الدولة العميقة تعبت في المشهد السياسي المغربي رغم التفويض الشعبي لبن كيران

IMG_87461-1300x866

ضجت نهاية الأسبوع المغربي بالتصريحات الصاخبة، التي تحمل اتهامات لهذا الطرف أو ذاك وتحمله مسؤولية أزمات تعرفها البلاد، والتي أبرزها أزمة تشكيل الحكومة.
وإذا كانت هذه التصريحات لا تأتي، بخطوطها العريضة، بالجديد، إلا أن إعادة ترديدها وإضافة بعض التفاصيل، تؤشر على أن أزمات البلاد، ذاهبة نحو المزيد من التعقيد، في ظل غموض حول الأيادي الخفية التي تعكر الأجواء السياسية وتهدد المسار الديمقراطي، من خلال تحريك أحزاب أو أطراف، كشفت الانتخابات التشريعية عن وهن وضعف وجودها وتأثيرها في الشارع، وتستخدم أدوات، مكشوفة، للتشويش على الأحزاب التي منحها الناخب ثقته.
ويعتبر حزب العدالة والتنمية، ذو المرجعية الإسلامية، الحزب المستهدف بحملات التشويش الإعلامي والسياسي، من خلال عرقلة، الأحزاب الأدوات، مهمة زعيمه، عبد الاله بن كيران، بتشكيل الحكومة التي كلفه بها يوم العاشر من تشرين الاول/ اكتوبر الماضي، العاهل المغربي الملك محمد السادس، أي بعد 3 أيام من الانتخابات التشريعية التي فاز بها بالمرتبة الاولى.

حزب الاستقلال يعتبر نفسه مستهدفا

كما يعتبر حزب الاستقلال، أعرق الأحزاب المغربية، نفسه مستهدفا، لأنه رفض المشاركة بـ»التآمر» على بن كيران وكشف ما كان يخططه خصومه، وحسم موقفه بالتحالف مع حزب العدالة والتنمية حتى لو كان خارج الحكومة، واستغل خصومه تصريحات زعيمه حميد شباط، لشن حملة ضده لاستبعاده من الحكومة الموعودة، ثم لملاحقته قضائيا، على خلفية مقال نشره موقعه الالكتروني، يتحدث عن محاولات لاغتيال شباط، ومشيرا إلى وفاة شخصيات سياسية قبل عامين، ووضع الوفاة، في المكان نفسه، في إطار الشك بعمليات اغتيال.
نهاية الأسبوع الماضي، عاد عبد الاله بن كيران لإطلاق قذائف مدفعيته الثقيلة، معلنا زهده بالمناصب واستعداده للتخلي عن مهمته إذا كان في ذلك مصلحة للبلد، محذرا من محاولات إهانته والإساءة إليه، وذهب حميد شباط، من الجهة المقابلة بإطلاق قذائفه وعلى الأهداف نفسها فيما ذهب يساريون بقذائفهم على الجميع.
وقال إن حزب العدالة والتنمية يسعى إلى إقامة معادلة صعبة ظلت مختلة في تاريخنا السياسي الحديث، وهي التمسك بالدعوة إلى الإصلاح والتغيير في ظل الاستقرار والتعاون بين مختلف القوى الحية للوطن بقيادة المؤسسة الملكية.
وأكد بن كيران في اجتماع للمجلس الوطني لحزبه على البقاء «أوفياء لهذا المنهج القائم على النضال من أجل الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والتصدي لكل أشكال الفساد والاستبداد الذي سعى ويسعى للوقيعة بين القوى الوطنية الإصلاحية الوفية للمشروعية ولمؤسسات وثوابت الأمة».
واعتبر بن كيران، أن الحزب التزم بهذا الخط بكل شجاعة ومسؤولية خلال الربيع العربي، حين رفض عن وعي الانسياق مع الموجة والخضوع لإغراء الاحتجاج غير المحسوب العواقب من خلال رفعه لشعار الإصلاح في إطار الاستقرار مواصلا مع شرفاء هذا الوطن هذا الخط الذي يجعل المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار.

