مؤسسة الرئاسة الجزائرية “منزعجة” من تكاثر التقارير الدولية التي تتكهن بسقوط النظام

IMG_87461-1300x866

إتخذت حكومة الجزائر خطوة عملية ردا على التحليلات والتكهنات المتكاثرة التي تتوقع  مستقبل هذا البلد وسط حالة من القلق والتشاؤم في الوقت الذي  علمت  رأي اليوم فيه بان الرد الرسمي جاء تعليقا على تكاثر التقارير السلبية التي تحركها بعض الدوائر لإظهار الوضع العام في الجزائر  في اطار القلاقل.

وعبرت الخارجية الجزائرية على نحو مفاجيء في بيان خاص عن اسفها  لقيام عدد من الصحف المحلية بنقل  وتهويل لـ”تصريحات منسوبة لأشخاص معروفين أو حتى مجهولين ودراسات غايتها تضخيم التقييمات المغرضة حول الوضع في الجزائر و آفاقه”، متحدثة عن وجود إنجازات كبيرة بالبلاد تحت قيادة عبد العزيز بوتفليقة.

وقدر مسئولون جزائريون بان كثرة التأويلات والدراسات حول مستقبل الوزارة حملة مغرضة لها اهدافها الأبعد كما قال لرأي اليوم مصدر جزائري مطلع جدا.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية إن هناك دراسات ومقالات من الخارج، سواء أكانت علمية أو قائمة على تكهنات، يغلب عليها “غياب الموضوعية والصور النمطية وتزييف الواقع الحالي”، كما أن هذه الدراسات “لا يمكنها الصمود أمام أي تحليل مهما كان بسيطا”.

وتابعت الخارجية وهي تخرج عن صمتها  أن “هذا النوع من التعبير العلني عن آراء أجنبية ليس له أي تأثير”، حتى وإن كان “يتنكر للمواصفات الإيجابية والاستثنائية التي تتميز بها الجزائر من حيث الإنجازات الوطنية الملموسة أو الإسهامات الأكيدة في إحلال السلم والأمن الدوليين”.

ويعتبر مراقبون ان اصدار مثل هذا البيان تعبير عن إنزعاج وضيق  مؤسسة الرئاسة الجزائرية من نمو ظاهرة التقارير التي تلتقطها صحف محلية.

وتحدثت الخارجية الجزائرية أن “البلاد تسعى بثبات بقيادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة  إلى التجسيد الفعلي للتطلعات المشروعة لشعبها مع فرض نفسها  كفاعل مسؤول في العلاقات الدولية”، وإن “الدول التي نحجت في التحرر من غياهب الاستعمار والقضاء على الإرهاب، على شاكلة الجزائر تعتبر قيمة أكيدة لا يمكن أن تهزهها الرياح”.

وجاء رد الخارجية الجزائرية بعد تواتر مقالات ودراسات أجنية تتحدث عن أوضاع صعبة بالبلاد، غير أن وسائل الإعلام في البلاد اعتبرت أن الرد أتى خصيصا على ما تضمنه تقرير للجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفرنسي، أشار إلى أن الحالة الصحية لحكام دول المغرب العربي “تبعث على القلق”، كما تحدث عن “هشاشة” التعاون بينها

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. لا لفتح الحدود

    زنكة زنكة قادمة انها في الطريق تنتضر وفات بوتفتف ليبدأ الصراع على السلطة فتبدأ الة القمع والتنكيل ثم الاقتتال الحرب الأهلية والمجاعة قادمة فاغلق الحدود يا ملك المغرب ان الجراد الخرائري سيأكل الأخضر واليابس كل اللصوص والإرهابيين سيدخلون الينا فلا نريدهم صوتوا ضد المغرب في الاتحاد الافريقي خلقوا البوليزاريو فلا لفتح الحدود انهم اعداءنا فلا يلدغ المؤمن مرتين

  2. واحكرونا لمراركة حكرونا

    أموال الرشوة لم تبقى للفقاقير لاسكات المضخات الحقوقية في السابق كانت تلجمها بالبيترودولار اما الان مع نفاد الخزينة سيقدمون مؤخرا العدوان كقربان لاسكات الصحافة العالمية لأنك هيهات ستفظحون يا اظحوكة العالم حتى المزمبيق تتمرغ ضحكا على شعب صرف 800مليار وخسر كل شيء حتى أصدقاء ألامس انها النكبة واحكرونا المراركة حكرونا خخخخخخ ستقسمون الي جزر الوقواق فالايادي الخاجية موجودة حتى في حفاظات بوتفليقة سنطرد البوزبال من الاتحاد الافريقي وسنعوظه بجمهورية القبائل و جمهورية بني ماب والطوارق وسنغرق اقتصادكم ان بعام الخضر إلى افريقيا سنبيعها بنصف الثمن لاغراقكم وغاز أمريكا سيقظي على غازكم حيث أوربا ستستغني عن غاز روسيا والخرائر فالفقر ينتضركم بكل صبر

  3. مهاجرين جزائريين فى فرنسا

    هده التقارير هى بعض فحص دقيق من طرف مختصين اجانب للحالة ااقتصادية للجزائر الغير مريحه و ربما كارتية هى تقارير من دول اجنبية لها مصالح كبرى فى الجزائر تقارير الدول الغربية منها الولايات المتحدة تاكد على ان هناك مشاكل ستعيشها الجزائر فى الشهور المقبلة و اساس المشكل هو انخفاض اسعار الغاز و عجز الميزانية الجزائرية لاداء مهامها العادية و و هناك اخبار تروج فى فرنسا و كتبت عنها جريدة الفيغارو الفرنسية يقولون ان الدانمارك رحلت كل المهندسين العاملين فى قطاع الغاز بالجزائر كدالك شركة طوطال الفرنسية اخبرت السلطات الجزائرية بأنهاء مهمتها فى الجزائر بدون دكر الاسباب لمغادرة شركة طوطال للمحروقات فى شهر مارس المقبل ادن هناك شركات ترحل من الجزائر لمادا هناك شىء ما .....

  4. استاد علوم اقتصية

    نحن نشكك فى ماقالته الصحافة ان لنا احتياطى الصرف ب 114 مليادولار و ان كان كدالك لمادا طلبنا سلف من البنك الافريقي و لمادا دهب عبد المالك سرل الى المملكة العربية السعودية ربما لطلب سلف و اخبار تقول اننا لا توجد لنا دراهم لكى نؤدى اجور الوظفين لهادا دهب سلال الى العبية لسعودية و الله اشك لنا حتياطى و ندهب لكى نطلب سلفات من الدول الصدبقة هدا ما لم نفهه و هناط طبخة لا يعلمها الا الله

  5. Al atlassi

    Il faut être malade pour penser à la réalisation de l’UMA tant que les pays qui forment cette organisation ne pensent qu’à la division du maroc à ca  use de la jalousie. Ces pays ne souhaitent même pas revoir le Maroc reprendre sa place à l’UA. Donc Que l’UMA aille à l’enfer. Tous les marocains disent non à l’ouverture des frontières avec les algériens les 10 fi 3akel. un discours royal est attendu pour officialiser la fermeture de ces frontières du coté marocaine avec l’Algérie et la mort définitive de cette UMA . On a rien à gagner avec ces mafieux et bandes de voleurs. Le Maroc a intérêt à compléter la construction du mur de séparation entre les 2 pays. nos ennemis jaloux resteront toujours nos ennemi donc il faut pas se tromper. Les conditions de l’ouverture des frontières sont citées par AL KANASS : أولا : أن تعترف الجزائر بمغربية الصحراء والحدود قبل الاستعمار الفرنسي، وتَسحَب الاعتراف بجمهورية الوهم، وتُوَقّف كل أنواع الدَّعم المادي والمعنوي، الداخلي والخارجي لعصابات بوزبال سواء في تندوف أو في أي مكان آخر. ثانيا: أن تُخْليَ سبيل المغاربة المحتجَزين بمخيمات تيندوف، وتُعوِّض أضرارهم المادية والمعنوية، وتُفَكِّك مراكز الاحتجار في تندوف وفي كل بقعة على أرض الجزائر. ثالثا: أن تَقوم بتعويض المغاربة ضحايا الطرد التعسفي لسنة 1975 . رابعا: أن تقوم بجَبْر الضَّرر لضحايا الحرب الأهلية بالجزائر ، وبتعويض ضحايا الاعتقال التعسفي، والإعلان عن المخطوفين وضحايا القتل المجاني في العشرية الدموية، والاعتذار لجبهة الانقاذ عن الانقلاب على الشرعية، وإنشاء لجنة لتقصي الحقائق، وتقديم قتلة بوضياف الحقيقيين لمحاكمة عادلة. خامسا: فتح الحدود لا يجب أن يكون لفائدة غير الجزائريين الوافدين منها. يعني أن الجنسيات الأخرى المتواجدة بالجزائر لا يعنيها فتح الحدود. وفي الأخير، إجراء استفتاء شعبي بالمناطق الجزائرية المُطالِبة بالاستقلال . عند ذلك نَكشِف للنظام الجزائري عن التَّقدم الذي حقَّقه المغرب في كل المجالات، ونُساعده على الخروج من الغياهب والورطات التي يتخبط فيها منذ ولادته، وبهذا ستكون الجزائر قد لَحِقَت بالرَّكب، ومرحبا بالوحدة المغاربية. ومرحبا بأشقائنا نقتسم معهم الحلو والحار في الصراء والضراء. .

