لقد عدت أخيرا إلى بيتي. وكم أنا سعيد بلقائكم من جديد. لقد اشتقت إليكم جميعا

IMG_87461-1300x866

لست أدري هل سيفهم حكام الجزائر ما فهمتُه أنا العبد الضعيف من قول ملك المغرب " لقد اشتقت إليكم جميعا " ... أنا العبد الضعيف فهمتُ منه أنه اشتاق للجميع بدون استثناء ، نعم ، بدون استثناء حتى الذين يتآمرون على المغرب ووحدته الترابية ...إنها تربية النبلاء !!! ولو قال ذلك قبل التصويت الكاسح بعودته لبيته الإفريقي لقالوا إن ملك المغرب " يرشي " الأفارقة بالكلام الفارغ حتى يصوتوا على عودته للاتحاد الإفريقي ، لكنه قال ذلك في خطابه بعد دخوله قصر المؤتمرات في أديس أبابا يوم 31 يناير 2017 دخول الفاتحين وعودته المظفرة التي أظهرت مدى قزمية النظام الجزائري في إفريقيا مع أصحابه العشرة ...ألم نقل في مقال سابق :" ماتت نَقَابَةٌ "الاتحاد الإفريقي " فهل سيتم إقبار البوليساريو معها ؟

أولا  : تحذير لابد منه :

 هذا موضوع ممنوع قراءته على الشياتة الذين انتفعوا بخيرات بقية الشعب الجزائري منذ انقلاب بومدين على الشرعية الثورية بما يسمى البيان رقم واحد الذي أصدره بومدين بتاريخ 15 جويلية 1961 قائد الجناح العسكري في الثورة الجزائرية الذي انقلب به على الحكومة المؤقتة برئاسة يوسف بن خدة ، ممنوع قراءته على الذين يتحدثون عن المؤسسات بعد هذا التاريخ المشؤوم ، فليس في الجزائر مؤسسات ولا يعرف أي أحد منا  من يحكم الجزائر ، إنهم يستحمرون الشعب الجزائري ويستبغلونه ، إن الجناح العسكري في الثورة ( وعددهم كثير يتوالدون ويتداولون السلطة فيما بينهم  بالتناوب ويمسكون بها بيد من حديد ، كما كانوا منذ البيان رقم واحد عام 1961 ولايزالون ، فليس هناك لا انتخابات ولا نزاهة ولا هم يحزنون ) ...لا يقرأ هذاالموضوع من وافق على مخطط لتصفية كل من فيه رائحة الميول لبناء دولة جزائرية مدنية تعددية ديمقراطية بعد الاستقلال ، في الجزائر مؤسسة واحدة هي مؤسسة العسكر الذين جعلوا من الجزائر دولة شمولية....هذا موضوع سيصيب هؤلاء بالسكتة القلبية ...

ومن الغريب جدا أن علماء السياسة قد استنتجوا - منذ زمن بعيد - أن الجزائر قبيل استقلالها كانت مؤهلة لنظام ديمقراطي تعددي أفضل من المغرب لأن الاستعمار الفرنسي  كان يسمح للجزائريين في فرنسا بالانضمام للنقابات والأحزاب السياسية الفرنسية بمعنى أن الجزائريين كانت لديهم نخبة سياسية مؤهلة لتسيير الجزائر تسييرا ديموقراطيا تعدديا عصريا بعكس المغاربة ، لكن الجنرال دوغول لم يفرض أثناء المفاوضات تنظيم انتخابات تعددية ليسلم أمر الجزائر إلى " النخبة السياسية الجزائرية " الواعية بل أبى إلا أن يقدم الشعب الجزائري هدية للعسكر الجزائري ليفعل به ما يشاء خاصة بعد صدور البيان رقم واحد الذي أصدره بومدين بتاريخ 15 جويلية 1961 قائد الجناح العسكري في الثورة الجزائرية الذي انقلب به على الحكومة المؤقتة برئاسة يوسف بن خدة ، وبذلك اطمأن الجنرال دوغول في قبره بأن مصير الشعب الجزائري قد أصبح تحت حداء العسكر الجزائري إلى يوم القيامة .

لا شك أن موقعنا الموقر " الجزائر تايمز " كان ناجحا وصائبا بتبنيه لخط تحريري يدافع دائما عما يجمع الشعبين الجزائري والمغربي وينشر ما يعري عيوب حكام الجزائر الذين يقفون وراء سد كل منافذ التقارب بين الشعبين ، وحتى حينما يقسوا أحيانا – هذا الموقع الموقر -  في بعض ما ينشره عن الشعب الجزائري فذلك من شدة حبه للشعب الجزائري وعشقه له دوام البحث عن السبل الكفيلة بإخراجه من بين براثين العسكر الحاكم ، وهو ما يدخل في إطار استفزاز الشعب لعله يثور ضد حكم الطغاة ، فكم سمعنا وشاهدنا جزائريين شرفاء نبلاء ينعتون الشعب الجزائري بأوصاف لا تليق بالشعب الجزائري لكن الهدف منها هو الاستفزاز الإيجابي للثورة على الذين أنفقوا أموال الشعب الطائلة من أجل تفقير الشعب الجزائري والتفرقة والتشتيت ونشرالكراهية بين الشعبين الجزائري والمغربي وكان الشعب الجزائري أولى بهذه الأموال التي ضاعت بين السرقة ورشوة الشياتة في الداخل والمرتشين من الأيادي الخارجية التي تطبل لتخاريف حكام الجزائر... إن كنت من الشياتين فلاتقرأ هذا الموضوع فستصاب بالسكتة القلبية ...

ثانيا : البشير طرطاق يحصد المذلة والهوان بسبب التذاكي وتبخيس أعمال الآخرين :

إذا لم يسلم القرآن الكريم نفسه من تبخيس الكفار لمعانيه الربانية السامية ، وإذا لم تسلم كل النظريات العلمية التي غيرت مسار تاريخ حياة البشرية من تبخيس الجهلاء لحقائقها حتى فرضت نفسها رغم أنف أنف الجهلاء ، فإنه من الطبيعي أن تعيش الجزائر 54 سنة - بفضل تبخيس كل أعمال العقلاء ومنهم المغرب – من الطبيعي أن تعيش في ظلام الجهل المطبق ، لأن الذي يبخس أعمال الآخرين يصاب بعمى النرجسية التي تفتك بصاحبها وتجعله لا يرى سوى نفسه فيتضخم أناه ( مثل حكام الجزائر )  في حين أن العالم من حولهم  يتقدم بتواضع وثبات كما فعل المغرب الذي صم آذانه عن شعارات التهريج ليبني ذاته بأسلوبه وأفكار أبنائه... ووصل إلى ما وصل إليه سياسيا واقتصاديا واجتماعيا شاء من شاء وكره من كره . .

لقد كُتِبَتْ مقالاتٌ حول مواضيع كانت كلها مواضيع تحلل بالدلائل والحجج أن اختيارات عسكر الجزائر الحاكمين كلها تمضي بالوطن الجزائري نحو الهاوية ، ولسنا في حاجة للتدليل على ذلك الآن لأننا الأمر أصبح من تحصيل الحاصل ، وكان كل شرفاء الجزائر يكررون هذه الدلائل والحجج التي لايراها سوى من ختم الله على قلوبهم .

هل أحصيتم أكاذيب لعمامرة والمساهل دون أن ننسى الوجه الجديد بنت لعمامرة ، وكل أجهزة البروباغاندا الجزائرية وهي تخبط في وحل سنوات الستينات المنقرضة ويتشبثون بها ؟  يكذبون ولا يصدقهم أحد ، قوم منفصلون عن العالم نهائيا ، فأين المخابرات الجزائرية ، فقد أصيبت بالعمى ولم تعد ترى حتى الشمس ساطعة في صحراء غرداية فما بالك أن ترى خطوات ظاهرة للعيان يخطوها المغرب بثبات ورصانة نحو أهداف واضحة ... يتحرك بعقله وليس بالأهواء وبالخطب التهريجية التي لاتزال تردد تخاريف الستينات التي تعتمد على التبخيس والتعالي والحكرة والتذاكي .

لقد كانت استراتيجية المخابرات الجزائرية هي البروباغاندا الدعائية الكاذبة التي تعتمد على تبخيس اختيارات المغرب السياسية والاقتصادية والاجتماعية بعنجهية التذاكي العمياء...كل العالم تغير إلا العقول المتكلسة لحكام الجزائر ... ومع ذلك نقول : مسموح لحكام الجزائر أن تتكلس عقولهم وتتجمد لكن من غير المسموح نهائيا للمخابرات الجزائرية أن يصل بها العمى إلى هذه الدرجة حتى تفاجأت  في القمة 28 بأديس أبابا ما بين 30 – 31 يناير 2017 أنها وحدها مع 10 دول فقط رغم أنها أنفقت مئات الآلاف من الملايير من دولارات الشعب الجزائري على أن تكون الرائدة لمنع المغرب من العودة للاتحاد الإفريقي ، فكيف خرجت 39 دولة إفريقية عن سكة الجزائر التي صرفت عليها مئات الآلاف من ملايير دولارات من خيرات الشعب الجزائري ؟ لقد كان طرطاق وجهاز طرطاق في حالة تخدير تامة ... لعل مخابرات الجزائر لن تستطيع فك هذا اللغز أبدا . لقد كان طرطاق يحسب الأمور بأصابعه العشرة  في حين كان العالم يحسب بحواسب تعطي النتائج في أعشار أجزاء من الثانية ... إنه عمى تبخيس أعمال العقلاء هو الذي أصاب طرطاق حتى نزلت عليه قنبلة نووية أخرى من أديس أبابا ..

ثالثا : لم تعد الجزائر في الاتحاد الإفريقي سوى عضو مشلول لا قيمة له :

أكبر دليل على أن الوقت قد حان ليجمع حكام الجزائر حقائبهم من الاتحاد الإفريقي ويشطبون عليه من قائمة الأجهزة المُضَلِّلَة التي كانت بوقا تستغله في نشر الأباطيل والأكاذيب وتدبير المؤامرات الدنيئة ضد كل الدول الإفريقية النظيفة ، أكبر دليل على ذلك هو إسناد نيابة الرئيس لبوتفليقة وهي رسالة بل فضيحة تقول بالصوت العالي " لم تعد الجزائر في الاتحاد الإفريقي سوى عضو  كسيح لن يقدر على قضاء حاجياته الضرورية بنفسه فكيف تعول عليه شعوب إفريقيا لحل مشاكلها الذي كان محور الجزائر / جنوب إفريقيا هو السبب في إغراقها فيها ...فموقف إفريقيا الجديدة من الجزائر تقوله بالصوت العالي : لم نعد أغبياء لنضع مصير الشعوب الإفريقية بيد عصابة أصبح رئيسها مشلولا .....باي باي نظام الحقرة وشراء الذمم ، لقد انتهى عصر الديماغوجيا والبروباغاندا وتدبير المؤامرات ... أصبحت إفريقيا اليوم تريد من يعلمها كيف تصنع قطعا كثيرة من الخبز بيدها ولم تعد الدول الإفريقية في حاجة لجنوب إفريقيا والجزائر أن تعطيها السلاح للاقتتال فيما بينها على قطعة خبز وحيدة  تملكها قبيلة إفريقية واحدة منهم فتفني الشعوب الإفريقية نفسها بنفسها من أجل قطعة خبز واحدة في كل إفريقيا ... يا نظاما لم يضمن لشعبه شكارة من مسحوق الحليب وحبة بطاطا ، فكيف سينفع شعوبنا الإفريقية ذلك الذي لم يضمن لشعبه ما يعيش به يومه بيومه " ؟

رابعا : مغالطات البوليساريو حول اعتراف المغرب به بعد عودته للاتحاد الإفريقي :

(1) كثير من الدول تجالس إسرائيل في الأمم المتحدة وهي لا تعترف بها ، وإذا كان الأمر كذلك فالجزائر تجالس إسرائيل في الأمم المتحدة إذن فهي تعترف بإسرائيل !!!

(2) منذ 33 سنة والبوليساريو يتحرك في أروقة منظمة الاتحاد الإفريقي وكثير من الدول الإفريقية معه لم تعره أي اعتبار وكأنه  كرسي من الكراسي المتلاشية  دخل بالدجل والحيلة وبقي مرميا هناك لا ينتبه إليه إلا من أراد قضاء حاجياته على رؤوس حكام الجزائر فقط لا غير ، وكم من الدول الإفريقية لم تعترف قط طيلة 33 سنة – ولا تزال - بكيان عرفوا كيف مَرَقَ لمنظمة الوحدة الإفريقية وكانوا يتحاشونه كالبعير الأجرب ، بل كانوا على اقتناع تام بأنه كان عنصر تفرقة وتفتيت وتشويش وإثارة القلاقل وتهديد الأمن الإفريقي .

(3) سيعيش المغرب في الاتحاد الإفريقي مع هذا الكيان / الوباء مؤقتا حتى تتخلص منه منظمة الاتحاد الإفريقي عاجلا أم آجلا لأن ذلك هو مصيره المحتوم وسيتحاشاه كما كان يفعل معه قادة دول إفريقية كانت مواقفها شجاعة وتعترف بمغربية الصحراء وتقولها في وجه حكام الجزائر مثل السينيغال والكوت دي فوار وغينيا كوناكري والغابون وإفريقيا الوسطى وجزر القمر وغيرها من الدول الصريحة في اعتبار الصحراء مغربية لانقاش فيها ، يقولونها ويرددونها بلا حرج .

(4) عاد المغرب إلى الاتحاد الإفريقي بدون شروط وبسرعة وهو ما أذهل البوليساريو  الذين صدقوا نجاعة أجهزة البشير طرطاق ومخابراته مع بنت رمطان لعمامرة ، بالإضافة لوقاحة  دلاميني زوما التي كانت تكذب عليهم هي وكامل جنوب إفريقيا بأن عودة المغرب للمنظمة سيكون من عاشر المستحيلات ، وبقدرة قادر وبعد عودة المغرب ومن شدة الصدمة نشرت صحف جزائرية وغيرها للبوليساريو أن وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الأفريقي و جامعة الدول العربية والمسؤول عن تقرير مصائر الشعوب في العالم الجزائري المدعو عبد القادر مساهل قد صرح " بأن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي يعد انتصارا كبيرا للقضية الصحراوية " .... كما أن جزءا  من البوليساريو اعتبر أن المغرب عاد ليناور من داخل الاتحاد الإفريقي ، واعتبر جزء آخر من البوليساريو  وعلى رأسهم وزير خارجيتهم المدعو محمد سالم ولد السالك الذي اعتبر عودة المغرب انتصارا للدبلوماسية الصحراوية... ( بالله عليكم هل رأيتم حمقا وجنونا واختلالا في التوازن العقلي والعاطفي مثل هذا الحمق والجنون وفلتان زمام العقل والمنطق والحدس ، لقد استخدموا  كل الأسلحة القانونية والمنطقية والأسلحة غير القانونية والدنيئة والماكرة منذ عدة شهور من أجل منع عودة المغرب ، ولما نزلت عليهم صاعقة عودة المغرب عودة الفاتح المظفر اعتبر البوليساريو ذلك انتصارا لديبلوماسيتهم.) أي حمق هذا ومع من كان يعيش الأفارقة داخل هذه المنظمة الموبوءة.

(5) لقد كانت جماعة دلاميني زوما تفرض شروطا على المغرب منها وضع خريطته في المنظمة ناقصة من الصحراء المغربية ، وتوقيع إقرار رسمي يتبرأ فيه من مغربية الصحراء أو على الأقل أن يعلن عن تنظيم استفتاء عاجل في الصحراء ، وأن يعتبر نفسه محتلا  للصحراء الغربية وووو أي كل ما يقزم هالة المملكة المغربية التي بناها بكده وجده وبها اقتحم وكر الاتحاد الإفريقي رغم أنف أنوف جماعة دلاميني زوما المقبورة .

(6) لم يفرض المغرب أيضا أي شروط على المنظمة تجاه وجود ذلك الكيان الوهمي لأن المغرب يعلم جيدا أن الكلام الرصين وذي المصداقية والناجز والناجع هو ما سيتفوه به المغاربة داخل هذا المحفل الإفريقي بعد أن يستقر في هياكله ، أما الأصوات التي ملَّ سماعها الأفارقة من جوقة الجزائر وجنوب إفريقيا فلم تعد تهز شعرة من ممثلي الدول الإفريقية الحاضرة في المظمة إلا إذا أرادوا قضاء حاجياتهم على رؤوس حكام الجزائر فإن طالب الحاجة سيستفرد بأحد مكونات جوقة الجزائر ليطلب قضاء حاجته على رؤوس حكام الجزائر وهو يضحك عليهم في سره ...

(7) يدعي بعض المتفائلين من البوليساريو أن على المغرب أن يحترم مواثيق الاتحاد الإفريقي بما فيها احترام الحدود التي وقع عليها ، السؤال الذي يتبادر للذهن مباشرة هو: " كل الدول العضو في الاتحاد الإفريقي وقعت على هذه المواثيق بما فيها احترام الحدود ، لكن أي حدود ؟ فبالأمس أي قبل إنشاء الاتحاد الإفريقي عام 2002 كانت للسودان حدود مع أوغندا وكينيا والكونغو الديمقراطية  ووقعت على تلك الاتفاقية وحدودها اليوم تغيرت وأصبح جنوب السودان هو حدودها الجنوبية فلماذا لم تمانع السودان في فصل جنوبها عام 2011 بحجة التوقيع على احترام الحدود حسب اتفاقية الاتحاد الإفريقي الموقعة عام 2002  ؟ إن الأغلبية الساحقة من الدول الإفريقية داخل الاتحاد الإفريقي قد وقع على هذه الاتفاقية وله نزاعات لا تعد ولاتحصى مع جيرانه ، لايقول مثل هذا الكلام إلا الجهلة بحقيقة ما فعل المستعمر ينا قبل أن يخرج ، لقد ترك في كل دول إفريقيا - بدون استثناء - ألغاما حدودية يعلم الله متى تنفجر.

خامسا : لماذا خرج المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية وناضل من أجل العودة للاتحاد الإفريقي ؟

يمكن الرد على الذين يعتقدون أنهم عباقرة وهم  يرددون : " لماذا يطالب المغرب اليوم بالانضمام إلى الاتحاد الإفريقي وقد خرج من منظمة الوحدة الإفريقية طوعيا ؟  يمكن الرد على هؤلاء بأن منظمة الوحدة الإفريقية حينما ارتكبت خطيئة إقحام كيان وهمي اسمه البوليساريو عام 1984 كانت عبارة عن مزبلة اجتمعت فيها مجموعة من الضباع يتربص بعضها ببعض ، وقد بدا للمرحوم الحسن الثاني أنها منظمة لا جذور لها في الشعوب الإفريقية بل هي مجرد تجمع لبعض الرؤساء الأفارقة الفاشستيين يتلاعبون بمصائر الشعوب الإفريقية ويتاجرون بمصالحها ، فكان ما كان من تلاعب مفضوح عندما تم إقحام جماعة البوليساريو التي لا تملك أرضا لها سيادة عليها وغير معترف بها من طرف الأمم المتحدة ... أما اليوم فيمكن طرح السؤال : هل شعوب إفريقيا 1984 هي شعوبها في 2017 ، باستثناء الجزائر وبعض الدول الفاشستية الأخرى وهي قليلة جدا يمكننا أن نقول بأن شعوب إفريقيا قد استوعبت منافع النهج الديمقراطي لتطوير معيشتها والاعتماد على الذات لتحسين نسبة النمو الاجتماعي لديها ، بالإضافة لانتشار وسائل الاتصال الاجتماعي الحديثة التي أصبح العالم معها قرية صغيرة ، ونشر الإحساس بالحرية ومطالب الديمقراطية ، كلها جعلت الاتحاد الاتحاد الإفريقي اليوم ليس هو مزبلة منظمة الوحدة الإفريقية بالأمس ، والدليل على ذلك هو أن المغرب منذ أن خطط لتحقيق هدف العودة للاتحاد الإفريقي وضع نصب عينيه استهداف التقارب مع الدول التي بدأت شعوبها تستشعر نمط العيش في الديمقراطية وبالديمقراطية ، لذلك ظهر وكأن هناك تنسيق بين المغرب والرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي السيد ألفا كوندي رئيس غينيا كوناكري ورئيس القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي  2017 ، قلتُ وكأنه ظهر تنسيق بين المغرب وألفا كوندي حينما أدرك هذا الأخير أن دلاميني زوما وجماعة العشرة المحيطة بالجزائر يتمادون في مناوراتهم لمنع عودة المغرب للاتحاد الإفريقي ، فضربهم ألفا كوندي بسياط الديمقراطية حينما قال للرافضين : " بين يدي 39 رد من طرف 39 دولة إفريقية توافق كتابة على عودة المغرب إلى الاتحاد فهل تريدون الديمقراطية أم شيئا آخر ؟ " ... ألقمهم ألفا كوندي حجرا وتجنبوا التصويت الذي سيفضحهم ، وتجاوزوا مرحلة التصويت ، لأن حقيقة ما جرى هو أن 39 دولة أجابت كتابة بالموافقة على عودة المغرب وأجابت 10 دول كتابة بعدم الموافقة ولم تتوصل مفوضية الاتحاد الإفريقي بجواب 04 دول إفريقية ، لذلك هدد ألفا  كوندي بالرجوع إلى التصويت ، وقد قيل فيما بعد أن حتى أولئك العشرة الذين أجابوا كتابة بعدم قبول عودة المغرب قد غير بعضهم رأيه أثناء المناقشة داخل القاعة واقتنعوا بأنهم سيصبحون من الأقلية ( قيل منهم دولة مصر التي غيرت رأيها داخل القاعة  ) ولو التجأوا للتصويت كان عدد الذين سيصوتون لصالح المغرب سيرتفع إلى أكثر من 40 دولة ، لذلك سكتت زوما وجماعة الجزائر وتجاوزوا عملية التصويت ... كل هذا ومع ذلك تجنب ملك المغرب في خطابه النبيل إحراج الدول التي كانت ترفض عودة الروح النبيلة لمنظمة يجب أن تدافع عن القيم النبيلة .

عود على بدء :

خطاب ملك المغرب يوم الثلاثاء 31 يناير 2017  في القمة 28 للاتحاد الإفريقي خطاب تاريخي لا يمكن التعليق عليه بتسرع  حتى لا يكون تعليقنا فجا ، خطاب عميق على بساطته مفعم بالود والأخوة ، وينضح بسلوك يجمع نبل الشرفاء إلى تربية الأمراء ... خطاب تشعر أنه يضم بين سطوره سؤدد العرب وعزة النفس الأمازيغية وكرمهما مع التماهي في الهوية الإفريقية ، ليس فيه عتاب موجه لأي أحد ، لأنه خطاب موجه للمستقبل ، فملك المغرب واضح وقد حسم مع الماضي ، خطاب فيه من الأسف على ضياع الفرص بقدر ما يحمل من الآمال والثقة في المستقبل ...فهل يرقى  حكام الجزائر إلى مستوى هذا الخطاب برمته حرفا حرفا ؟

فمن يتذكر منكم صور ملك المغرب وهو يسأل باهتمام صادق عن معاني حركات الرقصات الشعبية الإفريقية التي يستقبلها به رؤساء الدول الإفريقية .. لايعتني بتلك الجزئيات إلا الإفريقي الذي يحب إفريقيا والأفارقة حقا ، إنه عصر جديد يحتاج لروح سامية ترقى بالبشر إلى ما فوق النزوات التي نرى تطاير شراراتها من عيون حكام الجزائر ..إذا سألناهم كيف ضيعتم مئات الآلاف من ملايير الدولارات من خيراتنا على قضية خاسرة أخرجوا دباباتهم من الثكنات وحصدوا أرواحنا ببرودة دم ..

لم أجد كخاتمة أجود مما افتتح به ملك المغرب خطابه حينما قال بنبرة صادقة :

             لقد عدت أخيرا إلى بيتي. وكم أنا سعيد بلقائكم من جديد. لقد اشتقت إليكم جميعا

je rentre enfin chez Moi, et vous retrouve avec Bonheur. Vous M’avez tous manqué

 

 

سمير كرم خاص للجائر تايمز  

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. LE MAROCAIN

    C’était UN DISCOURS HIST ORIQUE même " Dlamini - Zuma " la présidente de la commission de l'Union Africaine " Sortante " l'a qualifié ainsi sur sa page sur TWITTER ,malgré L’HYSTÉRIQUE des médias du Régime Algérien sonnés par LE GR AND RETOUR DU MAROC et sa RÉINTÉGRATI  de son SIÈGE légitime L'AFRIQUE DU SUD et L’ALGÉRIE ont compris désormais qu'elles ne pèsent plus rien face à un Maroc dynamique qui arrive avec des idées nouvelles pour le travail collectif des pays membres de L'UNI  AFRICAIN intéressés par des politiques marocaines efficaces D'ailleurs L'EXPULSI  de LA MILICE POLISARIENNE de cette UNI  AFRICAINE n'est qu'une question de temps,compte tenu du nombre de pays alliés du Maroc qui ne veulent plus voir au sein de cette Union des États-nations souverains " Une Milice " de mercenaires illégitimes traitées comme  ( un membre à part entière  ) selon la volonté du régime algérien qui a présenté Un Président H ANDICAPÉ pour briguer le mandat du "VICE PRÉSIDENT DE L'UNI  AFRICAINE " c'est une catastrophe politique pour l'image de toute l’Afrique, si LE PEUPLE ALGÉRIEN a accepté de se faire diriger par UNE MOMIE incapable de se déplacer c'est son problème,mais imposer aux peuples de L'UNI  AFRICAINE une telle situation comparable à L’ALGÉRIE c'est tout simplement INADMISSIBLE,INACCEP 

  2. طنجة الكويرة

    رجوع ديموقراطي بالقانون في مستوى الملوك لسد الطريق على كل خوان همه التفرقة و التشردم و لو على حساب المستضعفين و الرشى و النجس يجوب أصقاع الأرض لتضليل و البهتان يستعدي أقواما علينا في هوس مرضي... و لأن الفئة الغالبة رأت في المغرب خيرا يدافع على أرضه و حقه وقفت في وجه الإرجاف و الذين يضلونهم بالتزوير و السحت... فشكرا سيدنا على صبرك على مكر الئام و شكرا على رصانة و حكمة الحجة و البرهان و نصرك الله على من عاداك. لو كان لهؤلاء المجرمين المفسدين في حركستان والغوغاء و الإنقلابيين من حولنا لسعوا إلى لَمِّ الشمل كما ذكرتهم و لأنفقوا لإصلاح ذات البين و لكن آثروا سفك الدماء في قلب الجزائر بعدما أوقدوا نارا للحرب بين الإخوة و الجيران... و الآتي علمه عند الله و لايحيق المكر السيئ إلا بأهله و ليعلموا أن المغاربة وراء قائدهم و الإنقلابيون ورائهم السراب منبوذين من أغلب شعوبهم إلا قليلا من المستنفعين...

  3. حمزه

    طال غيابك يالمالييييك راكي طولتي في الغربه الصحراء اليوم اتهانيك. تجلسوا جميع في رحبه في الاءتحاد راك شريك. ناكلو لحريره و شربه يالمخزن الله يهديك. بطل الحقد و الغلبه

  4. سمير كرم monafi9

    لايحيق المكر انقلاب ( ( ( ( ( ( بومدين ) ) ) ) ) ) على الشرعية الثورية بما يسمى البيان رقم واحد الذي أصدره بومدين بتاريخ 15 جويلية 1961 وقد بدا  ( ( ( ( (للمرحوم  ) ) ) ) ) ) ) )الحسن الثاني أنها منظ بنبرة صادقة : لايحيق المكر سمير كرم

  5. Ali

    مرات أخرى أقدم التحية و الاحترام و التقدير للأستاذ سمير كرم دون الحاجة إلى معرفة موطنه . بحثت في google ولم أجد إلا سمير كرم واحد ، صحافي مصري . لتحيا يا من كنت . و نعم الكتابة التحليل .

  6. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    لقد فرح المغاربة كثيرا وانتشوا بعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي ....... وقد يتماهى الى عقول الكثير منا اننا وصلنا الى الهذف باختراق شريط النهاية ...... لا ثم ليس كذالك ...... انها فقط البداية ..... المغرب الان دخل الجولة الاخير والحاسمة بعد ان شعر بان الملاكم الخصم بدا يشعر بعياء كبير وتكاد قواه تنهار ..... انها الجولة الاخيرة و يجب ان تنتهي بالضربة القاضية الحاسمة ..... ان استعدنا شريط الصراع بشكل سريع ومختزل من منا لا يستحضر رهان الجزائر في السعينات من القرن الماضي على حرب العصابات لانهاك المغرب ومقامرتها بكل ماتملك على ذالك ومن ورائها القذافي بامواله و سلاح المعسكر الشرقي ... وقد حسم المغرب المعركة عسكريا بسحق المرتزقة وقطعان من الجيش الجزائري نهائيا ..... وسد عليهم كل الابواب خارج الحدود بحاجز امني متين وصعب الاختراق انهى الحرب نهائيا .... واوقعهم المغرب في خطيئة التوقيع على وقف اطلاق النار والذي سيكون الى الابد .... لان خرقه الان و بعد كل هاته السنين و الاستعداد الذي هيئه لهم المغرب سيعني الابادة الجماعية للمرتزقة وفتح ابواب جهنم على الجزائر واستعادة الصحراء الشرقية بقوة السلاح ..... اذا الملف العسكري انتهى بلا رجعة والقادة العسكريون في النظام الجزائري واعون الى حد اليقين بهاته الحقيقة على الميدان ...... فشرعوا في البحث عن فتح ابواب اخرى لصراع تعتمد على الكواليس ودفع الرشاوي وشراء الذمم والتباكي على الاخرين وتحريف الحقائق وتزويرها واستعمال كل الاساليب المباحة وغير المباحة وحتى القبيحة كان اخرها البارحة السطو على مقعد دولة غائبة واستعمال صوتها بكل وقاحة ونذالة ..... حاولوا اللعب على ايجاد موطئ قدم للقيطتهم وكانت افريقيا المتخلفة الديكتاتورية المرتشية اقرب الابواب واسهلها لركوب عليها وجعلها مطية قانونية للوصول للامم المتحدة ومجلس الامن وفرض الامر الواقع وقد نجحت الجزائر نسبيا في ذالك لكن بعد ان انفقت الملايير والملايير من رزق شعبها وبعد ان كرسوا عمرهم وجهدهم بالكامل لهذا الهذف وجعلوه كل مبتغى ومنتهى طموحهم وقد انتهى اليوم بفشل ذريع وخيبة كبيرة ولو كانت لهم ذرة من كرامة لانتحروا جماعيا البارحة ...... اثناء هيمنة الجزائر بفعل الاموال و الاتكاء على المارد الكرتوني جنوب افريقيا حاول النظام الجزائر في فتح ملفات جانبية حاولوا فتح ملف حقوق الانسان و جعل المينورسو تضطلع بهذا الملف وتحريك الشارع الصحراوي لادخال المغرب في قلاقل حتى يسهل عليهم اختراق المغرب من الداخل واحراجه من الخارج وفرض قرارات اممية عليه لشله فكانت النتيجة صفر بعد ان انفقوا ما انفقوا ورشوا من ارتشى والحصيلة خيبة كبيرة ...... فتحوا بعد ذالك الملف القانوني و خرجوا بنظرية نهب الثروات ورفع دعاوى للمحاكم الاوربية وخاصة المحكمة الاوربية التابعة للاتحاد الاوربي فكان قرارها الاستئنافي صاعقة لهم عندما اعتبرت المرتزقة اصلا لا يحملون اي صفة قانونية لرفع دعوى قضائية لانهم لا يمثلون سوى انفسهم والخيم التي يحتجزون فيها المحتجزين فانتهى الملف القانوني بصدور الحكم الاوربي النهائي وطوي الملف ...... الان لم تعد الساحة الافريقية فارغة لهم فقد شحت خزائنهم .....وحتى من يقبل الرشاوي بدا يتراجع بتطور الديموقراطية في افريقيا .......والقادة الافراقة الحاليون وخاصة الجدد منهم اصبحوا اكثر وعيا وطموحا وانشغالا بمصير شعوبهم فبداءوا في البحث عمن يطور بلدانهم باستثمارات دائمة ومربحة وليس عن حقيبة ببضع ملايين من الدولارات تجعله ذليلا مدى العمر يمارس عليه كل اشكال الاذلال .....وهنا كان المغرب ذكيا ولعب بصمت وزحف بهدوء وانتشر كالريح في كل مفاصل افريقيا بعد ان علم حاجاتها الحقيقية ..... لقد ذهب بانكيمون .... وتبعته البارحة دلاميني زوما ..... وانتهت المينورسو في المدن الصحراوية المغربية واصبح عملهم خارج اسوار المدن في الفيافي و نزع منهم ما كان المغرب يسخره لهم من امتيازات .... واصبحت اوربا من خلال النشطاء في الميادين الانسانية اكثر وعيا انها تتعامل مع لصوص وقطاع طرق يتاجرون في مساعداتها الانسانية .... واليوم الشارع الاسباني الذي كان اكبر داعم لهم الان بدا يطالب برؤوسهم ..... واصبح زعيم المرتزقة و مساعديه مطلوبين للعدالة للجرائم التي اقترفوها ..... كما تساقطت ارقام الدول المخدوعة والتي اعترفت بهذا الكيان في لحظة طيش وفي غمار صراعات الحرب الباردة والان هم في الحضيض لم يبقى الا بضع دول لم تسحب اعترافها بعد .... وعلى هذا سيشتغل المغرب في قادم الايام سواء داخل افريقيا او خارجها ....في المقابل لم يزدد المغرب خلال هذا الصراع الطويل الا وحدة واصرارا ... ولم يزدد الا قوة عسكريا .... وتطورا اقتصاديا .... واشعاعا سياسيا ودبلوماسيا .... اعتقد ان الاشهر القادمة سيركز المغرب عمله على غزو معاقل الجزائر او التي راهنت عليها كثيرا والتي بدات من مدة قصيرة تتساقط مثل رواندا واثيوبيا وتانزانيا ومدغشقر ونيجيريا والقادم سيكون زامبيا وجنوب السودان ومملكة سوازيلاند والتي هي في قلب دولة جنوب افريقيا نفسها وحتى جنوب افريقيا يمكن استمالتها لانها لا تتبع اهوائها ولا اديولوجيا معينة وانما مصالحها الاقتصادية وخاصة اذا وجدت حلا مربحا مع منافسها الاقتصادي على افريقيا الذي هو المغرب قبل ان يزحف على محيطها الاستراتيجي .... فاقناع من لم يقتنع بعد ان مصلحتهم في التنمية وفي شراكات رابح راربح قبل سحب اعترافتها بهذا الكيان اللقيط وتجفيف منابعه قبل القضاء عليه نهائيا ..... فلا يمكن بعد ذالك لا منطقيا ولا قانونيا ولا حتى اخلاقيا ان يشغل كيان بلا ارض ولا شعب ويشكل عبئا سياسيا وقانونيا وحتى اقتصاديا بتسوله للمساعدات ولا زال يطالب باستفثاء ان يعترف به كدولة قائمة الكيان داخل المنتظم الافريقي .... سيكون الطرد مصيرهم طال الزمن ام قصر ..... وسيعود الاقزام الى حجمهم الحقيقي ليجلسوا في المؤخرة للمشاهدة والتصفيق لان براميل النفط والغاز لم تعد تكفي حتى لمعيشتهم وهو الامر الذي لم يعد خافيا على احد ويعرفه الشرق والغرب وهذا ما اعترف به بوتفليقة في اخر رسالة له

  7. NIDAL

    لقد أمهل الأسد هاته الضباع لظروف صحية ألَمَّتْ به ،أربعة عقود حُرَّة طليقة تصول وتجول في الغابة يمينا ويسارا ،تُؤَلِّبُ عليه من هب ودب غير مدركة خطورة حماقتها إلى أن دقت ساعة الحقيقة حين خارت قواها وانفرط الجمع من حولها واسترد الأسد عافيته ليرد لها الصاع صاعين بعد حشرها في الزاوية في انتظار تلقيها الضربة القاضية .

  8. Al atlassi

    Le Maroc est de retour à l’UA, la prochaine manœuvre c’est de chasser le polizebel cette bande de séparatiste/terroristes de cette organisation africaine en se basant sur la décision de la cour européenne qui dit que le polizebel est une bande de séparatistes/terroristes qui ne représentent pas les sahraoui marocain. Ensuite c’est l’autodétermination des KABILS, DES MZABES, et des TOUAREGS qui sera discuté au sein de cette organisation africaines au nom de la liberté et des droits de l’homme. Des jours noirs vous attendent au sein de l’UA y’a kabranates frança les 10 f 3kel, c’est fini les mensonges, y’a plus personne qui vous écoute les Anes-G-rien kabranates frança

  9. عابر سبيل

    كيف لدولة منعت و امتنعت عن عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، و بعد العودة صرحت انها انتصار الجمهورية الوهمية. يالهامن سداجة بعض الحكام

  10. Bencheikh

    الى المتعقلين الجزائرييت الجزائر خسرت إفريقيا لأن سياستها التي انبنت على الارتشاء لم يعد أحد يثق بها فإفريقيا تحتاج أولا للحس الانساني التشاركي المبني على اقتسام المصالح دون التعالي أو نهج خطط شيطانية لتفكيك المجتمعات , نظامكم تحالف مع الشيطان فنال عقاب الله في الدنيا قبل الآخرة , المغرب تحكمه الحكمة والصبر وليس التهور والبلادة كما هي عندكم , حالكم سيئ وانتم دولة بها ثروات طبيعية فكيف سيكون بعد آخر قطرة بترول , انتبهوا فالزمان لا يرحم

  11. حمزه

    ابواق المخزن حسبوه انتصار ،او سير بركا ملكدوب .المخزن رجع الي الصف متل الكلب المهزوم .بعد ما كان يلعب بي ديله طيله 42 سنه .هاهو راجع واضع ديله بين فخذيه خانع يطلب الصفح  (سمحوني  (وتوحشت الدار  ) و من بين الشروط الاءعتراف كل طرف باستقلاليه وسياده كل اعضاء .

  12. رحال

    أيها الأستاذ العزيز سمير كرم لا فض فوك وأستسمحك في اقتطاع ما يلي من مقالك ونشره مع هذا التعليق "خطاب ملك المغرب يوم الثلاثاء 31 يناير 2017 في القمة 28 للاتحاد الإفريقي خطاب تاريخي لا يمكن التعليق عليه بتسرع حتى لا يكون تعليقنا فجا ، خطاب عميق على بساطته مفعم بالود والأخوة ، وينضح بسلوك يجمع نبل الشرفاء إلى تربية الأمراء ... خطاب تشعر أنه يضم بين سطوره سؤدد العرب وعزة النفس الأمازيغية وكرمهما مع التماهي في الهوية الإفريقية ، ليس فيه عتاب موجه لأي أحد ، لأنه خطاب موجه للمستقبل ، فملك المغرب واضح وقد حسم مع الماضي ، خطاب فيه من الأسف على ضياع الفرص بقدر ما يحمل من الآمال والثقة في المستقبل ...فهل يرقى حكام الجزائر إلى مستوى هذا الخطاب برمته حرفا حرفا ؟....شكرا.

  13. Abdelaali

    il faut saisir cette occasion et ouvrir un dialogue serieux avec le maroc,maintenant le roi a montré le serieux de ces propositions, il ne fait pas de polimique , il vient de visiter le Sud du Soudan . Alors le Algerien wach ma hdakoum ch Allah

  14. RGUIBI

    الملك كان مثالا للصبر و المثابرة وهي أعلى قيمة من الذكاء . اما الرئيس البئيس فخلال 40 عاما خرب الجزائر و بدد خيراتها على العشرة 10 في الجزء الجنوبي للقارة الافريقية، أي دبور زن على خراب عشه.

  15. قبايلي ولست جزايري

    اين هي عنطزة اللقطاء اين هي عنتريات الحمامرة الذي اقسم على معاكسة المغرب الشامخ اذن اقول لكم يا لقطاء وكل من يدور في فلككم شدوا في زبي والان ابتدا المعقول ولن تروا منا الا العين الحمراء يا عصابة اللقطاء حان وقت مسحكم من الكون وهديتنا لكم قريبا هي سفارة القبايل في الرباط العاصمة وستليها الطوارق انها نهاية اللقطاء وعصابة بوتخريقة لقد اندثر اللقطاء ولم يستطيعوا الظهور للعلن بل بقوا كالقطط في الوراء لان الاسد دخل الى اروقة افريقيا والان ابتدا الماتش واستعدوا للمفاجات

  16. أين هو خطاب فخامته السيد بوتفليقة بمناسبة تعيينه نائبا للرئيس الجديد ؟ أم أن هناك لا مكن أن يتكلم أحد الوزراء الجزائريين ويقول : قال لكم السيد الرئيس كطاكطا كطا كطا هههه

  17. Maazouzi Marrakesh

    لملك محمد 6 يقوم بزيارة جنوب السودان واستقبله رئيس جمهورية فخامة السيد سلفا كير ميارديت. بعد مشاركته في قمة أديس أبابا، هذا يذل على مصدقته في استمرار عمله المشترك مع دول إفريقيا. جولته ستكون لأشقاء أفارقة يسعون إلى تمسكهم بالقطار التنموي المغربي في سياق جنوب ـ جنوب وكذلك رابح ـ رابح. الموضوع موثق بالآحذاث التاريخية والسياسية والاجتماعية ومن الواضح آن الشياتين والشياتون سيخجلون من أنفسهم وشخصيتهم وإمانهم آنهم يناصرون الظالمون وينشرون الفاحشة ويبيعون كرامتهم، وهم يعلمون آنهم ملاقون ربهم. الجزائر كانت في وضعية السخرية في القمة الإفريقية بعد آن كشف لعبها وحقيقة آمرها، أنها أصبحت مذلولة ومنعزلة مع رضيعها اليتيم البوليخاريو وآخرون عبيد لجنوب إفريقيا [بلد بدون اسم آي مجهول ألآب آي حرامي بمكوناته المتنوعة الغير إفريقية] كلهم عزلوا في الجانب الأيسر للقاعة في الماخرة وليس كمكان المغرب في المقدمة ـ سبحان الله الإعلام الجزائري لن يعطي أهمية كالعادة للمؤتمر لرأي الجزائري بل جل المواطنون تتبعوا الأحداث من منابر خارجية. يذل على آن البلاد سجن وحدوده متوترة.

  18. CITOYEN BRAHIM

    يا عقلاء إكرام الإتحاد المغاربي والبوليزاريو الإرهابية وبوكروسة الخرايري والرباعة المجرمة ديالو هو ردمهم حالا من أجل عهد جديد

  19. NIDAL

    قسما بالله لو كنتُ مكانك لاختفيت عن الأنظار إذ لا جدوى من الإستمرار في المهاترات التي لا تجلب لصاحبها سوى الإهانة . فهل تضن أن مرتادي هذا الموقع من المتدخلين والمتصفحين له من الأغبياء لا يميزون بين الألف والزرواطة ؟ هل يمكن لعاقل أن يشك في الهدف من وراء الحرب الشعواء التي قادها نظام بلدك ضد عودة المغرب للإتحاد الإفريقي ؟ وبصيغة أخرى بما أن الجزائر كانت ترى في التحاق المغرب مكسبا لها وللقيطها المنبود قاريا ودوليا ، لماذا لم تسارع لدفع المغرب للإلتحاق بالمنظمة حتى تحقق هدفها ؟ ولماذا تصرفت عكس ذلك ؟ وختاما ليس لدي شك في أن البروبغاندا التي تَبُثُّها وسائل إعلامكم على اختلافها تمكنت من تحنيط عقول معظمكم . ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  20. إبراهيم المغربي

    سمير كرم لسان حق ،لقد تأترت بمقالك أكتر من الخطاب ، ما أحوجنا لصحافة مثلك ،وما أحوجنا نحن العرب والأفارقة لحكام يخلعون كبريائهم ويتواضعون لغطرستهم ليعون تمام الوعي أن المصير مشرك وأن هناك أياد خفية تحيك لنا في ظلام ،وما طبخت لنا ونحن نيام ، نعم لا حل لمشاكلنا سوى أن نرتقي على خلافاتنا لتجنب حمامات دماء شيدت خصيصا لنا ، فيا ترى هل نستفيق؟ أم نحن في غفلة معرضين؟

  21. واحميزة الموخنت واش انعستى البارحة وشفناق مفقوس واش طلعا معاك هاد القالب فى موءخرتك قالب مغربى باءمتياز نعلة الله وعليك ياشياة ياقواد

  22. سليمان المغربي

    اطمئن يا أستاذ سمير كرم فالشياتة في الجزائر لا يقرأون شيئا ، هم قوم يستهلكون فقط ولا يفكرون فليس لهم عقل ، هم يشاهدون ويسمعون قنوات الاستحمار الجزائرية ويصفقون وينتظرون دورهم في طوابير شكارة حليب غبرة ... الشياتة في الجزائر لا يعرفون شيئا اسمه السياسة فهم قوم لا همَّ لهم سوى هموم البطن والفرج قوم يهيمون في الارض ولايعرفون ما يجري بجانبهم ، الشياتة في الجزائر عبارة عن قوم مخدرين بأكاذيب سلال ولعمامرة إذن سيبقون هكذا يهيمون في الارض ويستهلكون ما لا ينتجون كل شيء مستورد وينتظرون وصول ما يأكلون كل شهر بل كل أسبوع وقد يصبح غدا كل يوم ...اطمئن يا أستاذ فهم لاقلوب لهم بل في أجسامهم معدة تطحن الحجر من شدة الجوع وآلام الخصاص الشديد ... فقد تسكت قلوب الشياتة يسبب كرة القدم ولن يقرأوا شيئا يؤثر فيهم لذلك بقوا هكذا ولم يتحركوا من مكانهم منذ 54 سنة وسيبقون هناك يدورون باحثين عن قطعة الخبز ومسحوق الحليب وحبات بطاطا ..إنهم مساكين ،فهم مجرد بطون فقط

  23. السعيد

    بالله عليك لما استحي من نفسك برد عليه انك لا تفقه في السياسية بحالك بحال الحمار لكين الحمار اشرف منك بالله عليك سير ادفع الكرسي المتحرك وسكوت اين علام عياش يوحش

  24. امين

    اريد ان أعرف حال بوتفليقة وسلال ولعمامرة وحتى بوقطاية وامينتو حبضر كيف هي في هذه الايام ؟؟؟؟؟ لقد قيل أن ابراهيم غالي اغمي عليه حين دخل الملك الى القاعة وسط تصفيقات حارة.. لقد سقطت ورقة التوت وظهرت سوأة الكذابين.

  25. حمزه

    سيدنا امشي لسودان ، يتبرع بخمسه مليون وخلا الشعب جيعان. . وخاه هدا حمق و مجنون البطاله وازمه السكان. . وزيد من الخارج مديون ما بقي فلبلاد امان. . المغربي خاصو العون ولحريزي من المريكان. وكايشوف الشعب يهون

  26. حمزه

    بوتفليقه راءيس الجزاءير ،وناءيب راءيس الاءتحاد الاءفريقي الي سيدك عضو فيها متساوي مع البوليزاريو .ادن غادي يبول عليك و يخري علي صاحب الجلابه .انها الجزاءير يا بوسلامه الكداب القوي الاءقليميه ونقطه علي السطر

  27. المرابط الحريزي

    الحريزي مواطن مغربي بسيط . لا يركع إلا لله عز وجل . ومخلص لوطنه وملكه على مدى الحياة بدون شروط ______________________________________________________ 800.000.000.000,00 ÷ 5.000.000,00 = 160.000,00  (أضعاف ) ______________________________________________________ حمزة المنافق يقول شيئ لا علاقة له بالصراحة . 5 مليون دولار هي لبناء مدينة ÷ أي إستثمار سيعود علينا بالأضعاف ______________________________________________________ أما الـ800 مليار دولار التي أهدرها النظام الانقلابي الجاءزائري ، فلن تسمع بودبزة يقول عنيها ولا كلمة واحدة  (رأيت الفيديو ولن أستعرف بكفاءة العقل الخرائري ) . قولة رئيسه الشهيرة: -أخرى وين حبيت- الخارجة من فم بوتفليقة ، هي ما يطبق حمزة عليكم وعلينا هنا . إنه يخرى وين يحب . مايستعرفش شكون هو ولا بالهزيمة حتى بعد فشل كل المحاولات . بل سيقرأ علينا وعليكم زابور نوح إلى يوم القيامة . إنه إستغلالي استيطاني استعماري توسعي حقود حقير.. ويوم القيامة قادم وسنرى أشعة الضوء وسيركع العدو امام قوة الحق والفلاحة ______________________________________________________ بلغة الشارع: عاود لكرك يا بودبزة.. ديك الهضرة الخواسرية ، سير قولها لمُّوك . أما الشعر فأنت مثل الاصلع الذي مد يده ولم يحصل على التحية . بدون شعر يا أصلع أنت لست شاعرا وإنما لص تسرق كل شيئ - فين هي الـ800 مليار دولار؟ ماذا صنعتو بها؟ شعر اصدناعي لتغطية الصلعة؟ ______________________________________________________ الـ5 مليون دولار غادا تبني مدينة في جنوب السودان وهي استثمار سيعود على المملكة المغربية بالأضعاف والأضعاف - ههههه

  28. المرابط الحريزي

    المغرب يحصل على التأييد من 42 دولة ______________________________________________________ الجزائر يؤيدها فقط 3 دول ______________________________________________________ ______________________________________________________ ماشي 39 لـ15 = غير صحيح = خطأ ______________________________________________________  (مع العلم أن 10 دول لم تصوت لصالح الموقف الجازائري ، إمتنعت بالكامل ) ______________________________________________________ النظام الجازائري هو أضعف نظام في الاتحاد الافريقي  + أكبر منافق

  29. حمزه

    اخيرا فهمت،الخمسه دالمليون سيدنا غادي يبني مدينه في جنوب السودان،لترحيل سكان  (شنيدر ) التي هدمتهم الجرافات .وغادي يرحل كل فقاقير المغرب الي اءفريقيه . وتصبح مملكه سيدنا خاليه من الفقاراء والله هدي فكره  ( une bonne kistio )

  30. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الى الاخ لمرابط لحريزي لا تتعب نفسك في الرد على نباح كلب مثل المسمى حمزة فمقصوده لايتعدى التفريغ عما يشعر به من كبت و حكرة وياس واحساس بالذل وفي نفس الوقت اخراج المغاربة عن الموضوع الاصلي فلو كان هذا الكلب يعرف الحقيقة لعلم ان 5.2 مليون دولار التي سيقدمها المغرب لجنوب السودان هي تكلفة دراسات الجدوى و الخطط الهندسية والمعمارية للمدينة والتي ستتكفل بها  (شركة العمران المغربية ) التابعة لدولة المغربية اي ان المبلغ سيعود لجيوب المغاربة ومهندسيه اما التكلفة الحقيقية لبناء اعاصمة جنوب السودان فتقدر ب 10 مليار دولار وعلى مدى 20 سنة اي بمعدل انفاق 500 مليون دولار سنويا

  31. le Maroc a torpillé les positions de ses ennemis en Afrique

  32. هذا خمزة يقول أشياء تفوق قدرات بوتفليقة نفسه

  33. صحراوي مغربي

    كل المغاربة الذين ُخدعوا في منتصف السبعينات، وانجروا وراء فكرة "جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" , وجدوا أنفسهم يلهثون وراء السراب لأنهم اكتشفوا كل ما ُبشروا به كان زائفا وما هو إلا مصيدة وفخ نصبته الجزائر لإضعاف المغرب و الصحراويين المؤيدين لفكرة الاستقلال، حتى يتسنى لها التحكم في مغرب ضعيف وانفصاليين عليهم ديون لصالح الجزائر. فالجزائر لا تعادي المغرب و تدعم الانفصاليين لوجه لله ، وإنما سيرا على خطط دنيئة أثبتت الأيام عدم جدواها و الدليل هو ما أنفقته من ملايير الدولارات على مخيمات تندوف والذي يفوق آلاف المرات ما ساعدت به الفلسطينيين لا لشيء سوى لتحقيق مطامع جنرالاتها الذين يعيثون في تلك الأرض فسادا. لقد فطن العديد من الصحراويين المغاربة الأذكياء إلى لعبة الجزائر ورفضوا الامتثال لمسلسلها التخريبي للمنطقة بعدما فهموا أنها تخطط لجعل أبناء الصحراء عملاء لها يحاربون بالتفويض عنها ضد المغرب ساعية بذلك إلى تلقينهم مبادئ الفاشية المتسمة بالكراهية لغيرهم من ألأعراق الأخرى، لينظروا إلى أبناء الوطن من غير الصحراويين نظرة العدو متبعين في ذلك خطوات النازيين المتعصبين فأنتجوا صحفهم وإذاعاتهم الخاصة وانسلوا إلى الأطفال ليصنعوا منهم آلات لا تعرف سوى التخريب و التدمير، همهم الوحيد زرع الفتنة و إثارة القلاقل والتي هي في الواقع أهداف من يحركهم كالكراكيز على المسرح. إن هذه المعطيات إن دلت على شيء فإنما تدل على أن الذي يحارب المغرب هي الجزائر والانفصاليون الفاشيون هم عسكرها الذين وضعتهم في الواجهة مع المغرب تهربا من أي متابعة لكن هيهات فأبناء الصحراء المغربية واعون و فاطنون لمثل هكذا ألاعيب التي لن تنطلي عليهم و سيأتي اليوم الذي سيقولون فيه كلمتهم الحاسمة...نحن أبناء الصحراء...ونحن مع مغربيتها...ونحن ضد أعدائها...

  34. المرابط الحريزي

    النظام الخرائري يكتب خطط عمله بلغة الحقد.. ونحن المغاربة نجيد كتابة خطط النجاح بلغة المحبة . إنجاز المشاريع الاقتصادية الناجحة هو كلمات بلغة تقول: النظام يحب الخير للمواطن ، والمواطن يرحب بالخير في الحياة ______________________________________________________ المواطن هو الأساس والنظام مكون من أشخاص أصل كل واحد فيهم من المواطن . عندما يكون للنظام هوية المواطن يتحقق الخير ويموت الشر . لغة المحبة لا نفاق فيها لأن المواطن يريد أن يرى المشاريع أمام أعينه ______________________________________________________ المغربي يجول بلاده ويرى الحقول الفلاحية عبر كل مكان.. مثلا طماطم تاورطة لها اليوم صيت دولي بعد أن تم إنشاؤها في زمن قريب ووقت وجيز . المغربي يرى طائرات مصنوعة في المغرب والسيارة المغربية الصنع عبر كل شارع في كل جهة وكل مدينة . المغربي يرى الحليب المغربي واللحوم المغربية والبيض المغربي و الخضر المغربية والفواكه المغربية وتقريبا 70% أو أكثر في بعض الحالات مما يستهلكه المواطن هو مغربي ______________________________________________________ الجزائري لا يرى لا طرق ولا مطارات ولا موانئ ولا حليب سوى حليب الغبرة الاجنبي الصنع . يقول له النظام أن الـ800 مليار راحت في بناء السكن الذي حصل عليه بالمجان.. ولكن هذه ليست المسؤولية الملقات على عاتق النظام . على النظام أن يبني البنية التي تبني السكن وليس القيام برشوة الشركة التي تبني السكن ليأخذ الوزير الخرائري 90% و10% في الجدار الهش ______________________________________________________ المغرب مختلف تماما عن الجزائر.. لأن في المغرب فرص العمل البناء وفي الجزائر فرص العمل الهدّام . المغرب يعرف من أي أتى.. الجزائري يتساءل عبر صوت احسن لاعب كرة القدم: شكون حنا؟ الكلام للا يصنع الهوية وبدون هوية ليست هناك صدق النية ______________________________________________________ الحمد لله المغرب يقوم الآن ببناء عاصمة بأكملها جديدة لدولة إفريقية صديقة . هذا المستوى من حسن السمعة لا يأتي من الفراغ ، بل يأتي من العمل الدؤوب والكثيف . هكذا تأتي الجودة . هكذا تكون الرجال . هكذا تفوق المغرب على الجزائر بدون بيترول . هذا ما يتعلمه المغاربة من نظامهم المجتهد النشيط ______________________________________________________ ______________________________________________________ عكس الجزائريين فهم يتعلمون من نظامهم: ______________________________________________________ 1. حفر الأرض ______________________________________________________ 2. بيع المحتوى ______________________________________________________ 3. إشتري حاجيات و لوازم ______________________________________________________ 4. ثم النوم العميق الذي لا يأتي منه إلا الكسل ______________________________________________________ خطة النظام الخرائري ليست خطة لبنا حتى قرية قبل الحديث عن بناء مدينة او دولة . ولهذا فشل وسيستمر في الفشل

  35. Aldo

    Bravo Mr Samir pour votre article qui est devenue viral sur Facebook Au maghrebe on besoin des journalistes réalistes et objectifs comme vous pour bâtir un grand maghrebe unie pour le bien de tous le monde Algériens et Marocains sont des frères et on le voie des relations que maintiennent les peuples de deux pays lorsqu'ils sont à l'étranger

  36. المرابط الحريزي

    عدد المغاربة المقيمين خارج المغرب بصفة مستمرة 5 مليون  (إحصائيات رسمية ) و يقوم المغرب حاليا بحملة دعائية كي يعود كل المغاربة من المهجر حتى الذين لهم جنسية أجنبية . هل من يشجع المهاجر المغرب على العودة للمغرب سيخطط لرحيل مواطنيه ______________________________________________________ وقلت أنه خرائري وهاهو اكبر دليل: علمه النظام الخرائري التحريف ، لكن الخرائري كل العمل الذي يقوم به يكون ناقص في المتانة.. من يحتجز آلاف المغاربة في مخيمات منذ 40 سنة؟ النظام الخرائري ، نظام حمزة --- من طرد 43 ألف مغاربة من ارض أسلافهم؟ النظام الخرائري ، نظام حمزة ______________________________________________________ من انهزم انظامه في الاتحاد الافريقي هذا الاسبوع؟ النظام الخرائري ، نظام حمزة ______________________________________________________ لكن الخرائري سيعود ليقول العكس بما أن الهضرة ساهلة - ههه ______________________________________________________ حان وقت تقديم الاستقالة من هذا المنبر المهم ، لأن الخصم أثبت أكثر من مرة أن مستواه أقل من المعدل - لن يستعرف بالهزيمة ولو يعطوه 10 لزيرو في المقابلة الأولى . بشر مايحشمش مهما أصابه من الاهانة . لاعزة ولا كرامة . نفسه ميتة من كثرة القرقوبي الخرائري

  37. محمد

    المغرب يبني عاصمة للانفصاليين في جنوب السودن اسال لمرابط لحريزي ماهي نسبة المتمدرسين في المغرب وماهي نسبة البطالة ونسبة التغطية بالكهرباء والغاز والسكن اللائق كم بلغت المديونية الخارجية للمغرب اليس من الافضل لو اهتم الملك بالجانب الاجتماعي للشعب المغربي وما علاقة المغرب بالانفصاليين في جنوب السودان يقولون ان الملك ينفق من ماله الخاص اصيل ابن اصيل لوكان فيه الخير لانفق هذا المال في المغرب ورفع الغبن عن شعبه الذي يبوس يده

  38. المرابط الحريزي

    أقسم بالله أانك غبي ______________________________________________________ وم ادخل هذا في ذاك؟ ______________________________________________________ هل لأنك لا يعجبك هذا من الناحية العاطفية ، يجب علينا أن نقبل منك ربطه بذاك؟ ______________________________________________________ ماعجبكش الحال روح لكوكب آخر . مبادئ التنمية التي وصل إليها العقل البشري هي هذه . المغرب ينزل التنمية كما يجب ______________________________________________________ ومن ناحية قيمة رأسمال الاستثمار في عاصمة جنوب السودان ، فالأصل ليس من ميزانية الدولة المغربية . أولا هناك أماوال الخواص وهناك والاستثمارات السيادية و هناك أيضا وعلى الخصوص الارباح . يجب الإيمان فإفريقيا وليس فقط استغلالها . كل درهم يتم صرفه في جنوب السودان سيعود على افريقيا بمئة درهم من هنا 25 سنة تقريبا . يعني 5 مليون دولار ستصبح 500 مليون دولار.. الشعب المغربي رابح لان هذه الاموال ستصل للمغرب وستخلق شركات للاجيال القادمة . الجيل الحالي يعاني من 9,4% بطالة فقط وعلينا جميعا أن نظافر الجهود من أجل توضيح الطريق لحكومة بنكيران ______________________________________________________ وإذا فشلت جكومة بنكيران في تخفيض نسبة البطالة فبامكاننا يا محمد تعويض حزب العدالة والتنمية بحزب آخر - وانت آش دخلك في جنوب السودان؟ لا علاقة للمغرب بالموضوع سوى اننا كلنا افارقة . نحن نبحث عن خلق فرص العيش الشريف للجميع والنظام المغرب رائد رائد رائد رائد رائد في هذه المجال بشهادة حتى الأعداء . بدليل أن الجزائر ودميتها البوليخاريو يحاربون الاقتصاد المغربي على الواجهة الاوروبية للرفع من نسبة البطالة في المغرب . أي أن النظام الخرائري والبوليخاريو أعداء البطال المغربي سواء في وجدة أو طنجة أو الدارالبيضاء أو مراكش أو أكادير أو تيزنيت أو العيون أو السمارة أو بوجدور أو المهيريز أو الداخلة أو الكويرة ______________________________________________________ هل أنت مع أو ضد بيع طامطم تاورطة للاتحاد الاوروبي؟ ______________________________________________________ عودة المغرب للاتحاد الافريبقي سيعطي لافريقيا ولكل دولة افريقية من بينا المغرب ، قوة في التفاوض مع الاتحاد الاوروبي والتجمعات الاقتصادية الدولية الاخرى . لو نظل نسمع لكلامكم الانهزامي سوف نظل ضعفاء الى الأبد . نقطة ضعفنا هي ناس مثلك يا السمحمد

الجزائر تايمز فيسبوك