بن كيران يستهجن عدم تسليم الأحزاب الخاسرة بالهزيمة

واستهجن بن كيران عدم تسليم بعض الجهات الحزبية التي خسرت الانتخابات بالهزيمة، منتقدا محاولاتها اقتراح تخريجات غير دستورية «تقطع الطريق على تعيين الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيساً للحكومة باعتباره الحزب المتصدر، والاتفاق المسبق على تكوين أغلبية نيابية بعيدا عن المنطق الدستوري والذي يقتضي تسهيل مأمورية الحزب المتصدر للانتخابات بدل اللجوء إلى أساليب غير دستورية لعرقلة وتأخير تشكيل الحكومة».
ووجه انتقادات شديدة لإدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، متهما إياه بممارسة «الكولسة» وقال «جايب 20 مقعد وخديتي رئاسة المجلس باراكا عليك» وأحال على المواقف المتناقضة والمتقلبة للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، والذي عبر في البداية عن استعداده لتسهيل مهمة تشكيل الحكومة، قبل أن ينخرط بعد ذلك في سلسلة من الاشتراطات والتناقضات، وينزلق بعد ذلك نحو مهاجمة حليف مبدئي للعدالة والتنمية هو حزب التقدم والاشتراكية «الذي صمد في وجه الاستهداف» وعبر عن مواقف مشرفة لمصلحة التطور الديمقراطي واختار الاصطفاف إلى جانب الحزب الذي تصدر نتائج الانتخابات الأخيرة، ولم يختر الجهة الأخرى التي كانت «تبحث عن مخارج دستورية» لسحب رئاسة الحكومة من بنكيران.
وكشف بن كيران أن لشكر نفسه لجأ إلى نبيل بنعبد الله غير ما مرة خلال مسار المشاورات الحكومية وقال بن كيران، إن «الرأي العام يميز جيدا ويتساءل عن المنطق الدستوري أو السياسي الذي يجعل من المستساغ أن يصبح حزبا لم تسعفه نتائجه الانتخابية يدعو إلى القفز على الدستور ويوقف مسار تشكيل الحكومة ويهدد بأن الحكومة إما أن تكون به أو لا تكون ويطرح نفسه كحزب ذي كفاءات لا يمكن أن تستقيم الحكومة إلا بها خصوصا في التوجه الافريقي للدولة حاليا؟». وأكد أنه سيواصل المشاورات الحكومية احتراما للإرادة الشعبية والتعيين الملكي واستحضارا للثوابت، قبل أن يتساءل :هل المقصود إهانة حزب «العدالة والتنمية» وعبد الإله بن كيران؟ وأوضح أن حزبه سيواصل التعبير عن حسن نيته لكن ليس على حساب المواطن وإضعاف التعبئة الشعبية، وأنه لا ديمقراطية حقيقية دون احترام إرادة المواطن، مستحضرا أن ما يقع في المغرب خلال السنوات الأخيرة دائما ما يحظى باهتمام الأطراف الخارجية.
ولفت إلى أنه لا شيء يمكن أن يعلو على مصلحة الوطن وإرادة المواطن «المعركة اليوم ليست إيديولوجية ما بين تقدمي وإسلامي وإنما هي معركة ما بين تيار يسعى إلى مواصلة الإصلاح وتيار يحاول الالتفاف على الإرادة الشعبية».

حميد شباط : لا يمكن تكميم الأفواه

وقال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال في تجمع لحزبه في مدينة فاس إنه «لا يمكن تكميم الأفواه في هاد الوطن.. الدخلاء.. السماسرة الذين يلعبون بالنار ويخلقون العداواة من لاشيء، هم المشكل في هاد الوطن، أحزاب تخلق في الظلام»
وحذر من ذهاب وزارة الداخلية المغربية في الدعوى القضائية التي رفعتها ضده وضد حزبه على خلفية مقال نشر على موقع الحزب الالكتروني وقال إذا واصلت الداخلية دعوتها سوف ترون «أكبر محاكمة سياسية في القرن الحالي». ووصف الأمين العام لحزب الاستقلال الأحزاب التي تشن هجومات على حزب الاستقلال وأمينه العام بالأحزاب التي «خلقت في الظلام»، وأحزاب «المال السياسي»، والتي كانت تريد أن تتصدر استحقاقات 7 أكتوبر/تشرين الأول لمحاربة الإسلام والقضاء على الحركة الوطنية وعلى حزب الاستقلال وقال إن الهجوم الذي يتعرض له حزب الاستقلال هذه الأيام مفخرة للحزب.
وأوضح شباط أن «اصطفاف حزب الاستقلال إلى جانب الأحزاب الوطنية يعني احترام إرادة الشعب وهذه هي قوة الحزب «كون مشينا (تحالفنا) مع أحزاب أخرى كون حصلنا على مجلس النواب والمقاعد».
وهاجم الأمين العام لحزب الاستقلال نظيره رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش الذي يقود تحالفا ضد بن كيران وكان يشترط إبعاد حزب الاستقلال، وقال إن «أخنوش يؤدي اليوم مبالغ مالية كبيرة لبعض المواقع وبعض الجرائد مع كامل الأسف من أجل التدخل في الشأن الداخلي لحزب الاستقلال».
وأضاف أن اخنوش كان في شأن واليوم أضحى في شأن آخر، حيث أن ثروة أخنوش اليوم تفوق ثروة 30 مليون مغربي مجتمعين «أن ثروة أخنوش هي مليار و750 مليون أورو، وهي ثروة لا نعرف كيف نعدها سواء بالدرهم أو بالسنتيم، مشيرا أيضا إلى أن أخنوش يتوفر على 1500 محطة وقود، «فأينما وليت وجهك ستجِد محطة أفريقيا» التي يملكها اخنوش وهو من رؤوس الأموال الذين يجب أن يحاسبوا.
واتهم الأمين العام لحزب الاستقلال القناتين الرسميتين الأولى والثانية ، بـتزعمهما لمخطط الانقلاب عليه، «خصصت هذا القناة يوم أمس الجمعة ثلاثين دقيقة لبرنامج يحرض الاستقلاليين ضد أمينهم العام».
واعتبرت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد (يسار معارض) أن البناء الديمقراطي أمر هام بالنسبة لحزبها «في أفق إسقاط الاستبداد والفساد والقطع مع ديمقراطية الواجهة، بوجود أحزاب متحكم فيها، ونقابات وجمعيات لا تقوم بما كان منتظرا منها».

نبيلة منيب تدعو للتعقل

ودعت في ندوة نظمها حزبها في مدينة العرايش/ شمال البلاد، لمناسبة ذكرى حراك 20 فبراير/شباط الشبابي المغربي الذي جاء في سياق الربيع العربي 2011، إلى إعمال العقل والابتعاد عن العاطفة، «خاصة أن هناك من يستغل الدين لأغراض لا دينية». وقالت إن أي حركة ناجحة «يجب أن تنطلق من معطيات واقعية» محذرة من محاولة الإمبريالية وضع اليد بافريقيا بعدما أشعلتها بالفتن وجعلتها تحيي أزمة مناخية هي التي ولدتها نتيجة سياساتها.
وقالت منيب إنه لمجابهة التحديات وجب اعتماد ثورة ثقافية تنطلق من المدرسة لبناء القيم، قادرة على بناء الحس النقدي. وقالت إن سبب فشل الثورات العربية هو «الطاعة والولاءات، ووجود مجموعة انتهازية متسلطة داخل الأحزاب والنقابات، تركت الحراك»، واقترحت واجهات متعددة للفعل النضالي، كالنزول إلى الشارع، والتواجد بالمؤسسات، والمشاركة عبر تسيير عقلاني لها، يفرز نخبا نزيهة تربط بين السياسة والأخلاق العالية.
ودعت إلى إسقاط بنية الدولة الفاسدة، وتحضير المجتمع، بعد ضياع فرص تاريخية عرفتها البلاد منذ الاستقلال إلى الآن، وقالت بـ»ضرورة بناء تعاقد ديمقراطي بعدما خذلتنا النخب» والعمل «على عدم اعتبارنا رعايا بل مواطنين، ودحض أكذوبة الإسلام السياسي، والتحول إلى ملكية برلمانية، واعتماد ثورة مواطنة، والرفع من وعي الانخراط، والانفتاح على المثقفين وشرائح الشعب ببناء إصلاحات عميقة دستورية وسياسية واقتصادية واجتماعية تحرر الإنسان وتبنيه، بوجود ثورة ثقافية تنويرية».
وتحدث في الندوة مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي (يسار راديكالي) عن مستقبل للنضال الديمقراطي في المغرب واعتبر حركة 20 فبراير «حركة ثورية ضد الفساد، لكن تم إجهاضها والالتفاف عليها عبر ثورة مضادة، لغياب أدوات التغيير الثوري، وعدم اصطفاف كل الرافضين في جبهة سياسية موحدة، ولعدم وضوح العلاقة بين هذه الحركة والأصوليين، ولغياب قيادة قادرة على رسم الأفق» لكنها «استطاعت على الأقل تكسير جدار الخوف عند المغاربة»، مشيرا إلى ما حدث ويحدث على مستوى إقليم الحسيمة، حيث لازال الوضع ملتهبا إلى حد اللحظة.

وضع سياسي مترد

وقال «إن الوضع السياسي العام في البلاد يتسم بالتردي لوجود أحزاب لا تستطيع القيام بالأدوار المنتظرة منها» وإن المأزق السياسي الراهن الذي يعيشه بن كيران وحزب العدالة والتنمية، جاء «بعدما فشلت الدولة في تمرير مشروعها إبان الانتخابات التشريعية، فلجأت إلى خيط من خيوطها ليلعب دور المتحكم، تأكيدا لدور المخزن كمتحكم أساسي في اللعبة، حتى غدت الانتخابات بلا قيمة». واعتبر البراهمة أن الواقع السياسي الذي تحياه البلاد، اليوم، منسجما مع موقف المقاطعة المتخذ من طرف حزبه. وأوضح أن المشهد السياسي المغربي يعيش في «ظل ليبرالية متوحشة، وبرلمانا على الهامش، وتجميعا للسلط في يد الملك، وأحزابا لا تؤطر» وقال «إن الشعب المغربي يقاوم، لذا وجب التفكير في قيادة سياسية مقاومة، لمعالجة السياسة العامة، فما المطلوب إذن؟»، واقترح قيادة سياسية بسيرورات نضالية، وجبهة ميدانية تجمع كل المناهضين للمخزن، وجبهة للقوى الديمقراطية تحرص على متابعة المسار الديمقراطي، ودستور يتجاوز الدستور الحالي.

تعليقات الزوار

  1. مغربي عادي

    لا تفويض و لا يحزنون 40 مليون مغربي ما هي نسبة حزب العدالة و التنمية الحصيلة السابقة صفر سياسة التهريج

  2. المرابط الحريزي

    100 - 32 = 68 ______________________________________________________ إذا نسمي 32% تفويض فماذا نسمي نسبة 68%؟ ______________________________________________________ الشعب المغربي ، بنسبة 68% لم يختارو الحزب الاسلامي المغربي العدالة والتنمية . صحيح أن حزب بنكيران فاز بأغلبية الاصوات لكن 68 من كل 100 مصوت قالو نعم لحزب آخر وبالتالي على العاقل أن يعطي قيمة أكثر للعدد الأكبر ______________________________________________________ لا يعتبر 32 تفويض سوى العقل الخرائري.. لعل هدف العقول الخرائرية هو خلق الشك والفتنية ، لكننا تعلمنا في المغرب الحساب . أنا أساند العدالة والتنمية فازو بأغلبية ولكنني لا ولن أساند بنكيران بصفة التفويض ولا نسبة الـ68% ______________________________________________________ تعلم تحسب يا كاتب الرأي ، والله ينعل لي مايحشم

  3. سارة

    منيب لا تفقه الا في الثرثرة والتحريض على العنف والثورة سبحان الله كيف يفكرون دائما تشجع على العنف واستعمال الافاظ النابية والتحريض على جميع انواع الخروج عن الطاعة دون ادراكها النتائج الوخيمة الى الجحيم انت ومن يساندك الله لا يوفق في مسعاك وانا متاكدة لو جائت فرصة حكمت فيها البلاد سوف ترضخين ولن تعملي الا ما عمله غيرك من قبل او اقل موقنة

  4. هده الحرب القدرة بدأت من الجزائر على يد جنرالات فرنسا الاشرار تسببت في عشرية سوداء بالجزائر دهب ضحيتها 250 الف بريء ......ويريدون اليوم تطبيقها في المغرب بطريقة سلمية ولكن هيهات هيات ان يكون لكم دلك فالشعب المغربي مسلم الى النخاع سيقف لم بالمرصاد يريد العلمانيون اطفاء نور الله بافواههم ودسائسهم والله متم نوره ولو كره الظالمون

  5. الحمد والشكر لله المغرب يسير بسلام لايحتاج لا الى احزاب ولا الى برلمان الدي يستنزفون اموال الشعب بدون فائدة .....الله يجعل لنا البركة في ملكنا الشريف محمد السادس فهو يدافع عن مصالح المغرب في الخارج والشعب يحصن الاستقرار والامن في البلاد كل الامور جيدة والحمد لله رغم بعض التشويشات من بعض الخونة الانتهازيين .لانقص في الغداء ولا في الخدمات اللهم بارك لنا في ما رزقتنا واجعل كيد اعدائنا في نحورهم

  6. noon

    لا تفويض و لا يحزنون 40 مليون مغربي ما هي نسبة حزب العدالة و التنمية الحصيلة السابقة صفر سياسة التهريج:

  7. سعد

    غالبية الشعب العظمى لم تقل كلمتها في الموضوع و اعلموا ان هذه الاغلبية حين تتكلم سيقع ماوقع هناك

  8. LA H TE

    Certains focus tentent désespérément de manipuler l'opinion publique qui était pourtant très claire aux élections du sept octobre 2016... malgré les obstacles divers et variés malgré l'incivisme médiatique ne lésinant pas de moyens les plus sales... les marocaines et les marocains ont voté massivement pour la justice  ! ! ! donnant un signal fort en faveur des mains propres et balayant au karcher les corrompus les hypocrites les lèches bottes et le clientélisme... s'en suit ce que tout le monde sait un blocage mafieux kidnappant l'esprit tribal "tachlhit" mettant dans le même sac des pseudos-libéraux avec des pseudo-socialistes et pseudo populistes... la caricature  ! ! et pourtant des mercenaires du net antidémocratiques s'acharnent à défendre l'odeur nauséabonde prenant les marocaines et les marocains pour des neu-neus  ! !