  6. المرابط الحريزي

    مع رأي ولد السالك بشأن فتح الحدود امام ساكنة الجهتين ، بشرط أن يسقط النظام الخرائري أولا وقبل كل شيئ ______________________________________________________ إلى الأخ من إثيوبيا الذي يرفض فتح الحدود: لابد من فتحها طال الزمن أم قصر والشرط هو أن يتم إسقاط النظام الخرائري أولا وقبل كل شيئ . عليك أن تعترف بأن سبب كل المشاكل التي تعترض عليها أنت شخصيا هو النظام الخرائري ، وبالتالي ما الداعي من ابقائها مقفولة إذا سقط النظام الخرائري؟ ______________________________________________________ أتمنى أن تراجع موقفك وأن تغيره - نحن معك أن لا يتم فتح الحدود ولكن فقط إذا استمر النظام الجزائري الحالي

  7. Amar Dz

    الجزائر ـ  (أ ف ب ) – اعتبر ايمانويل ماكرون المرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية الاثنين ان زيارته للجزائر “امر لا غنى عنه” لمناقشة مستقبل العلاقات بين البلدين. وقال ماكرون اثر اجتماعه بوزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة “من البديهي ان اقوم بهذه الزيارة بالنظر الى دور الجزائر في تاريخنا وفي بلادنا وفي مستقبلنا وفي مستقبل المغرب العربي، وهذه الزيارة امر لا غنى عنه اثناء حملة انتخابية رئاسية” فرنسية.

  8. القناص

    ظن إبراهيم غالي زعيم عصابة بوزبال الجزائرية ظن السوء حينما اعتقد أنه بعودته إلى مطار تندوف من اجتماع قمة الاتحاد الإفريقى التى عُقدت مؤخرا فى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا نهاية يناير الماضى أنه يتم استقباله استقبال الفاتحين وهو لا يدرى أنه أصبح عالة على الجزائر وعلى جنرالاتها الذين يرون فيه عِبئا وعَبثا وعارا وفضيحة فى ذات الوقت. أحد جنرالات الجزائر استقبله استقبالا فاترا فى المطار، وكان غالى يريد أن يتم استقباله كرئيس دولة، وهو ما لم يَحدُث، وعلى أساسه تَصرَّف غالى تصرفات صبيانية وتَلفَّظ بألفاظ لا تخرج إلا عن زعيم عصابة حقيقية كانت نتيجتُها أن تلقَّى صفعة من الجنرال الذى كان فى استقباله . الكثير من جنرالات الجزائر ضاقوا بممارسات عصابة بوزبال والتى تسببت فى أزمات اقتصادية طاحنة للجزائر أصبح يَئِنُّ منها شعب الجزائر بسبب إنفاق السنوات الماضية على تلك العصابة.

