في موريتانيا فقط إذا “شتمت” زوجتك تسجن لمدة عامين... وهل في حالة الضرب سيحكم عليك بالإعدام شنقا

IMG_87461-1300x866

إذا تجرأت وشتمت زوجتك في مورتانيا فقد تكون معرضا للسجن لمدة عامين..هذا هو مضمون نصوص تعديل قانوني جديد ناقشته الغرفة الأولى في البرلمان المورتاني واثار موجة عاتية من الجدل والنقاش .

التشريع الجديد تسبب بجدل واسع بعدما صادقت عليه الحكومة ويحمل عنوان”العنف ضد النوع″ ويهدف لحماية النساء من الإعتداء وينص على عقوبة حبسية تصل إلى سنتين لكل من يشتم زوجته، وإعدام المتزوجين المُدانين بجريمة الاغتصاب.

وبعد نجاح الحكومة في تمرير المشروع أمام مجلس الشيوخ، الغرفة العليا في البرلمان الموريتاني، رفضت الجمعية العامة، الغرفة الأصغر،تمرير القانون، بعد اعتراض لجنة الشؤون الإسلامية بالجمعية على سبع مواد بمبرّر تعارضها مع الشريعة الإسلامية.

ويتكون المشروع من 74 مادة مقسمة على خمسة فصول، وتنص المادة 14 على الحبس من عشرة أيام إلى سنتين لكل من “شتم زوجته بعبارة مهينة يمكن أن تمس من كرامتها أو شرفها”.

 وتنص المادة السابعة على معاقبة كل من ارتكب جريمة الاغتصاب، وكان متزوجا، بالإعدام، وبالأشغال الشاقة المؤقتة زيادة على عقوبتي الحد والجلد إذا كان الجاني أعزبا، أما إذا تعلّق الأمر بالشروع في الاغتصاب، فالعقوبة هي الأشغال الشاقة المؤقتة.

 

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Mohamed

    Je voulais me marier, mais cette loi est comme l'épée de DAMOCLES sur la tête des maris, mais que prévoit la loi en cas de manquement de la femme à ses devoirs dans le foyer: éducation, bonne tenue du foyer conjugal, préparation des repas à la famille de ses propres mains, respect de son mari ???

الجزائر تايمز فيسبوك