ماكرون ايمانويل يبحث عن تمويل لحملته الانتخابية من الجزائر؟

IMG_87461-1300x866

تبدو  زيارة ايمانويل ماكرون للجزائر تكرار لزيارة  مشابهة قام بها  نيكولا ساركوزي مرشح الرئاسة  في فرنسا إلى ليبيا،  حيث  حصل على شيك بقيمة  50 مليون دولار لتمويل حملته الانتخابية ،  ولم  يكشف الأمر في  تلك اللحظة  الا أن التطورات  اللاحقة كشفت تفاصيل تمويل الحملة  الانتخابية لساركوزي  من أموال الشعب  الليبي،  هذا التمويل لم يمنع فرنسا من ضرب ليبيا  بالقنابل  وبالصواريخ ، اليوم يدرك صناع القرار في الجزائر أن أي انتخاب لرئيس يميني  في فرنسا يعني  نهاية  شهر العسل بين السلطة القائمة و قصر الاليزيه  في فرنسا.          

شرع إيمانويل ماكرون، أحد مرشحي الرئاسة الأوفر حظاً في فرنسا، في زيارة إلى الجزائر، يبحث خلالها مع المسؤولين المحليين العلاقات بين البلدين، ودعم الدولة التي تملك جالية كبيرة في باريس.

والتقى ماكرون، في أول يوم من زيارته التي تستغرق يومين، وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب، وبعده وزير الخارجية رمطان لعمامرة، قبل أن يُستقبل من طرف رئيس الوزراء عبد المالك سلال بقصر الحكومة.

وحسب برنامج المرشح الرئاسي الفرنسي، فإنه سيلتقي غداً وزير الشؤون الدينية محمد عيسى، ووزيرة التعليم نورية بن غبريط، إلى جانب علي حداد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات، وهو أكبر تنظيم لرجال الأعمال في الجزائر موالٍ للنظام الحاكم بالبلاد.

ويعد ماكرون "38 سنة" ثالث مرشح للرئاسة في فرنسا يزور الجزائر، خلال الأسابيع الأخيرة، بعد ألان جوبي (يمين)، وأرنولد مونتبرغ (يسار) اللذين أُقصيا في الانتخابات التمهيدية، إلا  ان الحفاوة التي استقبل بها ماكرون   في الجزائر تثير التساؤل حول طبيعة الزيارة.  

وفي حوار صحفي أكد ماكرون أنه "يرغب في فتح صفحة جديدة من تاريخنا المشترك تكون بنّاءة وطموحة"، دون تقديم تفاصيل أكثر حول طبيعة هذه الخطوة.

وماكرون، الذي تضعه استطلاعات الرأي ببلاده في مقدمة المرشحين الأوفر حظاً للفوز بسباق الرئاسة، الذي ستجرى جولته الأولى شهر أبريل المقبل، يقدم نفسه بديلاً لتياري اليمين واليسار في البلاد.

ورفض هذا السياسي الذي شغل حقيبة وزير الاقتصاد بين 2014 و2016 الترشح باسم الحزب الاشتراكي ودخل كمتسابق مستقل بعد تأسيس حركة سمّيت "إلى الأمام".

وتملك الجزائر واحدة من كبرى الجاليات في فرنسا، حيث تشير أرقام رسمية -أعلنها سفير الجزائر السابق في واشنطن عمار بن جامع  عام 2016 إلى أن "هناك أكثر من مليون فرنسي من أصل جزائري هم معنيون حالياً بهذه الانتخابات".

ووجد هذا السياسي الفرنسي لدى زيارته الجزائر، ملف "التاريخ الثقيل" بين البلدين في انتظاره، حيث ما زالت المطالب الرسمية والشعبية باعتراف باريس بجرائمها الاستعمارية قائمة.

ودعا ماكرون، عقب لقاء مع لعمامرة، إلى "ضرورة تجاوز الماضي المؤلم بين البلدين والتطلع إلى بناء شراكة قوية في المستقبل".

وأوضح أن "الجزائر لها دور كبير في ماضينا ومستقبلنا وفي منطقة المغرب العربي، ولذلك فزيارتها خلال هذه الحملة الانتخابية أمر ضروري".

 

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. واحكرونا الدراهم راحو في بوزبال

    انه لا يبحث بل جاء ليأخذ حصته من التمويل والا سيسلط الإعلام الفرنسي على دكتاتورهم المقعد ويفضحهم انها فرنسا تستغل الخرائريين كورق المرحاض انها مزرعتها البرقوقية فلا تستغربوا فميزانية الخرائر في اسفل سافلين انهم حرجون يريدون تمويله لاكن لا وجود للمال انه سيفضحهم خخخ114مليار احتياطي لم يتبقى منه الا دنانير انهم يكذبون على الشعب المهلوس

  2. Amar Dz

    الجزائر تمتلك 114 مليار دولار كاحتياط للعمله الصعبه في عز الأزمه الماليه .و المغرب يمتلك 25 مليار دولار و يعتبر نفسه في أريحيه ماليه.حلل و ناقش باحترافيه... ماذا سيقول المغرب لو وصل احتياطه 114 مليار دولار؟؟؟ رغم أنه لن يصلها أبدا لعدة اسباب على الأقل خلال الأربعين سنه المقبله ـ و مجيء مكرون للجزائر هي شهاده لأهمية هذا البلد في حياة فرنسا لا أكثر و لا أقل ، اقتصاديا و تاريخيا و اجتماعيا و أمنيا. فالجزائر هي الشريك الأوروبي الأول في شمال افريقيا من حيث حجم المبادلات التجاريه و بالأخص فرنسا.

  3. Adel

    out ce que veux L’Algérie c'est que Macro renverser la marmite sur le Maroc c'est à dire il ne soutient plus le Maroc sur son unité territoriale le régime militaire algérien se foute de la reconnaissance des événements de la guerre d’Algérie mais ce qu'il veulent c'est balancer les marocains dans l'atlantique Je demande aux algériens en France et même les algériens en Algérie de vous rappeler de l’ancien président Jacq Chirac lors de sa préparation au élections présidentiel est-ce qu'il a réalisé ce qu'il a promis non rapelez-vous aussi de Nicola Sarkouzi avec la Libye avant les élections et après les élections il l'a bombardé au lieu de les aider Incha alla c'est Marine le Pen qui serait présidente cette fois-ci elle va nettoyer la France Je suis Algérien Français je vote pour Marine le Pen

  4. بنحريزى مهدى

    السيد مانويل ماكرون يعلم جيدا ان الجزائر ليس لها ما تقدمه له ك حقيبة دولار يعلم جيد ان الجزائر تعيش ازمة اقتصادية خطيرة و ان فرنسا نفسها تعيش ازمة اقتصادية خطيرة كدالك و انا اعيش فى فرنسا و ارى جحافل الفقراء الجدد و اكترهم من الاصول المهاجرة فرنسا فى هده السنة لن يتجاوز النمو الاقتصادىفيها 1 فى المائة يعنى ركود خطير فرنسا ماما ليست ببعيدة لان تصبح من دول العالم التالت اما عن الزيارة للمانويل ماكرون فهو طامع فى اصوات الفرنسيين من اصول جزائرية و يقدر عدد هم ب5 ملايين و كلهم مؤهلين للتصويت و يتجاوز عمرهم العشرون سنة ادن 5 ملايين ناخب هى خزان مهم لمانويل ماكرون و للعلم فمنويل ماكرون حتى سنة 1958 كانت جنسية ابوية اسبانية