  9. القناص

    اِسْتَبْعَدَ صندوق النقد الدولي، أمس الأحد، عودة أسعار النفط الخام إلى مستويات ما قبل عام 2014، لأسباب جيوسياسية في العديد من المناطق حول العالم، وهو ما يزيد من متاعب النظام الجزائري الذي يُعَوِّل على ارتفاع الأسعار بعد أن تقلَّصت ميزانية صندوق الاحتياطات التي كان يلجأ إليها لإسكات الأصوات المعارضة ووضع حد للاحتجاجات التي لا يمر يوم دون أن تشهدها البلاد. وقالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، إنه "على الرغم من زيادة أسعار النفط في الآونة الأخيرة، فإننا لا نتوقع عودتها إلى مستويات ما قبل عام 2014"، البالغة حينها 120 دولار. وأضافت لاغارد، على هامش مشاركتها في أعمال المنتدى الثاني للمالية العامة في الدول العربية في دبي، أن البلدان المصدرة للنفط ما زالت تحتاج تنويع مصادر الإيرادات بعيداً عن النفط والغاز. وبخصوص الجزائر، فإن عبقرية المسؤولين تَفتَّقت عن حلول تمُس مباشرة القدرة الشرائية لمختلف الفئات الشعبية، وذلك من خلال الزيادة في الضرائب ورفع أسعار المواد الغذائية ونهْج سياسة تقشُّفية وهو ما أدى على اندلاع مظاهرات حاشدة مطلع هذا العام واجهتْها الآلة العسكرية بالقمع والتنكيل ونشر الإشاعات الكاذبة عبر أبواق النظام الإعلامية.. وانطلقت صباح اليوم في دبي فعاليات المنتدى الثاني للمالية العامة، والذي ينظمه صندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، ووزراء المالية في الدول العربية، ومحافظي البنوك المركزية وكبار المسؤولين والخبراء في المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

  10. القناص

    صندوق النقد الدولي متمسّك برفع الدعم عن الوقود والماء والخبز والحليب والزيت والسكر في الجزائر كمَخرج من الأزمة. فقد ذهب صندوق النقد الدولي هذه المرة بعيدا في مقترحاته للسلطات الجزائرية لتقليص النفقات والخروج من الضائقة المالية التي تسبب فيها تراجع أسعار النفط، من خلال الحديث عن رفع الرسم على القيمة المضافة وفرض رسوم جديدة على التبغ والعصائر والعقار، واعتبر صندوق النقد الدولي، الذي اقترح فيما مضى رفع الدعم عن الوقود والماء والخبز والحليب والزيت والسكر في الجزائر، أن فرض رسم على القيمة المضافة بـ5 بالمائة، سيرفع الناتج الداخلي الخام بـ2 بالمائة. واقترحت لاكارد على الجزائر كمرحلة أولى استحداث الرسم على القيمة المضافة ورسوم أخرى على الاستهلاك لاسيما التبغ والمشروبات السكرية، كما يمكن للجزائر ذر مداخيل من جباية العائدات والممتلكات العقارية. وحسب لاغارد يمكن لهذا العمل الذي ساهم فيه صندوق النقد الدولي بمساعدة تقنية أن يجند إيرادات بنحو 1 إلى 2 بالمائة من الناتج المحلي الخام انطلاقا من نسبة الرسم على القيمة المضافة بـ5 بالمائة. هكذا FMI يَنْقَظُّ لإتمام تجويع الشعب الجزائري، والسبب هو طيش وتهور نظام الأموال، والهدف هو جعل الجزائر تحت حماية الدائنين، ولا فرق بين ذلك وبين الاحتلال، ولو للأسف النظام مصمم أن تعود الجزائر لأخطر من 1988 وخراب ليبيا... ولعل إغلاق الأبواب من كل جانب هو المسؤول الوحيد والذي فشل ولم يُخرج البلاد من دائرة التخلف بل زاد في إغراقها وعزلتها. النظام الفاسد بذر 1000 مليار دولار في أوهام وشبه مشاريع فاشلة أصلا ومسح ديون بلدان إفريقية وعربية وشعبه يعيش الفقر المذقع، فهل نلوم الأفامي اليوم كما نلوم الأيادي الخارجية والداخلية وهلمَّ جرّا ؟

  11. حمزه

    الخلطه جلطه و الجرب يعدي، فتح الحدود ولا في الاءحلام ،لاءن المحشاشه المخربيه مديونه بي 40مليار دولار وافلست ، وحان الوقت لي بيعيها في المزاد العلني،ومستقبلك في جنوب السودان بي حكومه مستورده من اءسراءيل  (اطفرت )

  12. رمضان

    لايمكن اخفاء الشمس بالغربال فكما جاء هذا النظام الفاسد عن طريق الانقلاب على الشرعية عام 1992 فانه سينتهي ان شاء الله برجوع الشرعية و كما تؤكد كل التقارير فالجزائر تتجه نحو الكاو chao وموجة الربيع العربي الثانية في الطريق اليه بعد النظام العسكري الموريتاني الفاسد فالشعب مل من الحكرة و البطالة و العنوسة و انسداد الافق و النظام الحركي يراكم و يبدد الملايير على البول زاريو و اخوانه في سبيل عدم استقرار الدول المجاورة عوض تبني منظور الوحدة بين الشعوب و ذلك منذ حوالي نصف قرن دول الخليج النفطية مثلنا تبعد علينا بمسافة قرن من التقدم حتى اصبحت الجزائر اضحوكة للعالم و المغرب اصبح قوة في افريقيا الله يباركلو و تونس ازاحت نظام الفساد لبنعلي و يتظاهر فيها الشعب كيف ماشاء بكل حرية و نحن نمنع من التظاهر بالعاصمة بالمرسوم العاردون التنديد به و كسر الحواجز حتى اصبح التوانسة ينعتون الجزائريين بالشعب الخواف.

  13. وهراني عارف

    زيارة المترشحين لرئاسة فرنسا للجزائر ، الواحد تلو الآخر تدل على أهمية و محورية هذا البلد . رئيس فرنسا يخرج من الجزائر و اللي ما يحبش يشرب من البحر. لماذا لا يزورون المغرب ؟؟ هههه ....هناك دوله واحده في شمال افريقيا يقرٱ لها حساب و هي الجزائر و الآخرون ثانويين.

  14. tout va très bien Madame la marquise

  15. لا لفتح الحدود نحن اهل مكة وادرى بقومها

    يا اخي لا لفتح الحدود يعني لا لفتح الحدود نحن أهل مكة وادرى بقومها نحن سكان الحدود لا يدخل من الخرائر الا الإرهاب المهاجرين الغير الشرعيين واللصوص والقرقوبي اكبر افة عرفها التاريخ كما يدخل الريح الشركي والجراد انا أقول لك لا لفتح الحدود نسمح بالدخول الا للعائلات التي لها أهل في المغرب والخرائر لا لسياح يتسولون المبيت عند المغاربة لا لممتهني التجارة الغير القانونية الكونطر بوند لان عقليتهم وبلدهم كله كونطربوند لا يؤدون الضرائب هم يريدون فتح الحدود لشراء سلعنا وبيعها في الخرائر لكن لن يؤدوا الظرائب الجمركية سترتفع الأسعار بالنسبة للمواطن على الحدود وسيستفيد الا كبار المشاريع المواطن سيهظم حقه سترتفع إسعار السردين والخضر والفواكه كما في الماضي وسيصدرون سلع منتهية الصلاحية ودون جودة و رديئة مضرة للصحة كما السرقات ستنتشر و سيسرقون سياحنا الم تتذكر تفجير فندق اسني بمراكش فلا صناعة لهم ولا فلاحة ولا صحة سيزاحمون المواطن البسيط لا لفتح الحدود مع شعب يساند تقسيم بلدي لا الخونة الدين يصوتون ضدنا نهارا جهارا لا تكن منافقا أو خائن للوطن والشعب ان الوطن غور رحيم والشعب شديد العقاب

  16. الى لمرابط

    يا خويا المرابط باين فيك مقلوبة عليك الكفة لا زلت نية الم تتعلم من تاريخ الخونة مند حرب الرمال انهم اخذوا الاستقلال بشروط في الاستفتاء وهي محاربة المغرب انه الشرط الفرنسي للخرائريين كي لا نكون متحدين فقبلوا الشرط يا لحريزي لا زلت ترضع اصبعك انهم خليفة فرنسا في افريقيا لا زالوا عبيد فرنسا النضام يتغير لكن طريقة التسيير والسياسة تنبع من معاهدة افيان اخي لحريزي ادخل يوتب سترى الورقة التي كتب عليها نعم أو لا في استفتاء قبول الاستقلال المزور انها المهزلة فلا لفتح الحدود مع الخونة لقطاء فرنسا يجب استرجاع الصحراء الشرقية و تعويض 75الف مغربي نهبت امواله و ممتلكاته في ليلة عيد الأضحى إرجاع تندوف والمناطق المحايدة المالي لان لنا حدود مع مالي ابحث عن خريطة علال الفاسي الخرائر من صنع فرنسي لا وجود لها في شمال افريقيا ان فرنسا لا زالت تستعمل أرضنا يجب محاربتها فلا الخونة بيننا اما ان تكون مغربيا أو لا تكون

  17. المرابط الحريزي

    المخابرات الجاءزائرية تصنع القرقوبي وتوزعه لهلوسة المواطنين كي لا يطالبو بتغيير النظام الخرائري . هذا هو سبب إشتراطنا غلق الحدود . والمغرب هو من غلقها كآلية للدفاع عن الأمن القومي المغربي ______________________________________________________ أما الحكومة المغربية فهي تصنع الأدوية من الكانابيس الذي تتحث عنه أنت . كلمة حشيش في قاموس اللغة العربية معناها نبات  (ربيع ) أي شيئ طبيعي ينبت من الأرض . المغرب يحول نبات الكانابيس الطبيعي إلى أدوية لمعالجة الأمراض و والاستعمال أثناء العمليات الجراحية المعقدة لتخدير العضلات - كفاك تحريفا أيها المُهَلوَس . لا تلقي باللوم على الابرياء كي تساعد نظامك التوسعي الديكتاتوري الخرائري ______________________________________________________ تحية ليبيرالية بدون زطلة خرائرية -  (كما أشار بوتفليقة: خرى وين حبيت )

  18. المرابط الحريزي

    نعم لفتح الحدود لكن ليس بدون شرط اسقاط النظام الخرائري أولا وقبل كل شيئ . لأنه النظام المسؤول على كثرة المخدرات في المنطقة . هو الذي يقدم الطلبات الكبيرة لمزارعي الكانابيس كي يخدر شعبه بالزطلة ثم يلوم نظام الجار . كل الكوكايين القادم من جنوب أميريكا اللاتينية يمر عبر الجزائر لان جينيرالات الجزائر هم من يحمي تجارة المخدرات أي جينيرالات الجزائر هم من يغرق أوروبا بالمخدرات ______________________________________________________ لا لفتح الحدود قبل اسقاط النظام الخرائري  (الشرط ) ______________________________________________________ نعم لفتح الحدود بعد اسقاط النظام الخرائري  (الشرط )

  19. بشير بوعلاق

    يا عمر دز يا لخومنويل ماكرون يزور الجزائر فقط لان الانتخابات الفرنسية هى على وشك الاقتراب و بكل تاكيد مانويل ماكرون يريد استمالة الاصوات الجزائرية و التى لها الجنسية الفرنسية و يقدر عدد الجزائريين المجنسين بالجنسية الفرنسية ب ستة ملايين جزائرى ادن الدى يهم الفرنسى مانويل هو الانتخابات فقط... لمادا لم ياتى الى الجزائر فى فترات سابقة لانه يعلم ان بلدنا الجزائر اصبح يتخبط فى مشاكل مادية نقول حقيقة بدون تشيات و الكدب على الناس صحيت سى عمر

  20. foxtrot

    ابتلنا الله بجار احمق امسرفق مسخوط الولدين 10 فى عقل برجوعنى الى المنضمة الافريقية اخرج ليه لعقل الله ايستر الله تيصوط فيه وهوا لا يشعر بوتفليقة الملعون الى يوم الدين الى اسمع كلمة المغرب تيمرض اكبر عدوا للمغرب والمغاربة كان صليط لسان على المغرب الى ان اسكته الله خسرت الخراءر على قضية الصحراء المغربية فى مدة 40 سنة ما يفوق 320 مليار دولار وما خفى يعلمه الا الله وقسمها على السينين وعلى الاشهر وعلى نهار وشفوا هاد المصيبة لطاحت فيها الخراءر اسباب هاد الفخ لسقطت فيه الخراءر هواكلب بومدين وملعون بوتسريق غطس الله عضامهما فى سقر واسكنهم مع فرعون وهمان وابوجهل امين يارب العالمين

  21. شنقيطي

    Algeria is  likely to be hit by the second wave of the Arab Spring, Quds Press yesterday reported an American research centres saying. Senior leader of the Islamic Salvation Front, Sheikh Ali Belhaj, told Quds Press that “Algerians are not in need for such American reports to recognise that their country is gradually heading to the unknown.” He added: “In fact, the American researches, which warned of deteriorating political, economic and security situations in the country, did not bring anything new. Daily reports of our Algerian security services about protests, crimes and looting are enough to show that we are in a very bad situation.” Belhaj stressed that the political, economic and security situation in the country “are not OK”, noting this is “well-recognised by the wise people in the country”. The senior leader of the main opposition in the country considered that the resignation of Ammar Saadani  from the office of the Liberation Front Party due to health claims was a “message” to Algerians. He noted that President Abdelaziz Bouteflika had better resign.

  22. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى الوهراني ..... انت غبي وتقطر غباءا .... انت لا تميز بين الكلام الدبلوماسي المطاط الدي لا معنى له وبين التقارير الرسمية والاكاديمة التي تبنى على معطيات وبيانات في اصدار اي حكم ..... المرشح الفرنسي لرئاسة  (ماكرون ) قال ما قال هو مجرد كلام فارغ يعني كلام دبلوماسي للمجاملة فقط لا اكثر ولا اقل ...... اما هذفه الحقيقي من الزيارة فعينه على كسب حوالي  ( مليون و نصف ) صوت للمتجنسين من اصول جزائرية و قد يزور ايضا المغرب حيث يوجد 800 الف صوت فرنسي يعيش بالمغرب فضلا عن اصوات المغاربة المتجنسين في فرنسا وكذالك قد يزور تونس لنفس السبب ..... هل فهمت ياغبي المغزى من الزيارة و الكلام الخشبي الذي نطق به....... ام يجب علي ان اتبول عليك لتستفيق

  23. انطيغدي او فاكاكيغ

    الي اخي المرابط لحريزي احيك في الله ووطننا أضيف شيئا لا تعرفه عن سلالة بني أعداس المهجنون وبنوا هلال انهم يتهمون المغرب بالمخدرات لان اكبر بارونات المخدرات هم في الخرائر و اصبحوا ينتجونها في بيوت البلاستيكية في معسكر وأصحابها جنرالات وكي لا ينكشف أمرهم يمسحونها في المغرب كما تعلم ان الزطلة المغربية عشبة طبيعية وغالبية الثمن اتضن ان من لا يجد مال الخبز والسردين سيشتري الزطلة انها نكتة على قياس العقول الفاقاقيرية لانهم مغسولي الدماغ مند 1832ان فرنسا استبدلت لهم اللوجيسيال اصبحوا مهجنون بالانجليزية هايبرد Hybrid genetically modified

  24. شقران

    السلام عليكم اكبر مشروع يقوم الرئيس بوتفليقه بإنجازه هو المقبرة،اما المشاريع الصحيحة والاكبر حجما تنجزها المؤسسة العسكرية لصالح عائلاتها خارج البلاد وداخله مستقبل البلاد هو واقع الإخوة السورين

  25. المرابط الحريزي

    الربيع العربي ثورة سياسية بصيغة اجتماعية . سميها ربيع أو بإسم أي فصل آخر المسألة ببساطة تتعلق برغبة الشعب في التغيير من أجل تحسين الاوضاع الاجتماعية أو تصحيح المسار الاقتصادي للبلد ، وليس التغيير من أجل التخريب ______________________________________________________ لكن هناك ثمن يجب دفعه مقابل القيام بهذه الثورة ______________________________________________________ إذا كان الثمن أكثر مما يتحقق بفاعل الثورة فلا داعي لها.. مثلا سوريا . تونس وليبيا مختلفتان عن سوريا . تونس قامت بثورة ناجحة كلفتها الكثير لكن ما تم تحقيقه له قيمة أكثر . ليبيا في طريقها للنجاح بعد استثباب السلم داخل حدودها ______________________________________________________ على العموم الأزمة من الناحية السياسية هي ان النظام لا يستجيب لمتطلبات المجتمع . الديمقراطية تمنح فرص التغيير بسرعة ، لكن الديكتاتوريات العسكرية لا تستمع لشعوبها: سوريا القذافي الجزائر إلخ.. ______________________________________________________ الجزائر حاولت تحقيق الديمقراطية عبر ثورة سلمية سياسية في التسعينات لكن النظام العسكري ارتدى لباس قصر المرادية انقلب على ارادة الشعب وفشلت الثورة ايضا بسبب الارهاب - الجزائر ثورة منتظرة لأن الديمقراطية لم تتحقق بعد رغم الوعود والانتخابات القادمة هي مجرد مسرحية لا أكثر ______________________________________________________ سيكون هناك حراك جديد لاسقاط النظام الحالي والسبب مازال هو أن النظام الحالي نظام ديكتاتوري . الأنظمة العسكرية لا تفهم أو لا تقبل الشرعية الشعبية فهي عدوة الديمقراطية ، وهذا ما سيواجهه الثوار الجزائريين ، إضافة إلى أن هناك حركات انفصالية في الجزائر من بينها حركة الماك المطالبة باستقلال جمهورية القبايل والتراكة والمزابي والعربي والشلحي والشاوي

  26. عابر

    الدولة التي تهمل او تتجاهل استرتيجيتها مع جيرانها الى ان تصل الى بناء الفتنة ليس بين شعوبها فحسب لكن تنمي الكراهية و التفرقة و العنصرية و سد الحدود بين الاشقاء، هده الدولة مهما بلغت من قوة فجدورها هشة قابلة للانهيار في اي لحظة قد تتهاوى و تفاجئ الجميع. و ما سد الحدود الا لطف و حكمة الاهية لفائدة شعب مغربي اصيل - قدم شهداء في سبيل الله لاجل تحرير الجزائر التي تنكرت له و حرضت عليه اعداء امة الاسلام لاذلاله و اضعافه - حكمة الاهية و حدته وطنيا، بالرغم من الصعوبات جعلته حافزا لتدبير و ابتكار حاجياته و كسب ثقة و ود اشقاء و اصدقاء كانوا اكثر دعامة من الجزائر التي اتضح جليا انها تكافئ تضحيات المغاربة بخرابهم. لقد سقط جميع حلفاء الجزائر. سقط القدافي و انهار جدار برلين، حتى اسرائيل تحاول التطبيع مع جيرانها لانها خلافا للجزائر فهي تعي ان امنها و استمرارها مرهون برضا مع محيطها. فكيف اذا لم يسقط نظام يتعمد هو حصار نفسه، يظهر انه يحاصر غيره.

  27. بالواضح

    ما قاله خبير أمني عن الجزائر والبوليساريو وجنوب إفريقيا بالواضح https://www.youtube.com/watch?v=F021Hr-SYPE

  28. المرابط الحريزي

    تحية مغاربية تحية الاسلام إفريقية التامزغة والعروبة من أجل الجميع ومن أجل استثباب الاستقرار في إقليمنا المغاربي وإنجاح الازدهار فيه لصالح الجميع بدون إستثناء . راني فهمتك ومعاك خويا . معك الحق فلا ينتج العقل الخرائري المستحمر إلا زطلة اخرى وين حبيت التي تحدث عنها بوتفليقة في خطابه الرئاسي ، وحث مجمع الشياتين على زراعتها . فلاحة القرقوبي الخرائري حققت نجاح باهر حسب النتائج الاقتصادية الحالية.. 800 مليار دولار راحت والغاشي مقتنع ان الاستعراف بلخسارة ماهيش طريقة للتقدم

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك