ واشنطن - أشارت دراسة لمجموعة التفكير الأمريكية  (هيريتايج فوندايشن ) أن “هشاشة المؤسسات” بالجزائر تزرع الألغام أمام آفاق التنمية الاقتصادية على المدى البعيد، خاصة بسبب “عدم اليقين السياسي والموقف السلبي إزاء الاستثمارات الخارجية، بالإضافة إلى العوامل التي تعيق الاندماج الكامل في الاقتصاد العالمي”.

  51. المرابط الحريزي

    أشارت دراسة لمجموعة التفكير الأمريكية  (Heritage Foundation ) أن "هشاشة المؤسسات" بالجزائر تزرع الألغام أمام آفاق التنمية الاقتصادية على المدى البعيد، خاصة بسبب "عدم اليقين السياسي والموقف السلبي إزاء الاستثمارات الخارجية، بالإضافة إلى العوامل التي تعيق الاندماج الكامل في الاقتصاد العالمي". ______________________________________________________ في هذا السياق، أبرزت مجموعة التفكير الأمريكية في مؤشرها حول "حرية الاقتصاد" برسم سنة 2017 أن "السياسات الرامية إلى تشجيع ودعم الإصلاحات بالجزائر تم إهمالها أو عكسها بالكامل"، مضيفة أن الحكومة الجزائرية "لم تحقق سوى تقدما طفيفا في مجال تحسين الحكامة الضريبية، في حين أن الإصلاحات الهيكلية لتنويع أسس الاقتصاد أسفرت عن نتائج هزيلة". ______________________________________________________ وفي هذه الدراسة، التي تشخص الوضع الكارثي سياسيا واقتصاديا بالجزائر، سلطت  (هيريتايج فوندايشن ) الضوء على غياب نتائج مقنعة في مجال الإصلاحات الهيكلية وكفاءة التشريعات الرامية إلى انفتاح السوق الجزائرية وتطوير القطاع الخاص. ______________________________________________________ وذكرت الدراسة بأن النموذج الاشتراكي الذي تم تبنيه غداة الاستقلال سنة 1962 كان من نتائجه عرقلة التنمية المستدامة بالجزائر بسبب هيمنة الدولة، مضيفة أنه بالرغم من عائدات النفط، تعاني الجزائر بشكل مزمن من الارتفاع المستمر لمعدل البطالة والخصاص الصارخ في السكن. ______________________________________________________ ______________________________________________________ تعليق عبد ربه: إذا تضع الثقة في بوتفليقة ستستيقظ يوما ويقول لك لا أدري ماذا حصل كما فعل مع الـ1800 مليار دولار ------------ ولكن إذا تضع الثقة في تحليلات مؤسسة أميريكية لها صيت عالي فالدليل في المعلومات الاولية وليس في الرأي . أين اختفت الـ1800 مليار دولار وماذا يعطيك الأمل في أن لن يفعل نفس النظام الخرائري نفس الشيئ للمداخيل القادمة؟ ______________________________________________________ بالنسبة لي ، الجواب في لحظة التأسيس  (1962 ) وخلال العشرية السوداء  (1992 ) . عندما قام الشعب ليتخذ القرار ، عامله هذا النظام الخرائري بنفس الطريقة التي عامل بها الاستعمار الفرنسي القبايلي والتواركي سنة 1830 . ضربهم أهانهم وسرق منهم كل القرارات وكل الثروات وكل الحقوق . هذا ما حصل للـ1800 مليار دولار - أخذوها وقالو لك انت المواطن روح تموت غراف في البحار باحثا عن منصب شغل في مطاعم فرنسا

  52. Bencheikh

    زوينة هذي" لم يقشعوا شيئا "من عند شكري 'قاموس عيوش بدا كيخدم القراءات المتسرعة هي التي جعلت بعض المعلقين يتهمون كاتب المقال أو لعدم معرفتهم الجيدة بالشخص . على كل حال منظمة حقوق الأنسان بالجزائر تدق ماقوس الخطر للأوضاع المزرية التي تعيشها الأسر الجزائرية فآلاف الأسر بدون سكن ناهيك عن ارتفاع صاروخي لعدد العاطلين وكذا نسبة الذين يودون مغادرة الجزائر . سيبقى فقط بالجزائر من يعبدون بوط العسكر كحميزة وحمار من هناك بالأضافة لرائد الحمانية صاحب التعاايق البهلوانية et le fou du blog qui change son pseudo à chaque fois qu'il est coincé

  53. شكري

    الله يحفضاااااااااااااااااااااااااااااااك يا خويا Bencheikh والله العظيم إلى جبتيها في اللورد  ( اللوردر  ) ، صحيح القراءة المتسرعة وبعض الأحيان قراءة العنوان وبعض السطور وهاك يا تعاليق  ( حولة  ) وليس حول الموضوع ، الحمد لله مازال في المغرب وفي الجزائر الخير كثير للمستقبل الذي ليس من حقنا أن نشتمه ... شكرا ابن الشيخ

  54. Bencheikh

    أهلا وسهلا سي شكري جميعا من أجل الوطن , المغرب الغالي.

  55. Sarhane

    اعلن الفبرايريّون انضمامهم لحملة العصيان المدني التى دعا لها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ابتداء من اليوم . ودعا الفبرايريّون جميع انصار الحركة الى التضامن مع جماهير الشعب المغربي لانجاح العصيان وتحويله الى انتفاضة شاملة لاقتلاع بنكيران الحاكم في المغرب. وقال المتحدث باسم الحركة ان العصيان المدني هو السلاح الامضى لاسقاط بنكيران . ان الوقت قد حان لجميع الفبرايريّين وعامة الشعب لمواجهة بنكيران. واكدت الحركة وقالت في بيان ان فشل بنكيران الحاكم اقتصاديا هو انعكاس لفشله السياسي في ادارة شؤون البلاد بينما دعت إلى الاشتراك في تعبئة واسعة في طريق الانتفاضة وصولا الى تغيير بنكيران. وكان بنكيران قلل امس من دعوات العصيان المدني، متوقعا لها الفشل باعتبار أن المغاربه متفهمون للقرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة .

  56. حسبنا الله ونعم الوكيل لمن يضلم الجزائر الحبيبة قدر انملة حكومة وشعب ماديا ومعنويا وبركاكم من الغيبة والنميمة في الناس

  57. راعي غنم : تيندوف المغربية المحتلة

    تهريب أموال الشعب إلى ما وراء البحار عبر مكاتب وكالات شركات وهمية منذ ما يزيد عن 10 سنوات ولا يزال نزيف أموال الشعب الجزائري المهرب بملايـير الدولارات إلى ما وراء البحار عبر مكاتب وكالات وهمية متفرقة تحت إسم  (شركة “كنترول يونيون” و شركة “إس.جي.إس” السويسرية  ) يتم ضخها بما يناهز 1.500.000.000 دولار سنويآ تحت ذريعة مراقبة واردات الحبوب والسلع الأجنبية من بلدان روسيا أوروبا الصين وكوريا الجنوبية وتركيا والولايات المتحدة وبلدان أمريكا اللاتينية . ولدر الرماد على العيون وإبعاد الشبهات عن تلك الشركات الوهمية تم تعديل قانون الجمارك رقم 79- 07 الصادر في 21 جويلية 1979، المعدل والمتمم بموجب القانون 98 – 10 الصادر في 22 جويلية 1998، من خلال المادة 46 قانون المالية التكميلي 2009 التي عدلت بموجبها المادة 92 من قانون الجمارك، من خلال استحداث مادة تسمى 92 مكرر من قانون الجمارك، والتي تتضمن إنشاء شركات أجنبية وهمية لمراقبة السلع الموجهة إلى الإقليم الجمركي Territoire assujéti (التراب الوطني )، ونصت المادة الجديدة على أن هذه المراقبة تتضمن خصوصا ويا للغباء : عناصر التصريح الجمركي  (la déclaration douanière  ) المتمثلة في قيمة ونوع البضائع وبلد المنشأ والكمية.  (La valeur déclarée , le genre de marchandise , la quantité et le pays d’origine ) يا للغباوة لقد إ ستحمروا شعب 10 في  (عوقيل ) شعب البطاطا الفاسدة والطوماطيز الحمرا

  58. COUFLIZ LANGEVINE

    على بركة الله.بعد ان شهد العالم على استفزازات المرتزقة.لم يبق الا ابادة كل من تطاول على المملكة ووحدة اراضيها. الحرب والردع وقهر العدو المغاربة جنود مجندون للدفاع عن ارضهم خاصة اننا سندافع عن سيادتنا ووحدتنا فبعد الانسحاب وعدم التزام العدو يجب ترتيب هجمة مضادة توصلنا للهدف المنشود. لاحول ولا قوة الا بالله المغرب لاتخيفه هده الاستفزازات فهو يعرف العدو الحقيقى ومكانه يجب ضرب راس الافعى فى ومرها يدلك تقطع الإمدادات عن الكراكيز سيموتون جوعا الجزائر هي التى اموال وتعطيهم الأسلحة والعتاد يجب ضرب أوكار الدبابير الدين يفسدون شرقا وغربا بجماعات متطرفة على الحدود مع الدول الافريقية مالى النيجىر تشاد.ليبا كل من بوكو حرام ومختار بلمختار بوليزاربو يعشعشون فى الجزاءر في حالة نشوب حرب ــ لاقدر الله ــ على المغرب ان يضرب بقوة وبأقصى سرعة لتطهير المنطقة وضم الشريط العازل والذي هو بمثابة لغم كبير وخطير .... أفضل وسيلة لتجنب الحرب التسليح الجيد أمريكا تجنبت كثير من الحروب لان اعداءها يعلمون جيدا قوتها الحقيقة ظاهرة للجميع: الجيش المغربي انسحب والبوليساريو سيطرت على كل المنطقة وقطعت كل اتصال بين المغرب وموريتانيا. فتوقفوا من فضلكم عن تكرار عبارة "المغرب انسحب لاحراج البوليزاريو امام الامم المتحده" لان العالم يعلم جيدا أن المنتصر لاينسحب والمنسحب لايحرج احدا ولايحترمه احد.اما اذا كنتم تظنون غير هذا فانسحبوا من العيون لا حراجهم اكثر. « إلا أن ذلك لا يجنب الحرب، فكما هي مختارة، فقد تكون مفروضة، ولا يجب الهروب منها، ولا الزيادة والغلو في مزايا السلام، فيحس الآخر بأنك تنهزم وتستسلم، فالمؤشرات تحكي أن الحرب آتية مهما تم تأجيلها، وأن الاستعداد لها من أجل خوضها والانتصار فيها، أفضل من تجاهلها حتى تداهمك. فمهما كانت إرادة السلام رزينة وحكيمة، فإرادة تستسلم استجابة لضرورة تحدي إرادة الحرب، فالحرب مزاج بشري وجب وضعه في الحسبان.» يبدو ان العدو الجزائري يصطاد في الماء العكر...نعم المغرب لن يخوض اي حرب ضد البوليزاريو او كفار الجزائر...لكنه لن يتسامح مع اي مساس لسلامة مواطنيه او تجارته...العدو الجزائري متعود على الحرب...فتاريخه حافل بالقتل والدماء وقمع المواطنين وارهابهم...اذا كان كفار الجزائر قد قدموا مليون ونصف قربانا لفرنسا...فهذه المرة سيقدمون خمسون مليون قربانا للمغرب اذا ما فكروا خوض اي حرب ضد المغرب...المغرب لن ينسى ابدا اراضيه التي اخدتها فرنسا وسلمتها الى مستعمرتها الجزائرية...على المغرب ان يدخل في مفاوضات مع فرنسا لاسترجاع هذه الاراضي... في رأيي المتواظع على المغرب ان يبقي الحدود مباشرة مع موريطانيا ولآ يترك هذا الوضع لأن فيه بعض الإهانة من طرف عصابات البوليساريو على القوات المسلحة الملكية العودة إلى الحدود مباشرة مع موريطانيا. الاخبار خارج المغرب حول الموضوع تختلف تماما عن ما يروج في المغرب. هده التحاليل موجهة للاستهلاك الداخلي و الداخل ليس في حاجة الى اقناعه. بالواضح: لا فائدة من تحويل التنازلات الى انتصارات. تحليل منطقي و عقلاني لازمة الكركرات اللهم احمي بلدي الحبيب المغرب من كل شر و نحن جنود مجندون وراء محمد السادس للدفاع عن كل اراضينا. الجزائر ساعتك قربات انها فقط رقصة الديك المذبوح كترة التحاليل والتعاليق ..بلا فاءدة زعما را حنا لي تنفكرو مزيان قبل ما نديرو شي حاجة .واسيدي..وها العار ...دوك الناس راه ماشي ديال التفاهم تا موريطانيا زاد ليها الشان ولينا ندرولها حساب ؟؟؟ وليت تنشك الی ناضت الحرب ما الحل ، وكيف يمكن الوصول لحل نهائي لهذا المشكل الذي أرهق المغرب سياسيا واقتصاديا ،وأغلق في وجهه جميع الابواب والممرات البرية التي أثرت على تنقل الافراد والسلع وبالتالي تأثرت المنطقة ككل . لا نريد أن نقرأ نفس النغمة ونفس التحليل من نفس الاشخاص الكركرات ،،،الانسحاب ... الانتشار ..الاستفزاز ... الحرب ..أين الحل ألا يملك أحد من المحللين السياسين القدرة على السير بالقضية نحو الحل النهائي ..رجال القانون لا يفقهون في السياسة بل بتحويل الحقائق عن الموضوع وهذا من طبيعة عملهم لتبرئة المتهم ، أما مجال السياسة فهو شيئ آخر ،هذا بالاضافة الى أن ما تعرض له الاستاذهو عبارة عن سردكرره من قبله عدة أشخاص وبالتالي فهو لم يأت بجديد نحن الشعب جاهزون للدفاع عن أراضينا وتحرير إخواننا في المخيمات نعم. .... أين شباب المخيمات كفى من القهرة وكفى من القمع ..حان وقت الرجوع إلى أرض الوطن تحت شعار الله الوطن الملك .الحرية يجب على وزارة الخارجية ان تتحمل مسؤولية تكوين الدبلوماسيين المغاربة تكوينا صحيحا قادرين على مواجهات ما يحيط بالمغرب من مؤامرات يجب على الدبلوماسي المغربي ان يكون دبلوماسيا حقا لمواجهة اعداء وحدة المغرب الترابية هناك البعض لا يعرون حتى كلتة زمور او الكويرة على موقع الخريطة ثانيا يجب على الدبلوماسي ان يتقن ثلاثة لغات الانجليزية الفرنسية الاسبانية ولد علي هدا كله يحصل لان المغرب مند الاستقلال اختار ان يبقا مع الدول الضعيفة التي تنتضر عطف الامم المتخادلة وليس المتحدة المشكل ليست هي جبهة البوليساريو, ولكن المشكل هو اذا دخلت كلا من الجزائر و موريتانيا في حرب مباشرة مع المغرب وتصبح المنطقة كلها بؤرة توثر لا قدر الله, رغم انني لا اؤمن بهذا الاحتمال بل اؤمن بقول الله تعالى:" لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ" صدق الله العظيم. رغم ذلك يجب على الانسان ان يبقى موضوعيا في التحليل و التخطيط للحرب. يجب ان تكون الضربة قاضية حتى لا يكون للجزائر و موريتانيا وقت للدخول في حرب مباشرة مع المغرب. ولو كفانا الله شر القتال لست خبير في الاستراتيجيات و النضريات ... ولكن اعرف المملكة المغربية قد قامت بواجبها تجاه الامم المتحدة التي هي عضو فيها... الكرة في ملعبً الحركيين .. نعم يبدوا انها قد قامت بتحريك بيادقها " المرتزقة"لجس النبض نبض الامم المتحدة فالكرة الان في ملعب هذه الاخيرة انطلاقا من قرراتها ... ستتحرك المملكة ... المهم اننا لن نبقى مكتوفي الايدي .. فإذا فرضت علينا الحرب هذه المرة ستكون شاملة ... ولن في ارضنا وأرض اجدادنا... الشعار الخالد ... الله الوطن الملك لا حول و لا قوة الا بالله لدينا الثقة التامة في ملكنا و قائد اركان جيشنا محمد السادس في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب. تحليل وقراءة جيدة و عميقة بين الإنسحاب والبقاء يظهر الحل في الصحراء لا يمكن تبرير الإنسحاب باحتمال العودة الجزائر منذو حرب الرمال مزالة لا تثق بالمغرب وسياسته التوسعية فليس لها خيار اخر الا مساندة البوليساريو الايقاف اتوسع المخزني والغريب هو ان المغرب يطالب من موريتانيا ان لا تساند البوليساريو وفي نفس الوقت يخرج شباط بتصريح ان مويتانيا ارض مغربية . يا عباد الله لماد يطبق القانون الامم المتحدة علينا ولم يطبق على موربتانيا التي تركت المرتزقة تمر من اراضيها قصدا الكركرات ؟ هل غوتيرس مع القانون الدولي ام مع المرتزقة ؟ على المغرب ان يدافع على نفسو ويطرد جماعات الارهابية من الكركرات بالقوة باصطا أنا مع منطق السلام لأن الحرب لاتترك إلا المأسي والدمار لكن يجب علينا وضع القدم الأولى مع السلام والثانية مع الحرب لأننا نحن المغاربة لا نرضى بالذل ولكم في مدة إستعمار فرنسا للبلدين المغرب والجزائر عبرة أيها الجيران أنا دائما كنت أطرح سؤالا على بعض الجزائريين الداعمين لأطروحة الإنفصال أقول لهم نحن ندافع عن قضية وطننا الأولى وواحدة من توابتنا وأنتم على ماذا تدافعون للأسف لا أجد الجواب ربما على معبر إلى المحيط الأطلسي هيهات يحب الإستعداد للحرب فهي آتية لا محالة ، ولا يجب الغلو في مزايا السلام فتظن البوليزاريو أن المغرب يستسلم و ظعيف ، يجب الضرب من حديد على المرتزقة ، كما كيقول المثل  ( كبرها تصغار  ) اهم ماقيل فهوءلاء لن يرضخوا الا بالعصا. واضن ان المغرب قادر لمعاقبتهم سريعا. ولكن لا بد من تخطيط وبداية صناعةًحربية مغربية %100 على الأقل المدفعية الثقيلة و تطوير طائرات بدون طيار . وفى نفس الوقت وضع سياسة الجهوية على ارض الواقع. وبناء نضام متين لاصلاح الاجتماعي والصحة وتنضيم اوراش لاصلاح بنية التعليم والبحت العلمى . ويجب فى دالك التعامل مع الدول الأوربية والدول المتقدمة وتحقيق مشاريع مشتركة. استفزاز لدفع المغرب للحرب لتفادي ضغط الأمم المتحدة خاصة موعد أبريل وبث أعضاء محلس الأمن في القضية ومن جهة أخرى استفزاز بعدما خسرت البوليزاريو وراعيتها الجزائر الكثير مؤخرا في صراعهما مع المغرب: 1/ حليفهما بان كيمون و كريستوفر روس على رأ الأمم المتحدة. 2/ تراجع الاعتراف بالجمهورية الوهمية 3/ عودة المغرب للإتحاد الإفريقي، وتزايد نفوذ المغرب بالقارة السمراء وتراجع نفوذ الجزائر الخاتمة : على المغرب الاستمرار في ضبط النفس لحين مناقشة تطور قضية الوحدة بمجلس الأمن في أبريل، وعلى ضوء ما سيستخلص للمغرب كل الصلاحية لاتخاذ ما يناسب . اذا كان لا بد من الحرب فاحسن ظروف الحرب بالنسبة للمغرب هي الآن :الزمان ضعف الجار الشرير المكان شواطئ المحيط الاطلسي لتكون الحرب برية و جوية و بحرية و الاعداء لا يمتلكون البحر هناك و الله اعلم . اشعر بالعار والحرقة بالذلة والمهانة لاول مرة في حياتي احس بالحكرة كيف لمليشيات المرتزقة الاعرابية التابعة للعسكر الحركي اللقيط احفاذ فرنسا ان يقطعوا الطريق وبالاعتداء على الشعب المغربي فوق ارضه لاوالف لا هته الطريق سلها اجدادنا الاف السنين قبل نزوح اعراب الصحاء من الشرق الاوسخ ليستوطنوا جنوب وطننا مع احترامي للملك قرار الانسحاب فاشل وجبان لا تكتيكي ولا هم يحزنون الموت ولا المذلة الموت ولا المذلة تحية لبوتن الشجاع قال ان ارادت المليشيات الارهابية الاستشهاد فانا سارسلها الى الله وهو يتكفل بادخالها الجنة او النار اريد رؤية جتث الكلاب مثناثرة فوق صحرائنا ابعزيزة اريد ان ارى جتثهم تحترق وتاكلها الضباع انا مستعد لمهاجمة الضباع الانفصالية وحدي اعطوني سلاحا وساطرد الغزاة من ارضنا ادا ارتدت البول زاريو الحرب فما عليها الا ان تقتل ساءقا او تحتجز الشاحنة بما فيها ادن البولزاريو لا تفضل الحرب بل تفعل مثل الكلب الضال في تلصحراء ينبح كثيرا و يجري في كل الاتجاهات و ادا رفعت العصا عليه دهب هاربا عند سيدته .و حشا لالصحراوة المغاربة على هدا الوصف نحن لا يهمنا لا مرض الرءيس الجزاءري ولا من يحكم الجزاءر. كل ما يهمنا هو استرجاع كل الأراضي الموجودة في الصحراء مثل البير لحلو اترافيتي الكركرات الكويرة وغيرهم والثيمات تقول جبهة لبوليزاريو وانفصالي الداخل بأنها أراضي محررة من الاستعمار المغربي. إننا لا نرضى كمغاربة أن تهزمنا جماعة كان يسميها المرحوم الحسن الثاني بالمرتزقة ولا نرضى أن يتداول فيديوهات تتفاخر فيهم هؤلاء المرتزقة بأنهم طردوا المغرب من أرضهم. . إذن فأين هو شيجنا وأين هو سلاحنا . إن لم يحسم الأمر مع هؤلاء المرتزقة انسحاب المغرب من الكركات عملية تكتيكية لفتح مجال طائرات الحربية المغربية لضرب البوليزاريوا وحليفتها العدو الجزائري حتى لا تضطر القوات الجوية المغربية ان تصيب كداللك القوات البرية المغربية كما حدث في السابق عندما اشتبكت القوات المسلحة الملكية مع البوليزاريوا والجزائر والقوات الليبية ايام القدافي . اذا كانت هناك مؤشرات قوية للحرب فالأفضل هو السبق اليها لأن تأجيلها قد يخدم مصالح العدو . اصلا من الاول كان من الخطا ترك منطقة عازلة مع هده المليشيا و عدم تامين الحدود...تربينا و نحن نسمع ان الكويرة مغربية حتى انكشفت الكدبة ... بالله عليكم كيف للمغرب ان يصبح قوة اقليمية و دولة مثل موريتانيا و مليشيا من رعاة الابل تتحداه فما بالك باسبانيا.. لست بمحلل سياسية لكن ان الحرب اتيه لا محالة الغالب و المغلوب خاسران. لاننا مهما بلغ الامر لا نريد ان نرى المسلم يقتل على يد المسلم. لكن الرجا في الله لقد بلغ السيل الزبى. نحن اصحاب قضية و لو دافعنا عن وحدتنا فحقنا مشروع. ميتنا شهيد في سبيل الله لكن ماذا سيقول من سيخوضون حربا ليس لهم ادنى حق فيها يريدنا طمس حقيقة كل حبة من صحرائنا تنطق بمغربيتها. البوليساريو قد أصبح شوكة في حلق الجزائر واللوبيات الجزائريون لزالوا يكنون الأحقاد للمغاربة وهمهم الشاغر هو المغرب عوض التنافس الشريف من أجل الرقي بأبناء شعبهم الذي يعيش عالة الفقر والحرمان فليكن ادا ما ارادو ولاكن بعقلانية.نحن شعب نجنح لسلم. لن نناقش كيف ومتى .هناك اصحاب الإختصاص. لاكن هناك شئ بديهي ادا أردت أن تبطش .فاظرب في العمق .أقصد هنا الجزائر. ان سياسة الفرمة اوصلت المغرب الى الاندثارو الختفاءمن على وجه الخريطةو الاقتصار على كتب التاريخ،لا احد يجادل غي ضعف و غباء صانعي القرار المغاربة،بل حتى ردود الافعال باتت معروفة مسبقا لدى الاعداء،سلمنا في الصحاء الشرقية و موريطانيا و اليوم الصحراء،و الكل بالع لسانه لاساسة ولااحزاب و لا اعلام؛الكل منوم سوى بعض التقارير التي تسعى الى ترويج الوهم لمتصاص الصدمة،ان تكلفت الديكتاتورية و الاوطوقراطية هي المسؤولة عن دمار المغرب. أنا شخصيا مستعد للدفاع عن وطني و و حذري لكل من سولت له نفسه الإعتذاء على وطننا الحبيب وأعتقد أنه حين سنرى ضرورة لذلك فإن الجيش المغربي قادر على سحق الإنفصاليين ودفنهم أحياء في رمال الكركرات ان شاء الله. هذه المرتزقة التي تفترس المجاعة وسوء التغذية أمعاءها ستدفع غاليا ثمن تطاولها على بلد شامخ كالمغرب إذا كانت البوليزاريو والجزائر تستعمل كل وسائلها المتاحة من اجل استفزاز المغرب للدخول في حرب ضدها فإن المغرب يجب ان يكون حكيما في هذه الضرفية مهما كثرت حدة الاستعدادات وذلك لاعتبارات اساسية لعل من ابرزها ان المغرب يحتاج وقتا للغوص في المؤسسات الافريقية واخص بالدكر هنا التكتل الاقتصادي لغرب افريقيا، والاعتبار الاخر ان البناء الديموقراطي بالمغرب لم يستكمل بعد والتنزيل الدستوري لم يكتمل إضافة إلى البكوكاج الحكومي، خيار الحرب لن يستفيد منه بالدرجة الاولى الا تونس وموريتانيا من خلال تدفق الاستتمارات اليها او لعب دور سياسي في جعل الأطراف المتنازعة تلجأ إلى الحوار، كما قلت ينبغي على المغرب ان يكون حكيما، بوتفليقا طارح الفراش وبين ليلة وضحاها سيعلن عنه متوفى وبالطبع ستعاني الشرقية الجارة عددا هائلا من المشاكل والتوعكات على المستوى السياسي، وهنا سيربح المغرب القضية برمتها لقد قلتها من قبل الجزاير تريد توريط المغرب في حرب مع البوليزاريو حتي تتمكن من خوضها بنفسها هي تريد سبب للاشعال فتيل الحرب مع المغرب للان هزيمة حرب الرمال لزالت راسخة في ادهان العسكر الخراءري حتي وان تسلحت الجزاير باعتد للاسلحة لن تقدر علي مجابهة المغرب للان الجيش المغربية فقط اسمه يزرع الرعب في صفوف للاعداء اما بخصوص جيش البوليزاريو عند اندلاع الحرب ونتمني الا تقع اغلبية الجنود سيهربون للمغرب للانها فرصة سانحة للعودة لوطنهم للام وهذه هي الحقيقة التي تخاف منها الجزاير الحرب يا اخوة ليست كما ترونها في التذاريب انما هي دمار نفسي واقتصادي واجتماعي تكلفتها مدمرة لكن ان اقتضا الحال فلا مفر منها لكن اتمنى ان نكون حريصين اشد الحرص علي تجنبها حرب بين المغرب والجز اير في مصلحة للاعداء وهي اضعاف جميع الدول العربية للاسلامية ربما ستكون هناك حرب تالتة قادمة وقريبة جدا بوادرها بدات لكن للاسلام هو المنتصر في للاخير وشكرا اقترح لتفادي الحرب ومخلفاتها هو دعوة الشعب المغربي للقيام بمسيرة خضراء ثانية ندخل فيها الاراضي المغربية الصحراوية ندخل الى الصحراء سلميا بدون سلاح فقط دوي القرآن دمي يغلي الحرب على البوليزاريو خطوة لابد منها و يقدم عليها المغرب مضطراً و كارها من أجل رد الإعتبار، ي عالم نحن أمة نحن دولة لها تاريخ عريق، فمن تكون البوليزاريوا حفنة من المرتزقة و قطاع الطرق و اللصوص و المجرمين نهايتهم لن تأخذ أكثر من 48 ساعة على أكبر تقدير... هيا فلنفعلها و نستريح من هذ الجيفا ريحتهم عطات المغرب مهما حاول تجنب الحرب فالحل بنظري لن يكون سياسيا إلا ادا تغير النظام في الجزائر بنظام جديد بعقلية جديدة تحب الخير لجيرانها كما دكرنا الحل العسكري لا مفر منه وهو الدي سيقلب الأوراق على الجميع بما فيهم الأمم المتحدة فلابد أن نلقن شرذمة البوليساريو درسا لن ينسوه دقت ساعة النصر إلى الأمام الشعب المغربي كله مجند وراء ملكه الان على المغرب تحمل مسؤولياته . الحد الفاصل بين المغرب ومويطانيا أرظ مغربية ويجب على المغرب ظمها أو التراجد فيها وذالك بإرسال ونشر قواة عسكرية في عين المكان. وبهذا ينتهي الموظوع. أما أن تترك أراظي شاسعة بين المغرب وموريطانيا لا هي تحت سيطرة المغرب ولا هي تحت سيطرة موريطانيا فبطبيعة الحال سوف ترفع البوليساريو هناك رايتها الوهمية  ! ..."إلا أن ذلك لا يجنب الحرب، فكما هي مختارة، فقد تكون مفروضة، ولا يجب الهروب منها، ولا الزيادة والغلو في مزايا السلام، فيحس الآخر بأنك تنهزم وتستسلم، فالمؤشرات تحكي أن الحرب آتية مهما تم تأجيلها، وأن الاستعداد لها من أجل خوضها والانتصار فيها، أفضل من تجاهلها حتى تداهمك". فعلا وعلى مر الزمن ان هناك مشاكل ونزاعات لا تحل سوى بالحرب . لماذا تبنى وتأسس القوة العسكرية؟ النظام العسكري في الجزائر يشن منذ مدة حملة ضد الرئيس الموريتاني و عائلته لانه ادار ظهره لهذا النظام الارهابي و لمخابراته بعد تنسيق جهود موريتانيا الامنية مع 4 دول من الساحل و الصحراء و ذلك بعد تاكده من ان ثكنة بن عكنون تدعم الارهابيين بالساحل و الصحراء لنشر الفوضى و عدم الاستقرار بالمنطقة و تخطط من خلال استراتيجيتها الجديدة لطرد عصابة البوليزاريو الى الحدود بين المغرب و موريتانيا لاضعاف موريتانيا و المغرب و نشر الفوضى للتغطية عن فشلها الداخلي و الخارجي. نحن بالمرصاد ومستعدون للدفاع عن الوطن العبرة والدرس يؤخد من اسراءيل , الدولة النملة , التي استطاعة ان تفرض نفسها وتاخذ كل حقوقها وبالقوة, قهرت حتى مصر وكل المنطقة. القوة وعدم المساومة على ارضكم. من دون هاذا يمكن ان تحلموا مليون سنة. الجزاءر يجب ان تضرب وبغير رحمة. لو إندلعت الحرب ستتأثر السياحة كثيرا خاصة إذا حدثت إنفجارات في مناطق السياحة كمراكش وأكادير. ربي يجنبنا الحرب. حتى الإستثمارات تهرب من مناطق التوتر. خطء المغرب هو اعترافه بجارة السوء مريطانية التي كانت منه والجزائر التي مازالت تستعمير اكثر من مليون كلومثر مربع من ارضيه ونحن نودوا الثمان اليوم مع الاسف الضغط الأن أصبح على المرتزقة لأنهم في وضع غير قانوني و يتنفى مع مسار الأمم المتحدة و العالم أصبح يرى أن هذا الكيان الممول و المدفوع من طرف دولة الكبرانات بجنرالاتها الفاسدين يدفع المنطقة للحرب و إنتشار السلاح ، هنا المغرب سيكون له الحق القانوني في القتال وفق القانون الدولي و بتالي سيحمي أيضا حلفاء العسكريين من مجلس التعاون الخليجي الذين سيجبرون على الدخول في الحرب على شاكلة عاصفة الحزم في اليمن و لكن ستكون عاصفة الحسم لأن الكبرانات المرادية سيكون قد لعبوا أخر ورقة لهم في عدائهم مع المغرب ، أما ما يسمي بمقترح الحكم الداتي و المفاوضات فستكون قد إنتهى النقاش حولها و أصبحت من الماضي صراحة الطرف الرابح في كل الاحوال في نزاع الكركرات هو البوليساريو والدبلوماسية المغربية فشلت فشلا دريعا عندما انسحبت احاديا من هده المنطقة لان اقصى ما يمكن ان تتفوه به الامم التحدة هو الادانة وهدا لا يسمن ولا يغني من جوع اما بالنسبة للدول المتعاطفة مع البوليساريو فلن يؤتر هدا عن تصورها للمشكل واخيرا الرأي العام العالمي فلا يفقه الكتير في هدا المشكل ولا حتى سمع يوما بالكركرات. مع الاسف المغرب بانسحابهبعت بصورة الطرف الضعيف، الشيء الدي التقطته البوليساريو وليست مستعدة للتوقف عند هدا الحد المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وعلى الجزائر أن تلفت لمشاكلها عوض إشعال نار الفتنة بالمنطقة المغاربية وعلى من يقومون مقام رئيس يجهل مصيره أن لا ينسوا 1963 إلى الامام وبالتوفيق ولو أننا لانريد الحرب فقد فرضت علينا ونحن أصحاب قضية هذشي اكثير ما ابقى اصبر نبقاو مكتفين ايدينا حتى ادوخلو لعيون فين هما أصحاب الترحيبات بالقرار المغربي الذي انسحب من الكركرات الا يضغطون على البوزبال اخرج منها إنها خطة مبينة للمغرب اللهم الطف بنا واحفظ بلدنا ملكا وشعبا وارضا حسب تحليلي البسيط حان الوقت للقضاء على البوليساريو ومواليه لا تخيفنا الحرب نحن في أمس الحاجة إليها دفاعا على شرفنا ووطننا. رحم الله من قال: خذوا المناصب ، خذوا الكراسي ، خلولي الوطن. والله ثم والله لن نتوانى دقيقة واحدة عن تلبية نداء الوطن. بالروح بالدم نفديك يا وطن,تحت شعار: الله الوطن الملك 1 ) أرجو التاني وضبط النفس الى حين إصدار الام المتحدة لقرارها الاعتيادي في أواخر شهر ابريل. 2 ) كسب موريتانيا حتى ولو تطلب الامر وساطة دول خليجية. وبعد كل هاذا وقبله قوة من الرجال لاتخشى الموت مسلحة باحدث الأسلحة وتكمل الجدار الأمني من الجهة الشرقية الى تخوم موريتانيا ونكون قد اقفلنا عليهم وسيأتون عاءدين جماعات وفرادى ملوك المغرب وزعوا اراضي المغرب محمد الخامس سمح في موريتانيا والحسن التاني سمح في تندوف و بشار تشبت فقط بفكيك وسمح للامم المتحدة بذخول المغرب وانشاء منطقة عازلة او بالاخرى منطقة محرم علينا ذخولها الكويرة تسيطر عليها موريتانيا و بوليزاريو والاف الدولارات تخسر على الجيش و الاليا ت لتاتي دويلة موريتانيا و شرذمة بو زبال لتتحكم في الكويرة و حدودنا والان ينسحبون ليتركو بوزبال يتوالد لياتي الامم المتحدة بعدها كيف نخرج شعبا من ارض شباط قال الحق الصحراء الشرقية مغربية و كذلك الغربية و كذلك ارض موريتان ومن يرى غير ذلك فل يغير التاريخ كبرها تصغار على ما ألاحظ المغرب يتسامح في جميع المجالات سواءً داخلية أو خارجية هل هذا من مبادئ الأخلاق الإسلامية أم من عدم الجرأة لمواجهة الفساد وتطبيق الصرامة في وجه كل من خرق القانون في حق هذا الوطن سواءً من الداخل أو من الخارج فلهذا اذا كان أعداء وحدتنا الترابية مصرون على الحرب فأهلا وسهلا بها نحن شهداء في سبيل الله والوطن والملك هذا شعار استشهد في سبيله رجال ونساء من قبلنا رحمهم الله جميعا الدفاع عن الكرامة حق ليس جرم أما الجزائر والبوليزايو يتصرفون بطريقة صبيانية بتهديد إخواننا المدنيين ويجبروهم على تنحي الخريطة المغربية اقول لهم لن تستطيعوا تنحيتها من قلوب المغاربة وستنالون عقابكم أن شاء الله آجلا أم عاجلا حبذا لو اعطانا الاستاذ راي القانون الدولي حول موضوع عرقلة مرور السلع و البضائع من و الى المغرب, و ما هي فرص الشركات المغربية العضو في غرفة التجارة العالمية لتقديم شكاوى او دعاوى ضد كل عرقلة امام المؤسسات الدولية المختصة; هذا من جهة. و من جهة اخرى فاخراج الملف من ساحة النقاش السياسي المتخلف و الغير المواكب للمتغيرات الجيوسياسية الجديدة, و تحويله الى نقاش اقتصادي/تجاري و بلغة عصرية عالمة و ملمة بموضوع الجيوبوليتيك و التجارة الدولية قد يظهر الحجم الحقيقي للبلزاريو و اتباعه الذين تم ذفن فكرهم تحت انقاض جدار برلين. بالنسبة لموريتانيا فربحها ربح للمغرب ايضا, شرط نظر الاطراف نحو المستقبل. اما حديث الحرب فهو غير موفق, فاكبر شرف للجندي هو ربح المعركة او الموت. ثمن البطاطا في الجزائر بثمن اللحم في المغرب وعدة مواد مفقودة بسبب التقشف والمستورد الوحيدهو العسكر، الآن لم تبقى له عملة صعبة كافية للإستيراد وهامش الربح تقلص والمجاعة تهدد الشعب الجزائري فكف سيسيطر الكبرانات على الوضع دون إشعال فتيل الحرب في الجوار ؟ الإنتيرنيت مقطوع على العموم إلى إشعار آخر خشية الإنتفاظة الشعبية ،وكل المؤشرات تدل على أن المافيا الحاكمة في الجزائر تتجه نحو الحرب مع المغرب فعلينا أن نستعد للدفاع عن بلدنا وعرضنا ولنضرب بقوة على عدوان العسكر الجزائري ومليشياته . يجب ان لا نتسرع لأننا رفعنا مذكرة احتجاج الى الأمم المتحدة وسيكون ردها في قريب. وإذا غادر المرتزقة المكان فهو احسن لهم. وإذا لم يغادرو فسيكون لنا الحق في مهاجمتهم قانونيا وبشهادة الجميع اظن ان الوضع المتازم بالكركرات تدفع به العديد من الاطراف فبعد الاتفاقبات الاقتصادية و في المجال الديني التي و قعها المغرب مع بلدان افريقية شرقا و غربا ربما لم يرق ذلك الى القوى الدولية العظمى كفرنسا و امريكا و بريطانيا و هو مااستغله النظام الانقلابي العسكري بجارة السوء للتخفيف عليه من الضغوط الداخلية والمتمثلة في عبء استضافة البوليساريو بتندوف لكي يدفع بعصابته الى خارج حدوده بين المغرب و موريطانيا لتصفية حساباته مع النظام الموريتاني و محاولته من جهة الحد من التمدد المغربي بالقارة الافريقية الذي يهدد النظام الارهابي الجزائري بالانهيار بعد عودة المغرب للاتحاد الافريقي و فشل النظام الجزائري في احتواء المغرب ديبلوماسيا. أنطونيو غوتيريس ما عنده ما يقول للمغرب . لان الطرف الاخر لايزال قائما في المنطقة و غوتيريس ما يحرك سكنا . يتكلم فقط على المغرب ولا شئ اخر  ! هذا الاخير عمل غلط كبير من ترك الساحة لفائدة المرتزقة المفبركة من طرف نظام الجزائري العدو للمغرب . اين المغرب في صحرائه ؟؟؟ صراحة الطرف الرابح في نزاع الكركرات هو البوليساريو و نظام الجزائري العدو للمغرب . الأمم المتحدة لم تعمل اي ضغوطات على المرتزقة ولا على الجزائر لن نسمع المزيد عنهما  ! الخطاء ايضا من المغرب الذي اعترف بجارة السوء مريطانيا التي كانت اصلا جزا لا يتجزا من وحدتنا الترابية المغربية نوايا فرنسا الخفية من قضية الكركرات .فاذا كان يعرفها ولم يقلها فحرام عليه وان كان لا يعرفها فعيب عليه .مع من تكون فرنسا اذا اندلعت الحرب ؟ وكيف تنظر فرنسا للكويرة موريتانية ام مغربية؟ نظرة فرنسا الجديدة لموريتاني وانتشار المغرب في افريقيا . المغرب بين امرين احلاهما مر . الحرب كارثة . الانصياع لمجلس الامن اهانة وقبول بالاستفتاء لحد الساعة لم أقرأ مقالا يجانب الصواب لحقيقة ما يقع هل هي بلادة فعلية وجهل بالواقع الدولي ام طمس متعمد للحقيقة ، كيف نغفل ان المغرب بدا يشق طريقا اقتصادية خطيرة قد تجر عليه الويلات فطريق غاز نيجيريا كان ولا بد ان توضع امامه العراقيل واولها جعل منطقة الصحراء غير آمنة وبالتالي الدفع بالممولين الى العدول عنه لا البوليساريو سيدة نفسها ولا الجزائر أشم رائحة روسيا وايران يجب الضغط بأقصى ما يمكن على المغرب باش يلعب قدام بابا دارو نظام جنرالات الجزائر يعلم جيدا ان تورطه في حرب مباشرة مع المغرب سيكلفه الكثير، و ان القوات المسلخة الملكية قادرة على الوصول الى عصب الاقتصاد الجزائري اي الغاز و البترول و شله. ولذلك فهم يدفعون بمرتزقتهم للعب الدور المنوط بهم في معاكسة المغرب.. النظام الجزائري انتهت صلاحيته وكان عليه ان يطور البلاد كي تصبح دولة صاعدة في المجال الاقتصادي والسياسي. لكنه فضل تضييع وقته في معاكسة المغرب حتى نفذت موارده و هو على شفى الانهيار. لا حول ولا قوة الا بالله. اذا اندلعت الحرب فالكل خاسر خاصة هؤلاء الجنود المستضعفون ولزوال هذه الصحراء برمتها اهون عند الله من اراقة دم مسلم واحد. من يلوخ بالحرب سيكوى بنارها في الدنيا والاخرة و كفى الله المومنين القتال إلا أن ذلك لا يجنب الحرب، فكما هي مختارة، فقد تكون مفروضة، ولا يجب الهروب منها، ولا الزيادة والغلو في مزايا السلام، فيحس الآخر بأنك تنهزم وتستسلم، فالمؤشرات تحكي أن الحرب آتية مهما تم تأجيلها، وأن الاستعداد لها من أجل خوضها والانتصار فيها، أفضل من تجاهلها حتى تداهمك. فمهما كانت إرادة السلام رزينة وحكيمة، فإرادة تستسلم استجابة لضرورة تحدي إرادة الحرب، فالحرب مزاج بشري وجب وضعه في الحسبان.»  ( هذه هي الخلاصة التي يجب الأخذ بها ، أما الإشادات الدولية فهي ضحك على الذقون،الهدف منها تخديرنا ليتيحوا للبوليساريو وضع الأسس لبناء دولة. ) نحن نبحث عن حرب تكون فيه البوليساريو ظالمتا لا مظلوما امام المجتمع الدولي ومجلس الأمن حينها سيكون النصر المبين الشبان المغاربة المغرر بهم .رمت بهم الجزائر في الكرارات بعد أن حكمت عليهم بالإعدام. فهم في كل الحالات سيموتون وسيقتلون. أمام على يد المغرب أو على يد الجزاىر وبأي طريقة. عليكم ان تتحملو نتائج الإرتجالية والتهور في القرارات إن الجزائر ستنهار .. باراكا من السياسة ديال النعامة.راه الدل هدا ماعمرني شفت شي شعب غدار ومحساد قد الشعب الجزائري.داكشي عندهوم فالدم .بيناتهوم مكايتحاملوش.وسبحان الله ماكيبغيهوم حتا واحد.مساكن داكشي اللي خلات فيهوم مماهوم فرنسا. كاين الحل حتى حنا ديروا منظمة وهمية مثل البولساريوا من الشباب المغربي او صفطوهم الصحرة او كع حنا بلا ماذخل فيها نحن شعب لا يريد الحرب مع أشقائنا نحن لا نتكلم كثير إذا أراد ان يخوض حرب مع بلادنا فليبدأ نحن لها بلادنا الحبيبة الجزاير ضحاو عليها الملايين والله لا ولن نرحم أحد ضهرت في الاونة الاخيرة بعض التحليلات التي تربط الشأن الداخلي الجزائري بمشكل الصحراء الغربية المدرجة لدى الامم المتحدة كقضية تصفية استعمار وتقرير المصير منذ ستينات القرن الماضي  ! اذن لماذا النظام في المغرب لايقدم خطاب صريح للشعب المغربي والشعب الجزائري على انا القضية قضية الجزائر والمغرب ويطرد السفير الجزائري ويقطع كل ماتبقى من علاقات مدام يمتلك هذه الارمادة من المحليلين والكتاب وضاربي خط الرمل والشوفات يجب على الجيش المغربي أن يعمل على واجهتين: يعيد انتشاره في منطقة الكركارات لتعود القواة لسابق مواقعها وربما أعمق وبالتوازي مع ذلك عليها أن تحاول التوغل شرق بير كندوز لتحدث ممرا وطريقا بديلا يصل إلى موريتانيا وذلك لقطع الطريق على كل من أراد المرتزقة أن يبعثوهم انطلاقا من تيفاريتي أو بير لحلو إلى منطقة الكركارات , كل ما وقع ويقع في تلك المناطق هو بسبب سوء تقدير السلطات المغربية : يجب أن تبعث السلطات المغربية بمدنيين لتلك المنطقة ليشكلوا ذرعا بشريا للشاحنات من خلال أنشطة الصيد البحري ما دامت تلك المنطقة منزوعة السلاح وإن تعرض أي مدني لأي ضرر يكون سببا مباشرا لممارسة المغرب لحقه في الدفاع عن مواطنيه كلما قرأت هده التحاليل كلما زادت حيرتي وقناعتي كذلك بالموقف الوطني الذي قد يخدل المغاربة. نحن دولة غارقة في التاريخ لا نزال نغني على اطلال معاركنا الخالدة من الزلاقة في الاندلس الى واد المخازن و انوال و بوكافر و غيرها من ملاحم تلاحم الشعب مع العرش .. لكن اليوم هل فعلا مستعدون معبؤون كما اجدادنا معبؤون و وطنيون ؟؟ هل قنوات تواصل الاعلام الوطني بدراية تامة لما تثبثه في عقول سواعد الامة: الشباب ؟؟ عذرا  ! لا قدر الله و قامت الحرب المغرب متمسك بحق الدفاع عن النفس و هو موقف دفاعي فقط وهدا ليس في صالح الممكلة كون الاعداء الفعليون المتربصون بنا هم اربعة شمالا اسبانيا و جنوبا موريتانيا و شرقا رأس الافعى و ابنتها . إدن كيف لنا أن ننتهج سياسة الدفاع و الخطر قادم من كل جانب ؟ رسالتي الى اهل القرار السياسي بتكثيف التجنيد و التركيز على يقضة الجميع ليس فقط على الحدود بل حتى في مركز الوطن . طبعا ولاءنا للعرش العلوي من أجدادنا الى احفاذنا . و دمنا فداء للوطن . فلنعش كرماء او نموت شرفاء فداء للوطن . عاش المغرب وعاش كل مغربي غيور على وطنه . اللهم جنبنا الحرب مع بعضنا. هم مسلمين ونحن مسلمين،اللهم حكم الحكماء منا، اللهم جنب الفتن بين المسلمين في هذا اليوم العظيم أمين المغرب لن يدخل الحرب قبل صدور تقرير مجلس الامن في ابريل و البوليساريو شرعا خوارج و الخوارج يقاتلون و يقتلون لانهم شؤم و تفريق و تشتيت و فتنة على الامة و نحن ملتفون حول ملكنا للجهاد ضد هؤلاء الخوارج مهما كانت التكلفة لايجب التفكير في الحرب...لانها مكلفة سياسيا وعسكريا...واقتصاديا يجب الجلوس مع البوليساريو وايجاد حل...ليس حكما ذاتيا...وليس استقلال...حل كونفدرالي بمواصفات عربية...الحرب تخرج الجيوش من ثكناتها...وتقويهم....مما يجعل مسألة الانقلابات واردة. يتعين التفكير بعقلانية فالامر لايتعلق بمبارة بين الرجاء والوداد...مسألة الحرب فيها التهام وتقليص للميزانيات الاجتماعية صحة ...تعليم...سكن...كما انها قفز نحو المجهول حتى نقول المغاربة او خصوصا الجزائر خريطة المغرب و الجزائر كانت مجموعة قبل ما تفرق من الاستعمارين الغربيين ارجعوا الثاريخ اتلقوا بأن المغاربة و الجزائر شعب واحد او إذا كانت الحرب فعرفوا بأن لا الجزائر ولى المغرب ولى البولساريوا المرتزقة في محل كان شفوا العبرة اباش دخلت روسية او دول الغربية في العراق او سوريا اترضوا تشردوا في بلدان الغربية او ستعمروكم او ختاصب عيلاتكم إلى كانت الحرب خاصها تكون مع إسبانيا لمستعمرنا بمساندة شعبنا و اشقاءنا الجزائريين و نجمع شمل شعبين كما كان من قبل شعب واحد من اراد السلام فعليه الاستعداد للحرب. الحرب العواقب ديالها محتى ربح فيها حد و لكن أدي غير حلة من الحقاد على الأتحاد الدول المغربية باش استعمروا الخيرات ديال البلادين لأن المغرب فيه الفوسفاط او الحوث الجزائر الشقيقة البترول و النفط باغين غير لقوا كفاش اذزوا لنا ..نحن اخوان في الدين والملة والتاريخ والجغرافيا. ......لكن الحقيقة منفية عنكم والتعتيم زاخر في بلدك والحقائق مقلوبة. .. وما يجري في حدودنا له علاقة بطغمة فاسدة تحكم الجزائر منذ الاستقلال. خرجتم من استعمار طويل كنتم فيه كالفئران في المصيدة ضعفكم باد للعيان ومراهقتكم واضحة وانسلاخكم عن الاخوة جلي. .. الحرب لن تقدروا عليها. ..كما كانت في 63 و 76 نحن في صحرائنا . الحرب تتطلب ميزانية يومية ضخمة للجيش, والكل يعرف ذلك ما كانت الحرب في الصحراء تستهلك في عهد الحسن الثاني رحمه الله , لكن المهم الجيش يستطيع الإنسحاب لأسباب تكتيكية , لكن عليه تعزيز الجدار الأمني باسلحة متطورة جدا جدا , وتامين جميع وسائل الراحة بما في ذلك من أكل طازج وخبز طري للجنود هدا فقط تطفل على الميدان من مواطن غيور على بلده , , المهم ......بعد ذلك من تدبير الميزانية الحربية والدول الصديقة التي ستساعدنا ماديا وحتى بالعتاد والموارد البشرية من قوات مساعدة وقوات للتكوين في المستقبل وقوات التدخل الخاص , وقوات المهمات الصعبة التي تكون مستعدة للموت في الجبهات والله أعلم بالنوايا , العنصر البشري هو من سيخلق النصر على الأعداء ......هذا من جهة لكن يجب المبادرة بطلعات الطيران الحربي وقصف موجه سواء بالليل أو النهار , لكل من فلول البوليزاريو لو دخلت شبرا واحدا من التراب المغربي ..بشرط ألا تكون حربا طويلة المدى : وبالضبط كما تفعل إيسرائيل : لأننا نستفيد من أعداء قد يكونوا أصداقاء أكثر من جيراننا , ثم بعد ذلك نجلس حول طاولة المفاوضات ونشرب الشاي ونأكل الحلوى لن نسمح ابدا وابدا لعصابة البوليزاريو الغير معترف بهم لا قاريا ولا دوليا ان تصنع دويلة في المناطق العازلة لكي تفصل المغرب عن دول غرب افريقيا وافريقيا ككل هذا من المستحيييييييييل ولن نقبله ابدا,البوليزاريو لا يمثلون المغاربة الصحراويون في اقاليمنا الجنوبية ,عصابة البوليزاريو يخدمون فقط مصلحة جنرلات الجزاءر اذن فعلينا ان نستعد للحرب والدفاع عن انفسنا قبل فوات الاوان,الامم المتحدة ومجلس الامن لا يهمهم لا الجزاءر ولا البوليزاريو ولا المغرب,نحن كشعب لن نقبل ابدا وابدا وابدا ببقاء عصابة البوليزاريو في المناطق العازلة ولو ستنطبق السماء بالارظ على المغرب عمل حشد دبلوماسي كبير وارسال أفواج إلى الدول العربية للتعريف بالمشكلة فنحن نجهل كل شيئ عن هدة المشكلة وكذلك حشد في اتجاة أوروبا وأفريقيا وأمريكا واستمرارتكثبيف العمل الدبلوماسي لفترة يضمن الحصول على مساندة دولية كبيرة ثم بعد ذلك خطة اللمبي  ( سندوتشك في شنطتك ومطوتك في ايدك وعلى الجبهة عدل ) من قلب الحدث ,الجزاءر ليست بخير يا جزاءري وبدون ان تثلج صدرك ,بلد الغاز والبترول وتشترون الخظر والفواكه بحبة حبة بسبب الفقر والتقشف ,بلد الغاز والبترول والملايين الجزاءريون يركعون ويرغبون كل يوم اما القنصلة الفرنسية في الجزاءر للحصول على التاشيرة,بعد فظيحة الموز واليوم تشترون كيلو الثوم ب160 درهم والسردين لمن استطاع اليه سبيلا,اموالكم يتبرعون بها جنرلاتكم واولادهم واحفادهم وسعيد بوتفليقة ,بلد الغاز والبترول وتقتسمون بيوتكم القصديرية مع الفءران والثعابين والجرذان ,المغرب بلا غاز ولا بترول وافظل من الجزاءر بالكثير ,صحيح لدينا ايظا بعظ الفقراء ولكن فقراء الجزاءر البترولية لا مثيل لهم ,والصحراء دييييييييييييييما مغربية وغدي تبقى مغربية وانتم هم اعداءنا والى الابد يجب توخي الحذر وبداية لتجنيد الشباب واعلان حالة الطوارئ وفتح الابواب المغاربة القاطنين والمجلوقين في الخارج والاستعداد لتدريبهم لا مجال للانتضار على إتحاد دول غرب إفريقيا، بعد انضمام المغرب و التشاد و تونس، أن يضغط على الأمم المتحدة، لإدراج كتائب البوليساريو في قائمة الجماعات الإرهابية لأنها تعيق التعاون الإقليمي للأمن و التنمية، و تعيق إنجاز أنبوب الغاز النيجيري لأوروبا الذي ستستفيد منه كل دول الساحل الأطلسي، و إزالة صفة "أرض متنازع عنها" عن الصحراء و الإعتراف بمغربيتها. كما أن تطبيق الحكم الذاتي سيفشل المؤامرات التي تحاك ضد وحدتنا الترابية. ان الجزائر ارادت ان تضرب عصفورين بحجر واحدة اولا اشغال المغرب حتى لا يفكر في استرجاع الصحراء الشرقية ثانيا ان البوليزاريو في خدمة مصلحة الجزائر اعتقد هناك اتفاقية سرية بين البوليزاريو والجزائر على نوع من الوحدة بينهما فدرالية او كنفدرالية مستقبلا سبحن الله ! المغرب يبحث في كل مكان إلا المكان الصحيح ، المسألة بسيطة جدا موريتانيا هي بوابة المغرب إلى إفريقيا والمغرب استعاد الصحراء بمساعدة موريتانيا حين كان جيشها 3000 رجل وهي الان من أقوى جيوش غرب افريقيا لذا المعادلة بسيطة اكسبو موريتانيا تكسبو الصراع وبوابة نحو افريقيا أو اخسرو موريتانيا وستخسرون الصراع وافريقيا والامر ليس صعبا جدا فعلاقات المغرب وموريتانيا ضاربة في التاريخ ووجب تنشيطها فقط وعدم ضرب موريتانيا تحت الحزام. بالله عليكم كيف يقفز المغرب فوق مصالح موريتانيا ويتحالف مع السنغال وتريدون ان تستقرو في الصحراء ماهكذا ياسعد تورد الابل. أنا أعتقد والله أعلم أنه ستنطلق الحرب يوم الإعلان عن وفاة بوتيفليقة. لأن الكل يعلم أن الجزائر ستشهد فوضى وقلاقل يوم الإعلان عن وفاة الرئيس الذي ربما قد يكون مات منذ مدة وفي هته الحالة سيحاول عسكر الجزائر تسليط الضوء على ما يقع في حدوده على المغرب حتى تمر العاصفة لاجل كل هذا طالبنا بمحاربة الفساد ... وقطع الطريق على اثرياء الفساد حتى لا يصبحوا شبه امراء تخول لهم نفسهم الحق في التفاوض من اجل امتيازات على حساب المواطن الغيور ...بعد كل هذا يبقى لنا ان نملا كل شبر على الحدود الجنوبية و نستعد كل الاستعداد على الحدود الشرقية و ننتظر اشارة القصر لحرق الحزام الفاصل بيننا و موريتانيا في ثانية بكل ما فيه من بشر و اليات و نفتح تزمامارت ثانية لخونة الداخل الراغبين في الانفصال نحن أبناء أبطال حرب الصحراء ندعو جلالة الملك القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية بإنشاء قوات صحراوية تابعة للجيش كما فعل والده الحسن الثاني لما أنشأ الوحدات الصحراوية التي كان لها الفضل الكبير لدخول المغرب للصحراء و ما ابانت عنه من كفاءة قتالية منقطعة النضير و الدليل هو أن البوليساريو لم يأسر ولو جندي تابع لهذه القوات بل كانوا يفضلون الاستشهاد.و لو أن الدولة تنكرت لاباءنا و همشتهم مقابل إكرام الخونة الذين ذبحوا اخواننا في الجيش نراهم اليوم سفراء و ولاة.لكننا لن نعاتب وطننا لأن لايمكن لأحد أن يعاتب أمه. أقسم بالله أنني تحت أمر صاحب الجلالة قائد أركان الحرب العامة لتنفيذ أمر الموت في أي وقت و أي مكان فداءا لله و الوطن والملك و سنظل على عهد آبائنا و بيعتهم للعرش العلوي المجيد.المرجو النشر و شكرا هناك ما هو اكثر و اشد خطرا. تلك المجموعات المسلحة بالساحل و الصحراء، المتمركزة بالجزائر، و التي تهدد الجوار. من يضمن انها ليست هي البوليزاريو... أن هذا التماطل والأستماتة في حل مشكل الصحراء من طرف القوة الغربية هو دليل قاطع للدفع بالمنطقة برمتها الي التأزم والتشتت لتهييئها لمخطط التقسيم العالمي الجديد الذي تخخط له أمريكا وحلفاءها منذ حرب الخليج ،على غرار السودان. ستقسم دول وتظهر دويلات أخرى جديدة في الشرق الأوسط. نتحدث عن موريتانيا كما لو أنها دولة؟؟؟؟ ! ! ! ميزانية جهة كلميم أكبر من ميزانية موريتانيا يجب على المغرب أن يستمر في التنمية ﻷنها السبيل لحل مشكلة الصحراء من أراد معرفة مايقع في الكريكرات فعليه ان يساءل ساءق الشاحنة ،اما الاعلام المسعى ولا البصري ولا التحاليل ....لايوجد صحفي مغربي نقل او كتب عمى رآه هناك البوليزاريو موجودة في الارض الواقع ولننتظر ما سيقوله الآخرون ونحن سنكتفي لزيادة الأجور لأصحاب الشاحنات ؟؟؟؟والأيام القادمة آتية بما لا تشتهي انت وانا ... جميعا محبي الوطن المغاربة معروفون بالشهامة والرجولة والنخوة. المغربي لا يتخلى عن شبر من وطنه العزيز .ولهذا فإنني اقترح ان يذهب الشباب إلى الجنوب اي آخر نقطة وهي لكويرة واعمار المنطقة ورفع الراية بتلك البقاع والدفع بالاستثمار واستغلال المنطقة لتبقى راية المغرب خغاقة بالجنوب وعلى الدولة ان تدفع إلى ذلك بالشباب يستطيع أن يخلق رواجا بالمناطق الجنوبية والحدودية مع موريتانيا والله المستعان الحرب استكمال ما عجزت عنه الدبلوماسية اتقوا الله . البعض يريد الحرب ضد الجزائر ! ! هدا ما تريديون وهل انت في هدا المستوى والله ستمحيكم مرة واحدة ...حاولوا تجدوا حل مع البوليزاريو يرضي الجميع وكفاكم كلام فارغ الحرب للرجال ادا عندكم رجال..... حاولوا تتقدموا فقط نحو الحدود ادا كنتم رجال لأول مرة أقرأ تعليقا يستعمل المنطق الرياضي السليم ، وهذا يخيف لأنه يعني أن الوعي بدأ ينتشر بين المواطنين وإذا إنتشر الوعي ، معناه ان الشخص لن يهزم ... هناك من يتحدت باسم الشعب المغربي في التعاليق ويقول نحن مستعدون للحرب ضد الجزائر ، اقول لك سامحني حبيبي نحن لسنا مستعدين لأي حرب ، كيف لنا بها ونحن عاطلون عن العمل جائعون في بطوننا ، لا نشتري بدلة حتى يمر عليها سنين من الدهر ، ليعلم الرأي العام ان الشعب ليس للمساومة ، تجوعونا و تقمعونا وفي الاخير منين تحتاجونا للحرب تنوضو تمجدو فينا سمحلي اخي حنا بغينا السلم والسلام لي دعاو لي الامجاد الكبار بحال برتراند راسل رحمه الله . ولي بغا الحرب يمشي يقلب عليها في شي بلاصة بعيده . ومن يعتبر نفسه جندي الدوله فليتفضل وليشن غارة على سبته ومليلية ، او بانت ليكم غا الجزائر حيت ساهله. يااااااااااا قوم يا بشر يا من يحكم الدولة كيف يعقل لعصابة البوليزاريو ان تفصل المغرب عن دول غرب افريقيا واشنو هاد الذل واشنو هاد الحكرة?? احنا بغينا الحرب دابا دابا يا اما ان نكون او لا نكون وما تقولوناش لا الامم المتحدة ولا مجلس الامن ولا كريستوف روس ,احنا بغينا الحرب النار النار النار,يا عباد الله اكراد تركيا 28 مليون ونصفهم عايشين في دول غرب اروبا ولكن مسحوهم الاتراك وسحقوهوم وسكتوهم ومزقوهم انا لم احمل سلاحا في حياتي ولم اقم بالخدمة العسكرية واقترح الاقتطاع من راتبي لاجل جندي مغربي مرابط بالصحراا للدفاع عن وطني واهلي. السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ المغرب هو من تجنب الحرب و الجيش الصحراوي كسى كل الاراضي بكركرات و فرض نفسه بالجيش و السلاح و قطع الطريع على كل الشاحنات المغربية و من بعض الشاحنات نزعت منهم الراية المغربية و شتم اصحابها و هذا ما نشاهدوه في ا

الجزائر تايمز فيسبوك