المغرب يعطي مهلة 48 ساعة للتخلص الكامل من البرقع الأفغاني أو راكم فاهمين

IMG_87461-1300x866

منعت وزارة الداخلية المغربية خياطة وتسويق وبيع "البرقع" الأفغاني في المحلات التجارية وبدأ رجال الأمن ابتداء من الاثنين بتنفيذ القرار في الأسواق والمتاجر حسب وثائق تداولها نشطاء شبكات التواصل والصحافة المحلية.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب وثائق موقعة من طرف السلطات المحلية في عدد من المدن المغربية تطلب بشكل رسمي من أصحاب المحلات التجارية التخلص من كل ما لديهم من قطع البرقع خلال 48 ساعة.

وفي وثيقة بعنوان "إشعار بمنع إنتاج وتسويق لباس البرقع" يقول ممثل وزارة الداخلية "تبعا للمعاينة التي قامت بها السلطة المحلية لمحلكم، حيث تبين أنكم تقومون بخياطة وتسويق لباس البرقع فإني أدعوكم إلى التخلص من كل ما لديكم من هذا اللباس خلال 48 ساعة من تسلم هذا الشعار، تحت طائلة الحجز المباشر بعد انصرام هذه المهلة".

ولم يتضح بعد إن كان قرار الداخلية المغربية يشمل منع إنتاج وتسويق النقاب القريب في الشكل من البرقع، وهو السائد بين المغربيات ويباع لدى تجار المحلات المختصة في هذا اللباس.

وبحسب ما نقل موقع "العمق المغربي" فإن الأمر يتعلق أيضا ب"النقاب حيث أوضح عدد من أصحاب المحلات التجارية لهذا الموقع أن "رجال سلطة تابعين لوزارة الداخلية بمدن تطوان وطنجة ومرتيل (شمال) وسلا (قرب الرباط) ومكناس (وسط) وتارودانت (جنوب)، طلبوا منهم وقف إنتاج وبيع أنواع من النقاب في محلاتهم".

من جانبه أورد موقع "اليوم24" أنه "في قرار مفاجئ" ابلغ عدد من تجار الملابس في مختلف المدن المغربية "بقرار منع إنتاج وبيع النقاب".

وقالت يومية أخبار اليوم الصادرة الثلاثاء إن السلطات "استعملت كلمة "برقع" بدل "نقاب" في الإشعارات التي وجهتها للتجار في حين أن هؤلاء "يبيعون النقاب وليس البرقع".

وعلق ناشط سلفي فضل عدم ذكر اسمه على خبر المنع بقوله "هناك الآلاف من المغربيات يلبسنه. القرار هو بمثابة هروب إلى الأمام وسيحدث انقساما في المجتمع، لأنه لا يمكن إجبار النساء على عدم تغطية وجههن وجسدهن".

وأضاف "ما يحصل يذكرني بكتاب ديمقراطية بلا حجاب لكاتبته التركية مروة صفاء قاوقجي".

وبحسب شهادات أخرى نقلها الإعلام المحلي، قال تاجر من مدينة طنجة (شمال) أن "موظفي السلطة يمرون على المحلات التجارية بأكياس بلاستيكية كبيرة لحجز النقاب".

وكتب الحسن الكتاني، وهو داعية سلفي مغربي معروف على حسابه على فيسبوك: "هل يتوجه المغرب لمنع النقاب الذي عرفه المسلمون لمدة خمسة عشر قرنا؟ مصيبة هذه إن صح الخبر".

ورجحت بعض الصحف أن يكون القرار راجعا إلى مخاوف أمنية إذ استخدم مجرمون النقاب لارتكاب جرائم.

 

بن موسى للجزائر تايمز


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. 9ada

    alyoum aldjam3a khardjou arryam ,ta3noni mandi9alltam Wa7ad la3bad 7abbou yna9lou Afghanistan wassa3edya watbay3ham kama onzilat, winak yaaaal7ayak al3ach3achi , yaaa7ayak alwrda. Lamra kanat 7mama ; altam ou la3winatamchi watji bin la7bab , jaw alwahabin hado wraddoha GHrab Allah yahdi makhla9 Wa7dine 9aldou fransa walgharb ,lakhrin 9aldou asswa3da lafghan wla3rab Mskinaaaa la7mama talfat machyatha wallat ghrab

  2. نعم تم نعم

    لباس المغربي الأصيل هي جلابة ونكااب والحييك أما البرقع الافغاني فهو تقليد وليس من ااوصولينا وتقفاتنا ا من يريد أن يلبسها فيذهب ال افغانستان هع تزايد تهديدات الإرهابية طريقة لتخفي عن الانضار او متابعة خطوات والاجتماعات السرية مع تنفيد القرار ومن لم يمتتل يجب معاقبتة لأن مصلحةامن والاستقرار الأمة المغربية فوق كل شيء

  3. ماسين الريفي الزناتي

    أنا مع هذا القانون ضد البرقع ومع الحجاب الاسلامي . البرقع قد يستغله الارهابيون والمجرمون والفاسدون لقنبلة المجتمع . البرقع قد يخفي تحته مخاطر كثيرة ، ويغطي عن المجرمون المبحوث عنهم ، في هذه الضرفية بالذات لا مكان البرقع ليس في المغرب فقط وإنما في كل دول العالم الاسلامي وبقية دول العالم. البرقع اصبح يلبسه المجرمون في تخطيطاتهم ، والزناة في التواصل مع خليلاتهم وخلانهم وما اكثر هذا حاليا. لا البرقع لا للتخفي وراء السواد، نعم للحجاب الاسلامي التقليدي وكفانا من هذا التزمت فقد أصبحنا نؤذي أنفسنا بهذا اكثر من الغير. كلكم تتذكرون حادث البوركيني في فرنسا، المسلمات اللواتي يسمحن لأنفسهن بالذهاب الى الأماكن العامة حيث العري ، لا حجة لهن امام القانون. ا

  4. أصبحنا نعيش مجموعة من الظواهر الدخيلة على المجتمع المغربي مع السلفية التكفيرية ومن ضمن هذه الظواهر المستوردة البرقع الأفغاني الذي لم تكن له مكانة داخل المجتمع المغربي المحافظ أصلا ز فبالعودة لتاريخ اللباس المغربي كنا نعرف الجلباب الذي يتميز بخاصية مغربية أصيلة وهو اللباس الذي كنا نعتز عندما تلبسه أمهاتنا ويجسد نوعا من الاحترام والوقار وكان هناك تسامحا كبيرا بين مكونات المجتمع . اليوم ابتلانا هؤلاء بلباس دخيل على مجتمعنا باسم حرية التدين ومحاربة التبرج مع العلم أن اللباس التقليدي المغربي أكثر حشمة وجمالية من هذا النوع المستورد . نحن مع إعمال القانون ليشمل لا البرقه فقط ولكن كذلك محاربة كل أنواع التعري حتى يعود مجتمعنا للتصالح مع ذاته ونحميه مما هو دخيل عليه باسم الدين الذي هوبريْ من هذه الموضات أو باسم الحرية التي تتطلب المسؤولية . إن العودة إلى تاريخنا تبرز أن اللباس المغربي معروف ولسنا بحاجة إلى شيء دخيل يشوه مجتمعنا وقيمنا

  5. نون

    واحد السيد ملتحي متزوج بامراة بالبرقع ولها صديقة بالبرقع ايضا و لما تاتي لزيارتها ينصرف الرجل احتراما و حشمة ودات يوم اصيبت الصديقة بنوبة قلبية و ماتت في منزل الملتحي و كانت المفاجئة لما اكتشفوا ان الصديقة دات البرقع رجل ذكر و اللبيب بالاشارة يفهم

  6. المرابط الحريزي

    كيف يتجول بلمختار داخل المجتمعات التي يحل بها ، بغض النظر عن إن كان النظام الخرائري يسهل له التنقل من وإلى؟ إنه يختفي وراء الماصك أو وراء قناع . تم توقيف ارهابيين مثل بلمختار وهم في لباس إمرأة بل وحتى محمد مدين معروف عليه أنه كان يتنقل في العاصمة الجزائر مختفيا في لباس إمرأة . أقول النقاب أو البرقع هو سلاح من أسلحة الارهابي بلمختار حيث يلبس بلمختار لباس زوجته ليتنقل بكل حرية من مكان لآخر . إخفاء الهوية مسألة تتعلق بالأمن القومي وليس فقط خيار في الموضا . من حق نفس المرأة أن تلبس هذا البرقع داخل غرفة نومها مع زوجها وهي حرة في ذلك . لكن في المجال العام ، يجب التأكد من هوية كل المواطنين لحرمان المجرم والبارونات والارهايين من حرية التنقل الخفي . الظروف تمنح المرأة المحافظة حق اختيار اللباس ولكن ليس حق اخفاء الهوية . قرار جيد لن يحرم المرأة المحافظة من اختيار لباس محافظ مثل الجلابة والفولار والملحفية إلى... البرقع قناع يخفي الوجه والجسد . لا تستطيع فهم إن كان لابس البرقع رجل أم امرأة أو إن كان يحمل بندقية أو مظلة . الدين لم يفرض سجن اللباس على المرأة مهما كان جمالها البدني - عيب التكلخ إلى هذه الدرجة عيب

  7. البرقع استعمر الجزائر

    افتخر يا مغربي لك تقاليد وعادات و حضارة تحسد عليها وتاريخ تريد تحسد عليه فالبرقع جاء من رعات الابل فلا دخل لنا بهذه الراهبات لا البرقع انها تقاليد لا تلق بمجتمع متحضر يحكمه محمد السادس نصبه الله على اعدائه الفقاقير و الشيعة النجاس

  8. ولد السالك

    خيرا فعلت الداخلية، لباس غريب و دخيل على ثقافتنا و قد يستعمله ضعاف و ضعيفات للنفوس في إثارة المشاكل.

  9. حمزه

    اللباس الاءسلامي كله يوءتر علي السياحه الجنسيه،وصاحب الجلابه يحب Tanga ، متل ما يسمونه اصحاب الخليج  (ابو خيط ) . وهدا Tanga يجلب السواح و يقضي علي الفقر . ويقضي علي العنوسه

  10. المرابط الحريزي

    صحل واستخدم ارهابيون رجال لباس الامرأة  (البرقع ) للتنقل بين الناس ليلا ونهارا.. وهكذا لم يستطيع الامن التعرف على هوية الارهابي وتوقيفه . هذا حصل في الشرق الأوسط خلال الأشهر الماضية وفي أوروبا . حصل

  11. المغرب الشامخ

    لباس اتلمغربيات الاصيل هو الجلابة بالنقاب لازال الى اليوم تلبه المركشيات بالخصوص والحايك المعرف عند نساء الصويرة واسفي وما جوارهما وكدلك في المنطقة الشرقية . والملحفة عند اهل الجنوب في الداخلة والعيون وتزنيت واكادير وطاطا وكلميم وما جاورهما اما البرقع الافغاني فهو دخيل علينا يجب محاربته بكل الوسائل ومن ارادت ان تتحجب فهي حرة هناك الجلابة والحايك والملحفة .

  12. الصحراءالمغربية

    الحقد اعمى عينيك وعقلك وعقد نفسيتك بشكل حاد... فنسيت نفسك من تكون واين تعيش ومادا تأكل ياصرصار الجزائر وتريد التعليق على مواضيع اكبر من تفكيرك تخص المغارب الدين عقدوك الى الابد

  13. NIDAL

    للضرورة أحكام لم يتم اتخاد هذا القرار عبثا بل جاء لقطع الطريق أمام المجرمين بشتى أنواعهم الفارين من العدالة الذين يستغلون البرقع لإخفاء هوياتهم حتى لا يقعوا في قبضة رجال الأمن أو للقيام بعمليات إرهابية تحصد أرواح الأبرياء . كما تم ذلك لضبط سير المعاملات البنكية والإدارية والمراقبة الأمنية التي تفرض على أي شخص بما في ذلك حاملة أو حامل البرقع الإدلاء ببطاقة التعريف البيومترية وإظهار الوجه .

  14. NIDAL

    شبح العنوسة في الجزائر/11 مليون عانس و200 الف امراءة تدخل العنوسة سنويا http://mokhtari.over-blog.org/article-16946332.html تحقيق/ صالح مختاري كشفت الأرقام الرسمية المعلنة من طرف الديوان الوطني للإحصاء عن وجود أربعة ملايين فتاة لم تتزوج بعد على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين، وأن عدد العزاب قد تخطى 18 مليوناً من عدد السكان البالغ 33. مليون نسمة... ووفقاً لدراسة مشتركة بين خبراء من منظمة التنمية التابعة للأمم المتحدة وباحثين جزائريين فان نسبة تفشي العنوسة بين فتيات الجزائر وصلت إلى 31,3٪ نتيجة الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعاني منها الاقتصاد الجزائري جراء الاضطرابات الأمنية التي بدأت شرارتها عام 1991 ونتج عنها ارتفاع معدلات البطالة وهجرة كثير من الجزائريين إلى أوروبا بحثاً عن عمل... فمع بداية التسعينات كان عدد العوانس في حدود 6 ملاين عانس،ليصل الرقم مع حلول العام الجديد إلى نحو 11 مليون بمعدل 200 ألف عانس سنويا ، الكارثة أحالت نحو مليوني من النساء على عنوسة دائمة البالغ نسبتهن أكثر من51.بالمائة ... الأسباب المؤدية للأزمة تتفاوت من قطر عربي إلى آخر ؛ فمنها ما هو مرتبط بالعادات كمايحدث في السعودية ، حيث المغالاة في المهور وانغلاق الطبقات على نفسها في مسألة الزواج ومنها ما هو عائد الى الأسباب اقتصادية كأزمة السكن والبطالة.

  15. لزنادقة الجدد فقط

    1° المغرب له علاقات ودية بل و استراتيجية مع دول الخليج الشقيقة التي تناصر قضيتنا الوطنية الأولى الصحراء المغربية ليس فقط بالمواقف الأكثر دفاعا عن وحدتنا بل بالمال و السلاح التي تموله و تشتريه لصالح القوات المسلحة الملكية... و السور الأمني الذي يحمي الصحراء المغربية و هزم الخوارج الإنفصاليين موله الأشقاء في الخليج و كانوا الأوائل في المسيرة الخضراء المضفرة... فلا تزرعوا الفتن فإن النقاب لباس جل نسائهم و نساء أهل المدينة المنورة و نساء مكة المكرمة  ! فلا تخزونا إن جائوا المغرب ضيوفا بإشارات قد تفهم أنها غير ودية  ! ! ! ثم ما أنتم فاعلون ستغرمونهم كما تفعل فرنسا ؟ ؟؟ و إذا كان النقاب مسموح به في بريطانيا و أمريكا فلم هذا التوقح بسم دواعي أمنية كاذبة خاطئة فكل مشكوك فيه يخضع لتفتيش من طرف شرطيات  ! 2° إن الناعقين الذين يروجوا لمصطلحات مترجمة من قاموس التصهين و الإعلام الذي يمثله لا تنطلي على المغاربة فصور جداتنا كانت بالجلابة و التام و حتى في عهد الإستعمار الفرنسي لم تكن المغربيات تخرجن سافرات جلهن و كانت الجلابة و الثام هو المنتشر بجانب الحايك و الثام في الأقاليم الجنوبية... و نساء الملوك العلويين كن كلهن حاجبات و متحجبات بلثامهن  ! هذا تاريخنا تاريخ المغاربة الشامخ فلا يأتي أهل النفاق و الردة و النكوص ليتبرزوا بإفكهم و يشعلونها فتنة في مغربنا... 3°و الأصل في المغرب هو التسامح وسطا بدون غلو و لا نشر الكراهية و الحلفاء في الخليج لا يمنعون الجلابة المغربية فهي تباع في الأسواق و تجد رواجا و لا يسبونها أنها دخيلة  ! ! 4° ثم قليل من المغربيات الواتي يرتدين هذا الباس ليسترهن من عين الفاجرين و كأن لسان حالهن يقول أن الجلابة عبثوا بها فجعلوها تشف و تلف و عروا أكمامها... 5°و الغريب هو شواطنا تعج بالعاريات و شوارع المغرب تصدم بالكاسيات العاريات المميلات المائلات رؤوسهن كأسنمت البخت... و لا تمنعهن الداخلية و لو سولت لها نفسها فسيخرسها عويل جمعيات الفسوق و العصيان و جمعيات قوم لوط... 6°فصدق الفيلسوف المتصهين وهو كا برنار هنري ليفي حين قال المستقبل هو الحرب على الإسلام داخل أرض الإسلام سالفا...

  16. لنفترض انني حمار لو لبس ارهابي حيك او جلالة ء ngab المغربي هل سنعرفه الاٍرهاب موجود يوميا في شوارعنا و أزقتنا كفانا نفاقا

  17. NIDAL

    بالرغم من الإسلام يمقت شتم الناس والكلام البديء وجدت نفسي مضطرا كي أعنون تدخلي هذا عملا بالمثل الدارج : " دير بحال جارك، أو رحل من حداه " فالتحقق من الهوية لا يتم فقط من طرف رجال الأمن فقط بل في معظم الإدارات العمومية والأبناك وبعض المؤسسات الخصوصية أيضا التي تعد بالآلاف ، فهل يعقل إنشاء آلاف الوظائف النسوية لا لشيء سوى للتحقيق في هويات الإناث ؟

  18. الى كان جاري عريان حتى انا نتعرا ولا نرحل من حداه

  19. NIDAL

    يظهر أن الحوار والإقناع بالحجج والبراهين يخيف البعض ممن يفضلون استفزاز الآخرين والهرب من المواجهة إذ تم تجاوز الإجابة عن تساؤلاتي بتدخلي السابق والإكتفاء بالقشور.

  20. لمن حسب نفسه أنه حمارا

    عذرا لمن حسب نفسه أنه حمارا كم من مجرم تنكر في لباس شرطة أو عسكري فما أنتم فاعلون بهكذا لباس حتى تستبلدوا عقول المغاربة ؟؟؟ و تتحدى الفئة الغالبة من المغاربة كل جبان خدر عقله التصهين و كل رويبضة متوقح على شعائر الله... أن يتحرش بباعة المايو و البيكيني يعري المغربيات على شواطئ المتوسط و الأطلسي قبل أن يسمع نباح جمعيات المخنثين يقذفونه بأبهت الصفات فتتخطفه أيادي التخابر ترهب الناس ليلا و نهارا... أن يكونوا جاهلين الحرام و الحلال أو معرضين عن ذلك فحسابهم عند ربهم... أما أن تحرموا بالقوة ما أحل الله بل ما أمر الله به تحت مسوغات تستحمر بها عقول المغاربة فهذا سراب و كم من قبلكم حاولوا و كانت عاقبتهم خسرا... فأما الزبد فيذهب جفاء و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض... و للمهلوَسين بمراقبة الهويات وقت التخلف قد ولى ليترك المكان لأجهزة تتعرف على بصمات الكف و العين و بطرق حضارية لا تخدش حريات الناس في عقائدهم  ! ! ! أما الزنادقة القدامى الجدد: جمع زنديق و هو الضال الخبيث قد يظهر الإيمان و طويته غير ذلك و هو وصف للفقهاء لأعمال من نواقض الإسلام و ليس سب و لا كلام بديئ كما يبدو لبعض العوام... و قبل أن يتزندق الجاهلون فاليقرؤا إن شائوا شرح القرطبي المغربي العالم المعروف بشرحه للقرآن قوله تعالى : يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما  (59 ) سورة الأحزاب. شرح بالدليل على أقوال صحابة رسول الله ص من جلابيبهن الجلابيب جمع جلباب ، وهو ثوب أكبر من الخمار . وروي عن ابن عباس وابن مسعود أنه الرداء . وقد قيل : إنه القناع . والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن . وفي صحيح مسلم عن أم عطية : قلت : يا رسول الله . إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ قال : لتلبسها أختها من جلبابها . واختلف الناس في صورة إرخائه ؛ فقال ابن عباس وعبيدة السلماني : ذلك أن تلويه المرأة حتى لا يظهر منها إلا عين واحدة تبصر بها . وقال ابن عباس أيضا وقتادة : ذلك أن تلويه فوق الجبين وتشده ، ثم تعطفه على الأنف ، وإن ظهرت عيناها لكنه يستر الصدر ومعظم الوجه ... أما من أراد أن يتصهين فليتذكر أنه في أرض الطارق و بن تاشفين و السعديين بملوكهم الثلات و العلويين و ملوكهم الذين رووا أرض المغرب بصحرائها و شنقيطها ليحيا المغرب مسلما... و إن ضاق بجاره و لثام المغربيات فليرحل لتل أبيب طهرها الله من الدنس و فيها أيضا يحترم الحجاب...

الجزائر تايمز فيسبوك