  9. المرابط الحريزي

    أي شخص يعتبر 32% تفويض شعبي ، انسان متخلف في الرياضيات ______________________________________________________ لان 100% - 32% = 68% ______________________________________________________ بمعنى أن 68% من الناخبين المغاربة صوتو على حزب آخر غير العدالة والتنمية . فرئاسة الحكومة شيئ منطقي ، لكن أكثر من نسة 32% من حقائب الوزارات.. غير منطقي ______________________________________________________ زرب تعطل ، والعدو باغيك تتعطل ، عليها تايزرب فيك

  10. المرابط الحريزي

    المغرب بلد يصر على الشرعية قبل كل شيئ . الشرعية التاريخية هي نحن . نحن شعب اعتنق الايمان بالله عز وجل واغلبيتنا اعتنق الاسلام . نحن شعب بتاريخ وعادات وتقاليد وهذه المكونات الثقافية الامازيغية والعربية واليهودية والمسيحية هي نحن المغاربة . عندنا عدة أحزاب سياسية ومن لا يفهم الديمقراطية سيتعثر في فهم معنى 32% الحزب الحاكم يتم تعيين زعيم منه في منصب رئاسة الحكومة ، ولكن للاحزاب الفائزة الأخرى حق في دخول الحكومة أو رفض الدخول . عندما رفض شباط دخول الحكومة الماضية لا أحد اعتبر ذلك ديكتاتورية لأن حزب الاستقلال قرر ذلك بنفسه . ولو لم يكون حزب الاستقلال راضي عن أمينه العام لأقاله . حزب أخنوش له الحق في دخول الحكومة والتفاوض مع رئيس الحكومة ______________________________________________________ حنا لي في المغرب ملي فاز حزب اسلامي حصل على رئاسة الحكومة وكانت له اليد وله اليد الآن في القرار . صحيح أننا شعب نعتمد على النظام العمودي والأفقي في نفس الوقت لكن من يعتبر هذا غير ديمقراطي فليبحث له عن بلد آخر هذا البلاد عندها شعبها وثوابتها . لن نتخلى حن حق بنكيران في رئاسة الحكومة إذا أراد هو ذلك وقبل عنه حزبه واستطاع بنكيران القيام بمهامه طبقا للدستور المغربي . أما إذا تطالبو بالديكتاتورية على الطريقة الخرائرية فأذكركم بأن في التسعينات عندما فاز حزب الانقاذ الاسلامي بالانتخابات ، قالته النظام الديكتاتوري الحاكم ______________________________________________________ فرق كبير بين المغرب والجزائر . الحزب الاسلامي لم ينتحر في الجزائر بل قتله حزب بوتفليقة الديكتاتوري . انتم في الجزائر لا تستطيعو اختيار من يحكمكم لا على أساس التاريخ ولا الجغرافية ولا الديمقراطية . نحن المغاربة أسيادكم في هذا ______________________________________________________ في الدزاير لي تايحكم حسب التاريخ هو الاجنبي الذي جاءزائرا وقعد في البلاد يحكم بالعصى . القبايل تريد الانفصال عن الجزائر طبقا لمبدأ تصفية الاستعمار ولكن الذي يحكم في بلاد الجاءزائر هو الاستعمار ______________________________________________________ الحمد لله على ديمقراطية المغرب وعلى شرعيته وعلى كل من هو يعبد الاحزاب الاسلامية عوض عبادة الله ان يعطي لرقم 68% قيمة قبل أن ينطح رأسه مع الحائط . 68 أكثر من 32 ولكن سنحترم رئيس الحكومة الذي حزبه حصل فقط على 32% بناءا على أن حزبه حصل على الاغلبية وليس على 100% راه حتى أخنوش وشباط ولشكر وساجد والعنصر عندهم نسبة من الشعبية - بلا تبوحيط

  11. La Honte

    La manipulation des statistiques ne trompe que les nigauds  ! la corruption doit dégager et dégager le terrain pour le développement qui a tardé à ca use de vices moyens âgeux qui n'ont plus de place dans la modernité basé sur la confiance la sincérité la transparence et le droit pour tous...

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك