وادي الحراش يهدد حياة أكثر من 200 عائلة تقطن في القصدير ببومعطي

IMG_87461-1300x866

توجه أكثر من 200 عائلة تقطن بالحي الفوضوي ببومعطي على ضفاف وادي الحراش نداء استغاثة لوالي الولاية عبد القادر زوخ من أجل التدخل وترحيلهم في إطار استعجالي جراء المخاطر المحدقة بهم، حيث ارتفاع منسوب الوادي أدى إلى تسرب المياه إلى داخل أكواخهم واضطرت العائلات خلال الأيام الأخيرة ترك سكناتها والاستنجاد بالأقارب مؤكدين أن الخطر يحدق بهم من كل جهة معبرين عن مخاوفهم من استمرار تهاطل الأمطار ما قد يعرضهم للخطر.

تعيش أكثر 200 عائلة تقيم بالحي القصديري ببومعطي بمحاذاة الوادي تحت رحمة الخوف من فيضان الوادي الذي أصبح يهدد حياتهم في أي لحظة، ويتضاعف الخوف عند التهاطل الغزير للأمطار، في وقت دق السكان ناقوس الخطر وطالبوا السلطات المعنية بضرورة التدخل العاجل وترحيلهم إلى سكنات لائقة.

وأكدت العائلات القاطنة بالحي القصديري أنها تجهل مصيرها رغم إطلاع السلطات على وضعيتهم من خلال الزيارة التفقدية التي قادت المسؤولين مؤخرا للمنطقة للوقوف على الوضع بالمنطقة ومدى الخطر المحدق بالسكان جراء انجراف التربة وتسرب مياه الوادي المحاذي لهم إلى السكنات في هذا الفصل، إلا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء من شأنه إنهاء مخاوف العائلات ومعاناتهم داخل بيوت هشة.

أكثر من 20 سنة داخل سكنات هشة

"20 سنة مرت علينا بالقصدير كانت مليئة بالمخاوف والمتاعب..." هو ما قاله أحد القاطنين بالحي القصديري الذي أشار إلى المخاطر المهددة بحياتهم والتي تزداد تفاقما في فصل الأمطار بسبب هشاشة التربة وموقعهم على ضفاف وادي الحراش. وحسب قاطني الحي فإن موقعه على حافة الوادي زاد من مخاطر انزلاق التربة والتي تسببت في الأيام الأخيرة في انهيار جزء لمسكن. 

ويقول في ذات السياق أحد السكان "منذ سنة 2006 ونحن نتلقى الوعود بالترحيل ونحن في 2017 ولم نستفد من الترحيل، لم نعد نثق في وعود المسؤولين". مضيفا نفس المتحدث "كلما طرقنا أبواب البلدية نتلقى الوعود الكاذبة لا غير" وعليه طالب السكان من الوالي زوخ التدخل للنظر في قضيتهم التي طال عليها العديد من السنوات.

الجرذان تقاسم العائلات أكواخها

تعيش العائلات القاطنة بالحي القصديري في كابوس حقيقي خلال الفترة الأخيرة بسبب اجتياح الجرذان وبأحجام كبيرة لم تعرف من قبل في المنطقة، والتي تقوم بالتسلّل إلى بيوتهم الهشّة بحثا عن وجبة، وأكبر ضحاياها من الأطفال الذين لم يدركوا بعد معنى العيش والنّوم مع هذه الكائنات العفنة. ويبقى الآباء هم الأكثر تضرّرا نفسيا من هذه الكارثة التي تتفاقم يوما بعد يوم بسب التراكم الكبير للنفايات التي تنبعث منها روائح كريهة وتستقطب الحيوانات الضارة والجرذان، التي أصبحت تتجول بالحي بحرية رغم قيام بعض المواطنين بوضع مبيدات سامة للتخلص منها، إلا أنها في انتشار كبير نظرا للمحيط المناسب لتكاثرها.

السكنات قديمة

وبغض النظر عن انزلاق التربة وفيضان الوادي، أكد سكان الحي القصديري ببومعطي أن البيوت التي يقطنونها منذ سنوات طويلة أصبحت هشة وغير قادرة على الصمود أكثر خاصة في هذا الفصل، حيث يزداد احتمال انهيارها في أية لحظة ما زرع الرعب بين السكان الذين قاموا بعدة أشغال ترقيعية لتفادي انهيار سكناتهم لكنها لم تجدي نفعا.

وحسب السكان فإن الحل في الترحيل إلى سكنات لائقة تحفظ كرامتهم وتجنب أبناءهم حياة البؤس بالقصدير.

العائلات القاطنة بالحي الفوضوي تستفسر عن مصيرها متسائلة عن سبب تأخير ترحيلها رغم استفادة أحياء أخرى من الترحيل خلال العمليات الفارطة التي نظمتها مصالح ولاية الجزائر، مؤكدين أن الترحيل هو الحل الوحيد لوضع حد لمعاناتهم ومخاوفهم بالحي الفوضوي.



 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. وافضحونا لمراركة فضحونا

    كما كان الإعلام الأصفر يطبل على ان الخرائر قضت عن دور الصفيح التي تغزوا الخرائر اكثر من بومباي في اليوتوب مشاهد من الواد الحار يفيض على فقاقير دور الصفيح الأمراض بكثرة والشقق المنجزة نصفها غير صالح للسكن بسبب الغش أنابيب تسرب مياها من الأسقف ووادي الحار مسدودة بلوعات غير موجودة وان كانت فهي معطلة انه البناء العشوائي عمل الفقاقير بالغش والمكر وسرقة المشاريع

  2. Al atlassi

    IL me semble que kabranates frança ont dit l’été passé que leur capitale ne contient plus de bidonvilles , ah oui c’est toujours la politique des mensonges qui marche toujours d’ailleurs SELLAL a dit il y’a un peu de temps que les algériens sont des moutons ils croient tout ce que les kabranates frança disent. C’est la même histoire des logements gratuits mais on réalité c’est la vente à crédits des appartements comme ça se fait dans le monde entier et y’a rien de gratuit, mais les fakakirs croient toujours qu’on leur offre gratuitement des logements . pauvres Anes-G-Riens.

  3. المعلم

    شكون حنا؟؟؟ حنا الصادق الحازق الفاشي الراشي وحمار من هنا  (الجزائر ) وقمقوم ومحد القرد وألجريوس انوس فاموس ومول الروجانس كبير الترمة وخاري الرحامنية وبوكروسة وبوخروبة وبوكطاية وسلال بوبطاطا ولحمامرة أبو الحمير وبنخرييط بن صهيون بنغريون والشياتة والدرابكية ...أشكون حنا؟؟؟ حنا في هاذ الفيديو https://youtu.be/yTXHZTsaih0

  4. Bouzeb

    أولالا أولالا .. كيسكوسيك سا ؟؟ ! في لانجيغي يبّسا مسيو  ! لانجيغي سي ميو كلافغونس ميو كلالمان ميو مام كلاسويس وي وي مسيو سنيبّا سكو طوا تيكروا ليبلوزامبورطون سكنو أونكروا هههههههه

  5. محمد السالك ولد محجوب

    هههه يابان افريقيا  ! الله ينعل لي ميحشم  ! كنت اظن هذه الصورة في الصومال او جنوب السودان لكن صدمت انها مدينة جزائرية هههه يا ساتر يا رب و يكذبون على العالم انهم دولة غنية ، يا سلام على يابان افريقيا  ! اين هي اموال البترول  ! ! ! ! ! !؟

الجزائر تايمز فيسبوك