  5. mami

    مكسيك فرنسا هي الجزائر

  6. نحن شباب الحقيقة الضائعة

    يا عمر الله يهديك نقول الجزائر هى الشريك الاوروبى الاول اطلب منك الجواب على هدا السؤال يا سى عمر مادا تصدر الجزائر الى اوروبا فقط الغاز و الانبوب الدى يمر بالاراضى المروكية تصور ان يقطع المغرب انبوب الغاز الدى يمول اسبانيا و فرنسا بالغاز مادا سيكون مصير وطننا فنحن لا نصنع لا نتنج لكى نصدر و نقول نحن شركاء اوروبا التى هى متخوفة من الحالة الاقتصادية لبلدنا خوف اوروبا من هجوم مكتف للمهاجرين الغير الشرعيين لو تقوم هناك تورة جزائرية لقدر الله هده هى الحقيقة يا لخو فيق من الاوهام نحب الجزائر اكتر منك // يا اخى نكن صرحاء مع انفسنا و لا تصدق كلمة عندنا احتياطى ب 114 مليار دولار هده خرطى يا لخو ادا كانت عندنا 114 مليار دولار كما يكدبون علينا لمادا طلبنا سلف من البنك الافريقى لمادا المملكة العربية السعودية هى من ستؤدى اجور الموظفين عندنا شوف الخو ماكانش دراهم سى فينى راهم يكدبوا برك و يصبرو الشعب سؤال لمادا العربية السعودية وسرا من وراءها المروك سيقومون بانجاز مشاريع فى بلادنا اسال نفسك ناقش حلل و كن واقعى // صحيت سى عمر دز

  7. رمضان

    الجزائر هي عزبة موح غير كول وروح الملاير موجودة علاش مايصدقوش على فرنسا ياك هذوا اولادها و هي حاضناهم كولو ووكلوا ماماكم فرنسا راها ناقصها لحليب و احنا شبعناه و ماتنساوش و ليدكم البول زاريو.

  8. foxtrot

    شوف يا احمق اى رءيس فرنسى لا يبحت الا على مصلحة فرنسا فقط ولا يهمه العرب والمسلمين يبقاو متناحرين الى يوم القيامة ولا يفك لهم مشاكل بل يزيد الزيت على النار امامشكل جنسيتك وانت تفتخر بها فعلم ان marie lepen لن تشفع لك جنسيتك معها لانك عربى ولو تحمل الصليب امماك وخلفك الا اد كنت فرنسى قح من ام فرنسية واب فرنسى وينتسبون الى الكاتوليك العرب والمسلمون فى اروبا c/est fini اجمع اقشاوشك تيقول المتل البرانى اعقوبة لبلادوا

  9. MAMI

    الزمامرة والمجموعة التي ينتمي اليها يعني النظام الاءنقلابي الارهابي الاجرامي العسكري الدموى الديغولى البوخروبي الجزايري الغاشم لايوجد فى جمجمته سوي مشاريع الكره والحقد والخراب وتجزيء منطقة المغرب العربي وفي احسن الاحوال العودة بالمنطقة الي العصر الحجري

  10. bayouna

    L'HISTOIRE NOUS A APPRIS QUE LES FRANCAIS S T NOS PATR S ET SEL  LES DIRES DE NOS ANCETRES

  11. Algérien sincére

    Adel : Et qu'est ce que sa peut vous foutre si nous financions sa campagne électorale,au moins lui il à eut le courage de reconnaitre les crimes commis par son pays sur le peuple Algérien, ce qui est rare pour un homme politique engagé pour la course présidentielle ; mais je vais quant même rappeler nos amis Marocains , que les 12 millions de dollars que le Maroc a donné comme don pour la campagne électorale de Hillary Cl inton ne vous en servi à rien en fin de compte,vous avez misé faux et Donald Trempe ne vous lâchera pas aussi facilement,alors garder vos conseils pour vous.

  12. راعي غنم : تيندوف المغربية المحتلة

    قيل : من الزائر يا ابن عمي ؟؟؟؟؟ قالوا : ايمانويل ماكرون personæ non gratta . قيل : لا ثم قيل :نعم نحن إخوان على سرور في مطاعم باريس دوما متقابلين ومن حقه أن يزورنا . هذا بلده التاني بموجب دستور 1958 .يا سلال ناوله شيكا يسحب من أحد الأبناك الأوروبية وامضيه على بياض لمساعدة زائرنا ايمانويل ماكرون لتمويل حملته الإنتخابية واطلب من صوناطراك  ( de pomper le maximum de pétrole en ce moment  ) واحرص أن تأخذ منه عهدآ لضمان سكوته عن مسرحية الانتخابات المقبلة والتي سيتم تزويرها بطريقة ديموقراطية . يا جزائر ..يادولة ضرب  (بضم الضاض وكسر الراء ) الحذاء بها واشتكى الحذاء : ويحكم لماذا أهان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك